fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back Projection 2
القضية المنطقية
بما ان الخطأ يعرف بالمقارنة
بما ان احدهم لم يدع الاحصاء و الاستقصاء لكل طرق كل حديث و روايات كل راو
اذن معرفة الخطأ من الصواب منعدمة
1 - سفيان بن عيينة يضيف ( دقيق )
الحديث ( كنا نخرج زكاة الفطر صاغا من طعام او صاعا من شعير ..... )
اضاف سفيان ابن عيينة ( من دقيق ) و حذفها غيره ( مثل باقي الامثلة )
و قد انكر عليه (1)
2- سفيان ابن عيينة يضيف ( استئذان الاب ) في زواج البكر
الحديث ( الثيب احق بنفسها من وليها , و البكر تستأمر ..... )
اضاف سفيان ( البكر يستاذنها ابوها ) و اخرجه مسلم (2) و ضعفها ( ابو داؤد\ الالباني ) (3)
3- سفيان الثوري يضيف اشياءا في صلاة النبي
قال سفيان ( ان النبي قام فكبر فرفع يديه ثم لم يعد )
قال ابو حاتم الرازي ( وهم فيه الثوري .. قالوا كلهم ان النبي افتتح فرفع يديه ثم ركع فطبق , و جعلها بين ركبتيه ) (4)
----------------
(1) البيهقي 4 \ 172
(2) 2 \ 1037
(3) 2099 , و السنن بتخريج الالباني
(4) العلل 1 \ 96 (258)
|
|
10-26-2008, 04:28 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back Projection 2
4- نافع يضيف ( الشغار ان يزوج الرجل امرأته ... ) الحديث (1)
احتار الشافعي هو من قول من , النبي , ابن عمر , نافع , ام مالك ! (2)
اقترح انه قول (نافع) : يحيى بن سعيد القطان (3) و عليه ابن حجر (4)
و اقترح انه قول ( مالك ) الخطيب البغدادي و غيره
و اعلن القرطبي , ان المصدر لا يهم , لانه وجد ان النص موافق للغة , فان يكون النبي , او الصحابي , فالكل مقبول .
بينما المسألة فيها خلاف بين الفقهاء , و هناك من الفقهاء من يخطئون هذا التفسير ل( الشغار ) و لو قاله ابن عمر ...(5)
----------------------
1- اخرجه البخاري و مسلم
2 - حكاه البيهقي في معرفة السنن و الاثار
3- سنن ابي داؤد , 2074
4 - فتح الباري 9 \ 139
5 - مثلا
(1)
(2)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-19-2008, 09:59 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
11-19-2008, 09:16 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back Projection 2
Array
فى شىء لا افهمه , بما ان الحديث وحى: فهل حينما يُصحح احدهم حديث فهو يقبله كوحى و حينما يُضعف آخر نفس الحديث فهو لا يقبله كوحى؟
أرجو توضيح هذه المسألة (f)
[/quote]
هذا صحيح فادي عند اهل الحديث
يمكنك ان تقرأ اي كتاب عن ( حجية السنة )
فعندهم ( السنة وحي كالقران )
محفوظ كالقران
بحيث ان ( انا انزلنا الذكر ) تشمل السنة ايضا
|
|
11-20-2008, 08:41 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
alpharomio
عضو متقدم
المشاركات: 289
الانضمام: Jul 2007
|
Back Projection 2
Array4- نافع يضيف ( الشغار ان يزوج الرجل امرأته ... ) الحديث (1)
احتار الشافعي هو من قول من , النبي , ابن عمر , نافع , ام مالك ! (2)
اقترح انه قول (نافع) : يحيى بن سعيد القطان (3) و عليه ابن حجر (4)
و اقترح انه قول ( مالك ) الخطيب البغدادي و غيره
و اعلن القرطبي , ان المصدر لا يهم , لانه وجد ان النص موافق للغة , فان يكون النبي , او الصحابي , فالكل مقبول .
بينما المسألة فيها خلاف بين الفقهاء , و هناك من الفقهاء من يخطئون هذا التفسير ل( الشغار ) و لو قاله ابن عمر ...(5)
[/quote]
عيب اوي الكلام ده بجد
انا اعتبره اما جهل شنيع او تدليس عبيط .. مع احترامي لسيادتك مستر فانس
هناك اختلاف في اللغة على مر الزمن .. فإذا تخيلت نفسك امام نافع وهو يعلم الناس ويقول لهم حديث النبي انه نهى عن الشغار ثم قبل ان تتساءل ما هو الشغار اساسا يقول نافع و"الشغار" هو كذا ..!
الاختلاف هنا في نسبة تفسير كلمة الشغار وليس في النهي عنه ... !
ولا يوجد بالمناسبة اسوء احتمالات او احسنها لأنه بثبوت النص للنبي او بثبوت انه تفسير للحديث من قبل الراوي فهذا خطأ من فهم المتلقين انه ينسب تفسير الحديث للنبي .. وقول اهل الحديث بعد ذلك بأن فلانا قال زاد كذا هذا يدل على ان الرواية مصادرها تعددت وجائت من اكثر من طريق وبالتالي ثبات الحديث الاصلي وصحته وضعف نسبة تفسير كلمة الشغار للنبي !
ورأيي ان مثالك لا يدل على مدلوله ... لانك لم تأتي بما تم تحريفه بالفعل وان المسلمين اصبحوا في ضلال بكذا وكذا كما نثبت لكم بالعكس وبالتالي فأنت تسير في طريق لا يؤدي الا الي سراب ..!
وتذكر ان هذا ليس تسفيه لفكرك ومداخلاتك ولكن محاولة لجعلك ترتقي بفكرك بدلا من النزول لمستوى محاولة" ادعاء عدم الفهم "لكي تطرح مثل هذه المداخله !
لأني اظنك تفهم ... "ظني فيك ,, وارجو الا يخيب ظني"
وشكرا
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-21-2008, 01:10 AM بواسطة alpharomio.)
|
|
11-21-2008, 01:08 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back Projection 2
Array
ولا يوجد بالمناسبة اسوء احتمالات او احسنها لأنه بثبوت النص للنبي او بثبوت انه تفسير للحديث من قبل الراوي فهذا خطأ من فهم المتلقين انه ينسب تفسير الحديث للنبي
[/quote]
جملة رائعة , قنبلة ذاتية
عموما , نسبوا التفسير الي محمد , هذا هو ظاهر الرواية
و احتار الشافعي ...
موضوعي نفسه عن قولك
Array
وقول اهل الحديث بعد ذلك بأن فلانا قال زاد كذا هذا يدل على ان الرواية مصادرها تعددت وجائت من اكثر من طريق وبالتالي ثبات الحديث الاصلي وصحته وضعف نسبة تفسير كلمة الشغار للنبي !
[/quote]
فالسبب هنا هو ( مقارنة ) المصادر كما تشرح لنا سيادتك
و لكن ... ليست كل الروايات متعددة المصادر
و بالتالي , ليس بالامكان مقارنة ( اوجه الروايات ) و معرفة الدخيل عليها
عندك مثلا , اول حديث في البخاري و اخر حديث
فاول حديث لا يرويه صحيحا عن عمر الا ( علقمة) و عن علقة , لا يرويه الا ( محمد بن ابراهيم ) ولا يرويه عنه الا ( يحيى بن سعيد )
فهذا التفرد - في هذا الحديث و غيره - يمنع ( مقارنة ) الروايات و معرفة صحيحها من باطلها
راجع الجزء الاول من هذا المقال ...
و كل الاحاديث , تتعدد مصادرها عند القاعدة , لكنها تنتهي الي مسار ضيق منفرد عند القمة ( الصحابي \ التابعي )
فكل هذه الروايات , لا يمكن التأكد منها في منطقة ( القمة ) و هي اصل الحديث
سواء السند , او المتن
و هكذا , باقرارك انت ايضا , تقول ان الروايات التى عرفت علتها , فانما بسبب المقارنة
و في غياب المقارنة , تغيب القدرة على الحكم .
شكرا لك
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-21-2008, 01:21 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
11-21-2008, 01:20 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|