{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر
عضو رائد
    
المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
|
هل النبى محمد لم يكن موجوداً تاريخياً بالفعل؟
صديقي إبراهيم .. تعلم أني بعيد عن لعبة الجدل وصراعه !
بخصوص الإسلام ، لن أكيف أنا نصوص القران على مزاجي الخاص ، ولن أركن لمن يعطيني الجمال ، وما يعيشني في الأحلام بعيدا عن النص الأساسي في صراحته أو قصره ، الأمر مرتبط بدقة الفهم ، وعدم الركون إلى الشائع ! لشيوعه ، وحجة (حطها في رقبة عالم تطلع سالم) نحن أمام نص .. نعم .. النص جزء من وحدة أكبر تسمى (سورة) ما هو خط هذه السورة في الحديث ؟ هل تقرأ الأية او المقطع الخاص بمعزل عن بقية السورة ؟ وبمعزل عن شبيهاتها ؟ وبمعزل عن ظرفها التاريخي (أو مقاربة لحظة النزول) أو معاملات (صاحب الرسالة) الأمر أكبر من الوقوف عند حرفية نص ، لنقول الكتاب يقول ، ودعك من فهمك التذويقي للنص ، وتحسين الصورة لأجل إظهار محاسنه !
تفضل أخونا فذكر آيات عن الإيمان العام بدين ما وعمل الصالحات كفيل بنهاية سعيدة كما يكفل الاسلام لمن يفعل نفس الفعل وهو على دين محمد نهاية سعيدة ! من أين أتى أخون الكريم بالآية ؟ من القران نفسه !
أقول لك شيء ، قرأت تأويل (عبد الوهاب المؤدب) للاية 48 من سورة المائدة ، والمؤدب بعيد كل البعد عن عقلية الفقيه أو الباطني أو المؤدلج ، لكنه قارئ حر ، هل أنا ملزم مثلا بقراءة المفسرين ، وعدم قبول قوله ؟ بالعكس الأمر عندي مرهون بمن ينفذ إلى عمق النص مع عدم تحميله أكثر من طاقته ، سواء بالسلب أو الإيجاب .. لا أخفيك سعادتي حين عثرت على هذه الشخصية ، وانبهاري بالأستاذ الأزهري الذي شرح معنى الآية ، لطالب جديد سيخرج إلى عالمنا ليزيد طغمة العابثين بعقول الشباب هاتفا على منبره أو هاذيا في أوراق تنشر وتذيع !!
صديقي .. أنت تكره النصوصية وتركن إلى أعمال الأساتذة الأكاديمين لماذا تتمسك بحرفية فهم فريق خاص ، وتريده وحده منزلا وملزما لفهمنا للنص ؟
لك صديقي ما تريد ..
أرجو ان تكون بخير وللأسرة جميعا سلامي (f)
|
|
09-17-2008, 08:36 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}