{myadvertisements[zone_1]}
مفاجأة للأخوة المسلمين
unbeliever غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 35
الانضمام: Jan 2003
مشاركة: #1
مفاجأة للأخوة المسلمين
يقول القرآن : ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله)

الجواب وجدناه في كتب المسلمين..

1- من كتب الشيعة:
سورة الولاية
بسم الله الرحمن الرحيم
{ يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالنبي والولي اللذين بعثناهما يهديانكم الى صراط مستقيم نبي وولي بعضهما من بعض ، وأنا العليم الخبير ، إن الذين يوفون بعهد الله لهم جنات النعيم ، فالذين إذا تليت عليهم آياتنا كانوا بآياتنا مكذبين ، إن لهم في جهنم مقام عظيم ، نودي لهم يوم القيامة أين الضالون المكذبون للمرسلين ، ما خلفهم المرسلين إلا بالحق ، وما كان الله لنظر هم الى أجل قريب فسبح بحمد ربك وعلي من الشاهدين }


سورة النورين
بسم الله الرحمن الرحيم
{ يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالنورين أنزلناهما يتلوان عليكم آياتي ويحذرانكم عذاب يوم عظيم نوران بعضهما من بعض وأنا السميع العليم إن الذين يوفون ورسوله في آيات لهم جنات النعيم والذين كفروا من بعد ما آمنوا بنقضهم ميثاقهم وما عاهدهم الرسول عليه يقذفون في الجحيم ظلموا أنفسهم وعصوا الوصي الرسول أولئك يسقون من حميم إن الله الذي نور السموات والأرض بما شاء واصطفى من الملائكة وجعل من المؤمنين اولئك في خلقه يفعل الله ما يشاء لا إله إلا هو الرحمن الرحيم قد مكر الذين من قبلهم برسلهم فأخذهم بمكرهم إن أخذي شديد أليم إن الله قد أهلك عاداً وثمود بما كسبوا وجعلهم لكم تذكرة فلا تتفون وفرعون بما طغى على موسى وأخيه هارون أغرقته ومن تبعه أجمعين ليكون لكم آية وإن أكثركم فاسقون إن الله يجمعهم في يوم الحشر فلا يستطيعون الجواب حين يسألون إن الجحيم مأواهم وأن الله عليم حكيم يا أيها الرسول بلغ إنذاري فسوف يعلمون قد خسر الذين كانوا عن آياتي وحكمي معرضون مثل الذين يوفون بعهدك أني جزيتهم جنات النعيم إن الله لذو مغفرة وأجر عظيم وإن علياً من المتقين وإنا لنوفيه حقه يوم الدين ما نحن عن ظلمه بغافلين وكرمناه على أهلك أجمعين فإنه وذريته لصابرون وأن عدوهم إمام المجرمين قل للذين كفروا بعد ما آمنوا طلبتم زينة الحياة الدنيا واستعجلتم بها ونسيتم ما وعدكم الله ورسوله ونقضتم العهود من بعد توكيدها وقد ضربنا لكم الأمثال لعلكم تهتدون يا أيها الرسول قد أنزلنا إليك آيات بينات فيها من يتوفاه مؤمناً ومن يتوليه من بعدك يظهرون فأعرض عنهم إنهم معرضون إنا لهم محضرون في يوم لا يغني عنهم شيء ولا هم يرحمون إن لهم جهنم مقاماً عنه لا يعدلون فسبح باسم ربك وكن من الساجدين ولقد أرسلنا موسى وهارون بما استخلف فبغوا هارون فصبر جميل فجعلنا منهم القردة والخنازير ولعناهم الى يوم يبعثون فاصبر فسوف يبصرون ولقد آتينا لك الحكم كالذين من قبلك من المرسلين وجعلنا لك منهم وصياً لعلهم يرجعون . ومن يتولى عن أمري فإني مرجعه فليتمتعوا بكفرهم قليلاً فلا تسأل عن الناكثين يا أيها الرسول قد جعلنا لك في أعناق الذين آمنوا عهداً فخذه وكن من الشاكرين إن علياً قانتاً بالليل ساجداً يحذر الآخرة ويرجو ثواب ربه قل هل يستوي الذين ظلموا وهم بعذابي يعلمون سنجعل الأغلال في أعناقهم وهم على أعمالهم يندمون إنا بشرناك بذريته الصالحين وإنهم لأمرنا لا يخلفون فعليهم مني صلوات ورحمة أحياء وأموتاً يوم يبعثون وعلى الذين يبغون عليهم من بعدك غضبي إنهم قوم سوء خاسرين وعلى الذين سلكوا مسلكهم مني رحمة وهم في الغرفات آمنون والحمد لله رب العالمين .


2- من كتب أهل السنة:
سورة الخلع
بسم الله الرحمن الرحيم
] اَللّهُمّ إِنّا نَسْتَعِيْنُك وَنَسْتَغْفِرُكَ ونُثْنِيْ عَلَيْكَ اَلْخَيْرَ ولا نَكْفُرُك ونَخْلَعُ ونـَــتـْرُكُ مَنْ يَفْجُرُك [


سورة الحفد
بسم الله الرحمن الرحيم
] اَللّهُمّ إيّاكَ نَعْبُدُ ولَكَ نُصَلِّي ونَسْجُدُ وَإِلَيْكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نَرْجُوْ رَحْمَتَكْ ونَخْشَى عَذَابَكَ اَلْجَد إِن عَذَاْبَكَ بِالكُفّاْرِ مُلْحِقٌ [


اهـ

لا يهم إن كان الشيعة أو السنة لا يقروا بهذه السور.. المهم أنها تشبه القرآن من الناحية البلاغية.. وبذلك نكون قد أجبنا على تحدي القرآن من خلال كتب المسلمين.. فشكراً لكم.

خاص للختيار : يا زلمة ليش تعبت نفسك وطبخت الكبر والأرض؟؟ ماهو الغدا جاهز من زمان :)
01-12-2003, 07:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #2
مفاجأة للأخوة المسلمين
شكرا على المفاجئه ...

ولكن اخشى انها ليست مفاجئه ...

لان الكثيرين يرددونها هذه الايام ..
ولكنك اتيت بها بصورة جيدة ..

بالمناسبة انا سني ....


وباليسورتين التين وضعتهما .... وضعتني امام امرين .. احلاهما مر ..

اما ان اقبلهما انهما من الله فيستلزم ذلك ايماني بتحريف القران ....

او ان ارفضهما فتاتي بالقول انهما بنفس البلاغه فيكون تحدي القران بذلك مفروغ منه ....

اقول لك ....

لا هذه ولا تلك ....

هناك شيء يذكر دائما في علوم القران ..

وهو علم الناسخ والمنسوخ ...


راجعه ستجد فيه الجواب ...

هناك ايات من القران نسخت لم يعلم بها بعض الصحابه فضلوا يقراونها على انها من القران .. كمصحف ابي بن كعب ..

وساتيك بالتفاصيل ...
01-12-2003, 05:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
unbeliever غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 35
الانضمام: Jan 2003
مشاركة: #3
مفاجأة للأخوة المسلمين
عزيزي العاقل..
1- لم تتطرق إطلاقاً لسورتي الولاية والنورين.
2- أين هى المصادر على أن السورتين داخلة في إطار الناسخ والمنسوخ؟؟ وما هو موجود من مصادر يتحدث عن أنها كانت موجودة في مصاحف بعض الصحابة من مثل أبي بن كعب وذلك قبل الهولوكوست العثماني (محرقة المصاحف) .
3- ما أعلمه أن الآيات التي تُنسخ هى آيات تحوي أحكاماً.. فأين هى الأحكام التي تتضمنها السورتين؟ وماهى الأحكام الجديدة التي نسختها؟ وفي أي آية؟
4- كلامك سيقودنا إلى الحديث عن الحكمة من اختفاء الآيات المنسوخة من القرآن الذي لا يأتيه
الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه.. في حين تبقى آيات أخرى منسوخة الحكم غير منسوخة التلاوة
5- لا تنسى أن الشيعة لا يعترفوا بهذا النوع من النسخ .. فهل سيعترفوا بأن التحدي قد انتهى؟
6- جميل منك أن تعترف أنها ببلاغة القرآن.

وشكراً..
01-13-2003, 07:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #4
مفاجأة للأخوة المسلمين
هناك نقطة فاتت العزيز العاقل

و هي أن نسخ الآيات يأتي دائماً ببديل حسب مفهوم النسخ القرآني .

هكذا قال الله في قرآنه :
"مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" البقرة 105

“وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ" النحل 101

فيا عزيزي العاقل ، رغم أنني شخصياً غير مقتنع بحجة النسخ في الوحي و الذي من المفروض أن يكون صادر عن علام الغيوب و الذي عنده أم الكتاب ، رغم عدم اقتناعي بمنطقية النسخ الإلهي ، إلا أنني لو سلمت برغبة القرآن في النسخ ، فهي حسب القرآن عملية مقننة بقوانين و ليست عشوائية .

فهناك سببين للنسخ :
1- إبدال حكم بحكم آخر.
2- نسيان الآيات و الإتيان بآيات أفضل منها أو بمستواها . سنعود لمسأة الآيات الأفضل فهذه كارثة وحدها .

أما سورتي الخلع و الحفد و النورين ، فأمامك طريقين ، إما أن تقول أنهما من القرآن و قد ضاعتا من مصحف عثمان ، و هذا فيه طعن بمسألة حفظ الذكر .
أو أنهما من تأليف البشر و هو ما يهدم كل المبدأ القائل بإعجاز القرآن اللغوي .
و هناك طريق ثالث أنت اخترته و هو القول بنسخها .

و إذا اخترتَ أنهما من الآيات المنسوخة ، فأين هي الآيات البديلة ؟؟؟ و ما هي الأحكام التي نُسِخت فيها ؟
و اختيارك لنسخ هذه السور بكاملها يُدخِلك في مآزق لا تُحسد عليها ، فهي تحتوي صفات لله لا يصح نسخها ، مثل :

"وأنا العليم الخبير "
"وأنا السميع العليم "
"يفعل الله ما يشاء لا إله إلا هو الرحمن الرحيم "
"إن الله قد أهلك عاداً وثمود بما كسبوا وجعلهم لكم تذكرة "
"وفرعون بما طغى على موسى وأخيه هارون أغرقته ومن تبعه أجمعين ليكون لكم آية وإن أكثركم فاسقون"
"إن الذين يوفون بعهد الله لهم جنات النعيم " فهل هذا الوعد منسوخ و طلع ما إلهم شي ؟؟؟؟
الخ....

فهل هذه الآيات و الأخبار منسوخة يا صديقي العاقل ؟؟؟؟
فإذا قلتَ أنها منسوخة تكون قد هدمتَ بيدك المنظومة الإسلامية ، فتكون سلبتَ عن الله صفاته ، و نقضتَ القصص التي ذكرها ، و ألغيتَ وعده و وعيده .

هذا ما يؤدي بك اختيارك للقول بنسخها .

إذاً ستجد نفسك أمام الخيارين المذكورين فوق ، و اللذان قلتَ أنتَ عنهما "أحلاهما مرّ"
1- القول بضياعهما من المصحف العثماني
2- القول بأنهما من تأليف البشر .

نرجو منك الاختيار

بالنسبة للآيات الناسخة و التي تكون (خير) من المنسوخة ، فهل يعني هذا أن من كلام الله ما هو جيّد و ما هو أجوَد ؟؟؟؟
ما هو سيء و ما هو أخيَر ؟؟؟
و بماذا يختلف هنا عن كلام البشر ؟؟؟؟

نرجو الإجابة أيضاً



01-13-2003, 01:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #5
مفاجأة للأخوة المسلمين
و قد وجدت بعض المحاولات الحديثة لمحاكاة أسلوب القرآن ، و التي لو قرأتها لعوام الناس أو الفتيان غيرالمتمرسين في القرآن أو المسلم غير العربي حديث الإسلام لجزم لك أنها قرآن ، و هذا هو المقياس الذي نتبعه لا مقياس المسلمين ، لأنهم سينفون عنها المحاكاة القرآنية كما لاحظت من الإخوة خصوصاً اسماعيل أحمد و الذي وجد فيها طرافة تشبه طرافة مسلسلات مستر بِين .

و هذه هي السورة

[صورة: wasaya.gif]
01-13-2003, 02:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
unbeliever غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 35
الانضمام: Jan 2003
مشاركة: #6
مفاجأة للأخوة المسلمين
المشلكة أن القرآن تحدى بسورة.. ولم يحدد مواصفات هذه السورة ومقاييسها..
فترك الباب مفتوحاً أمام المحاولات.. فمن جاء بسورة بحجم الكوثر فقد خرق التحدي.. !
فوقع المسلمون في الورطة..

هذه من المحاولات المسيحية :
سورة الإيمان
بسم الله الرحمن الرحيم
واذكر في الكتاب الحواريين إذ عصفت الريح بهم ليلاً وهم يبحرون (1) إذ تراءى لهم على المياه طيف المسيح يمشي فقالوا أهو ربنا يهزأ بنا أم مسنا ضرب من جنون (2) فجاءهم صوت المعلم ألا تخافوا إني أنا هو أفلا تبصرون (3) فقال قائل منهم ربي مرني إن كنت حقاً هو آتي على المياه إليك عسى أن يُبدل الله شكي بيقين (4) قال فاسع إلي ولتكن للناس آية لعلهم يتذكرون (5) وإذ طفق الحواري يمشي رأى شدة الريح فصاح بربه يستعين (6) فمد بيمينه له فأخذه بها وقال هذا جزاء الممترين (7) وإذ ركب السفينة معه سكنت الريح لتوها فسبح الحواريون بحمده وهتفوا له قائلين (8) أنت هو ابن الله حقاً بك نحن آمنا ولك نخر ساجدين (9) قال طوبى للذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بريب فأولئك هم المفلحون (10)



01-13-2003, 04:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Morning Star غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 12
الانضمام: Oct 2002
مشاركة: #7
مفاجأة للأخوة المسلمين
نقطة أخرى حول الناسخ والمنسوخ أجدها في غاية الأهمية.
من المعروف أنه حين تنسخ آية آية غيرها فإن هذه الأخيرة تبقى في القرآن ولا تلغى. مثلاً الآيات التالية من سورة المزمل {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمْ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا}[المزمل: 1- 3] قد نسخت بغيرها من نفس السورة وهي {إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَي اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنْ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ} [المزمل:20].
ولكن الآية الأولى لم تسقط من القرآن بل بقيت فيه.
مثال آخر،{ يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس} البقرة 219، نسختها الآية 90 من سورة المائدة: {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه}. أيضاً لم يلجأ المسلمون إلى حذف الآية لأنها لم تعد صالحة بل بقيت في القرآن نقرأها حتى اليوم، ولذلك يتحدث الفقهاء عن " نسخ الحكم وبقاء التلاوة".
وإذا، فلم أسقطت تلك الآيات المذكورة من القرآن، ومن المسؤول عن ذلك؟ وماذا يضمن أن لا تكون هناك غيرها من الآيات؟
01-14-2003, 12:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #8
مفاجأة للأخوة المسلمين
تحياتي للحاضرين و الغائبين :bye:

عندما اكتشف الفقهاء و العلماء المسلمين أن قرآنهم الموجود بين دفتي مصحف عثمان ناقص ، أو عليه إشكالات في بعض السور و الآيات ، زبّطوا مسألة الناسخ و المنسوخ كالتالي :
1- المنسوخ حكماً الباقي تلاوةً ، و هذا مشهور .
2- المنسوخ تلاوةً و الباقي حكماً كآية الرجم .
3- المنسوخ حكماً و تلاوةً و هو المفقود أو الضائع . و فيه أمثلة كثيرة أيضاً نجدها مسطورة في الإتقان للسيوطي ، هذا الكتاب التي أكاد أجزم أنه من أثقل الكتب على المسلم ، و أخاله يتمنى لو أن أحداً غيرالسيوطي ألّفه ، لأن السيوطي يُعتبَر من أساطين أهل السنة و شموسهم .
و سأترككم الآن مع بعض ما ورد في الإتقان للسيوطي :

"قال أبوعبيد‏:‏ حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال‏:‏ ليقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله وما يدريه ما كله قد ذهب قرآن كثير ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر‏.‏
قال‏:‏ حدثنا ابن أبي مريم عن أبي لهيعة عن أبي الأسود عن عروة بن الزبير بن عائشة قالت‏:‏ كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مائتي آية فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلا ما هو الآن‏.‏
وقال‏:‏ حدثنا إسماعيل بن جعفر عن المبارك بنفضالة عن عاصم بن أبي النجود عن ذر بن حبسش‏:‏ قال لي أبيّ بن كعب‏:‏ كأين تعد سورة الأحزاب قلت‏:‏ اثنتين وسبعين آية أوثلاثة وسبعين آية قال‏:‏ إن كانت لتعدل سورة البقرة وإن كنا لنقرأ فيها آية الرجم‏.‏
قلت‏:‏ وما آية الرجم قال‏:‏ إذا زنا الشيخ والشيخة فارجموهما ألبتة نكالًا من الله والله عزيز حكيم‏.‏
وقال‏:‏ حدثنا عبد الله بن صالح عن الليث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن مروان بن عثمان عن أبي أمامة بن سهل أن خالته قالت‏:‏ لقد أقرأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آية الرجم‏:‏ الشيخ والشيخة فارجموهما ألبتة بما قضيا من اللذة‏.‏
وقال‏:‏ حدثنا حجاج عن ابن جريج أخبرني ابن أبي حميد عن حميدة بنت أبي يونس قالت‏:‏ قرأ على أبي وهوابن ثمانين سنة في مصحف عائشة‏:‏ إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما وعلى الذين يصلون الصفوف الأول‏.‏
قالت‏:‏ قبل أن يغير عثمان المصاحف‏.‏
وقال‏:‏ حدثنا عبد الله ابن صالح عن هشام بن سعيد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي واقد الليثي قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوحى إليه أتيناه فعلمنا مما أوحى إليه‏.‏
قال‏:‏ فجئت ذات يوم فقال‏:‏ إن الله يقول‏:‏ إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولوأن لابن آدم لأحب أن يكون إليه الثاني ولوكان غليه الثاني لأحب أن يكون إليهما الثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب‏.‏وأخرج الحاكم في المستدرك عن أبيّ بن كعب قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ ‏{‏لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين‏}‏ ومن بقيتها‏:‏ لوأن ابن آدم سأل واديا من مال فأعطيه سأل ثانيًا وإن سأل ثانيًا فأعطيه سأل ثالثًا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب وإن ذات الدين عند الله الحنيفية غير اليهودية ولا النصرنية ومن يعمل خيرًا فلن يكفره وقال أبوعبيد‏:‏ حدثنا حجاج عن حماد بن سلمة عن عليّ بن زيد عن أبي حرب بن أبي الأسود عن أبي موسى الأشعري قال‏:‏ نزلت سورة نحوبراءة ثم رفعت وحفظ منها‏:‏ إن الله سيؤيد هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم ولوأن لابن آدم واديين من مال لتمنى واديا ثالثًا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب وأخرج ابن أبى حاتم عن أبي موسى الأشعري قال‏:‏ كنا نقرأ سورة نشبهها بإحدى المسبحات ما نسناها غير أني حفظت منها‏:‏ يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا ما لا تفعلون‏:‏ فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة وقال أبوعبيد‏:‏ حدثنا حجاج عن سعيد عن الحكم بت عتيبة عن عديّ ابن عديّ قال‏:‏ قال عمر‏:‏ كنا نقرأ‏:‏ لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم‏.‏
ثم قال لزيد بن ثابت‏:‏ أكذلك قال‏:‏ نعم‏.‏
وقال‏:‏ حدثنا ابن أبى مريم عن نافع بن عمر الجمحي حدثني ابن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة قال‏:‏ قال عمر لعبد الرحمن بن عوف‏:‏ ألم تجد فيما أنزل علينا أن جاهدوا كما جاهدتم أول مرة فإنا لا نجدها‏.‏
قال‏:‏ أسقطت فيما أسقط من القرآن‏.‏وقال حدثنا ابن أبي مريم عن ابن لهيعة عن يزيد بن عمروالمعافري عن أبي سفيان الكلاعي أن مسلمة بن مخلد الأنصاري قال لهم ذات يوم‏:‏ أخبروني بآيتين في القرآن لم يكتبا في المصحف فلم يخبروه وعندهم أبو الكنود سعد بن مالك فقال ابن مسلمة‏:‏ إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم ألا أبشروا أنتم المفلحون‏.‏
والذين آووهم ونصروهم وجادلوا عنهم القوم الذين غضب الله عليهم أولئك لا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون‏.‏
وأخرج الطبراني في الكبير عن ابن عمر قال‏:‏ قرأ رجلان سورة أقرأهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانا يقرآن بها فقاما ذات ليلة يصليان فلم يقدرا منها على حرف فأصبحا غاديين على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك له فقال‏:‏ إنها مما نسخ فألهوا عنها‏.‏
وفي الصحيحين عن أنس في قصة أصحاب بئر معونة الذين قتلوا وقنت يدعوعلى قاتليهم قال أنس‏:‏ ونزل فيهم قرآنًا قرأناه حتى رفع‏:‏ أن بلغوا عنا قومنا أنا لقينا ربنا فرضي عنا وأرضانا‏.‏
وفي المستدرك عن حذيفة قال‏:‏ ما تقرءون ربعها‏:‏ يعني براءة‏.‏
قال الحسين بن المناري في كتابه الناسخ والمنسوخ‏:‏ ومما رفع رسمه من القرآن ولم يرفع من القلوب حفظه سورتا القنوت في الوتر وتسمى سورتي الخلع والحفد‏.‏تنبيه حكى القاضي أبو بكر في الانتصار عن قوم إنكار هذا الضرب لأن الأخبار فيه أخبار آحاد ولا يجوز القطع على إنزال قرآن ونسخه بأخبار آحاد لا حجة فيها
وقال أبو بكر الرازي‏:‏ نسخ الرسم والتلاوة وإنما يكون بأن ينسيهم الله إياه ويرفعه من أوهامهم ويأمرهم بالإعراض عن تلاوته وكتبه في المصحف فيندرس على الأيام كسائر كتب الله القديمة التي ذكرناها في كتابه في قوله ‏{‏إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى‏}‏ ولا يعرف اليوم منها شيء ثم لا يخلوذلك من أن يكون في زمان النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا توفي لا يكون متلوًا من القرآن أويموت وهومتلوموجود بالرسم ثك ينسيه الله الناس ويرفعه من أذهانهم وغير جائز نسخ شيء من القرآن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أه‏.‏
وقال في البرهان في قول عمر‏:‏ لولا أن تقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبتها‏:‏ يعني آية الرجم‏.‏
ظاهرة أن كتابتها جائزة وإنما منعه قول الناس‏.‏
والجائز في نفسه قد يقوم من خارج ما يمنعه فإذا كانت جائزة لزم أن تكون ثابتة لأن هذا شأن المكتوب‏.‏ " اهـ كلام السيوطي

تحياتي لكم

01-14-2003, 11:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #9
مفاجأة للأخوة المسلمين
ليس جميلاً أن تهجر الموضوع أو تتجاهله يا عاقل

فيانتظار ردك

:23:
02-05-2003, 11:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #10
مفاجأة للأخوة المسلمين
لم اهجره ..

ولكن عندي بعض الامور التي اعمل عليها ...


ربما مرحلة تغيير او تثبت ...


لااعلم ..

لي عودة ..
02-05-2003, 03:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  للأخوة المسيحيين استفسار بسيط Free Man 19 5,152 01-16-2010, 04:25 PM
آخر رد: الفكر الحر
  سؤال للأخوة المسيحيين jafar_ali60 10 2,986 06-26-2009, 02:39 AM
آخر رد: إبراهيم
  للأخوة المسيحيين سؤال ؟ Free Man 12 2,701 06-07-2008, 11:51 PM
آخر رد: Free Man
  سؤال للأخوة المسيحيين و المسلمين الملا نصر الدين 4 1,187 04-07-2007, 06:08 PM
آخر رد: Awarfie
  تساؤل للأخوة المسيحيين Relative 4 1,166 05-31-2006, 02:18 AM
آخر رد: إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS