{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #11
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
للافت للنظر أن الزميل العزيز ابراهيم صاحب الموضوع كتب بالفصحى مواضيع كثيرة وبأسلوب مميز ولغة أكثر من جيدة جدا .. !!

...................

يووووووووووووووووووووووووه
أنا قلت قبل ذلك
أن ابراهيم عرفات حسب الجو ,,,:bouncing:
الآن رياح الخماسين وحبوب اللقاح والعطس والسعال والحساسية
وهذا أكثر ما يزعج أجهزة التنفس لكثير من الناس ومنهم ابراهيم
يعني مزاجه مقريف حبتين
أليس يكفيه حبوب اللقاح وتبعاته المزعجة
يقوم العلماني يدق له ناقوس " الفصحى العربية "
بصراحة أول مرة أجد براهيم يلجأ الى العناد
وهذا ليس من شيمته
طبعه مهادن ويرسل تحياته العطرة بزهور أمريكا في نهاية الويك اند لكل عابر سبيل
مع دعوة حارة نابعة من القلب لضيافته ببيته العامر ...:closedeyes:
كله من حبوب اللقاح اللعين :D
04-27-2009, 02:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #12
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
جوف يا برهوم ..

السالفة و ما فيها ان الرمسة الي يرمسها الواحد منا اذا ما كانت بالفصحى, وايدين ما راح يلقطون شي, منجي النادي يجبرنا نرمس بالفصحى. بالنسبة لموضوعك يا طويل العمر .. انا اجوف ان في مشكلة في توصيل المشاعر و الاوصاف و الاحاسيس باللغات " الاستاندرد".

نرجع للفصحى .

مضار التحدث باللغة "الاستاندرد" في اي مجتمع تشمل عدم الدقة, عدم القدرة على الوصف, عدم تمكن غالبية المواطنين من التعبير عن مشاعرهم بهذه اللغة "الغير مستعملة" في حياتهم اليومية, التي قد تصل لعدم القدرة على التحدث عند الكثيرين. واسوا ما في الامر هو ان هذه اللغة تجبرنا على التفكير وفق آلياتها و قواعدها, و بالتالي فهي تقولب افكار المتحدثين, بحيث تصبح هي من يتحدثهم وليس هم من يتحدثونها.


في رايي المتواضع, ان التحدث بالعامية يمكن المرء من ايصال الفكرة او الوصف بشكل اكثر واقعية و حميمية للمتلقي من استخدام لغة رسمية لها قوانين و قواعد تشكل حواجزا لا يجوز الاخلال بها.


تحياتي ...
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-27-2009, 03:10 PM بواسطة الحر.)
04-27-2009, 03:07 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #13
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
Array
ما أريد أن أقوله هو أنه من اللائق استخدام لغة مقبولة في الكتابة يفهمها السامع ولكن وجود شخص يقيم لغتي ويقول لي إنه ينبغي الكتابة بهذه اللغة أو تلك فهو غير مقبول.

ما أريد أن أقوله هو أن ما تراه أنت فصحى يا علماني ليس فصحى بالمرة في نظري ولا يجب إلزامي بها. تم حذف مشاركات كاملة لي في ساحة عقائد وأديان لمجرد أني كتبت على سجيتي ولم أجدها. لم يكن أبداً من اللائق حذفها. هذا تعسف من جانبكم وصراحة أأسف أن معاييركم على هذا النحو.

عاميتي المصرية التي أكتب بها هي طريقة من طرق التعبير وقد تكون فصيحة كأي طريقة أخرى في الكتابة. استخدام ألفاظ معقدة في اللغة العربية لا يعد فصاحة وإنما له اسم آخر. الفصاحة هي في تركيب الكلام وصناعته وقوة العبارات وسلاستها في آن واحد. في أي لغة من لغات العالم ما تصرون عليه من معايير للكتابة هنا في نادي الفكر لا يعد عربية فصحى ولكن هو لغة أدبية literary style وليس من الإنصاف بالمرة أن تلزموا جميع الناس بالأسلوب الأدبي حتى إن المشاركة يتم حذفها بالكامل مع أنها لا يوجد بها شيء غير لائق من حيث التعاطي مع الآخر في الحوار. ما تريدونه في وثيقة النادي هو إلزام الناس بلغة أدبية بالأحرى وهذا فيه طلب الكثير والكثير مما لا ينبغي أن نتوقعه من جميع المشاركين سواء كتبوا في ساحة أديان أو غيرها.

استخدام لغة أدبية في ساحة أديان لا يعصم الناس من من التسفل والتسفه بحق الآخرين بل يعطي البعض الآخر فرصة لاستخدام البيان الأدبي كسوط جارح.

أتمنى أنك تكون قد وجدت "جملة مفيدة" بين ثنايا كلامي.:)

واسلم لي أنت كذلك.
[/quote]

قضيتك خسرانه يا برهوم، ولكنك مصمم على الجدل بسبب حذف بعض مداخلاتك في الساحة الدينية. ومالو؟!! حقك برضو أن تحتج !!!

شوف، عندنا نادي يجمع بين مواطني 23 دولة عربية في حوارات كثيرة. هذه الحوارات بحاجة "لقاسم مشترك" على صعيد اللغة كي تستقيم، وإلا يصبح الحال لدينا كمثل "حديث الطرشان". فما هي اللغة التي علينا أن نستعملها؟
عندنا ثلاثة حلول: إما أن نستعمل لغة أجنبية (إنكليزية، فرنسية .. إلخ) أو لغتنا العربية الفصيحة التي نعرفها من الشعر الجاهلي والقرآن الكريم وكتاب سيبويه ومعظم وسائل الإعلام المعاصرة أو إحدى لهجاتنا القطرية (المصرية، الشامية، الخليجية، المغربية .. إلخ).

لسنا بحاجة للبحث كثيراً، فمن السخيف أن نستعمل لغة أجنبية. أما لهجاتنا الشعبية القطرية (مصري على شامي إلخ) فلماذا نختار منها لهجة وننفي اللهجات الأخرى، خصوصاً أن "اللغة العربية الفصحى" ما زالت لغة حية، وهي لغة 99% من وسائل الإعلام في البلدان العربية جميعها؟

أنا لست ضد "اللهجات المحلية"، إطلاقاً!! وأستعذب كثيراً الأزجال والحديث الشعبي، ولست بحاجة لأن تشرح لي اننا نستطيع أن نتحدث بطلاقة وبيان وجمال باللهجات العامية. ولكن تصور مثلاً أن نكون في نقاش معين، ثم يأتي صديقنا "السيستاني" ومعه الجزائري "حامد"ويدلي بدلوه بلهجته فترد عليهما "هاجر" بلهجتها التونسية، فهل تظن نفسك بمستطيع أن تفهم ما يقول كل هؤلاء من لهجات؟ (كثيراً ما أتعامل مع الإخوة المغاربة في حياتي، ولا أستطيع أن أفهمهم إلا من خلال العربية الفصحى أو الفرنسية).

أعتقد بأن اعتماد "لهجة من اللهجات العامية" إذاً يعطي للمنتدى طابعاً "قطرياً فئوياً ضيقاً" ويميز بين "اللهجات" دون أي سبب يذكر. بالإضافة إلى ذلك فإنه يعطي "أبناء اللهجة القطرية المستعملة" تميزاً في منتدى ينادي "بالمساواة" بين المتحاورين. فعلى أي أساس أميّز اللغة المصرية أو الشامية مثلاً كلغة "على راسها ريشة"؟ ولماذا أفعل هذا خصوصاً أن لدينا لغة عصرية جداً ومتطورة جداً هي اللغة العربية الفصحى التي ما زلنا نستعملها في الصحف والراديو والتليفزيون؟

نستطيع أن نقول إذاً بأن "انتخاب لهجة من اللهجات العامية في المنتدى" يعبر عن نوع من القطرية والفئوية الضيقة، أو هو ضرب من احتقار "اللهجات الأخرى" وأصحابها والاستعلاء عليهم (لو طبقنا ما تريد لأتى من يقول لك بأنك تصر على عدم التواصل مع الآخرين واحتقار لهجاتهم بتوظيفك لهجتك في النادي). وفي ناد جامع مثل "نادي الفكر العربي" تكون اللغة الأفضل للحوار هي اللغة العربية الفصيحة، لأن جميع أعضاء النادي يقفون منها على نفس البعد (كلهم لديهم لهجات محلية).

واسلم لي
العلماني

ملاحظة: سوف أعود بموضوع كبير جداً في "الفكر الحر" هذا "الويك اند". هناك نستطيع أن نقارن بين المحكي والفصيح ونرى لمن الغلبة حقاً.
ملاحظة مهمة جداً: أنا لا أتحدث بوصفي أحد مديري النادي، ولكن كمحاور وعضو في نادي الفكر العربي ليس إلا.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-27-2009, 07:05 PM بواسطة العلماني.)
04-27-2009, 06:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #14
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
Array
فيما بيدو لي ان القضية ليست التعبير عن الافكار بكلام فصيح، وانما استخدام لغة مفهمومة للجميع .. وهذا ما عناه العزيز فلسطيني كنعاني في مداخلته التي اؤيدها بكل حرف .. ولعل هذا هو منطلق الادارة في النادي ..

أمر آخر: اللغة العامية بطبيعتها تناسب الكلام البسيط العفوي، لكنها لا تخدم الحوار الجاد ..

مجرد وجهة نظر ..
[/quote]


يا أخ شهاب:

ما المانع في دمج العفوية مع ما هو فصيح وجاد؟

لماذا يجب أن نحصر الأمر فيما بين "إما .....أو"؟

هل ترى أنه من العدل حذف 2 من مشاركاتي لمجرد أني تكلمت مع أخ وصديق بعفوية وعلى سجيتي؟ أهذا عقاب مناسب؟
04-27-2009, 07:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #15
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
Array
يدل على ان العامية المصرية لا ينبغى ان يستعاض بها عن العربية الفصحى عندما نريد ان نتعامل او نتحدث مع من لا يفهمها ، كى لا نقع فى سوء تفاهم، بسبب عدم الالمام بها من الجميع.

مثال
هل لو قلت مثلا لفظ مثل : " بهواء" سيفهم الجميع معنى الجملة ؟
لا اعتقد
لكن لو قلت نفس المعنى بالفصحى : " ذاد عن حده"
ستكون نسبة الفهم اكبر
تحياتى ابراهيم و الجميع
(f)
[/quote]


ستنا العزيزة ليلى صاحبة القلب الملائكي (f)

ما أفهمه هو أن اللغة عبارة عن "إرسال" و"استقبال". إذا كنت أخاطب شخص (س) من الناس وخاطبته/ خاطبتها بعفوية صدرت عما أشعر به ما الضرر في هذا؟

يا ليلى: رجاء لا تصدقي الأكذوبة أن اللغة التي نكتب بها هنا اسمها "لغة فصحى". ما هي من الفصاحة في شي. خذي عندك شعراءنا المصريين مثل أحمد فؤاد نجم وبيرم التونسي وصلاح جاهين...وغيرهم كل هؤلاء كتبوا بعامية مصرية ولكنها قمة الفصاحة. يمكن أن أقول ألفاظ كبيرة تبهر الناس لاستعصاء فهمها ومع ذلك ليست هي من الفصاحة في شيء.

تأكدي أننا نقول أشياء كثيرة في لغتنا العربية وما هي من الدقة في شيء. نقول لمن لا يؤمن بوجود الله إنه "محلد" وملحد تعني شيء آخر تماماً.

نقول لمن يكتب بألفاظ عربية قديمة إنه إنسان فصيح وما للفصاحة في ذلك من شأن.

وهلم جراً.

ما أريده هو أنه مادام هناك "إرسال" و"استقبال" في التخاطب فهذا كل ما يهم. لكن إملاء علينا مستوى معين في الكتابة يخالف ما نشعر به هو ما أعتبره إهانة صارخة لي بصراحة. أحب لغتي العربية وأحب أكثر لهجتي المصرية ولا أريد لإنسان كائناً من كان أن ينكر علي حقي في التعبير بها في أي مشاركة وأرفض الانصياع لمثل هذا. لو كنت أكتب بالعامية المصرية في بحث ماجستير لقلنا أنهم محقون ولكني أعبر لزميل وأخ وصديق بلدياتي وبطريقتي.. وبعد كل هذا أجد مشاركتين لي تم حذفها في غيابي!!

صراحة شعرت بإساءة كبيرة.
04-27-2009, 07:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #16
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
Array أجد أن التمسك بالكتابة باللهجة العامية لا تزيد من التقارب بين من نتحاور معهم بهذا النادي
بل تضفي نوع من الشوفينية أكثر
وربما تخلق حزازات بين المتحاورين
ولكني بنفس الوقت أجدها مفاتيح لكي نتعرف على مصطلحات يستعملها أشقاءنا في باقي البلاد العربية [/quote]

معك حق. ولكن ماذا لو أني أحاور مصري مثلي مثله ومن بلدي وأشعر للحنين في الكتابة إليه بالطريقة التي أشعر بها؟ أيحق لهم أن يلزموني بمستوى كتابة معين؟ نحن أطفال؟

Arrayبعد بضعة سنوات سيصبح المجتمع في أي بلد عربي منقسم الى أكثر من فئات حسب لغة كل فئة
وستكون الأقوى وهي هنا اللغة الانجليزية التي بدأ يتقنها ويتفوق بها نصف من الجيل الكامل في تناحر مع ناطقي اللغة ألأساسية لهذا الوطن [/quote]

عندما كنت في مصر كنا نستخدم الانكليزية كثيراً. بعض الأسر في القاهرة تستخدم الفرنسية وبشكل اعتيادي جداً. هم أحرار. من أراد وقدر أن يفعل مثلهم فليفعل. قد لا يعجبني تفرنج شخص ولكن هذا لا يعطيني الحق في أن أبتر مشاركاته بتراً.

Arrayحيث أن الدين الاسلامي متمثلا بالقرآن والأحاديث باللغة العربية الفصحى
فلا يجوز التحاور به بالعامية [/quote]

هل "العامية المصرية" نجسة ومن عمل الشيطان؟ سامحيني على سؤالي الاستنكاري.

وكثيراً ما تحاورت مع مشايخ مساجد وأصدقاء مقربين من قلبي وكلامنا كله بالعامية المصرية وفي قمة الوقار وفي ملء الاحترام.






04-27-2009, 07:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #17
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
Array
اللافت للنظر أن الزميل العزيز ابراهيم صاحب الموضوع كتب بالفصحى مواضيع كثيرة وبأسلوب مميز ولغة أكثر من جيدة جدا .. !!
[/quote]


من المؤكد عزيزتي اليمامة أني أعتز بلغتي العربية وأعشقها عشقاً. لا شيء يقابل قراءة قصيدة وأشعر وكأنها كتبت بقوة سحر الجان وقلبي ينتفض لها انتفاضاً. عندما كنت في كلية الآداب وكان أستاذ اللغة العربية يقرأ لنا أبيات المتنبي كنا في تصفيق حار وما قاله بهذه القوة انغرس في نفسي بقوة وخاصة عندما قرأ علينا:

هو الجدّ حتى تفضل العين أختها... ويكون اليومُ لليوم سيدا.

لكن تصوري أني أكتب لواحد ابن بلدي وأكن له كل الاحترام وأجد جميع ما كتبته تم حذفه!! أرجع من نوتردام ألاقي مشاركاتي انحذفت. يادي المصيبة. وكأن طفل هنا مثلا كتب المشاركة وكلامه راح أدراج الرياح!
04-27-2009, 07:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #18
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
Array
للافت للنظر أن الزميل العزيز ابراهيم صاحب الموضوع كتب بالفصحى مواضيع كثيرة وبأسلوب مميز ولغة أكثر من جيدة جدا .. !!

...................

يووووووووووووووووووووووووه
أنا قلت قبل ذلك
أن ابراهيم عرفات حسب الجو ,,,:bouncing:
الآن رياح الخماسين وحبوب اللقاح والعطس والسعال والحساسية
وهذا أكثر ما يزعج أجهزة التنفس لكثير من الناس ومنهم ابراهيم
يعني مزاجه مقريف حبتين
أليس يكفيه حبوب اللقاح وتبعاته المزعجة
يقوم العلماني يدق له ناقوس " الفصحى العربية "
بصراحة أول مرة أجد براهيم يلجأ الى العناد
وهذا ليس من شيمته
طبعه مهادن ويرسل تحياته العطرة بزهور أمريكا في نهاية الويك اند لكل عابر سبيل
مع دعوة حارة نابعة من القلب لضيافته ببيته العامر ...:closedeyes:
كله من حبوب اللقاح اللعين :D
[/quote]

:lol::lol2:

يبدو أن روح "نسمة عطرة" يرف على أجواء نادي الفكر وقد عديت منه وأصابني منها عدوى العناد. :wink1:

ومعك الحق في مشاكل حبوب اللقاح والحساسية. ملاحظة ثاقبة. (f)


04-27-2009, 07:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #19
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
Array أعتقد بأن اعتماد "لهجة من اللهجات العامية" إذاً يعطي للمنتدى طابعاً "قطرياً فئوياً ضيقاً" ويميز بين "اللهجات" دون أي سبب يذكر. بالإضافة إلى ذلك فإنه يعطي "أبناء اللهجة القطرية المستعملة" تميزاً في منتدى ينادي "بالمساواة" بين المتحاورين. فعلى أي أساس أميّز اللغة المصرية أو الشامية مثلاً كلغة "على راسها ريشة"؟ ولماذا أفعل هذا خصوصاً أن لدينا لغة عصرية جداً ومتطورة جداً هي اللغة العربية الفصحى التي ما زلنا نستعملها في الصحف والراديو والتليفزيون؟[/quote]

اعتماد لهجة من اللهجات العامية يا علماني؟ يا عيب الشوم! من يسمعك يظن أني بصمجي وأريد اعتماد لهجتي المصرية لغة رسمية للحوار هنا!

وأنا أحب لغتي العربية يا علماني وأسعى لإتقانها وتذوقها والحفاظ عليها ولكن ما أردت أن أقوله إنه ما كان لكم أن تحذفوا ما كتبته بمداد القلب لواحد مصري مثلي مثله وابن بلدي.

*العامية هي اللغة الحيّة وليست اللغة الأدبية* (f)
04-27-2009, 07:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #20
السخرية من العامية المصرية وإحلالها بالفصحى علام يدل؟
Array
قضيتك خسرانه يا برهوم، ولكنك مصمم على الجدل بسبب حذف بعض مداخلاتك في الساحة الدينية. ومالو؟!! حقك برضو أن تحتج !!!


[/quote]


تعرف يا علماني: قضيتي هنا خسرانة لسبب واحد وهو أني لست "العلماني". لو كنت أنا العلماني لما تجاسر مشرف أياً كان أن يمسح مشاركاتي لأي سبب من الأسباب.

حذف مداخلاتي يا عزيزي العلماني هو استخفاف مباشر بي وأمر لا يمكن التغاضي عنه بسهولة لسبب هام جداً وهو أنه عندما يكتب شخص ما أفكاره فهو ليس مجرد "طق حنك" ولكن قد يكتب أثمن ما لديه وأقرب لسويداء قلبه ويأتي مشرف وبكبسة زر ويحذف مشاركة بأكملها. هل خطر ببالك أني عندما كتبت مشاركتي بالعامية المصرية مع ابن بلدي كنت أسعى لبناء جسر مقطوع بين وبين وطني المفقود وأحاول الاقتراب مع ما فقدته وفقدت معه أشياء وأشياء كثيرة؟

وبـ جرة قلم يأتي فلان المشرف ويمسحها وكأنه لم يكن شيء! وكأن مشاعر الناس لا شيء! وكأن ما يكتبونه حتى لو كتبوه بأدب جمّ لا يساوي عندكم شيء!

لك يا علماني يا عزيزي أن تنتصر للوائح والقوانين التي تسنّـها وتجعلها وكأنها نزلت من اللوح المحفوظ ولكن يفوتك أن "السبت جـُـعـل للإنسان" ولم تكن الآية أبداً معكوسة فيكون الإنسان لـ اللائحة أو الناموس. ستظل اللوائح والنواميس والأعراف هدفها الإنسان وليس العكس صحيح أبداً.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-27-2009, 09:50 PM بواسطة إبراهيم.)
04-27-2009, 09:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بين الثورة السورية والانتخابات المصرية. محمد علي ضد جو فريزر Emile 0 699 12-17-2011, 12:42 AM
آخر رد: Emile
  أمريكا تغني للثورة ,,,, المصرية ... والتونسية ..... نسمه عطرة 1 999 03-03-2011, 10:04 PM
آخر رد: * وردة *
  الشخصية المصرية. حمزة الصمادي 8 3,008 09-05-2010, 08:53 PM
آخر رد: استشهادي المستقبل
  كنعاني وابراهيم .. مازالت الشهامة المصرية وبا يطاليا نسمه عطرة 3 1,110 05-28-2010, 01:33 PM
آخر رد: THE OCEAN
  الزوجة المصرية .. المفترية الأولى في العالم والأكثر ضربًا لزوجها dan_alix 12 3,370 05-20-2010, 08:31 PM
آخر رد: dan_alix

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS