Jugurtha
Banned
المشاركات: 567
الانضمام: Jun 2008
|
عجوز قارب السبعين
زواج سياسي ام زواج على سنّة صاحبه عاشق الاطفال
الخليفة عمر يتزوج من الطفلة ام كلثوم وهي في سن حفيدة ابنه واكثر من ذلك هي حفيدة للنبي زوج ابنته حفصة
لا اكاد افهم شيئا في هذا التقاطع العجيب
الواقعة حدثت من ابن الخطاب وهو خليفة ، إذ كان يشعر بسخط " بني هاشم " لتوليه وأبي بكر من قبله الخلافة وهما من فرعي " تيم وعدى " أقل مقاماً بما لا يقاس في قريش منهم ، فخطب ابنة لعلي من فاطمة بنت محمد ، أراد بذلك أن يضرب عصفورين بحجر واحد أي يحقق هدفين :
أ ـ أن يمتص غضب الهاشميين – رهط محمد وأحق الناس بخلافته في ملكه كما صرحوا بذلك مراراً على ألسنة كبرائهم – وذلك بأن يصهر إلى على مرشحهم الرئيسي لتولي الخلافة.
ب ـ أن يمتع نفسه بعد أن صار خليفة وحاكماً على الإمبراطورية الإسلامية التي بدأت تتخلق ملامحها وبعد أن تدفقت الغنائم من البلاد الموطوءة بحد السيف وطفق الصحاب يجنون الثمار الشهية والتي ما كانوا يحلمون بها من غزواتهم وفتوحاتهم . وهناك خبر مشهور " جعل رزقي تحت سيفي أو رمحي " وكانت لعلي " ابنة صغيرة تعد نديدة لحفيدات ابن الخطاب ، والهاشميات وهن من ذؤابة قريش أي أرستقراطيتها كن يتميزن بالجمال الفائق وقد رأينا منذ قليل كيف كانت أم هانيء ( عمة أم كلثوم ) تتبرج لتظهر جمالها حتى خاشنها عمر فشكته لابن عمها محمد ..
وتذكر بيت الشعر الذي يسجل وضاءة الهاشميات :
" بعيدة مهوى القرط إما ... لنوفل أبوهما وإمال عبد مناف والهاشميات يدخلن تحت دوحة " عبد مناف "
لقى ابن الخطاب مناوأة من علي وعقيل ( عم البنت ) والحسن والحسين ( شقيقها وحفيدي محمد الأثيرين ) ولكن عمر أخذ يداور ويناور ويضغط واستثمر سلطانه كخليفة وحاكم بأمره وبيده المنع والمنح وأن له تحديد الأنصبة التي تخص كلاً منهم من الغنائم الأسطورية التي تدفقت على يثرب وأدارت رؤوس الصحبة وأولادهم وتلك الغنائم في واقع الأمر هي ناتج عرق الفلاحين والعمال والشغيلة في البلاد التي وطئوها بقوة السلاح . ولم يكتف ابن الخطاب بذلك التلويح أو التلميح بل لجأ إلى " ذهب المعز " فأغرى علياً وبنيه بصداق قدره أربعون ألف درهم في الوقت الذي كان فيه يشجب ظاهرة المغالاة في المهور التي ضربت " المجتمع اليثربي " نتيجة وصول الأموال الوفيرة إلى أيديهم فتغيرت أحوالهم الاقتصادية ولكن العادة جرت على طول التاريخ أن ما يعظ الحاكم به " رعيته " شيء وما يفعله هو وأهل بيته شيء مغاير تماماً فلا بأس أن يقف ابن الخطاب على المنبر ويحث الرعية على أربعين ألف درهم نحلة أي مهراً لابنته الصغيرة الجميلة أم كلثوم !!!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-23-2008, 06:25 PM بواسطة Jugurtha.)
|
|
09-23-2008, 06:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Jugurtha
Banned
المشاركات: 567
الانضمام: Jun 2008
|
عجوز قارب السبعين
اخواني في نادي الفكر
وعلى الخصوص العزيز طنطاوي والقريب سيستاني
نتقبل ثورتكما ونعتبرها علامة صحة
اما التشيع فقد كان اجدادنا اول من اكتوى بناره الم تكن الدولة العبيدية التي ادعت انها فاطمية هنا عندنا الم تنتقم منا ابشع انتقام عندما قذفتنا بالقرامطة من اعراب هلال وسليم ومنذئذ ونحن في نكبة الى الآن اما الشتم فليس من شيمنا وخاصة من هم بعيدون عنا في الزمان والمكان
رمضان كريم
اليكم الروايات التي تناولت الموضوع
فمن الروايات
«أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب (ع) . ولدت قبل وفاة رسول الله (ص)
أمّها فاطمة الزهراء (ع) بنت رسول الله (ص)
خطبها عمر بن الخطاب إلى عليّ بن أبي طالب فقال : إنها صغيرة.
فقال له عمر : زوجنيها يا أبا الحسن، فإني أرصد من كرامتها ما لا يرصده أحد.
فقال له علي(ع): أنا أبعثها إليك فإن رضيتها فقد زوجتكها. فبعثها إليه ببرد
وقال لها: قولي له : هذا البرد الذي قلت لك. فقالت ذلك لعمر .
فقال: قولي له: قد رضيت رضي الله عنك. ووضع يده على ساقها فكشفها.
فقالت: أتفعل هذا؟! لولا أنك أمير المؤمنين لكسرت أنفك،
ثم خرجت حتى جاءت أباها فأخبرته الخبر وقالت: بعثتني إلى شيخ سوء!
فقال: يا بنية إنه زوجك. فجاء عمر إلى مجلس المهاجرين في الروضة
- وكان يجلس فيها المهاجرون الأولون - فجلس إليهم
فقال لهم: رفئوني. فقالوا: بماذا يا أمير المؤمنين؟ قال: تزوجت أم كلثوم
بنت عليّ بن أبي طالب، سمعت رسول الله (ص)يقول:
كل نسب وسبب وصهر منقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي وصهري.
فكان لي به عليه السلام النسب والسبب، فأردت أن أجمع إليه الصهر. فرفّئوه».
(الاستيعاب ج4 ص1954 )
ومن الروايات :
«خطب عمر بن الخطاب إلى عليّ بن أبي طالب ابنته من فاطمة، وأكثر تردّده إليه
فقال: يا أبا الحسن، ما يحملني على كثرة تردّدي إليك إلاّ حديث سمعته من رسول الله
(ص)يقول: كل سبب وصهر منقطع يوم القيامة إلاّ سببي ونسبي، فأحببت أنه يكون
لي منكم أهل البيت سبب وصهر. فقام عليّ فأمر بابنته من فاطمة فزيّنت ثم بعث بها إلى
أمير المؤمنين عمر. فلما رآها قام إليها فاخذ بساقها وقال: قولي لأبيك قد رضيت قد رضيت
قد رضيت. فلما جاءت الجارية إلى أبيها قال لها: ما قال لك أمير المؤمنين؟
قالت: دعاني وقبّلني، فلما قمت أخذ بساقي وقال قولي لأبيك: قد رضيت، فأنكحها إياه.
فولدت له زيد بن عمر بن الخطاب، فعاش حتى كان رجلاً ثم مات(تاريخ بغداد ج 6 ص 182 )
ومن الروايات :
«أن عمر خطب إلى عليّ ابنته أم كلثوم، فذكر له صغرها، فقيل له: إنه ردّك، فعاوده
فقال له عليّ: أبعث بها إليك، فإن رضيت فهي امرأتك. فأرسل بها إليه فكشف عن ساقها.
فقالت: مه، لولا انك أمير المؤمنين للطمت عينيك. وقال ابن وهب، عن عبد الرحمن بن زيد
بن أسلم، عن أبيه، عن جدّه: تزوّج عمر أُم كلثوم على مهر أربعين ألفاً. وقال الزبير: ولدت
لعمر ابنه زيداً ورقيّة. وماتت أٌم كلثوم وولدها في يوم واحد، أصيب زيد في حرب كانت بين بني
عدي، فخرج ليصلح بينهم، فشجّه رجل وهو لا يعرفه في الظلمة، فعاش أيّاماً وكانت أمّه مريضةَ
فماتا في يوم واحد.
روايه اخرى
وذكر أبو بشر الدولابي في الذّريّة الطاهرة من طريق ابن إسحاق، عن الحسن بن الحسن بن عليّ،
قال: لمّا تأيّمت أٌمّ كلثوم بنت عليّ عن عمر، فدخل عليها أخواها الحسن والحسين فقالا لها:
إن أردت أن تصيبي بنفسك مالأ عظيماً لتصيبين. فدخل عليّ فحمدالله وأثنى عليه وقال:
أي بنيّة، إنّ الله قد جعل أمرك بيدك، فإن أحببت أن تجعليه بيدي. فقالت: يا أبت إنّي امرأة أرغب
فيما ترغب فيه النساء، وأحب أن أصيب من الدنيا. فقال: هذا من عمل هذين، ثم قال يقول: والله
لا أكلّم واحداً منهما أو تفعلين، فأخذا شأنها وسألاها ففعلت، فتزوّجها عون بن جعفر بن أبي طالب.
روايه اخرى
وذكر الدار قطني في كتاب الإخوة: إنّ عوناً مات عنها فتزوّجها أخوه محمد، ثم مات
عنها فتزوجها أخوه عبد الله بن جعفر فماتت عنده. وذكر ابن سعد نحوه
وقال في آخره: فكانت تقول: إنّي لأستحيي من أسماء بنت عميس، مات ولداها عندي
فأتخوّف على الثالث. قال: فهلكت عنده. ولم تلد لأحدِ منهم».
(الإصابة لابن حجر ج1 ص 321 )
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-23-2008, 07:34 PM بواسطة Jugurtha.)
|
|
09-23-2008, 07:33 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Jugurtha
Banned
المشاركات: 567
الانضمام: Jun 2008
|
عجوز قارب السبعين
Array
اني لا ارى لطنطاوي ذكرا و لا حضورا في الشريط . هل اصبحت ترى ما لا نرى ؟ [/quote]
انتما متلازمان ولاحظت بينكما مودة وتقارب في الاراء يعني انتما عائلة فكرية واحدة وانا قلت في نادي الفكر مش في الشريط:lol:
فاردت ان اجمع بين الحبايب:aplaudit:
يعني انا غلطان تحياتي الى طون طون طنطوي حاضرا وغائبا
بالصحة فطوركم:97_old:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-23-2008, 09:26 PM بواسطة Jugurtha.)
|
|
09-23-2008, 09:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}