عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
فى الألحاد
Array
للاسف يا أيها الزميل عاشق ..... و كانك تريد إخراج مشاركتي عن سياقها و الذي اجاب عن سؤال حول مصادر الاخلاق عند الملحد.
[/quote]
انا الذى اخرج المشاركه عن سياقها ؟؟
مثل ما فعلته انت هذا :
Array
نعم و سمعنا من نفس المصدر تغميس الذباب بحجة أن جناح فيه الداء و جناح فيه الدواء .... و شرب بول البعير و الكثير الكثير من الفضائح التي لا اعرف كيف يسمح البعض لعقولهم بتبنيها أو ما جاء به رئيس قسم الحديث بالازهر حول ( رضاع الكبير ).
[/quote]
ما علاقه هذا بسياق الموضوع ؟؟
انت ذكرت ان الاديان لم تتطرق الى الى بعض الجرائم كسرقه حقوق الملكيه الفكريه والغش فى الامتحانات وما الى ذلك , فجئتك بنص تحريمى شامل " للغش" والغش يشمل كل ذلك , حتى انه حرم ان ابيع لك شيئا دون ان اوضح لك ما به من عيوب , وهو ما يحدث اليوم ويعتبر فهلوه وشطاره , وفى حاله حدوث ذلك فهو غش وحرام , سرقه مجهودات الاخرين وابداعاتهم غش لهم وحرام , معاهده كيوتو والدببه وكل ما تطرقت اليه يندرج تحت قاعده " لا ضرر ولا ضرار " , فما الداعى لهذا الكلام الذى اتيت به فى غير سياقه؟
Array
و هل كان زنا المحارم منتشرا قبل هذه الديانات ؟؟ يعني مثلا هل كان منتشرا في الحجاز قبل الاسلام ؟؟
[/quote]
لا ابدا انا غلطان واسف وحقك عليا ...
مكنش فيه زنا محارم خالص قبل الاسلام , حتى ان الكتاب المقدس لم يتطرق الى حوادث لزنا المحارم بين النبى لوط وبناته وبين ابناء النبى داوود امنون وثامار , وبين رأووبين بن يعقوب وزوجه ابيه , ويهوذا بزوجه ابنه , ورغم انى مؤمن ان الانبياء منزهين عن كل ذلك الا ان الكتاب المقدس يعطيك انطباعا ان تلك الجريمه كانت منتشره قبل الاسلام وبالاف السنين .
Array
الديانات لم تأتي بشيء جديد ... أخذت من الموجود في البيئة التي ظهرت فيها و حاولت أن تحافظ عليه بفرق تغيير الحجة من مصلحة المجتمع إلى ( عدم إغضاب الالهة) ... و في نفس الوقت نرى ايضا في ديانتك الابراهيمية قصة محارم و هي زواج بنات ادم من ابناء ادم حيث أن العلاقة الجنسية بين المحارم ليس فيها شيء و ذلك لتبرير قصة خلق البشر المزعومة و العقدة الناشئة لديكم من كيفية التكاثر بعد "ادم" . لم تأتي ديانتك الابراهيمية لليابان أو الصين أو تايلند مثلا إلا في فترة متأخرة جدا فلماذا ينبذون هذه العلاقة و منذ الاف السنين و دون التعرف على عقيدتك المخترعة في الحجاز .
[/quote]
ولم تقرأ فى تلك القصه ان تحريم زنا المحارم كان منذ بدايه الخليقه؟ اذا ما معنى ان يتزوج قابيل من اخت هابيل وان يتزوج هابيل من اخت قابيل بالتبادل مما ادى الى قتل قابيل لهابيل؟ ما الغرض من هذا التبادل ومنع كل ذكر من الزواج بالانثى اللتى نزلت معه فى نفس البطن؟؟
اليس تمهيدا لمنع زواج المحارم ؟
هل كل حاله زنا محارم تحدث اليوم وينتج عنها اطفال , فيكون هذا النتاج بالضروره مشوه ؟ كم نسبه الاطفال المشوهين الى الاطفال الاصحاء الناتجين عن علاقه زنا محارم؟؟
فلماذا اذا لا يستوعب عقلك ان تبادل الشقيقات بين قابيل وهابيل كان ضروريا لحدوث التناسل والانجاب فى ظل انهم اوائل البشر ولا يوجد غيرهم , ولا يستوعب ايضا ان الامر الالهى بتبادل الشقيقات كان تمهيدا لمنع زواج المحارم او الزنا بهم منذ اليوم الاول ؟
Array
كلام ليس فيه اي اساس من الصحة مع احترامي لك .... الكثير من القضايا الاخلاقية غير موجودة فيما يعرف بالوصايا العشر أو المحرمات الدينية ، ببساطة الديانات غطت فقط المشاكل الاخلاقية في البيئة التي ظهرت فيها و في الزمن الذي ظهرت فيه.
هناك الكثير من القضايا الاخلاقية التي تتبلور مع تطور البشرية و ذكرنا مسألة ال Copyrights ، اصطياد الحيوانات المهددة بالانقراض ، تلوث البيئة و اطلاق غازات تحوي مركبات CFC التي تدمر طبقة الاوزون أو مخالفة قوانين المرور .... إلخ
مثلا مسألة الدخان الخارج من المصانع و المركبات الضارة فيه لم تكن مشكلة أخلاقية إبان الثورة الصناعية ، لكنها اصبحت كذلك بعد ان راى البشر أثارها التدميرية و التي تنعكس سلبا على صحتهم و صحة بيئتهم و بالتالي خطر على مصلحتهم في العيش، و صار عندك اتفاقية كيوتو في اليابان.
الديانات تحشر نفسها في هذه القضايا حاليا تحت مسميات مثل ( الاجتهاد ) لأن صلاحيتها منتهية .... و لكن في الحقيقة من يحدد هذه المفاهيم هو الوعي البشري الذي يزداد بشكل طردي مع تطور البشرية و معرفتها لمصالحها.
[/quote]
لا ضرر ولا ضرار يا كنعانى ...
الاديان اللتى جاءت منذ الاف السنين واخرها جاء منذ الف واربعمائه عام لم تكن لتعقد معاهده كيوتو بين قريش والاوس والخزرج وتغلب وحنيفه ووائل وبكر , وذلك كى يقللوا من الانبعاثات الحراريه اللتى تخرج من مؤخراتهم اعزك الله , لكنها وضعت القاعده العامه اللتى تحرم اى ضرر او اضرار يمكن ان ينتج عن اى فعل , بل ان اى منفعه ينتج عنها ضرر فالاولى منع الضرر قبل جلب المنفعه .
|
|
03-31-2009, 01:09 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطيني كنعاني
ِAtheist
المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
|
فى الألحاد
الزميل عاشق الكلمة ....
Array
انا الذى اخرج المشاركه عن سياقها ؟؟[/quote]
نعم .... إجابتي كانت في إطار ( تعريف تطور المفهوم الاخلاقي عند البشر بشكل عام و الملحد بشكل خاص ردا على الزميل فادي )
Array
ما علاقه هذا بسياق الموضوع ؟؟ [/quote]
نعود لقاعدة لا ضرر و لا ضرار ..... اتمنى ان تحدثنا عن فوائد تغميس الذباب المذكور في كتاب البخاري ؟؟ و فوائد شرب بول البعير .... ؟؟ هل انت مستعد لتجنب قاعدة لا ضرر و لا ضرار على ذلك ؟؟ أتحداك ان تتناول القليل من الكورن فليكس مع شوية ذباب ... او مع ملعقة من بول البعير ... :aplaudit:
دينك يا عزيزي مليء بالاضرار ... و بشكل مقزز و إذا أردت ان ندخل في التفاصيل فنحن لها.
أتمنى ان تحدثنا عن السبي فيما كان يسميه الفقهاء بملك اليمين ... حيث كانوا يمارسون أحد ابشع جرائم الحرب تحت غطاء شرعي و كان يتاجرون بالنساء فيما يعرف بالجواري ... ؟؟ و هذا موجود في كتب ما يعرف بالائمة الكبار ... و في التاريخ الإسلامي كان معظم ما يسمى بأمراء المسلمين يملكون قصورا في مئات أو حتى الاف الجواري.
لا اعرف أين الاخلاقيات في التجارة بالنساء بماذا يختلف المسلمون أو الدين الإسلامي عن تجار الرقيق و القوادين ؟؟ أن يتم غزو إسبانيا مثلا و تباع نسائها في اسواق النخاسة كما حصل فيما يعرف بفتح الاندلس ؟؟
ماذا عن العبيد ؟؟ هل يوجد نص صريح يحرم الرق ؟؟ لماذا اخر دول في العالم تمنع الرق هي دول إسلامية ؟؟ أعتقد السعودية و المغرب ...
هل تعتبر قطع اليد للسارق .. عقوبة أخلاقية خصوصا في هذا الزمن ؟؟ التسبب له بإعاقة دائمة ؟؟
ما رايك في الارث ... حيث ترث الانثى نصف ما يرث الرجل ؟؟ هل هناك عدالة أو مساواة في هذا التوزيع ؟؟ اجبني بصراحة و بدون لف و دوران ...
ممارسة الجنس مع قاصر .... زواج محمد من عائشة ؟؟
Array
انت ذكرت ان الاديان لم تتطرق الى الى بعض الجرائم كسرقه حقوق الملكيه الفكريه والغش فى الامتحانات وما الى ذلك , فجئتك بنص تحريمى شامل " للغش" والغش يشمل كل ذلك , حتى انه حرم ان ابيع لك شيئا دون ان اوضح لك ما به من عيوب , وهو ما يحدث اليوم ويعتبر فهلوه وشطاره , وفى حاله حدوث ذلك فهو غش وحرام , سرقه مجهودات الاخرين وابداعاتهم غش لهم وحرام , معاهده كيوتو والدببه وكل ما تطرقت اليه يندرج تحت قاعده " لا ضرر ولا ضرار " , فما الداعى لهذا الكلام الذى اتيت به فى غير سياقه؟[/quote]
نص تحريمي شامل .... اي كلام يا عبد السلام كالعادة ...
الوعي الاخلاقي فيه الكثير و الكثير من التفاصيل و لا يعالج بنص يدعي الشمول. خصوصا ان هذا النص ياتي من مصدر مليء بقصص و وقائع عليها الكثير من علامات الاستفهام ( خصوصا من الناحية الاخلاقية ) و من زمن لم يعرف المنشطات في الرياضة او التلوث الصناعي أو قوانين المرور و لم يكن هناك شيء في هذا الزمن اسمه حقوق الملكية الفكرية او امتحانات اكاديمية ... و غير ذلك الكثير من التحديات و الاشكاليات التي تواجه الانسان.
Array
مكنش فيه زنا محارم خالص قبل الاسلام , حتى ان الكتاب المقدس لم يتطرق الى حوادث لزنا المحارم بين النبى لوط وبناته وبين ابناء النبى داوود امنون وثامار , وبين رأووبين بن يعقوب وزوجه ابيه , ويهوذا بزوجه ابنه , ورغم انى مؤمن ان الانبياء منزهين عن كل ذلك الا ان الكتاب المقدس يعطيك انطباعا ان تلك الجريمه كانت منتشره قبل الاسلام وبالاف السنين .
[/quote]
أنت قلتها حتى في زمنهم كانت تعتبر جريمة ... يعني دينك لم يأتي بشيء جديد. و أنت عدت للعهد القديم ... كيف تفسر نبذ جنس المحارم في مجتمعات لم تعرف ايا من هذه الكتب أو الديانات ؟؟
Array
ولم تقرأ فى تلك القصه ان تحريم زنا المحارم كان منذ بدايه الخليقه؟ اذا ما معنى ان يتزوج قابيل من اخت هابيل وان يتزوج هابيل من اخت قابيل بالتبادل مما ادى الى قتل قابيل لهابيل؟ ما الغرض من هذا التبادل ومنع كل ذكر من الزواج بالانثى اللتى نزلت معه فى نفس البطن؟؟
اليس تمهيدا لمنع زواج المحارم ؟[/quote]
العجيب كيف تتكلم عن القصة الخرافية و انت متأكد من تفاصيلها و كانك كنت تعيش معهم ....
نعود للاسطورة .... الابراهيمية التوراتية ثم القرانية.
عزيزي ممن تزوج قابيل او هابيل ( اسماء أبطال الاسطورة ) ؟؟ أليس حسب القصة تزوجوا من اخواتهم بنات ادم و حواء (المخلوقة من ضلع ادم حسب الاسطورة ) ؟؟
أليس هذا زنا محارم ؟؟ ألا تنكر ان معنى أسطورتكم ان كل البشرية في الاساس هم اولاد محارم !!!!!
Array
هل كل حاله زنا محارم تحدث اليوم وينتج عنها اطفال , فيكون هذا النتاج بالضروره مشوه ؟ كم نسبه الاطفال المشوهين الى الاطفال الاصحاء الناتجين عن علاقه زنا محارم؟؟ [/quote]
لا ليس بالضرورة ان يكون مشوها ... المشكلة تكمن في ان احتمال تراكم الصفات السلبية عال جدا ، و يزداد إذا كان هناك عيوب وراثية في العائلة ...
و بالمناسبة ذلك ينطبق على زواج الاقارب بشكل عام و لكن بدرجة أقل كلما ابتعدت درجة القرابة بين الطرفين ، بالنسبة للاحصائيات فلا اعتقد ان هناك إحصائيات معتبرة في هذا المجال لأنه كما ذكرنا في كل المجتمعات الانسانية تعتبر هذه العلاقات منبوذة.
Array
الاديان اللتى جاءت منذ الاف السنين واخرها جاء منذ الف واربعمائه عام لم تكن لتعقد معاهده كيوتو بين قريش والاوس والخزرج وتغلب وحنيفه ووائل وبكر , وذلك كى يقللوا من الانبعاثات الحراريه اللتى تخرج من مؤخراتهم اعزك الله , لكنها وضعت القاعده العامه اللتى تحرم اى ضرر او اضرار يمكن ان ينتج عن اى فعل , بل ان اى منفعه ينتج عنها ضرر فالاولى منع الضرر قبل جلب المنفعه .
[/quote]
لا ضرر و لا ضرار ... نكرر ، كلام عام لا ينفع بشيء لتحديد المفاهيم الاخلاقية .... عند التحديد تحتاج إلى التفاصيل.
لو جاء الاوس و الخزرج و غيرهم من قبائل الحجاز في تلك الفترة الان إلى الصين و اصطادوا دب ال Panda ، فلن يعتبروا ان ما قاموا به هو جريمة اخلاقية .... و سيقول لهم الصينيون و نشطاء حقوق الحيوان و نشطاء الحفاظ على البيئة :- كلكم ضرر و ضراط !!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-31-2009, 02:21 AM بواسطة فلسطيني كنعاني.)
|
|
03-31-2009, 02:16 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
خوليــــو
متشائل
المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
|
فى الألحاد
الزميلان العزيزان "فلسطيني كنعاني" و"عاشق الكلمة" ..
كنت قد طرحت بحثاً هنا في نادي الفكر عن "زنى المحارم" وناقشت أسطورة "قابيل وهابيل" ضمنها .. وتعرضت لنقد العديد من الفرضيّات المتعلّقة بها منها الفرضيّة التي طرحها العزيز "فلسطيني كنعاني" عن التحريم الناتج من التشوهات البيولوجية ..
الموضوع منشور أيضاً في مجلة الذاكرة الألكترونية .. وهذا رابطه ..
http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/psy...g/psyk-0038.htm
تحياتي ..
خوليو
|
|
03-31-2009, 11:40 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
فى الألحاد
الزميل فلسطينى كنعانى :
Array
نعود لقاعدة لا ضرر و لا ضرار ..... اتمنى ان تحدثنا عن فوائد تغميس الذباب المذكور في كتاب البخاري ؟؟ و فوائد شرب بول البعير .... ؟؟ هل انت مستعد لتجنب قاعدة لا ضرر و لا ضرار على ذلك ؟؟ أتحداك ان تتناول القليل من الكورن فليكس مع شوية ذباب ... او مع ملعقة من بول البعير ... :aplaudit:
[/quote]
شويه ذباب ؟؟
لا انت بتهرج !!
لا والله شكلك بتهرج .
اين فى كتب البخارى ما يتحدث عن تناول القليل من الحرنكش مع شويه ذباب؟؟
ياعزيزى اذا سقطت ذبابه فى كوب من الشاى على سبيل المثال فيتم تغطيسها كامله فى الكوب وشربه , اذا استطعت ان تفعل هذا فلا مشكله , واذا عفت نفسك ذلك فلا مشكله ايضا واسكب كوب الشاى فى الصرف الصحى , واذا كان هناك ضرر من ذلك على صحتك فلا تفعله , وكذلك الامر بالنسبه لبول البعير , فاين مشكلتك معهما اذا ؟؟
Array
دينك يا عزيزي مليء بالاضرار ... و بشكل مقزز و إذا أردت ان ندخل في التفاصيل فنحن لها.
[/quote]
لا يا سيدى مش دينى , فلم اخترعه ولم افصله على مزاجى , هو دين الله , وكما انى مؤمن به فقد كنت انت مؤمن به وكان اجدادك ووالديك مؤمنين به ولم يصيبك او يصيبهم من جراء ذلك اى اضرار .
Array
أتمنى ان تحدثنا عن السبي فيما كان يسميه الفقهاء بملك اليمين ... حيث كانوا يمارسون أحد ابشع جرائم الحرب تحت غطاء شرعي و كان يتاجرون بالنساء فيما يعرف بالجواري ... ؟؟ و هذا موجود في كتب ما يعرف بالائمة الكبار ... و في التاريخ الإسلامي كان معظم ما يسمى بأمراء المسلمين يملكون قصورا في مئات أو حتى الاف الجواري.
لا اعرف أين الاخلاقيات في التجارة بالنساء بماذا يختلف المسلمون أو الدين الإسلامي عن تجار الرقيق و القوادين ؟؟ أن يتم غزو إسبانيا مثلا و تباع نسائها في اسواق النخاسة كما حصل فيما يعرف بفتح الاندلس ؟؟
ماذا عن العبيد ؟؟ هل يوجد نص صريح يحرم الرق ؟؟ لماذا اخر دول في العالم تمنع الرق هي دول إسلامية ؟؟ أعتقد السعودية و المغرب ...
[/quote]
وهل كانوا وحدهم من يمارسون احد ابشع جرائم الحرب من وجهه نظرك وهى السبى؟ وهل كانوا وحدهم من يتاجرون بالنساء ام انه كان عرف وتقاليد ذلك الزمان اللتى كانوا يمارسونها ويمارسها غيرهم معهم؟؟
لا تعرف اين الاخلاقيات فى التجاره بالنساء ؟ ماذا عن العبيد؟؟ لا يوجد نص صريح يحرم الرق ؟؟
ترك لكم الاسلام تلك الامور يا سيدى , وهو لا يعارض ما توصلتم له من تبادل للاسرى , فما مشكلتك ايضا مع ذلك؟؟
Array
هل تعتبر قطع اليد للسارق .. عقوبة أخلاقية خصوصا في هذا الزمن ؟؟ التسبب له بإعاقة دائمة ؟؟
[/quote]
نعم اعتبرها عقوبه اخلاقيه ,,, اللى يسرقنى وينصب عليا ويخرب بيتى ويجعلنى استدين من البنوك لسداد مقابل ما سرقه منى , او يجعلنى اضع اكثر من نصف راتبى لسداد المبلغ اللى نصب عليا فيه يستحق الشنق وليس قطع اليد فقط , وقطع اليد عقوبه بها بعض الرحمه من وجهه نظرى فى مقابل ما اعانيه بسبب تلك السرقه .
Array
ما رايك في الارث ... حيث ترث الانثى نصف ما يرث الرجل ؟؟ هل هناك عدالة أو مساواة في هذا التوزيع ؟؟ اجبني بصراحة و بدون لف و دوران ...
[/quote]
نعم هناك عداله ومساواه فى هذا التوزيع , لانه بالمقابل هناك عداله فى المسئوليات , فالانثى لا تخرج للسعى لكسب الرزق , ولا تتحمل مسئوليات الاعاشه , هى فى قفا راجل , ولكى يستطيع هذا الرجل الصرف عليها وعلى ابناؤه وعلى اشقاؤه وشقيقاته فيجب ان يحصل على ضعف ما ترثه شقيقته .
هتقولى المراه الان خرجت للعمل هقولك على الرحب والسعه , لكن فى الاسلام هى غير ملزمه بذلك , وحتى وهى تعمل فهى غير ملزمه بالانفاق او اعاله احد .
من غير لف ولا دوران.
Array
ممارسة الجنس مع قاصر .... زواج محمد من عائشة ؟؟
[/quote]
ابقى اسأل جدتك كم كان عمرها حين تزوجت .
ولا تقولى شخصنه , فسؤالك يستدعى تلك الاجابه .
Array
نص تحريمي شامل .... اي كلام يا عبد السلام كالعادة ...
الوعي الاخلاقي فيه الكثير و الكثير من التفاصيل و لا يعالج بنص يدعي الشمول. خصوصا ان هذا النص ياتي من مصدر مليء بقصص و وقائع عليها الكثير من علامات الاستفهام ( خصوصا من الناحية الاخلاقية ) و من زمن لم يعرف المنشطات في الرياضة او التلوث الصناعي أو قوانين المرور و لم يكن هناك شيء في هذا الزمن اسمه حقوق الملكية الفكرية او امتحانات اكاديمية ... و غير ذلك الكثير من التحديات و الاشكاليات التي تواجه الانسان.
[/quote]
ياعزيزى الم تسمع عن حديث يقول " انتم اعلم بشئون دنياكم " ؟؟
عاوز ايه بعد كده؟؟ كل ما يخص شئون الدنيا ولا يتعارض مع الشرائع وليس له علاقه بالحلال والحرام فتستطيع ان تبتكر وتتفنن فيه كما تشاء , عاوز ايه تانى ؟؟
ضع من غشنا فليس منا بجوار لا ضرر ولا ضرار واضف عليهما انتم اعلم بشئون دنياكم واخرج بالمحصله , الن تكون المحصله فى النهايه اخلاقيه؟؟
مش فاهم انت بتتكلم فى ايه؟؟
Array
أنت قلتها حتى في زمنهم كانت تعتبر جريمة ... يعني دينك لم يأتي بشيء جديد. و أنت عدت للعهد القديم ... كيف تفسر نبذ جنس المحارم في مجتمعات لم تعرف ايا من هذه الكتب أو الديانات ؟؟
العجيب كيف تتكلم عن القصة الخرافية و انت متأكد من تفاصيلها و كانك كنت تعيش معهم ....
[/quote]
لانى مؤمن ان بدايه الخلق ادم وحواء , والمجتمعات اللتى تنبذ جنس المحارم هى فى الاصل من ادم وحواء , ولان جنس المحارم محرم منذ البدايه فقد عرفت تلك المجتمعات تحريم جنس المحارم , شفت سهله ازاى؟؟
Array
نعود للاسطورة .... الابراهيمية التوراتية ثم القرانية.
عزيزي ممن تزوج قابيل او هابيل ( اسماء أبطال الاسطورة ) ؟؟ أليس حسب القصة تزوجوا من اخواتهم بنات ادم و حواء (المخلوقة من ضلع ادم حسب الاسطورة ) ؟؟
أليس هذا زنا محارم ؟؟ ألا تنكر ان معنى أسطورتكم ان كل البشرية في الاساس هم اولاد محارم !!!!!
[/quote]
كل البشريه ابناء محارم ؟؟ ماشى يا سيدى ,,, كان زواج المحارم مشروعا فى بدايه الخليقه ثم تم تحريمه فى مرحله مستقبليه ,, عندك مانع؟؟ لديك اشكاليه فى هذا؟؟ هل ترى البشريه كلها مشوهه نتيجه انهم فى الاساس ابناء محارم؟؟ المهم ان هذا التحريم سبق كل القوانين الاخلاقيه اللتى توصلت لها البشريه , فتكون الاديان هى اول من نصت صراحه واسست لهذا المنع وهذا النبذ .
Array
لا ليس بالضرورة ان يكون مشوها ... المشكلة تكمن في ان احتمال تراكم الصفات السلبية عال جدا ، و يزداد إذا كان هناك عيوب وراثية في العائلة ...
و بالمناسبة ذلك ينطبق على زواج الاقارب بشكل عام و لكن بدرجة أقل كلما ابتعدت درجة القرابة بين الطرفين ، بالنسبة للاحصائيات فلا اعتقد ان هناك إحصائيات معتبرة في هذا المجال لأنه كما ذكرنا في كل المجتمعات الانسانية تعتبر هذه العلاقات منبوذة.
[/quote]
وهل كان البشر من الاف السنين على علم ودرايه بكل العلوم الحديثه اللتى اثبتت صحه ما تقول؟؟
ما تقوله هذا تم التوصل له مع الاكتشافات العلميه الحديثه والتقدم الطبى , فهل كان هؤلاء لديهم درايه بما وصل له العلم الان ؟ وبما ان زواج المحارم او جنس المحارم لا ينتج عنه بالضروره اطفال مشوهين , فما هو المانع الاخلاقى الذى كان يمنع هؤلاء من ممارسه تلك العلاقات المنبوذه ؟؟ اليست الاديان؟
Array
لا ضرر و لا ضرار ... نكرر ، كلام عام لا ينفع بشيء لتحديد المفاهيم الاخلاقية .... عند التحديد تحتاج إلى التفاصيل.
لو جاء الاوس و الخزرج و غيرهم من قبائل الحجاز في تلك الفترة الان إلى الصين و اصطادوا دب ال Panda ، فلن يعتبروا ان ما قاموا به هو جريمة اخلاقية .... و سيقول لهم الصينيون و نشطاء حقوق الحيوان و نشطاء الحفاظ على البيئة :- كلكم ضرر و ضراط !!
[/quote]
انتم اعلم بشئون دنياكم يا سيدى الفاضل .
وما دامت القوانيين الصينيه قد جرمت اصطياد دب الباندا فلا مانع من ذلك , فهو شأن من شئون الدنيا اللى تبتكر وتتفنن فيها براحتك .
تحياتى .
|
|
04-01-2009, 07:58 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
فى الألحاد
Array
الزميلان العزيزان "فلسطيني كنعاني" و"عاشق الكلمة" ..
كنت قد طرحت بحثاً هنا في نادي الفكر عن "زنى المحارم" وناقشت أسطورة "قابيل وهابيل" ضمنها .. وتعرضت لنقد العديد من الفرضيّات المتعلّقة بها منها الفرضيّة التي طرحها العزيز "فلسطيني كنعاني" عن التحريم الناتج من التشوهات البيولوجية ..
الموضوع منشور أيضاً في مجلة الذاكرة الألكترونية .. وهذا رابطه ..
http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/psy...g/psyk-0038.htm
تحياتي ..
خوليو
[/quote]
شكرا زميلنا العزيز خوليو على تلك المداخله
سأقرا الموضوع لاحقا
:98:
|
|
04-01-2009, 08:01 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطيني كنعاني
ِAtheist
المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
|
فى الألحاد
الزميل عاشق الكلمة ..
Array
ياعزيزى اذا سقطت ذبابه فى كوب من الشاى على سبيل المثال فيتم تغطيسها كامله فى الكوب وشربه , اذا استطعت ان تفعل هذا فلا مشكله , واذا عفت نفسك ذلك فلا مشكله ايضا واسكب كوب الشاى فى الصرف الصحى , واذا كان هناك ضرر من ذلك على صحتك فلا تفعله , وكذلك الامر بالنسبه لبول البعير , فاين مشكلتك معهما اذا ؟؟[/quote]
صحتين على قلبك .... بس ألا ترى أن ذلك ينافي " لا ضرر و لا ضرار "
Array
لا يا سيدى مش دينى , فلم اخترعه ولم افصله على مزاجى , هو دين الله , وكما انى مؤمن به فقد كنت انت مؤمن به وكان اجدادك ووالديك مؤمنين به ولم يصيبك او يصيبهم من جراء ذلك اى اضرار .
[/quote]
لا تنسى أنك تخاطب ملحدا الان ، بالنسبة لي هو دينك ، كما كان ديني للاسف في السابق و كما كان ديني أهلي و اجدادي .... و نعم هناك اضرار كثيرة تعود للدين ، و أرى مثلا ان تعدد الزوجات عند جدي الاكبر أدى إلى انقسام في التعامل بين افراد العائلة ما زلنا نعيشه حتى اللحظة.
Array
وهل كانوا وحدهم من يمارسون احد ابشع جرائم الحرب من وجهه نظرك وهى السبى؟ وهل كانوا وحدهم من يتاجرون بالنساء ام انه كان عرف وتقاليد ذلك الزمان اللتى كانوا يمارسونها ويمارسها غيرهم معهم؟؟
[/quote]
ممتاز .. تعترف أن الاسلام يبيح ارتكاب هذه الجرائم ... الا يضع هذا ألف علامة استفهام و تعجب حول ادعاء الاسلام حماية الاخلاق فيما فيه تشريع يبيح ارتكاب هذه الجرائم الاخلاقية ؟؟ من سبي و ملك يمين و بيع جواري ؟
Array
لا تعرف اين الاخلاقيات فى التجاره بالنساء ؟ ماذا عن العبيد؟؟ لا يوجد نص صريح يحرم الرق ؟؟
ترك لكم الاسلام تلك الامور يا سيدى , وهو لا يعارض ما توصلتم له من تبادل للاسرى , فما مشكلتك ايضا مع ذلك؟؟[/quote]
ما شأن تبادل الاسرى هنا ....
سؤالي اين الاخلاق في إباحة جريمة الرق ؟؟ كيف يسمح ما يدعي أنه دستور أخلاقي كما يدعي ايضا أنه صالح لكل زمان و مكان بالسماح بالرق ؟؟ كيف يسمح بتجارة الجواري ؟؟ اغتصاب المرأة غصبا عنها بعد شرائها من السوق أي انها تعامل كسلعة ثم يمارس معاها الجنس بالاكراه و ذلك بعد اختطافها من بيتها و بيت اهلها كغنيمة حرب؟؟
Array
نعم اعتبرها عقوبه اخلاقيه ,,, اللى يسرقنى وينصب عليا ويخرب بيتى ويجعلنى استدين من البنوك لسداد مقابل ما سرقه منى , او يجعلنى اضع اكثر من نصف راتبى لسداد المبلغ اللى نصب عليا فيه يستحق الشنق وليس قطع اليد فقط , وقطع اليد عقوبه بها بعض الرحمه من وجهه نظرى فى مقابل ما اعانيه بسبب تلك السرقه .
[/quote]
غيرك لا يعتبرها عقوبة اخلاقية .. و هذا دليل على ان مفهوم الاخلاق يتطور عند المجتمعات البشرية ....
إلا إذا اعتبرت نظام طالبان نظام متطور يحفظ مكارم الاخلاق
سؤالي لك ؟؟
هل ترى ان عاقبة من يسرق 100 ألف دولار مثل عاقبة من يسرق 100 دولار ؟؟ أو عقوبة من يسرق دواء مثل عقوبة من يسرق الثروات الطبيعية لبلده ؟؟
و لا تدخل لي في مواضيع و قصص النصاب .... هل ترى أن وضع نفس العقوبة للسارق دون ان تقاس على حجم جريمة السرقة هو أمر أخلاقي ؟؟
Array
نعم هناك عداله ومساواه فى هذا التوزيع , لانه بالمقابل هناك عداله فى المسئوليات , فالانثى لا تخرج للسعى لكسب الرزق , ولا تتحمل مسئوليات الاعاشه , هى فى قفا راجل , ولكى يستطيع هذا الرجل الصرف عليها وعلى ابناؤه وعلى اشقاؤه وشقيقاته فيجب ان يحصل على ضعف ما ترثه شقيقته .
هتقولى المراه الان خرجت للعمل هقولك على الرحب والسعه , لكن فى الاسلام هى غير ملزمه بذلك , وحتى وهى تعمل فهى غير ملزمه بالانفاق او اعاله احد .
[/quote]
من قال أن الانثى لا تخرج لكسب الرزق ؟؟
من قال ان الانثى لا تتحمل مسؤوليات الإعاشة ؟؟
و من قال ان الرجل دائما أقدر على الصرف و تحمل المسؤوليات ؟؟ هل ما زلت تعيش في العصور البرونزية ؟؟
لو افترضنا وفاة رجل عنده ذكر و بنتان ، كلهم يعملون و كلهم مستقلون و يعليون انفسهم .... ما الحكمة في إعطاء الذكر ضعف الانثيين بدلا من تقسيم الثروة على 3 ؟؟
ببساطة ذكورية بحتة في المجتمع العربي في الحجاز انعكست على الدين الناشىء هناك ....
كون المرأة تريد العمل ام لا ... ليس له علاقة بأي دين سواء الاسلام أو غيره ..... خصوصا في هذا العصر الحديث حيث يبحث الجميع عن العمل لتأمين قوت يومهم و لإثبات أنفسهم.
Array
ابقى اسأل جدتك كم كان عمرها حين تزوجت .
ولا تقولى شخصنه , فسؤالك يستدعى تلك الاجابه .
[/quote]
ساجيبك يا عزيزي ...
جدتي تزوجت و عمرها 20 و جدتي الاخرى و عمرها 18 .... أنا من أسرة متعلمة لحسن الحظ و الزواج من القاصرات كان موجودا عند العائلات القليلة التعليم ، و هذا بالمناسبة دليل اخر على ان المفهوم الاخلاقي مرتبط بمستوى الوعي عند البشر.
على العموم لم تجبني أنت عن سؤالي ما رايك بزواج رجل عجوز اسمه محمد من طفلة قاصر اسمها عائشة ؟؟ أين المفهوم الاخلاقي في دينك عن الزواج من أطفال و معاشرتهم ؟؟
Array
ياعزيزى الم تسمع عن حديث يقول " انتم اعلم بشئون دنياكم " ؟؟
عاوز ايه بعد كده؟؟ كل ما يخص شئون الدنيا ولا يتعارض مع الشرائع وليس له علاقه بالحلال والحرام فتستطيع ان تبتكر وتتفنن فيه كما تشاء , عاوز ايه تانى ؟؟
ضع من غشنا فليس منا بجوار لا ضرر ولا ضرار واضف عليهما انتم اعلم بشئون دنياكم واخرج بالمحصله , الن تكون المحصله فى النهايه اخلاقيه؟؟
مش فاهم انت بتتكلم فى ايه؟؟[/quote]
إذا كان دينك فعلا يعتبر البشر أعلم بشؤون دنياهم .... فالاجدى به أن لا يفرض نفسه حاميا على الاخلاق و يتدخل في التشريعات.
Array
لانى مؤمن ان بدايه الخلق ادم وحواء , والمجتمعات اللتى تنبذ جنس المحارم هى فى الاصل من ادم وحواء , ولان جنس المحارم محرم منذ البدايه فقد عرفت تلك المجتمعات تحريم جنس المحارم , شفت سهله ازاى؟؟[/quote]
محرم من البداية .. ؟؟ أبناء و بنات ادم ... مارسوا الجنس مع بعضهم !!!
Array
كل البشريه ابناء محارم ؟؟ ماشى يا سيدى ,,, كان زواج المحارم مشروعا فى بدايه الخليقه ثم تم تحريمه فى مرحله مستقبليه ,, عندك مانع؟؟ لديك اشكاليه فى هذا؟؟ هل ترى البشريه كلها مشوهه نتيجه انهم فى الاساس ابناء محارم؟؟ المهم ان هذا التحريم سبق كل القوانين الاخلاقيه اللتى توصلت لها البشريه , فتكون الاديان هى اول من نصت صراحه واسست لهذا المنع وهذا النبذ[/quote]
الموضوع ليس فيه إشكالية عندي فأنا لا اؤمن باسطورة ادم و حواء ( المخلوقة من عظمة من قفصه الصدري حسب الاسطورة !!)
الاشكالية موجودة عندكم يا عزيزي فأنتم حرمتم جنس المحارم لسبب غيبي ( تشريع إلهي مزعوم ) و ليس لسبب الضرر الناشىء عن هذه العلاقة ، و في نفس الوقت و لتبرير الاسطورة التي تستندون إليها في خلق البشر ... كان الامر مباحا !!! و بالتالي فكل البشر استنادا لاسطورتكم أولا محارم ادم ( أولاده و بناته ) .... و حتى يكتمل التحشيش في الاسطورة تقاتل هابيل و قابيل ( أبناء ادم ) على نكاح أخواتهم !!!
في العامية يقال عن الشخص الذي لا يغار على بنات عائلته بال ( مقرن ) أو عنده ( قرون ) .. المضحك في حالة اسطورة ادم و عائلته السعيدة أنهم ( مقرنين ) و برخصة إلهية ... :lol2:
و العجيب حسب نفس الاسطورة .... أن جريمة القتل الاولى في تاريخ البشرية ارتكبت من اجل جنس المحارم !!!!!!!!
كما يقول الاميركان This is ironic
Array
انتم اعلم بشئون دنياكم يا سيدى الفاضل .
وما دامت القوانيين الصينيه قد جرمت اصطياد دب الباندا فلا مانع من ذلك , فهو شأن من شئون الدنيا اللى تبتكر وتتفنن فيها براحتك .
[/quote]
هذا يثبت مجددا ان المفاهيم الاخلاقية خاضعة لتطور الوعي البشري .... فمثلا اصطياد دب ال Panda لم يكن جريمة قبل أن يدرك البشر أنه اصبح حيوانا مهددا بالانقراض. و انقراض الحيوانات فيه خسارة جسيمة للحياة على الارض كما أنه قد يحدث خللا بيئيا .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-01-2009, 10:10 AM بواسطة فلسطيني كنعاني.)
|
|
04-01-2009, 09:57 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى
Black Man
المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
|
فى الألحاد
متابع الحوار الشيق بين عاشق الكلمة والكنعانى وسعيد به,فقط اود ان اسجل ان الالحاد لايعنى ان الانسان لايعتنق مبادئ ما بحباته وانه مجرد حيوان منفلت يفعل مايشاء لانه لارب مثلا,بالنسبة لى شخصية فانا متعاطف مع الفلسفة البوذية التى بالنسبة لى تقدم دليل روحى بالحياة,ان قانون الكارما مثلا وهو قانون الفعل ورد الفعل ,قانون علمى جدا وبديهى جدا وهو يحكم كثيرا من تصرفاتى ,فانا اعلم ان كل ما افعله ساجنى حصاده,وهذا يجعلنى مثلا اتوقف مليا قبل الاقدام على تصرف ما لان اعلم لكل ماتفعله عاقبة,الاسمى من الكارما هى الشفقة الكونية,ان التعاطف الكونى مع ماهو موجود او فلنقل بلغة ساذجة المحبة الغير مشروطة تهب صاحبها صحة ذهنية وتحرره من مشاعر القلب السلبية كثيرا ما استعمل تعبير اكره فلان او علان بالواقع لا اقوى على الكراهية وهى مجرد عبارة تعنى عدم الموافقة على التصرف اكثر مما تعنى كراهية,العقل هو الذى يصيغ مواقفنا لذا فتحرير العقل من انفصامه وتشبثه بما هو زائل يعين الانسان على مواجهة الحياة براحة اكثر ويغنيه عن ردود الفعل الدرامية,ان مواضيع شائكة كزنا المحارم مثلا هى قضايا تطور اخلاقى واجتماعى,فزنا المحارم يحول الحياة الاسرية جحيما ويترك تشوهات مرعبة بالنفس,انه ضد مبدأ المحبة الكونية ويخلق ردود افعال درامية على نفس الانسان,انه شئ بالواقع مدمر للنفس كالمخدرات لسنا بحاجة لدين لنقلع او لانتعاطى المخدرات نحن نعرف اثارها المدمرة كذا الامر بالنسبة لزنا المحارم,,ما اود ان اقوله ان الالحاد يعنى ان الكون موجود كما هو من الازل لاخالق ولامبدع,وهذا يعنى مسؤلية اثقل للانسان عن الحياة وليس تنصلا من مسؤلياته..مستمتع بالحوار الخلاق!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-01-2009, 08:58 PM بواسطة الحكيم الرائى.)
|
|
04-01-2009, 08:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|