{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
اسئلة الهوية.. والمسكوت عنه بين الغزو والفتح العربي
Array
ومصادرنا هنا هي كتب المؤرخين العرب أنفسهم، مثل ابن عبد الحكم والسيوطي وابن تغري بردي والقلقشندي وياقوت واليعقوبي والمسعودي، ونبدأ بتاريخ الطبري، وانظروا ما كتبه عن رؤية ابن العاص للمصريين "أرضها ذهب .. ونيلها عجب .. وخيرها جلب .. ونساؤها لعب .. ومالها رغب .. وفي أهلها صخب .. وطاعتهم رهب .. وسلامهم شغب .. وحروبهم حرب، وهم مع من غلب".
وتأمل هذه النظرة العنصرية البغيضة، التي لم ير معها ابن العاص في مصر والمصريين سوى "النساء اللعب" و"الأرض الذهب".
[/quote]
الكلام ده محصلش يا سيد هانى , ورؤيه ابن العاص للمصريين وارسال تلك الرؤيه فى رساله الى الخليفه عمر فى المدينه كانت غير ذلك تماما ومذكوره ومثبته فى كتب التراث الاسلامى :
لما استقر عمرو بن العاصي رضي الله عنه على ولاية مصر كتب إليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أن صف لي مصر فكتب إليه: ورد كتاب أمير المؤمنين أطال الله بقاءه يسألني عن مصر: اعلم يا أمير المؤمنين أن مصر قرية غبراء وشجرة خضراء طولها شهر وعرضها عشر يكنفها جبل أغبر ورمل أعفر يخط وسطها نيل مبارك الغزوات ميمون الروحات تجري فيه الزيادة والنقصان كجري الشمس والقمر له أوان يدر حلا به ويكثر فيه ذبابه تمده عيون الأرض وينابيعها حتى إذا ما اصلخم عجاجه وتعظمت أمواجه فاض على جانبيه فلم يمكن التخلص من القرى بعضها إلى بعض إلا في صغار المراكب وخفاف القوارب وزوارق كأنهن في المخايل ورق الأصائل فإذا تكامل في زيادته نكص على عقبيه كأول ما بدأ في جريته وطما في درته فعند ذلك تخرج أهل ملة محقورة وذمة مخفورة يحرثون بطون الأرض ويبذرون بها الحب يرجون بذلك النماء من الرب لغيرهم ما سعوا من كدهم فناله منهم بغير جدهم فإذا أحدق الزرع وأشرق سقاه الندى وغذاه من تحته الثرى فبينما مصر يا أمير المؤمنين لؤلؤة بيضاء إذا هي عنبرة سوداء فإذا هي زمردة خضراء فإذا هي د يباجة رقشاء فتبارك الله الخالق لما يشاء.
والذي يصلح هذه البلاد وينميها ويقر قاطنيها فيها ألايقبل قول خسيسها في رئيسها وألا يستأدى خراج ثمرة إلا في أوانها وأن يصرف ثلث ارتفاعها في عمل جسورها وترعها فإذا تقرر الحال مع العمال في هذه الأحوال تضاعف ارتفاع المال والله تعالى يوفق في المبدأ والمآل.
وهذا كتاب تستطيع ان تعرف منه كيف كان فتح مصر , وماذا قال الرسول عن اهلها , وكيف وصى بهم , وكيف كان الفتح , وهناك بعض المقاطع لمؤرخين غربيين .
وهذا كتاب النجوم الزاهره فى ملوك مصر والقاهره , وبالضغط عليه سيفتح على صفحه 3 واللتى بها نص رساله عمرو بن العاص للخليفه , وتستطيع تصفح الكتاب بعد ذلك .........
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...D=181&CID=3
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-15-2008, 12:21 PM بواسطة عاشق الكلمه.)
|
|
09-15-2008, 12:15 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
hany78
عضو متقدم
المشاركات: 339
الانضمام: Oct 2007
|
اسئلة الهوية.. والمسكوت عنه بين الغزو والفتح العربي
لا حصل يا عاشق الكلمة
http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.as...=224&CID=17
Arrayعن هشام بن أبي رقية اللخميّ: أن عمرو بن العاص لما فتح مصر قال لقبط مصر: إن من كتمني كنزًا عنده فقدرت عليه قتلته وإنّ قبطيًا من أرض الصعيد يقال له: بطرس ذكر لعمرو: إن عنده كنزًا فأرسل إليه فسأله فأنكر وجحد فحبسه في السجن وعمرو يسأل عنه: هل تسمعونه يسأل عن أحد فقالوا: لا إنما سمعناه يسأل عن راهب في الطور فأرسل عمرو إلى بطرس فنزع خاتمه ثم كتب إلى ذلك الراهب: أن ابعث إليّ بما عندك وختمه بخاتمه فجاء الرسول بقُلَّة شامية مختومة بالرصاص ففتحها
عمرو فوجد فيها صحيفة مكتوب فيها: ما لكمَ تحت الفسقية الكبيرة فأرسل عمرو إلى الفسقية فحبس عنها الماء ثم قلع البلاط الذي تحتها فوجد فيها اثنين وخمسين أردبًا ذهبًا مصريًا مضروبة فضرب عمرو رأسه عند باب المسجد فأخرج القبط كنوزهم شفقًا أن يبغي على أحد منهم فيقتل كما قتل بطرس.[/quote]
هذا هوعمرو بن العاص.... والذى أرسل وصفا لمصر حسب طلب الخليفة عمر بن الخطاب منه.. و يقول عمرو ضمن وصفه:".. يخرج أهل ملة محقورة وذمة مخفورة، يحرثون بطن الأرض و.." المقريزي الجزء الأول (3) ص 91
Arrayووصف آخَرُ مصر فقال: نيلها عجب، وأرضها ذهب، وخيرها جَلَب وملكها لمن سلب، ومالها رغب، وفي أهلها صَخَب، وطاعتهم رَهَب، وسلامهم شغب، وحروبهم حَرب، وهي لمن غلب.[/quote] مروج الذهب المسعودي ص 150
والحق يقال أنه لم يذكر من القائل لكنه ينسب لعمرو بن العاص لكن المقولة نفسها صحيحة !
|
|
09-15-2008, 03:10 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Jugurtha
Banned
المشاركات: 567
الانضمام: Jun 2008
|
اسئلة الهوية.. والمسكوت عنه بين الغزو والفتح العربي
اخ هاني تعظيم سلام:yes:
الحمد لمن يستحق الحمد
عشت ووجدت مصريا يكتب هذا الكلام
وانا دائما اقول ماذا لو استولت شرذمة على السلطة في فرنسا وجعلت اسمها الرسمي جمهورية فرنسا الالمانية على وزن جمهورية مصر العربية اكيد ح تنقلب الدنيا في فرنسا:P
قلنا يا سيدي يمكن التسمية على وزن جمهورية كيت وكيت السوفياتية بس جدار برلين سقط
والجمهوريات السوفياتية راحت لحال سبيلها بس ليه النكسة دايما في مصر دائمة ومستمرة
شوف احنا شو عمل فينا العقيد (وانتو عارفين هوسه الجنوني بشي اسمه العروبة)
جا لجماعة من بسطائنا في اللحظة التي استرجعنا فيها جزءا عزيزا من ترابنا (الصحراء المغربية) اللي كان محتل من اسبانيا مثله مثل اقليم سيدي افني والريف ( اتمنى تكون تعرف هذه الاقاليم ع الخريطة) شو عمل العقيد قام بتحريض جماعة من الشبان من الاقليم المسترجع على الانفصال عن بلدهم وغرر بهم واعطاهم البترودلار وسماهم جمهورية عربية صحراوية وزرع الفتنة في المنطقة
العقيد كان عارف المشكل اللي بين الجزائر والمغرب وحيث انه لا حدود مشتركة بين ليبيا والصحراء المغربية فانه جعل فتنته في يد الجزائر وانصرف لزرع فتن اخرى في جهات اخرى من افريقيا وخلى العلاقات متوترة بين الجزائر والمغرب
هذا باختصار شديد
واليك هذا الرابط
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=55823
الاخ ابراهيم ما اريدك تمسك العصا من الوسط :mellow:
ده لو كان التاريخ طوى الماضي المؤلم
الماضي المؤلم ده لا يزال مرجعية تستند اليها جماعات الاخوان
انا من يوم سالت عن اللغة القبطية فين هي ما حدش جاوب وكانني اسال عن ممنوعات
سالت عن قاموس Français-copte ما حدش رد علي وانا لسة بانتظر
امريكا اللاتينية وانت حضرتك في امريكا ما شفناها عند قيام الحرب الارجنتينية البريطانية تنادي وا غطفان وا ذبيان (يعني استعداء الدول الامريكية اللي تشترك معها في اللغة) ضد بريطانيا وما شفنا حدا في المكسيك يقول جمهورية المكسيك الاسبانية لان لغتها لظروف تاريخية صارت اسبانية
الرب يباركك(f)
والى حديث آخر
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-15-2008, 05:24 PM بواسطة Jugurtha.)
|
|
09-15-2008, 05:10 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
اسئلة الهوية.. والمسكوت عنه بين الغزو والفتح العربي
Array
لا حصل يا عاشق الكلمة
هذا هوعمرو بن العاص.... والذى أرسل وصفا لمصر حسب طلب الخليفة عمر بن الخطاب منه.. و يقول عمرو ضمن وصفه:".. يخرج أهل ملة محقورة وذمة مخفورة، يحرثون بطن الأرض و.." المقريزي الجزء الأول (3) ص 91
[/quote]
تماما كما توقعت ...
فقد كنت اتوقع ان تفهم تلك الجمله كما افهموها لك , ويرددونها وترددونها فى مواقعكم على انها ذم فى عمرو بن العاص , ولذلك كتبت النص كاملا وام اتوقف قبله ....
"فعند ذلك تخرج أهل ملة محقورة وذمة مخفورة يحرثون بطون الأرض ويبذرون بها الحب يرجون بذلك النماء من الرب لغيرهم ما سعوا من كدهم فناله منهم بغير جدهم "
ما معنى هذا الكلام ياعزيزى, من اللذى خفر الذمه وحقر المله؟؟ من هم غيرهم اللذين يرجو هؤلاء النماء من الرب لهم , فينال هؤلاء من كد المصريين من غير جد منهم؟؟
الرومان هم من حقروا مله المصريين وكانوا يطاردونهم , بدليل الاب بنيامين اللذى كان هاربا بالجبال وارسل ابن العاص المنادين فى البلاد ينادون عليه ان انزل وتسلم شعبك , وهم ايضا من خفروا ذمه المصريين , وجاء المسلميين وجعلوهم اهل ذمه وعهد وقرابه , وهذا بعض مما ورد بشان مصر واهلها على لسان الرسول (صلعم ) وصحابته :
فمما ورد في حقها من الأحاديث النبوية فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ستفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرًا فإن لهم ذمة ورحمًا " قال ابن كثير رحمه الله: والمراد بالرحم أنهم أخوال إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام أمه هاجر القبطية وهو الذبيح على الصحيح وهو والد عرب الحجاز الذين منهم النبي صلى الله عليه وسلم وأخوال إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمه مارية القبطية من سنى كورة أنصنا وقد وضع عنهم معاوية الجزية إكرامًا لإبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
انتهى كلام ابن كثير.
وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا فذلك الجند خير أجناد الأرض " فقال له أبو بكر رضي الله عنه: ولم ذلك يا رسول الله فقال: " لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة " وعنه صلى الله عليه وسلم وذكر مصر: " ما كادهم أحد إلا كفاهم الله مؤونته ".
وقال عبد الله بن عمرو بن العاصي رضي الله عنهما: أهل مصر أكرم عاجم كلها وأسمحهم يدًا وأفضلهم عنصرًا وأقربهم رحمًا بالعرب عامة وبقريش خاصة.
تتغنون بالحضاره المصريه , وان الاسلام اعادكم الى التخلف , ووجدت فى القصه التاليه من نفس الكتاب ما ينفى ذلك , ويؤكد ان الاسلام قد سما بهم اخلاقيا وحضاريا فى الوقت اللذى كانت الخرافات فيه تملا العقول وتغلظ القلوب :
"وقيل: إنه لما ولي عمرو بن العاص رضي الله عنه مصر أتاه أهلها حين دخل بؤونة من أشهر القبط المذكورة فقالوا له: أيها الأمير إن لنيلنا عادة أو سنة لا يجري إلا بها فقال لهم: وما ذاك قالوا: إنه إذا كان في اثنتي عشرة ليلة تخلو من هذا الشهر يعني بؤونة عمدنا إلى جارية بكر من عند أبويها وأرضينا أبويها وأخذناها وجعلنا عليها من الحلي والثياب أفضل ما يكون ثم ألقيناها في هذا النيل فيجري فقال لهم عمرو بن العاص: إن هذا لا يكون في الإسلام وإن الإسلام يهدم ما كان قبله. فأقاموا بؤونة وأبيب ومسرى لا يجري النيل قليلًا ولا كثيرا حتى هموا بالجلاء فلما رأى ذلك عمرو كتب إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فكتب إليه عمر بن الخطاب: قد أصبت إن الإسلام يهدم ما قبله وقد أرسلنا إليك ببطاقة ترميها في داخل النيل إذا أتاك كتابي.
فلما قدم الكتاب على عمرو بن العاص رضي الله عنه فتح البطاقة فإذا فيها: من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى نيل أهل مصر,أما بعد: فإن كنت تجري من قبلك فلا تجر وإن كان الله الواحد القهار الذي يجريك فنسأل الله الواحد القهار أن يجريك.
فعرفهم عمرو بكتاب أمير المؤمنين وبالبطاقة ثم ألقى عمرو البطاقة في النيل قبل يوم عيد الصليب بيوم وقد تهيأ أهل مصر للجلاء والخروج منها لأنه لا يقيم بمصالحهم فيها إلا النيل فأصبحوا يوم عيد الصليب وقد أجراه الله ستة عشر ذراعًا في ليلة واحدة وقطع تلك السنة القبيحة عن أهل مصر ببركة سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه.
من اللذى فعل ذلك؟؟ عمر بن الخطاب , اللذى واد ابنته حيه , وكان يصنع الصنم من العجوه ويسجد له هو وابناؤه , فاذا ما جاعوا بعد ذلك اكلوه , هو نفسه من دخل الاسلام وارتقى الاسلام باخلاقه وسمى بها عن تلك الخرافات والشعوذات.
فهل يتفق ذلك ما كل ما كتب كذبا عن هؤلاء؟؟ ماذا يضيرهم لو تم القاء فتاه واحده فى النيل؟؟ فلو كان ما اتهموهم به حقا , فهى فتاه ليست مسلمه من ملايين يتم قتلهم وسبيهم فما الضرر من القاء واحده فى النيل كى يجرى ويفيض؟؟
Array
مروج الذهب المسعودي ص 150
والحق يقال أنه لم يذكر من القائل لكنه ينسب لعمرو بن العاص لكن المقولة نفسها صحيحة !
[/quote]
ومن اين تاكدت انها تنسب لعمرو بن العاص ؟؟ ولماذا لم يذكر القائل , وكيف تكون صحيحه فى حين انه لم يذكر قائلها؟؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-16-2008, 05:09 AM بواسطة عاشق الكلمه.)
|
|
09-16-2008, 02:31 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|