مساء الفل
الزميل طنطاوي :
1- أنت تقول :
Array
اذا كان البورنوجرافي سيئا علميا فلماذا هو مسموح به في اوروبا وامريكا وروسيا واليابان؟ هل الخواجات لايفهمون دراسات علم النفس؟
[/quote]
* إذا كان التدخين سيئا علميا فماذا هو مسموح في كل دول العالم وليس فقط أوروبا وامريكا وروسيا واليابان؟ هل العالم كله لا يفهم دراسات الطب ؟
2- أنت تقول :
Array
الحقيقة ان ما استشهد به زميلنا البير ، هو مما يسمي العلم الجدلي ، يعني هناك الكثير مما يقال بجانب النتائج
مثلا هناك دراسات "علمية" تقول ان الاعراق تتباين بدرجة ذكاءها بحيث ان االاسيويون في القمة يليهم البيض يليهم السود وغالبا هذه الدراسات صحيحة وحققت الشروط العلمية الكافية ، لماذا لايؤخذ بها؟ لماذا لايكفون عن تعليم السود باعتباره عبئا ماديا ممكن يصرفوه في شئ اخر؟ طبعا لن اقول الاجابة لكن اظن التناقض وضح.
[/quote]
هناك دراسات "علمية" أخرى قالت أن درجة الذكاء ترتفع لدى الإنسان مع عملية التعلم، بغض النظر عن عرقه ولونه.
هناك كتاب تحدث عن تاريخ تطور الدراسات العلمية الخاصة "بالذكاء الإنساني" صدر عن سلسلة عالم المعرفة.
وقد كتب فيه المؤلف الأسباب العلمية التي أدت إلى التخلي عن فكرة تباين الأعراق.
* هل لديك دراسات مماثلة بشأن "البورنوجرافي" تقول أنه جيد على الفرد وعلى المجتمع ؟
* على أساس هذا الكلام، ماهي المعايير التي تراها صحيحة للتعرف على مدى خطورة ممارسة اجتماعية معينة على مجتمع معين؟. وكيف يمكن القياس والوصول إلى الحقيقة؟
3- أنت تقول :
Array
هل هناك دراسات علمية عن معدلات التحرش والاغتصاب ونيك المحارم في الدول التي تمنع البورن؟
[/quote]
نعم، هناك دراسات قليلة، بذلت مجهودا قدر ما أستطيع في تجميعها في موضوع الزميل "الزعيم رقم صفر" في هذه الوصلة :
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=55689
هناك
4- أنت تقول :
Array
الحقيقة ان الجدل بهذه الطريقة : امتطاء الجوجل وابراز نتائج دراسات علمية للاسف لايكفي لحسم جدل ما.
[/quote]
* ربما أنا "امتطيت" الجوجل، ولكن المؤسسات الأكاديمية التي جئت بها ، لم يقوموا "بامتطاء" شيء، لقد كانت دراساتهم علمية تم توفيرها على الجوجل.
* لم أدع أنني سوف "أحسم" جدلاً بشأن شيء، المنتديات لا "تحسم"، وموضوع مثل "البورنوجرافي" بحاجة إلى سنوات طويلة لدراسته بعمق، ولكن :
1- الدين بحاجة إلى سنوات طويلة لدراسته بعمق.
2- الطعام الذي تتناوله بحاجة إلى سنوات طويلة لدراسته بعمق.
3- رأيك عن "العراق" بحاجة إلى سنوات طويلة لدراسته بعمق.
فهل هذا يعني أن تبقى بلا رأي في الدين ، والطعام الذي تأكله، وتبقى بلا موقف تجاه ما يحصل في العراق، لأنك تنتظر أن يتم "حسم" الجدل بوسائل علمية حتى تتأكد أولاً أنه لا يوجد ما يسمى "علم جدلي" بشأن أمريكا مثلا ودخولها العراق، ثم بعدها تحدد موقفك ؟
5- أنت تقول :
Array
هناك فرق بين الرؤية البانورامية للموضوع (وياحبذا لو توجد درجة علمية من كلية الطب او الاداب في علم النفس) وبين الاجتهاد الفردي الذي اقدم عليه البير.
[/quote]
* إن الأبحاث التي وضعتها بمجهود فردي هنا، قامت بها درجات علمية من جامعات في كندا وأمريكا. ولست أنا بمجهودي الفردي.
ومع ذلك فأنت قلت عنها "دراسات علمية" تدخل في نطاق "العلم الجدلي".
فما هو الفرق لو جاء شخص فرد يحمل درجة علمية من كلية الطب أو الآداب في علم النفس إلى هذا الموضوع ليضع "رؤيته" وكيفا يمكن أن يغير هذا من طبيعة الأبحاث الجدلية والرؤية البانورامية ؟
تحياتي لك.