{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #1
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني
سألني الأخ فانسي هوني عن تعبير المجادلات البيزنطية وسبب منشأه ومن المحتمل أنه رأى نفوري من مسائل الجدل الديني وأني أسميها بحق "جدل بيزنطي". والآن يا أخ فانسي أنا أقرأ كتاب لرجل أعتبره مثل أعلى لي على وجوه عديدة وهو فرح أنطون وتعرض في كتابه لقصة هذا التعبير حيث قال إن التعصب الديني يفسد جو أفكار الأمة إذ يلهيها بالمجادلات الدينية العقيمة والمناظرات التافهة السقيمة عن العمل لصالحها ومنافعها. وأي شيء كالمجادلات الدينية والمنافسات المـِليّـة يثير النفوس ويفني نشاطها وسدىّ ويشغلها عن كل شغل. إن عند الإفرنج رسماً مشهوراً يرمون به إلى حالة كهذه الحالة. وهو رسم أهل بيزنطه يتخاصمون ويتنازعون في خلافاتهم الدينية التافهة بينما ترى محمد الفاتح بجنده الجرار تحت أسوار مدينتهم يشدد عليها الحصار لفتحها. وقد فتحها واستولى عليها ولا بدع فما برحت قوة العمل قاهرة قوة الجدل.

(عن كتاب للدكتور ميشال جحال في سلسلة الأعمال المجهولة عن فرح أنطون صادر عن رياض الريس للكتب والنشر عام 1998).

سأحاول أن أبحث لك عن الرسم المشهور هذا والذي يصور أهل بينزنطه في جدلهم البيزنطي والسلطان محمد الفاتح يقتحم أسوارهم بجنده الجرار وهم لا يزالون يتجادلون...

في التاريخ درس لكل من يحبون الجدل لذات الجدل وإفناء مواردهم الشخصية وطاقتهم دون طائل وجلّ ما يربحونه لا يتجاوز سوى انتصار كلامي.

الطريف أن العربان وخاصة المسلمين منهم يدعونك للمناظرة هو يقصدون دعوة للجدل الكلامي وفاتهم أن المناظرة فن إغريقي فلسفي له أصولها وإتيكيته ولا يمت بما يفعله أحمد ديدات وأخلاق الرعاع هذه في شيء.

يمكن الإفادة أيضا من المادة التالية عن سقوط قسطنطينية في ذلك اليوم النحس في أيدي حفنة من الجراذن والتي تعيش عالة على العالم المتحضر:

http://en.wikipedia.org/wiki/Fall_of_Constantinople
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-04-2008, 06:27 PM بواسطة إبراهيم.)
12-04-2008, 06:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #2
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني
عزيزي "يجعله عامر":

الأب لويس شيخو اليسوعي للأسف الشديد شنّ حرب شعواء ضد فرح أنطون لأنه أراد أن ينتصر لـ "الإيمان" ويقاوم ما قد اعتبره "إلحاد" و"زندقة" وبأي تمن. من الطريف والغريب أن يقوم أب يسوعي ويقاوم حرية الفكر خشية أن يقوم الإلحاد بتقويض المسيحية لأنه شعر أنه مهزوز. الرهبنة اليسوعية في ذلك الوقت أيام لويس شيخو تختلف كثيرا عما وصلت إليه الآن من احترام للعلوم والتطور وداروين والأخذ بأسباب العلوم. في أيام لويس شيخو كان أي واحد يتعرض لنظرية داروين والتطور بأي قبول كان ينال اضطهاد فظيع من المؤسسة الكاثوليكية القائمة وكان عندهم استعداد ينتصروا للإسلام مادام في هذا انتصار ضد "حرية الفكر". لا ضمير ولا يحزنون! ناس تنتصر لطائفتها وبأي تمن ممكن.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-04-2008, 09:55 PM بواسطة إبراهيم.)
12-04-2008, 09:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #3
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني

عزيزي إبراهيم
يبدو أنك الآن تتصفح المشرق ، المجلة في عددها القديم ، ليس شيخو وحده من عادى ساعتها التطور ، فهو ورفاقه كلهم فعلوا ذلك ، وعلى الجانب المسلم فُعل ذلك ، ورحم الله من انتصر للعلم ، حينما أقرأ في قصة التطور أقرأها عند أصحابها ، وما لي من حاجة بكتابات مثل كتابة (رشيد رضا واتباعه عنها أو لويس شيخو ورفاقه) ، ولا أعرج عليه ، إلا إن افترضنا أني أتناول قراءة هذه المسألة عنده وأعرضها على ما حصلته من معلومات من مراجع أصيلة عن الموضوع ، لأخرج بنظرة لويس شيخو عن هذه القصة ..
أشكر تذكرك لي ، واذكرني عند ربك .. طاب يومك جميلا .
12-04-2008, 10:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #4
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني
عزيزي "يجعله عامر":

مشاركتي الأخيرة أعلاه قمت بتحريرها لأني شتمت شيخو.. بصراحة تراجعت عن الشتيمة لأن فرح أنطون نفسه لم يكن ليثأر بهذه الطريقة. مجلة المشرق في عددها القديم وما قبل فاتيكان 2 تشعر وكأنك أمام مجموعة من الفقهاء ولاهوت الفقهاء. لولا أحداث فاتيكان 2 لتحول الكاتوليك إلى مؤسسة فقهية كأي مؤسسة من المؤسسات الفقهية الكهنوتية والتي أنفر منها. شيخو كان عنده استعداد يعادي أي شيء حتى لو كان الحق نفسه في سبيل الانتصار للإيمان على الإلحاد ناهيك عن مضمون الإيمان والإلحاد. قرأت كتب لـ شيخو عن العلمانية وبصراحة مزبلة.. أزبل من كدة مافيش. لعلمك.. حاولت قراءة جميع ما كتبه شيخو والمتوفر في المكتبات هنا في أميركا. ما يقوله عن العلمانية تشعرك وكأنه أتى من عصور الظلام ولا يريد أي انفتاح. يمكنك أن تضع شيخو والشيخ محمد عبده في فسطاط وتقفل عليهم باب الزريبة وتضع فرح أنطون وشبلي شميل ورفاقهم في فسطاط أخر وتدعهم يحدثوننا عن الحرية في الفكر. أقرأ كتاب للدكتور ميشال جحا وبصراحة قلب عليّ المواجع وتضايقت جداً من شيخو وشتمته.

http://www.awu-dam.org/dalil/04gem/dlil014.htm
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-04-2008, 10:36 PM بواسطة إبراهيم.)
12-04-2008, 10:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #5
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني
Array
يمكن الإفادة أيضا من المادة التالية عن سقوط قسطنطينية في ذلك اليوم النحس في أيدي حفنة من الجراذن والتي تعيش عالة على العالم المتحضر:

http://en.wikipedia.org/wiki/Fall_of_Constantinople
[/quote]

:D

لو كانوا جرذان وقتها ما استطاعوا اسقاطها والحصول عليها بهذا الشكل المذكور فى هذا المصدر .

فقد قلت فى بدايه كلامك ان قوه العمل قاهره لقوه الجدل , ولانهم كانوا يعملون ولم يكونوا عاله على احد , فان الله لم يضيع اجر عامل منهم , واستحقوا بعملهم ان يسودوا العالم لفتره من الزمن , فقد كانوا عظماء وليتنا مثلهم .

العاله على الحضاره والعالم المتحضر هم نحن الان , فقد قهرت قوه الجدل قوه العمل , ولا بدع ايضا فى ذلك .

" اللهم انى اعوذ بك من علم لا ينفع " والجدل البيزنطى لا علم ولا ينفع .

:98:

12-05-2008, 02:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #6
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني

عزيزي عاشق:

كيف حالك؟ لعلك بألف خير...

لو ارتضيت ما قاموا به في فتح أو بالأحرى غزو بلد ليست بلدهم فأنا في المقابل سأرضى بغزو بوش لأرض العراق واغتصابها، ولكن ضميري يأبى ذلك عليّ بدون شك. زمن الغزوات ولى وأدبر والسطو على أرض الناس وتسميته فتوح كان شيمة من شيمة البرابرة في المجتمعات القديمة مارسته أوروبا وغيرها.

السيادة العثمانية للعالم لم تكن بشرى خير بل أصحابي الأتراك المسلمين يتنكرون الآن لهذه الحقبة السوداء وينفون صلتهم كأتراك بالإمبراطورية العثمانية وكأن هؤلاء كانوا بحق الوباء. انسلاخ تركيا الحديثة من الزمن العثماني يعود بتركيا لتكون مجتمع ليت العرب يتعلموا من نموذجه فيعرفوا عظمة العلمانية وكم أنها تخلق شعوب تتنفس هواء نقي لا هواء وسخ ملطخ بالكبت والقمع والاستبداد. ما عمله أتاتورك كان أسطورة فعلا ولا زلت أتعجب كيف قبض هذا الرجل على مغاليق التاريخ وحدد بجرة قلم مصير شعبه فنقله من عالم همجي إلى بلد آخر وكأنه قطعة من أوروبا بصرف النظر عن الشواذ المتطرفين فيه ولكل بلد شواذه من المتطرفين.
12-05-2008, 06:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني
Array
سأحاول أن أبحث لك عن الرسم المشهور هذا والذي يصور أهل بينزنطه في جدلهم البيزنطي والسلطان محمد الفاتح يقتحم أسوارهم بجنده الجرار وهم لا يزالون يتجادلون...

[/quote]


ربنا يخليك ليّ يا رب :23::98:
قرأت علاقة ( جدل البيزنطيين ) و انشغالهم به عن ( محمد الفاتح )
و لكننى ابحث عن اصل هذه الكلمة ..

متى تم ( صك ) هذا الاصطلاح نفسه
اعتقد انه يسبق ( فتح ) بيزنطة
تحياتي
12-05-2008, 02:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #8
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني
Array

لو ارتضيت ما قاموا به في فتح أو بالأحرى غزو بلد ليست بلدهم فأنا في المقابل سأرضى بغزو بوش لأرض العراق واغتصابها، ولكن ضميري يأبى ذلك عليّ بدون شك. زمن الغزوات ولى وأدبر والسطو على أرض الناس وتسميته فتوح كان شيمة من شيمة البرابرة في المجتمعات القديمة مارسته أوروبا وغيرها.
[/quote]

ازيك يا ابراهيم , كيف حالك ؟

بصرف النظر عن الغزو وعن مدى اختلافنا واتفاقنا حوله , فانا بالطبع اكره ان تغزو دوله اى دوله اخرى وما يتبع ذلك من ماسى تقشعر منها الابدان , لكنى دائما ما انظر لتلك الامور فى سياق عصرها وظروفه ولا احكم عليها بمقاييس عصرنا نحن .

والعثمانيين لم يكونوا اول الغزاه ولم يصبحوا اخرهم , فقد سبقتهم اقوام وتلتهم اقوام , ولايجب ان ننسى غزو اوروبا فى العصر الحديث للقارتين الاخرتين افريقيا واسيا , وكم عانينا نحن من تلك الاحتلالات .

لكن الغزو دائما ما يعبر عن قوه الدوله الغازيه وتحضرها مقارنه بزمانها , ولم نسمع عن دوله قويه تم احتلالها من دوله اضعف منها , لان القوه العسكريه هى نتاج عده قوى اخرى , وقد اختصرتها انت بتعبيرك " قوه العمل " .

لذلك فانا لا اعتقد انهم كانوا جرذان , وانما اعتقد انهم كانوا اسياد زمانهم , والا ما استطاعوا غزو اوروبا وتحويلها الى ولايات داخل امبراطوريتهم , ولكن عجله الزمن دارت بهم كما دارت بغيرهم , وكما كانت بريطانيا الامبراطوريه اللتى لا تغرب عنها الشمس , فقد غربت عنها الان .

كل عام وانت بخير يا ابراهيم .

:98:
12-05-2008, 08:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #9
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني
أخي العزيز:

عندما قام بوش بغزو العراق فهو ليس إنسان متحضر بالمرة بل الجميع يستهجنه ولذلك تراه أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة وتدنيت شعبيته إلى الحضيض لأنه لا أحد فينا يحب البربرية أو البلطجة. أوروبا الأمر ذاته. لو راجعت موسوعة أوروبا وطالعت العنوان المكتوب على الغلاف لأدهشك صدق هؤلاء القوم مع أنفسهم:
[صورة: 414HQS596ML._SS500_.jpg]

Ancient Europe, 8000 B.C. to A.D. 1000: An Encyclopedia of the Barbarian World Edition 1.
http://www.amazon.com/Ancient-Europe-8000-...0/dp/0684806681

هم يقرون أنهم في تلك الحقبة كانوا عنوان البربرية نفسها! اكتساحات قسطنطين وفتوحاتهم من روما لبلدان آخر وغير ذلك... هذه بربرية بغيضة ويجب تسميتها بإسمها.

من فينا يجروء على أن يقول إن العرب أيضا مروا بتلك الحقبة من البربرية والآن هم يضعونها جانباً ويلحقون بركب المجتمع الدولي؟

نحن العرب نسمي الأشياء بغير أسماءها ونرى القبح جمال والجمال قبح؛ونرى القبح بأم أعيننا ونسميه "نصر إلهي" فنظلم الله في أمرنا والله لا ذنب له في قبحنا. أي سطو على بلاد الآخرين يا "عاشق الكلمة" هو قبح سواء قام به قسطنطين حامي حمى المسيحية أو محمد بن عبد الله أو أبو بكر الصديق وحروب مانعي الزكاة التي قام بها أو ما شئت من المسميات. لا نريد انتصار كلامي أجوف ولا نريد أن نجامل ذواتنا؛ فلن نتربع على أبراج الحضارات ونعتلي قمم المجد الشامخة إلا لو كنا مثل المريض الشاطر الذي يقر أنه فعلا مريض والمرض لا يعيبه والآن حان الوقت له أن يتعافى بعد مرض عضال ألّم به لقرون هذا عددها.

وكل عام وأنت بألف خير.

على فكرة.. وبيني وبينك.. عيدي الحقيقي هو عيد كل البشر.. ولا يخضع لدين معين.. بس ما تفضحش سري وتقول لحد لـ تروح النار.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-06-2008, 03:53 AM بواسطة إبراهيم.)
12-06-2008, 03:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #10
المجادلات البيزنطية وقصتها- للأخ فانسي هوني
Array

متى تم ( صك ) هذا الاصطلاح نفسه
اعتقد انه يسبق ( فتح ) بيزنطة
تحياتي
[/quote]

عزيزي فانسي هوني:

لو أنا التاريخ لوضعت هذا الاصطلاح مع ظهور المجامع المسيحية الأولى حيث كانوا يكـّفرون بعضهم بعضاً ويقاتلون بعضهم بعضاً في سبيل الله في خلاف على أمور تافهة جداً. أريوس تم المسك بخطابه وتمزيقه إرباً والدوس عليه بالأقدام والجميع يهلل لمجد الله وينتصر على طريقة فتح محمد لمكة وهو يحطم الأصنام ويقول: جاء الحق وزهق الباطل. الغيرة الدينية مدمرة ولازمت تاريخ الكنيسة منذ البداية. ما تراه من معاداة لليهود اليوم سببه الكنيسة الأولى وبلطجتها وبلطجة الآباء وغرسهم للمعاداة للروح السامي وجدلهم البيزنطي العقيم. الجدل البيزنطي لازم المسيحية من البداية للأسف يا أخي العزيز. بعد يسوع المسيح وشوية الحفنة المسكينة على الله اللي تكلم عنها المسيح على أنها "خميرة صغيرة" و"قطيع صغيرة".. . . . . تحولوا لشوية بلطجية وخاصة بعد أن صار الأمر بيد قسطنطين وهو يفرض المسيحية فرضاً وصار الناس على دين ملوكهم. البلطجة بدأت من زمان يا دنيا.

نهارك سعيد.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-06-2008, 04:00 AM بواسطة إبراهيم.)
12-06-2008, 03:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رسالة مفتوحة للأخ سيد مهران بخصوص تعلم الآرامية إبراهيم 0 928 09-12-2010, 06:21 PM
آخر رد: إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS