{myadvertisements[zone_1]}
القراءة ليست سنة ...
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #31
القراءة ليست سنة ...
تحياتي زيد
في الواقع ارى التفافا حول النقطة محل السؤال سالخصه في التالي

Arrayفقرأ الرسول ص بالقرائتين كما رخص الله له ولأمته، أو أن الصحابي أو المسلم قرأ في إطار لغته فأقره الرسول على ذلك فأصبحت هذه القراءة سنة متواترة عنه صلى الله عليه وسلم. [/quote]

( فاصبحت سنة )
اي انها لم تكن سنة ...

و لكنك تتكلم عن اختلاف لهجة
قلت لا علاقة لاختلاف اللهجة باضافة ( من )
فكيف يضيف الصحابي ( او يحذف ) كلمة , حتى لو اقرها النبي بعد ذلك ,

السؤال عن (قبل ذلك ) كيف يحدث ؟

-----------------
عموما انتقل الي النقطة التالية

1- انزل القران على سبعة احرف
2- نسخ عثمان الاحرف الستة و ابقى الحرف الواحد على تحقيق الطبري و اكثر المتأخرين

اذن , بقى حرف واحد
ما سبب اختلاف القراءات ؟




السؤال بشكل مختلف
هل روي القران بحرف فيه البسملة بين السور , و بحرف اخر ليس فيه البسملة ؟
هل يوجد دليل على حدوث ذلك ( في الاحرف ) ؟
ام ان اختلاف القراءات اختلاف تال لاختلاف الاحرف ؟
----------------------

بعض النقاط البسيطة

عندما سالتك عن دليل عن تصويب القراءات اتيتني بخبر من

Arrayلمعجم الأوسط للطبراني- (ج 2 / ص 257)[/quote]
فانت تستدل على القراءات بخبر مروي في كتاب حديثي
و عندما اتيك انا بنسبة العد الشامي و البصري من كتاب ( الكامل في القراءات ) تعترض !


تقول
Arrayيعني لو أي شخص كتب كتابًا وسماه "القراءات" أو أي اسم من هذا القبيل، يصير حجة علينا؟؟؟[/quote]
و كأنني كتبت من كتاب ( عم عبده البواب ) في القراءات
كتاب الهذلي كتاب مخطوط و محترم
و يختص بالقراءات
فهو كتاب في فنه , لامام من ائمة المسلمين


--------------------
تقول

Arrayالأحرف السبعة ليست للتخفيف فحسب بل تهدف كذلك لتعدد أساليب الأداء القرآني. [/quote]

قلت لك ما مصدر هذا

اما ان السبب هو ( التخفيف ) فهو موجود نقلا في روايات الاحرف
ك ((هون على أمتي)) و ((إن أمتي لا تطيق ذلك))
فالاحرف السبعة ( اضطرار ) لا ( رفاهية )
و تخفيف لا تعقيد


فما مصدر معرفة ( القصد ) الالهي من التنزيل على سبعة احرف , انها لتعدد الاساليب ؟



07-28-2008, 11:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #32
القراءة ليست سنة ...
ما رأي الزعيم في مسالة الاقرار و الاقراء؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-28-2008, 11:44 AM بواسطة fancyhoney.)
07-28-2008, 11:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #33
القراءة ليست سنة ...
Array
( فاصبحت سنة )
اي انها لم تكن سنة ...
[/quote]

لا. كانت في اللوح المحفوظ حيث القرآن الكريم بالسبعة أحرف. فلما قرأها الصحابي وأقر بها النبي أصبحت سنة معروفة ومشهورة، بدليل أننا لا نقرأ الآن بالأحرف السبعة وإنما نقرأ بجزء منها.

Array
قلت لا علاقة لاختلاف اللهجة باضافة ( من )
[/quote]

لم أقل هذا!

Array
فكيف يضيف الصحابي ( او يحذف ) كلمة , حتى لو اقرها النبي بعد ذلك ,

السؤال عن (قبل ذلك ) كيف يحدث ؟
[/quote]

رتلها الصحابي بلهجته فأقرها النبي فصارت سنة معروفة ومشهورة ومتواترة.


يتبع إن شاء الله
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-28-2008, 12:29 PM بواسطة zaidgalal.)
07-28-2008, 12:28 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #34
القراءة ليست سنة ...
Array
1- انزل القران على سبعة احرف
2- نسخ عثمان الاحرف الستة و ابقى الحرف الواحد على تحقيق الطبري و اكثر المتأخرين
اذن , بقى حرف واحد
ما سبب اختلاف القراءات ؟
[/quote]

منهم من يعتقد هذا على اعتبار أن الحرف الواحد كاللغة الواحدة يقبل قراءة بعض الألفاظ ببعض الوجوه، كما أن القراءات المتعددة التي باللفظ المكتوب لا المنطوق ،قليلة فحكموا بالحرف الواحد في كتاب الله.

ومن العلماء من يقول أن القرآن الكريم نزل على النبي صلى الله عليه وسلم بالاحرف السبعة في الكتابة، ولكن في النطق أقر الألسن الأخر والقراءات الأخر في حدود المشافهة لا التسجيل المكتوب.
في موسوعة القرآن الكريم الصادرة من الأزهر الشريف، يقول أ.د عبد الغفور محمود مصطفي تحت عنوان: "القراء والقراءات:

"فقس ذلك تجد مزيدًا من القراءات والأصل واحد وهو الأحرف السبعة. وهذا مثال توضيحي: قريء "جِبْرِيل" (البقرة 97) مثلًا بالهمز، والهمز ينسب إلى لغة تميم، وبدونه، وهذا في لغة قريش، وفي المهموز قراءتان: "جبرئيل" بفتح كل من الجيم والراء، وبياء ممدودة بعد الهمزة، وبدون هذه الياء. فهذان وجهان وقراءتان في لغة من لا يهمزون."

ويقول أبو عُبيد القاسم بن سلاّم البغدادي (ت 224هـ) في كتابه: "لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم":
"قوله تعالى : " قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء " السفيه : الجاهل بلغة كنانة .
قوله : " رغدا " يعني الخصب بلغة طيء .
( الصاعقة ) الموتة بلغة عمان .
( رجزا ) يعني العذاب بلغة طيء .
(خاسئين ) يعني صاغرين بلغة كنانة .
( الطور ) يعني الجبل ، وافقت لغة العرب في هذا الحرف لغة السريانية .
( لا شية ) لا وضح بلغة أزد شنوءة .
( بئسما اشتروا) يعني باعوا بلغة هزيل .
( بغيا ) حسدا بلغة تميم .
( فباءوا بغضب ) يعني استوجبوا بلغة جرهم .
( تلك أمانيهم ) يعني أباطيلهم بلغة قريش .
( إلا من سفه نفسه ) يعني خسر بلغة طيء .
( وسطا ) يعني عدلا بلغة قريش....الخ"

Array
هل روي القران بحرف فيه البسملة بين السور , و بحرف اخر ليس فيه البسملة ؟
هل يوجد دليل على حدوث ذلك ( في الاحرف ) ؟
ام ان اختلاف القراءات اختلاف تال لاختلاف الاحرف ؟
[/quote]

من فضلك دلل على كلامك بشأن البسملة من القراءات العشر المتواترة.

Array
فانت تستدل على القراءات بخبر مروي في كتاب حديثي
و عندما اتيك انا بنسبة العد الشامي و البصري من كتاب ( الكامل في القراءات ) تعترض !
[/quote]

لأن ما رواه الطبراني لا يتعارض مع المتواتر ولو تعارض لضربنا بكلامه عرض الحائط.
أما ما جئتَ أنت به من كتب أخر فهي تتعارض تعارضًا صريحًا مع القراءات العشر المتواترة.
وهذا لا يخفى على القاريء العادي.

Array
كتاب الهذلي كتاب مخطوط و محترم
و يختص بالقراءات
فهو كتاب في فنه , لامام من ائمة المسلمين
[/quote]

دائرة المعارف الكتابية:
إرميا : رسالة إرميا :
ثانياً - قانوينة الرسالة وقيمتها : كان الآباء اليونانيون الأوائل ، يميلون - بوجه عام - إلى اعتبار الرسالة جزءاً من الأسفار القانونية ، لذلك تذكر في قوائم الأسفار القانونية لأوريجانوس وأبيفانيوس وكيرلس الأورشليمي وأثناسيوس ، وعليه فقد اعترف بها رسميا في مجمع لاودكية ( 360 م ).
وقد اعتبرها من الأسفار القانونية العلامة أوريجانوس ناظر المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية (انظر تاريخ الكنيسة. ك6 ف25)

فهل تعترف بالرسالة إلى إرميا كسفر قانوني مقدس؟؟؟

Array
اما ان السبب هو ( التخفيف ) فهو موجود نقلا في روايات الاحرف
((هون على أمتي)) و ((إن أمتي لا تطيق ذلك))
[/quote]

فخفف الله عن الأمة ووسع عليها من كرمه وعطائه. فلا مانع أن يستجيب الله لرسوله ثم يزيد من كرمه. فقد دعا سيدنا أيوب ربه عز وجل فاستجاب الله له فكشف ما به من ضر ثم زاد على ذلك وأفاض.



تحياتي
07-29-2008, 11:52 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 623
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #35
القراءة ليست سنة ...
سلام للجميع...

و عذرا من عزيزي "فانسي" لتطفلي..

Array
[size=4]


كانت في اللوح المحفوظ حيث القرآن الكريم بالسبعة أحرف.
[/quote]

احاول ان "اتخيل" قضية الاحرف السبع فلا استطيع. ماذا يعني انها كانت في اللوح المحفوظ؟ مرادفات كلمات مكتوبة بين الاسطر مثلا:

"أعزيز حكيم ، أو سميع عليم ، أو عزيز عليم " ؟ فيقول له رسول الله - صلى الله عليه واله وسلم - أي ذلك كتبت فهو كذلك ، ففتنه ذلك . فقال : إن محمدا أوكل ذلك إلي فاكتب ما شئت "

او:
بقراءة أنس " إن ناشئة الليل هي أشد وطأ وأصوب قيلا " فقال له بعض القوم : يا أبا حمزة إنما هي " وأقوم " فقال : " أقوم ، وأصوب ، وأهدى واحد " . وبقراءة ابن مسعود " إن كانت إلا زقية واحدة "

هل "اقوم, اصوب, اهدي" كلها مكتوبة مثلا في اللوح المحفوظ؟

كيف تتخيل اللوح المحفوظ؟ لوح خشبي كتب عليه القران؟

ام هو "لوح من درة بيضاء ، طوله مابين السماء و الأرض ، وعرضه مابين المشرق و المغرب ، وحافتاه الدر و الياقوت ودفتاه ياقوته حمراء"؟

-هل ترتيب السور في اللوح المحفوظ هو نفسه ترتيب القران الان ؟ و هل لديك فكرة عن ترتيب السبع احرف في اللوح المحفوظ ؟

-كيف تنظر للتالي:"" أقرأني جبرئيل على حرف فراجعته ، فلم أزل استزيده فيزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف " . ما الذي خطر على بال محمد فجأة ليراجع جبريل؟ ام ان محمد كان يعرف السبعة احرف حتى قبل جبريل؟

....


07-29-2008, 02:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #36
القراءة ليست سنة ...
يا سيد لكي تجثو

لتكن اقتباساتك من القراءات العشر المتواترة

لأن القرآن لا يثبت بخبر الواحد ولو كان الحديث صحيح السند

لأن القرآن متواتر وقطعي الثبوت


تحياتي
07-29-2008, 02:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 623
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #37
القراءة ليست سنة ...
سلام للجميع...
Array
يا سيد لكي تجثو

لتكن اقتباساتك من القراءات العشر المتواترة

لأن القرآن لا يثبت بخبر الواحد ولو كان الحديث صحيح السند

لأن القرآن متواتر وقطعي الثبوت
تحياتي

[/quote]

عزيزي زيد..

بغض النظر عن القراءات العشر المتواترة او غير المتواترة لانني كتبت بجانب اسئلتي كلمة" مثلا", فلا يشترط ان تكون هي الكلمة بام عينها و لكن كمثال عن المترادفات.

هل لي ان اسمع منك تكرما وجهة نظرك.

تحية..
07-29-2008, 02:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #38
القراءة ليست سنة ...
ما خالف القراءات العشر المتواترة لا يُلْتَفت إليه البتة لأنه غير متواتر
وهذا من أساليب التوثيق العلمي
إذ لا يمكن أن نترك المتواتر إلى ما هو أدنى منه مرتبة وتوثيقًا.

تحياتي
07-29-2008, 02:55 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #39
القراءة ليست سنة ...
Array
ما رأي الزعيم في مسالة الاقرار و الاقراء؟
[/quote]

لا رأى لى بجانب رأى اخى زيد جلال فهو أكثر علما منى

مع الإحترام لك و له
07-29-2008, 03:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 623
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #40
القراءة ليست سنة ...
سلام للجميع...
Array
ما خالف القراءات العشر المتواترة لا يُلْتَفت إليه البتة لأنه غير متواتر
وهذا من أساليب التوثيق العلمي
إذ لا يمكن أن نترك المتواتر إلى ما هو أدنى منه مرتبة وتوثيقًا.

تحياتي

[/quote]

لا ادري اذا كان سؤالي بالغ الصعوبة لدرجة انه للمرة الثالثة اكرره و لكن هذه المرة مع "القراءات المتواترة" و لا ادري ما هو الفرق :


قراءة عاصم والكسائي لقول الله تعالى: ملك يوم الدين بألف فيقرأها هكذا: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ [الفاتحة:4]. بينما قرأ الباقون بغير ألف ملك يوم الدين
هل اللوح المحفوظ يحتوي على مترادفات " ملك و مالك" ؟


وقرأ حمزة "عليهُم" بضم الهاء، وقرأ ابن كثير ونافع في رواية القاضي عن قالون عنه "عليهِمُو" بكسر الهاء وضم الميم، ويصل بواو في اللفظ.وقرأ الباقون بكسر الهاء وسكون الميم.

هل اللوح المحفوظ يحوي مترادفات "عليهم, عليهمو"؟
وفي سور البقرة، قرأ أبو عمر وورش عن نافع "يومنون" بغير همز، وقرأ الآخرون "يؤمنون" بالهمزة،

هل اللوح...... "يومنون و يؤمنون" كمترادفات؟

وقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو "وما يخادعون إلا أنفسهم" وقرأ غيرهم "وما يخدعون" بغير ألف
...... "يخادعون و يخدعون كمترادفات"؟

، وفي سورة آل عمران قرأ حمزة والكسائي "سيغلبون ويحشرون" بالياء فيهما، وقرأ الباقون "ستغلبون وتحشرون"

هل يحوي اللوح المحفوظ كلمات مصفوفة بجانب بعضها البعض كالاتي مثلا: قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغْلَبُونَ(سيغلبون) وَتُحْشَرُونَ( يحشرون) إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ

و يمكن تخيل الامر لو كان هناك عدة قراءات للكلمة الواحدة انها جميعها مكتوبة ايضا!

و السؤال الذي طرحه سابقا العزيز "فانسي" عليك عن "نأكل و يأكل"

و كان جوابك هكذا:
Arrayالأصل أن لرسول صلى الله عليه وسلم بلغ أمته أن يقرءوا القرآن بلغتهم العربية بأساليبها المختلفة. ومن هنا عندما كتبوا القرآن الكريم في مصاحف في عهد سيدنا عثمان عملوا على تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وكتبوا بالطريقة التي تقبل أكثر من لسان. وهذه توسعة على الأمة وإثراءً للغة القرآن الكريم فاستوعب أكبر قدر من أساليب اللغة العربية. فمن شاء أخذ بهذه القراءة ومن شاء أخذ بالقراءة الأخرى على يد شيخ في المنطقة التي يعيش فيها[/quote]

هل ما زلت مقتنعا ان جوابك باختلاف الاساليب هو فعلا كان ردا على سؤال "فانسي"؟

اطرحه انا هنا ايضا عن "ستغلبون و سيغلبون" : ما هو الداعي لوجود قرائتين مختلفتين بنفس اللسان للكلمة الواحدة؟؟

هل هكذا تظن عن "فكر الله" من خلال تعامله مع انبيائه؟ قراءات و تخفيفات؟ حفص و عاصم و علي و عثمان و ابن عباس و عمر.....

الى هذه الدرجة ترك الله الناس ليعتمدوا على "التاس"؟
..
...
07-29-2008, 04:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  البينة ليست على من ادعى دائما رضا البطاوى 0 305 02-28-2014, 08:47 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ثقافة المسلمين ليست إسلامية يسرى عبد السلام 0 277 12-16-2013, 10:57 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  هل الدولة فى الإسلام ليست دينية ؟ رضا البطاوى 0 259 12-06-2013, 03:41 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 0 810 01-02-2013, 08:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 127 32,777 08-24-2012, 07:37 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 10 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS