Array
ألاخ أبراهيم
الرسم الاملائي القراني هو رسم توقيفي امر الرسول صلى الله عليه وسلم باتباعة وليس الخليفة عثمان من وضعه وانما سمي الرسم العثماني لان المصحف جمع في وقت الخليفة عثمان. في الرسم القراني نجد اختلافا عن الرسم الاملائى العام المتعارف عليه عند علماء اللغه والنحو وسوف اطرح لك بعض الامثلة:
الرسم القراني -----------الرسم الاملائي المتعارف عليه
بسم الله ---------------------- باسم الله
الصلوة ------------------------ الصلاة
الزكوة ------------------------ الزكاة
وهذا الرسم القراني توقيفي وليس عبثا و انما خلفه اسرار عظيمه فكلمة باسم اذا اقترنت بلفظ الجلاله الله نجدها تكتب بحذف الالف كما في "بسم الله الرحمن الرحيم" بينما اذا اقترنت باي لفظ اخر فنها تكون مكتوبة باثبات الالف كما في " باسم ربك الأكرم"
للاستزادة يمكنك الرجوع لكتاب الزينه في الالفاظ الاسلاميه لمولفه ابوحاتم الرازي احمد بن حمدان وكتاب المجالس المويديه لمولفه المويد في دين الله الشيرازي.
[/quote]
أولاً: ألف شكر للأخ العزيز "بليلة" على تعبه وبحثه. نعم كلامك صح وإسمي في أصله الآرامي هو أبرهم. ويمكن تصورها بالآرامية بحروف بسيطة وهي الألف والبيت والريش والهيه والميم. ما تداول القوم على نطقه من جيل إلى جيل كان بشكل بسيط هو أبرهم. وهكذا كان النطق العبراني كذلك.
الأخ العزيز جداً صاحب الإسم الجميل "راحة العقل":
صراحة أنت تثير نقطة مهمة وأريد أن أستوقفك فيها. ما سبب اقتناعك التام بأن الر سول (ص) قد أمر برسم معين للقرآن الكريم؟ في اعتقادي صعب الجزم بهذه المسألة لاختلاف اللهجات على أقل تقدير ولأن التدوين لم يكن معمول به في ذلك الوقت إلا فيما ندر لندرة توفر مواد الكتابة وكان القوم يعتمدون بالأحرى على الحفظ والحفاظ.
وأيضا سؤال آخر: ما الذي يجعلك تقطع بالقول في إثبات الألف في قوله "سبح باسم ربك الأعلى"؟ الألف سواء كانت قصيرة أو ممدودة كانت محل عدم يقين لك أن ترى الكم المختلف في القراءات بسبب موضوع الألف لوحده. من الطريف أني أنوي أيضا مناقشة موضوع الألف بشكل مستقل ضمن هذا الشريط عندما تتسع لنا فسحة النقاش إن شاء الله. وأيضا نتحدث عن الواو والياء ومواد أخرى تستهويني في النقاش في رسم المصحف العثماني. معلوماتي هنا تقول وبالاستناد إلى ما سمعته من بعض العلماء المتخصصين في الدراسات القرآنية من المستشرقين إن الـ ألف لم تكن ضمن النص الأول سواء كانت ألف ممدودة أو ألف قصيرة. عرفوا هذا من مراجعة أقدم المخطوطات بما فيها من ذلك المصحف بالرسم العثماني. وبالتالي وفي حالات كثيرة تم التشكيل لما هو مفتوح بألف صغيرة يسمونها بالانكليزية superscript Alif أو "dagger alif" وعند النسخ طول الحرف المتحرك الغير معلوم يمكن التعبير عنه بهذه الألف. صارت الألف الصغيرة هذه جزء من الرسم.
وعليه يأتي اسمي ابرهيم في صور متعددة كـ ابرهيم وهذا جاء 54 مرة في القرآن الكريم بهذا الرسم. وهناك أيضا ابرهم أتت بهذا الرسم في سورة البقرة وهناك رسم آخر فيه إبرهم تأتي وتعلو الهاء ياء صغيرة superscript Ya.
هذه الاختلافات في طريقة كتابة الإسم الواحد تجعل من الصعب الاعتقاد بأنه كانت توجد طريقة واحدة وموحدة لإملاء القرآن برسم توقيفي يتم فيه إيثار هجاء على ما سواه.
عموماً: ألف ألف شكر على مشاركتك الجميلة وهذا الموضوع من مواضيعي المحببة إلى قلبي في الدراسة والفهم وشكراً لمشاركتك وإسهامك هنا.
يا أخ بليلة: رجاء الابتعاد عن الغمز واللمز لو سمحت. حضور ناس مثل "راحة العقل" و"خالد" وغيره هو شرف كبير لنا لنتعلم منهم ونحن لا نستخف بهذا الامتياز بل نقدر لهم تواضعهم للحضور لهذا الموضوع والإسهام فيه فلهم جزيل الشكر.
لا يهمني سواء كان الدين به أسرار أم لا يا عزيزي بليلة فالأسرار هي عند ما يؤمنون به وليست عندك وإذا كان المعنى في بطن الشاعر المستبطن لشعره فنحن نحترم للشاعر شعره وما يستبطن في باطنه ولا نبخس أسرار معانيه الغزيرة. نحن نناقش قضية نصية بحتة و لا يهمني أكثر من ذلك إلا لو هم تفضلوا وأتحفونا بعلومهم أكثر فنحن لهم من الشاكرين الممتنين.
أستاذ خالد: جزيل شكري لك لمشاركتك في هذا الموضوع البسيط. لي سؤال: هل أنت فعلا معتقد ومقتنع بأن الرسول أملى رسم معين بتفاصيل معينة للتدوين في المصحف العثماني؟ ألا ترى أن في هذا جمود كانوا هم أكبر منه ولنا في ما يقول السيوطي في إتقانه عبرة حيث يعدد القراءات والاختلافات ويقول بقبول كثير منها دون الوقوف على قراءة واحدة بالذات؟ أعتقد يا خالد من وجهة نظري أنهم كانوا أكثر مرونة في هذا الأمر. ما رأيك؟
Arrayالرسم القرآني يخالف الرسم الإملائي منذ البداية، ويخالف نفسه في القرآن، وهو مقصود وليس عفوا، فكان رسول الله يأمر كاتب الوحي إن كتب على عادة العرب أن يمحو ويكتب على هيئة أخرى.[/quote]
رائع جداً يا خالد. لم أكن أتصورك بصراحة لتكتب ما أقرأه أعلاه. وعن هذا أفتح هذا الموضوع للتأمل في الرسم القرآني الأول وما حدث بعد التدوين والتنقيط ودور هذا في فهم المعنى.
ولي عودة. شكراً جزيلاً على مساهمتك هنا يا خالد.