{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر
عضو رائد
المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
|
سؤال هام لمفسري القرآن في منتدى الفكر..!!
مولانا السيستاني هل لك أن تقبل الهدية
عزيزي حسام
أعلم أني أحبك في الإنسانية
لذا مولانا
أقول لكم كلمة
ليست من جنس كلمة الشعراوي لمبارك
لا تشتري العربة قبل الحصان ، ولا الخبز قبل الغموس ، ولا الفيل قبل المنديل ، ولا تجعل الشكرمون يطيخ في الترلولي ، ولا تضع نتيجة قبل بحث
كفاية هزار ونتكلم جد
سيدي الفاضل
كتبت عن القبط بعض المعلومات ، فساجلت فضيلتكم هناك ، فقلت سأبحث عن المراجع ... تمام ... ولم تبحث ، وقلت سيدي أن معلومة رأفت عبد الحميد هي جديدة عليك ، ولا بأس بذلك فكم من معلومات نجهلها تأتينا عبر فوائد مثل هذه النقاشات الماتـــــــــــــــعة .. ثم أتيت للفكر الحر طالبًا التفسير وهبّ المدعو يجعله عامر مادًا يد العون كنوع من إظهار بوادر المحبة لإنسانيتك
ووضع رابط للبحث لموقع يوفر مجموعة من الكتب المفسرة للنصوص يعتبره الباحث النــتي كنزًا فقلت "تحويلي الى (لجنة) و (مفسرين) مسألة تحتاج الى الكثير من التأمل" ولا أدري من أين يأتي التأمل بكبسة على الزر تحصل على بغيتك وتحصل على معارف لم تكن تدريها بخصوص الكلمات التي تحتاج بيانها ، وبعيدًا عن النت هناك كتاب للشيخ مخلوف الأزهري مطبوع بكثرة عن كلمات القران تفسير وبيان وهو صغير الحجم ، والآن سمعت أنه يطبع كحواشي على النص القراني في مجلد صغير مُدهب في حلة قشيبة ، أما إن لم يقتصر سؤالكم سيدي على مجرد معاني الكلمات ، وتريد بحثًا ماتــــــــعًا ، يمكنك قراءة تفسير هذه الكلمات عند الشيخ طنطاوي جـــــــــوهري ، وهو رجل كان شغوفًا بربط النصوص القرانية بالسماء والأرض والكون والعلميات ، وقد لاقى تفسيره استحسانا من القراء الكافرين بالقران والمؤمنين به قديما وحتى الآن ، لي صديق محامي طيوب اشتراه من أرض الحرمين ، لكن لم تكن الطبعة المصرية من إنتاج الحلبي ، بل كانت طبعة دار الكتب الحرمية ببيروت ، بضعة أجزاء متاحة منه للتحميل المجاني على موقع مكتبة المصطفى الإلكترونية ، يمكنكم مولانا حوزتها الآن ...
بخصوص موضوع اللغة العربية
يرجى الكبس على هذا الرابط فتصفحه مفيد للغاية وكم انحنيت إجلالا في صومعتي للمشاركين فيه (أصل انا نصاب ومنافق) بالفعل سيستفيد أي كابس ..، رغم أني أتفق مع بني آدم .
والف شكر لك على دعائك من أجلي (مانجيلكشفيحاجةوحشة) فهذا بمثابة دعاء عندنا كمصريين ...
بانتظار تمام موضوعك حتى نستفيد بعيدًا عن العراك
تقبل خالص التحية مولانا :Asmurf:
|
|
05-17-2008, 07:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
حسام راغب
عضو رائد
المشاركات: 943
الانضمام: Jan 2002
|
سؤال هام لمفسري القرآن في منتدى الفكر..!!
كل هذه التهكمات و السخرية لا تفيد القارئ, و لن تجرني الى معركة مع أحد. لكل مشترك الحق بالتعبير عن رأيه حسب علمه و..بيئته..
المهم هنا و في منتدى الفكر, القارئ. هذا الذي يتربص بنا و يقلب الصفحات عسى أن يحظى بفكرة أو رأي يتناسب مع قيمة الوقت الذي وهبه لنا. علينا أن نهب علمنا لذلك الذي وهبنا أعز ما يملكه الإنسان "الزمن", ونستغل هذه الفرصة الذهبية التي أتاحها لنا القائمين على المنتدى. فقد حفروا بأيديهم وأرجلهم مكانا آمنا لنا لنمارس فيه حرياتنا, عسى أن يصل رأينا الى عقول وأبناء الأمة التي تعيش العتمة منذ قرون..
بدأت الموضوع بطلب تفسير آية .."ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين"
و تفسيرها, إن (الله) قد صنع (النجوم) في (السماء) كالمصابيح, لتزين لنا الأرض, و تلقي بشهبها على الشياطين, وهم سارقي السمع..!!
و بتصور الطفل و الرجل البالغ الغير مدرك, فان السماء عبارة عن (سقف) للأرض وضعت فيها اللمبات, يطلق عليها المصريين (لنض) و لهذه "اللنض" ميزتين, الأولى (زينة) و الثانية (لرجم الشياطين)..
الطالبة التي تقرأ هذه الآية بتفسيرها في حصة التفسير, هي نفسها الطالبة التي تقرأ الفيزياء في الحصة التي تليها. فالفيزياء تؤكد أنه لا يوجد سقف على الأرض ولا (لنض) و لا شياطين "فالمادة لا تفنى و لا تستحدث" أي أنه لا يوجد شيء سوى المادة, وعدم مادية السماء يؤكد عدم وجودها لأن إحداثها مستحيل..!
ولكن كيف استطاع المفسرين أصحاب الفتة أن يقنعوا العوام بتلك الآية؟
ان ذلك غير ممكن بدون استعمال اللغة العربية. فقد اشتقوا من المادة القيمة العدمية فيها وساقوها كدليل. حولوا العلم المادي الى شعر مقدس, ليملئوا به عقول العامة من الناس. قالوا أن المقصود من السماء كل ما هو عال. وقالوا أن النجم مصباح لأنه يضيء كالمصباح. وقالوا أن الشهب تنطلق من السماء ثم تختفي قبل ان تصل الى الأرض لأنها تصطدم بالشياطين. ولولا وجود الشيطان بكامل مادته التي لا تراها العين المجردة لم خبت لهيب الشهب. أي أن الشهاب قد خبت نوره وقت ارتطامه بجسم الشيطان الجاسوس..
الاأن هذه الطالبة حين تنتقل الى جامعة هافارد, فإنها ستتأكد بأن زرقة السماء (السماء) ليست أكثر من اختراق الشمس للغلاف الجوي, وأن الشهب ليست أكثر من نيازك تحترق حين عبورها الغلاف الجوي, وان المسألة برمتها ليست أكثر من بيت شعر ركيك..!!
ما لذي يطغى على تفسير القرآن, ويمكن هؤلاء, أصحاب الفتة باللعب على عقولنا ووجداننا و مصائرنا. إنها اللغة العربية, أو ما يسمى (لغة) عربية. كيف تكون لغة وهي مائعة تصلح لكل زمان و مكان. تنفع أن تكون شعرا و علما في نفس الوقت. ذلك يعتمد بالدرجة الأولى على طريقة طرحها. فاذ نغمت, فإنها تصل الى الصنم الأكبر لدى عقل العربي, فيقدسها العقل دون تفكير, بانصياع كامل وكأنه قد تلقى أمرا منثورا من الاستخبارات الأمريكية. "افعل" أو "صدق" ما تسمعه, فيصدق صاغرا..
اللغة العربية من أهم الأسباب التي أودت بنا الى حضيض التخلف. و لهذا السبب, فالحكام العرب, يصرون على تعليمها في المدارس و الجامعات. انها أقوى درع واق لبقاء السلطان, لأنها أي اللغة العربية, قادرة على تعطيل العقل و تجميده..
نأخذ مثالا سريعا..
حين نقضي حاجتنا, مثلا, فإننا سوف نستخدم مكان أو حيز لا يتعدى العشرين متر مربع..
نقول (تواليت) و هي ليست عربية
و نقول (بانيو)
و (كابينيه باللكنة المصرية الدارجة, وبوديه بالسعودي)
و (دش)
و(سيفون)
(شامبو)
قضينا حاجتنا دون أن نستعين بكلمة عربية واحدة. فكيف يمكن لأمة أن تصنع و لو حذاء بهذه اللغة؟ إذن لماذا نكرس تعليمها طالما أنها لا..تنفع..؟؟؟؟!!!!
راغب..
|
|
05-18-2008, 02:42 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر
عضو رائد
المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
|
سؤال هام لمفسري القرآن في منتدى الفكر..!!
كل هذه التهكمات و السخرية لا تفيد القارئ, و لن تجرني الى معركة مع أحد. لكل مشترك الحق بالتعبير عن رأيه حسب علمه و..بيئته..
هذا يدل على رجاحة عقلكم ، وتركيزكم في قضيتكم بعيدًا عن المهاترات ، فتحية لكم سيدي على هذا
______________
المهم هنا و في منتدى الفكر, القارئ. هذا الذي يتربص بنا و يقلب الصفحات عسى أن يحظى بفكرة أو رأي يتناسب مع قيمة الوقت الذي وهبه لنا. علينا أن نهب علمنا لذلك الذي وهبنا أعز ما يملكه الإنسان "الزمن", ونستغل هذه الفرصة الذهبية التي أتاحها لنا القائمين على المنتدى. فقد حفروا بأيديهم وأرجلهم مكانا آمنا لنا لنمارس فيه حرياتنا, عسى أن يصل رأينا الى عقول وأبناء الأمة التي تعيش العتمة منذ قرون..
حقًا ما تقول ، فتحصيل الفكرة في حيز زمني قصير ! بغية كل باحث ومراد كل حائر
___________
بدأت الموضوع بطلب تفسير آية .."ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين"
و تفسيرها, إن (الله) قد صنع (النجوم) في (السماء) كالمصابيح, لتزين لنا الأرض, و تلقي بشهبها على الشياطين, وهم سارقي السمع..!!
ألا ترى سيدي أن البداية كانت غير صحيحة ، وهي ما جعلت الموضوع ملبسًا على البعض ، الذي تصور أنك طالبا المساعدة بالفعل ، وأراد ان يقدم يد العون ، وما دمت زميلنا الفاضل تعرف تفسيرها لِمَ لم تكتب فكرتك دون مراوغة ، أترى أنت من أراد أن يصنع الفخ ، ليقع فيه مفسرو القران بالنادي التابعين لآراء أصحاب الفتة والمنبار، ولا أدري من أين أتيت بمعلومة أن بالنادي مفسرين للقران ، ومعلومة الفتة تحديدًا هل ورد في سير المفسرين أنهم كانوا يفضلون الفتة على غيرها من الأكلات ، كمثال ماذا كان يأكل محمد عبده في تونس حين كان يملي دروسه في التفسير ، والطاهر بن عاشور ، ودروزه ، ناهيك عن القدماء الذين ماتوا جوعًا ..
تفسيرك هذا
يعتبر على حد قولك
و بـــــــــــتصور الطفل و الرجل البالغ الغير مدرك, فان السماء عبارة عن (سقف) للأرض وضعت فيها اللمبات, يطلق عليها المصريين (لنض) و لهذه "اللنض" ميزتين, الأولى (زينة) و الثانية (لرجم الشياطين)..
فماذا عن تصورات غير الطفل
هل راجعت الآية في كتب ( المفسرين أصحاب الفتة ، وأصحاب الهوت دوج) قبل أن تضع نتيجة لم تبحثها بالأساس
تحديدًا لم تضع لنا أي فكرة
تحترم فيها عقل القارئ الذي ضحى بوقته
وما قرأنا في كلامكم سيدي إلا التهكم على لغة أنت فقير بما يخصها ، ويخص علومها ، كما هو واضح من كلامك الذي أسهبت فيه لتهجين اللغة
أعرف من يتقن خمس لغات ، وعلى غير دين المحمديين ، ولا يقول ما تقول ... قولك هذا يقتضي منك مقارنة لها بغيرها من أخواتها في مجموعتها ، ولغات في غير أسرتها ، أم أنك ترفض لمجرد الرفض وتتهكم للتهكم ، فحسب ...
ليتك تفعل ما تطلبه من غيرك
رجاء إن كان لديك فكرة تحليلة - نقدية - تريد صبها هنا ، فقل ما تريد ولا تتشعب بنا هكذا ، فتحرم القارئ من متعة التركيز والظفر ببغيته ..
كل التحية لكم
|
|
05-18-2008, 03:27 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|