Awarfie
متفرد ، و ليس ظاهرة .
    
المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
|
الذكاء وراثي ، جيني ، لكـن ، هل يمكن رفع مستواه ؟
لطالما شغلتني هذه الفكرة ، و لطالما حاورت فيها البعض ، و لكني لم اقتنع بطروحاتهم ، خاصة انهم ما كانوا من ضمن العمل الذي اعمل فيه ،و لهذا لم اجد لديهم الخبرة الكافية فيم يجيبون به .
و نتيجة لخبرة طويلة في التعليم ، فقد كانت لي ملاحظات تتكرر كل عام دراسي ، اذ كنت الاحظ ان الذكاء الحقيقي ، هو ليس ما نشاهده يوميا من حولنا ، بل هو ذلك التميز الذي نطلقه على اولئك الأوائل في كل شيء . اذ من السهل ان تقول عن شخص ، او عن تلميذ ما ، انه ذكي . لكن ماذا ستقول عن التلميذ الي يحصل دوما على المرتبة "الأول" بين أقرانه . تراه سريع البديهة ، متحفزا ، تنطلق من عينيه اشارات الذكاء ، قبل ان يعكسها لسانه . ففي الصف الواحد ، قد تجد أن ولدا ، وحيدا بين أقرانه ، هو الاول ،و لا نقصد بالاول أن يكون اولا على عشرين تنبل ، او عشرين اهبل ، او ما شابه ذلك ، بل نتحدث عن الصف الاعتيادي،حيث تجد هناك درجات تحصيل وسطية و تتدرج حتى تصل الى درجات التحصيل العالية ، و قد قد تصل احيانا الى الدرجة الكاملة في مادة من المواد او ، او عدة مواد معا .
و لكم لاحظت تكرار الظاهرة تلك ! ففي كل سنة هنالك طالب ترتيبه "الاول" في الصف ،و قلما تواجد اثنان في صف واحد ." الاول "يحصل دوما على علامات كاملة . انه ذكي ،و البعض يسميه " ذكي جدا" . و آخر قد يقول بانه " ممتاز" ، و غيرنا قد يسميه بانه عبقري . لكن ليست هنا المشكلة . بل ان المشكلة تكمن في ان هناك عدة نظريات تربوية . و اكثرها يؤكد على ان الذكاء قابل لزيادة ، لكني ، و بمعزل عن اية نظرية ، احاجج على ان الذكاء وراثي ،و ليس مكتسبا . اي أجد باننا كمعلمين ، او كمربين ، لا قدرة لنا على زيادة ، او رفع مستوى ذكاء الفرد ، تلميذا كان ، او اي متدرب آخر . و رب ان بامكاننا مساعدته على رفع ما يسمى بالذكاء العاطفي لديه ، نعم ، هذا اوافق عليه شخصيا . لكن هل لدى احد من الزملاء اطلاعا واضحا ، و مرجعا علميا، موثقا ، يثبت فيه ان الذكاء وراثي ،و جيني ، ولا تمكن زيادته .
و قد يقول البعض ، لكنك بهذا تبحث عن نظرية توافق ، ما تحمله أنت ، من افكار حول الموضوع!
و اقول : لقد كان جون ديوي - مؤسس مدرسة النشاط ،و التي تتبعها اغلب المدارس ، ذات النموذج الامريكي في التعليم ، خاصة في رياض الاطفال - عالما تربويا ،و لقد لاحظ بنفسه ما توصل اليه من خبرات ، ووضعها في نظريته التربوية . و لهذا فاني اود التاكد من أفكاري و مدى علميتها ، و بالتاكيد لست ابحث عن نظرية كما فعل ديوي او غيره .
أنتظر جوابا ممن تجذبهم القضايا العلمية !
بالمناسبة ، من المعروف ان هناك روائز ذكاء ، اي برامج لقياس ذكاء الفرد . و منها هذا البرنامج الذي اود ان يطلع عليه - من يود ذلك - ليعرف مستوى ذكاءه من خلاله . ولا تقلق من حيث صعوبة البرنامج ، لان هذا البرنامج يمتحنك بناءا على المستوى الذي توصلت اليه في حياتك الدراسية .
http://translate.google.ae/translate?hl=ar...Btest%26hl%3Dar
و شكرا سلفا .
:Asmurf:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-04-2009, 08:47 PM بواسطة Awarfie.)
|
|
03-04-2009, 08:26 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Narina
Banned و بشدّة شديدة
المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
|
الذكاء وراثي ، جيني ، لكـن ، هل يمكن رفع مستواه ؟
Array
لطالما شغلتني هذه الفكرة ، و لطالما حاورت فيها البعض ، و لكني لم اقتنع بطروحاتهم ، خاصة انهم ما كانوا من ضمن العمل الذي اعمل فيه ،و لهذا لم اجد لديهم الخبرة الكافية فيم يجيبون به .
و نتيجة لخبرة طويلة في التعليم ، فقد كانت لي ملاحظات تتكرر كل عام دراسي ، اذ كنت الاحظ ان الذكاء الحقيقي ، هو ليس ما نشاهده يوميا من حولنا ، بل هو ذلك التميز الذي نطلقه على اولئك الأوائل في كل شيء . اذ من السهل ان تقول عن شخص ، او عن تلميذ ما ، انه ذكي . لكن ماذا ستقول عن التلميذ الي يحصل دوما على المرتبة "الأول" بين أقرانه . تراه سريع البديهة ، متحفزا ، تنطلق من عينيه اشارات الذكاء ، قبل ان يعكسها لسانه . ففي الصف الواحد ، قد تجد أن ولدا ، وحيدا بين أقرانه ، هو الاول ،و لا نقصد بالاول أن يكون اولا على عشرين تنبل ، او عشرين اهبل ، او ما شابه ذلك ، بل نتحدث عن الصف الاعتيادي،حيث تجد هناك درجات تحصيل وسطية و تتدرج حتى تصل الى درجات التحصيل العالية ، و قد قد تصل احيانا الى الدرجة الكاملة في مادة من المواد او ، او عدة مواد معا .
و لكم لاحظت تكرار الظاهرة تلك ! ففي كل سنة هنالك طالب ترتيبه "الاول" في الصف ،و قلما تواجد اثنان في صف واحد ." الاول "يحصل دوما على علامات كاملة . انه ذكي ،و البعض يسميه " ذكي جدا" . و آخر قد يقول بانه " ممتاز" ، و غيرنا قد يسميه بانه عبقري . لكن ليست هنا المشكلة . بل ان المشكلة تكمن في ان هناك عدة نظريات تربوية . و اكثرها يؤكد على ان الذكاء قابل لزيادة ، لكني ، و بمعزل عن اية نظرية ، احاجج على ان الذكاء وراثي ،و ليس مكتسبا . اي أجد باننا كمعلمين ، او كمربين ، لا قدرة لنا على زيادة ، او رفع مستوى ذكاء الفرد ، تلميذا كان ، او اي متدرب آخر . و رب ان بامكاننا مساعدته على رفع ما يسمى بالذكاء العاطفي لديه ، نعم ، هذا اوافق عليه شخصيا . لكن هل لدى احد من الزملاء اطلاعا واضحا ، و مرجعا علميا، موثقا ، يثبت فيه ان الذكاء وراثي ،و جيني ، ولا تمكن زيادته .
و قد يقول البعض ، لكنك بهذا تبحث عن نظرية توافق ، ما تحمله أنت ، من افكار حول الموضوع!
و اقول : لقد كان جون ديوي - مؤسس مدرسة النشاط ،و التي تتبعها اغلب المدارس ، ذات النموذج الامريكي في التعليم ، خاصة في رياض الاطفال - عالما تربويا ،و لقد لاحظ بنفسه ما توصل اليه من خبرات ، ووضعها في نظريته التربوية . و لهذا فاني اود التاكد من أفكاري و مدى علميتها ، و بالتاكيد لست ابحث عن نظرية كما فعل ديوي او غيره .
أنتظر جوابا ممن تجذبهم القضايا العلمية !
بالمناسبة ، من المعروف ان هناك روائز ذكاء ، اي برامج لقياس ذكاء الفرد . و منها هذا البرنامج الذي اود ان يطلع عليه - من يود ذلك - ليعرف مستوى ذكاءه من خلاله . ولا تقلق من حيث صعوبة البرنامج ، لان هذا البرنامج يمتحنك بناءا على المستوى الذي توصلت اليه في حياتك الدراسية .
http://translate.google.ae/translate?hl=ar...Btest%26hl%3Dar
و شكرا سلفا .
:Asmurf:
[/quote]
وراثي بالدرجة الأولى
مكتسب بالدرجة الثانية
ملاحظة: تنوين همزة (بناء) بكون على نفس الهمزة مو على ألف
:Asmurf:
|
|
03-04-2009, 10:06 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Narina
Banned و بشدّة شديدة
المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
|
الذكاء وراثي ، جيني ، لكـن ، هل يمكن رفع مستواه ؟
Array
شكرا لك نارينا . (f)
:Asmurf:
[/quote]
العفو Awarfie (f) + :Asmurf:
عندي سؤال: معرفك هوي تهجاية (عوارفي) متل ما بيقولولك بعض الزملاء ويلا فيه إله معنى تاني؟
|
|
03-05-2009, 01:18 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Narina
Banned و بشدّة شديدة
المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
|
الذكاء وراثي ، جيني ، لكـن ، هل يمكن رفع مستواه ؟
Array
لا يا عزيزتي ، اسمي هو فيصل آورفــاي. لكن البعض يظن أن آورفــاي هي مقابل انكليزي لعوارفي . و "آورفــاي" ، اسم الاسرة ، هو اسم كردي، و يعني " الامير" .
تحياتي .(f)
:Asmurf:
[/quote]
أنا هيك قلت كمان :wink1:
أهلا و سهلا فيك فيصل (f)
هي صار عنا أميرين بالنادي لكان :D
:bye: + :Asmurf:
|
|
03-05-2009, 01:40 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Narina
Banned و بشدّة شديدة
المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
|
الذكاء وراثي ، جيني ، لكـن ، هل يمكن رفع مستواه ؟
Array
يا مرحبا بكل امير :yes: . اذا فنحن بحاجة لوجود أميرة ، يا عزيزتي . ما رأيك أن تكونيها ! :what:
بالمناسبة ، قلت لنا، في ردك ، في المداخلة رقم ثلاثة :
ان الذكاء .............
وراثي بالدرجة الأولى
مكتسب بالدرجة الثانية
لكن لم تخبرينا ، هل يمكن ان نزيد من ذكاء الطفل او التلميذ او الجندي ..الخ ، أم أن مستوى الذكاء ثابت، لا يتبدل !
و نكرر الشكر سلفا .
[/quote]
في البداية ما بدنا ننسى إنه كلمة ذكاء كلمة كتييييييييييير فضفاضة لكن:
1-خلينا نحكي عن الذكاء الأكاديمي
2-لاحظت في ارتباط بين أنواع الذكاء و هالنوع هادا (يعني مو متل ما بيحكوا الناس)
برأيي يا أستاذ فيصل و من منطلق التجربة الشخصية من 3 نواحي:
1- كون الوالد و الوالدة من العاملين في الحقل التعليمي سابقاً
2- كوني أنا و إخوتي من الطلبة اللي وصفتهم حضرتك بالمتميزين
3-كوني مهتمة بالعلوم التربوية و النفسية + عندي ملكة طبيعية بهادا المجال
بقدر أحكي إنه الإمكانات موجودة و بنفس الوقت متفاوتة تبعاً للعامل الوراثي بالدرجة الأولى وبيئة الطالب بالدرجة الثانية
أما بيئة الطالب، فالأسرة برأيي هي الأساس و بعدين بييجي دور المدرسة
هلق إنا نزيد من ذكاء الطالب هادا مصطلح شوية حساس لأنه غالبا الناس بتقرنه بفكرة إنك تعطي هالإنسان إشي مو عنده
لأ..أنا برأيي نحنا هون بنكون عم نساعد الطالب (يلملم) إمكاناته مو أكتر (و هون أنا بختلف مع بعض الناس اللي بيتبنوا فكرة إنه إمكانات أيا إنسان هيي إمكانات غير محدودة)
و كفاءة الأنظمة التعليمية بتتفاوت حسب قدرتها على أداء هيك دور
فكرة إنه نرفع ذكاء الإنسان مين ما كان مو بس ممكن بل بالعكس بشوفه هوي الإشي الطبيعي بس بيحكمه عامل المرونة و هالعامل بدوره بتتحكم فيه عوامل كتيرة متل العمر.. الوضع الأسري (مستوى عناية الوالدين بأبنائهم على كل المستويات) ..المستوى الصحي لهالإنسان ... إلخ
يعني -لو فرضنا -إنه في نظام تعليمي قادر على اكتشاف بعدين استثمار و توظيف طاقات كل إنسان بالطريقة الصح و بمكانها الصحيح برأيي رح نوصل لمرحلة من ال (plateau)
يعني لو فرضنا عم بشتغل على تطوير إمكانات هالفرد و إكسابه خبرات لحتى نرفع مستوى الذكاء عنده و الظروف كلها تمام و بدي أرسم منحنى للي عم يسير بظن المنحنى رح يكون متزايد -بصورة غير خطية- بعدين يوصل لمرحلة من ال (plateau)
أما بالنسبة لموضوع الأميرة فأنا حالياً ورايي جامعة بس أخلص رح أفكر جدياً بالموضوع :D
:redrose: + :Asmurf:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-05-2009, 02:34 AM بواسطة Narina.)
|
|
03-05-2009, 02:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}