{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #11
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟
Array

لو أن الإسلام مش معناه الإيمان بمحمد وممارسة فروض الدين فكيف تفسر أن قانون الإيمان الإسلامي نفسه The Muslim Creed مكون من شطرين هما شطريّ الشهادتين؟

إسلام إبراهيم وموسى ويسوع إلخ هو إسلام الجوارح والقلب للخالق... ولكن هذا ليس إسلام بالمفهوم العقيدي... صح؟

[/quote]

اوافقك الرايى :10:

لا اسلام بدون الايمان بالنبى محمد ( صلعم ) فلابد من الايمان بنبوته حتى يصح الايمان برسالته , فلا ايمان برساله سماويه دون الايمان بنبوه حاملها .

لذلك كانت شهاده ان لا اله الا الله عباره عن شهاده توحيد لله , وشهاده ان محمد رسول الله هى شهاده الايمان بنبوه حامل رساله الله , فعدم الايمان بنبوه الرسول يعنى عدم الايمان بما جاء به , وبالتالى عدم العمل به , وبالتالى فلا اسلام دون ذلك.
09-17-2008, 08:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #12
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟


فقط لتناسب الكلمة مع القصة ..
هل هناك ما يؤكد نصيا فهم السادة حين قصروا معنى الإسلام في الآية ( ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) على ، إسلام سيدنا محمد ؟ أم هو التسليم لما يقال (شيوعا) فحسب ؟ ظني أني استمعت من أستاذ بالأزهر من أكثر من عام شرحا طال ساعة لمعنى الآية الكريمة ، يبسط معنى الإسلام لطالب (دكتوراه!) حين مناقشته في (منهج الدعوة في سورة آل عمران !) يشير ويؤكد فيه إلى أن المقصود (الإسلام العام!!) .. ربما أخطئ الأستاذ بكر زكي عوض ، فهل صحح السادة هنا لنا خطأه ؟

كل التحية .
09-17-2008, 08:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Cloudysky غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 163
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #13
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟
"سيدنا محمدنفسه جاء في قرآنه "إن الدين عند الله الإسلام". الأمر هنا فيه حصر وقصر. وأردف قائلاً: ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"

أغلبية رجال الدين المسلمين اللي سمعتهم بيشرحو الآيتين دول كان فهمهم للإسلام هنا هو الإيمان بالله فحسب مش الإسلام العقيدي ، لو كنت شفت حلقة الطريق الصح امبارح قبل الفطار كنت هتسمع نفس الكلام دا من معز مسعود ، كل من في قلبه مثقال ذرة من إيمان بالله هيدخل الجنة في النهاية ، يعني تحاول تجمد كدا يا هيما و ما تقضيش على الذرة دي عشان نبقى نشوفك :109:
09-17-2008, 10:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #14
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟
Array


فقط لتناسب الكلمة مع القصة ..
هل هناك ما يؤكد نصيا فهم السادة حين قصروا معنى الإسلام في الآية ( ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) على ، إسلام سيدنا محمد ؟ أم هو التسليم لما يقال (شيوعا) فحسب ؟ ظني أني استمعت من أستاذ بالأزهر من أكثر من عام شرحا طال ساعة لمعنى الآية الكريمة ، يبسط معنى الإسلام لطالب (دكتوراه!) حين مناقشته في (منهج الدعوة في سورة آل عمران !) يشير ويؤكد فيه إلى أن المقصود (الإسلام العام!!) .. ربما أخطئ الأستاذ بكر زكي عوض ، فهل صحح السادة هنا لنا خطأه ؟

كل التحية .
[/quote]

هل هناك ما يؤكد نصياً فهم السادة.....؟

وما دخل أفهام الناس وتعدد أمزجتها يا "يجعله عامر"؟ النص عندما يكون صريح ما حاجة القاريء إلى اللجوء إلى أفهام وتأويلات ومخارج متعددة؟

الآية التي هي نحن بصددها.. "من يرتضي غير الإسلام ديناً...." جاءت في قرآن نزل على النبي محمد. صح؟ إذاً التكليف منوط تماماً باتباعه.. أي خروج على ذلك يسمونه بالانكليزي stretching the argument too far يعني بتمطها زيادة عن اللازم.

رجال الفقه والدين عامة أمامهم مسئولية التعامل مع أمزجة عدة وتبيان أن الأمر يشمل الجميع إلخ. لذلك تجدهم يحرصون على الفكر الشمولي ظناً منهم أن هذا يخدم الدين ويجّمله.

لا يوجد إسلام عام وإسلام خاص عزيزي يجعله عامر. هو إسلام واحد ونزل على النبي محمد وكل هؤلاء يرتأون الإيمان به... مثلما يقول المسيحي أن كل هؤلاء كانوا ينظرون من البدء إلى كفارة المسيح... وبالتالي هو لا يستغني عن الكفارة كلاهوت ولكنه يجعلها المحور في لاهوته. نفس الشيء في الإسلام.. كل هؤلاء كانوا ينظرون إلى النبي المنتظر سيدنا محمد ويؤمن به وبالتالي "إن الدين عند الله الإسلام...", الآية.

لا يصح استخدام مفهوم لفظي والتلاعب به والانطلاق منه لقيام عقيدة. إسلام الناس بجوارحهم لمن يعبدون هو أمر محمود ولكنه لا يجعل منهم في الحقيقة مؤمنين تابعين لدين الإسلام وخاصة أنه "إن الدين عند الله الإسلام".. هو لا يتحدث عن منهج روحي ولكن عن "دين" بما إن كلمة "الدين" تأتي مباشرة بعد "إنّ".

تحياتي لك وللأخ كلاودسكاي وللأخ العزيز عاشق الكلمة :redrose::redrose::redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-17-2008, 04:39 PM بواسطة إبراهيم.)
09-17-2008, 04:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #15
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟
Array
"سيدنا محمدنفسه جاء في قرآنه "إن الدين عند الله الإسلام". الأمر هنا فيه حصر وقصر. وأردف قائلاً: ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"

أغلبية رجال الدين المسلمين اللي سمعتهم بيشرحو الآيتين دول كان فهمهم للإسلام هنا هو الإيمان بالله فحسب مش الإسلام العقيدي ،
[/quote]


طب ركّز لو سمحت في الآية.

إن الدين عند الله الإسلام

الكلام هنا عن دين religion, doctrine, belief

الشطر التاني من الآية تحددها أكثر بعبارة "ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين".

لاحظ الكلمات الرئيسية:

غير

لن يقبل منه

الخاسرين...


الأمر جاد جداً وفيه تحديد واضح يشير بوضوح قوي إلى أن الكلام عن "العقيدة".


واسمح لي بعتاب أخوي... لماذا تأخذ كلامهم ولا تسعى بنفسك لتحليل ما تقرأه وأخذ موقف عقلاني شخصي منه؟ :emb:



:redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-17-2008, 04:43 PM بواسطة إبراهيم.)
09-17-2008, 04:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Cloudysky غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 163
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #16
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟
بس الدين في لغتنا يا إبراهيم مش معناه religion, doctrine, belief بالضبط ، الدين بمعناه اللغوي البسيط "الطريق"
أنا طبعا برجح فهمي أنا كمان للآية مش فهم الشيوخ بس ، لو كان المقصود بالإسلام هنا هو الإسلام العقيدي يبقى ازاي هنفهم إن ربنا بيوعد المسيحيين و اليهود و الصابئة إنهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ! و ازاي نفهم الأحاديث اللي بتتكلم عن إنه هيدخل الجنة كل من كان في قلبه مثقال ذرة من "لا إله إلا الله" و من غير باقي الشهادة ؟
09-17-2008, 05:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #17
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟
Array
"سيدنا محمدنفسه جاء في قرآنه "إن الدين عند الله الإسلام". الأمر هنا فيه حصر وقصر. وأردف قائلاً: ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"

أغلبية رجال الدين المسلمين اللي سمعتهم بيشرحو الآيتين دول كان فهمهم للإسلام هنا هو الإيمان بالله فحسب مش الإسلام العقيدي ، لو كنت شفت حلقة الطريق الصح امبارح قبل الفطار كنت هتسمع نفس الكلام دا من معز مسعود ، كل من في قلبه مثقال ذرة من إيمان بالله هيدخل الجنة في النهاية ، يعني تحاول تجمد كدا يا هيما و ما تقضيش على الذرة دي عشان نبقى نشوفك :109:
[/quote]

ممتاز أخي هذا الكلام ، لكن هل بالفعل رجال الدين يقولوا كده ؟ زي مين ، قال إنو الإسلام بمعناه العام ؟ وليس إسلام محمد ؟
اللي بنشوفوا ان الاغلب يقولوا العكس ، خاصة الخطاب السلفي المنتشر !!

أما عن معز مسعود وشلة العيال الصغيره اللي زيه الله يوفقهم هم وكل شباب عمرو خالد ، مثل هؤلاء أخي لا أسمع لهم ، مش عشان صغر سنهم ، لا ! ولكن عشان قدامهم كتير عشان يصقلوا نفسهم ويقروا صح ، ومن بعد يقولوا كلام يوزن الدماغ ، اللي اتربى زينا على ايد شيخ يشخر ويسب ويضرب ، مش بيكيفوا الا سماع الناس التقيلة ، وهؤلاء ندرة ، ولن تجدهم على مسرح الاعلام ابو قميص من لندن ، او باكت بخور من الهند ..
مساؤك سكر ..
09-17-2008, 08:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #18
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟


صديقي إبراهيم .. تعلم أني بعيد عن لعبة الجدل وصراعه !
بخصوص الإسلام ، لن أكيف أنا نصوص القران على مزاجي الخاص ، ولن أركن لمن يعطيني الجمال ، وما يعيشني في الأحلام بعيدا عن النص الأساسي في صراحته أو قصره ، الأمر مرتبط بدقة الفهم ، وعدم الركون إلى الشائع ! لشيوعه ، وحجة (حطها في رقبة عالم تطلع سالم) نحن أمام نص .. نعم .. النص جزء من وحدة أكبر تسمى (سورة) ما هو خط هذه السورة في الحديث ؟ هل تقرأ الأية او المقطع الخاص بمعزل عن بقية السورة ؟ وبمعزل عن شبيهاتها ؟ وبمعزل عن ظرفها التاريخي (أو مقاربة لحظة النزول) أو معاملات (صاحب الرسالة) الأمر أكبر من الوقوف عند حرفية نص ، لنقول الكتاب يقول ، ودعك من فهمك التذويقي للنص ، وتحسين الصورة لأجل إظهار محاسنه !
تفضل أخونا فذكر آيات عن الإيمان العام بدين ما وعمل الصالحات كفيل بنهاية سعيدة كما يكفل الاسلام لمن يفعل نفس الفعل وهو على دين محمد نهاية سعيدة ! من أين أتى أخون الكريم بالآية ؟ من القران نفسه !
أقول لك شيء ، قرأت تأويل (عبد الوهاب المؤدب) للاية 48 من سورة المائدة ، والمؤدب بعيد كل البعد عن عقلية الفقيه أو الباطني أو المؤدلج ، لكنه قارئ حر ، هل أنا ملزم مثلا بقراءة المفسرين ، وعدم قبول قوله ؟ بالعكس الأمر عندي مرهون بمن ينفذ إلى عمق النص مع عدم تحميله أكثر من طاقته ، سواء بالسلب أو الإيجاب .. لا أخفيك سعادتي حين عثرت على هذه الشخصية ، وانبهاري بالأستاذ الأزهري الذي شرح معنى الآية ، لطالب جديد سيخرج إلى عالمنا ليزيد طغمة العابثين بعقول الشباب هاتفا على منبره أو هاذيا في أوراق تنشر وتذيع !!
صديقي .. أنت تكره النصوصية وتركن إلى أعمال الأساتذة الأكاديمين لماذا تتمسك بحرفية فهم فريق خاص ، وتريده وحده منزلا وملزما لفهمنا للنص ؟
لك صديقي ما تريد ..
أرجو ان تكون بخير وللأسرة جميعا سلامي (f)
09-17-2008, 08:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #19
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟
Array
بس الدين في لغتنا يا إبراهيم مش معناه religion, doctrine, belief بالضبط ، الدين بمعناه اللغوي البسيط "الطريق"
أنا طبعا برجح فهمي أنا كمان للآية مش فهم الشيوخ بس ، لو كان المقصود بالإسلام هنا هو الإسلام العقيدي يبقى ازاي هنفهم إن ربنا بيوعد المسيحيين و اليهود و الصابئة إنهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ! و ازاي نفهم الأحاديث اللي بتتكلم عن إنه هيدخل الجنة كل من كان في قلبه مثقال ذرة من "لا إله إلا الله" و من غير باقي الشهادة ؟
[/quote]


أختلف معك عزيزي فيما تقوله أعلاه. الإسلام عقيدة. إسأل أي شيخ أو دارس في الدين وسيجيبك أن الإسلام عقيدة. لما تقرأ القرآن ستمسع آيات مثل "شرع لكم من الدين.....". هناك دين.. هناك تشريع... هناك تنزيل..


الآيات التي تتحدث عن المسيحيين والصابئة هي آيات مكية وكانت لزمانها. استتب الأمر وجاءت حقبة المدينة وصلب عود الدين وصار فيه الأمر واضح: إن الدين عند الله الإسلام ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين.

من جهة الأحاديث فهي 50/ 50 ولا يجب الوثوق بها تماماً في الأراء القطعية.. مادام النص القرآني قد استبق هذا كله فهو أكثر قطعية من أي حديث يتم تدوينه لاحقاً.
09-17-2008, 09:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #20
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟
عزيزي يجعله عامر:

نحن في حوار لطيف وأبعد ما نكون عن الجدل أو الصراع الجدلي.. لا سمح الله. نحن نتسلى ولا أحد فينا يربح جولة ولا يحزنون.


ما تقوله في آخر مشاركة لطيف وجميل وظريف.. ولكنه يضع تأويلات الناس فوق ما يقوله النص القرآني صراحة دون حاجة لالتواء أو لوي عنق النصوص.

خذ مثلا كلامك....
Arrayبخصوص الإسلام ، لن أكيف أنا نصوص القران على مزاجي الخاص ، [/quote]

ومن قال إن المطلوب هو فهم النصوص على مزاجك الخاص؟ أليست النصوص واضحة بنصها وفصها؟ إذا كان النص صريح كما هو بحالته الخام ما حاجتي لتحميله أكثر مما يفصح به والتفلسف في غير محله؟!

ثم تغرقنا بسؤال هو عبارة عن مجموعة أسئلة في سؤال واحد بهدف تعجيزي:
Arrayالأمر مرتبط بدقة الفهم ، وعدم الركون إلى الشائع ! لشيوعه ، وحجة (حطها في رقبة عالم تطلع سالم) نحن أمام نص .. نعم .. النص جزء من وحدة أكبر تسمى (سورة) ما هو خط هذه السورة في الحديث ؟ هل تقرأ الأية او المقطع الخاص بمعزل عن بقية السورة ؟ وبمعزل عن شبيهاتها ؟ وبمعزل عن ظرفها التاريخي (أو مقاربة لحظة النزول) أو معاملات (صاحب الرسالة) الأمر أكبر من الوقوف عند حرفية نص ، لنقول الكتاب يقول ، ودعك من فهمك التذويقي للنص ، وتحسين الصورة لأجل إظهار محاسنه ! [/quote]

خليني أرد عليهم واحد واحد...

1. الأمر حقاً مرتبط بدقة الفهم.. وهل هذه تحتاج إلى أكثر من قراءة مجردة للنص كما يقوله؟

2. وعدم الركون للشائع؟ أوافقك ولكن جزئيا. كون هناك مفهوم شائع حول شيء ما قد يكون "إجماع" وقد يكون ما أجمع عليه الوعي والعرف العام والفهم العام لما هو واضح أصلا بالسليقة ولا يحتاج لتفلسف. عوام الناس سيقرأون "إن الدين عند الله هو الإسلام"... واضحة... مش حسبة فيرما يا صديقي! لما التعقيد! الآية واضحة جداً. لا نحتاج لتلقين مسبق حتى نبدو من مدرسة ما و لا غيرو. بقراءة عفوية الآية واضحة. قد أقرأها ويقرأها جاري وجار جاري إلخ وتكون لنا قراءة شائعة ونتفق عليها لأن هناك أمر واضح لا يتناطح فيه عنزان.

3. ونعم النص جزء من وحدة أكبر واسمها السورة.. طب وإيه يعني؟ هل وجود النص كجزء مما هو أكبر يلغي الحكم الواضح وضوح الشمس؟ يعني لو حطيت الآية دي وسط سورة والسورة في قلب سورة أكبر منها إلخ ... الفكرة هي هي.. ألو؟ صباح الخير يا صاحبي! الآية ستظل كما هي: إن الدين عند الله هو الإسلام.

الحقيقة خلافي الشخصي معك الآن ليس بالمرة فيما يقوله القرآن ولكن كان وسيظل دوماً حول معرفية القراءة أو إبستمولوجيا القراءة.

Array والمؤدب بعيد كل البعد عن عقلية الفقيه أو الباطني أو المؤدلج ، لكنه قارئ حر ،[/quote]

وهنا مربط الفرس: أنه يربط ما هو "عقيدي" بقراءته الـ "حرة"! وهنا فعلا تتكلم بثقة عن "المزاج الشخصي" في القراءة.

ومالها عقلية الفقيه؟ أليس هو مجتهد قدر الإمكان للوصول للحقيقة في ضوء ما هو أمامه؟

وتقول بعيداً عن قراءة "المؤدلج"... صراحة مش عارف أقول لك إيه يا زلمة! تريد ربط الليبرالية والتي ترفض الأدلجة بالإيمان وهو "عقيدي"... ما ينفعش بالمرة يا صديقي. قد ينفع على صعيد التذوق الشخصي ولكن أن تجعل هذه مدرسة في فهم القرآن أو الكتاب المقدس إلخ فهنا تتعدد الأمزجة وسيطلع لك مليون تفسير وتفسير... لماذا تفككت المسيحية البروتسطانتية؟ بسبب الموضوع ده! كل واحد طلع له بتفسير شكل وحول هذا التفسير عمل عليه طائفة أو مذهب! باعتقادي ليس هذا سليم وليست في هذا أمانة لـ "النص" الصريح صراحة ما بعدها صراحة. وهذا سبب من ضمن أسباب اعتراضي على القراءة التجديدية في تعاطيها مع النصوص.


شكراً لك على فرصة الحوار وسلامي لأسرتك كذلك وأشكر على سلاماتك لنا هنا. :redrose:
09-17-2008, 10:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الفرقان في تدوين القرآن- محمد محمد عبد اللطيف إبن الخطيب إبراهيم 20 8,534 06-24-2009, 05:00 AM
آخر رد: إبراهيم
  النبى إبراهيم والتاريخ المجهول - سيد القمنى ملاك السلام 10 2,778 11-12-2008, 06:07 PM
آخر رد: اسحق

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS