{myadvertisements[zone_1]}
اثبات نبوة الرسول(ص)
aladdinosman غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 77
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #31
اثبات نبوة الرسول(ص)
الى الاخوة الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية لكم جميعا واخص بالتحية الاخوة فادى وابنوب والبابلى

لقد لاحظت للاسف الشديد انكم جميعا لا هم لكم سوى التشكيك فى القرآن الكريم والرسول الكريم سيدنا محمد (ص) واحيانا للاسف الشديد بطريقة تهكمية وغير لائقة وتستدلوا بالصحة على اقوالكم بالاناجيل وكأنها هى الفيصل فى الاحكام
- واعتذر مقدما عن الاسئلة التالية حيث ان ثقافتى ومعرفتى بالاناجيل قليلة:
1- ما هو الدليل على ان عيسى ابن الله
2- هل نزل على عيسى انجيل واحد ام عدة اناجيل
3- هل الله هو نفسه عيسى ؟ لقد وجدت ذلك فى انجيلكم
اسئلة كثيرة لا اجد لها اجابة
ارجوا ان اجدها لديكم
وتقبلوا تحياتى
علاء عثمان
02-26-2005, 11:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #32
اثبات نبوة الرسول(ص)

اقتباس:لا يوجد تناقض فان الراس هو مكان منبت الشعر , و قد اوردت لك النوعين من الايات التي توضح ان الراس هو الشعر و الايات التي سمت الكل باسم الجزء و هذا معروف في اللغة العربية و لا يحتاج لقرينة.  
قولي بان الراس يعني الشعر قصدت منه ان نفرق بين مكان الشعر و هو الراس و بين ما نسميه خطأ الراس قاصدين الدماغ( جديدة دي؟).


لا ليست جديدة ..;)

النصوص التي سمت الكل باسم الجزء ..

لا تحتاج الى قرينة .. لان المفهوم منها هو " الرأس " ككل .. وكما اتيت لك من التفاسير ..

وانا لم اقل عنها بانها تحتاج الى قرينة كما تظن !! :23:


اما النصين الذان اتيت بهما حضرتك لترد على كلامنا ..

ويحويان عبارة " الرأس " بمعنى الشعر ..


فقد اتيت لك بالواسطة التي نفهم منها معنى الكلمة .. وهي " القرينة " ..:9:

فعبارة " الرأس " في النصين .. تعني الشعر ..
نعم ..!

وذلك لوجود "قرينة " تحدد وتوضح المعنى ..:9:


{ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ } .. فالقرينة هنا هي " لا تحلقوا " .. والحلاقة تختص بالشعر ..!

والنص الثاني نجد القرينة فيه تعطينا المعنى :

{ وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا } ..

والقرينة هنا هي : " شيبا" .. والشيب يظهر في الشعر ..!

فان وصلنا الى هذه النقطة ..

نقول اين القرينة الدالة في كلام رسولك بأنه بعبارة " رؤوسهن " كان يعني : " الشعر " تحديداً ؟؟؟؟!!!!!:d: :what:


اذن استدلالك بنوعين من النصوص حول كلمة " الرأس " .. لم يحل الاشكال ..:no2:

انما بقى الامر على حاله ..:D


وانت ترى بان زميلنا علاء قد استكفى من الرد ..

فلا داعي لمواصلتك ;)




سلامي الى الصديق الصفي (f)

والصديق الجديد علاء (f)


02-26-2005, 11:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد الرحمن ويصا غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,121
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #33
اثبات نبوة الرسول(ص)
اقتباس:  aladdinosman   كتب/كتبت  
الى الاخوة الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية لكم جميعا واخص بالتحية الاخوة فادى وابنوب والبابلى  

لقد لاحظت للاسف الشديد انكم جميعا لا هم لكم سوى التشكيك فى القرآن الكريم والرسول الكريم سيدنا محمد (ص) واحيانا للاسف الشديد بطريقة تهكمية وغير لائقة وتستدلوا بالصحة على اقوالكم بالاناجيل وكأنها هى الفيصل فى الاحكام  
- واعتذر مقدما عن الاسئلة التالية حيث ان ثقافتى ومعرفتى بالاناجيل قليلة:  
1- ما هو الدليل على ان عيسى ابن الله
2- هل نزل على عيسى انجيل واحد ام عدة اناجيل
3- هل الله هو نفسه عيسى ؟ لقد وجدت ذلك فى انجيلكم
اسئلة كثيرة لا اجد لها اجابة
ارجوا ان اجدها لديكم  
وتقبلوا تحياتى  
    علاء عثمان

[SIZE=5]مرحبا بابى الفاضل علاء الدين واهلا بك ابى وسط ابنائك واخوانك المسلمين واشاطرك نفس الاسئلة التى من العب الاجابة عليها بشكل مباشر ووفقنا الله الى ما يحبة ويرضاة

ابنك عبد الرحمن ويصا
02-26-2005, 11:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
aladdinosman غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 77
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #34
اثبات نبوة الرسول(ص)

تحية خاصة اليك يا صديق العزيز ويشرفنى التعرف بك وشكرا على كلماتك الرقيقة
اكرر شكرى كما اهنيك على نعمة الاسلام
بارك الله فيك:97:
اخوك
علاء عثمان
02-26-2005, 11:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fady غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 640
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #35
اثبات نبوة الرسول(ص)
الاخوة الافاضل

اهلا بكم

تحية من القلب الي الاخ aladdinosman (f)

اقتباس:  aladdinosman   كتب/كتبت  
الى الاخوة الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية لكم جميعا واخص بالتحية الاخوة فادى وابنوب والبابلى  

لقد لاحظت للاسف الشديد انكم جميعا لا هم لكم سوى التشكيك فى القرآن الكريم والرسول الكريم سيدنا محمد (ص) واحيانا للاسف الشديد بطريقة تهكمية وغير لائقة وتستدلوا بالصحة على اقوالكم بالاناجيل وكأنها هى الفيصل فى الاحكام  
- واعتذر مقدما عن الاسئلة التالية حيث ان ثقافتى ومعرفتى بالاناجيل قليلة:  
1- ما هو الدليل على ان عيسى ابن الله
2- هل نزل على عيسى انجيل واحد ام عدة اناجيل
3- هل الله هو نفسه عيسى ؟ لقد وجدت ذلك فى انجيلكم
اسئلة كثيرة لا اجد لها اجابة
ارجوا ان اجدها لديكم  
وتقبلوا تحياتى  
    علاء عثمان

اولا : يمكنك يا اخي العزيز ان تجد ما تسال عنه في المواضيع الاخري في المنتدي

ثانيا : هل تسمح لنا بتكملة موضوع جبريل والوحي ام نكتفي بهذا القدر طالما انك رفعت الراية مبكرا ؟

ثالثا : اتمني لك ولكل الاخوة من قلبي الاستنارة الروحية

مع تحياتي .......... فادي
02-27-2005, 01:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نور الهداية غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 19
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #36
اثبات نبوة الرسول(ص)
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
تحياتي لجميع الأخوة و الزملاء


يروى عن أنس بن مالك عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: " لما خلق الله الأرض جعلت تميد, فخلق الجبال فقال بها عليها فاستقرت...".(جامع الترمذي : باب في حكمة خلق الجبال في الأرض لتقر بعد ميدها)


- ورواه أحمد في مسنده حديث رقم 11805 : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ (صلى الله عليه وسلم) قَالَ لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الأَرْضَ جَعَلَتْ تَمِيدُ فَخَلَقَ الْجِبَالَ فَأَلْقَاهَا عَلَيْهَا فَاسْتَقَرَّتْ فَتَعَجَّبَتِ الْمَلائِكَةُ مِنْ خَلْقِ الْجِبَالِ فَقَالَتْ يَا رَبِّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الْجِبَالِ قَالَ نَعَمِ الْحَدِيدُ قَالَتْ يَا رَبِّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الْحَدِيدِ قَالَ نَعَمِ النَّارُ قَالَتْ يَا رَبِّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ النَّارِ قَالَ نَعَمِ الْمَاءُ قَالَتْ يَا رَبِّ فَهَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الْمَاءِ قَالَ نَعَمِ الرِّيحُ قَالَتْ يَا رَبِّ فَهَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الرِّيحِ قَالَ : نَعَمِ ابْنُ آدَمَ يَتَصَدَّقُ بِيَمِينِهِ يُخْفِيهَا مِنْ شِمَالِهِ.

وجاء الحديث في مسند أحمد ابن حنبل بالنص التالي :"عندما خلق الله الأرض جعلت تميد, فأرساها بالجبال".

وهذا الحديث الشريف:

يتفق روحًا ومعنى مع قول الحق تبارك وتعالى :{وَالْجِبَالَ أرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَّكُمْ وَلأنْعَامِكُمْ } (النازعات: 32, 33).

وقد تكرر هذا المعنى في تسع مواضع أخرى من كتاب الله العزيز (الرعد: 3, الحجر : 19 , النحل : 15, الأنبياء: 31 , النمل : 61 , لقمان : 10 , فصلت : 10 , ق : 7 , المرسلات : 27 ) . مما يدل على أهميته في تهيئة الأرض للعمران.

ولفظة الأرض ترد في القرآن الكريم, وفي أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بمدلولات ثلاث حسب مفهوم السياق, فهي ترد أحيانًا للدلالة على الكوكب الأرضي ككل, وأحيانًا ترد بمدلول كتل اليابسة التي نحيا عليها (الغلاف الصخري للأرض, وأحيانًا أخرى يقصد بها التربة التي تغطي صخور اليابسة) .

وقد اختلف العلماء في فهم دور الجبال في إرساء الأرض اختلافًا كبيرًا, وذلك لأن مجموع كتل الجبال على سطح الأرض – على الرغم من ضخامتها – لا تساوي شيئًا بالنسبة لكتلة الأرض ككل , والمقدرة بحوالي ستة آلاف مليون مليون مليون طن.

كذلك فإن طول الجبال – على تعاظمها – لا يساوي شيئًا بالنسبة إلى طول نصف قطر الأرض, وذلك لأن الفرق بين أعلى قمة جبلية على سطح الأرض (وهي قمة إفرست في سلسلة جبال الهيمالايا) والتي يبلغ ارتفاعها 8848 مترًا فوق مستوى سطح البحر, وبين أعمق بقعة في أغوار المحيطات (وهي غور ماريانا بالقرب من جزر الفلبين, والتي تبلغ في العمق 10867 مترًا تحت مستوى سطح البحر). لا يكاد يصل إلى عشرين كيلو مترًا (19.715 كليو مترًا) بينما يبلغ نصف القطر الاستوائي للأرض 6378.160 كيلو مترًا , وهنا تتضح ضآلة تضاريس الأرض بالنسبة إلى نصف قطرها, ونسبتها لا تكاد تتعدى 0.3 %

وهنا يبرز التساؤل المنطقي : كيف يمكن للجبال أن تثبت الأرض وكتلتها وأبعادها بهذه الضآلة إذا ما قورنت بكتلة وأبعاد الأرض ؟. والجواب لم يكن ممكنًا قبل أواسط الستينات من القرن العشرين حين اتضح لنا أن الغلاف الصخري للأرض ممزق لشبكة هائلة من الصدوع التي تمتد لعشرات الآلاف من الكيلو مترات وهي محيطة بالأرض إحاطة كاملة بعمق يتراوح بين 65 كم, 150 كم, فتؤدي إلى تمزيق هذا الغلاف إلى عدد من الألواح الصخرية المعزولة عن بعضها البعض بمستويات تلك الصدوع وتطفو ألواح الغلاف الصخري للأرض فوق طبقة لدنة, شبه منصهرة عالية الكثافة واللزوجة تعرف باسم نطاق الضعف الأرضي .

وفي هذا النطاق تنشط التيارات الحرارية على هيئة دوامات عاتية من تيارات الحمل التي تدفع بألواح الغلاف الصخري للأرض متباعدة عن بعضها البعض, أو مصطدمة ببعضها البعض بسرعات لا تسمح بغمرانها على الإطلاق .

وهذه الحركات لألواح الغلاف الصخري للأرض لا يهدئ من عنفها إلا تكون السلاسل الجبلية على مراحل متتالية حتى تصل إلى مرحلتها النهائية باستهلاك قاع المحيط الفاصل بين قارتين متباعدتين استهلاكًا كاملاً وذلك بدفع إحدى القارتين له تحت القارة الأخرى حتى تصطدم القارتان ضاغطة الصخور المتجمعة بينهما على هيئة سلاسل جبلية عظيمة تمتد بأوتادها لتثبت صخور إحدى القارتين بصخور الأخرى كما يثبت الوتد أركان الخيمة بالأرض, وكما قد حدث بتحرك الهند في اتجاه القارة الأسيوية, حتى اصطدمتا ونتج عن ذلك تكون جبال الهيمالايا كأحدث سلسلة جبلية على سطح الأرض, وأعلاها ارتفاعًا . هذا بالنسبة لتثبيت كتل القارات على سطح الأرض, أما بالنسبة للأرض ككوكب, فمن المعروف أنه نتيجة لدوران أرضنا حول محورها فقد تحول شكلها من كرة تامة الاستدارة إلى شبه كرة منبعجة قليلاً عند خط الاستواء, ومفلطحة قليلاً عند القطبين, وهذا النتوء الاستوائي للأرض جعل محور دورانها يغير اتجاهه في حركة بطيئة وهذه تعرف باسم "الحركة البدارية" وتعبر عن حركة محور دوران الأرض في الفضاء, وهذا المحور يترنح ويتمايل في حركات مختلفة مع حركة كل من القمر والشمس, والمتغيرات المستمرة في مقدار واتجاه قوتي كل منهما البدارية, ووضع الأرض بالنسبة لكل منهما, ويقلل من عنف هذه الحركات وجود الجبال ذات الجذور الغائرة في الغلاف الصخري للأرض (والتي تمتد في عمق الأرض بعشرة إلى خمسة عشر ضعف ارتفاعها فوق سطح الأرض) فتقلل من شدة ترنح محور دوران الأرض, وتجعلها أكثر استقرارًا وانتظامًا في دورانها حول محوهار, وأقل ارتجاجًا وترنحًا تمامًا كما تفعل قطع الرصاص حول أطر عجلات السيارات لتقلل من ارتجاجها أثناء دورانها تحت السيارة . وهنا تتضح صورة من صور الإعجاز العلمي في حديث رسول الله(صلى الله عليه وسلم)الذي قال فيه : "عندما خلق الله الأرض جعلت تميد, فأرساها بالجبال" , والحديث الشريف يتفق نصًا ومعنى مع عشرة آيات قرآنية كريمة سبقت الإشارة إليها, فسبحان الذي أنزل القرآن من قبل أربعة عشر قرنًا بهذه الحقيقة العلمية المبهرة , وألهمها خاتم أنبيائه ورسله (صلى الله عليه وسلم)فصاغها هذه الصياغة المعجزة (وقد أوتي جوامع الكلم) ولم يتوصل الإنسان إلى شيء من هذا الفهم لوظيفة الجبال إلا في العقود المتأخرة من القرن العشرين, ولا يمكن لعاقل أن يتصور أن هذه الحقيقة العلمية والعديد غيرها من الحقائق التي جاءت على لسان هذا النبي الأمي (عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم) والذي بعث في أمة كانت غالبيتها الساحقة من الأميين كان لها مصدر غير الله الخالق ... !! فلم يكن لأحد من الخلق أي إدراك لتلك الحقيقة قبل العقود الخمسة الماضية, وورودها في كتاب الله وفي سنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) بهذه الصياغة الدقيقة المحكمة مما يشهد لهذا النبي الخاتم والرسول الخاتم بالنبوة والرسالة, ويشهد للوحي الذي تلقاه بأنه كلام الله الخالق, وأنه , كان كما وصفه ربه سبحانه وتعالى]{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} (النجم: 3, 4)[/

و اخيرا ارجو من الجميع الالتزام باداب الحوار

02-27-2005, 04:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #37
اثبات نبوة الرسول(ص)
{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ} (88) سورة النمل

يرى البابلي ان هذه الاية تتناول احداثا في يوم القيامة , و يورد بعض ما ورد في التفسير.

و رغم ان نفس التفاسير تورد راي ابن عباس و الذي لا يرجع مرور الجبال الى يوم القيامة

وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب " قال ابن عباس : أي قائمة وهي تسير سيرا حثيثا . قال القتبي : وذلك أن الجبال تجمع وتسير , فهي في رؤية العين كالقائمة وهي تسير ; وكذلك كل شي عظيم وجمع كثير يقصر عنه النظر , لكثرته وبعد ما بين أطرافه , وهو في حسبان الناظر كالواقف وهو يسير قال النابغة في وصف جيش : بأرعن مثل الطود تحسب أنهم وقوف لحاج والركاب تهملج

الا ان البابلي و كعادته قص الكلام من منتصفه :
تفسير القرطبي ( الجامع لاحكام القران ):

اقتباس:قَالَ الْقُشَيْرِيّ : وَهَذَا يَوْم الْقِيَامَة ; أَيْ هِيَ لِكَثْرَتِهَا كَأَنَّهَا جَامِدَة أَيْ وَاقِفَة فِي مَرْأَى الْعَيْن وَإِنْ كَانَتْ فِي أَنْفُسهَا تَسِير سَيْر السَّحَاب , وَالسَّحَاب الْمُتَرَاكِم يَظُنّ أَنَّهَا وَاقِفَة وَهِيَ تَسِير أَيْ تَمُرّ مَرّ السَّحَاب حَتَّى لَا يَبْقَى مِنْهَا شَيْء , فَقَالَ اللَّه تَعَالَى : " وَسُيِّرَتْ الْجِبَال فَكَانَتْ سَرَابًا " [ النَّبَأ : 20 ] وَيُقَال : إِنَّ اللَّه تَعَالَى وَصَفَ الْجِبَال بِصِفَاتٍ مُخْتَلِفَة تَرْجِع كُلّهَا إِلَى تَفْرِيغ الْأَرْض مِنْهَا , وَإِبْرَاز مَا كَانَتْ تُوَارِيه , فَأَوَّل الصِّفَات الِانْدِكَاك وَذَلِكَ قَبْل الزَّلْزَلَة ; ثُمَّ تَصِير كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوش ; وَذَلِكَ إِذَا صَارَتْ السَّمَاء كَالْمُهْلِ , وَقَدْ جَمَعَ اللَّه بَيْنهمَا فَقَالَ : " يَوْم تَكُون السَّمَاء كَالْمُهْلِ وَتَكُون الْجِبَال كَالْعِهْنِ " [ الْمَعَارِج : 8 - 9 ] .


و ازيده على قول ابن عباس :
* وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ : الرائي هنا لا يرى حركة الجبال لذلك يحسبها جامدة. و لكن يوم القيامة الجبال تتعرض للتغيرات التالية ( حسب القران) :
1- {وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا} (47) سورة الكهف
2-{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا} (105) سورة طـه
3-{وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا} (10) سورة الطور
4-{وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} (5) سورة الواقعة
5-{وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً} (14) سورة الحاقة


* صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ : المقام مقام كلام عن اتقان الصانع ( الله تعالى) لصنعته ( الجبال) فلا يستقيم ان يكون القصد يوم القيامة اذ هو يوم نسف و دك لهذه الصنعة.‏
02-27-2005, 10:47 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
aladdinosman غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 77
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #38
اثبات نبوة الرسول(ص)
الاخ العزيزفادى(f)
بعد التحية
اولا: ان لم اسلم الراية وعدم الرد بسرعة كان للاطلاع على كتبكم بعد ان وجدتكم ضالعين فى كتبنا ولكنى وجدتك انت الذى تتهرب ولم تجب على اسئلتى كما اجبتك على كثير من الاسئلة فأنا لى ايضا اسئلة ولا اريد ان ابحث عنها فى مكان اخر بل ان اناقشك فيها كما فعلت معى وارجوا الا تتهرب من الاجابة عن اسألتى ، والذى اراه انك تتهرب منها مع انها اسئلة بسيطة

ثانيا: سأجيب على من لم اجب عليه وحتى ترتاح وتعلم الحق
واقول:لم اقل ان الله تعالى لم يكلم اى من الانبياء ولكنى اقول ان اختلافنا فى الوسيلة واكرر قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ {51 الشورى) اى اما وحى او يرسل رسولا او من وراء حجاب اما ان يكون عيانا بيانا كما تدعى فاقول لا وانظر قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً َفأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ {55} البقرة)
وهذا يدل على عدم امكانية ذلك والله تعالى ليس شخصا كما تتوهم وانما شيئ لا نعلم مكنونه ولا يتحمله البشر مباشرة بدليل ان الجبل لم يتحمل رؤية النور وهو صفة من صفات الله عز وجل فما بالك بالله نفسه فالوحى للانبياء من وراء حجاب
وحتى تستريح اكثر سابين لك من القرآن الكريم من ان الله اوحى الى رسولنا الكريم مباشرة من الله وليس من سيدنا جبريل فقط وحتى تعلم ان كنت لا تعلم وللتذكرة ان كنت تتناسى:
يقول الله تعالى فى كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا {110}الكهف
،( فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى {10}مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى {11}سورة النجم)
وليس هذا فقط ايعقل ان رسول الله(ص)الذى اعترفت بلسانك انه ليس مجرد رجل عادى ولكنه شديد الذكاء ان يذكر ان الله اوحى لعيسى وينسى نفسه ؟ اسمعت قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم(إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ {55} فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ {56}وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ {57}ال عمران
ايعقل ان المؤلف الذكى يصل الى انه يوضح الوحى مع عيسى ولا يوضحها مع نفسه؟ اليس هذا دليلا على صدق الرسول
وتماما مثل ما قلنا سابقا ايعقل ان يسمى رسول الله سورة بأكملها باسم السيدة مريم وينسى احب الله اليه وهما السيدة خديجة والسيدة عائشة والسيدة فاطمة؟اليس هذا دليلا على صدق الرسول وصحة القرآن الكريم
وليس هذا فقط بل ان الوحى ليس قاصرا على الانبياء مثل النحل وراجع معى قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68}النحل)
ومثل الجبال:
،(إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا {1} وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا{2}وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا {3} يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا {4}بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا {5}الزلزله)

هل اقتنعت يا اخى الكريم ام انك ستظل تجادل وتفتح مواضيع اخرى للتهرب

علاء عثمان(f)
02-27-2005, 04:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
aladdinosman غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 77
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #39
اثبات نبوة الرسول(ص)
الاستاذفادى

بعد التحية
اليك هذا البحث الذى ارجوا ان تستفيد منه
ويستفيد منه اخواننا فهو يحوى الحقائق المخفاة عن النصرانية وهى تحتوى اغلبها على مراجعها وكلها من وثائق وسجلات وعلماء مسيحيين
هذا البحث المذهل يعتمد على الحقائق التالية
:
1-ابدأ البحث باسئلة لك لا اعرف معناها بقول الانجيل ان المعلق على الصليب ملعون (واذا كان على الانسان خطيئة حقها الموت فقتل وعلقته على خشبة فلا تبت حبشته على الخشبة بل تدفنه فى ذلك اليوم لأن المعلق ملعون من الله فلا تبخس ارضك التى يعطيك الرب الهك)سفر التكوين
2- هنا يناجى عيسى ربه (الهى الهى لماذا تركتنى)متى 46:26
3- ما رأيك فى هذا التحدى(يا ناقض الهيكل وبانيه فى ثلاثة ايام خلص نفسك ان كنت ابن الله فانزل عن الصليب وهكذا رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ كانوا يستهزئون به قائلين خلص آخرين ونفسك لم يقدر ان يخلصها ان كان هو ملك اسرائيل فالينزل الان عن الصليب فنؤمن به ولينقذه الله الان ان كان راضيا عنه لأنه قال انا ابن الله)متى 26-76،68
اما محتوى البحث فهو كالاتى:
4-التثليث لم يكن موجودا حتى عام 379 ميلادى ولم يكن ذلك هو اصل المسيحية
5- من المعلوم تاريخيا ان الثالوث ليس جديدا فمنه الثالوث الفرعونى(اتون-امون-رع) والثالوث الهندى(براهما-سيفا-فشنو)والثالوث الصينى(تى بن-تسانج-تشانج تى ين)واخيرا كان الثالوث المسيحى(الآب-الابن-الروح القدس) والذى نقل مؤلفه هذا الثالوث منهم
5-اكتشف فى العصر الحديث مخطوطات قديمة كانت محفوظة فى احدى الحفر فوق هضبة بجوار البحر الميت يرجع تاريخها الى عصر المسيح ووجد انها تحتوى على معلومات تصحح الفكرة السائدة عن الوهية المسيح ،وقد ارسل الدكتور تريفور نسخة منها الى الدكتور و-ف-اولبرايت وهو عمدة فى علم اثار الاناجيل فقال له تهانى على اكتشاف اعظم الاكتشافات وقد تغير الفهم التقليدى للانجيل،ويقول الدكتور تشارلز فرنسيس موتو فى كتابه السنون المفقودة من المسيح تكشف،وفى صفحة 127 من الكتاب يقول: لدينا الان وثائق كافية لتدل على ان المخطوطات هى حقيقة هبة الله الى البشر لأن فى كل ورقة تفتح تاتى اثباتات جديدة على ان المسيح كان كما قال عن نفسه ابن الانسان
6- نشر فى كتاب الكون المنشور صفحة119 للدكتور ع-ع-راضى: يجب ان يعلم كل انسان انه لا توجد وثيقة اصلية واحدة متعلقة بحياة المسيح
وفى كتابه صخرة الحق يقول:ان هناك 16 ملكا مخلصا ماتوا من اجل خطايا شعوبهم واعطى لقب مسيح
7- يقول ادولف هرنك استاذ تاريخ الكنيسة من جامعة برلين (ان صيغة التثليث هذه التى تتكلم عن الاب والابن والروح القدس غريب ذكرها على لسان المسيح ولم يكن لها وجود فى عصر الرسل وهو الشيئ الذى كان تبقى جديرة به لو انها صدرت عن المسيح شخصيا
8-يقول العلامة روى ويكون سميث فى كتابه ضوء جديد على البعث:لا يوجد متدين مهما كان مذهبه او فرقته يعتقد ان الله العظيم قد ارسل ابنه الوحيد الى هذه البشرية التى لا تساوى كوكب من الكواكب المتناهية فى الصغر لكى يعانى موتا وحشيا على الصليب لترضية النقمة الالهية على البشرية
9-ويقول العالم بليفن فى كتابه العلم ينظر الى السماء :ان هذا الكوكب الرهيب بصورته المبهرة وعليها هذا البشرى الضئيل الذى يعيش على شظية من شظايا نجم صغير فى زاوية صغيرة من زوايا مجرة لا تختلف شيئا عن الملايين من امثالها ،وهذا البشرى يتجرأ ويتحدى ويقول ان الله ارسل ابنه الوحيد من اجل خطيئة هؤلاء القلة من البشر
10-يقول العلامة جارسلاف كرينى استاذ الحفريات فى جامعة اكسفورد فى كتابه المسمى ديانة قدماء المصريين ان عقيدة التثليث مستمدة من الوثنية الفرعونية ، وان عقيدة التثليث ليس لها اثر فى الاصل اليونانى للانجيل وانه لم يتقرر التثليث الا فى مجمع نيقية سنة 325 ميلادى
11- يقول المستشرق الامريكى ادوارد دروس : كانت الاديان السماوية التى جاء بها موسى وعيسى قد فقدت نقائها وفضياتها الاصلية عندما عبث بها ايدى العابثين فحرفوا ولوثوا معتقداتهم بخزعبلات حتى اصبح الناس لا يفرقون بين الفضيلة والرذيلة وبين الحق والباطل
12-يقول الاستاذ ارنست ذى بونس الالمانى فى كتابه الاسلام دين النصرانية الحقة: ان جميع ما يختص بمسائل الصلب والعذاب هى من مبتكرات واختراعات بولس ومن شابهه من الذين لم يروا المسيح
13-ورد فى قاموس الكتاب المقدس الذى الفه نخبة من الاساتذة واللاهوتيين وهم الاستاذ بطرس عبد الملك استاذ الدراسات الشرقية بالجامعة الامريكية بالقاهرة والدكتور جون الكسندر طوسن والاستاذ ابراهيم مطر ، وكتب مقدمته الدكتور فيليب حنا الاستاذ الشرقى فى جامعة برنستون، وورد فيه عن عقيدة التثليث التالى(اعترف كبار علماء اللاهوت انها لم ترد فى الكتاب المقدس ويظن ان اول من صاغها واخترعها واستعملها هو ترتليان فى القرن الثانى الميلادى وقد خالفة الكثيرون ولكن مجمع نيقية سنة 325 ميلادى اقر التثليث ثم استقر عند الكنائس النصرانية على يد اوغسطس فى القرن الخامس الميلادى ، واقر بعض المؤرخون ان المسيح لم ينشأ كنيسة وليس هناك ادنى دليل على ذلك وان الكنيسة لفظ يونانى لأنها نشأت اساسا فى ربوع العالم اليونانى والمسيح لم يظهر فى بلاد اليونان ولم يتكلم اليونانية بل الآرامية
14-يقول الاستاذ المصرى ثروت انيس الاسيوطى الاستاذ بجامعة القاهرة فى كتابه المسمى نظام الاسرة بين الاقتصاد والدين فى الشريعة المسيحية: ان فكرة بناء الكنائس ليس لها اى اساس عقائدى فى ملة النصرانية الحقة التى جاء بها المسيح عليه السلام بل هى من ابتداع واختراع بولس الذى لم يرى المسيح ولم يؤمن به بل كان عدوا له ولحوارييه وتلاميذه بعد ذهاب المسيح من هذا العالم وزعم لهؤلاء التلاميذ انه رأى المسيح وانه امن به ثم لما اطمأنوا اليه اخذ يبث من التعاليم ما يناقض دعوته ويتعارض مع ما تلقاه هؤلاء التلاميذ من المسيح عليه السلام
15-تقول دائرة المعارف الفرنسية المعروفة باسم لاروس القرن العشرين والتى حررها مجموعة من العلماء الذين اشرفوا على تحرير المسائل المسيحية فى هذه السجلات الرسمية :ان التحقيق العلمى والتاريخى يؤيد ان هذه الاناجيل قد كتبها اناس غير الحواريين والتلاميذ والتابعين الذين تنسب اليهم
16-فى الموسوعة البريطانية الطبعة التاسعة كتب الكاتب الامريكى نولديك ان جهود الباحثين الاوروبيين لاثبات وجود ايات دخيلة على القران قد ذهبت سدى وبائت بالفشل ، وهذه شهادة مكتوبة وموثقة فى سجلات رسمية كتبها مسيحيون ولا دخل للمسلمين فيها
17-نشر على غلاف مجلة البارى ماتش الفرنسية الشهيرة فى عددها الصادر فى 14-5-1969م فى صفحة 88 خبر يقول ان سفينة الفضاء التى ارسلت صورا للارض من خارجها قد ظهر على سطحها خطوط واضحة باللغة العربية تشكل اسم (محمد) وقد نشرت المجلة الصورة على الغلاف الخارجى للمجلة
18-نشر فى الجرائد المصرية فى 20-8-1987م احصائية تقول بان هناك 80 الف راهب متزوج فى العالم وقد استفحلت المشاكل بينهم وبين زوجاتهم وابنائهم الذين ينكرونهم علنا ويعترفون بهم سرا وقد انعقد مؤتمر فى ايطاليا لبحث هذه المشكلة بعد ان رفعت زوجات الرهبان دعوى للفاتيكان للمطالبة بان يعترفوا باولادهم ، والسؤال الذى يحيرنى لماذا اصلا الرهبان لا يتزوجون؟ هل لانهم منزهون عن ذلك؟ واتعجب كيف ينزهون الرهبان وهم بشر امثالنا عن الزوجة والولد ثم ينسبون الزوجة والولد لله؟ ارهبانهم اقدس عندهم من الله؟
19-الثالوث تلك المعضلة التى لا افهمها والتى سالت عنها العديد وكلما سألت واحدا اعطانى تفسيرا مختلف وغير مفهوم ومرة يقولون ثالوث ومرة يقولون اله واحد فمن هؤلاء الثلاثة؟ ولماذا يطلبون الشفاء من السيدة العذراء وكيف وهم يقولون فى الانجيل مريم الزانية ؟وكيف يصبح ولد الزنا اله؟ وعجبى
20-اذا كان ولادة السيد المسيح بغير اب هو دليل الالوهية او انه ابن الله فالاولى ان يكون ذلك سيدنا ادم فمعجزته اكبر فقد خلق بدون اب وام وخلقه الله بيده اما عيسى فلم يخلقه بيده بل من ام ، ولم يحوى ادم رحما نجسا ولم يكن طفلا رضيعا يمص صدر امه ويبكى ويحمل على الاعناق ، واذا كان دليل الالوهية انه من روح الله فآدم كذلك قال تعالى(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ {28} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ {29}ص) ، واذا كان دليل الالوهية احياء الموتى فقد احيا سيدنا ابراهيم الموتى وكذلك كما تقولون فى الاناجيل ايلياء النبى واليشع تلميذه وايضا بطرس وبطرس لا اله ولا ابن اله ولا حتى نبى ، واذا كان دليل الالوهية انه تكلم رضيعا فقد تكلم رضيع اخر مثل ابن ماشطة فرعون وهذا الطفل لا نبى ولا ابن نبى
29-فى مؤتمر رسمى وموثق فى السجلات سنة 1920م اى الى زمن قريب انعقد مؤتمر فى اكسفورد واجتمع فيه عدد كبير من رجال الدين المسيحى ، ورأس الاجتماع الدكتور راشول اسقف كاريل، وافتتح الدكتور د-ميجر المناقشة بقوله الذى اذهل الجميع فقال: يجب ان يكون مفهوما بوضوح ان المسيح لم يدع فى الاناجيل انه ابن الله بالمعنى الجسدى او المعنى الميتافيزيقى او بالمعنى المادى الذى يكون به البشر ابناء الله ، ثم خطب رئيس الاجتماع الدكتور راشول فقال ان قراءته للكتاب المقدس لا تجعله يعتقد ان المسيح اله وانه انسان بكل ما يحتمل هذا اللفظ من معان وان المسيح لم ينسب لنفسه الالوهية ، ومن الجائز انه قد سمح لنفسه صلة الشعورية بالله هو صلة الانسان بربه ، ويستتبع الاعتراف بان المسيح انسان بكل ما يدل عليه اللفظ وانه ما هو الا جسد بشرى وانه روح بشرية عقلا وارادة ، وان الوهية المسيح لا يستتبع بالضرورة من مولده من عذراء او من اى معجزة اخرى ،فالمولد من عذراء لا يدل على الوهية المسيح ، هذا وقد اذهل هازين الخطابين العالم المسيحى وارتجت له الكنائس
ما رأيك يا أخى هل يكفيك هذا ام تريد المزيد
انتظرنى
علاء عثمان
02-27-2005, 04:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #40
اثبات نبوة الرسول(ص)


سلام المسيح رب المجد ..

تحياتي للجميع ..

هذا رد بنعمة الرب على الزميل الصفي في مداخلته برقم : 36


يا عزيزي الصفي ..(f)


كلامك ينسفه لك علماء التفسير نسفاً ودكاً ..!:23:

فانت خالفت اجماعهم ..;)


واما قول ابن عباس .. فهو لم يقصد سير الجبال الان انما يوم القيامة ..

فالقتيبي .. والقشيري ..قد فهما مقصوده .. وبيناه ..
اضافة الى غيرهم الكثيرين من علماؤك ..!!:9:


اما ان يكون مقام الكلام عن " صنعة الله " .. وانه لا يعني يوم القيامة ..


فهذا مرجعه الى انك " تقص " النصوص كعادتك ..

وتفسرها برأيك الشخصي ( كالعادة ) .. :no2:

ام نسيت ان اجهزة الاعلام قد كفروك علناً ( باعترافك ) !!!؟؟؟؟؟;)



اقرأ النصوص كاملة .. ليتضح لك وللقراء بان القران قصده يوم القيامة ..

اقرأ :

{وَإِذَا وَقَعَ ٱلْقَوْلُ عَلَيْهِم أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَآبَّةً مِّنَ ٱلأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ ٱلنَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لاَ يُوقِنُونَ }
وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجاً مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ
حَتَّىٰ إِذَا جَآءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُواْ بِهَا عِلْماً أَمَّا ذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
وَوَقَعَ ٱلْقَوْلُ عَلَيهِم بِمَا ظَلَمُواْ فَهُمْ لاَ يَنطِقُونَ
أَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا جَعَلْنَا ٱلْلَّيْلَ لِيَسْكُنُواْ فِيهِ وَٱلنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَمَن فِي ٱلأَرْضِ إِلاَّ مَن شَآءَ ٱللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ
وَتَرَى ٱلْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِ صُنْعَ ٱللَّهِ ٱلَّذِيۤ أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ
مَن جَآءَ بِٱلْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُمْ مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ
وَمَن جَآءَ بِٱلسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي ٱلنَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }
إِنَّمَآ أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ ٱلْبَلْدَةِ ٱلَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ }


فالنصوص القرانية في سورة النمل .. ما قبل عدد 88 وما بعده .. جميعها ناطقة بان ربك يصور احداث يوم القيامة ..

وقد كان يكفينا هذا .. الا اننا لن نفعل ونعامل كتابكم كما تعاملون كتابنا .. ولن نفسره كما نريد ..

فاليك تفاسير اخرى اضافة الى ما زبرناه في المداخلة السابقة ..

وهذا من تفسير ابن عباس :


{ وَإِذَا وَقَعَ } وجب { ٱلْقَوْلُ عَلَيْهِم } بالسخط والعذاب. { أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَآبَّةً مِّنَ ٱلأَرْضِ } بين الصفا والمروة وهي عصا موسى ويقال معها عصا موسى { تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ ٱلنَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا } بآيات ربنا بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن ويقال بخروج الدابة { لاَ يُوقِنُونَ } لا يصدقون وإن قرأت بنصب التاء تضربهم وتجرحهم { وَيَوْمَ } وهو يوم القيامة { نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ } من كل أهل دين { فَوْجاً } جماعة { مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا } بكتابنا ورسولنا { فَهُمْ يُوزَعُونَ } يقول يحبس أولهم على آخرهم { حَتَّىٰ إِذَا جَآءُوا } اجتمعوا { قَالَ } الله لهم { أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي } بكتابي ورسولي { وَلَمْ تُحِيطُواْ بِهَا عِلْماً } يقول جحدتم ولم تعلموا أنها ليست مني { أَمَّا ذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } في الكفر والشرك { وَوَقَعَ ٱلْقَوْلُ } وجب القول { عَلَيْهِمْ } بالسخط والعذاب { بِمَا ظَلَمُواْ } بكفرهم وشركهم { فَهُمْ لاَ يَنطِقُونَ } لا يجيبون { أَلَمْ يَرَوْاْ } كفار مكة { أَنَّا جَعَلْنَا ٱلْلَّيْلَ } مسكناً { لِيَسْكُنُواْ } ليستقروا { فِيهِ وَٱلنَّهَارَ مُبْصِراً } مضيئاً مطلباً لمعايشتهم { إِنَّ فِي ذَلِكَ } فيما فعلنا بهم { لآيَاتٍ } لعلامات { لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } يصدقون { وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ } وهي نفخة الموت { فَفَزِعَ } مات من { مَن فِي ٱلسَّمَاوَاتِ } من الملائكة { وَمَن فِي ٱلأَرْضِ } من الخلق { إِلاَّ مَن شَآءَ ٱللَّهُ } من أهل السماء جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت فإنهم لا يموتون في النفخة الأولى ولكن يموتون بعد ذلك { وَكُلٌّ } يعني أهل السماء وأهل الأرض { أَتَوْهُ دَاخِرِينَ } يأتون إلى الله يوم القيامة صاغرين ذليلين[SIZE=medium] { وَتَرَى ٱلْجِبَالَ } يا محمد في النفخة الأولى { تَحْسَبُهَا جَامِدَةً } ساكنة مستقرة { وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِ } في الهواء { صُنْعَ ٱللَّهِ } هذا فعل الله بخلقه { ٱلَّذِيۤ أَتْقَنَ } أحكم { كُلَّ شَيْءٍ } من الخلق { إِنَّهُ خَبِيرٌ } عالم { بِمَا تَفْعَلُونَ } من الخير والشر { مَن جَآءَ بِٱلْحَسَنَةِ } من جاء يوم القيامة بلا إله إلا الله مخلصاً بها { فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا } فخيره كله منها ومن قبلها.


تفسير تفسير القرآن- ابن عباس

:9:

وهذا تفسير اخر ..


تفسير نظم الدرر في تناسب الآيات والسور- البقاعي


ولما ذكر هذا الحشر الخاص، والدليل على مطلق الحشر والنشر، ذكر الحشر العام، لئلا يظن أنه إنما يحشر الكافر، فقال مشيراً إلى عمومهم بالموت كما عمهم بالنوم، وعمومهم بالإحياء كما عمهم بالإيقاظ: { ويوم ينفخ } أي بأيسر أمر { في الصور } أي القرن الذي جعل صوته لإماتة الكل.

ولما كان ما ينشأ عنه من فزعهم مع كونه محققاً مقطوعاً به كأنه وجد ومضى، يكون في آن واحد، أشار إلى ذلك وسرعة كونه بالتعبير بالماضي فقال: { ففزع } أي صعق بسسب هذا النفخ { من في السماوات }.

ولما كان الأمر مهولاً، كان الإطناب أولى، فقال: { ومن في الأرض } أي كلهم { إلا من شاء الله } أي المحيط علماً وقدرة وعزة وعظمة، أن لا يفزع؛ ثم أشار إلى النفخ لإحياء الكل بقوله: { وكل } أي من فزع ومن لم يفزع { أتوه } أي بعد ذلك للحساب بنفخة أخرى يقيمهم بها، دليلاً على تمام القدرة في كونه أقامهم بما به أنامهم { داخرين* } أي صاغرين منكسرين؛ واستغنى عن التصريح به بما يعلم بالبديهة من أنه لا يمكن إتيانهم في حال فزعهم الذي هو كناية عن بطلان إحساسهم، [SIZE=6]هذا معنى ما قاله كثير من المفسرين والذي يناسب سياق الآيات الماضية - من كون الكلام في يوم القيامة الذي هو ظرف لما بين البعث ودخول الفريقين إلى داريهما - أن يكون هذا النفخ بعد البعث وبمجرد صعق هو كالغشي كما أن حشر الأفواج كذلك، ويؤيده التعبير بالفزع، ويكون الإتيان بعده بنفخة أخرى تكون بها الإقامة، فهاتان النفختان حينئذ هما المراد من قوله صلى الله عليه وسلم: " يصعق الناس يوم القيامة " - الحديث، وسيأتي الكلام عليه إن شاء الله تعالى لفظاً ومعنى، ويحل ما فيه من إشكال في آخر سورة الزمر.

ولما ذكر دخورهم، تلاه بدخور ما هو أعظم منهم خلقاً، وأهول أمراً، فقال: عاطفاً على ناصب الظرف مما تقديره: كانت أمور محلولة، معبراً بالمضارع لأن ذلك وإن شارك الفزع في التحقق قد فارقه في الحدوث والتجدد شيئاً فشيئاً: [SIZE=medium]{ وترى الجبال } أي عند القيام من القبور،، وأشار إلى أن سيرها خفي وإن كان حثيثاً بقوله: { مر السحاب } أي مراً سريعاً لا يدرك على ما هو عليه لأنه إذا طبق الجو لا يدرك سيره مع أنه لا شك فيه وإن لم تنكشف الشمس بلا لبس، وكذا كل كبير الجرم أو كثير العد يقصر عن الإحاطة به لبعد ما بين أطرافه بكثرته البصر، يكون سائراً، والناظر الحاذق يظنه واقفاً.


:9:



وهذا تفسير اخر .. فنحن لا نفسر كتابكم على هوانا ( كما تفعلون ) :23: :

تفسير إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم- ابو السعود

{ وَتَرَى ٱلْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِ صُنْعَ ٱللَّهِ ٱلَّذِيۤ أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ }

وقولُه تعالى:

{ وَتَرَى ٱلْجِبَالَ } عطفٌ على يُنفخ داخلٌ في حكمِ التَّذكيرِ. وقولُه عزَّ وجلَّ { تَحْسَبُهَا جَامِدَةً } أي ثابتةً في أماكنِها إمَّا بدلٌ منه أو حالٌ من ضميرِ تَرَى أو من مفعولِه. وقولُه تعالى: { وَهِىَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِ } حالٌ من ضميرِ الجبالِ في تحسبُها أو في جامدةً أي تَرَاها رأيَ العينِ ساكنةً والحالُ أنَّها تمرُّ مرَّ السَّحابِ التي تسيرها الرِّياح سيراً حثيثاً، وذلكَ أنَّ الأجرامَ العظامَ إذا تحركتْ نحوَ سمتٍ لا تكادُ تتبـينُ حركتُها وعليهِ قولُ مَن قالَ
بأرعنَ مثلِ الطَّودِ تَحْسَبُ أنَّهم وقوفٌ لحاجٍ والرِّكابُ تُهَمْلِجُ
وقد أُدمج في هذا التشبـيهِ تشبـيهُ حالِ الجبالِ بحالِ السَّحابِ في تخلخل الأجزاءِ وانتفاشِها كما في قولِه تعالى:
{ وَتَكُونُ ٱلْجِبَالُ كَٱلْعِهْنِ ٱلْمَنفُوشِ }
[SIZE=6]وهذا أيضاً ممَّا يقعُ بعد النَّفخةِ الثَّانيةِ عند حشرِ الخلقِ يُبدِّلُ الله عزَّ وجلَّ الأرضَ غيرَ الأرضِ يُغير هيآتِها ويُسيِّر الجبالَ عن مقارّها على ما ذُكر من الهيئةِ الهائلةِ ليُشاهدَها أهلُ المحشرِ وهيَ وإنِ اندكتْ وتصدعتْ عند النَّفخةِ الأولى لكنْ تسيـيرُها وتسويِةُ الأرضِ إنَّما يكونانِ بعد النَّفخةِ الثانية كما نطقَ به قولُه تعالى:
{ وَيَسْـئَلُونَكَ عَنِ ٱلْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبّى نَسْفاً فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً لاَّ تَرَىٰ فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ ٱلدَّاعِىَ }
وقولُه تعالى:
{ يَوْمَ تُبَدَّلُ ٱلأَرْضُ غَيْرَ ٱلأَرْضِ وَٱلسَّمَـٰوٰتُ وَبَرَزُواْ للَّهِ ٱلْوَاحِدِ الْقَهَّارِ }
فإنَّ اتباع الدَّاعِي الذي هُو إسرافيلُ عليه السَّلام وبروز الخلقِ لله تعالى لا يكونُ إلا بعدَ النَّفخةِ الثَّانيةِ وقد قالُوا في تفسيرِ قولِه تعالى:
{ وَيَوْمَ نُسَيّرُ ٱلْجِبَالَ وَتَرَى ٱلأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَـٰهُمْ }
إنَّ صيغةَ الماضِي في المعطوفِ عليه مُستقبلاً للدِّلالةِ على تقدمِ الحشرِ على التسيـيرِ والرؤيةِ كأنَّه قيلَ وحشرناهُم قبلَ ذلك هذا وقد قيلَ إنَّ المرادَ هي النَّفخةُ الأُولى والفزعُ هو الذي يستتبعُ الموتَ لغايةِ شدَّةِ الهولِ كما في قولِه تعالى:
{ فَصَعِقَ مَن فِى ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَمَن فِى ٱلأَرْضِ }

______________________________

:23:

وها انت بنفسك قد استشهدت بقول ربك :

{[SIZE=5]وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا}
(47) سورة الكهف

اذن " تسيير " الجبال .. له يوم !:25:

بقوله " ويوم نسير الجبال " ..!

اذن هو يوم القيامة ..:9:


ويكفي ان النصوص كاملة في سورة النمل قد اظهرت للعيان بانه يتحدث عن يوم القيامة بقوله خاصة :

{ وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَمَن فِي ٱلأَرْضِ إِلاَّ مَن شَآءَ ٱللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ }


فلا اعجاز ولا زغلول ..:aplaudit:


تحياتي (f)

البابلي
02-27-2005, 09:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سنة زواج الرسول وإنجابه رضا البطاوى 0 402 04-25-2014, 09:12 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  سنة قتال الرسول والمسلمين للكفار رضا البطاوى 0 358 04-23-2014, 08:35 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  سنة يأس الرسول من إيمان الكفار رضا البطاوى 0 348 04-21-2014, 07:55 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل لم يرسل الرسول(ص) لبناء دولة؟ رضا البطاوى 0 435 01-11-2014, 11:39 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الرسول يتحدث عن عبدالناصر والسادات! فارس اللواء 0 437 12-15-2013, 01:11 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS