{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ما رأيكم بهذا الكلام ؟
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #71
ما رأيكم بهذا الكلام ؟
اقتباس:  العاقل   كتب/كتبت  
عزيزي لوجيكال

ها نحن وصلنا لاتفاق أخيرا ، ففعلا ، أنت ، ولأنه ينظر إليك هناك - في البلاد التي تشغل السحنة جزءا كبيرا من تحديد الهوية لديها - كعربي ، وبالتالي : مسلم ، فقط لأجل هذه النظرة تصبح مواضيع ، كالإسلام السياسي وغيرها تشغل بالك ، وتتحدث عنها بضمير المتكلم .  

شكرا لك


العروبة و الاسلام جزء من هويتي لا يمكن ازالته، و حتى لو تخطيته و حتى لو رفضته و رذلته، فهو سيبقى دائما جزءا من تاريخي و ماضيّ، و هاذان عاملان من عوامل هوية المرء.
04-06-2006, 11:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #72
ما رأيكم بهذا الكلام ؟
مرحبا شهاب

- في كلامك تنميط لا يتفق مع البعد الذي تزعم سحبنا إليه . فانت تنظر للعرب كوحدة واحدة ، نمط واحد ، فما ينطبق على العربي المغربي الذي تتدخل في تشكيل هويته اسهامات الحضارات القوطية والأندلسية والتراث الفقهي المالكي والسلوك التصوفي ، إضافة إلى رزوحه تحت الاستعمار الفرنسي ، ثم دخوله الاستقلال مع أفكار علال الفاسي ومن تلاه من مفكرين مغاربة .. أضف إلى ذلك : التنوع الإثني من يهود وبربر وغيرهم ، كل هذا التراث الضخم الذي يحدد هوية المغربي ، تأتي أنت - وبشخطة قلم ، او ضربة مفاتيح لزوم الحداثة - لتلغيه تماما وتبقي اللغة العربية التي يشترك فيها مع العربي المصري سليل الفراعنة والرومان الذي يتمازج فيه التراث الفقهي الشافعي مع الحنفي ، وكذلك السلوك التصوفي ، والعقيدة الأشعرية .. وامتزاجه مع الامبراطورية العثمانية ، وتعرفه على الحداثة عن الطريق الاستعمار البريطاني .. ودخوله للنهضة عن طريق الافغاني وعبد وطه حسين وغيرهم ... تزعم أنت أن هذا المصري يتماثل تماما مع ذاك الغربي ، لدرجة أننا نستطيع الحكم عليهم ، ببساطة متناهية ، أنهما لا يران من الألوان سوى الأبيض والأسود ، فقط لأن ثمة حزب وجد في الستينات والسبعينات زعم أن العرب وحدة واحدة .


- إذن مناقشة قضايا تمس الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية ، من منطلق أن هذه القضايا قضايا هوية ، لا مجرد قضايا اكاديمية تتم دراستها من طرف أجنبي ، أو مجرد " طق حنك " من شخص لا يهمه سواء احتل العراق أو اعدم الفلسطينيين عن بكرة أبيهم . إذن مناقشة هذه القضايا باعتبارها قضايا تمس الهوية والمصير ، هي حكر فقط على المنتمين لهذه الدول ، او أولئك الذين لجئوا سياسيا لدول أخرى .


- بعد هذا التحديد ، أقول : أن القاضية التي قالت " انظر .. لقد اقسمت الآن اليمين على ان تصبح مواطنا امريكيا صالحا، ولكن كونك امريكي لا يعني اننا نطالبك بالتنكر لأصلك أو التبرؤ من قومك، فمن يتنكر لأصله لا بد أن يتنكر لنا يوما " .

وأنت ، قمت بتناول كلام تلك القاضية كمطلق ، كنص منزل من السماء .. لا يخضع أبدا للزمان والمكان . وكل ما علي فعله أنا ، انزله لعالم الزمان والمكان .. لنرى ماذا يعني واقعيا ، لا ما يعني مطلقا .

" التنكر للأصل " ، في نظر تلك المتحدرة من الحضارة الغربية ، والدارسة للقانون الغربي ، يعني التالي : " أداء العبادات الدينية ( الشعائر فقط ، فالجهاد مثلا عبادة ) ، آداب الطعام وطبخ الأكلات الشعبية الخاصة ، ارتداء الزي الشعبي ، التحدث باللغة الأصل والتغني بآدابها وأشعارها .. إلخ" هذه الجوانب الفردية الشخصية ، التي تندرج تحت قائمة الحرية الشخصية ، وهي التي تعنيها تلك القاضية بعدم التنكر للأصل.

وهنا نقطة مهمة جدا ، تحدد تماما ما نفهمه نحن سليلي الحضارة العربية الإسلامية من مقولة " التنكر للأصل " ، ألا وهي الإجابة على السؤال التالي : لو حدثت حرب بين الولايات المتحدة ودولة ما ، وطلب من هذا المتجنس أن يخدم في الجيش ضدا على دولته السابقة ، فماذا سيكون رده ؟ الأمر هنا يتضح تماما .

- نقطة أخرى ، وهو أن مفهوم " الجنسية " هو من ضمن المفاهيم التي وردتنا من الحضارة الغربية ، وبالتالي هي أبدا لا تخضع لمنطق " الانتماء للجماعة " الذي تتحدث عنها . الجنسية هي امتداد للعقد الإجتماعي الذي يربط أفراد المجتمع ، الجنسية تعني ان نظام القيم الذي لابد لكل منتم لها أن يعتنقه ، يتحدد بحسب منطق مصلحة الدولة العظمى . وهنا تتعدى قضية التجنس ، مسألة " التطبيل والتزمير " و " انصر أخاك ظالما او مظلوما " ، إذ أن ما يربط أعضاء الدولة الواحدة ليس الأخوة بقدر ما هو التعاقد الاجتماعي ، وهنا تصبح النظرة لصاحب أي جنسية ، خصوصا إن كانت دولة ديمقراطية توجه سياساتها اختيارات الأغلبية ، مرتبطة بنظام قيم دولته ، ومصلحتها العظمى .

فكيف تريدني أن أقبل أن أتناقش مع لوجيكال ، على سبيل المثال ، قضايا تمس امني كمواطن في دولة محل أطماع الامبراطورية الأمريكية ، وفي مجموعة دول ترتبط برباط ، وإن كان واهنا ، فإنه يظل رباطا ، بحجة أن لوجيكال ما زال وفيا للـ " الطعمية " و " الفول المدمس " ؟

وهنا في هذه الرؤية : يتساوى الأمريكي ذو الأصل العربي ، مع الأمريكي ذو الأصل الإسلامي . فالإسلام - كدين - يعبر عن نفسه كدين بلا مرجعية ، ولا يمكن لأي دولة أو مؤسسة دينية ان تدعي أنها المرجعية الوحيدة للإسلام ، لأنها وببساطة لن تجد أي دعم من القرآن . ومن هذا المنطلق ، عندما أقول أن المسلم الأمريكي لا علاقة له بقضايانا ، فأنا بهذا لا أسلبه دينه ، انا فقط أقول انه امريكي ، هذه هويته. قد ولى العصر الذي يكون الدين هو هوية الشخص .

أما مثال الجندي الأمريكي الذي أحرق الخيمة ، فهو يؤكد كلامي تماما ، ولأن كان هناك جندي واحد قد طغى انتمائه الديني على هويتي الوطنية ، فهناك الكثير من الجنود الأمريكان المسلمين الذين ألقوا بقنابلهم على العراق .


آسف على الإطالة
وشكرا
04-07-2006, 03:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #73
ما رأيكم بهذا الكلام ؟
اقتباس:  العاقل   كتب/كتبت  
- إذن مناقشة قضايا تمس الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية ... هي حكر فقط على المنتمين لهذه الدول ، او أولئك الذين لجئوا سياسيا لدول أخرى .


لحسن الحظ نحن لسنا في السعودية، و يمكننا مناقشة ما نشاء من المواضيع و الامور، و لا يوجد موضوع "حكر" على أحد.



اقتباس: لو حدثت حرب بين الولايات المتحدة ودولة ما  ، وطلب من هذا المتجنس أن يخدم في الجيش ضدا على دولته السابقة ، فماذا سيكون رده ؟ الأمر هنا يتضح تماما .

اولا الجيش الامريكي يتكون بالكامل من متطوعين. ثانيا هناك قانون يسمح للامريكيين بعدم المشاركة في حرب معينة لـ "موانع ضميرية" و عاطفية و الكثير من الجنود امتنعوا عن المشاركة في حرب العراق و غيرها لأسباب دينية مثلا.

طبعا من المتوقع و المقبول من امريكي من اصل ايطالي ان يجد صعوبة في ان يشارك في حرب على ايطاليا مثلا.




اقتباس:- نقطة أخرى ، وهو أن مفهوم " الجنسية " هو من ضمن المفاهيم التي وردتنا من الحضارة الغربية


انت ما زلت عالقا في هذه المسألة؟ يا عزيزي أنت ثلاثة أرباعك مستورد من الحضارة الغربية. :)


اقتباس:فكيف تريدني أن أقبل أن أتناقش مع لوجيكال ، على سبيل المثال ، قضايا تمس امني كمواطن في دولة محل أطماع الامبراطورية الأمريكية

يا ساتر... كيف "تقبل" ان تتناقش معي؟؟؟ لا تنسى يا عزيزي أنه لم يذكرك احد في هذا الشريط و لم يكن لك فيه ناقة و لا جمل قبل ان تقحم نفسك و تعلق على احدى مداخلاتي بتعليق لا علاقة له بموضوع الشريط.

يا ساتر.. كما انا ممتن و شاكر على انك "قبلت" ان تتناقش معي!!!

04-08-2006, 07:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
shahrazad غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,613
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #74
ما رأيكم بهذا الكلام ؟
خطاب وفاء الحاد لن يظل غريبا عن الوسط الإسلامي لوقت طويل فهي تكرر كليشيهات أقرؤها كل يوم تقريبا أزور فيه الغرف المضادة للعرب/المسلم في البال توك، المسلمين أيضا يستطيعون أن يتأقلموا وبسرعة مع خطاب كهذا، وخطاب حاد غير متزن ولا موضوعي كهذا سوف يسعد المسلمين المتطرفين تماما كما أن خطاب المسلمين المتطرفين يسعد العلمانيين المتطرفين.
04-09-2006, 07:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو إبراهيم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,725
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #75
ما رأيكم بهذا الكلام ؟
للتذكرة...

(اقرؤوا خصوصاً ردود شهاب)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-08-2008, 07:09 PM بواسطة أبو إبراهيم.)
03-08-2008, 07:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
رحمة العاملي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,790
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #76
ما رأيكم بهذا الكلام ؟
شخصيا لم يستفزني كلام وفاء سلطان (الدكتورة)
بل على العكس
لكن الاستفزاز هو ان تستضيفها قناة الجزيرة بعنوان (الدكتورة وفاء سلطان)
من عاملة في قسم الاشعة في بلدها الام
الى كاتبة خواطر في جريدة العرب الصادرة في كاليفورنيا
الى متقيئة في صفحة بسام درويش
الى محظية في الكنيسة المعمدانية (ولله في خلقه شؤون )
الى دكتورة ؟!!!

ما هو مستوى التعليم الذي تملكه وفاء سلطان او وفاء احمد
فلا هي باحثة ولا هي طبيبة ولا هي متخصصة ولا هي مثقفة
ولا حتى اكملت تعليمها حتى بعد ان جهدت الكنيسة لمعادلة شهادتها التقنية في التصوير الشعاعي ورسبت في امتحانات الدخول الى جامعة لونغ بيتش على مدى ثلاث سنوات
ولم تنجح
يوما تدعي انها طبيبة اطفال
على اساس انها عملت (بيبي سيتر ) ايضا
ومن عاملة بيتزا في مدينة (نورووك) الى متخصصة في شؤون الفكر والتاريخ ؟!!!
ثم ادعت انها باحثة في علم النفس
وقبل ذلك متخصصة في سرقة محطات الوقود التي عملت بها (وصاحب المحطة في نورووك لا يزال حيا يرزق)
يا سلام على احتقار العقول في امريكا كيف يكون
ويا سلام على فيصل قاسم عندما يريد ان يخترع للعرب (لهاية)
03-09-2008, 01:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #77
ما رأيكم بهذا الكلام ؟
Array
شخصيا لم يستفزني كلام وفاء سلطان (الدكتورة)
بل على العكس
لكن الاستفزاز هو ان تستضيفها قناة الجزيرة بعنوان (الدكتورة وفاء سلطان)
من عاملة في قسم الاشعة في بلدها الام
الى كاتبة خواطر في جريدة العرب الصادرة في كاليفورنيا
الى متقيئة في صفحة بسام درويش
الى محظية في الكنيسة المعمدانية (ولله في خلقه شؤون )
الى دكتورة ؟!!!

ما هو مستوى التعليم الذي تملكه وفاء سلطان او وفاء احمد
فلا هي باحثة ولا هي طبيبة ولا هي متخصصة ولا هي مثقفة
ولا حتى اكملت تعليمها حتى بعد ان جهدت الكنيسة لمعادلة شهادتها التقنية في التصوير الشعاعي ورسبت في امتحانات الدخول الى جامعة لونغ بيتش على مدى ثلاث سنوات
ولم تنجح
يوما تدعي انها طبيبة اطفال
على اساس انها عملت (بيبي سيتر ) ايضا
ومن عاملة بيتزا في مدينة (نورووك) الى متخصصة في شؤون الفكر والتاريخ ؟!!!
ثم ادعت انها باحثة في علم النفس
وقبل ذلك متخصصة في سرقة محطات الوقود التي عملت بها (وصاحب المحطة في نورووك لا يزال حيا يرزق)
يا سلام على احتقار العقول في امريكا كيف يكون
ويا سلام على فيصل قاسم عندما يريد ان يخترع للعرب (لهاية)
[/quote]

هاهاها، نشرت عرض المخلوقة يا "رحمة" ولم تتعرض لخطابها !!!

طيب ماذا يعنينا هذا كله هنا يا صاحبي؟ فهي تستطيع أن تكون دكتورة أو ماسحة أحذية، فهل هذا يغير من محتوى خطابها شيئاً؟

أعتقد بأن المشكلة مع "وفاء سلطان" هي التطرف في الخطاب واعتماد لهجة جارحة (بعربية مكسرة بالمناسبة رغم الجهد الذي تبذله للتحدث بعربية فصيحة). مع هذا، فهي تستطيع أن تكون أفضل بكثير لو كانت لبقة بعض الشيء.

ما يزعجني، شخصياً، في خطابها هو دفاعها المستميت عن اليهود واسرائيل وتقديمهم كأنهم "نعجة" تحت نصل سكين جارح. من ناحية أخرى أظن بأن خطابها "المهاجم للإسلام" هو رد فعل للخطاب الإسلاموي الذي نعاني منه منذ بضعة سنين. فجماعات "الإسلام السياسي" التي تستتر خلف ظهر "الدين الإسلامي" وتتقي من أعدائها بالإسلام، خلقت ردة فعل معاكسة تجاه هذا الدين عند أشخاص مثل هذه الدكتورة. مع هذا، فهذه الدكتورة هي إساءة للعلمانيين الذين تمثلهم حتى لو التقينا في كثير من النقاط معها. فهي، بعدم لباقتها وتوترها وتشنجها وتطرفها، تدعو المشاهد إلى نبذ وجهة نظرها حتى لو كان بها بعض الوجاهة.

أخيراً، وكما قلت أمس، بالنسبة لي هي دعاية مجانية "للإسلامويين"، فخطابها هذا لا ينفعنا - معشر العلمانيين - فهو مبني على الاتهام والوعظ والهجوم الصريح المتطرف، وهذا لا يجدي كوسيلة للإقناع، بل يدفع السامع الذي يميل إلى الاتجاه الإسلاموي على سد أذنيه أمام ما تقول.

واسلموا لي
العلماني
03-09-2008, 01:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
رحمة العاملي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,790
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #78
ما رأيكم بهذا الكلام ؟
يا سيدي العلماني
لم انشر عرض (الرجلة) وفاء
لكن يهمني ان يعرف الزملاء هنا خلفية هذه المدعية
وما ذكرته بديهيات يعرفها كل عربي سكن في لوس انجلوس ونواحيها فترة التسعينات
وفاء سلطان و (ودكتوريتها) كانت ولا زالت محط تندر وتنكيت مقاهي مدينة (اناهيم ) حيث الكثافة العربية
انا استغرب كيف تعيرون هذه المخلوقة وخطابها هذا الشان الا اذا اصبح الردح والشتم خطابا معاصرا
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-09-2008, 02:15 AM بواسطة رحمة العاملي.)
03-09-2008, 02:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #79
ما رأيكم بهذا الكلام ؟
شكرا يا رحمة على هذه الخلفية التاريخية لصاحبة الحظوة الصهيونية
وهذا يؤكد أنها مبرمجة وكأنها تدلي بوصلة ردح من العيار الصهيوني
وأستطيع أن اشم أنها مرسلة ليس الا لشتم العرب بشكل أساسي والاسلام دخل على الخط
حتى يكون مثار واستفزاري وأكثر وقعا
وكأني كنت أستمع الى الترجمة الفورية بكل اللغات الكارهة للعرب وما أكثرهم بهذا الزمان
والتي بدأت تنشر تباعا ...
على العموم كثير من المهاجرين الى أمريكا ...ظهر منهم " هذه النوابغ " والتي تتحفنا بها الجزيرة
منذ 11سبتمبر ...
مع أن المهاجرون الى أوروبا أكثر من جماعة أمريكا وسبقوهم بالهجرة زمنيا
الا أنهم لم يصلوا الى هذه الظاهرة .... من سلخ الذات ,,,, والبصق على الرحم الذي حملهم ..
03-09-2008, 02:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #80
ما رأيكم بهذا الكلام ؟

أعتقد ان الأفكار لا الأشخاص هي ما يعنينا .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-09-2008, 05:00 AM بواسطة بهجت.)
03-09-2008, 04:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما رأيكم في ويكيبيديا الحوت الأبيض 7 1,730 06-08-2012, 01:20 AM
آخر رد: الحوت الأبيض
  أدونيس - من جديد - "حول الثورات العربية" .... ما رأيكم؟ العلماني 19 3,514 03-29-2012, 01:15 AM
آخر رد: تموز المديني
  شارك-ي برأيك رأيكم مهم للجميع Rfik_kamel 0 653 01-24-2012, 02:21 AM
آخر رد: Rfik_kamel
  ما رأيكم في الدعوة لمراجعات سياسية لدي السلفيين؟ فارس اللواء 8 2,204 09-14-2011, 09:46 PM
آخر رد: فارس اللواء
  من بعد الخميس أنهينا الكلام .... الشعب يريد إسقاط النظام SH4EVER 25 7,042 07-20-2011, 02:53 PM
آخر رد: طريف سردست

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS