4025
رقم عشوائي
   
المشاركات: 261
الانضمام: Nov 2004
|
الأصل المادي للأخلاق
عزيزي أوارفاي،
اقتباس:سؤالك غير واضح . و أنت تقول : "جدالي يتعدى هذه النقطة ليبحث في جذور تلك المنظومات الأخلاقية عن قواسم مشتركة تجمع بين البشر جميعهم بل وربما تجمعنا مع بعض الحيوانات" .
لا اعتقد ان هناك نوعا من الحيوانات ، عدا الانسان ، مما يملك اخلاقا ! ثم ما علاقة موضوعي اعلاه بالقضية النباتية !
السؤال الواضح ، عادة ، يتلقى اجابات واضحة .
ان كان سؤالك هو : " ما هو الأصل المادي للاخلاق " فلا شك ان لدينا ، انا و غيري من الزملاء اجتهادات قد تفيدك بهذا الخصوص . فاطرح الموضوع مستقلا ،و لنتحدث فيه ان اردت !
طرحتُ السؤال التالي ولم ألق رداً عليه، ولا أدري كيف يكون أوضح!
اقتباس:كيف تحكم على تصرف ما بأنه أخلاقي أو غير ذلك؟ وأرجو ألا تكرر القول بنسبية الأخلاق، فأنا أسألك عن رأيك أنت لا عن آراء جميع الناس.
خذ مثلاً الإساءة إلى الأطفال أو النساء أو الأسرى أو الحيوانات، هل تعتبر مثل هذه التصرفات أخلاقية؟ أعرف أنك ترفضها، ولكن لماذا؟ إذا كنت لا تريد أن تسمي هذه أخلاقاً لا مانع لدي من تسميتها بأي اسم آخر تختاره.
تحياتي.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-16-2009, 10:54 AM بواسطة 4025.)
|
|
02-26-2009, 01:29 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie
متفرد ، و ليس ظاهرة .
    
المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
|
الأصل المادي للأخلاق
أخي الكريم ،الرقم
بناءا على موضوعي الاخير ، في ساحة فلسفة و علم نفس ، والذي يتعلق بطرحك اعلاه ،
http://nadyelfikr.com/index.php?showtopic=58215
يمكنني ان أضيف التالي :
بغض النظر عن النظريات الاخلاقية التي اوردتها في موضوعي ، فاني اجد نفسي غير قادر على تقبل اية نظرية كاملة ، بما فيها من افكار ، بشكل كلي ،.بل اجد ان لكل نظرية حول الاخلاق ايجابيات تختلف فيها عن غيرها . فانا اقبل من التصور المادي تفسيره التاريخي للاخلاق و القيم ،و ان الاخلاق هي نتاج للوضع الاقتصادي للمجتمع المعاصر لها . و ان هناك نمطان من الاخلاق ، اخلاق ارستقراطية ،و اخرى عمالية ، بل وهناك اخلاق التمرد الشعبي ، المتمثل في شلل من شباب سياسي رافض للوضع الاجتماعي من حوله ، و يتجلى في الموسيقا الاوروبية الصاخبة من طريقة الراب و غيرها .
و انا لست مع طهرانية كانط المتسامية ،غير الواقعية . و اني اوافق برتراند راسل على ان الاخلاق ترتبط بالرغبات ،و هذا يتوائم مع تصوري المادي للاخلاق . و اجد لدى المدرسة النفعية بعدا جديرا بالاهمية حول نفعية الاخلاق . فالناس لا تقدس الاخلاق لانها جميلة ،وهي لا تعبد الله لانه جميل ايضا. بل هي تفعل لان للناس فائدة مباشرة ، و مردودا تاريخيا ،في الاخلاق ، و لان الله (كما يرى الناس) مخيف و اناني ، و قد يمنع بركته عنهم ان لم يخافونه و يقدسونه . و ان فكرة المنفعة المتبادلة ، و التي تهدف الى تحقيق التوازن بين مصلحة كل فرد و مصلحة المجتمع ، هي بمثابة رافعة اجتماعية هامة للفعل الاخلاقي . و يمكنني ان احكم على اخلاقية انسان بمقدار ما يقدم من خير لغيره ، و يمقدار ما يقدم من السلم و الحريات ، أي الا يفعل العكس . ولا اتحدث عن السياسيين ، فالحديث بالسياسة غير الحديث بالاخلاق ، ففي السياسة تنعدم الاخلاق المطلقة و تحل الاخلاق النسبية .
كما و يعجبني الالتزام في الوجودية ، و فكرتها عن ان الانسان مشروع قيد الاكتمال ،و هي في ذلك تتفق مع ماركس في ان الانسان هو منتوج حضاري . و تتفق مع هابرماس في ان الحداثة مشروع لم يكتمل ، و الانسان هو روح الحداثة ،و لا يكتمل الانسان ما لم تكتمل الحداثة ، و الاثنان لا يكتملان . فالانسان مشروع مستمر من التطور و التبدل و الترقي . لهذا فان اخلاقه ليست ثابتة ابدا ، ولا مطلقة ، بل هي دوما نسبية و متغيرة بحسب العصور !
تحياتي .
:Asmurf:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-26-2009, 07:49 PM بواسطة Awarfie.)
|
|
02-26-2009, 07:48 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست
Anunnaki
    
المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
|
الأصل المادي للأخلاق
Array
شكراً عزيزي طريف على إضافتك المهمة، وأرجو أن تكمل الجملة الملونة بالأحمر وتشرح لنا الهدف الذي تحققه الأخلاق للكائنات الحية التي تعيش في مجتمعات هرمية، ولماذا حصرت هذه الصفة في المجتمعات الهرمية فقط؟ أقصد ما الخطأ في القول أن الأخلاق تحقق هدفاً مهماً للكائنات التي تعيش في مجتمعات، دون أن نضيف هرمية؟
بحثت عن مواضيعك التي تعالج هذه النقطة فوجدت أن أغلبها يتعلق بالجنس، وهذا بنظري ليس من الأخلاق لأن طرفيه مستفيدان ولا نزاع بينهما.
[/quote]
الجنس والطعام هما الجانبين الرئيسيين الذين يدفعان بإتجاه ظهور الاخلاق. ان الذكر الفا يضع قواعد السلوك للذكور الضعيفة والشابة، كما ان القطيع يعلم ان الكبار يأكلون اولا، ومن هنا علاقة قواعد السلوك في القطعان الهرمية بنشوء الاخلاق.
عند قطعان القرود، وكلما ازداد هيمنة الذكر الفا، كلما ازدادت شدة ظهور القواعد الاخلاقية، بما فيها سرقة الطعام وسرقة الجماع، بل وحتى رشوة الاناث ورشوة الذكر الفا من اجل الحصول على دعمه ونفوذه. وهناك العديد من التجارب االتي تشير الى ان القرود تعرف بعض اطياف القيم الاخلاقية مثل العدالة..
الثقافة الجنسية لدى الغوريلا مثلا يجري نقلها بالتعليم مما يعطيها صفة الاخلاق، لانها مكتسبة ثقافيا.
http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/B...o-0100.htm
وهنا موضوع اخر بإسم ( الاخلاق تطورت عن الحيوان)..
والاخلاق والسلوك في مجتمع الافيال
دور الجنس في نشوء الاخلاق
|
|
02-27-2009, 10:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}