{myadvertisements[zone_1]}
القراءة ليست سنة ...
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #71
القراءة ليست سنة ...
صدقت أخي الزعيم

وكما قلتُ أن كلام الإمام مالك ليس بحجة على القراءات ذلك لأنه يتحدث عن

فقه الصلاة

لا

القراءات

لكنني آثرت الصبر حتى يفرغ السيد فانسي كل ما عنده عن رأي الإمام مالك في البسملة في فقه الصلاة من المصادر المعتمدة وبعدها نواصل معه.

وإنا منتظرون أن يثبت لنا السيد فانسي بما لا يدع مجالًا للشك أن الإمام مالك يحرم قراءة البسملة في كل الأحوال البتة.


والحمد لله على نعمة التريث ونعمة البحث عن الحق من أجل الحق
08-01-2008, 06:31 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #72
القراءة ليست سنة ...
Array
قال القرطبي

(( جملة مذهب مالك وأصحابه : أنها ليست عندهم آية من فاتحة الكتاب ولا غيرها ولا يقرأ بها المصلي في المكتوبة ولا في غيرها سرا ولا جهرا ))

و انكار قرانيتها , و انكار كونها سنة , نتيجته الطبيعية عدم القراءة بها ...
[/quote]

يا سيد فانسي
انتظرتُ أن تجيب مطلبي بأن تثبت للقاريء صدق كلامك من خلال كلام الإمام مالك نفسه أو أن تنسحب كلامك المقتبس من القرطبي.
وفي الحقيقة كنتُ أهدف -بالإضافة إلى هذا- أن ترجع للقرطبي وتصحح اقتباسك الغير أمين بالمرة عنه والذي يمكن للقاريء أن يفهم أنه تم عن سوء وخبث طوية:

تفسير القرطبي - (ج 1 / ص 96)
"وجملة مذهب مالك وأصحابه: أنها ليست عندهم آية من فاتحة الكتاب ولاغيرها،
ولا يقرأ بها المصلي في المكتوبة ولا في غيرها سرا ولا جهرا، ويجوز أن يقرأها في النوافل.
هذا هو المشهور من مذهبه عند أصحابه.
وعنه رواية أخرى أنها تقرأ أول السور في النوافل، ولا تقرأ أول أم القرآن.
وروى عنه ابن نافع ابتداء القراءة بها في الصلاة الفرض والنفل ولا تترك بحال."


08-03-2008, 09:06 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #73
القراءة ليست سنة ...
Array
جاء في المدونة الكبرى لمالك

(( قال مالك :

لا يقرأ في الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم في المكتوبة لا سرا في نفسه ولاجهرا


قال : وقال مالك : وهي السنة وعليها أدركت الناس
قال : وقول مالك في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة قال :
الشأن ترك قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة
قال : لا يقرأ سرا ولا علانية لا إمام ولا غير إمام ))
[/quote]

هذا كلام "المدونة" بالنص لنرى ماذا حجت عنا، سيد فانسي:

المدونة - (ج 1 / ص 128)
وَقَالَ مَالِكٌ : لَا يَقْرَأُ فِي الصَّلَاةِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي الْمَكْتُوبَةِ لَا سِرًّا فِي نَفْسِهِ وَلَا جَهْرًا .
قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : وَهِيَ السُّنَّةُ وَعَلَيْهَا أَدْرَكْتُ النَّاسَ ، قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ فِي قِرَاءَةِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي الْفَرِيضَةِ ، قَالَ : الشَّأْنُ تَرْكُ قِرَاءَةِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي الْفَرِيضَةِ قَالَ : لَا يَقْرَأُ سِرًّا وَلَا عَلَانِيَةً لَا إمَامٌ وَلَا غَيْرُ إمَامٍ ، قَالَ : وَفِي النَّافِلَةِ : إنْ أَحَبَّ فَعَلَ ، وَإِنْ أَحَبَّ تَرَكَ ، ذَلِكَ وَاسِعٌ .

المدونة الكبرى - (ج 1 / ص 162)
وقال مالك : لا يقرأ في الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم في المكتوبة لا سرا في نفسه ولاجهرا قال : وقال مالك : وهي السنة وعليها أدركت الناس قال : وقول مالك في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة قال : الشأن ترك قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة قال : لا يقرأ سرا ولا علانية لا إمام ولا غير إمام قال : وفي النافلة إن أحب فعل وإن أحب ترك ذلك واسع.

سيد فانسي
ألا ترى أنك غير أمين فيما تنقل ويفهم القاريء عنك سوء النية وخبث الطوية؟؟؟
أم أنني مخطيء؟

مع أننا ابتعدنا عن الألفاظ البعيدة عن النقاش العلمي كالتي استعملتَها مع بعض الإخوة هنا.


تحياتي
08-03-2008, 09:15 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #74
القراءة ليست سنة ...
Arrayيا سيد فانسي

إنك ذكرت أن الإمام مالك منع البسملة في الصلاة والمفروضة وأجازها في النافلة[/quote]



Array كانت مصادرك تتناقض مع بعضها [/quote]

يا سادة
انا لم اذكر شيئا
فان تناقضت المصادر مع بعضها , فهذا عوار في مصادركم لا في طرحي
اتهموا ( القرطبي \ابن رشد \ مالك ) ولا تتهموني !


Arrayثم عرجتَ إلى القرطبي لتقول لنا أن الإمام منعها في كل الحالات. وما هذا بالأمانة العلمية.[/quote]

هل وجدتني انطق بنت كيبوردة بعد نقلي من القرطبي ؟
ان ضل القرطبي و اضل , فلا تلومن غيره ...


Arrayأرفق الصفحة من كتاب الفقه على المذاهب الاربعة و المعتمد من الازهر يعنى من الاخر كده مصدر ثابت و لا خلاف عليه و إنتهى الامر كى لا تطيح بالموضوع وسط روابط و مواقع و كلام غير محدد [/quote]
رد غير طبيعي على الاطلاق

كتاب ( الفقه على المذاهب الاربعة ) معتمد من الازهر
سبحان الله

اتريد اعتماد الازهر لتفسير القرطبي !
ام لمدونة مالك؟

ام لعل بداية المجتهد لا يصبح معتمدا ما لم يجزه الازهر !


يا زعيم , اعقل كلامك

Array
و كلما قام الاخ زيد بالرد عليك تقوم بعمل تفرعات و تشعبات لا تخص الاصلى [/quote]

اذكر مثالا على ذلك الزعيم
او لا تذكر , لاكن متهما , لا يهم هذا ...


Arrayوإنا منتظرون أن يثبت لنا السيد فانسي بما لا يدع مجالًا للشك أن الإمام مالك يحرم قراءة البسملة في كل الأحوال البتة.[/quote]
و لماذا نحتاج اصلا الي الكلام عن النافلة !

لماذا نحتاج الكلام عن (كل الاحوال )


ما نحتاجه هو موقفه في الصلاة المكتوبة
فليذهب القرطبي و بداية المجتهد و المدونة الي مكانهم...

لو كانت الفاتحة اية في القران مثلها مثل اي اية , اكان يمنع مالك قراءتها (سرا\جهرا) في الصلاة المكتوبة ؟


هذا هو المطلوب يا سادة , لا موقف مالك ولا تدليس القرطبي على مالك ...

Array
ترجع للقرطبي وتصحح اقتباسك الغير أمين بالمرة عنه والذي يمكن للقاريء أن يفهم أنه تم عن سوء وخبث طوية:[/quote]

Arrayهذا كلام "المدونة" بالنص لنرى ماذا حجت عنا، سيد فانسي:[/quote]


Array
سيد فانسي
ألا ترى أنك غير أمين فيما تنقل ويفهم القاريء عنك سوء النية وخبث الطوية؟؟؟
أم أنني مخطيء؟[/quote]


سيد زيد
كلامك عن ( النوافل )
فماذا حجبت انا ؟ ان نقلت من بداية المجتهد

Arrayوأجاز ذلك في النافلة[/quote]

نعم زيد
انا غير امين , سئ النية , خبيث الطوية و كل هذا عند من لا يستطيعون القراءة او الانصاف ...
لو تكلمت عن مصادر مهجورة امتلكها وحدي و انقل منها ما شئت و ارهقك بالبحث خلفي , لكانت شبهة على الاقل
اما ان اضع رابط كلامي , و انقل نفس ما تتهمني باخفاءه , فهذا يشعرني بمحاولة تغيير سياق الحوار قسرا كما قلت


قلها يا زيد , هل اخفيت موقف مالك في النوافل ام ذكرته ؟
ام انك تحسب اننى مجبر على نقل موقفه من النوافل في كل مرة اتكلم فيها عن مالك ؟
و لم انقل موقفه من النوافل و اترك موقفه من الوضوء ثم الحدود الخ الخ !
قلها يا زيد , هل اخفيت موقف مالك في النوافل ام ذكرته ؟



و تكلمة لسلسلة الغرائب يأتي الزعيم بعد مداخلتي الاخيرة ليقول



Arrayإنتهى الامر كى لا تطيح بالموضوع وسط روابط و مواقع و كلام غير محدد [/quote]
انا اريد ان اطيح بالموضوع
اطيح به وسط روابط

و كان اخر ما وضعته من روابط ( مدونة مالك \ بداية المجتهد )
رحمة الله على الانصاف



عموما الزعيم
خذها و من نفس الصفحة التى قمت انت بارفاقها

موقف المالكية vs موقف الشافعية

قال الشافعية
البسملة اية ,فالاتيان بها فرض , فان لم يأت بها بطلت صلاته ..


قال المالكية ( بعد ان استقر خلافية المسألة , بخلاف موقف مالك نفسه حيث لم يكن الشافعي ثم ابن حنبل قد جاءا ليختلفا )
يكره الاتيان بالتسمية في الصلاة المفروضة سرية او جهرية ( الا خروجا من الخلاف فتقال سرا )





لانها عند الشافعية اية , فلا شئ اسمه سرا ( فضلا عن كراهة الاتيان بها اصلا )
لكن المالكية في الحالة الطبيعية ( عند عدم الرغبة في الخروج من الخلاف ) كرهوا الاتيان بها


هل يكره الاتيان باية,او بسنة ؟



الانصاف يا سادة , و قليل من الموضوعية , تنكشف السحابة باذن الله
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-03-2008, 10:53 AM بواسطة fancyhoney.)
08-03-2008, 10:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #75
القراءة ليست سنة ...
Array
جاء في المدونة الكبرى لمالك

(( قال مالك :

لا يقرأ في الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم في المكتوبة لا سرا في نفسه ولاجهرا


قال : وقال مالك : وهي السنة وعليها أدركت الناس
قال : وقول مالك في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة قال :
الشأن ترك قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة
قال : لا يقرأ سرا ولا علانية لا إمام ولا غير إمام ))

http://islamport.com/d/2/mlk/1/10/209.html

[/quote]

هل هذا النقل أمين ويتسم بشرف الحوار؟؟؟

Array
(1/127)
--------------------------------------------------------------------------------

القراءة في الصلاة قال : وقال مالك : لا يقرأ في الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم في المكتوبة لا سرا في نفسه ولا جهرا .
قال : وقال مالك : وهي السنة وعليها أدركت الناس ، قال : وقال مالك في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة ، قال : الشأن ترك قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة قال : لا يقرأ سرا ولا علانية لا إمام ولا غير إمام ، قال : وفي النافلة : إن أحب فعل ، وإن أحب ترك ، ذلك واسع .
http://islamport.com/d/2/mlk/1/10/209.html
[/quote]

Array
قال القرطبي

(( جملة مذهب مالك وأصحابه : أنها ليست عندهم آية من فاتحة الكتاب ولا غيرها ولا يقرأ بها المصلي في المكتوبة ولا في غيرها سرا ولا جهرا ))

و انكار قرانيتها , و انكار كونها سنة , نتيجته الطبيعية عدم القراءة بها ...
[/quote]

هذا هذا هو خلق محاور شريف؟؟؟

Array
قال القرطبي في تفسيره:

تفسير القرطبي - (ج 1 / ص 95)
قال مالك: ولا بأس أن يقرأ بها في النافلة ومن يعرض القرآن عرضا.
وجملة مذهب مالك وأصحابه: أنها ليست عندهم آية من فاتحة الكتاب ولاغيرها،
ولا يقرأ بها المصلي في المكتوبة ولافي غيرها سرا ولا جهرا، ويجوز أن يقرأها في النوافل.
هذا هو المشهور من مذهبه عند أصحابه.
وعنه رواية أخرى أنها تقرأ أول السور في النوافل، ولا تقرأ أول أم القرآن.
وروى عنه ابن نافع ابتداء القراءة بها في الصلاة الفرض والنفل ولا تترك بحال.
[/quote]


هل يبيح لك دينك أن تكذب على عباد الله في اثنتين ويعذرونك لأنك صدقت في الثالثة؟؟؟
08-03-2008, 01:13 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #76
القراءة ليست سنة ...
Array

هل يبيح لك دينك أن تكذب على عباد الله في اثنتين ويعذرونك لأنك صدقت في الثالثة؟؟؟

[/quote]

ما رأيك انت؟



اما (كذبتي) الثانية
فتفضل انقل لنا بيديك الامينتين ما قاله القرطبي في البسملة هنا
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=1


ما هو رأي مالك في قرانية البسملة في رابعا
(( قرانية البسملة لا قرائتها ))
ما هو ترجيح القرطبي في خامسا
(( حول قرانية البسملة لا قرائتها ))

و قل لنا اخيرا
ما كتبته انا
(( وجملة مذهب مالك وأصحابه: أنها ليست عندهم آية من فاتحة الكتاب ولا غيرها، ولا يقرأ بها المصلي في المكتوبة ولا في غيرها سرا ولا جهرا ))


موجود في تفسير القرطبي ام لا..




اما ( كذبتي ) الاولى
فهي عندك لاني لم انقل حكمه في النافلة من المدونة ( و ان كنت نقلته من غيرها !)

1- اما حكمه ,فقد نقلته عن ابن رشد , فانا لم اخفيه
2- اما نقل حكمه من المدونة , فهذا ليس محل حوارنا
حوارنا عن منعه البسملة في الصلاة المكتوبة ( لانها ليست قرانا ) لذا لم انقله عن المدونة , و اكتفيت بالشئ محل حوارنا ( صلاة بلا بسملة )


و لا شئ يلزمني بنقل رايه في النافعلة عندما اتكلم عن حكم مالك في ( عدم سنية القراءة المتواترة بالبسملة ) مثلما لا يلزمني نقل رايه في الحدود و الوضوء و باقي المسائل الفقهية






مالك كان يرى البسملة ليست باية ( وكذا القرطبي )
مالك منع البسملة في الصلاة المكتوبة


اذن
وجود البسملة في القراءات المتواترة ليست دليلا على نقلها عن الرسول و ذلك عند كبار الائمة

اذن
القراءة ليست سنة


الموضوع بسيط , اللجوء الي التجريح في شخصي فيه لا يقدم او يؤخر
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-03-2008, 03:24 PM بواسطة fancyhoney.)
08-03-2008, 03:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #77
القراءة ليست سنة ...
الزميل فانسى

هناك شئ خفى اشتبه به و لاننى اشتبه أمتع عن التصريح حتى يصبح مؤكد

و لكن نعود لما نحن عليه

شوف يا زميل فانسى كى يكون الامر واضح تماما و تعلم حضرتك اين نحن مما تقول

من الاخر كده

الاسلام هو القران الكريم و سنة سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام

و من ينكر او يتبرأ من اى منهما او من اى نص يرد فى القارن الكريم او نص صحيح فى سنة سيدنا رسول الله فهو غير مسلم

و على ما سبق فأن نقاشنا مع حضرتك بخصوص كلام الامام مالك و الشافعى و غيرهم من علماء المسلمين ليس دفاعا عن نص شرعى اسلامى ( قران و سنه ) بل ثقة فى علمائنا
يعنى كان ممكن جدا و بسهوله خالص نقول لك هات دليل من القران او السنه على ما تقول

فترد و تقول ان الامام مالك قال و القرطبى عاد و ينفس البساطه اقول له انا غير معترف بكلامهم و لا يهمونى لا أعترف سوى بالكتاب و السنه و هاتلى اتخن تخين يقولى ان اسلامى يجبرنى و يدفعنى الى قبول كلام الائمه و الا اكون أثما

لعلمك بقى يا زميل فانسى

و عنى انا شخصيا فانا فى الامور الشرعيه التى تخص او تخص عائلتى ارجع غالبا الى القران و كتب الحديث مباشرة ثم استعين بكتاب الفقه للائمه الاربعه كوسيله مساعده و للتاكيد

المهم

تقوم انت بفتح موضوع عن وضع البسمله فى القران الكريم فيرد عليك الاخ زيد بحسن نيه ووضوح

و هنا تبدأ المناورات و الانحرافات فندخل تاره فى نسب القراءات و مره فى الإقرار و الإقراء و مره فى اللهجات و نفضل نلف و ندور فى نقاط فرعيه و اخير تختمها بحكم البسمله فى الصلاه طبقا للائمه الاربعه

و حرصا منا على الرد على حضرتك و إبداءا لحسن النيه لا نترك الموضوع لاننا على ثقه تامه من صحة الشرع و ثقة فى علمائنا

فتأتى حضرتك و تلزمنا بإقتباسات من مواقع ما و تجعلها حجه علينا

و تاتى هذه الاقتباسات متناقضه مع بعضها و فى النهايه تقول ان العور فى مصادرنا

هل نحن من إخترنا المصادر للمحاججه ..؟؟؟؟؟ طبعا لا بل هو أنت

و هل نحن من إختار المواقع للمحاججه ؟؟؟؟ طبعا لا بل هو انت

هل تلك الاقتباسات منقوله عن كتب و مصادر محققه ؟؟؟؟ طبعا انت لا تعلم

طيب تضاربت المصادر ...ماشى يبقى نتركها كلها لانها تتضارب و يبقى الغلط من ثلاثه اما من الموقع او منك فى الاختيار او من صاحب الكتاب و الذى لابد ان يكون محققا

و حلا لقصة المصادر و تصاربها قمت بإختيار كتاب مطبوع يدرس فى الازهر و يعتبر المرجع الفقهى الاوسع إنتشارا فى مصر لتقوم حضرتك بالطعن فيه و عدم قبوله

طيب يا زميل فانسى

إن كنت لا تقبل مرجعا فقهيا عاليا موجود بين يديى محقق و هو الفقه على الائمه الاربعه

فانا لا اقبل اى مرجع مصدره الانترنت و لا اقبل اى كتاب اخر الا ان يكون محققا و مطبوعا فى مكان معلوم الهويه و معلوم تماما هوية كاتبه

و كمان لو تضاربت اقوال العلماء نرجع للقران و السنه فبعدها لا مرجع و فيهما النص الذى لا نص بعده و لا جدل فيه

اما كل اقوال البشر عرضه للخطا

يا استاذ فانسى مصادرنا الثابته الصحيحه هى القران و السنه و السنه الصحيحه و لو إختلف العلماء فهذا يعود إليهم و لنا ان نقبل و لنا ان نرفض بشرط ان يكون قبولنا متفق على القران و السنه و الرفض طبقا لهم ايضا

و يجب عليك التفرقه بين نص موجود فى القران او السنه الصحيحه و بين اقوال العلماء

فالأول لا رجعه فيه اما الثانى فهو قول انسان

يعنى ببساطه جدا يا زميل ممكن جدا اقول لك انا لا اعترف بفقه الامام مالك و أتحداك أن تلزمنى هذا كى تتوقف عن المناورات و التكرار الغير بناء
08-03-2008, 05:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #78
القراءة ليست سنة ...
وان كان عدم ادراكك لما اكتبه قد بدأ في الصراخ
لكنني سابقى على خيط رفيع


قل لي يا زعيم
انا السائل وانت المجيب وفقك الله

هل كان مالك - الذي تثق به - يعتبر البسملة اية ؟
هل كان القرطبي - الذي تثق فيه - يعتبر البسملة اية ؟

هل كان مالك يمنع بقراءة البسملة في الصلاة المكتوبة ؟ و لم اتخذ هذا الموقف؟


جزاكم الله خيرا
08-03-2008, 06:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #79
القراءة ليست سنة ...
يا سيد فانسي
لا تقع في خطئين مرة واحدة:
النقل الغير أمين عمدًا

ثم الكبر

إن الباحث الذي يستشعر شرف الحوار يلجأ أولًا إلى المصدر (كلام الإمام مالك نفسه والمالكية أنفسهم) لا إلى المرجع (من يقول أن مالك قال دون سند).

وإليك المصادر:

موطأ مالك - (ج 2 / ص 110)
265 - و حَدَّثَنِي عَنْ مَالِك عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ قَالَ
قُمْتُ وَرَاءَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ فَكُلُّهُمْ كَانَ لَا يَقْرَأُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلَاةَ.

فبناءًا على هذا الحديث حكم الإمام مالك بكراهة قراءة البسملة في الصلاة الجهرية المكتوبة لأن ذلك ثابت عنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المنتقى - شرح الموطأ - (ج 1 / ص 186)
وَهَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي ذَهَبَ إِلَيْهِ مَالِكٌ مِنْ تَرْكِ قِرَاءَةِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي الْفَرِيضَةِ فَلَا يَقْرَؤُهَا سِرًّا وَلَا جَهْرًا وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ ابْنِ الْقَاسِمِ وَهُوَ الْمَشْهُورُ عَنْهُ وَرَوَى عَنْهُ ابْنُ نَافِعٍ فِي الْمَبْسُوطِ إِنْ جَهَرَ فِي الْمَكْتُوبَةِ بِبَسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فَلَا حَرَجَ عَلَيْهِ.

والمعنى أن الإمام مالك لم يُحَرِّم قراءة البسملة في اول الركعة اقتداءًا بفعل النبي ص لكن من يقرأها لا يأثم مع كراهة ذلك.

وانظر إلى الأدلة القاصمة التالية:

المنتقى - شرح الموطأ - (ج 1 / ص 476)
( مَسْأَلَةٌ ) وَمَنَعَ مَالِكٌ فَقَطْ الْمُصْحَفَ الَّذِي هُوَ الْإِمَامُ قَالَ فِي الْعُتْبِيَّةِ وَيُكْتَبُ مِنْ الْهِجَاءِ عَلَى الْكَتَبَةِ الْأُولَى وَلَا يُكْتَبُ عَلَى مَا أَحْكَمَ النَّاسُ الْيَوْمَ مِنْ الْهِجَاءِ قَالَ يُبَيِّنُ ذَلِكَ أَنَّ بَرَاءَةَ لَا يُكْتَبَ فِي أَوَّلِهَا بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لِئَلَّا يُوضَعَ شَيْءٌ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ وَيُكْتَبُ فِي الْأَلْوَاحِ فِي أَوَّلِهَا بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سَوَاءٌ بَدَأَ بِأَوَّلِ سُورَةٍ أَوْ غَيْرِهِ لِأَنَّهُ لَا يُجْعَلُ إمَامًا قَالَ وَإِنَّمَا كُتِبَ الْقُرْآنُ عَلَى مَا كَانُوا يَسْمَعُونَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم .

هنا يقر الإمام مالك أننا لابد أن نكتب البسملة أول كل سورة ما عدا براءة لأن ذلك ثابت بالتواتر عن رسول الله ص.

ويقر المالكية أنفسهم أن بدء المصحف بالبسملة مجمع عليه من الأمة كافة:

شرح مختصر خليل للخرشي - (ج 1 / ص 32)
وَهَا أَنَا أَشْرَعُ فِي الْمُرَادِ رَاقِمًا لِلشَّرْحِ ( ش ) وَلِلْأَصْلِ ( ص ) فَأَقُولُ وَمِنْ اللَّهِ أَسْتَمِدُّ عَلَى حُصُولِ الْمَأْمُولِ ( ص ) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ( ش ) افْتَتَحَ كِتَابَهُ بِالْبَسْمَلَةِ اقْتِدَاءً بِالْكِتَابِ الْعَزِيزِ وَالْآثَارِ النَّبَوِيَّةِ وَالْإِجْمَاعِ لِافْتِتَاحِ الْكِتَابِ بِهَا وَقَوْلُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ { كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ كَمَا فِي رِوَايَةٍ فَهُوَ أَبْتَرُ أَوْ أَقْطَعُ أَوْ أَجْذَمُ } أَيْ نَاقِصٌ وَقَلِيلُ الْبَرَكَةِ." أ. هـ

لكن انظر في نفس الكتاب عندما يتحدث عن البسملة في الصلاة لا في القراءات:

شرح مختصر خليل للخرشي - (ج 3 / ص 427)
"وَأَمَّا حُكْمُ الْبَسْمَلَةِ فِي الصَّلَاةِ فَهُوَ مَا ذَكَرَهُ بَعْدُ بِقَوْلِهِ وَجَازَتْ كَتَعَوُّذٍ بِنَفْلٍ وَكُرِهَا بِفَرْضٍ وَيُوجَدُ فِي بَعْضِ النُّسَخِ وَلَا بَسْمَلَةَ فِيهَا بِضَمِيرِ الْمُؤَنَّثِ الْعَائِدِ عَلَى الْفَاتِحَةِ كَمَا قَرَّرَ بِهِ الشَّارِحُ أَيْ فِي صَلَاةِ الْفَرْضِ لَا مُطْلَقًا وَرَجَعَهُ الْبِسَاطِيُّ لِلصَّلَاةِ الْمَعْهُودَةِ قَالَ وَعَلَى هَذَا فَالنَّفْيُ لِلْوُجُوبِ وَالسُّنَّةِ وَالِاسْتِحْبَابِ. وَيَشْمَلُ الْفَاتِحَةَ وَالسُّورَةَ الَّتِي بَعْدَهَا كَمَا فِي الرِّسَالَةِ عَلَى كَلَامِ الْبِسَاطِيِّ وَهُوَ حَسَنٌ."
انظر إلى كتب آخر للمالكية أنفسهم:

الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني - (ج 1 / ص 3)
وَيَشْهَدُ لَهُ خَبَرُ { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فَاتِحَةُ كُلِّ كِتَابٍ } ، وَقَوْلُ يُوسُفَ بْنِ عُمَرَ أَنَّهَا مَبْدَأُ كَلِمَاتِ اللَّهِ لِمَا وَرَدَ مِنْ أَنَّهَا أُنْزِلَتْ عَلَى آدَمَ ثُمَّ رُفِعَتْ وَأُنْزِلَتْ عَلَى مَنْ بَعْدَهُ حَتَّى أُنْزِلَتْ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني - (ج 1 / ص 16)
فِي الْكَلَامِ عَلَى الْبَسْمَلَةِ مُشْتَمِلَةٌ عَلَى فَائِدَتَيْنِ : إحْدَاهُمَا لَا مُنَافَاةَ بَيْنَ قَوْلِ الْعُلَمَاءِ ، ابْتَدَأَ الْمُصَنِّفُ كِتَابَهُ بِالْبَسْمَلَةِ اقْتِدَاءً بِالْكِتَابِ الْعَزِيزِ فَإِنَّهُ مُفْتَتَحٌ بِهَا بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ قِرَاءَةً وَكِتَابَةً.

حاشية الصاوي على الشرح الصغير - (ج 1 / ص 4)
قَوْلُهُ : [ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ] : افْتَتَحَ كِتَابَهُ بِالْبَسْمَلَةِ اقْتِدَاءً بِالْكِتَابِ الْعَزِيزِ وَالْآثَارِ النَّبَوِيَّةِ وَالْإِجْمَاعِ ، لِافْتِتَاحِ الْكِتَابِ بِهَا وَقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ : { كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ - كَمَا فِي رِوَايَةٍ - فَهُوَ أَبْتَرُ أَوْ أَقْطَعُ أَوْ أَجْذَمُ } أَيْ نَاقِصٌ وَقَلِيلُ الْبَرَكَةِ .

التلقين - (ج 1 / ص 100)
"والمختار له (للحاج) بعد تكبيرة الإحرام أن يعقبها بقراءة أم القرآن من غير أن يفصل بينهما بتسبيح أو توجيه أو قراءة بسم الله الرحمن الرحيم سرا أو جهرا أو استعاذة لا عند قراءة أم القرآن ولا في السورة التي بعدها إلا الذي يصلي التراويح أو يقوم الليل أو يعرض القرآن فإن شاء فصل بين السور بالبسملة."

هل صدقتَم أيها القراء الكرام الآن –بل ومن قبل- ان الإمام مالك والمالكية يتحدثون عن فقه الصلاة فقط

لا عن

القراءات؟؟؟



والحمد لله رب العالمين
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-03-2008, 06:21 PM بواسطة zaidgalal.)
08-03-2008, 06:16 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #80
القراءة ليست سنة ...
فانسى

رد على الاخ زيد

يا سلام لو يصمد مسيحى عند مناقشة نصوص الكتاب المقدس و مصادرها بمثل تلك الدقه التى يناقش فيها فانسى نصوص على السنة الأئمه و ليست فى القران و لا السنه

يعنى فانسى واخد الامور الملزمه للمسلم إختياريا و يناقشها كانها نصا اصليا ملزما لكل المسلمين

يا ترى تقدر تناقش بمثل تلك الدقه فى احد تفاسير الكتاب المقدس او حتى فى الكتاب المقدس نفسه يا فانسى ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-03-2008, 06:42 PM بواسطة الزعيم رقم صفر.)
08-03-2008, 06:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  البينة ليست على من ادعى دائما رضا البطاوى 0 305 02-28-2014, 08:47 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ثقافة المسلمين ليست إسلامية يسرى عبد السلام 0 277 12-16-2013, 10:57 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  هل الدولة فى الإسلام ليست دينية ؟ رضا البطاوى 0 259 12-06-2013, 03:41 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 0 810 01-02-2013, 08:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 127 32,777 08-24-2012, 07:37 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 16 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS