لقد أثار موضوعي السابق : ( أسفه السفهاء محمد صاحب الإسلام ) ردود أفعال مبالغ فيها جدا بالنسبة لي ..
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=53552
طبعا أنا لن أدعي أنني لم أكن أتوقع أن أثير غضب زملائي المسلمين في النادي لأنني تناولت رسولهم و نبيهم المفضل بتلك الطريقة ..
فلقد تابعت ما حدث بسبب رسوم كاريكاتورية تسخر من الرسول في جريدة دانمركية و التي جعلت المسلمين حول العالم يثورون و يغضبون و تنفلت ردود أفعالهم بطريقة مبالغ فيها.
و تلك ليست أول مرة فالناس المسلمين لديهم تاريخ طويل في مهاجمة و محاصرة كل من يكتب كتابا أو مقالة أو قصة
أو يرسم رسما او يخرج فيلما أو مسرحية تنتقد الإسلام بأي طريقة و لو عرضا, و أتذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
آيات شيطانية ..
وليمة لأعشاب البحر ..
كنت أعمى و الآن أبصر ..
فتنة ..
في الشعر الجاهلي ..
أولاد حارتنا ..
ألخ ألخ ..
و برغم التفاوت في المستوى الفني و الأدبي و الثقافي لكل تلك الأعمال و غيرها فأنها تتفق في مسألة واحدة :
كراهية المسلمين الشديدة للصدق و الصراحة.
يعني تلك الأعمال بغض النظر عن مستواها هي طرق تعبير الناس عن مكنون صدورهم ..
فسواء أن كان المبدع أو المفكر أو حتى هذا الإنسان العادي حائز على جائزة نوبل أو مجرد شاب طائش يكتب ما يخطر له على حائط في الشارع بألوان الدهان فهذا كله صحي و مفيد و لا يؤذي أحدا ..
طبعا كنت أتوقع الغضب و الزعل و خلافه ..
و لكنني كنت أعتقد أنني قادر على أن أخفف عن الغاضب أو المعترض و أن أجبره على أن يتقبل اللجوء لحوار عقلاني.
أنا عن نفسي لا أكن مشاعر عداء لمحمد بالذات و لكنني قدرت أنه لا يمكن لي أن أتناقش مع بشر ليسوا مستعدين لسماع آخر الكلام ..
يعني كل مسلم تكلم عن العقل و الموضوعية كان يشترط على من يريد ان يتحاور منكرا نبوة محمد ألا يقلل من شأنه مع ذلك :
و إن لم يكن نبيا فهو أعظم العظماء على الأقل ..
حوار ضيق جدا و مقفول من بدايته بتلك الشروط المتعسفة.
لهذا لم أجد غير الفجاجة في التعبير عن وجهة نظري ( التي أراها موضوعية ) في محمد ..
بحيث أجبركم على التخلي عن "أعظم العظماء" مقابل أن أتخلى أنا أيضا عن "أسفه السفهاء" فينزل محمد إلي أرض الواقع مجرد شخص عادي لا يستحق كل تلك الضجة ..
أما إن بدأت بالقول أنه مجرد إنسان عادي و له أخطاء مع من يطرح محمد كأعظم العظماء فسأظل أتكلم في الهواء و لن يسمعني أحدا.
كل ذلك لاحل مشكلة صعبة جدا :
كيف أتحاور أو أتناقش في موضوع مقدس ؟
مادام محمد مقدسا و أعظم العظماء فسيكون رأيي محجورا عليه منذ البداية فلا يحق لي أن أسجل رأيي حتى ..
من حقي أن ألجأ للسخرية و الإستهزاء مادمتم ترفضون التخلي عن التقديس و الإنبهار ..
و أعتقد أننا الآن نستطيع أن نتكلم بالعقل و المنطق بدلا من ضياعهم مابين السخرية و التقديس.
فالسخرية تخسف بالشخص إلي أسفل السافلين و التقديس يرفعه إلي أعلى الأعلين ..
العقل و المنطق يعتبر أرضا محايدة بيني و بينكم ... أليس هذا عدلا ؟
لكن بصراحة لقد شعرت بعداء ظاهر جدا في طريقة كلامكم معي بسبب هذا الموضوع ..
شعور مقيت بأن كل من يدخل إلي الشريط قد غضب مني أو كرهني حتى ..
و هو لم يكن مقصدي طبعا كما أوضحت.
هذا الشعور جعلني عدائي جدا و أتوقع الهجوم و الشخصنة في كل مداخلة
و هو ما تسبب في أن أقول كلاما لم يعجبني بعد أن كتبته و أرسلته.
طبعا أنا مسئول عن تصرفاتي و كلامي .. و لا أتحجج بغضبكم,
و لكن بصراحة كل هذا الغضب و الشخصنة كان كثيرا جدا و فوق إحتمالي.
عموما انا أتعهد بأن ألتزم بأسلوب مقبول بقدر الإمكان في الكلام عن محمد ..
يعني أنا لن أخاف منكم و لن أكتم رأيا و ساقول كل ما يتبدى لي بمنتهى الحرية ..
ما سأراعيه فقط هو إختياري للألفاظ و هو مطلبكم و ما يخصكم ( لن أقول أنه يحق لكم ) ..
و ذلك لعدة أسباب :
1- لكي لا تغلق مواضيعي ..
فأنا قد سأمت جدا إغلاق الشرائط التي أفتحها, كلما كتبت كلاما عن محمد أجد بعض المداخلات تحذف او المواضيع تغلق و ربما يتم فصلي من النادي و انا أحب هذة المساحة و لا أريد أن أتركها.
فبدلا من أن تتم الرقابة علي سأكون رقيبا على نفسي.
2- لكي لا أجد كل تلك الشخصنة و المداخلات الغاضبة ..
شتم و شخصنة و عداء ظاهر في الكلام بطريقة محبطة جدا.
أنا لا أريد أن أتخطى قوانين النادي لكي أجد حالة عداء جماعي تمارس الرقابة على مساحتي من الحرية بكل هذا الغضب و العدوانية.
لن أستخدم ألفاظا تثير العداء او الغضب و سألجأ للدبلوماسية بقدر الإمكان.
3- لكي يستمر الحوار .. حوارا مؤدبا
يعني انا أساسا أريد أنا اناقش تلك الآراء التي أطرحها ..
لأ أقول أنني أول من أبدعها فهي كلها مكررة و إن لم تجد ردا ..
و لكن إن تركت خلفي بعض التعبيرات السيئة ( مثل حلوف و حيوان .. ألخ )
فكل ما عليكم هو ان تتركوا الحمار و تمسكوا في البردعة قائلين :
لن نكلمك طالما أنك تستخدم تلك الألفاظ الفجة و القبيحة.
و انا لن أعطيكم هذة الفرصة مرة اخرى ..
لذلك أعدكم بأنني لن أقول لفظا واحدا تلقائيا أو منفلتا.
و الآن أتوجه بكلامي إلي العزيز / طنطاوي أولا :
Array
قرأت الموضوع بتمعن ولم اجد فيه اي شتيمة خارجة عن سياق النقد الدي يمكن رده بالدفاع والجدال والنقاش.
لم اقرئ اي شتائم الا اللمم ، الموضوع نقدي وفيه محاججة.
-------
شخصياً احترم محمدا ولا اقدسه وعندي استعداد ان اناظرك في رايك عندما تنتهي موجة الحمي الحالية .
[/quote]
و لا أملك إلا أن أشكرك يا طنطاوي ..
فكلامك كان ينزل علي بردا و سلاما.
و انا على إستعداد للمناظرة و الحوار معك ..
منتظر ردك يا عسل ..:97:
و زملائي اللادينيين الذين ضايقهم كلامي :
محارب النور :
Array
لا اعرف ,ولكن رجل مثل جبران أو جوته يحترمون (محمد بن عبد الله) لا أظن هذين العقلين يهذرون أو يهذون ؟. جلد الذات بهذة الطريقة المضحكة والقاسية في آن واحد, غلط كبير ,واجد العرب اكثر الناس تفنناً بجلد الذات. احترم تأريخك و سوف يحترمك الخلق . لو كنتُ غجرياً لكنتُ احترم تأريخي اكثر منكم شباب .. معَ عميق أحترامي لك يا (العقل الجميل) ولكنك اخطأت الهدف هذة المرة .
رجل يقول :اسكتوا هولاء الاطفال فأنا بكائهم يؤذيني ..أجدة إنسان رائع .
ملاحظة:الذي يتكلم لا دين ولا ديانه مثل ما يقول العراقين ولكن الحق يقال ولو على رقبتي .
[/quote]
منتظر ردودك في هذا الشريط النظيف ..
سيستاني :
Array
للاسف زميلي بعد قراءة عبارات الحلوف و الحيوان التي قرنتها لمحمد في شريطك صعب جدا هضم ان الامر يتعلق بخطاب لاديني .
بدون لف و لا دوران كان الامر يتعلق بوصلة شتائم لا تختلف عما يرد في مواقع الاقباط الطائفية او نقاشات غرف البالتولك المسيحية .
[/quote]
لن تجد أي الفاظ أخرى مني في هذا الشريط ..
أعدك بهذا.
و زملائي المسلمين :
A7mad :
Array
اهيب بالزملاء عدم الرد لانعدام المحتوى....كيف يرد المرء على شتائم؟
[/quote]
اتمنى أن أجد منك ردا لو خلا الموضوع من الشتائم.
كميل :
Array
الجاهل هو انت ..
بل المضحك هو جهلك الذى تثبته كلما كتبت شيئا ..
المشكلة هى جهلك و فقرك الفكرى ..
يقول : المنحط السفيه :
الرد على هذا السفيه الجاهل :
-----------------
نكتفى بهذا القدر و لا يضر السحاب نبح الكلاب
و ان عادت العقرب عدنا لها * و كان النعال لها حاضرا
و صلى الله على سيد الخلق المصطفى و اله الطاهرين
[/quote]
هل أنا شتمتك ؟
هل آذيتك بكلمة واحدة ؟
لماذا تشتمني بدلا من ترد بإحترام ؟
أتمنى أن تحفظ لسانك معي تلك المرة فأنا لن أشتكيك للإدارة
و لكنني سأتجاهل أي مداخلة أجد بها شتيمة واحدة.
و عموما نستطيع أن نبدأ من جديد دون شتم أو طولة لسان ..
محمد عبده العربي :
Array
فقط ابدي ملاحظة
هناك كثير من المستشرقين الفوا كتبا انتقدوا فيها القرءان والنبي محمد والاسلام جملة .
وتم قرائتها والرد على ما فيها من اناس مسلمين سواء كان الرد على الكتاب جملة او على تفصيلة معينة فيه .
وحتى لو لم يتم الرد فالخطأ عند المسلمين وليس عند المستشرق .
الى هنا فالموضوع لا يوجد به ادنى مشكلة .
أما أن يتحول النقد الى ردح ووصلات من البذاءة وقلة الادب
فالامر مرفوض لكل ذي ضمير يقظ مسلم او غير مسلم
[/quote]
لن تجد أي بذاءة أو قلة أدب في هذا الشريط ..
عاشق الكلمة :
Array
تستطيع ان تقول لانه كان كذا وكذا ومبرراتى كذا وكذا, ويستطيع الاخر ان يرد عليك , او لايرد , يمكنه اقناعك او لا يمكنه , تتغير قناعاتك او لا تتغير , فى النهايه انت رجل صاحب فكر ووقفت بكل الشجاعه والقوه لتدافع عنه, ولن يستطيع احد ان يمسسك مادمت تتحاور بمنتهى الادب.
[/quote]
هذا ما سأفعله فعلا عملا بنصيحتك ..
ابن نجد :
Array
بي بي ينقل كلام قديم ويعدله وينسبه لنفسه ومثل هذه الكتب ترد على المصدر الاصلي مش على الاعشاب الموسمية
[/quote]
أرجو أن تستعين بكتبك القديمة للرد على كلامي القديم ..
=========================================
على أنني لا أريد أن أتحاور وحدي ..
أنا أتمنى من كل من يعتقد أن محمد لم يكن على تلك الدرجة من العظمة أو الإحترام
ألا يتركني وحدي لأتحاور مع كل هؤلاء.
يعني فليكن حوارا جماعيا ناضجا و محترما ..
و أخص الزملاء :
Neutral
Godless
رائف
كتكوت الفصيح
مش عايز ندالة و كله ياخد ديله في سنانه و يطلع يجري ..
ماتسيبونيش لوحدي أرد و تقعدوا تتفرجوا.
كل ود للجميع.:redrose: