{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
من الروح الی الوعي
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #1
من الروح الی الوعي
"I stand at the window and see a house, trees, sky. Theoretically I might say there were 327 brightnesses and nuances of colour. Do I have "327"? No. I have sky, house, and trees." --Max Wertheimer


الوعي شئ لايمكن ان يقاس او يوزن، ومع ذلك يلاحقه الباحثين لتفسير جوهره. هذه الملاحقة اعطت، حتى الان، القليل من الاجابات ولكن الكثير من التساؤلات. اهم التساؤلات هي:
اين موضع الوعي؟
هل الوعي غير مرتبط بالجسم؟
هل يمكن للحيوان والمكائن ان يمتلكان الوعي؟

صورة البدر التي نراها في السماء لاعلاقة لها بحقيقة القمر الفعلية. ان هذه الصورة موجودة فقط في وعينا، تماما كما ان الرائحة تصبح رائحة فقط عندما تصل الجزيئات المتطايرة الى احدى المستقبلات في انفنا فتتفاعل معها وتطلق " وهم محدد" نعايشه في الوعي.

قبل 2500 سنة قام الفيلسوف ديموقريطس بالمراهنة على العلاقة بين الحواس والفهم العقلي لهم. الاب اوغسطينوس Augustinus of Hippo, وضع المعضلة، عام 400، بالشكل التالي: " عندما شئ مادي يُنظر اليه من خلال عين العقل، ينتهي عن ان يكون شئ ويصبح انعكاس له، مفهوم، وهذه الوحدة المفهومية (المفهوم المخزون في الجسد) ليست لا مادة من الجسد ولا انعكاس لشئ مادي". هذا الفرق بين جسم مادي، قادر على فهم العالم، وبين اللامادة العقلية او اللامادة الروحية، التي تشكل مضمون الفهم او الوعي في رابطه الى البيئة، في الفلسفة يطلق عليه تعبير: دواليزم، dualism.
]
الفيلسوف والرياضي الفرنسي René Descartes قام بتطوير الصورة السابقة في كتابه المسمى" Meditationes de prima philosophia" من عام 1641, حيث وصف الروح على انه "وسيلة تفكير" غير جسدي، تقدم جوهر الذات وتقف خلف جميع الافكار، والامال، والشك ومجمل الايمان. حسب طرح ديسكارت يمكن للروح ان توجد بدون علاقة بالجسد، ولكنهم قادرين على التأثير على بعض. من هنا نلاحظ ان مفهوم الروح نشأ وتطور، من تصور الاولين، وهو يحمل مواصفات واسعة تشمل المواصفات التي نحملها اليوم للوعي، ولذلك، فإننا نرى ، في حقيقة الامر، رحلة خلق مفهوم الوعي وانفصال مضمونه عن الروح، لينتج الوضع الذي نتعاطى معهم اليوم..

ديسكارت حاول بنشاط البحث عن " مكان" وجود الروح في الجسد. على العكس من بقية الفلاسفة الذين كانوا يعتقدون ان الروح تسبح بحرية بل وحتى اعتقدوا انها تقف بجانبنا، في حين اصر ديسكارت على انها تتموضع في الدماغ، واضعا الاساس لظهور مفهوم الوعي. لقد كان يعلم ان الدماغ مبني على التناظر وان اغلب البنى منقسمة بين النصف الايمن والنصف الايسر. لكون الروح/الوعي يشكل نواة الشخص، لايمكن للمرء امتلاك الا روح/وعي واحد. لهذا السبب يجب ات تكون موجودة في منطقة دماغية يوجد منها نسخة واحدة. ديسكارت اعتبر المكان المناسب هو غدة تسمى pineal gland. اليوم نعلم ان وظيفة هذه الغدة هي انتاج هرمونات الميلاتونين، الحاسمة في تحقيق انسجام الساعة اليومية. وعلى الرغم من ان هناك الكثير من الحركات الروحية تعطي لهذه الغدة وظيفة مركزية في الوعي، الا ان الحقل العلمي لايقدم اي دليل يدعم هذه الادعاءات.

من اوائل التحديات الي واجهت ديسكارت ومفهومه " الدواليزمي" كان تفسير كيف امكن للروح اللاجسدي الالتحام التفاعلي مع الجزء الجسدي للغدة ومن خلالها بالجسم كله، بالرغم من ان كلا منهما مؤلفان من طبيعة مختلفة. ديكارت لم يتمكن ابدا من ايجاد حل للمعضلة، والعديد من تلامذته برروا الامر بأن الله وحده الذي يمكن ان يكون الرابط (الجسر) بين الجسم والروح.

حتى اليوم لازال اتباع جميع فروع مبدأ الدواليزم لاتستطيع تفسير طبيعة العلاقة بين الجسد والروح وهذا الامر فتح الطريق لتوجه فلسفي جديد: المادية. هذا التوجه يقول ان الروح الواعية (الوعي) والعقل الفيزيائي هما شئ واحد، وان الانسان (او اي كائن واعي) لاتملك اعضاء غير جسدية (روح). النواة الرئيسية في المادية هو مفهوم "neural correlate", والمقصود انه لكل جزء من اجزاء الوعي يوجد وضع عصبي خاص به يفسر نشوئه. عند الكثير من علماء الاعصاب يعني ذلك ان الوعي والمشاعر الانسانية تملك منشأها في التفاعلات البيوكيميائية الجارية في الدماغ.

في نفس الوقت ، من الصعب للغاية التعرف على الموجات العصبية المرتبطة بالوعي، وبالتالي البرهنة على ذلك. الوضع المثالي هو القيام بالتصوير الاشعاعي للدماغ والتعرف على مايدور في الوعي، تماما كما نفعل من اجل التعرف على الخلايا العصبية المشاركة في عملية تجريك اليد. من اجل التعرف على المناطق المسؤولة عن حركة اليد، يجري تصوير الدماغ قبل الحركة وخلالها، ومن ثم تحليل الصور لمعرفة المناطق التي تغيرت اثناء الحركة. مثل هذه الطريق البسيط لايمكن اتباعه في البحث عن الوعي، إذ انه في الاوضاع الطبيعية، دائما يحدث شئ ما فيها.

تماما كما هو الامر مع الدواليزم، توجد للمادية العديد من الفروع، ولكنهم في الاصل كانوا في اغلبيتهم من اتباع نظرية ان الروح "التي، وحسب تعريفهم، هي فيزيائية ونابعة من الجسد" تملك موضعها في مكان خلفي من الدماغ، تقريبا كتقدير ديسكارت في شأن التموضع. وفي مسيار تطور قدرات العلم، في فترة التسعينات من القرن الماضي، اصبحت هذه الرؤية تملك مشاكلها.

في عام 1912 قام عالم النفس التشيكي Max Wertheimer بتجربة اسماها " ظاهرة في"، phi-fenomen, والتي اصبحت في نسختها الاخيرة متطورة جدا. للاشخاص المشاركين في التجربة، يجري اظهار صورتين بتتابع سريع. في الصورة دائرة زرقاء في الزاوية العليا اليسرى، ودائرة حمراء في الزواية السفلى. لقد ظهرانه عند وقت تبديل محدد، يبدأ الناظر في فهم الصورتين على انهم صورة واحدة حية، حيث الدوائر تتحرك من زاوية الى اخرى وفي الوسط (نقطة الالتقاء) يتبدل اللون من الازرق الى الاحمر. بمعنى اخر فإن " النظرة الاخيرة" تؤثر، بشكل من الاشكال، على مافهمه الوعي من النظرة الاولى، بحيث ان تبدل اللون يتخذ الوعي قرارا بشأنه قبل ان يكون شخص التجربة نفسه قد اصبح واعيا للصورة الثانية.
[صورة: Spinning_Dancer.gif]

في الصورة اعلاه نرى نموذجا اخر للخداع البصري، حيث الفتاة ترقص دائرة حول نفسها من اليسار الى اليمين. مع الاستمرار بالتحديق نجد انها تغير اتجاه دورانها. مثل هذه الامثلة اصبح لدينا منها العديد.

[صورة: Lilac-Chaser.gif]

معطيات تجربة ماكس ويرزمير فسرها الفيلسوف الامريكي Daniel Dennett, بعد بضعة عشرة سنة لاحقة، على ان الوعي لم يفهم الحدث بتواتره الموضوعي. لو كان الوعي موجود في مكان محدد من الدماغ لكانت الاشارات العصبية من العين الى مكان الوعي، وصلت بذات التتابع، بحيث ان اشخاص التجربة، في كلا الرؤيتين الغير مرتبطتين ببعض، فهموا انهم يرون حدثين منفصلين، حيث الدائرة في الاولى كانت حمراء وفي الثانية كانت زرقاء. لهذا السبب استنتج ان الوعي ليس مكان محدد بمنطقة واحدة وانما لابد انه متوزع على عدة مواضع تتعاون فيما بينها.

في ذات الوقت تقريبا، لاحظ الاطباء ان الحوادث التي تنتهي بضرر في الدماغ، تقريبا دائما، تؤدي الى تغييرات في شخصية المصاب. هذا الامر يعزز ان الوعي ليس موجود في منطقة محددة وانما موزع على العديد من مناطق الدماغ. في عام 1991 حاول دانيل دينيت البرهنة نهائيا على خطأ نظرية دواليزم ديسكارت، التي سادت لفترة طويلة.

دينيت يقدم نظريته "the multiple drafts", " تعدد قوى التأثير". حسب هذه النظرية يمكن لكل انطباع فردي قادم من الحواس ، ان يُعالج معزولا، ونحصل منه على معايشة واعية معينة، او يمكن تركيبه مع انطباع احساسي ، من حاسة اخرى، من المحتمل انه جرى تلقيها سابقا، ومن المحتمل انها لم تصبح واعية، وفي النتيجة يندمجان ويصبحان مُعايشة مشتركة واحدة. كما يُفهم من اسم النظرية، نفهم نحن العالم من خلال قطع متفرقة صغيرة ومعزولة، يمكن تشبيهها بالكتابة السريعة، حيث الاحرف الصغيرة اللامعنى لها تنضم الى بعضها البعض في المكان الصحيح لتلتصق وتخلق كلمات ومن ثم رواية. بذات الشكل تلتصق مشاعر صغيرة مع بعضها لتصبح مع بعضها كبيرة قادرة على خلق انطباع ( مُعايشة) واعي.

حسب نظرية تعدد التأثيرات، يمكن القول بوجود الوعي فقط طالما لديه تحكم بالاحداث، وفيما عدا ذلك فلامعنى للقول بوجود الوعي. هذا الفهم يعطي القدرة على طرح العديد من الاطياف للوعي، بمعنى اخر تعدد مستويات الوعي، عند الحيوان والانسان وحتى المكائن. ان اكون واعي، لايعني امتلاك كل الوعي او لاشئ على الاطلاق، ولهذا السبب لايوجد جواب واحد حاسم فيما إذا كانت الحيوانات والمكائن قادرة ان تكون واعية ام لا.

وتماما كبقية اغلب النظريات لاتقدم نظرية تعدد التأثيرات جوابا محددا على سؤال عن موضع تموضع الوعي في الدماغ. بين علماء الاعصاب يوجد دعم كبير لمفاهيم دانييل دينيت الاساسية من ان الوعي يملك شكلا فيزيائيا ومرتبط بأكثر من موضع في الدماغ. احد هؤلاء العلماء من الذين وصل به الامر الى اقتراح مكانا محددا للوعي هو عالم الكيمياء البيلوجية وبيلوجيا الاعصاب البريطاني Francis Crick, والذي حصل عام 1962 على جائزة نوبل في حقل البيلوجيا. هذا العالم مات عام 2005 قبل ان ينتهي من نظريته ولكن زميله Christof Koch تابع العمل ونشر نتائج النظريةعام 2005.

لقد توصلوا الى ان وعينا عبارة عن انطباع عن شئ تقريبا دائما يتحول الى معايشة موحدة. الصورة والرائحة والالوان لوردة يلتصقان الى بعضهم مع مشاعرنا المفاهيمية ليظهر رمز الحب. نحن نعلم ان معايشات انطباعية منفردة تتحد مع المشاعر ويجري معالجتها في مواقع مختلفة من الدماغ، ولهذا السبب يجب على العديد من المناطق المحددة موضعيا في الدماغ التعاون بإنسجام من اجل خلق المُعايشة الواعية.

لهذا السبب بدء هذين العالمين بدراسة الدماغ تشريحيا في محاولة للتحديد بنية لها إمكانية على القيام بوظيفة التحكم المنسجم. البحث اشار الى منطقة تحت القسم المركزي من اللحاء الدماغي موجودة في كلا النصفين. لقد عثروا على طبقة من خلايا دماغية، تصل ثخانتها الى اقل من ميليمتر واحد اطلق عليها اسم claustrum, وتعني المختفية. على الرغم من ان المنطقة موجودة لدى جميع الحيوانات الا اننا، والى حد بعيد، لانعلم عن وظيفتها شئ. وعلى كل حال اكتشف العلماء ان الخلايا الدماغية في هذه المنطقة تملك روابط مع، تقريبا، جميع مناطق اللحاء الدماغي، حيث الوظائف الدماغية العليا، مثل اللغة، يجري تشكيلهم وحيث يوجد مركز الاحاسيس. إضافة الى ذلك فإن الروابط العصبية ثنائية المسارات، بحيث ان كل خلية في المنطقة المختفية قادرة على تلقي الاشارات القادمة من مركز اللحاء الدماغي وارسال الاشارات، في ذات الوقت. وايضا تملك المنطقة " المختفية" روابط عصبية مع المنطقة الواقعة في عمق الدماغ، basala ganglierna, وهي المنطقة المسؤولة عن تنظيم الحركة حيث منظومة إعادة ربط التوجيه وتحسين الانسجام بين الاوامر القادمة من مختلف مناطق الدماغ.

[صورة: I10-80-claustrum.jpg]

بمعنى اخر فالمنطقة " المختفية" تظهر وكأنها المحطة التي تربط اكثر اقسام الدماغ مع بعض. حتى الان لازالت هذه النظرية غير مجربة، ولكن يجري تجهيز العديد من الابحاث للتأكد من الدور الذي يلعبه " المختفية" في الوعي. احدى هذه التجارب التي يجري الاعداد لها هو زرع اليكترود في دماغ شخص التجربة لتنشيط الخلايا الدماغية من خلال موجات كهربائية ضعيفة. إذا حصل الشخص على افكار او انطباعات او مشاعر ومُعايشات كالتي نعايشها في وعينا، دل ذلك على ان نظرية فرانسيس وكريستوف صحيحة.

على الرغم من انقضاء عشرات السنين في البحث عن الوعي لازال العلماء لايملكون الا بضعة نظريات والقليل من المعلومات الحقلية. بالتأكيد سيحتاج الامر الى المزيد من الوقت قبل الوصول الى كشف سر الوعي بشكل حاسم ومؤكد، لنتمكن من تفسير كيف تتمكن الموجة الكهربائية في رحلتها القادمة من البصر الى الدماغ ان تتحول الى مُعايشة من مختلف المقاييس، منها مايجعل المرء مدهوشا من المتعة ومنها مايحمل القهر والالم. فهل نحن على ابواب خلق الجنة والنار، بطريقة اكثر فعالية واسرع وارخص مما تصفه الكتب السماوية؟



مصادر:
Tallkottkörteln
wikipedia
Understanding Psychotics' Speech
Laws of Organization in Perceptual Forms
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-17-2008, 05:15 PM بواسطة طريف سردست.)
11-17-2008, 05:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
وليد غالب غير متصل
عاشق سرداب المهدي
****

المشاركات: 453
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #2
من الروح الی الوعي
الأستاذ طريف سردست..(f)
أشكرك جزيل الشكر على جهودك الرائعة وانا متابع دائم لمواضيعك المتميزة والجميلة.(f)
بالنسبة للصورتين، صورة الفتاة التي ترقص والدائرة المتحركة، فحدقت فيهما طويلاً ولم يتغير الاتجاه، فهل سبب ذلك أنني متنبه أصلاً لإمكانية تغير الاتجاه وأنتظر حدوثه؟ أم لأنني أريد الفتاة أن ترقص معي؟:)
شكراً لك.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-21-2008, 04:09 AM بواسطة وليد غالب.)
11-21-2008, 04:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #3
من الروح الی الوعي
عزيزي طريف.

اسمح لي بان ارورد هذه الاقتباسات من كتاب The Dream of the Human Genome لاستاذ البيولوجيا في جامعة هارفارد Richard Lewontin.

(بيولوجيو التنامي ما زالت تاسرهم كيفية تحول البيضة الى فروج و يتجاهلون حقيقة حرجة هي ان كل بيضة تتحول الى فروج مختلف, وان الجانب الايمن لكل فروج يختلف بشكل لا يمكن التنبؤ به عن جانبه الايسر. يريد بيولوجيو الاعصاب ان يعرفوا كيف يعمل المخ, لكنهم لا يقولون مخ من؟).

ويقول ايضا.

(لم يحدث اي تقدم رئيسي في فهم العلاقة بين العقل و المخ خلال السنوات الخمس عشرة التي مضت منذ ظهور الطبعة الفرنسية لكتاب جون - بيير شانجو. المؤكد ان اذكى مزاولي العلم لم يندفعوا يكرسون انفسهم لدراسة المشكلة, لانهم اساسا لا يعرفون حقا ما يعنيه السؤال. يعرف البيولوجيون ما هو المخ,لكنهم مشوشون حول "العقل" كعهدهم دائما, يتركونه للفلاسفة يتفكرون في ما اذا كان الوعي موجود حقا كظاهرة يمكن تفسيرها.تعاطف هؤلاء مع الموروث, ويمثله دانييل دينيت Daniel Denett , الموروث القائل ان كل الحديث عن "الوعي" ليس الا وهما ميتافيزيقيا علينا الا نهدر وقتنا في الجدل حوله).


تحياتي
11-21-2008, 04:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالق محجوب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 187
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #4
من الروح الی الوعي
Array
الأستاذ طريف سردست..(f)
أشكرك جزيل الشكر على جهودك الرائعة وانا متابع دائم لمواضيعك المتميزة والجميلة.(f)
بالنسبة للصورتين، صورة الفتاة التي ترقص والدائرة المتحركة، فحدقت فيهما طويلاً ولم يتغير الاتجاه، فهل سبب ذلك أنني متنبه أصلاً لإمكانية تغير الاتجاه وأنتظر حدوثه؟ أم لأنني أريد الفتاة أن ترقص معي؟:)
شكراً لك.
[/quote]

جرب ان لاتحدق في صدرها فقط وانما اتجاهها :23: وعلى كل حال تغيرت معي بصورة مدهشة عدة مرات خصوصا وبعد ان حدقت قليلا خطفني البصر الى قراءة السطر اسفل الصورة بطرف عيني، ليحدث تحول في الدوران.. ونفس الامر حصل مع زوجتي.. على الرغم من اننا كلانا ننتظر حدوث التغيير، وقد حدث
11-22-2008, 12:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تمارة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 63
الانضمام: Jun 2008
مشاركة: #5
من الروح الی الوعي
Array
جرب ان لاتحدق في صدرها فقط وانما اتجاهها :23: وعلى كل حال تغيرت معي بصورة مدهشة عدة مرات خصوصا وبعد ان حدقت قليلا خطفني البصر الى قراءة السطر اسفل الصورة بطرف عيني، ليحدث تحول في الدوران.. ونفس الامر حصل مع زوجتي.. على الرغم من اننا كلانا ننتظر حدوث التغيير، وقد حدث
[/quote]


نعم تستطيع تغيير دوران الراقصة بسهولة , أولا حدق بها لفترة ثم أنقل نظرك يمينها أو يسارها أو أعلاها , أو أسفلها ثم انظر إليها ثانية فيتغير الاتجاه
هذا يجعلني أتساءل عن حقيقة ما نراه حولنا عن طريق حواسنا فهل هو حقيقة بالطريقة التي يفسره بها وعينا!!

شكرا طريف على موضوعك القيم

:98:
11-22-2008, 09:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #6
من الروح الی الوعي
Array
الأستاذ طريف سردست..(f)
أشكرك جزيل الشكر على جهودك الرائعة وانا متابع دائم لمواضيعك المتميزة والجميلة.(f)
بالنسبة للصورتين، صورة الفتاة التي ترقص والدائرة المتحركة، فحدقت فيهما طويلاً ولم يتغير الاتجاه، فهل سبب ذلك أنني متنبه أصلاً لإمكانية تغير الاتجاه وأنتظر حدوثه؟ أم لأنني أريد الفتاة أن ترقص معي؟:)
شكراً لك.
[/quote]
it´s take a little more time, but sure
11-23-2008, 01:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
من الروح الی الوعي
Array
نعم تستطيع تغيير دوران الراقصة بسهولة , أولا حدق بها لفترة ثم أنقل نظرك يمينها أو يسارها أو أعلاها , أو أسفلها ثم انظر إليها ثانية فيتغير الاتجاه
هذا يجعلني أتساءل عن حقيقة ما نراه حولنا عن طريق حواسنا فهل هو حقيقة بالطريقة التي يفسره بها وعينا!!

شكرا طريف على موضوعك القيم

:98:
[/quote]

:redrose:
11-23-2008, 01:08 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #8
من الروح الی الوعي

في الفترة الاخيرة قرأت في احدى الجرائد، ان الصورة المعروضة في الموضوع لفتاة تدور حول نفسها لايمكن للجميع ان يراها وهي تدور في كلا الاتجاهين، وانما فقط 14% من البشر لديهم مثل هذه الامكانية.

الاشخاص الذين يروها وهي تدور بإتجاه عقارب الساعة يستخدمون النصف الايمن من دماغهم،ـ في حين من يراها من الجهة الاخرى يستخدم النصف الايسر.

http://mj.barczyk.se/blog/2318/vilken-hjar...nvander-du-test

" والله اعلم" :Zghrd:
02-09-2009, 07:43 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #9
من الروح الی الوعي

أرى بان بحث العلماء عن الوعي اليوم يشبه بحثهم عن مادة الاثير في السابق ،و سيصلون الى النتيجة نفسها . ليس هناك اثير !

أنا شخصيا لا اعتقد أن الوعي موجود في نقطة محددة لوحدها من الدماغ . فالوعي ليس شيئا جامدا لنبحث له عن موضع . الوعي هو معادلة ، او فائض معرفي ناتج عن تجليات كيميائية فيزيائية ، نتعرض لها . و هذه التجليات تتشكل على شكل احاسيس ، او رؤى، او اصوات ،او روائح .....الخ . فالدماغ ليس وحده مسؤول عن ذلك الفائض المعرفي ، بل يمكن القول ، ان مجمل الاعصاب التي تتواجد في جسم الانسان تتعاون معا ، بشكل غير عقلاني ، لتفرز لنا ذلك الوعي ،و الذي ينسبه بعض العلماء الى الدماغ وحده . و لهذا فاني اوافق بعض الذين يقولون ان الوعي قد يكون ناتجا عن عمل شبكة واسعة من مراكز محددة في الدماغ . و يصعب اكتشاف مسؤولية تلك المراكز عن الوعي ،لان لها علاقة بقضايا اخرى مشتركة مع قضية انتاج الوعي . لكن من المهم عند التحدث عن الوعي ان نقدم تعريفا للوعي،و هذا ما لم يقدمه المقال اعلاه .

شكرا لك أخي طريف لهذا الموضوع الجميل .



:Asmurf:
02-10-2009, 11:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #10
من الروح الی الوعي
من جهتي لا بد من وعي ( ما )

ولو بدأنا بتشكل الكون منذ انكسار الطاقة المظلمة حيث لا يوجد اتجاه ولا زمان ولا مكان ، وإنما عشوائية ، عندها انفتحت نافذة الانتظام والطاقة باتجاه وزمان ومكان ، هذا التحول من العشوائية للانتظام أوجد لدينا ما يمكن أن نسميه القوة (الناظمة) ليس العاقلة ولا الخيرة ولا الشريرة!
قوانين النظام بالكون ترفض فكرة أن العشوائية تتحول أو تقود إلى نظام بل إن النظام هو الذي ممكن تحويله وتحوله للعشوائية..
ولكن النظام لا يمكن أن يكون بداية فهو يحتاج إلى نظام مسبق وهذا يؤدي إلى التسلسل الذي يرفضه وجود الكون ، فلا بد من عشوائية قادت إلى النظام الذي ظهر في شكل الطاقة باتجاه وزمان ومكان بعد أن كانت طاقة مظلمة مسلوبة الاتجاه والزمان والمكان كونها عشوائية!
من هنا فالوعي هو باتجاه انتظام الطاقة والمادة فيزيائيا وكيميائيا وبيولوجيا وتلاحمها وتنوعها وتكاثرها في بيئتها الجديدة من الاتجاه والزمان والمكان.

تحياتي(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-10-2009, 03:48 PM بواسطة السلام الروحي.)
02-10-2009, 03:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الوعي بعد الموت مسلم 2 751 03-28-2013, 09:04 AM
آخر رد: مسلم
  كتاب " الدماغ ينتج الوعي والفكر" كامل نبيل حاجي نائف 0 1,191 11-25-2011, 02:19 PM
آخر رد: نبيل حاجي نائف
  كتاب " الدماغ ينتج الوعي والفكر" المقدمة والمحتويات نبيل حاجي نائف 3 2,059 11-25-2011, 08:19 AM
آخر رد: نبيل حاجي نائف
  " شيء غير عادي" كيف يعمل الدماغ , ومن أين يأتي "الوعي" نبيل حاجي نائف 3 1,782 06-15-2008, 06:33 AM
آخر رد: نبيل حاجي نائف
  التشابه بين نظام الوندوز في الكومبيوتر وسبورة الوعي لدى الإنسان نبيل حاجي نائف 1 833 11-10-2006, 08:38 AM
آخر رد: نبيل حاجي نائف

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS