{myadvertisements[zone_1]}
موضوع مغلق 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
شو في ما في يا غدير؟
the special one غير متصل
......
*****

المشاركات: 1,945
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #21
شو في ما في يا غدير؟
ابراهيم قال كلمة حلوة : الدين معاملة ,لماذا لا يكون الايمان بهذه البساطة وبعيدا عن كل التعقيدات التي تفرق الناس وتدخلهم بمتاهات , وحروب وصدامات لا طائل منها , العتب على الالهة (المؤلف ) يمكن ...
04-05-2009, 10:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
هاله غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,810
الانضمام: Jun 2006
مشاركة: #22
شو في ما في يا غدير؟
مهو لو كان مقدرا للدين أن يكون معاملة فقط لما استطاع البعض أن يسوق الملايين الى المذابح ليعتلي -ذلك البعض- السلطة و يكوش على النفوذ و الثروة!

لكنه المفتاح السحري لمخططات محور الشر التاريخي و أفيون محور البسطاء و الغلابة ... لا أفين الله لكم محبا!

(f)


04-05-2009, 10:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
NADYA غير متصل
..
****

المشاركات: 255
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #23
شو في ما في يا غدير؟
(f)

نعم لماذا هذا الإهتمام بعقيدة الآخر و أفيونهم كل إنسان حر بفكره..!!

أضن أنه هذا الفراغ في الصف العربي.. هو السبب

لكن فقط ليس كل من تأفين كان حزاما ناسفا..!!؛ درجة التأفين عند كل شخص تختلف:D

.. و انتبهوا جيدا لعقولكم

طابت أوقاتكم

(f)
04-05-2009, 11:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #24
شو في ما في يا غدير؟
لعل الأمر مرجعه إلى ضعف لغتك العربية يا حكيم، ذلك الضعف الذي لا ذنب لك فيه!

كانت اللغة السريانية ذات يوم هي اللغة العالمية، ثم صارت اللغة اليونانية، ثم صارت اللغة اللاتينية، ثم صارت اللغة العربية، ثم صارت اللغة الفرنسية، ثم صارت اللغة الانجليزية، ولا نعلم أي لغة ستكون العالمية قريبا.

04-06-2009, 12:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #25
شو في ما في يا غدير؟
Arrayاقولك على سر اول مرة فهمت القران لما قريته بالانجليزى بالعربى كان فى اشياء ولا اللوجتيرمات ماكنت فاهم ولا ايشى منها [/quote]

بس القرآن بالعربي له طعم ثاني، يعني يا معلم تقدر تقول وانت رجال كافر وعلى طريق الزندقة، تقدر تقول مثلاً ان هذي القراءة شيء غير موسيقى رائعة:

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?...mp;audioid=8528

بس على العموم اتفق وياك ان القرآن صعب فعلاً، يعني انت تتكلم عن كتاب فيه كل التشاريع وكل العلوم فلابد ان يكون صعب ويحتاج دقة وفهم، والمفسر لازم يكون على درجة عالية من العلم، لأن الانسان اذا كانت عقليته بسيطة ويتأمل القرآن يتوهم في نظراته الاولى بوجود تناقضات لكن في كل مرة يتقدم في العلم ويتأمل في القرآن تنحسر هذي النظرة القاصرة للقرآن، هذا يذكرني بمقولة فرانسيس بيكون اللي يقول فيها بما معناه (القليل من الفلسفة يؤدي للشك والتعمق فيها يؤدي للايمان)

على فكرة في كتاب نقد العقل الخالص عن جد رحت سألت اختي بما انها تدرس في جامعة بيروت العربية تخصص في الآداب وكانت لها علاقة قوية في اللغة العربية ولا عرفت تحل هالشفرات واختي الثانية مدرسة لغة عربية وبعد ولا قدرت تساعدني، قلت يا ولد ما لك غير النسخة الانجلينزية وكانت ارحم مليون مرة من هالكودز اللي بالعربي، يعني يا حكيم اذا اقرأ ما اشبه لك النص الا بالنصوص اللي يكتبها ابو ايوب، ما تفهم منها غير اسمك اذا ذكره :lol:

Arrayيعني هم أنزلوه عربيا و غلبوا حالهم و هات يا سجع و بلاغة و طباق و جناس و استعاره و كناية و الذي منه [/quote]

مين اللي خبرك ان القرآن فيه سجع يا هالة؟ ما تعرفي ان السجع يضر باللغة؟ وبسبب هذا يكون في تناقض لأن القرآن خالي من الاخطاء، على كل حال الموجود في القرآن هو توازن بين فواصل الآيات
04-06-2009, 12:20 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #26
شو في ما في يا غدير؟
Array
عن جد يابوخليل احس القران باللغة الانجليزية جميل ممتع تقراه كذلك بلغات اخرى اجيدهاولكن بالعربى مابقدر اتابع النص احيانا بتوه بقول لنفسى هو قصده ايه؟بظن كمان ان اللغة العربية الكلاسيكية اللى كتب بها القران غير اللغة العربية الحالية,وصدقا ولا اقصد اى تعريض او اهانة او مس باحد اشعر ان القران بحاجة الى اعادة ترجمة للغة العربية المعاصره
[/quote]


ما تقوله هو ما أشعر به كذلك في كثير من الأحيان.

المشكلة في الوحي القرآني هو كيفية الوحي وباعتقادي إنها جاءت موافقة لفهم العرب في هذا الوقت لفكرة الوحي.

من جهة لغة القرآن فـ دي مسألة خطيرة فعلا وتحدث عنها طه حسين وغضبوا عليه عندما قال إن العرب لغاتهم لم تكن لغة واحدة كما يتراءى لنا وإنما كانوا لهجات وهذه اللهجات اليوم ما هي إلا لغات يا حكيم. جرب أن تقرأ العربية باللغة الحميرية ولن تصدق أبداً إنها "لغة عربية" وقس عليها لهجات أخرى وستجد أن هذه اللغات المختلفة في قلب الجزيرة والمسماة لهجات بدون شك تم تصفيتها وتم اختزال الأمر لصالح لهجة واحدة وكانت لها الكفة الراجحة وهي كفة "قريش".


ترجمة القرآن للغة المعاصرة ممكنة بس المشكلة يا حكيم زي ما قلت لك في فكرة الوحي إننا كشعوب عربية تقدس اللفظ. العبران نفس الشيء. عندها ما يسمى بالـ شفاة المقدسة. تقديس اللغة. هو يقدس اللغة ويقدس الأرض والتراب نفسه اللي تمشي عليه هذه اللغة. فكرة الأرض المقدسة مثلا مثال. كيف يقوم بتعصير النص القرآن وهو يرى أن النص يجب أن يبقى على علاته كما هو؟ ربما شعر باختلال ميزان القدسية لديه وهذا لا يمكن التفريط فيه بسهولة.(f)


وأعتذر لك يا حكيم على أي شيء قلته واستفزك من قبل ولكن أثق أنك تحسن الظن بي. (f)
04-06-2009, 12:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #27
شو في ما في يا غدير؟
ابراهيم

احترم رغبتك ولكن حقاً لم احاول ان يكون هناك جدل وما شابه، على كل حال سأتوقف عن الكلام في هذا الموضوع لكي لا يكون هناك جدل حول وجود الجدل

مع انه حقاً كان لدي ما اقوله حول مشاركتك

الزميل The special one

دعنا من موضوع هل كتبه بيده ام القاه فكتبوه، فلا اعتقد ان ذلك سيغير الامر كثيراً

ما احاول قوله هو ان القرآن الكريم متكامل بشكل لا يمكن ان يؤلف مثله لا في ذلك الزمان ولا في هذا، وعلى غير ذلك هناك اخبار مستقبلية او نبؤات او سمها ما تريد واعتقد لا رسول الله ولا بحيرة ولا احد ابداً يمكن ان يعرف ذلك، لك على سبيل المثال الآية التي تقول ان ابو لهم سيصلى في النار وهو كان لا يزال على قيد الحياة حين نزول هذه الآية ولهذا كان بمقدور ابو لهب ان يجعل القرآن في مظهر الكاذب ولكن هل يمكن ذلك؟ قطعاً لا، وكما تعلم فقد مات ابو لهب كافراً وصدق الله العلي العظيم

اما بخصوص درب التبانة فهذا ممكن حقاً اقول ولا امزح هذا بقدرة الهية، ولا تخبرني بدليل او غير ذلك فالدين في تشكيلته الاساسية يعتمد كثيراً على الميتافيزيقيا خذ مثلاً فكرة الله عز وجل، هل يمكن لك ان تثبت الفكرة؟ لا، ولكن نحن نناقش الدلائل الواضحة لصدق الاسلام ونترك الاشياء التي يطول الجدل حولها، فمثلاً يمكن بسهولة ان نقول ان القرآن لا يمكن ان يؤلفه بشر ويمكن ان نتناقش حول هذه الفكرة اما الاسراء والمعراج فالموضوع يعتمد على وجود الآلهة ولذا فعلينا ان نناقش الفكرة الثانية فهي التي ستقودنا لأكثر من 90% من الاجابة على السؤال الاول، لكن كما تعلم فالفكرة ليست بالسهلة ويمكن ان نملأ صفحات النادي ونحن نتناقش

04-06-2009, 12:32 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #28
شو في ما في يا غدير؟
Array
ابراهيم قال كلمة حلوة : الدين معاملة ,لماذا لا يكون الايمان بهذه البساطة وبعيدا عن كل التعقيدات التي تفرق الناس وتدخلهم بمتاهات , وحروب وصدامات لا طائل منها , العتب على الالهة (المؤلف ) يمكن ...
[/quote]


الدين فعلا معاملة يا أخي العزيز...

وعلى ذكر الأديان اليوم أقضيه في البوذية حيث أقرأ كتاب ممتع عن اللوتس والكوانتم. فتحت عنه موضوع في ساحة "قرأت لك".

الدين هو أن يكون الإنسان لأجل أخيه الإنسان لا لنفسه ولا حتى لله. ماذا يستفيد الله من عبادات الإنسان ومعموديته ووضوءه؟! لا يريد منها أي شيء ولكنه ضمير الإنسان المعذب عبر العصور. إذا قتل الإنسان أخاه- سواء قتل جسماني أو نفساني إلخ- بسبب الدين فهو يقتل الله شخصياً دون أن يدري.
04-06-2009, 12:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #29
شو في ما في يا غدير؟

حكيم:

للتصويب "لسان مقدس" وليست "شفاة مقدسة" عندما تحدثت عن تقديس العبران للغة فالصواب هو "لسان مقدس" أي لغة مقدسة كما في عبارتهم: לשון הקודש
04-06-2009, 12:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #30
شو في ما في يا غدير؟
Arrayابراهيم قال كلمة حلوة : الدين معاملة ,لماذا لا يكون الايمان بهذه البساطة وبعيدا عن كل التعقيدات التي تفرق الناس وتدخلهم بمتاهات , وحروب وصدامات لا طائل منها , العتب على الالهة (المؤلف ) يمكن ...[/quote]

انظر انت كيف تفرق بين الناس بشكل كبير جداً جداً ولا تستطيع ان تحترم مشاعري ومشاعر الكثيرين من المتدينين؟ انت لم تستطع ان تكبح نفسك من تذكيرنا ان الدين هو تأليف وتعاتب الآلهة، كما اخبرتنا ايضاً ان الدين هو دخول في متاهات وحروب وصدامات، ومن ثم تعاتب الآلهة؟ اليس الاولى يا زميل ان نقوّم انفسنا؟

اما بخصوص الاجابة عن ما جاء في طرحك فلك مشاركة هالة فهي تعطيك الجواب:

Arrayمهو لو كان مقدرا للدين أن يكون معاملة فقط لما استطاع البعض أن يسوق الملايين الى المذابح ليعتلي -ذلك البعض- السلطة و يكوش على النفوذ و الثروة![/quote]

هذا هو الجواب الصحيح وإن لم ترد به الزميلة هالة ذلك، ولكن فعلاً الدين لا يدعو الى الحروب والقتال ولكن الانسان هو من يحوّر النصوص ويلوي عنقها للتماشى مع رغباته وطموحاته واطماعه

Arrayنعم لماذا هذا الإهتمام بعقيدة الآخر و أفيونهم كل إنسان حر بفكره..!![/quote]

الامر ليس بهذه السهولة يا سيدة ناديا، نحن عندما نستفسر (وفي غالب الاحيان لا نفعل) عن عقيدة لشخص او مذهبه فذلك ليس للقمع وكبت الحريات كما يحاول ان يصور البعض، لكن الا تجدين معي انك اذا عرفت من تخاطب سوف تعرف كيف تخاطبه؟ مثلاً لو قيل لي ان ناديا مسلمة سنية فسوف استفيد اكثر وسوف اتحدث بشكل لائق اكثر من التحدث الى ناديا وانا لا اعرف عنها شيء، السبب وراء ذلك ان الانسان لا يمكن ان نفصله عن افكاره، ان افكار الانسان هي ما تجسده وتجعله على ما هو عليه
04-06-2009, 12:39 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
موضوع مغلق 


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS