{myadvertisements[zone_1]}
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
volcano غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 112
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #1
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
" وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ "

الإنجيل : هو اسم للوحي الذي أوحاه الله تبارك وتعالى إلى المسيح عيسى عليه السلام ، وهو اسم معرّب من الرومية كما قيل وأصله ( أونجليون ) أي الخبر الطيّب.
 والمسلم يؤمن بأن هناك كلاماً قاله الله تعالى للمسيح يسمى الانجيل. وهذا تماماً ما يقوله المسيح فيما دونه عنه يوحنا من سيرته وفقاً لما يلي:
1 . أورد يوحنا 17 : 8 قول المسيح لله سبحانه وتعالى : " الْكَلاَمَ الَّذِي أَعطَيْتَنِي قَدْ أَعْطَيْتُهُمْ ".
2 . وقوله أيضاً في يوحنا 17 : 14 : " أَنَا قَدْ أَعطَيْتُهُمْ كلاَمَكَ ".
3 . وفي يوحنا 14 : 24 : " وَالْكَلاَمُ الَّذِي تَسْمَعُونَهُ لَيْسَ لِي بَلْ لِلآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي ".
4 . وفي يوحنا 8 : 28 : " وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئاً مِنْ نَفْسِي، بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهَذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي ".
5 . وقوله في يوحنا 12 : 49 ، 50 : " لأَنِّي لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنْ نَفْسِي، لَكِنَّ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ أَعْطَانِي وَصِيَّةً: مَاذَا أَقُولُ وَبِمَاذَا أَتَكَلَّمُ. وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ وَصِيَّتَهُ هِيَ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ. فَمَا أَتَكَلَّمُ أَنَا بِهِ، فَكَمَا قَالَ لِي الآبُ هَكَذَا أَتَكَلَّمُ ".

إذن الإنجيل هو كلاماً قاله الله سبحانه وتعالى لعيسى أثناء حياته : " وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ " ( المائدة : 46 ) وليس كلاما قاله الله لمرقس أو متى أو يوحنا ... الخ
وبناء عليه فإن ما تنقله الكنيسة عن ولادة المسيح وختانه ونموه وتنقلاته وافعاله وقصصه مع الفريسيين ومحاكمته كل ذلك ليس من الانجيل في شىء ...
الانجيل هو كلام الله للمسيح ...
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-24-2008, 01:41 PM بواسطة volcano.)
06-24-2008, 01:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
تحياتي فولكانو
من قال ان الانجيل هو ( اسم الوحي ) , و هو اول تعريفاتك ؟
06-25-2008, 08:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
volcano غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 112
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #3
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
اهلا فانسي

آتيناه = الوحي

الانجيل = اسم لهذا الوحي
06-25-2008, 01:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #4
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
هو القران اذن ...
دعني اخبرك امرا

ان اردت ان تخاطب مسيحيا , فلا تحتج له بالقران على الكتاب .


تحياتي
06-25-2008, 01:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 623
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #5
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
سلام للجميع..

Arrayالإنجيل : هو اسم للوحي الذي أوحاه الله تبارك وتعالى إلى المسيح عيسى عليه السلام ، وهو اسم معرّب من الرومية كما قيل وأصله ( أونجليون ) أي الخبر الطيّب. [/quote]

و هل لك يا صديقي ان تخبرنا و من داخل القران ما معنى كلمة "أنجيل" . ما معنى الكلمة لغويا و من اي لغة اشتقت.

ارجو ان لا تفسرها بالخبر الطيب كما هو اعلاه, بل ان تعطيني الجواب حسب سؤالي ..

كل المودة
06-25-2008, 08:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #6
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
السلام عليكم

ليس الكتاب هو الوسيلة الوحيدة لمخاطبة الله للبشر فقد يجعل الله كلامه على لسان رسول فيكلم الرسول الناس بما ألقاه الله إليه ، فإذا كان المسيح عليه السلام كلمة الله فإنه كذلك بكل معنى الكلمة أي أن كلامه الذي كلم به الناس هو كلام الله الموحى إليه.
وإذا كان المسيح بشحمه ولحمه يعتبر كلمة الله فإن تحركاته وكل الأحداث التي تعرض لها تعتبر متعلقة بكلمة الله.
إذن فليس كلام المسيح هو فقط الذي يسمى إنجيلا بل كل سيرته بما فيها من أحداث تعتبر إنجيلا أي أن الإنجيل هو قول وفعل.
ولأن الإنجيل هو قول وفعل فليس من الحكمة أن يدون قبل أن يقضى وحيه وتقع أحداثه . فكيف يدون ما يسمى بحادثة الصلب قبل حصولها!!
قد يتسائل أحدنا : كيف تكون حادثة الصلب إنجيلا (بشارة) برسول جديد ليس من بني إسرائيل؟!
أقول : إنها إنجيل (بشارة) بنبي جديد لن يكون من بني إسرائيل . أيرسل الله إلى اليهود رسولا منهم بعد أن حاولوا قتل رسول منهم جاءهم بالبينات بل ظنوا فعلا أنهم قتلوه !
أيعطيهم الله كلامه وقد عزموا على قتل كلمته (المسيح) !
إذن فحادثة الصلب تبشر بأن النبي الجديد لن يكون من بني إسرائيل. وكذلك بينات المسيح (إحياء الموتى بإذن الله ...) تعتبر بشارة بأن المسيح هو آخر نبي إلى بني إسرائيل لأن آياته هي أعظم البينات الحسية للإيمان بالله واليوم الآخر .
إذن فسيرة المسيح عليه السلام كلها تعتبر إنجيلا ، لو أن الله أمر رسوله عيسى بكتابة ما أوحى إليه من قول وفعل لكفى بالله شهيدا فهو بكل شيء محيط ، أما لو أسند أمر تدوينه إلى شاهد من البشر فإن شاهدا واحدا لا يستطيع الإحاطة بكل الأحداث لأنه قد يتغيب عن الحضور بسبب ظروف تخصه، وحتى لو أسند الأمر إلى شاهدين أو ثلاثة فإنهم قد يتغيبون عن مصاحبة المسيح لسبب من الأسباب فيفوتهم مشهد حدث من أحداث الإنجيل.
ما هو العدد المناسب من الشهود للإحاطة بالمشهد؟
العقل يعتبر أن الشهادة الكاملة في مثل هذا الموقف هي شهادة أربعة شهداء لأن محيط الدائرة هو 360 درجة أي أربع جهات ، كل جهة تساوي 90 درجة، والإنسان لا يستطيع أن يرى بعينيه في آن واحد الجهات الأربع : شرق وغرب وشمال وجنوب.
إذن إذا كان الأمر يتعلق بالإحاطة بمشهد وهذا المشهد هو القضية المطروحة أمام القضاء فإن النصاب العادل من الشهداء هو أربعة شهداء، مثلا : جريمة الزنا تتطلب أربعة شهداء لأن الحكم يبنى على الإحاطة بالمشهد.
هل كان الشهداء على الإنجيل 4 شهداء؟
نعم، هم : لوقا ويوحنا ومرقس ومتى.
من هم هؤلاء؟
إنهم تلاميذ المسيح الحواريون. لقد ادعوا أنهم كتبوا شهاداتهم بوحي من الله (إلهام) فهل زكاهم الله في القرآن كي نقبل شهادتهم؟
نعم، قال تعالى : وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ.
إذا كان الله قدأوحى إليهم (أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي) فما المانع أن نصدق ادعاء أربعة منهم أن الله أوحى إليهم أن يدونوا الإنجيل كما شهدوه خاصة وأن الله لم يكذب ادعائهم في القرآن بل صدق كلامهم واعتبر ما دونت أيديهم هو الإنجيل حيث قال تعالى : قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ... ) المائدة 68.
هذا خطاب من الله إلى رسوله عليه الصلاة والسلام يأمره أن يقول لمعاصريه من أهل الكتاب : يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ).
لو كانت التوراة مفقودة والإنجيل مفقود فكيف يأمرهم أن يقيموا شيئا غير موجود معهم!!
إذن فإنجيل : لوقا ويوحنا ومرقس ومتى هو الإنجيل الموجود بين يدي النصارى ساعة أنزلت هذه الآية وإلى الآن.
وكما قلت سابقا في موضوع آخر يستحيل أن تحرف التوراة أو الإنجيل لأنهما رحمة من الله أرسلها للناس فلا يمكن أن يحرفهما أحد أو يشطب كلمة منهما لأن ذلك يعتبر إمساكا لرحمة الله، والله تعالى يقول (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.) فاطر 2.
07-03-2008, 09:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #7
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
عزيزي فولكانو , الاخوة الافاضل

كيف حالك

Array
إذن الإنجيل هو كلاماً قاله الله سبحانه وتعالى لعيسى أثناء حياته : " وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ " ( المائدة : 46 ) وليس كلاما قاله الله لمرقس أو متى أو يوحنا ... الخ
وبناء عليه فإن ما تنقله الكنيسة عن ولادة المسيح وختانه ونموه وتنقلاته وافعاله وقصصه مع الفريسيين ومحاكمته كل ذلك ليس من الانجيل في شىء ...
الانجيل هو كلام الله للمسيح ...
[/quote]

الآيات التي عرضتها من العهد الجديد توضح أن السيد المسيح تلقى كلاما من الآب السماوي و لكنها توضح أيضا أنه نقله لتلاميذه
متى و مرقس و لوقا و يوحنا و يعقوب و بطرس و توما ............الخ .

السيد المسيح تلقى كلاما من الله و نقله للتلاميذ الذين كتبوه عنه ما المانع في ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما دليلك من ( الكتاب المقدس ) أنه كتبه بنفسه و لم يطلب من تلاميذه ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

القرآن يذكر صراحة ان الانجيل كتاب في التالي :

سورة آل عمران : الم {1} اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ {2} نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ {3}

وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ {48}

سورة المائدة : وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ
يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ {46}

و يقارنه بالتوراة و القرآن و كلها كتب مكتوبة و لكن العهد الجديد لم يذكر أطلاقا أن السيد المسيح كتب كتابا فكيف تقارن كتابين مختلفين في الاسلوب و هما القرآن و الانجيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم الاهم من هذا كلمة ( انجيل ) نفسها كما قلت هي كلمة مشتقة من كلمة أعجمية فكيف يستخدمها القرآن و قد نزل بلسان عربي مبين و لا يذكر المرادف العربي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف لا يقول مثلا : و آتيناه البشارة المفرحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبد المسيح
07-03-2008, 02:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #8
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
Array

ثم الاهم من هذا كلمة ( انجيل ) نفسها كما قلت هي كلمة مشتقة من كلمة أعجمية فكيف يستخدمها القرآن و قد نزل بلسان عربي مبين و لا يذكر المرادف العربي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف لا يقول مثلا : و آتيناه البشارة المفرحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبد المسيح

[/quote]

الزميل عبد المسيح
تحية طيبة.
الأسماء لا تترجم بل تبقى كما هي، فهل اسمك في جواز سفرك بالإنجليزية هو Abdelmessih أو هو Jesus Slave !!
هل على القرآن أن يترجم اسم جبريل إلى العربية وأسماء الأنبياء إلى العربية !!
وحتى لو دخل لفظ أعجمي إلى العربية وأصبح متداولا على الألسن فإنه يصبح عربيا. فإذا نزل القرآن وذكر فيه هذا اللفظ الأجنبي الذي عربه الناس فإنه لا تعارض مع قول : القرآن أنزل بلسان عربي مبين.
07-03-2008, 11:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #9
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
Array
السلام عليكم

ليس الكتاب هو الوسيلة الوحيدة لمخاطبة الله للبشر فقد يجعل الله كلامه على لسان رسول فيكلم الرسول الناس بما ألقاه الله إليه ، فإذا كان المسيح عليه السلام كلمة الله فإنه كذلك بكل معنى الكلمة أي أن كلامه الذي كلم به الناس هو كلام الله الموحى إليه.
وإذا كان المسيح بشحمه ولحمه يعتبر كلمة الله فإن تحركاته وكل الأحداث التي تعرض لها تعتبر متعلقة بكلمة الله.
إذن فليس كلام المسيح هو فقط الذي يسمى إنجيلا بل كل سيرته بما فيها من أحداث تعتبر إنجيلا أي أن الإنجيل هو قول وفعل.
ولأن الإنجيل هو قول وفعل فليس من الحكمة أن يدون قبل أن يقضى وحيه وتقع أحداثه . فكيف يدون ما يسمى بحادثة الصلب قبل حصولها!!
قد يتسائل أحدنا : كيف تكون حادثة الصلب إنجيلا (بشارة) برسول جديد ليس من بني إسرائيل؟!
أقول : إنها إنجيل (بشارة) بنبي جديد لن يكون من بني إسرائيل . أيرسل الله إلى اليهود رسولا منهم بعد أن حاولوا قتل رسول منهم جاءهم بالبينات بل ظنوا فعلا أنهم قتلوه !
أيعطيهم الله كلامه وقد عزموا على قتل كلمته (المسيح) !
إذن فحادثة الصلب تبشر بأن النبي الجديد لن يكون من بني إسرائيل. وكذلك بينات المسيح (إحياء الموتى بإذن الله ...) تعتبر بشارة بأن المسيح هو آخر نبي إلى بني إسرائيل لأن آياته هي أعظم البينات الحسية للإيمان بالله واليوم الآخر .
إذن فسيرة المسيح عليه السلام كلها تعتبر إنجيلا ، لو أن الله أمر رسوله عيسى بكتابة ما أوحى إليه من قول وفعل لكفى بالله شهيدا فهو بكل شيء محيط ، أما لو أسند أمر تدوينه إلى شاهد من البشر فإن شاهدا واحدا لا يستطيع الإحاطة بكل الأحداث لأنه قد يتغيب عن الحضور بسبب ظروف تخصه، وحتى لو أسند الأمر إلى شاهدين أو ثلاثة فإنهم قد يتغيبون عن مصاحبة المسيح لسبب من الأسباب فيفوتهم مشهد حدث من أحداث الإنجيل.
ما هو العدد المناسب من الشهود للإحاطة بالمشهد؟
العقل يعتبر أن الشهادة الكاملة في مثل هذا الموقف هي شهادة أربعة شهداء لأن محيط الدائرة هو 360 درجة أي أربع جهات ، كل جهة تساوي 90 درجة، والإنسان لا يستطيع أن يرى بعينيه في آن واحد الجهات الأربع : شرق وغرب وشمال وجنوب.
إذن إذا كان الأمر يتعلق بالإحاطة بمشهد وهذا المشهد هو القضية المطروحة أمام القضاء فإن النصاب العادل من الشهداء هو أربعة شهداء، مثلا : جريمة الزنا تتطلب أربعة شهداء لأن الحكم يبنى على الإحاطة بالمشهد.
هل كان الشهداء على الإنجيل 4 شهداء؟
نعم، هم : لوقا ويوحنا ومرقس ومتى.
من هم هؤلاء؟
إنهم تلاميذ المسيح الحواريون. لقد ادعوا أنهم كتبوا شهاداتهم بوحي من الله (إلهام) فهل زكاهم الله في القرآن كي نقبل شهادتهم؟
نعم، قال تعالى : وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ.
إذا كان الله قدأوحى إليهم (أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي) فما المانع أن نصدق ادعاء أربعة منهم أن الله أوحى إليهم أن يدونوا الإنجيل كما شهدوه خاصة وأن الله لم يكذب ادعائهم في القرآن بل صدق كلامهم واعتبر ما دونت أيديهم هو الإنجيل حيث قال تعالى : قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ... ) المائدة 68.
هذا خطاب من الله إلى رسوله عليه الصلاة والسلام يأمره أن يقول لمعاصريه من أهل الكتاب : يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ).
لو كانت التوراة مفقودة والإنجيل مفقود فكيف يأمرهم أن يقيموا شيئا غير موجود معهم!!
إذن فإنجيل : لوقا ويوحنا ومرقس ومتى هو الإنجيل الموجود بين يدي النصارى ساعة أنزلت هذه الآية وإلى الآن.
وكما قلت سابقا في موضوع آخر يستحيل أن تحرف التوراة أو الإنجيل لأنهما رحمة من الله أرسلها للناس فلا يمكن أن يحرفهما أحد أو يشطب كلمة منهما لأن ذلك يعتبر إمساكا لرحمة الله، والله تعالى يقول (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.) فاطر 2.

[/quote]
الزميل العزيز
هل هذا هو رأيك الشخصى أم أنه يمثل وجهة نظر أسلامية ؟
07-04-2008, 02:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
kimo14th غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 173
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #10
وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
Array
الزميل عبد المسيح
تحية طيبة.
الأسماء لا تترجم بل تبقى كما هي،.

[/quote]

الزميل الحسن الهاشمى

ولكن كلمه انجيل ليست اسما (هى تعريب افانجليون اليونانيه او ايا كانت وتعنى البشاره )

تحياتى
07-04-2008, 02:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS