{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كــلمات
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #1
كــلمات

كـــــــــــلمــات
لقاسم أمين *


بـسم الله الرحمن الرحيم


* الحرية الحقيقية تحتمل إبداء كل رأي ونشر كل مذهب وترويج كل فكر .
*لا يغرنك المرتقى السهل إذا كان المنحدر وعرا .
*إن الذي مدحك بما ليس فيك إنما هو مخاطب غيرك.
*رب كلمة يتجرعها حليم مخافة ما هو شر منها .
*إذا استشارك عدوك فاخلص له النصيحة لأنه باستشارتك قد خرج من عداوتك ودخل في مودتك.
*في مصر[ودولنا العربية المصونة!] كل من يعرف القراءة والكتابة يسمى فاضلا ، فإذا درس شيئا من العلم صار عالما مفضالا ، فإذا امتاز ببعض الحذق أو إظهاره عد من النوابغ .
[وإذا صفق له متابع انتفخ ، وإن مر أحدهم دون إنحاءة لمعاليه ضجر ، وإذا ضجر حرمنا من صكوك البشرية ، ووصمنا بالحيوانية ، وأضحينا أممين وهو لا يزال رب الأرباب على عرشه ، فالطف بنا يا مولانا علنا نتوب ].
*ليس الإيمان مسألة عقلية أو علمية فإنا نرى بين العلماء من يصدق كما نرى بين الجهلاء من يكذب ، وإنما الإيمان مسألة شعور صرف . شعور يجعل صاحبه يرى نفسه محتاجا إليه ، إلى حد أنه يستحيل عليه أن يعيش بدونه.


ـــــــــــــــــــــــــــ
* ننشر الكتاب تباعا ، عن طبعته لسنة 1908 مطبعة الجريدة بمصر التي كانت محروسة ، وما ندرجه من عندياتنا -قدس الله سرنا- في الصلب نضعه بين قوسين معقوفين هكذا [ ] فانتبه عزيزي/عزيزتي القارئـ/ـة.. وفقنا الله وإياكم ..
03-09-2009, 06:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #2
كــلمات

* تعصب أهل الدين .. وغرور أهل العلم هما منشأ الخلاف الظاهر بين الدين والعلم .
وليس بصحيح أن يوجد بينهما خلاف حقيقي لا في الحال ولا في الاستقبال ما دام موضوع العلم هو معرفة الحقائق المؤسسة على الاستقراء .
فمهما كثرت معارف الإنسان التي تملأ كل فكره-بعد كل اكتشاف يتحققه العلم- يبحث عن اكتشاف آخر ، وفي نهاية كل مسألة يحلها تظهر مسألة جديدة تطالبه بحلها . الآن وغدا يشتغل عقل الإنسان بالعلم ، أي بمعرفة الحوادث الثابتة ، ولا يمنعه ذلك من التفكر في المجهول الذي يحيط بها من كل طرف . هذا المجهول الذي كان ويكون بعد الذي لا قرار له ولا حد لا في الزمان ولا في المكان هو دائرة اختصاص الدين .

* لا شيء يشبه العشق في عنفوان نشأته .. إذا هجم هذا المستبد القاهر ارتعدت له الفرائص وحصر اللسان واختبل العقل وخلا الطريق أمامه فوصل إلى القلب بوثبة واحدة أو بوثبات متعددة .
ومتى احتله تمدد فيه وانتشر وملأه برمته فلا يقبل منافسا أو منازعا أو شريكا أو ضيفا بجانبه . بل يستأثر وحده بالنفس فيلهيها عن شواغلها وينسيها حاجاتها . ويفرق بينها وبين أميالها ويذهب همومها وأحزانها ولا يطمئن إلا إذا قطعت العلاقات مع غيره وأصبحت كلها له كأنها ولدت معه في يوم واحد وتفنى معه في ساعة واحدة لا تعرف ماضيها ولا تبالي بمستقبلها .
فإذا تمكن منها على هذه الحال وقبض على زمامها رضيت بعجزها وشكرته على أسرها واغتبطت برقيها ووجدت باتصالها بنفس أخرى قوة وفرحا وسعادة لم تر مثلها .

* العاشق عنده ما يكفيه سماؤه صافية مهما تراكمت عليها السحب . ومائدته فاخرة وإن لم يكن عليها غير الخبز والملح تنتابه الحوادث ولا تترك به أثرا لأنه لا يعبأ بها سارة أو ضارة ويقاوم الحياة بجرأة عجيبة لأنه يشعر بأن في جسمه روحين وفي صدره قلبين .

* إذا كان في الوجود إنسان يستحق أن يحسد على نعمته فهو العاشق .

* كل عشق شريف .
فإن كان بين شريفين زاد في قيمتهما ورفع من قدرهما
وإن كان بين وضيعين أكسبهما شرفا وقتيا حتى إذا زال العشق سقطت قيمتهما وانحطت مرتبتهما ورجعا إلى أصلهما .

* ليس كل ما يكتب على أبواب الأمكنة دائما صحيحا
فقد يكون بين سكان البيمارستان من هو أعقل من هذا الذي تراه سائرا في الطريق متمتعا بحريته.
كذلك بيوت المومسات قد تقفل أبوابها على نساء فيهن من هي أوفر حشمة وأدبا وأكثر بعدا عن الشهوة من كثير من المخدرات اللاتي تنحني الرؤوس أمامهن .
03-10-2009, 04:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #3
كــلمات

* يشعر العاشق بلذة ساحرة إذا كان محبوبا ، وإذا كان غير محبوب فيجد في ألمه لذة أخرى مشابهة السكر من تنبه في الأعصاب وسرعة في دورة الدم وانفعالات شديدة في النفس وبالإجمال من زيادة محسوسة في مبلغ الحياة كلاعب القمار يتمتع بإرضاء شهوته في الربح وفي الخسارة .

* من اختباري لأرباب الأفكار -الذين اختلطت بهم- يظهر لي أن الحمية عندهم سطحية لا تذكيها نار تتوقد في القلب ، حمية ألفاظ متى انتشرت عادت هباء لا تترك أثرا بعدها.

* في الكتب والجرائد والمجلات أرى الكاتب يعتمد على التملق لجمهور القراء أكثر من عنايته بإبداء فكره
ولكن الكاتب المحب لفنه ينشر أفكاره كما هي
ينشر الحقيقة منزهة عن الزيادة والنقصان لا يقبل أن يبدل فيها أو يغير منها أو يتنازل عن حرف مراعاة لأي أمر كان
هو العاشق الذي يعتقد الكمال فيما يحبه ولا يتصور وجود شيء يعادله ولا يبالي بذم الناس بل يجد فيه نوعا من حماسة الغضب ، منبها لأعصابه ، منشطا لقواه ، مغريا له على الاستمرار والثبات .

* كلما أردت أن أتخيل السعادة تمثلت أمامي في صورة امرأة حائزة لجمال المراة وعقل الرجل .

* بعد سن الأربعين يبتدئ العاقل يرى أن المطلق ليس له وجود ذاتي
وأن الذوات الجميلة التي نحبها ونقدسها كالخير والحق والعدل لا يمكن أن توجد في الخارج إلا مختلطة بنقيضاتها .

* لا بد أن تكون الغاية النهائية للتربية الأدبية ، هي العفو عن الخطيئة -العفو عن أكبر خطيئة عن كل خطيئة .
* هل المخطئ مسئول أو غير مسئول ؟ وما هي درجة مسؤوليته ؟
مسألة عظيمة يجب على من يريد الحكم على غيره أن يحلها .
لكن حلها يكاد يكون محالا إذ لا يستطيع أحد أن يلم بجميع العوامل التي تتركب منها الذات الإنسانية بوجهيها الأدبي والمادي ، والقليل الذي يعلمه من ذلك يبين أن سلطة الإرادة على النفس محدودة وخاضعة لمؤثرات كثيرة شديدة تتنازعها وتقارعها وتضعف قوتها على نسبة مجهولة ومقدار لا يصل إلى تقديره عقلنا ، وكل تاريخ الإنسان في الماضي يدل على أنه إن لم يكن متولد عن الحيوان المفترس مباشرة فهو مشابه له في شره وأطماعه وشهواته .. خلق عليل النفس كما هو مريض الجسم .. خلق على أن تكون صحته الجسمية والعقلية صدفة سعيدة وعارضا مؤقتا .
فالخطيئة هي الشيء المعتاد الذي لا محل للاستغراب منه .
هي الحال الطبيعية الملازمة لغريزة الإنسان .
هي الميراث الذي تركه آدم وحواء لأولادهما التعساء من يوم أن اقتربا من الشجرة المحرمة وذاقا ثمرتها..
التي يتخيل لي أنها كانت ألذ من كل ما أبيح لهما من ذلك اليوم البعيد.. لوثت الخطيئة طبيعتهما وانتقلت منهما إلى ذريتهما جيلا بعد جيل.
ذلك هو الحمل الثقيل الذي تئن تحته أرواحنا الملتهبة شوقًا إلى الفضيلة .. العاجزة عن الحصول على اليسير منها إلا بمقاساة أصعب المجهودات ..
حتى النزر القليل لا سبيل إلى بلوغه إلا بتمرين طويل يتخلله حتما سقوط متكرر في الخطيئة يكون منه الدرس المفيد لاتقائه في المستقبل .
وأخيرا ، فإن العفو هو الوسيلة الوحيدة التي ربما تنفع لإصلاح المذنب ، فقلما توجد طبيعة مهما كانت يابسة لا يمكن أن تلين إذا هي عولجت .

*أمر لا تدري متى يغشاك لا يمنعك مانع من أن تستعد له قبل أن يفجأك .

*لا تصحبوا الأشرار فإنهم يمنون عليكم بالسلامة .




03-12-2009, 04:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #4
كــلمات
عزيزي يجعله عامر

ما اسم الكتاب الذي تقتبس منه؟
03-12-2009, 09:25 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #5
كــلمات

أستاذنا الغالي فرناس
الكتاب هذه بياناته :
اسمه (كلمات) لـ(قاسم أمين) أنقله عن طبعة سنة 1908 بمطبعة الجريدة بمصر .. كما ذكرت في أول نص نقلته .
03-13-2009, 05:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #6
كــلمات
لم أتخيل أن لقاسم أمين كل هذه الحكمة والجمال

لو تحاول ترفعه لنا نكون لك داعين بالتثبيت ياعامر ..
03-13-2009, 11:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #7
كــلمات
على حد علمي قاسم امين الف في حياته ثلاثة كتب فقط:
المصريون
تحرير المراة
المرأة الجديدة

هلا وضحت ما هي قصة كتاب ال " كلمات " ؟
:98:
03-13-2009, 12:39 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #8
كــلمات
[صورة: s3141525.jpg]

الكتاب هو مجموعة من كلمات وأقوال قاسم أمين مشتملة على ما يشبه (صيد الخاطر) أو الخواطر كما هو الحال مع (كلمات) أمين الريحاني .. والكتاب ليس من جمع أحد فرناس .. هو بالفعل لقاسم أمين ، أنا أنقله هنا بترتيبه كما ورد في الكتاب من الصفحة الأولى وحتى الأخيرة بإذن الله ... احتفى غير واحد بهذا الكتاب من قبل عزيزي ، فقد عده (عثمان أمين) مثالا حيا على (الجوانية)! وأعجب به جدا ونقل عنه كثيرا ، وهو ما حفزني للاهتمام به ، ما ذكرته أنت صحيح عن أعماله لكن ليست هذه الثلاثة وحدها أعماله ، هناك ما هو غير مشهور ، وغير منشور بصورة واسعة كما هو الحال مع الكتب التي ذكرتها ..
[صورة: img894.gif]
http://dc108.4shared.com/download/82330970...091257-3a3b39f9
يمكنك تحميل الأعمال الكاملة لقاسم أمين من هنا ، وستجد ضمنها كتابه : كلمات في بدء نصوص قاسم أمين .. تبدأ من ص 137 وحتى ص 168 ..
قال محمد عمارة مصدرا لها : كلمات ..دونها قاسم أمين في مفكرته الخاصة فجاءت آية من آيات الخواطر الصادقة مع النفس ونموذجا راقيا للمذكرات التي يوحيها القلب ويسكبها العاطفة وصورة من صور الشاعرية التي سطرها قلمه الرشيق !
له الله قاسم أمين حين تصدر هذه الكلمات بهذا التصدير .. ما علينا .

هناك كتاب آخر لقاسم أمين لكنه في الأصل مجموعة من مقالاته جمعها من مختار المرايا التى نشرت فى السياسة الأسبوعية وأضاف إليها قطع أدبية أخرى فجمع شخصيات سياسية وأدبية مثل طلعت حرب وسعد زغلول عبد الخالق ثروت أحمد شوقى حافظ إبراهيم وتحدث عن شكلهم وطباعهم وأعمالهم هذه صورته
[صورة: s3140784.jpg]
ومتاح للتحميل في هذا الموقع .
كل الود(f)
03-13-2009, 04:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #9
كــلمات
يا سلام عليك :98:يا يجعله عامر ( وليغفر لنا استاذنا عمر الخطيب ).

صراحة كل ما ذكرت يعتبر " اكتشاف " بالنسبة لي في التفاصيل او حتى المضمون. للاسف هنالك بعض الكتاب " يلصق " بهما مؤلف واحد ووحيد " يعميك " عن باقي ما انتج, ولعله افضل مما سبقه, كما هو حال " أمين " مع الكتب الثلاثة.

كم جميل هو الاحساس باكتشاف امر ما كنت غافلا عنه.

(f)لك
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-13-2009, 05:10 PM بواسطة فرناس.)
03-13-2009, 05:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #10
كــلمات
Array يقول قاسم امين : وإنما الإيمان مسألة شعور صرف . شعور يجعل صاحبه يرى نفسه محتاجا إليه ، إلى حد أنه يستحيل عليه أن يعيش بدونه. [/quote]
كما أرى شخصا :
الايمان (الديني حصرا) لا علاقة له بالعلم على الاطلاق . فهو معادلة معقدة تربط جملة من المشاعر الانسانية ،و مخاوفها ،و رغباها ،و امانيها ،و استعداداتها المعقولة ، و غير المعقولة ، اي التي تنطلق من اللاشعور ، و تجعل الانسان مهيأ للايمان .

Array يقول عامر : العاشق عنده ما يكفيه سماؤه صافية مهما تراكمت عليها السحب . [/quote]

وكما أرى :
العاشق هو انسان غير مكتمل ، والشعور بعدم الاكتمال مصدره داخلي ، ناتج عن عدم قدرة العاشق عن تحقيق ذاته . و متى حقق العاشق رغبته كاملة ، لم يعد عاشقا،و لم يعد ناقصا . و من العشق ما قتل !

Array يقول عامر: بعد سن الأربعين يبتدئ العاقل يرى أن المطلق ليس له وجود ذاتي [/quote]

و أقول :
متى كان فهم الفلسفة يعتبر حكرا لطول العمر . فهل كان طول العمر ظاهرة يشتهر بها الفلاسفة ! ام هل كانت الفلاسفة فلاسفة بسبب تجاوزها الار بعين !

Arrayيقول عامر: فإن العفو هو الوسيلة الوحيدة التي ربما تنفع لإصلاح المذنب ، [/quote]

و أقول :
اذا فليس هناك الا وسيلة وحيدة تنفع الخاطىء . و هي العفو ،و ان تلك الوسيلة ليست دوما مفيدة ، اذ انها ربما تنفع ، و ربما لا تنفع !
أيعقل هذا الكلام ! أفلا تفيد النصضيحة ،و لا التجربة الموجهة ،و لا السجون ،و الاالعقوبات الطويلة الامد ...الخ . هل كل تلك الوسائل لا تنفع ؟ و ماا عن القاتل المتسلسل ، الذي لديه عقدة نفسية و تجربة مرة ، تدفعه دوما لمزيد من القتل دون ارتواء . فهل ينفع معه العفو .
احد البرلمانيين في ايطاليا اقترح اخصاء المجرمين الذين كلما خرجوا من السجن يعودجون اليه في جريمة متكررة ،و هي التعدي على الاطفال جنسيا !!!!


:Asmurf:

03-13-2009, 05:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS