{myadvertisements[zone_1]}
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
المقاتل الاحمر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 567
الانضمام: May 2004
مشاركة: #71
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
اقتباس: على نور كتب/كتبت
هناك اعظم دليل على صدق رواية الرسول الاعظم بان الانبياء و اولياء الله من شهداء و غيرهم لا يتحلل جسدهم بموتهم .

اين هو ؟ :what:

اقتباس:الدليل راه الاف المسلمين

ولماذا لم يراة غير المسلمين ويسجله غير المسلمين ؟ :what:

:nocomment:

[QUOTE]الدليل هو راس الامام الحسين عليه السلام .
عندما قتل يزيد اللعين الامام الحسين عليه السلام احتفظ براسه عدة سنوات و امر جيشه ان يطوفوا براسه بلاد المسلمين فمروا بالراس فى المدن العراقية و مدن بلاد الشام و المدن المصرية على مراى من الاف المسلمين الدين ازدادوا تمسكا بالاسلام و الولاء لاهل البيت عليهم السلام و اقاموا المقامات لكل مكان تواجد فيه الراس و سموها مقام الراس الشريف
كما ان فى حلب مقام يسمى مقام النقطة حيث فى هدا الموضع قطر الراس دما و سقطت نقطة فى هدا الموضع فتامل .

لا دليل على ذلك الا عند اخوانك من الشيعه :nocomment:

اقتباس:الالاف شاهدوا باعينهم هده المعجزة الخالدة التى ادت بيزيد ان يعيد الراس الشريف الى السيدة زينب عليها السلام لتدفنه اخيرا مع الجسد الشريف الطاهر .

الرأس الشريف تاريخيا ليس فى السيدة زينب وهذة خرافه شائعه بلا اسناد حقيقى .

:nocomment:

تحيه حمراء
02-27-2005, 11:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #72
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
الزميل المقاتل الاحمر:
ليس فقط الشيعة الدين راوا هدا الدليل بل السنة ايضا و سجله المؤرخون بلا استثناء .
اما من غير المسلمين
فلراس الحسين عليه السلام صورة رسمها راهب مسيحى عندما راى راس الحسين عليه السلام و دفع للجنود مالا و اخد الراس و وضعه فى غرفة بكنيسته و ظل يتامله اد شعر بروحانية الراس و شاهد النور يشع من الراس و الوجه الشريف .
و الموضع الدى احتفظ به الراهب بالراس هو غرفة تقع الان فى المسجد الاموى و هى مزار للشيعة اليوم و قد زرتها بنفسى عندما سافرت الى سوريا فى دمشق و بامكانك ان تدهب الى هناك و تتاكد من وجود المزار .
ما اود لفت انتباهك اليه :
الرسول الاعظم اخبر ان جسد الشهيد الحقيقى و الانبياء و الاولياء الصالحين لا يتحلل و لا يتعفن كبقية الاجساد .
جميع المؤرخين سنة و شيعة و غير مسلمين يؤكدون ان جيش يزيد طاف براس الحسين عليه السلام من العراق الى بلاد الشام و طاف به هناك و مصر .
النقطة الاساسية ان المسلمين يعلمون ان الحسين عليه السلام هو سيد الشهداء
و هاهو راسه الشريف امامهم
لو انهم راوا ان الراس الشريف اصابه ما يصيب الاموات العاديين لخرجوا من الاسلام لانه لم يصدق قول الرسول الاعظم بالدليل القاطع العينى

و لكن العكس هو ما نراه
اد ان كل مكان مر به الراس الشريف انما تحول الى مركز للمسلمين و صار الناس حوله شيعة لاهل البيت عليهم السلام او سنة موالون لاهل البيت عليهم السلام مما يعنى بالفصيح :
انهم راوا كرامة الراس الشريف

و ازدادوا يقينا بصدق الرسول الاعظم
بالمصطلح الاسلامى كرامة الراس الشريف
بالمصطلح الانسانى و الدينى العام :
معجزة الراس الشريف
معجزة الرسول الاعظم و صدقه

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا دو الفقار
02-28-2005, 10:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المقاتل الاحمر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 567
الانضمام: May 2004
مشاركة: #73
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
اقتباس:  على نور   كتب/كتبت  
الزميل المقاتل الاحمر:
ليس فقط الشيعة الدين راوا هدا الدليل بل السنة ايضا و سجله المؤرخون بلا استثناء .
اما من غير المسلمين  
فلراس الحسين عليه السلام صورة رسمها راهب مسيحى عندما راى راس الحسين عليه السلام و دفع للجنود مالا و اخد الراس و وضعه فى غرفة بكنيسته و ظل يتامله اد شعر بروحانية الراس و شاهد النور يشع من الراس و الوجه الشريف .
و الموضع الدى احتفظ به الراهب بالراس هو غرفة تقع الان فى المسجد الاموى و هى مزار للشيعة اليوم و قد زرتها بنفسى عندما سافرت الى سوريا فى دمشق و بامكانك ان تدهب الى هناك و تتاكد من وجود المزار .
ما اود لفت انتباهك اليه :
الرسول الاعظم اخبر ان جسد الشهيد الحقيقى و الانبياء و الاولياء الصالحين لا يتحلل و لا يتعفن كبقية الاجساد .
جميع المؤرخين سنة و شيعة و غير مسلمين يؤكدون ان جيش يزيد طاف براس الحسين عليه السلام من العراق الى بلاد الشام و طاف به هناك و مصر .
النقطة الاساسية ان المسلمين يعلمون ان الحسين عليه السلام هو سيد الشهداء  
و هاهو راسه الشريف امامهم  
لو انهم راوا ان الراس الشريف اصابه ما يصيب الاموات العاديين لخرجوا من الاسلام لانه لم يصدق قول الرسول الاعظم بالدليل القاطع العينى

و لكن العكس هو ما نراه  
اد ان كل مكان مر به الراس الشريف انما تحول الى مركز للمسلمين و صار الناس حوله شيعة لاهل البيت عليهم السلام او سنة موالون لاهل البيت عليهم السلام مما يعنى بالفصيح :
انهم راوا كرامة الراس الشريف

و ازدادوا يقينا بصدق الرسول الاعظم  
بالمصطلح الاسلامى كرامة الراس الشريف  
بالمصطلح الانسانى و الدينى العام :
معجزة الراس الشريف  
معجزة الرسول الاعظم و صدقه  

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا دو الفقار

كل هذا لا اعلم عنه شيئا ولو كان غيرك يعلمه لاعطانا خبرا

عموما هو مردود عليه ولكن اسمح لى بتناول نقطه اخرى
.
اقتباس:ظل يتامله اد شعر بروحانية الراس و شاهد النور يشع من الراس و الوجه الشريف .

اى نور ؟ هل هو نور حقيقى ام نور مجازى كان اقول لك (( وجك منور اليوم )) ؟ :what:

اذا كان نور حقيقى فاسمح لى بتساؤل :

هل الحسين افضل ام محمد النبى ؟

اذا كان هو افضل فهو احق بالنبوة :10:

اذا كان محمد افضل افليس من باب اولى ان ينير هو ايضا ؟ :10:

اما اذا كان النور مجازى فهو - بلا مؤاخذة - موضوع نسبى يخضع لاعتقادك واهوائك ولا يعنى بالضرورة ان هذة رؤيه الجميع .

لا مجال هنا لاثبات وجهه نظر الا بالدليل العلمى او العملى .... وهو حتى تاريخه لم يأتى :nocomment:


تحيه حمراء
02-28-2005, 11:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #74
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
الزميل المقاتل الاحمر:
قال الرسول الاعظم :
حسين منى و انا من حسين .

بغض النظر عن طبيعة النور و هذا بحد ذاته موضوع منفرد لا اريد الخوض به حتى لا يتشتت الموضوع .
ما يهمنا فى الامر ان الالاف من الناس راوا الراس الشريف لم يصبه ما يصيب الاموات العاديين من تغير بل انهم راوا فيه ما جعلهم يزدادوا يقينا بصدق الرسول الاعظم و صدق ما اخبرهم به فى هذا الشان و هذا امر لا يستطيع احد ان يكابر فى نكرانه .
و خصوصا ان الراس الشريف كان فى ايدى مجموعة من الناس يهمها الطعن فى كرامة الحسين عليه السلام و كرامة الرسول الاعظم و الطعن فى صدق الاسلام .
و تغير مظهر الراس الشريف كما يتغير جسد الاموات العاديين كان خير فرصة للطعن بايمان الحسين عليه السلام و صلاحه او الطعن فى صدق قول الرسول الاعظم اذ لا يمكن الجمع بينهما فى حال تغير مظهر الراس الشريف كتغير الاموات العاديين .
و لكن ما حصل ان الناس الذين شاهدوا الراس الشريف ازدادوا ايمانا و تصديقا لقول الرسول الاعظم كما انهم ازدادوا ثقة و موالاة للامام الحسين عليه السلام مما يؤكد انهم راوا قدسية و كرامة الراس الشريف .
اعتقد انها معادلة ليست صعبة لمن يبغى الانصاف العلمى و التحقق التاريخى.

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
03-01-2005, 01:22 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المقاتل الاحمر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 567
الانضمام: May 2004
مشاركة: #75
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
اقتباس: على نور كتب/كتبت
الزميل المقاتل الاحمر:


عيونو :)


اقتباس:قال الرسول الاعظم :
حسين منى و انا من حسين .

لم اجد هذا الحديث فى البخارى للاسف :rose:


اقتباس:بغض النظر عن طبيعة النور و هذا بحد ذاته موضوع منفرد لا اريد الخوض به حتى لا يتشتت الموضوع .

كلام جميل وتفكير اجمل (f)(f)


اقتباس:ما يهمنا فى الامر ان الالاف من الناس راوا الراس الشريف لم يصبه ما يصيب الاموات العاديين

ما هى دى المشكله ..... انت تقول ان الالاف الناس رأوا الراس لا يصيبه ما يصيب الاموات العاديين .... من هم هؤلاء الناس واين نجد هذة الشهادة (( موثقه من عدول )) :what:

لا وجود لتلك الاشياء عن الحسين الا فى كتابات الشيعه وهذا ما انا واثق منه بنسبه 95% .

اقتباس: من تغير بل انهم راوا فيه ما جعلهم يزدادوا يقينا بصدق الرسول الاعظم و صدق ما اخبرهم به فى هذا الشان و هذا امر لا يستطيع احد ان يكابر فى نكرانه

ما هو مفهوم المكابرة عندك ؟ يا سيدى انت متشيع لرأيك ونحن لسنا ملزمين بافكارك . اقنعنا نقتنع لا تحدثنى بهذا الاسلوب .
وانا اكابر فى اقوالك الغير ثابته بحال .

[QUOTE]
و خصوصا ان الراس الشريف كان فى ايدى مجموعة من الناس يهمها الطعن فى كرامة الحسين عليه السلام و كرامة الرسول الاعظم و الطعن فى صدق الاسلام .

يزيد كان يريد طعن صدق الاسلام ؟ :?:

جايز

عموما هناك ما يسمى بقهر السلطه وقد يكون من بين هؤلاء الخارجين بالرأس من بداخله حب الحسين (( هذا مثلا )) وهناك افتراض اخر يعتمد على نظريه المؤامرة فلا داعى لذكرة :10:


اقتباس:اعتقد انها معادلة ليست صعبة لمن يبغى الانصاف العلمى و التحقق التاريخى.

لا معادله فى غايه الصعوبه

خصوصا عندما تتعامل مع التواتر وليس السند الثابت المتثبت منه . ....... علميا :nocomment:

اقتباس:اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار

اشرح لى هذة الجمله اما هنا او برسالخ خاصه او افتح لها موضوع .... شكرا مقدما

تحيه حمراء
03-01-2005, 01:40 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نور الهداية غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 19
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #76
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
السلام عليكم
تحياتي للجميع
الزميل المقاتل الاحمر
انت لا تصدق بأن جسد الانبياء و الشهداء لا يتحلل ايها الزميل جسد النبي دانيل لم يتحلل و هو موجود في كنيسه سانت كاترين
و ايضا اجساد كل الانبياء عليهم الصلاة و السلام ممكن اقلك اماكنهم و اذهب و انبش قبورهم و ستجدهم اما انا فؤمن بما قاله الرسول عليه الصلاة و السلام
اما عن جسد فرعون مصر فهو غرق و ده معروف و اللي بيغرق جسده بيتحلل خالص و ده معروف لانه بان لما حلل جسده و لقوا بقايا الملح متعلق بجسده حيث انهم اسرعوا بخروجه من البحر و تحنيطه العجيب ان جسد الموميه محفوظ اكتر من غيرها و ده اللي قاله العالم موريس بوكاي
وده من اتقال في الايه
بسم الله الرحمن الرحيم
فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية .. وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون

ايها الزميل سامحني لاني كتبت بالعاميه المصريه
تحياتي للجميع(f)
03-01-2005, 02:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #77
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
فكرك يا مقاتل جسد حمزة الذي لم يتحلل لماذا لا نستطيع رؤية صورته


؟؟؟؟؟


هل حرم شيوخ الاسلام النظر الى الصحابة الغير متحللين


يا عالم نفسنا نشوف حمزة

ومادامو لسة حلو زي يوم ما مات شو المشكلة

؟؟؟
03-01-2005, 02:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المقاتل الاحمر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 567
الانضمام: May 2004
مشاركة: #78
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
اقتباس: نور الهداية كتب/كتبت
جسد النبي دانيل لم يتحلل و هو موجود في كنيسه سانت كاترين


لا مش موجود جسد للنبى دانيال وانا زرت الدير من قبل وكل ما هنالك هو صندوق مغلق يقال ان به احدهم من القديسين .
اقتباس:و ايضا اجساد كل الانبياء عليهم الصلاة و السلام ممكن اقلك اماكنهم و اذهب و انبش قبورهم

وهل تعرف انت اماكن قبور الانبياء ؟ ان تلك الموضوعات شغلت العالم كلو والسر عندك انت !!

يا للطرافه :rolleyes:

طيب فين لو سمحت قبر النبى ادريس اصلى بحبو اوى عشان هو اللى علمنا الخياطه وانا كان نفسى اطلع ترزى :10:

[QUOTE]اما عن جسد فرعون مصر فهو غرق و ده معروف

:nocomment:

اقتباس:و اللي بيغرق جسده بيتحلل خالص و ده معروف لانه بان لما حلل جسده و لقوا بقايا الملح متعلق بجسده حيث انهم اسرعوا بخروجه من البحر و تحنيطه العجيب ان جسد الموميه محفوظ اكتر من غيرها

دا مصداقا لايه عندكم فى الاسلام او عندهم فى المسيحيه ؟

يا سيدى انت مش واخد بالك من اللى بتكتبو ولا ايه ؟

اقتباس:ايها الزميل سامحني لاني كتبت بالعاميه المصريه

عادى ........ البلدى يوكل :lol:

انا عايش فى مصر وجنسيتى مصرى بعد اللبنانيه ومقيم هنا من 20 سنه .

يعنى برضو ابن بلد زيك :)

تحيه حمراء
03-01-2005, 02:45 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #79
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
الزميل المقاتل الاحمر:
تفضلت بالقول:
......م
ا هى دى المشكله ..... انت تقول ان الالاف الناس رأوا الراس لا يصيبه ما يصيب الاموات العاديين .... من هم هؤلاء الناس واين نجد هذة الشهادة (( موثقه من عدول ))

لا وجود لتلك الاشياء عن الحسين الا فى كتابات الشيعه وهذا ما انا واثق منه بنسبه 95% .
......
الجواب:
ما رايك باحد كبار مؤرخى السنة :
تفضل معى من فضلك :


البداية والنهاية، الإصدار 2.06 - للإمام إسماعيل بن كثير الدمشقي.


قالوا: ومكث الحسين نهاراً طويلاً وحده لا يأتي أحد إليه إلا رجع عنه، لا يحب أن يلي قتله، حتى جاءه رجل من بني بداء يقال له: مالك بن البشر، فضرب الحسين على رأسه بالسيف فأدمى رأسه، وكان على الحسين برنس فقطعه وجرح رأسه فامتلأ البرنس دماً، فقال له الحسين: لا أكلت بها ولا شربت، وحشرك الله مع الظالمين.
ثم ألقى الحسين ذلك البرنس ودعا بعمامةٍ فلبسها.
وقال أبو مخنف: حدثني سليمان بن أبي راشد، عن حميد قال: خرج إلينا غلام كأن وجهه فلقة قمر، في يده السيف، وعليه قميص وإزار ونعلان قد انقطع شسع أحدهما، ما أنسى أنها اليسرى.
فقال لنا عمر بن سعد بن نفيل الأزدي: والله لأشدن عليه.
فقلت له: سبحان الله! وما تريد إلى ذلك؟ يكفيك قتل هؤلاء الذين تراهم قد احتولوهم.
فقال: والله لأشدن عليه، فشد عليه عمر بن سعد أمير الجيش، فضربه وصاح الغلام يا عماه.
قال: فشد الحسين على عمر بن سعد شدة ليث أعضب، فضرب عمر بالسيف فاتقاه بالساعد فأطنها من لدن المرفق فصاح ثم تنحى عنه.
وحملت خيل أهل الكوفة ليستنقذوا عمر من الحسين فاستقبلت عمر بصدورها وحركت حوافرها، وجالت بفرسانها عليه، ثم انجلت الغبرة، فإذا بالحسين قائم على رأس الغلام، والغلام يفحص برجله، والحسين يقول: بعداً لقوم قتلوك، ومن خصمهم يوم القيامة فيك جدك.
ثم قال: عز والله على عمك أن تدعوه فلا يجيبك، أو يجيبك ثم لا ينفعك، صوت، والله كثر واتره وقل ناصره.
ثم احتمله فكأني أنظر إلى رجلي الغلام يخطان في الأرض، وقد وضع الحسين صدره على صدره، ثم جاء به حتى ألقاه مع ابنه علي الأكبر ومع من قتل من أهل بيته، فسألت عن الغلام، فقيل لي: هو القاسم بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
وقال هانئ بن ثبيت الحضرمي: إني لواقف يوم مقتل الحسين عاشر عاشرة ليس منا رجل إلا على فرس، إذ خرج غلام من آل الحسين وهو ممسك بعود من تلك الأبنية، وعليه إزار وقميص، وهو مذعور يلتفت يميناً وشمالاً، فكأني أنظر إلى درتين في أذنيه تذبذبان كلما التفت، إذ أقبل رجل يركض فرسه حتى إذا دنا من الغلام مال عن فرسه ثم أخذ الغلام فقطعه بالسيف.
قال هشام السكوني: هانئ بن ثبيت هو الذي قتل الغلام، خاف أن يعاب ذلك عليه فكنى عن نفسه.
قال: ثم إن الحسين أعيا فقعد على باب فسطاطه، وأتي بصبي صغير من أولاده من بني أسد يقال له: ابن موقد النار بسهم فذبح ذلك الغلام. (ج/ص: 8/203)
فتلقى حسين دمه في يده وألقاه نحو السماء، وقال: رب إن تك قد حبست عنا النصر من السماء فاجعله لما هو خير، وانتقم لنا من الظالمين.
ورمى عبد الله بن عقبة الغنوي أبا بكر بن الحسين بسهم فقتله أيضاً، ثم قتل عبد الله، والعباس، وعثمان، وجعفر، ومحمد بنو علي بن أبي طالب إخوة الحسين، وقد اشتد عطش الحسين فحاول أن يصل إلى أن يشرب من ماء الفرات فما قدر، بل مانعوه عنه.
فخلص إلى شربه منه، فرماه رجل يقال له: حصين بن تميم بسهم في حنكة فأثبته، فانتزعه الحسين من حنكة ففار الدم فتلقاه بيديه، ثم رفعهما إلى السماء وهما مملوءتان دماً، ثم رمى به إلى السماء وقال: اللهم أحصهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تذر على الأرض منهم أحداً، ودعا عليهم دعاء بليغاً.
قال: فوالله إن مكث الرجل الرامي إلا يسيراً حتى صب الله عليه الظمأ فجعل لا يروى ويسقى الماء مبرداً، وتارة يبرد له اللبن والماء جميعاً ويسقى فلا يروى بل يقول: ويلكم ! اسقوني قتلني الظمأ.قال: فوالله ما لبث إلا يسيراً حتى انفذ بطنه انفداد بطن البعير، ثم إن شمر بن ذي الجوشن أقبل في نحو من عشرة من رجالة الكوفة قبل منزل الحسين الذي فيه ثقلة عياله، فمشى نحوهم فحالوا بينه وبين رحله.
فقال لهم الحسين: ويلكم !! إن لم يكن لكم دين، وكنتم لا تخافون يوم المعاد، فكونوا في دنياكم أحراراً وذوي أحساب، امنعوا رحلي وأهلي من طغاتكم وجهالكم.
فقال ابن ذي الجوشن: ذلك لك يا ابن فاطمة، ثم أحاطوا به فجعل شمر يحرضهم على قتله.
فقال له أبو الجنوب: وما يمنعك أنت من قتله؟
فقال له شمر: إلي تقول ذا؟
فقال أبو الجنوب: إلي تقول ذا؟ فاستبا ساعة.
فقال له أبو الجنوب - وكان شجاعاً -: والله لقد هممت أن أخضخض هذا السنان في عينك، فانصرف عنه شمر.
ثم جاء شمر ومعه جماعة من الشجعان حتى أحاطوا بالحسين، وهو عند فسطاطه، ولم يبق معه أحد يحول بينهم وبينه، فجاء غلام يشتد من الخيام كأنه البدر، وفي أذنيه درتان فخرجت زينب بنت علي لترده فامتنع عليها، وجاء يحاجف عن عمه فضربه رجل منهم بالسيف فاتقاه بيده فأطنها سوى جلده.
فقال: يا أبتاه.
فقال له الحسين: يا بني احتسب أجرك عند الله، فإنك تلحق بآبائك الصالحين. (ج/ص: 8/204)
ثم حمل على الحسين الرجال من كل جانب وهو يجول فيهم بالسيف يميناً وشمالاً، فيتنافرون عنه كتنافر المعزى عن السبع، وخرجت أخته زينب بنت فاطمة إليه فجعلت تقول: ليت السماء تقع على الأرض.
وجاءت عمر بن سعد فقالت: يا عمر، أرضيت أن يقتل أبو عبد الله وأنت تنظر؟ فتحادرت الدموع على لحيته وصرف وجهه عنها، ثم جعل لا يقدم أحد على قتله، حتى نادى شمر بن ذي الجوشن: ويحكم ! ماذا تنتظرون بالرجل، فاقتلوه ثكلتكم أمهاتكم.
فحملت الرجال من كل جانب على الحسين، وضربه زرعة بن شريك التميمي على كتفه اليسرى، وضرب على عاتقه، ثم انصرفوا عنه وهو ينوء ويكبو، ثم جاء إليه سنان بن أبي عمرو بن أنس النخعي فطعنه بالرمح فوقع، ثم نزل فذبحه وحز رأسه، ثم دفع رأسه إلى خولي بن يزيد.وقيل: إن الذي قتله شمر بن ذي الجوشن.
وقيل: رجل من مذحج.
وقيل: عمرو بن سعد بن أبي وقاص، وليس بشيء، وإنما كان عمر أمير السرية التي قتلت الحسين فقط. والأول أشهر.
وقال عبد الله بن عمار: رأيت الحسين حين اجتمعوا عليه يحمل على من على يمينه حتى انذعروا عنه، فوالله ما رأيت مكثوراً قط قد قتل أولاده وأصحابه أربط جأشاً منه، ولا أمضى جناناً منه، والله ما رأيت قبله ولا بعده مثله.
وقال: ودنا عمر بن سعد من الحسين، فقالت له زينب: يا عمر أيقتل أبو عبد الله وأنت تنظر؟ فبكى وصرف وجهه عنها.
وقال أبو مخنف: حدثني الصقعب بن زهير، عن حميد بن مسلم قال: جعل الحسين يشد على الرجال وهو يقول: أعلى قتلي تحابون؟ أما والله لا تقتلون بعدي عبداً من عباد الله أسخط عليكم بقتله مني، وأيم الله إني أرجو أن يكرمني الله بهوانكم، ثم ينتقم الله لي منكم من حيث لا تشعرون، أما والله لو قد قتلتموني لقد ألقى الله بأسكم بينكم وسفك دماءكم، ثم لا يرضى لكم بذلك حتى يضاعف لكم العذاب الأليم.
قال: ولقد مكث طويلاً من النهار، ولو شاء الناس أن يقتلوه لفعلوا، ولكن كان يتقي بعضهم ببعض دمه، ويحب هؤلاء أن يكفيهم هؤلاء مؤنة قتله، حتى نادى شمر بن ذي الجوشن: ماذا تنتظرون بقتله؟
فتقدم إليه زرعة بن شريك التميمي فضربه بالسيف على عاتقه، ثم طعنه سنان بن أنس بن عمرو النخعي بالرمح، ثم نزل فاحتز رأسه ودفعه إلى خولي.
وقد روى ابن عساكر في ترجمة شمر بن ذي الجوشن، وذو الجوشن صحابي جليل، قيل: اسمه شرحبيل.
وقيل: عثمان بن نوفل.
ويقال: ابن أوس بن الأعور العامري الضبابي، بطن من كلاب، ويكنى شمر بأبي السابغة.
(ج/ص: 8/205)
ثم روى من طريق عمر بن شبة: ثنا أبو أحمد، حدثني عمي فضيل بن الزبير، عن عبد الرحيم بن ميمون، عن محمد بن عمرو بن حسن قال: كنا مع الحسين بنهري كربلاء، فنظر إلى شمر بن ذي الجوشن فقال: صدق الله ورسوله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كأني أنظر إلى كلب أبقع بلغ في دماء أهل بيتي)).
وكان شمر - قبحه الله - أبرص.
وأخذ سنان وغيره سلبه، وتقاسم الناس ما كان من أمواله وحواصله وما في خبائه، حتى ما على النساء من الثياب الطاهرة.
وقال أبو مخنف: عن جعفر بن محمد قال: وجدنا بالحسين حين قتل ثلاث وثلاثين طعنة، وأربع وثلاثين ضربة، وهَمَّ شمر بن ذي الجوشن بقتل علي بن الحسين الأصغر زين العابدين، وهو صغير مريض حتى صرفه عن ذلك حميد بن مسلم أحد أصحابه.
وجاء عمر بن سعد فقال: ألا لا يدخلن على هذه النسوة أحد، ولا يقتل هذا الغلام أحد، ومن أخذ من متاعهم شيئاً فليرده عليهم.
قال: فوالله ما رد أحد شيئاً.
فقال له علي بن الحسين: جزيت خيراً، فقد دفع الله عني بمقالتك شراً.
قالوا: ثم جاء سنان بن أنس إلى باب فسطاط عمر بن سعد، فنادى بأعلى صوته:
أوقر ركابي فضة وذهباً * أنا قتلت الملك المحجبا
قتلت خير الناس أما وأبا * وخيرهم إذ ينسبون نسبا
فقال عمر بن سعد: أدخلوه علي، فلما دخل رماه بالسوط، وقال: ويحك ! أنت مجنون، والله لو سمعك ابن زياد تقول هذا لضرب عنقك.
ومنَّ عمر بن سعد على عقبة بن سمعان حين أخبره أنه مولى، فلم ينج منهم غيره.
والمرقع بن يمانة أسر فمنَّ عليه ابن زياد، وقتل من أصحاب الحسين اثنان وسبعون نفساً، فدفنهم أهل الغاضرية من بني أسد بعد ما قتلوا بيوم واحد.
قال: ثم أمر عمر بن سعد أن يوطأ الحسين بالخيل ولا يصح ذلك والله أعلم.
وقتل من أصحاب عمر بن سعد ثمانية وثمانون نفساً.
وروي عن محمد بن الحنفية أنه قال: قتل مع الحسين سبعة عشر رجلاً كلهم من أولاد فاطمة.
وعن الحسن البصري أنه قال: قتل مع الحسين ستة عشر رجلاً كلهم من أهل بيته ما على وجه الأرض يومئذٍ لهم شبه.
وقال غيره: قتل معه من ولده إخوته، وأهل بيته ثلاثة وعشرون رجلاً.
فمن أولاد علي رضي الله عنه: جعفر، والحسين، والعباس، ومحمد، وعثمان، وأبو بكر.
(ج/ص: 8/206)
ومن أولاد الحسين: علي الأكبر، وعبد الله.
ومن أولاد أخيه الحسن ثلاثة: عبد الله، والقاسم، وأبو بكر بنو الحسن بن علي بن أبي طالب.
ومن أولاد عبد الله بن جعفر اثنان: عون، ومحمد.
ومن أولاد عقيل: جعفر، وعبد الله، وعبد الرحمن، ومسلم قتل قبل ذلك كما قدمنا.
فهؤلاء أربعة لصلبه، واثنان آخران هما: عبد الله بن مسلم بن عقيل، ومحمد بن أبي سعيد بن عقيل، فكملوا ستة من ولد عقيل، وفيهم يقول الشاعر:
واندبي تسعة لصلب علي * قد أصيبوا وستة لعقيل
وسمى النبي غودر فيهم * قد علوه بصارم مصقول
وممن قتل مع الحسين بكربلاء، أخوه من الرضاعة عبد الله بن بقطر، وقد قيل: إنه قتل قبل ذلك حيث بعث معه كتاباً إلى أهل الكوفة، فحمل إلى ابن زياد فقتله، وقتل من أهل الكوفة من أصحاب عمر بن سعد ثمانية وثمانون رجلاً سوى الجرحى، فصلى عليهم عمر بن سعد ودفنهم.
ويقال: إن عمر بن سعد أمر عشرة فرسان فداسوا الحسين بحوافر خيولهم حتى ألصقوه بالأرض يوم المعركة، وأمر برأسه أن يحمل من يومه إلى ابن زياد مع خولي بن يزيد الأصبحي، فلما انتهى به إلى القصر وجده مغلقاً، فرجع به إلى منزله فوضعه تحت إجانة، وقال لامرأته نوار بنت مالك: جئتك بعز الدهر.
فقالت: وما هو؟
فقال: برأس الحسين.
فقالت: جاء الناس بالذهب والفضة، وجئت أنت برأس ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ والله لا يجمعني وإياك فراش أبداً، ثم نهضت عنه من الفراش واستدعى بامرأة له أخرى من بني أسد فنامت عنده.
قالت المرأة الثانية الأسدية: والله ما زلت أرى النور ساطعاً من تلك الإجانة إلى السماء، وطيوراً بيضاء ترفرف حولها، فلما أصبح غدا به إلى ابن زياد فأحضره بين يديه.
قال الإمام أحمد: حدثنا حسين، ثنا جرير، عن محمد، عن أنس قال: أتى عبيد الله بن زياد برأس الحسين فجعل في طست فجعل ينكت عليه، وقال في حسنه شيئاً، فقال أنس: إنه كان أشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان مخضوباً بالوشمة.
ورواه البخاري في (المناقب) عن محمد بن الحسين بن إبراهيم - هو ابن إشكاب - عن حسين بن محمد، عن جرير بن حازم، عن محمد بن سيرين، عن أنس فذكره. (ج/ص: 8/207)
وقد رواه الترمذي، من حديث حفصة بنت سيرين، عن أنس قال: حسن صحيح، وفيه: فجعل ينكت بقضيب في أنفه ويقول: ما رأيت مثل هذا حسناً.وقال البزار: حدثنا مفرج بن شجاع بن عبيد الله الموصلي، ثنا غسان بن الربيع، ثنا يونس بن عبيدة، عن ثابت وحميد، عن أنس قال: لما أتي عبيد الله بن زياد برأس الحسين جعل ينكت بالقضيب ثناياه ويقول: لقد كان - أحسبه قال جميلاً -
فقلت: والله لأسوءنك، إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلثم حيث يقع قضيبك.
قال: فانقبض.
تفرد به البزار من هذا الوجه، وقال: لا نعلم رواه عن حميد غير يونس بن عبدة، وهو رجل من أهل البصرة مشهور، وليس به بأس.
ورواه أبو يعلى الموصلي: عن إبراهيم بن الحجاج، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أنس فذكره.
ورواه قرة بن خالد، عن الحسن، عن أنس فذكره.
وقال أبو مخنف: عن سليمان بن أبي راشد، عن حميد بن مسلم قال.
دعاني عمر بن سعد فسرحني إلى أهله لأبشرهم بما فتح الله عليه وبعافيته، فأجد ابن زياد قد جلس للناس، وقد دخل عليه الوفد الذين قدموا عليه فدخلت فيمن دخل، فإذا رأس الحسين موضوع بين يديه، وإذا هو ينكت فيه بقضيب بين ثناياه ساعة.
فقال له زيد بن أرقم: ارفع هذا القضيب عن هاتين الثنيتين، فوالله الذي لا إله إلا هو لقد رأيت شفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم على هاتين الثنيتين يقبلهما، ثم انفضخ الشيخ يبكي.
فقال له ابن زياد: أبكى الله عينك، فوالله لولا أنك شيخ قد خرفت وذهب عقلك لضربت عنقك.
قال: فنهض فخرج، فلما خرج قال الناس: والله لقد قال زيد بن أرقم كلاماً لو سمعه ابن زياد لقتله.
قال: فقلت ما قال؟ قالوا: مر بنا وهو يقول:
ملك عبد عبيداً * فاتخذهم تليداً
أنتم يا معشر العرب العبيد بعد اليوم، قتلتم ابن فاطمة، وأمرتم ابن مرجانة فهو يقتل خياركم ويستعبد شرار كم، فبعداً لمن رضي بالذل.وقد روي من طريق أبي داود بإسناده عن زيد بن أرقم بنحوه.
ورواه الطبراني من طريق ثابت عن زيد.
وقد قال الترمذي: حدثنا واصل بن عبد الأعلى، ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير قال.
لما جيء برأس عبيد الله بن زياد وأصحابه، فنصبت في المسجد في الرحبة فانتهيت إليهم وهم يقولون: قد جاءت قد جاءت، فإذا حية قد جاءت تتخلل الرؤوس حتى دخلت في منخري عبيد الله بن زياد، فمكثت هنيهة ثم خرجت فذهبت حتى تغيب.
ثم قالوا: قد جاءت، قد جاءت، ففعلت ذلك مرتين أو ثلاثاً.
ثم قال الترمذي: حسن صحيح.
(ج/ص: 8/208)
وأمر ابن زياد فنودي الصلاة جامعة، فاجتمع الناس فصعد المنبر فذكر ما فتح الله عليه من قتل الحسين الذي أراد أن يسلبهم الملك ويفرق الكلمة عليهم، فقام إليه عبد الله بن عفيف الأزدي.
فقال: ويحك يا ابن زياد !! تقتلون أولاد النبيين وتتكلمون بكلام الصديقين ! فأمر به ابن زياد فقتل وصلب.
ثم أمر برأس الحسين فنصب بالكوفة وطيف به في أزقتها، ثم سيره مع زحر بن قيس ومعه رؤوس أصحابه إلى يزيد بن معاوية بالشام، وكان مع زحر جماعة من الفرسان، منهم: أبو بردة بن عوف الأزدي، وطارق بن أبي ظبيان الأزدي، فخرجوا حتى قدموا بالرؤوس كلها على يزيد بن معاوية.قال هشام: فحدثني عبد الله بن يزيد بن روح بن زنباع الجذامي، عن أبيه، عن الغاز بن ربيعة الجرشي من حمير.
قال: والله إني لعند يزيد بن معاوية بدمشق إذ أقبل زحر بن قيس فدخل على يزيد، فقال له يزيد: ويحك ما وراءك؟
فقال: أبشر يا أمير المؤمنين بفتح الله عليك ونصره، ورد علينا الحسين بن علي بن أبي طالب وثمانية عشر من أهل بيته، وستون رجلاً من شيعته، فسرنا إليهم فسألناهم أن يستسلموا وينزلوا على حكم الأمير عبيد الله بن زياد أو القتال، فاختاروا القتال.
فغدونا إليهم مع شروق الشمس فأحطنا بهم من كل ناحية حتى أخذت السيوف مأخذها من هام القوم، فجعلوا يهربون إلى غير مهرب ولا وزر، ويلوذون منا بالآكام والحفر، لواذاً كما لاذ الحمام من صقر.
فوالله ما كانوا إلا جزر جزور، أو نومة قائل، حتى أتينا على آخرهم، فهاتيك أجسادهم مجردة، وثيابهم مزملة، وخدودهم معفرة، تصهرهم الشمس وتسفي عليهم الريح، زوارهم العقبان والرخم.
قال: فدمعت عينا يزيد بن معاوية وقال: كنت أرضى من طاعتكم بدون قتل الحسين، لعن الله ابن سمية، أما والله لو أني صاحبه لعفوت عنه، ورحم الله الحسين.
ولم يصل الذي جاء برأسه بشيء.
ولما وضع رأس الحسين بين يدي يزيد قال: أما والله لو إني صاحبك ما قتلتك، ثم أنشد قول الحسين بن الحمام المري الشاعر:
يفلقن هاماً من رجالٍ أعزّةٍ * علينا وهم كانوا أعق وأظلما
قال أبو مخنف: فحدثني أبو جعفر العبسي قال: وقام يحيى بن الحكم -أخو مروان بن الحكم - فقال:
(ج/ص: 8/209)
لهام بجنب الطف أدنى قرابةً * من ابن زياد العبد ذي الحسب الوغل
سميةً أضحى نسلها عدد الحصى * وليس لآل المصطفى اليوم من نسل
قال: فضرب يزيد في صدر يحيى بن الحكم وقال له: اسكت.
وقال محمد بن حميد الرازي - وهو شيعي -: حدثنا محمد بن يحيى الأحمري، ثنا ليث، عن مجاهد قال: لما جيء برأس الحسين فوضع بين يدي يزيد تمثل بهذه الأبيات:
ليت أشياخي ببدرٍ شهدوا * جزع الخزرج في وقع الأسل
فأهلّوا واستهلوا فرحاً * ثم قالوا لي هنياً لا تسل
حين حكت بفناء بركها * واستحر القتل في عبد الأسل
قد قتلنا الضعف من أشرافكم * وعدلنا ميل بدرٍ فاعتدل
قال مجاهد: نافق فيها، والله ثم والله ما بقي في جيشه أحد إلا تركه أي: ذمه وعابه.
وقد اختلف العلماء بعدها في رأس الحسين هل سّيره ابن زياد إلى الشام إلى يزيد أم لا؟
على قولين، الأظهر منهما أنه سيره إليه، وقد ورد في ذلك آثار كثيرة فالله أعلم.وقال أبو مخنف: عن أبي حمزة الثمالي، عن عبد الله اليماني، عن القاسم بن بخيت، قال: لما وضع رأس الحسين بين يدي يزيد بن معاوية جعل ينكت بقضيب كان في يده في ثغره، ثم قال: إن هذا وإيانا كما قال الحصين ابن الحمام المري:
يفلقن هاماً من رجال أعزةٍ * علينا وهم كادونا أعق وأظلما
فقال له أبو برزة الأسلمي: أما والله لقد أخذ قضيبك هذا مأخذاً لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرشفه، ثم قال: ألا إن هذا سيجيء يوم القيامة وشفيعه محمد، وتجيء وشفيعك ابن زياد.
ثم قام فولى.
وقد رواه ابن أبي الدنيا، عن أبي الوليد، عن خالد بن يزيد بن أسد، عن عمار الدهني، عن جعفر.
قال: لما وضع رأس الحسين بين يدي يزيد وعنده أبو برزة، وجعل ينكت بالقضيب فقال له: ارفع قضيبك فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلثمه.
(ج/ص: 8/210)
قال ابن أبي الدنيا: وحدثني مسلمة بن شبيب، عن الحميدي، عن سفيان، سمعت سالم بن أبي حفصة قال: قال الحسن: لما جيء برأس الحسين جعل يزيد
[بالهامش لا يتصور أن يكون يزيد قد تمثل بهذه الأبيات هذه الأيام، فإن المؤرخين قاطبة ذكروا أنه تمثل بها لما جاءه خبر وقعة الحرة بالمدينة الشريفة وقتل الأنصار ووقعة الحرة بعد هذه كما سنراه، وأيضاً فإن قضية الحسين رضي الله عنه لم يكن حاضرها أحد من الخزرج يعلم ذلك من الألمام بالأخبار وأيام الناس والله أعلم]؟ ؟.
يطعن بالقضيب.
قال سفيان: وأخبرت أن الحسن كان ينشد على إثر هذا:
سمية أمسى نسلها عدد الحصى * وبنت رسول الله ليس لها نسل
وأما بقية أهله ونسائه فإن عمر بن سعد وكّل بهم من يحرسهم ويكلؤهم، ثم أركبوهم على الرواحل في الهوادج، فلما مروا بمكان المعركة ورأوا الحسين وأصحابه مطرحين هنالك بكته النساء، وصرخن، وندبت زينب أخاها الحسين وأهلها.فقالت وهي تبكي:
يا محمداه، يا محمداه، صلى عليك الله، ومليك السماه، هذا حسين بالعراه، مزمل بالدماه، مقطع الأعضاء يا محمده، وبناتك سبايا، وذريتك مقتلة، تسفي عليها الصبا.
قال: فأبكت والله كل عدوٍ وصديق.
قال قرة بن قيس: لما مرت النسوة بالقتلى صحن ولطمن خدودهن.
قال: فما رأيت من منظر من نسوة قط أحسن من منظر رأيته منهن ذلك اليوم، والله إنهن لأحسن من مهابيرين.
وذكر الحديث كما تقدم.
ثم قال: ثم ساروا بهم من كربلاء حتى دخلوا الكوفة فأكرمهم ابن زياد وأجرى عليهم النفقات والكساوى وغيرها.
قال: دخلت زينب ابنة فاطمة في أرذل ثيابها قد تنكرت وحفّت بها إماؤها، فلما دخلت على عبيد الله بن زياد قال: من هذه؟
فلم تكلمه.
فقال بعض إمائها: هذه زينب بنت فاطمة.
فقال: الحمد لله الذي فضحكم وقتلكم وكذّب أحدوثتكم.
فقالت: بل الحمد لله الذي أكرمنا بمحمد وطهرنا تطهيراً لا كما تقول، وإنما يفتضح الفاسق ويكذب الفاجر.
قال: كيف رأيت صنع الله بأهل بيتكم؟
فقالت: كتب عليهم القتل فبرزوا إلى مضاجعهم، وسيجمع الله بينك وبينهم فيحاجونك إلى الله.
فغضب ابن زياد واستشاط.
فقال له عمرو بن حريث: أصلح الله الأمير! إنما هي امرأة، وهل تؤاخذ المرأة بشيء من منطقها؟ إنها لا تؤاخذ بما تقول ولا تلام على خطل.
وقال أبو مخنف: عن المجالد، عن سعيد: إن ابن زياد لما نظر إلى علي بن الحسين زين العابدين قال لشرطي: أنظر أأدرك هذا الغلام، فإن كان أدرك فانطلقوا به فاضربوا عنقه؟
فكشف إزاره عنه فقال: نعم !
فقال: اذهب به فاضرب عنقه.
فقال له علي بن الحسين: إن كان بينك وبين هؤلاء النسوة قرابة فابعث معهن رجلاً يحافظ عليهن.
فقال له ابن زياد: تعال أنت ! فبعثه معهن.
قال أبو مخنف: وأما سليمان بن أبي راشد فحدثني عن حميد بن مسلم قال: إني لقائم عند ابن زياد حين عرض عليه علي بن الحسين، فقال له: ما اسمك؟
قال: أنا علي بن الحسين. (ج/ص: 8/211)
قال: أولم يقتل الله علي بن الحسين؟
فسكت.
فقال له ابن زياد: مالك لا تتكلم؟
قال: كان لي أخ يقال له: علي أيضاً، قتله الناس.
قال: إن الله قتله.
فسكت.
فقال: مالك لا تتكلم؟
فقال: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا}[الزمر: 42]
]{وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ}[آل عمران: 145].
قال: أنت والله منهم، ويحك !! انظروا هذا أدرك؟ والله إني لأحسبه رجلاً.
فكشف عنه مري بن معاذ الأحمري فقال: نعم قد أدرك.
فقال: اقتله.
فقال علي بن الحسين: من يوكل بهذه النسوة؟
وتعلقت به زينب عمته فقالت: يا ابن زياد حسبك منا ما فعلت بنا، أما رويت من دمائنا؟
وهل أبقيت منا أحداً؟
قال: واعتنقته وقالت: أسألك بالله إن كنت مؤمناً إن قتلته لما قتلني معه.
وناداه علي فقال: يا ابن زياد !! إن كان بينك وبينهن قرابة فابعث معهن رجلاً تقياً يصحبهن بصحبة الإسلام.
قال: فنظر إليهن ساعة، ثم نظر إلى القوم فقال: عجباً للرحم !! والله إني لأظن أنها ودّت لو إني قتلته أن أقتلها معه، دعوا الغلام، انطلق مع نسائك.
قال: ثم إن ابن زياد أمر بنساء الحسين وصبيانه وبناته فجهزن إلى يزيد، وأمر بعلي بن الحسين فغل بغلٍ إلى عنقه، وأرسلهم مع محقر بن ثعلبة العائذي - من عائذة قريش - ومع شمر بن ذي الجوشن قبحه الله.
فلما بلغوا باب يزيد بن معاوية رفع محقر بن ثعلبة صوته فقال: هذا محقر بن ثعلبة، أتى أمير المؤمنين باللئام الفجرة.
فأجابه يزيد بن معاوية: ما ولدت أم محقر شر وألأم.
فلما دخلت الرؤوسفأجلسهم حوله، ثم دعا بعلي بن الحسين وصبيان الحسين ونسائه، فأدخلن عليه والناس ينظرون.
فقال لعلي بن الحسين: يا علي أبوك قطع رحمي وجهل حقي ونازعني سلطاني، فصنع الله به ما قد رأيت.
فقال علي: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ} [الحديد: 22].
فقال يزيد لابنه خالد: أجبه.
قال: فما درى خالد ما يرد عليه.
فقال له يزيد: قل: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى: 30] فسكت عنه ساعة، ثم دعا بالنساء والصبيان فرأى هيئة قبيحة.
فقال: قبح الله ابن مرجانة، لو كانت بينهم وبينه قرابة ورحم ما فعل هذا بهم، ولا بعث بكم هكذا.
وروى أبو مخنف: عن الحارث بن كعب، عن فاطمة بنت علي قالت: لما أجلسنا بين يدي يزيد رق لنا وأمر لنا بشيء وألطفنا، ثم إن رجلاً من أهل الشام أحمر قام إلى يزيد فقال: يا أمير المؤمنين، هب لي هذه - يعنيني - وكنت جارية وضيئة، فارتعدت فزعة من قوله، وظننت أن ذلك جائز لهم، فأخذت بثياب أختي زينب - وكانت أكبر مني وأعقل، وكانت تعلم أن ذلك لا يجوز -.
فقالت: لذلك الرجل كذبت والله ولؤمت، وما ذلك لك وله.
فغضب يزيد، فقال لها: كذبتِ ! والله إن ذلك لي، ولو شئت أن أفعله لفعلت. (ج/ص: 8/212)
قالت: كلا ! والله ما جعل الله ذلك لك إلا أن تخرج من ملتنا، وتدين بغير ديننا.
قالت: فغضب يزيد واستطار.
ثم قال: إياي تستقبلين بهذا؟ إنما خرج من الدين أبوك وأخوك.
فقالت زينب: بدين الله ودين أبي ودين أخي وجدي اهتديت أنت وأبوك وجدك.
قال: كذبتِ يا عدوة الله.
قالت: أنت أمير المؤمنين مسلط تشتم ظالماً، وتقهر بسلطانك.
قالت: فوالله لكأنه استحي فسكت، ثم قام ذلك الرجل فقال: يا أمير المؤمنين هب لي هذه.
فقال له يزيد: اعزب وهب الله لك حتفاً قاضياً.
ثم أمر يزيد النعمان بن بشير أن يبعث معهم إلى المدينة رجلاً أميناً معه رجال وخيل، ويكون علي بن الحسين معهن.
...................
انتهى النقل من احد اهم مؤرخى السنة
و فيع ترى ان الراس الشريف طاف الجيش به لفترة طويلة و هذا ليس رواية شيعية فقط بل هو المعلوم تاريخيا و تواترا .

03-01-2005, 02:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #80
سبحان الله .... جسد حمزة سليم بعد 1400 سنه
الزميل المقاتل الاحمر:
بكل سرور ان شاء الله اشرح العبارة التى يحملها توقيعى دائما
فى موضوع مستقل او على بريدك الخاص

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
03-01-2005, 02:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أليس خطئا وبعد تجربة أن تحاور المسلم دائما بمنطق سليم ؟؟؟ مؤمن مصلح 6 2,152 07-28-2010, 09:23 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  الاعجاز العلمي الفلكي في الحديث (سبحان الله قد اسلم!!) The Godfather 63 11,153 12-01-2005, 07:42 PM
آخر رد: العميد
  سبحان الله وبحمده الباحثة عن الحرية 71 9,288 11-20-2005, 01:22 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  أذا كان الاسلام يتنبا ويحرض على قتل اليهود منذ 1400 سنة ...؟؟ The Godfather 48 7,919 05-21-2005, 09:46 AM
آخر رد: The Godfather
  حمزة يوسف ـ ----- الإسلام بنكهة أمريكية neutral 8 1,760 03-13-2005, 09:51 PM
آخر رد: البابلي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS