{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 2 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
yamama غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 478
الانضمام: May 2008
مشاركة: #51
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
بدون اقتباسات ..

- لا تصح مقارنة وجود " الله " بوجود الجنية الزرقاء ، لأننا نتحدث عن وجود خالق أو صانع للكون ولسنا نتحدث عن مسمى ، كما أن لفظة " الله " تخص لغتنا وتختلف باختلاف الثقافات والديانات ..

- حتى الآن العلم في تقدم وتطور وقد تأتي نظريات جديدة تدحض ما قبلها ، والعلم لا يقول بنظريات مطلقة ، ولم يحسم امكانية وجود مسبب او خالق للظروف المسببة لنشوء الكون 100%

- فكرة ( الإيمان والإلحاد ) تقابل ثنائية ( الإيمان بوجود خالق وإنكار وجوده ) وهي منفصلة عن فكرة صحة الأديان والإيمان بالمعتقدات الدينية المختلفة ,,

- قال الزميل كنعاني إن الإيمان يفرضه الأبوان أو المجتمع الديني ، لكنه ليس قانونا حتميا ( مثلا ، كان أبي ملحدا وفي سن مبكرة كنت أسمعه يقول إن الله غير موجود ولم أقرأ الإسلام إلا مؤخرا في محاولة لفهمه ، مع ذلك كنت أتأمل السماء والنجوم - كطفلة - والكون العظيم الحجم واختلاف البشر وتنوع لغاتهم وأديانهم وتقاليدهم وأتساءل عن موجد كل هذا و أتمنى معرفته ورؤيته ولم أستطع يوما الاعتقاد بفكرة المصادفة التي أدت إلى وجود كل ذلك النظام والتنوع والتطور والحوادث والنتائج التي لا تحكمها العشوائية ( أقصد لا تغلب عليها صفة العشوائية ) إذ لو كانت غالبة لاختلفت نتيجة 1+1 في كل مرة، ولما نجحت إذا درست على الأغلب ولما كان أي مولود جديد حاملا حتما لصفات أبويه الوراثية ، باختصار ، النظام والترتيب يغلبان العشوائية ويهزمان الفوضى ، ولولا تلك الغلبة ( بالمقارنة ) ما استطاع الإنسان أن يحصد ثمرة اجتهاده واكتشافاته وانجازاته العلمية . أما إذا كنت تقصد الانتماء الديني فهو ليس فرضا بقدر ما هو أمر واقع ومتوارث ، فأنا مسلمة لأن أبوي مسلمان ولم أختر ديني حقا.

- الشك إعمال للعقل وجهد على درب التيقن والوصول إلى بعض الحقيقة وهو يقوي الإيمان بما تؤمن به ، ولو نبذت الشك وسلمت للأمور المحسومة سلفا لما تقدمت خطوة في عملك ودنياك بعد إيمانك ، لكن السؤال المشروع ، إذا كان على المؤمن أن يشك وألا يبالغ في التسليم ، أليس على الملحد أيضا أن يشك وألا يستسلم لأفكاره النهائية .. ؟

- الآية " رفعنا السماء بغير عمد " ليست ضعيفة وليست مبهرة وهي منطقية لغويا فالسماء تبدو كسقف يغطينا دون اعتماده على أعمدة ، تماما كما تبدو الشمس كقرص من العسل لا تصله أيدينا ، فلا تنس أن القرآن "خطاب إلهي لغوي " وليس كتابا علميا ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-26-2009, 12:35 PM بواسطة yamama.)
04-26-2009, 08:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #52
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
برضة دون أقتباسات

الجنية الزرقاء مسمى والله ايضا مسمى لم برى أحدا الجنية الزرقاء رغم شهرتها ولم يرى أحدا لله رغم شهرته فى العالمين العربى والأاسلامى,صانع الكون يبدو أنه يحمل الجنسية السعودية ولغته الأم العربية القريشية ,وشهرته لاتتعدى حدود عالمه رغم انه معروف عالميا لكن تاثيره لايخرج خارج حدود وطنه الام ,كما ان سنت نيكلوز تاثيره لايتعدى المناطق الجغرافية التى نشأ فيها كذا الجنية الزرقاء فتاثيرها لايتعدى حدود وطنها,كما أن الله خالق الكون عند العرب والمسلمين وثمة خالقين أخرين عند اناس أخرين فيهوة خالق وفشنو خالق وكل شعب له خالق مستحيل ان نقول ان هؤلاء جميعا نفس الشخص باسماء متعددة والا كنا نتكلم عن شخصية مصابة بأنفصام حاد فى الشخصية


بل العلم حسم نهائيا أن الكون موجود من الازل فالمادة لاتخلق ولاتنشأ من عدم بل تتحول من صورة الى أخرى

فكرة وجود خالق لاتنفصل عن الاديان الالوهية وهى خرجت من رحمها ,الالوهيين اللادينيين يتحدثون عن الوهية الكون وليس عن خالق,الخالق هى فكرة دينية بحتة


من الممكن ان يكون الابوين ملحدين وينشأ الطفل مؤمنا فتأثبرات المجتمع اقوى أحيانا من تأثير التربية الاسرية


الشك المنهجى شئ علمى ومثمر ,الشك الوجودى شئ مدمر لايقدر الانسان ان يقضى عمره متسائلا هل الله موجود ام لا ؟فالحياة اقصر من ان يستهلكها الانسان فى الشك الوجودى ,لذل فالأفضل ان يحسم كل انسان امره على افضل معرفة متوافرة لديه وقناعات ضميرية

النص الذى كتبه محمد فى القران عن رفع السماء بغير عمد هو شئ طبيعى فى سياق طبيعى لمجتمع فقير الموارد العلوم لكن لايطالبنا أحدا ان نلتمس حكمة فى كتب فقيرة المعانى لانه يظن ان ربه اوحى بها .
04-26-2009, 01:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
yamama غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 478
الانضمام: May 2008
مشاركة: #53
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
((( الجنية الزرقاء مسمى والله ايضا مسمى لم برى أحدا الجنية الزرقاء رغم شهرتها ولم يرى أحدا لله رغم شهرته فى العالمين العربى والأاسلامى ))),


مرة أخرى أقول : نتحدث عن مسبب لخلق الكون ولا تهمني المسميات المختلفة باختلاف اللغات ولا أتحدث عن أسماء الكائنات المرئية وغير المرئية ، بل أتناول منطقيا وجود مسبب لنشئة الكون وبدئه ..

((( صانع الكون يبدو أنه يحمل الجنسية السعودية ولغته الأم العربية القريشية ,وشهرته لاتتعدى حدود عالمه رغم انه معروف عالميا لكن تاثيره لايخرج خارج حدود وطنه الام )))


إذا كنت تقصد الإسلام فلغة القرآن قرشية ونبي الإسلام كان في الجزيرة العربية ( أما السعودية فدولة حديثة أسسها آل سعود )
وعندي صديقة رومانية لا تؤمن بالمسيحية لكنها تؤمن بوجود الخالق ولم تسمع عن السعودية قط .



((( كما أن الله خالق الكون عند العرب والمسلمين وثمة خالقين أخرين عند اناس أخرين فيهوة خالق وفشنو خالق وكل شعب له خالق مستحيل ان نقول ان هؤلاء جميعا نفس الشخص باسماء متعددة والا كنا نتكلم عن شخصية مصابة بأنفصام حاد فى الشخصية )))


البشر متشابهون جدا ولديهم الجوهر التكويني ذاته ، مع ذلك فهم يختلفون لونا وجنسا وعرقا ولغة وثقافة لذلك اختلف اسم خالق الكون وهو واحد .. واذا كنت تريد رمي أحد بفصام الشخصية فالأولى أن يكون مطلق التسمية وليس المسمى ..



((( بل العلم حسم نهائيا أن الكون موجود من الازل فالمادة لاتخلق ولاتنشأ من عدم بل تتحول من صورة الى أخرى )))


كلام غير دقيق ، لم تحسم أي " نظرية " نهائيا ، بل إن بعض النظريات يجري عليها تعديل وتطوير باستمرار حتى أن نظرية اينشتاين النسبية بالذات ليست حتمية وخاضعة للاختبار المستمر وبعض العلماء يتوقع أن تـُهزم نظرياته الفيزيائية كما هزمت نظريات نيوتن من قبل ، ولعلك سمعت بالتجربة الأخيرة التي ألغيت ( لظروف طارئة ) لمحاكاة تجربة الانفجار العظيم ( أي لاختبارها عمليا ) فحتى الآن تفاصيل تلك النظرية لا تعد نهائية كما أنها تقول إن الكون في تمدد واتساع فكيف تستطيع الوصول إلى نتائج نهائية لكون حجمه غير ثابت وهو وكل ما يحويه من مادة في تمدد مستمر . . لا يمكن للعلم أن يتوقف عن التطور وأن يركن إلى نتيجة نهائية



((( فكرة وجود خالق لاتنفصل عن الاديان الالوهية وهى خرجت من رحمها ,الالوهيين اللادينيين يتحدثون عن الوهية الكون وليس عن خالق,الخالق هى فكرة دينية بحتة )))


تسمية الخالق فكرة دينية ، أما احتمال وجود مسبب لنشئة الكون فهو فكرة علمية جدا ..


((( من الممكن ان يكون الابوين ملحدين وينشأ الطفل مؤمنا فتأثبرات المجتمع اقوى أحيانا من تأثير التربية الاسرية )))

أغلب الأطفال يتساءل عمن رسم الغيوم والشمس في السماء ، وعمن أوجد الطيور والحيوانات المختلفة ، بل ويتساءل "من أين أتى" قبل ذهابه إلى المدرسة وقبل أن يخرج ويختلط بالآخرين في المجتمع ، ثم إذا كان كل كائن جديد يتأثر بمن حوله أو قبله فمن فكر بالخالق أول مرة ؟


((( الشك المنهجى شئ علمى ومثمر ,الشك الوجودى شئ مدمر لايقدر الانسان ان يقضى عمره متسائلا هل الله موجود ام لا ؟فالحياة اقصر من ان يستهلكها الانسان فى الشك الوجودى ,لذل فالأفضل ان يحسم كل انسان امره على افضل معرفة متوافرة لديه وقناعات ضميرية )))

أن يحسم كل إنسان أمره هذه حرية شخصية جدا جدا فكل واحد يحسم أمره بما يرى فيه راحة واطمئنان ونفع يعود علي حياته كلها ،، ( أرى ) أن الركون إلى الأمور المؤكدة كسل وخمول والشك بأنواعه رياضة عقلية ونشاط وحيوية ,,

((( النص الذى كتبه محمد فى القران عن رفع السماء بغير عمد هو شئ طبيعى فى سياق طبيعى لمجتمع فقير الموارد العلوم لكن لايطالبنا أحدا ان نلتمس حكمة فى كتب فقيرة المعانى لانه يظن ان ربه اوحى بها ))) .


النص القرآني نص إلهي لغوي غزير المعاني ، ولا يطالب أحد بشكل حتمي أن يلتمس فيه بحثا أواكتشافا علميا ..
الأبحاث التي تجري لالتماس معجزات علمية موجودة في القرآن تعتبر إبداعا إنسانيا بحتا ( فالعلم مستمر في التطور ولن تحسم نظرياته في موعد محدد ) وهذا البحث والتجريب إبداع إنساني مشروع يشبه إبداع أحد الشعراء الذي يرى " الله " شرطي مرور .. وكله ثقة أن له الحرية الكاملة في الإبداع ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-27-2009, 12:37 PM بواسطة yamama.)
04-27-2009, 12:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #54
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
الزميلة اليمامة
اسمحي لي أن اعلق على بعض مما تفضلت فيه ...

Array
مرة أخرى أقول : نتحدث عن مسبب لخلق الكون ولا تهمني المسميات المختلفة باختلاف اللغات ولا أتحدث عن أسماء الكائنات المرئية وغير المرئية ، بل أتناول منطقيا وجود مسبب لنشئة الكون وبدئه ..[/quote]

النظرة لهذا المسبب تختلف كثيرا باختلاف الاديان او الثقافات ... الاغريق كان لديهم مجتمع من الالهة على جبل اوليمب (اوليمبوس) يقوده الاله زيوس ، الفراعنة كان لديهم مجتمع اخر من اللهة ... كل إله له تخصص ، نفس الشيء ينطبق على الهندوسية .... عندهم ملايين اللهة ، مفهوم الإله المخلص عند المسيحيين غير مفهوم إلوهيم الشعب اليهودي .. غير الله المحمدي ، رغم ان الثلاثة مشتقون من إله إبراهيم ، إله الشرق الاوسط لنكون دقيقين اكثر.

الموضوع يدرس كظاهرة و لا يؤخذ كتفسير او دليل على وجود الإله المزعوم ....

عجز الانسان عن تفسير الظواهر المحيطة هو ما جعله يخلق هذه الخرافات ليعلق عليها عجزه ..... و الخرافات لا تشمل الإله فقط ، بل ما يحيط الإله و يشمل ذلك الجنة و النار و قصة ادم و حواء و الملائكة و الشياطين ...... إلخ .

فمثلا .. تكون الانسان منذ بدء الحياة على الارض استغرق اكثر من 4 مليارات سنة على الاقل .... كون هذه المسألة معقدة جدا و استغرقت فترة طويلة جدا نرى أن عقل الانسان البسيط يرفض أن يقبل بنظرية التطور بسهولة .... بينما نجد ان علماء الاحياء في غالبيتهم الساحقة أصبحوا يتعاملون معها كحقيقة علمية نتيجة الكم الهائل من الادلة التي تدعمها و لنتيجة حل الكثير من العقد أمامهم.

من المضحك ان يكون جهل الانسان دليلا عند البعض على وجود كائنات خرافية !!!

Array
تسمية الخالق فكرة دينية ، أما احتمال وجود مسبب لنشئة الكون فهو فكرة علمية جدا .. [/quote]

ليست فكرة علمية على الاطلاق .... لانها تسنتد على الغيبيات ، العلم يستند على الادلة و البراهين.
لو كنت تستندين كمعظم المتدينين لعقدة التصميم Argument of Design لتبرير وجود الخالق .... فيحق لنا ان نسأل و استنادا لنفس المنطق كيف وجد هذا الخالق ؟؟
إذا كان الكون برايك معقدا بحيث ان يجب ان يكون هناك مصمم له ، فكيف بتعقيد الخالق نفسه ؟؟
من جهة اخرى إذا استند المتدين إلى أن الإله ازلي و ليس له مسبب ... فلماذا ينفي صفة الازلية عن الكون نفسه ؟؟ لماذا فقط يقبل بالازلية فيما يناسبه فقط ؟؟

Array
أن يحسم كل إنسان أمره هذه حرية شخصية جدا جدا فكل واحد يحسم أمره بما يرى فيه راحة واطمئنان ونفع يعود علي حياته كلها ،، ( أرى ) أن الركون إلى الأمور المؤكدة كسل وخمول والشك بأنواعه رياضة عقلية ونشاط وحيوية ,,[/quote]

هذا ما يفعله الدين ... يركن المتدين إلى وجود الخالق و كانها حقيقة مطلقة ، بينما الملحد يتعامل معها كنظرية ضعيفة جدا بل و ساقطة لانعدام الادلة التي تدعمها ...

Array
النص القرآني نص إلهي لغوي غزير المعاني ، ولا يطالب أحد بشكل حتمي أن يلتمس فيه بحثا أواكتشافا علميا .. [/quote]

و ما الدليل على أنه نص إلهي ؟؟ من الذي يقرر ذلك ؟؟ هل هو إيمان اعمى ام أن العقل له دور في ذلك ؟؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-27-2009, 01:05 PM بواسطة فلسطيني كنعاني.)
04-27-2009, 12:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المعتزلي غير متصل
الطارق
****

المشاركات: 641
الانضمام: Sep 2007
مشاركة: #55
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
Array
الزميل المعتزلي ..
و كيف حسمتها ؟؟
[/quote]
الاجابة موجودة ضمنيا في كلام الزميل رقم صفر أضف الى ذلك حتمية أن يكون هناك من خلقني لأني لم أأتي من فراغ

Array
مرحبا الحكيم
السلام عليكم

الحقيقه ان ما أود مناقشته معك ليس اثبات او نفى وجود الله بل كيف تقوم بتحديد الإختيار الصحيح

فما اقوله أن نفى وجود الله ليس اكثر من إحتمال و هذا نثبته بالسؤال

هل يوجد حدث او دليل مادى او منطقى يمنع وجود الله قطعيا ؟

هل يوجد فى حياتنا ما يمنع وجود الله بنسبه 100% ؟

الحقيقه أنه لا يوجد ما يمنع وجود الله تماما

و الحاله الواقعيه بين المسلم و الملحد هى نقاش عن أدلة المسلم فى إثبات وجود الله و التى فى أسوأ أحوالها لو لم يحسن المسلم النقاش ربما ينجح الملحد فى ضحد أدلة المسلم لإثبات الوجود و لكن فى نفس الوقت الملحد لا يمتلك أى دليل و لا منطق يمنع وجود الله اصلا

فالملحد ليس له إلا الشك دون نهايه

و لهذا أتوجه إليك بالسؤال

كيف قمت بتحديد الإختيار الصحيح ؟ مع وجوب ذكر وجهة نظرك فى أن المسلم و فى أسوأ الأحوال قد إختار طريق الله درءا للإحتمالات الخطيره و قطعا للشك من باب الإحتياط

طيب المسلم إحتاط

و أنت ماذا فعلت ؟ إخترت الشك ؟
[/quote]


Array


ربما مشكلة الكثيرين من الملاحدة هى الاديان وليس وجود الله , وجود الله شىء فطرى طبيعى , اما الاديان فتحتاج لبحث عميق ومقارنات وايام وسنين عددا , وانا لا اعتقد ان الزملاء هنا عندهم طاقة او صبر لفعل ذلك , لذا يلحدون لعدم مقدرتهم على البحث والمقارنة :P


[/quote]
و هذا ما حدث مع شخص اعرفه لم يولد على دين حتى تفرض عليه رؤية دينية معينة و عاش حياته لا أدريا فكان عندما يكون بصحة جيدة ينكر وجود الله ثم عندما يصيبه مرض شديد يقول يا رب و للأسف لم احضر موته حتى اسأله أما زال ينكر وجود الله أم سيجري اليه مهرولا كعادته عندما يشعر بدنو الموت!
شخص مثل هذا عاش حياته بدون أي تسلطات و لا ضغوط دينية لماذا يلتجىء الى إله لا يؤمن به؟
04-27-2009, 02:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #56
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
Array
معلش مع احترامى لطارق والحكيم اعتقد انهما يحاولان فقط تمييع مسألة وجود الله ليس أكثر
[/quote]

هل يمكن أن تشرح أكثر؟ما هو تعريف التمييع؟ ولماذا ميعنا؟وما دليلك على هذا التمييع (بعد طرح تعريفه وشرح مبررات وجوده في حديثي وحديث الحكيم).
وشكراً:D
04-27-2009, 08:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #57
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
Array
الاجابة موجودة ضمنيا في كلام الزميل رقم صفر أضف الى ذلك حتمية أن يكون هناك من خلقني لأني لم أأتي من فراغ
و هذا ما حدث مع شخص اعرفه لم يولد على دين حتى تفرض عليه رؤية دينية معينة و عاش حياته لا أدريا فكان عندما يكون بصحة جيدة ينكر وجود الله ثم عندما يصيبه مرض شديد يقول يا رب و للأسف لم احضر موته حتى اسأله أما زال ينكر وجود الله أم سيجري اليه مهرولا كعادته عندما يشعر بدنو الموت!
شخص مثل هذا عاش حياته بدون أي تسلطات و لا ضغوط دينية لماذا يلتجىء الى إله لا يؤمن به؟
[/quote]
أولا عزيزى المعتزلى من قال انك اتيت من فارغ؟؟
ثانيا هل كون انسان لادينى يصرخ فى الملمات مناديا ربا اصبح دليلا على وجود رب ؟!!!!!
04-27-2009, 11:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #58
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
انت فين يا حميد
الجماعة دول لخبطوا الموضوع بتاعك خاص .. دول بوظووووووه

وأكيد هم يزيدونك حيرة على حيرتك .. يخرب بيوتهم .. أنا شايف الحل يا حميد - وبعيدا عن النقاشات الممتعه التى افتقدتها مؤخرا - أن هناك النقطة الحرجة وهى مستوى ذكاء معين وعندما يقل ذكاء الإنسان عن هذا المستوى فإنه يحيا بطريقة طبيعية ومتناسقة مع مجتمعه ولا يشغل باله بالكثير من المساءل ولكن تبدأ المشاكل مع وصول مستوى التفكير لهذه النقطة الحرجة وما يعلوها

فعندها إما أن يزداد الإنسان يقينا أو أن يتجه للإلحاد أو لنقل الى اللادينية

والغريب والعجيب أخى فى التوهان حميد أن المعطيات واحدة ... والنتائج متناقضه !!!! أين الحلقة الناقصة
04-27-2009, 11:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #59
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
Array


النص القرآني نص إلهي لغوي غزير المعاني ، ولا يطالب أحد بشكل حتمي أن يلتمس فيه بحثا أواكتشافا علميا ..
[/quote]



فين هى غزارة المعانى فى تبت يدى ابى لهب او رفعنا السما او انكحوا ماطاب لكم الخ الخ
04-27-2009, 11:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #60
للأخوة الملحدين و اللادينيين : ماذا نفعل بهذه الحالة ؟
بسم الله ..

حقيقة انا انسحبت من الحوار لشعورى انه سيصبح جدلى (كالعادة) , ولان بعض الزملاء يفعلون ما يعيبوه علينا ظلمًا , ويقولون كلمات من قبيل " كلامك فارغ" ’ "ربك المزعوم" ويضعون علامات تعجب اكثر مما تعجب عقولهم! , ولست مجبرا بالطبع ان ارد على امثال هؤلاء , قل موتوا بغيظكم , وليذهبوا للجحيم بتفكيرهم وعقلياتهم , وعدواتهم - غير المبررة - للدين او حتى لوجود قوة خالقة!! , والذى من الواضح جدًا ان اسباب العداوة سياسية اكثر منها عقلية !!

عزيزى الحكيم :

الفكرة انها مسألة فطرية مبلورة فى الغريزة البشرية , انت عندما تقع فى مأزق لماذا تناجى ربك؟ الست ملحدًا لاتؤمن به ؟ هل تنادى كصيحة فى الفضاء لعل وعسى ؟
ما سبب النداء ؟
اليس هذا دليل على التكبر مثل فرعون الذى لم يسلم لله إلا بعد ان ادركه الغرق !

طبعًا بغض النظر عن استجابة النداء او لا , فاستجابة النداء من عدمه امر آخر .

وياصديقى الموت والألم وهذه الامور ليست دليلًا على عدم وجود إله , وإلا من الاولى ان لاتؤمن بوجود طبيب س لانه يقطع فى اجساد البشر , هل معقول ان لاتؤمن بوجود دكتور فى الواقع لانه يفعل هذا ؟

شكرًا لك.

Arrayلماذا لا تحدثنا باستفاضة أكثر عن هذه الأدلة يا اتماكا .؟[/quote]

تحية لك اولًا ..

بالنسبة لى استاذى العزيز , الذى جعلنى اصدق فى وجود قوة خالقة :

بلاشك الأدلة كثيرة صديقى العزيز , وساقول لك دليل واحد فقط حتى لا اشتتك ..

ابسط دليل هو دليل العناية او الرعاية كما يسميه بعض الفلاسفة , واعتقد انه واضح من اسمه ..

من الامثلة عليه وجود لبن الام فى التوقيت الذى يحتاج اليه الطفل !!

ان الطفل ينزل الى الحياة وهو بدون اسنان..
فما هى هذه الصدفة العجيبة التى جعلت له حلمة ثدى طرية على فمه ؟!

ليس هذا فحسب ..

بل يجد فى ثدى امه اللبن الذى يساعده على استمرار حياته!! , مع الوضع فى الاعتبار ان اللبن هو الغذاء الوحيد الذى يحتوى على كل ما يحتاجه الطفل فى هذه المرحلة ..

ليس هذا فحسب ..

بل يجد فيه بروتينات سهلة الهضم , ودهون مهمة لنمو الشعر والجلد والمخ ! , والكربوهيدرات ووو ..

ليس هذا فحسب ..

بل اللبن متوفر للطفل فى اى وقت يحتاجه !!

ليس هذا فحسب ..

بل هو معقم شديد التعقيم ودرجة حرارته مناسبة تمامًا .

ليس هذا فحسب ..

بل يجعل الطفل ينمو فى استقرار نفسى مع شعور بالامان والطمأنينة !

وهذا يوضح سؤالى .. هل وجود اللبن بفوائده صدفة ؟؟ ام عناية ورعاية من يد قديرة ؟؟

وللتبسيط مع ان الامر بسيط!! :

لنفرض ان " اللادينى س " مريض ويعانى من مرض لا علاج له الا دواء واحد فقط , واى دواء آخر لن ينفع معه , فقط هذا الدواء , وتستمر الايام وتستمر معاناة اللادينى , وفى يوم من شدة المرض الذى هو فيه تحصل له حالة " إغماء " ويفقد وعيه لبضعة ساعات ثم افاق ليجد رأسه فى حجر سيدة كبيرة حنونة تمسح على شعره وتعطى له الدواء .. وبالفعل يأخذ الدواء منها , ويشفى اللادينى ويتعافى تماماً وتستمر حياته .

فان قلنا : هل وجود الدواء هذا نوع من انواع الصدفة ؟؟ ام تفكير وتدبير لأمر اللادينى ؟؟

فيرد علينا اللادينى بكل ذكاء ويقول : ان وجود الدواء سببه الزجاجة محكمة الغلق التى صنعها شركة الادوية؟!
(المشيمة)

بالضبط تمامًا كما نسأله فى الموضوع عن وجود اللبن الذى يحتوى على الغذاء الكامل للطفل , والغريب وبالفعل يجده الطفل عند ولادته وتستمر حياته ..

يعنى الا تجد انه من الغريب ان يتواجد فى ثدى الام غذاء جاهز ومعد وكامل للطفل؟؟ الا يدل هذا الامر على وجود ارادة تريد ان تستمر حياة الطفل ؟ اظن يازميلى ان كان الامر صدفة وعشوائية وان لم يكن هناك يد إلهية قادرة لما تواجد اللبن , فانت ان كنت تحتاج شيئًا واحدًا لابديل له وتجده امامك معدا ومجهزا فهذا لايدل إلا على ان هناك ارادة عاقلة اعدته لك ..

ولا اريد الخوض فى نظرية التطور حاليًا فهى نظرية علمية ومن قرأ فى النظرية سيقول اقرب الاسباب .. سيقول مثلاً ان وجود اللبن بسبب المشيمة الموجودة فى الام !! , وانا لا اريد حوار لا يسمن .. بل اسال عن الإرادة وراء وجود اللبن ام ان اللبن موجود هكذا صدفة فى ثدى الام ؟؟

احتمال الصدفة هنا مستحيل تماماً ..

المقصود ان هناك إرادة "تعلم" جيداً ان الطفل محتاج للبن وسهلت له الامر فى ثدى امه ليرضع ويشبع ويعيش!!! .. ناهيك عن وضع الحنان فى قلب الام , فان كانت الام لاتفهم بالفطرة معنى الحنان والرعاية لكانت قتلت الطفل مثلاً لتتخلص من الاعباء التى ستنزل على رأسها من حمله وارضاعه وتنظيفه إلخ وهذه نقطة تدعو للتأمل!

اما وجود الحنان وحب الرعاية فى قلب الام يدل ايضاً على إرادة تريد رعاية الطفل .

وعلى ذلك اسألك هل تؤمن بوجود خالق ام لا ؟ فان كنت تؤمن فالموضوع ليس موجه لك بل موجه لمن ينكر وجود خالق مع انه يرى مظاهر الرعاية والعناية والابداع والتنظيم فى الكون .


Array
هل يمكن أن تشرح أكثر؟ما هو تعريف التمييع؟ ولماذا ميعنا؟وما دليلك على هذا التمييع (بعد طرح تعريفه وشرح مبررات وجوده في حديثي وحديث الحكيم).
وشكراً bigsmile.gif[/quote]

التمييع ربما كلمة عامية ..
عمومًا هى تعنى تبسيط المسألة لدرجة كبيرة جدًا , تسمع عن تعبيرات مثل " بنت مايعة":Dاو "شاب مايع" الخ؟
الحكيم مثلًا دخل فى الجنيه الزرقاء!!! , وانت تقول الحوار جدلى يعنى ليس له حل ولا نهاية , اليس هذا تمييع ؟
لا ياصديقى ليست المسألة بهذه البساطة لانها امر غيبى , وقد طرحت اعلاه دليل بسيط ربما يمكنك ان ترد عليه ولكن بعقلانية رجاء ..

(f)
04-28-2009, 01:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  العدد الثاني و العشرين من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 1 460 09-19-2014, 04:20 PM
آخر رد: وليد غالب
  العدد الحادي و العشرون من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 364 08-13-2014, 10:50 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد العشرون من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 410 07-13-2014, 10:48 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد التاسع عشر من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 507 06-13-2014, 03:00 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد الثامن عشر من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 570 05-13-2014, 03:48 AM
آخر رد: Steven Tyler

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 19 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS