سلام المسيح رب المجد ..
رد على مداخلة الصديق العزيز الدارقطني ..(f)
برقم : 66
عزيزي دار تقول :
اقتباس:عزيزي البابلي ... أحييك على أسلوبك الرائع وأهلا بك وسهلا ومرحبا...
أقول ابتداء: إن المشكلة يا عزيزي أنك تريد الحكم عاطفيا ... لا عقليا ...
تريد إزهاق نفس من غير دليل ثابت...
اشكر اطرائك .. وروح الطيبة .. واهلاً بك شرفتنا ..:97:
اقول :
الدليل وضعته امامك يا عزيزي ..!
الرابع كان معهم .. وشاهد معهم ..! :eek:
ورأى بأم عينه .. ارجل المرأة مرفوعة في الهواء والمغيرة فوقها !!!!
ما تريد ايضاً ..؟؟؟!!!!;)
ازهاق نفس ؟؟:what:
وهل هذه النفس بريئة او ذات تاريخ مشرف برئ ؟؟
انه المغيرة صاحب المقولة الشهيرة : ان حاضت امرأتك حضت معها ..!!!!!:23:
المزواج المطلاق المنكاح .. زير النساء ..!
شخص تاريخه اسود ..:no2:
المسألة ليست عاطفية من قبلنا .. انما من قبل عمر العادل ..!:cool:
اقتباس:أقول نعم عاطفي ... لأن القصة يا عزيزي قد رويت بصور مختلفة، بل لقد ورد في عدد من الروايات اختلاف في الوصف بين الثلاثة الذين قذفوا المغيرة.. وجاء الرابع ليخالفهم مخالفة صريحة، إذ لم يثبت وقوع المغيرة في هذه الجريمة..
اضع خطوطاً تحت عبارتك :
" خالفهم مخالفة صريحة " ..
وارى بانها مبالغ بها جداً ..!:d:
1- الشهود الثلاثة .. قد شهدوا على المغيرة بشهادة واحدة محددة متفقة منسجمة ..
لدرجة ان كل ما شهد احدهم .. قال عمر للمغيرة :
ذهب ربعك يا مغيرة !!:o
وكان عمر غاضباً ويفتل بشنباته من الغيظ .. حتى لا يقع المجرم !:angry:
فقد شهد عليه بذلك كلا من أبي بكرة ..
وهو من فضلاء الصحابة في علمه وتقواه ..
وشهد نافع بن حارث ، وشبل بن معبد ، وكانت شهادتهم صريحة واضحة بأن المغيرة قد زنى بامرأة محصنة ذات بعل ..
وهي أم جميل بنت عمرو القيسية زوجة الحجاج الجشمي ..
وكتب الى زياد وهو الشاهد الرابع فلما حضر قال له :
" إني أرى رجلاً لا يخزي الله على لسانه رجلاً من المهاجرين"!!!!!
2- الشاهد الرابع .. لم يخالفهم مخالفة صريحة كما توهم يا عزيزنا ..
انما قال الصدق وحدد الذي رأه بالتحديد ( هو شخصياً ) ..
والذي رأه كان " بلاوي " !!:lol:
لقد رأى :
- المغيرة عارياً ..
- فوق ام جميل وهي عارية ..
- وراى رجليها فوق عاتق المغيرة كاذني حمار ..!;)
- وسمع اصواتاً لاهثة ..:emb:
خلاص يا رجل .. ما بدنا ننطرد !!!:lol:
ماذا تريد ايضاً ..!
اقتباس:وأكرر إن الحكم الإسلامي في هذا الشأن واضح وصريح برؤية الأربعة لذكر الرجل يدخل في فرج المرأة...
لا حياء في الدين...
قد تقول: وكيف يرون ذلك؟
أقول: ولماذا لا نقول إنه كان يقبل ... يضم .... يفعل كل شيء ... ولم يصل إلى أعلى شيء ....
ما الدليل على وقوعه في الكبيرة؟؟؟
الدليل هو ركوبه عليها ورجليها على اكتافه ..:kiss:
اضافة الى ما شاهده الثلاثة صراحة من ان ذكره داخلاً في فرجها ..!
القضية وحكمها كان عاطفياً من قبل عمر يا صديقي ..!
اقتباس:أكرر يا عزيزي لو أن الرابع شهد بما في قانون الإسلام ولم يجلد عمر المغيرة لأقررتك على قولك هذا بأن عمر أراد حماية صاحبه.... مع أنه جلد ابنه في حد الخمر حتى مات... ألا تعلم هذا؟؟؟
هل ابنه أغلى أم صاحبه؟؟؟
ارجو ان تحدد لنا الرواية التي تذكرها عن جلد ابنه حتى الموت يا دار .. ؟
ثم اراك تبني الكثير على عدل عمر ..!!
فعمر قد اقام الحد على جعدة من بني سليم.. دون ان يكون لديه البينة على ارتكابه جريمة الزنا..
انما دليله كان بسبب ابيات شعرية !!!!:o
فقد قدم عليه بريد فنثر كنانته فبدرت صحيفة فقرأها فاذا فيها :
ألا أبـلـغ أبـا حفـص رسـولا * فـداً لـك مـن أخـي ثـقة إزاري
قـلائـصنـا هـداك اللّـه إنـا * شغـلنـا عنـكـم زمـن الحصـار
فمـا قـلعـي وجـدن معقـلات * قـفـا سـلـع بمختـلف الـبحـار
قلائص مـن بني سعد بـن بكـر * وأسـلـم أو جـهـينـة أو غـفـار
يعقـلهـن جعـدة مـن سـليـم * مـعيـداً يبـتغـي سقـط الـعـذار
فأمر باحضار جعدة فجلده مائة معقولاً ..
فبأي وجه أقام عليه الحد واين الشهود ؟؟؟؟؟:o
راجع :
طبقات ابن سعد 3 ـ 205 .
اما عن رواية زنا المغيرة .. فلنضعها كاملة :
عن أنس بن مالك: إن المغيرة بن شعبة كان يخرج من دار الأمارة وسط النهار، وكان أبو بكرة - نفيع الثقفي - يلقاه فيقول له: أين يذهب الأمير ؟ فيقول .
إلى حاجة، فيقول له: حاجة ما ؟ إن الأمير يزار ولا يزور، قال: وكانت المرأة - أم جميل بنت الأفقم - التي يأتيها جارة لأبي بكرة، قال: فبينا أبو بكرة في غرفة له مع أصحابه وأخويه نافع وزياد ورجل آخر يقال له: شبل بن معبد، وكانت غرفة تلك المرأة بحذاء غرفة أبي بكرة فضربت الريح باب غرفة المرأة ففتحته فنظر القوم
فإذا هم بالمغيرة ينكحها فقال أبو بكرة: هذه بلية ابتليتم بها فانظروا .
فنظروا حتى أثبتوا فنزل أبو بكرة حتى خرج عليه المغيرة من بيت المرأة فقال له: إنه قد كان من أمرك ما قد علمت فاعتزلنا، قال: وذهب ليصلي بالناس الظهر فمنعه أبو بكرة وقال له: والله لا تصلي بنا وقد فعلت ما فعلت .
فقال الناس: دعوه فليصل فإنه الأمير واكتبوا بذلك إلى عمر .
فكتبوا إليه فورد كتابه أن يقدموا عليه جميعا المغيرة والشهود .
قال مصعب بن سعد: إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جلس ودعا بالمغيرة والشهود فتقدم أبو بكرة فقال له،
أرأيته بين فخذيها ؟ قال: نعم والله لكأني أنظر تشريم جدري بفخذيها، فقال له المغيرة: لقد ألطفت النظر، فقال له: ألم أك قد أثبت ما يخزيك الله به ؟
فقال له عمر: لا والله حتى تشهد لقد رأيته يلج المرود في المكحلة .
فقال: نعم أشهد على ذلك، فقال له: اذهب مغيرة ذهب ربعك، ثم دعا نافعا فقال له: علام تشهد ؟ قال: على مثل شهادة أبي بكرة .
قال: لا حتى تشهد أنه يلج فيه ولوج المرود في المكحلة، فقال: نعم حتى بلغ قذذه .
فقال: إذهب مغيرة ذهب نصفك، ثم دعا الثالث فقال: علام تشهد ؟ فقال: على مثل شهادة صاحبي .
فقال له:
اذهب مغيرة ذهب ثلاثة أرباعك.
فقال: يا أمير المؤمنين أما إن الحق ما حق القوم فليس ذلك عندي ولكني [SIZE=5]
رأيت مجلسا قبيحا، وسمعت أمرا حثيثا وانبهارا، ورأيته متبطنها، فقال له: أرأيته يدخله كالميل في المكحلة ؟ فقال: لا .
وفي لفظ قال:[SIZE=6]
رأيته رافعا برجليها، ورأيت خصيتيه تترددان بين فخذيها، و رأيت خفزا شديدا، وسمعت نفسا عاليا .
وفي لفظ الطبري قال: [SIZE=5]
رأيته جالسا بين رجلي امرأة، فرأيت قدمين مخضوبتين تخفقان، وإستين مكشوفتين، وسمعت خفزانا شديدا .
فقال له: أرأيته يدخله كالميل في المكحلة ؟ فقال: لا، فقال عمر: الله أكبر قم إليهم فاضربهم، فقام إلى أبي بكرة فضربه ثمانين وضرب الباقين وأعجبه قول زياد ودرأ عن المغيرة الرجم
فقال أبو بكرة بعد أن ضرب: فإني أشهد أن المغيرة فعل كذا وكذا .
فهم عمر بضربه فقال له علي عليه السلام: إن ضربته رجمت صاحبك ونهاه عن ذلك .
راجع :
الأغاني لأبي الفرج الاصبهاني 14 ص 146
تاريخ الطبري 4 ص 207
فتوح البلدان للبلاذري ص 352
تاريخ الكامل لابن الأثير 2 ص 228
تاريخ ابن خلكان 2 ص 455
تاريخ ابن كثير 7 ص 81
اهذا هو عدل عمر .. ان يوعز الى زياد
لما جاء يشهد بكتمان الشهادة بقوله:
"إني لأرى رجلا لن يخزي الله على لسانه رجلا من المهاجرين "!!!! :o
أو بقوله:
" أما إني أرى وجه رجل أرجو أن لا يرجم رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على يده ولا يخزى بشهادته "!!!
فتوح البلدان للبلاذري ص 353
أو بقوله:
"إني لأرى غلاما كيسا لا يقول إلا حقا ولم يكن ليكتمني شيئا"
سنن البيهقي 8 ص 235
وقد شعر زياد بما يريده عمر !
من انقاذ صديقه .. فاتي بعبارات شديدة الصراحة ولكنه تلجلج عن جزئية صغيرة ..
ولا نراه صادقاً بها ..
وقد رأى .. استيهما مكشوفتين !
وخصيتيه مترددتين بين فخذي ام جميل ..!!
وقدميها مرفوعتين ومخضوبتين ..!
وسمع حفزاً شديداً .. ونفساً عالياً ..
فهل تجد مع هذا كله مساغاً بأن يكون " الميل خارج المكحلة " ..!!!؟؟؟؟ ;)
ام تراك يا عزيزي دار كنت تظن بأن الشهود كانوا متفقين على اتهام المغيرة زوراً ..
ولو كان هذا صحيحاً .. لاتفقت شهادتهم ( بعد ان يكونوا قد اتفقوا على قول كامل التفاصيل وبشكل موحد .. )
لا ان يشهد الثلاثة برؤية المرود في المكحلة .. والرابع يشرح كل المنظر وبتفصيل دون ذكر هذه الجزئية !!!!!!
مع العلم ان الشاهد الرابع والشاهد الاول اخوان ..!:o
وقد غضب الاخ الاول وهو الصحابي ابو بكرة التقي الورع على اخيه زياد ( الرابع ) بسبب تلجلجه في الشهادة ..
وحلف ان لا يكلمه .. ولم يكلمه حتى مات !!!!
فهل يعقل انهم كانوا متفقين زوراً على المغيرة !!!؟؟؟:no2:
اقرأ :
ما اورده السيوطي :
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن سعيد بن المسيب قال شهد على المغيرة بن شعبة ثلاثة بالزنا ونكل زياد، فحد عمر الثلاثة وقال لهم: توبوا تقبل شهادتكم، فتاب رجلان ولم يتب أبو بكرة فكان لا تقبل شهادته،
وكان أبو بكرة أخا زياد لأمه، فلما كان من أمر زياد ما كان حلف أبو بكرة أن لا يكلمه أبدا، فلم يكلمه حتى مات.
راجع :
الدر المنثور في التفسير بالمأثور- للسيوطي - سورة النــور
الموضوع واضح بأن عمر لم يرد ان يخزي احد اصحاب رسوله !! لا اكثر ولا اقل !!!!
تقول :
اقتباس:عزيزي... ومع كل هذا فلنا أن نناقش في قصة صحيحة ثابتة... أما هذه فلا إسناد لها صحيح بالطريقة التي رويت من هذا الكتاب أبدا... لأنه باختصار كتاب فقهي لا يعتمد عليه في نقل الأحاديث والآثار... بل حتى كتب الحديث فيها الصحيح والضعيف، بل وحتى الموضوع والمكذوب....
فلماذا تريدنا أن نصدق هذه القصة يا عزيزي من كتاب لم يعتمد الصحة في نقله؟؟؟
وهل كتب الفقه !!
والتي هي كتب فقه .. وما ادراك ما الفقه ..
الذي يعلم امة الاسلام حدود ربهم وفهم دينهم واحكام معاملاتهم ..
كيف لعلماء الفقه ان يستشهدوا بقصة فيها كذب او وضع كما تزعم دونما دليل ولا برهان ؟؟؟!!!
القصة صحيحة يا عزيزي وقد وردت في الكثير من الاثار والكتب ..
واستشهد بها علماؤكم في كتب الفقه والحدود ..
وما محاولتك تكذيبها سوى للتغطية على فعل المغيرة وتبرأئة ساحته من خليفة لقب بالعادل ..!!:mad: ;)
اما مثال كرة الطائرة ..
فلا يمكن ان يشابه خداع بصر كرة تمر من تحت حبل رفيع او فوقه ..;)
بمن يشاهدون رجلاً يعافس امراة ملاحظين حتى حنة رجليها المرفوعتان ..:duh: :brock:
خلاص انا حقيقة خجل في خوض النقاش حول هذه القصة ..:emb:
يكفنا هذا ..
انا طالع ..
تصبح على خير يا عزيزنا دار ..:bye:
هداك الرب لخلاص نفسك .. فأنت تستحق كل خير ونعمة ..
البابلي