{myadvertisements[zone_1]}
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #161
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
الأخ zaidgalal السلام عليكم ور حمة الله
[/quote]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الأخ الوعد الحق ومرحبًا بك أخي الفاضل.

Array
على فرض سقوط رواية هشام عن ابيه بسبب انه كان يدلس في العراق كما أورد الامام مالك.
[/quote]

الإمام مالك لم يقل أنه كان يدلس في العراق بل رفض كافة رواياته لأهل العراق:
"هشام بن عروة بن الزبير بن العوام تابعي صغير مشهور ذكره بذلك أبو الحسن القطان وأنكره الذهبي وابن القطان فإن الحكاية المشهورة عنه أنه قدم العراق ثلاث مرات ففي الأولى حدث عن أبيه فصرح بسماعه وفي الثانية حدث بالكثير فلم يصرح بالقصة وهي تقتضي أنه حدث عنه بما لم يسمعه منه وهذا هو التدليس." (ابن حجر العسقلاني. طبقات المدلسين. ج 1 / ص 26).
"وقال يعقوب بن شيبة ثبت ثقة لم ينكر عليه شيء إلا بعد ما صار إلى العراق فإنه انبسط في الرواية عن أبيه فأنكر ذلك عليه أهل بلده. والذي يرى أن هشاما يسهل لأهل العراق أنه كان لا يحدث عن أبيه إلا بما سمعه منه فكان تسهله أنه أرسل عن أبيه مما كان يسمعه من غير أبيه عن أبيه. وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش كان مالك لا يرضاه وكان هشام صدوقًا تدخل أخباره في الصحيح. بلغني أن مالكا نقم عليه حديثه لأهل العراق. قدم الكوفة ثلاث مرات. قدم الأولى كان يقول حدثني أبي قال سمعت عائشة وقدم الثانية فكان يقول أخبرني أبي عن عائشة وقدم الثالثة فكان يقول أبي عن عائشة." (ابن حجر العسقلاني. تهذيب التهذيب. ج 11 / ص 45)

"هشام بن عروة بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي من صغار التابعين مجمع على تثبيته إلا أنه في كبره تغير حفظه فتغير حديث من سمع منه في قدمته الثالثة إلى العراق. قال يعقوب بن شيبة هشام ثبت ثقة لم نقل عليه شيئًا إلا بعدما صار إلى العراق، فإنه انبسط في الرواية عن أبيه فأنكر ذلك عليه أهل بلده. والذي نراه أنه كان لا يحدث عن أبيه إلا بما سمع منه فكان تساهله أنه أرسل عن أبيه ما كان يسمعه من غير أبيه عن أبيه. قلت هذا هو التدليس. وأما قول بن خراش كان مالك لا يرضاه فقد حكى عن مالك فيه شيئٌ أشد من هذا وهو أمرهم على ما قال يعقوب." (مقدمة فتح البارى لابن حجر. ج 1 / ص 448)

Array
فقد وردت رواية بناء الرسول صلى الله عليه وسلم بروايات أخرى من كتب الصحاح فقد أورده الامام مسلم برواية الزهري عن عروة وكذلك عن ابراهيم عن الاسود.
[/quote]

3546- وَحَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ.... (مسلم)

ومعمر له أخطاؤه واوهامه:

معمر بن راشد الأزدي مولاهم أبو عروة البصري نزيل اليمن ثقة ثبت فاضل إلا أن في روايته عن ثابت والأعمش وهشام بن عروة شيئا وكذا فيما حدث به بالبصرة من كبار السابعة مات سنة أربع وخمسين وهو بن ثمان وخمسين سنة. (تقريب التهذيب لابن حجر. ج 2 / ص 202)
وقال أبو حاتم ما حدث معمر بالبصرة فيه أغاليط وهو صالح الحديث. (تهذيب الكمال للمزي. ج 28 / ص 309)
وقال غيره (غير ما قال الإمام أحمد): كان معمر صالحاً خيراً وهو أول من ارتحل إلى اليمن في طلب الحديث، فلقي بها همام بن منبه صاحب أبي هريرة. وفيها موسى بن عبيدة الربذي بالمدينة روى عن نافع وطبقته. وكان صالحاً ضعيفاً باتفاق. (العبر في خبر من غبر للذهبي. ج 1 / ص 41)

"وقال الدوري عن ابن معين اثبت الناس في الزهري مالك (الإمام مالك) ومعمر ثم عد جماعة...... وقال ابن أبي خيثمة سمعت يحيى بن معين يقول إذا حدثك معمر عن العراقيين فخالفه إلا عن الزهري وابن طاووس فإن حديثه عنهما مستقيم فأما أهل الكوفة وأهل البصرة فلا وما عمل في حديث الاعمش شيئا قال يحيى وحديث معمر عن ثابت وعاصم بن أبي النجود وهشام ابن عروة وهذا الضرب مضطرب كثير الاوهام." (تهذيب التهذيب لابن حجر. ج 10 / ص 219، 220)

((ومع ذلك لم يرو هذه الرواية الإمام مالك عن الزهري مع أنه كتب حديثه))

"وعن يحيى بن معين: معمر أثبت من الزهرى فى ابن عيينة، وهو ثقة. وعن ثابت: ضعيف. وقال عمرو بن على: من أصدق الناس. وقال العجلى: بصرى سكن اليمن، ثقة، رجل صالح. وعنه: سكن صنعاء وتزوج بها، رحل إليه سفيان وسمع منه هناك، وسمع هو من سفيان. وقال أبو حاتم: ما حدث معمر بالبصرة فيه أغاليط، وهو صالح الحديث. وقال النسائى: معمر بن راشد الثقة المأمون. وذكره ابن حبان فى الثقات، وقال: كان فقيهًا متقنًا حافظًا ورعًا." (مغانى الأخيار لدر الدين العينى. تحقيق: محمد فارس. ج 5 / ص 68)

قال أحمد ليس نضم معمراً إلى أحد الأ وجدته فوقه وقال غيره كان معمر خيراً وهو أول من ارتحل في طلب الحديث إلى اليمن فلقى بها همام بن منبه صاحب أبي هريرة وله الجامع المشهور في السير أقدم من الموطأ وقال في المغني ثقة إمام له أوهام احتملت له قال أبو حاتم صالح الحديث وما حدث به بالبصرة ففيه أغاليط وقد قال أحمد بن حنبل ليس نظم معمارً إلى أحد إلا وجدته فوقه انتهى وقال ابن ناصر الدين معمر بن راشد بن أبو راشد أبي عمرة والأزدي مولاهم البصري عالم اليمن ثقة حجة ورع انتهى وفيها موسى بن عبيدة الربذي بالمدينة روى عن نافع وطبقته وكان صالحاً ضعيفاً باتفاق قاله في العبر. (شذرات الذهب - ابن العماد. ج 1 / ص 229)

Array
فقد وردت رواية بناء الرسول صلى الله عليه وسلم بروايات أخرى من كتب الصحاح فقد أورده الامام مسلم برواية .... عن ابراهيم عن الاسود.
[/quote]

وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالَ يَحْيَى وَإِسْحَقُ أَخْبَرَنَا و قَالَ الْآخَرَانِ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ. (مسلم)

أسود بن يزيد بن قيس بن عبد الله بن مالك أبو عمرو، من الطبقة الأولى من التابعين من أهل الكوفة. (الوافي بالوفيات. ج 3 / ص 256)

الأسود من أهل الكوفة ولم يقل "أخبرتني / حدثتني" عائشة، ولم يثبت أنه التقى السيدة عائشة بالمرة. أما "الأعمش" فله نوادر وغرائب:

وقال عليّ بن سعيد النسوي: سمعتُ أحمد بن حنبل يقول: منصور أثبت أهل الكوفة، ففي حديث الأعمش اضطراب.....
قال وكيع: سمعت الأعمش يقول: لولا الشهرة لصلّيت الفجر ثمّ تسحّرت. قال الشيخ شمس الدين: هَذَا كَانَ مذهب الأعمش، وهو عَلَى الَّذِي روى النسائي من حديث عاصم عن زرّ بن حذيفة قال: تسحّرنا مع رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم وَكَانَ هو النهار إلاّ أنّ الشمس لَمْ تطلع .... قلت: الصحيح أنّ الآية الكريمة قَدْ بيّنت حرمة أكل الصائم فِي قوله تعالى: وُكلوا واشرْبوا حتّى يتبينَ لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر فقد أبانت غاية الأكل والشرب حتّى، فهذا نصّ صريح فِي غاية مدّة أكل الصائم وشربه فِي الليل. والأعمش لَهُ نوادر وغرائب. (الوافي بالوفيات للصفدي. ج 5 / ص 141)


Array
رواه الإمام النسائي عن ابي عبيدة وكذلك عن ابراهيم عن الأسود.
[/quote]

حكم الألباني على الحديث بأنه صحيح لغيره لا لذاته. ومن ثم لا يمكن الاحتجاج به:

3257- أخبرنا قتيبة قال حدثنا عبثر عن مطرف (الكوفي) عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة قال قالت عائشة: تزوجني رسول الله صلى الله عليه و سلم لتسع سنين وصحبته تسعا.
قال الشيخ الألباني : صحيح لغيره. (سنن النسائي - بأحكام الألباني. ج 6 / ص 82)

فإذا ضممنا هذا إلى مخالفة الرواية لكتاب الله عز وجل ولأحاديث صحيحة أُخَر ذكرها الباحث، ولحقائق العلم، وقدوم الرواية من العراق وعدم اعتراف الإمام مالك بها من طريقي هشام بن عروة والزهري، بان لك فسادها.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-17-2008, 01:52 PM بواسطة zaidgalal.)
09-17-2008, 01:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #162
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
الاخ زيد

هل غقل البخارى و مسلم عن الضعف و عدم الثقه فى رواة قصة زواج السيده عائشه و قاموا بادراجها فى كتبهم منتظرين حضرتك و السيد الصحفى الذى يستعين او يستأنس بروايات مرسله فاقدة السند و ضعيفه من اجل تغيير عمر السيده عائشه الوارد فى الصحاح و كل هذا لان نفسيته لا ترتاح و لانه يجد غضاضه فى الاعتراف بزواج السيده عائشه فى سن تسع سنوات

و اجد ان حضرتك تتبع اسلوب غير علمى فى الحكم على الرواه و تضع روايات تجرح فى الرواه مع علمك بإختلاف طريقة كل عالم و كل محدث فى الحكم على عدل الرواه و تعلم بطريقة البخارى فى الحكم على عدل الرواه و صحة الروايه ثم تاتى و بمنتهى السهوله تطعن فى عدل رواة البخارة و رواة مسلم و كأن جيمع الرواه الغير عدول اجتمعوا على رواية قصة غير صحيحه ثم تجد نفس القصه بروايات مختلفه لرواه مختلفين فى كتابين مختلفين هما الصحيحان البخارى و مسلم
سبحان الله

طيب يا أخى الحبيب زيد اقول لحضرتك الاتى

أولا : السيده عائشه تزوجت فى سن تسع سنوات و لا أجد غضاضه فى ذلك و لا اى مشكله فى وضع ظل قائما حتى ثلاثماة عام مضت و حتى وقت قريب حتى ان جدة احد اصدقائى تزوجت فى سن العاشره

ثانيا : أنا أصدق البخارى و مسلم و رواتهما و لا أصدق الصحفى و لا أصدق كلامك
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-17-2008, 06:37 PM بواسطة الزعيم رقم صفر.)
09-17-2008, 06:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #163
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
و للعلم اخى زيد

تلك اول مره افتح فيها الموضوع

و منذ قرأت عنوانه وجدت نفسى تناى عن قراءته و الخوض فيه لسببين

الاول درأ للخلاف فيما بيننا

ثانيا لانك تستخدم تعبيرا و هو الضربه القاضيه كان بيننا و بين تلك الروايه عداءا و كراهيه و اننا فى حلبة صراع معها مع علمك و تأكدك من اهمية صحيح البخارى و رواياته فى التشريع

و لكن صراحة بعدما وجدت حضرتك تنتقل الى الطعن فى عدل رواة مسلم شعرت ان الطعنات وصلت فى قلبى فلم اتمالك نفسى من التعليق
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-17-2008, 06:49 PM بواسطة الزعيم رقم صفر.)
09-17-2008, 06:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #164
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
أنا أصدق البخارى و مسلم و رواتهما و لا أصدق الصحفى و لا أصدق كلامك.
[/quote]

وإني أؤمن صدقًا وواقعًا بحرية الرأي وطرح الفكر ومن هنا أرحب برأيك أخي الزعيم وأكن له الاحترام الكامل.

Array
وجدت نفسى تناى عن قراءته و الخوض فيه لسببين
الاول درأ للخلاف فيما بيننا
[/quote]

هذا اسمه اختلاف لا خلاف.
والاختلاف موجود منذ بدء الخليقة وموجود بين علماءنا وفقهائنا، وما كان ذلك سببًا في أي نفور بينهم. ألا ترى أن الإمام مالك أخذ عن هشام بن عروة فلم يأخذ عنه رواياته لأهل العراق، وأخذ عن الزهري فلم يأخذ عنه هذه الرواية؟! ومع ذلك ترى علماءنا يقولون عند الحديث عنه: قال "الإمام مالك".
لذلك لم يستخلص أئمة المذاهب الثلاثة أي سنة من هذه الرواية ولم يركنوا لها وتركوا الأمر للمسلمين حسب ظروف عصرهم:
"وقال مالك والشافعي وأبو حنيفة (بشأن زواج الفتاة) حد ذلك أن تطيق الجماع ويختلف ذلك باختلافهن ولا يضبط بسن وهذا هو الصحيح." (شرح النووي على مسلم. ج 9 / ص 206)

فكلامي هذا ليس طعنًا في الرواة المذكورين في هذا الشريط بل لإبرهن على إمكانية وقوعهم في الخطأ والوهم بشهادة علماء الجرح والتعديل لا بشهادتي أنا.
09-17-2008, 09:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الوعد الحق غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 19
الانضمام: May 2007
مشاركة: #165
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
عزيزي الأخ zaidgalal
لقد أاورد الكاتب مجموعة من الأدلة التاريخية كي يثبت حساباته
منها هجرة سيدنا أبو بكر الى الحبشة و لقائه ببابن الدغنة و عودته عن قرار الهجرة هل لك أخي الكريم أن تورد لنا الدليل الموثوق و القوي سندا بأن هذا الأمر قد تم في العام الخامس للبعثة مع العلم أن الشهير هو قبل الهجرة للمدينة بغير بعيد


و من الأدلة الأخرى رواية البخاري لسماع السيدة عائشة سورة القمر و جزمه بأنها نزلت في العام الرابع للبعثة هل لنا من المصادر التي تثبت ذلك


أرجو منك أخ zaid galal أن توردلنا المصادر التي أورد منها أدلته أو استناتاجته فقد كان النقاش يدور حول مواضيع أخرىو لم تناقش الأدلة المزعومة
و أنت تعلم أخي الكريم أن أمرا كهذا يجب أن يرفق بالدليل الناصع كي يسقط بالضربة القاضية
ثم أنك تقول أخي الكريم ب تعارض رواية البناء بالتاسعة مع القرأن فما قولك ب زواج سيدنا عمر بن الخطاب بأم كلثوم بنت علي و هي في سن مشابه وعمر بن الخاب و علي هم أدرى بكتاب الله
أخي الكريم ان اسقاط هشام بن عروة سوف يفتح بابا"لاسقاط أحاديث و روايات كثيرة بنفس الطريقة ألا ترى خطورة هذا المقال
على علم الحديث برمته
09-17-2008, 10:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الوعد الحق غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 19
الانضمام: May 2007
مشاركة: #166
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
أرجومن الأخ الصفي أن يفيدنا برأيه مشكورا"
09-17-2008, 10:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كميل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 251
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #167
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Arrayأخي الكريم ان اسقاط هشام بن عروة سوف يفتح بابا"لاسقاط أحاديث و روايات كثيرة بنفس الطريقة[/quote]
نعم اخى الكريم ! و من اهم الروايات التى ستسقط بهذه الطريقة رواية عروة عن عائشة ان رسول الله سحره يهودى !

نعم علينا ان ندافع عن البخارى و لا يهمنا الدفاع عن رسول الله !

و انا لله و انا اليه راجعون
09-18-2008, 01:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الوعد الحق غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 19
الانضمام: May 2007
مشاركة: #168
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
نعم اخى الكريم ! و من اهم الروايات التى ستسقط بهذه الطريقة رواية عروة عن عائشة ان رسول الله سحره يهودى !

نعم علينا ان ندافع عن البخارى و لا يهمنا الدفاع عن رسول الله !

و انا لله و انا اليه راجعون
[/quote]
عزيزي كميل لسنا بصدد اثبات أو نفي سحر اليهودي للرسول صلى الله علي وسلم ان كان عندك ما يفيد بنفي الحادثة وفق منهج علمي مدروس و ثابت فأنا معك ولكن من الظلم لرسول الله التقول عليه أو نفي جزء من حياته دون دليل ثابت و قطعي فلم أجد رواية واحدة تفيد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد بنى بالسيدة عائشة بسن الثامنة عشرة و على من يدعي ذلك الاتيان بالدليل و الا فنحن نتقول على رسول الله و نجترء على مقامه الشريف قد يكون قد أخطأعلماء الحديث في اخراج الرواية و لكن نريد دليلا" ثابتا"فاذا صح فأنا أول من ينادي بهذا القول ليس عندنا مشكلة ببناء الرسول سواء"بسن التاسعة أو غيره ولكن علينا اثبات ذلك أما أن نقول أن هذا ضد كلام الله مع وجود حالات كهذه بين الصحابة و هم أدرى
منا بكلام الله ثم نأتي بكلام كتب التاريخ المتضاربة أصلا"بتواريخها و روايتها لاثبات رأي لمجرد دفع شبهة مردود عليها أصلا" و نحن لا نملك الدليل فهذا لا يليق بحق رسول الله لست من عباد البخاري ولكن نريد دليلا" قوي الدلالة لنسقط الرواية
و ان كان لديك ما يفيد باسقاط رواية سحر النبي فأتنا به بالدليل البين في موضع أخر وأنا معك
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-18-2008, 03:12 AM بواسطة الوعد الحق.)
09-18-2008, 03:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كميل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 251
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #169
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
اخى الكريم

هل ثبتت رواية السيدة عائشة بدليل قطعى حتى تقول :ولكن من الظلم لرسول الله التقول عليه أو نفي جزء من حياته دون دليل ثابت و قطعي؟
ان رواية عروة عن ام المؤمنين رواية احاد و خبر الاحاد لا يقطع بصحته
يقول امام الحرمين :
(" ذهبت الحشوية من الحنابلة وكتبة الحديث إلى أن خبر الواحد العدل يوجب العلم، وهذا خزي لا يخفى مدركه على كل ذي لب."( البرهان 1/606 )

فقبل ان تطلب دليلا (( قطعيا )) على نفى هذا الخبر اثبته لنا بدليل قطعى

اما رواية السحر المروية ايضا عن عروة عن عائشة فهى تتناقض مع عصمة الرسول ص و ابسط مراتب العصمة ان يعصمه الله من الشيطان لا ان يسلط عليه شيطانا يسحره
مما دفع بعض علماء اهل السنة - الجصاص - الى القول بان تلك الرواية من وضع الزنادقة



مع تحياتى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-18-2008, 03:35 AM بواسطة كميل.)
09-18-2008, 03:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #170
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
الأخ الفاضل الوعد الحق
السلام عليكم

بدأت الهجرة إلى الحبشة في العام الرابع بعد البعثة وتواصلت إلى منتصف العام الخامس. ولما أسلم عمر بن خطاب توقف اضطهاد قريش للمسلمين ولم يعد هناك ما يدفعهم للهجرة إلى الحبشة:

حَدَّثَنِى مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِى خَالِدٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِى حَازِمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ - رضى الله عنه - قَالَ مَا زِلْنَا أَعِزَّةً مُنْذُ أَسْلَمَ عُمَرُ . (صحيح البخارى. ج 13 / ص 192)

348- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال عمرو بن دينار سمعته يقول قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لما أسلم عمر اجتمع الناس عند داره وقالوا صبأ عمر وأنا غلام فوق ظهر بيتي فجاء رجل عليه قباء من ديباج فقال قد صبأ عمر فما ذاك وأنا له جار قال فرأيت الناس تصدعوا عنه فقلت من هذا الرجل قالوا العاص بن وائل. (صحيح البخارى. ج 13 / ص 194)

حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنِى نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ - رضى الله عنهما أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - عَرَضَهُ يَوْمَ أُحُدٍ وَهْوَ ابْنُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ فَلَمْ يُجِزْهُ ، وَعَرَضَهُ يَوْمَ الْخَنْدَقِ وَهْوَ ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ فَأَجَازَهُ . (صحيح البخارى. ج 13 / ص 480)

"وأكثر أهل السير أن الخندق كانت في سنة خمس من الهجرة وأن اختلفوا في تعيين شهرها كما سيأتي في المغازي واتفقوا على أن أحدا كانت في شوال سنة ثلاث." (فتح الباري - ابن حجر. ج 5 / ص 278)
"لما عليه الجمهور من جعل التاريخ من المحرم سنة الهجرة وعلى ذلك تكون بدر في الثانية وأحد في الثالثة والخندق في الخامسة وهو المعتمد." (فتح الباري - ابن حجر. ج 7 / ص 393)

"قوله اجتمع الناس عند داره في رواية الكشميهني اجتمع الناس إليه قوله وانا غلام في رواية أخرى انه كان بن خمس سنين وإذا كان كذلك خرج منه ان إسلام عمر كان بعد المبعث بست سنين أو بسبع لان بن عمر كما سيأتي في المغازي كان يوم أحد بن أربع عشرة سنة وذلك بعد المبعث بست عشرة سنة فيكون مولده بعد المبعث بسنتين." أ. هـ (فتح الباري - ابن حجر. ج 7 / ص 178)

"حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ سَمِعْتُهُ قَالَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ - رضى الله عنهما - لَمَّا أَسْلَمَ عُمَرُ اجْتَمَعَ النَّاسُ عِنْدَ دَارِهِ وَقَالُوا صَبَا عُمَرُ . وَأَنَا غُلاَمٌ فَوْقَ ظَهْرِ بَيْتِى ، فَجَاءَ رَجُلٌ عَلَيْهِ قَبَاءٌ مِنْ دِيبَاجٍ فَقَالَ قَدْ صَبَا عُمَرُ . فَمَا ذَاكَ فَأَنَا لَهُ جَارٌ . قَالَ فَرَأَيْتُ النَّاسَ تَصَدَّعُوا عَنْهُ فَقُلْتُ مَنْ هَذَا قَالُوا الْعَاصِ بْنُ وَائِلٍ .
مطابقته للترجمة في قوله لما أسلم عمر وعلي بن عبد الله المعروف بابن المديني وسفيان هو ابن عيينة قوله سمعته يقول أي سمعت عمرو بن دينار يقول قال عبد الله بن عمر والقائل بهذا هو سفيان قوله صبأ عمر أي خرج من دينه إلى دين آخر قوله وأنا غلام القائل هو عبد الله وفسره في رواية أخرى أنه كان ابن خمس سنين وإذا كان كذلك خرج منه أن إسلام عمر بعد المبعث بست سنين أو سبع لأن ابن عمر كان يوم أحد ابن أربع عشرة سنة وذلك بعد المبعث بست عشرة سنة." أ. هـ (عمدة القاري شرح صحيح البخاري. ج 25 / ص 36)

سن عبد الله بن عمر يوم أحد = 14
معركة أحد وقعت في 3 هجرية.
سن عبد الله بن عمر يوم إسلام عمر = 5 سنين.
إذن أسلم عمر سنة ست من المبعث.
وصار الإسلام عزيزًا بعد إسلام عمر
إذن توقفت الهجرة إلى الحبشة عند اكتمال العام الخامس الهجري كما قال أهل السير.

قوله باب هجرة الحبشة :- أي هجرة المسلمين من مكة إلى ارض الحبشة وكان وقوع ذلك مرتين وذكر أهل السير ان الأولى كانت في شهر رجب من سنة خمس من المبعث وان أول من هاجر منهم أحد عشر رجلا وأربع نسوة وقيل وامراتان وقيل كانوا اثني عشر رجلا وقيل عشرة. (فتح الباري - ابن حجر. ج 7 / ص 188)

وروى الواقدي أن خروجهم إليها في رجب سنة خمس من البعثة، وأن أول من هاجر منهم أحد عشر رجلا وأربع نسوة، وأنهم انتهوا إلى البحر ما بين ماش وراكب فاستأجروا سفينة بنصف دينار إلى الحبشة. (البداية والنهاية. ج 3 / ص 84)

وروى الواقدي أن خروجهم إليها في رجب سنة خمس من البعثة، وأن أول من هاجر منهم أحد عشر رجلا وأربع نسوة. (السيرة النبوية لابن كثير. ج 2 / ص 3)

الهجرة الأولى إلى الحبشة:- كانت بداية الاعتداءات في أواسط أو أواخر السنة الرابعة من النبوة، بدأت ضعيفة، ثم لم تزل تشتد يومًا فيومًا وشهرًا فشهرا، حتى تفاقمت في أواسط السنة الخامسة، ونبا بهم المقام في مكة، وأخذوا يفكرون في حيلة تنجيهم من هذا العذاب الأليم، وفي هذه الظروف نزلت سورة الزمر تشير إلى اتخاذ سبيل الهجرة، وتعلن بأن أرض الله ليست بضيقة { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ } [الزمر: 10]. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد علم أن أصْحَمَة النجاشى ملك الحبشة ملك عادل، لا يظلم عنده أحد، فأمر المسلمين أن يهاجروا إلى الحبشة فرارًا بدينهم من الفتن . وفي رجب سنة خمس من النبوة هاجر أول فوج من الصحابة إلى الحبشة . (الرحيق المختوم. ج 1 / ص 74)
09-18-2008, 01:35 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟ فارس اللواء 4 1,708 09-06-2012, 06:49 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,134 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أهل السنة و الجماعة سقوط القناع جمال الحر 18 5,894 10-31-2011, 02:16 PM
آخر رد: جمال الحر
  ما "اختلسه" القران من الكتاب المقدس لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 89 28,107 10-23-2011, 12:11 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  ظهور السيدة الليزر أم النور فى القدس .. ATmaCA 38 10,020 10-13-2011, 11:39 PM
آخر رد: ATmaCA

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 6 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS