{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #21
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات

قصيدة لم تعجبني فنيا ولكنها دليل فني

يوميات امرأة

لماذا في مدينتنا ؟
نعيش الحب تهريباً وتزويراً ؟
ونسرق من شقوق الباب موعدنا
ونستعطي الرسائل
والمشاويرا
لماذا في مدينتنا ؟
يصيدون العواطف والعصافيرا
لماذا نحن قصديرا ؟
وما يبقى من الإنسان
حين يصير قصديرا ؟
لماذا نحن مزدوجون
إحساسا وتفكيرا ؟
لماذا نحن أرضيون ..
تحتيون .. نخشى الشمس والنورا ؟
لماذا أهل بلدتنا ؟
يمزقهم تناقضهم
ففي ساعات يقظتهم
يسبون الضفائر والتنانيرا
وحين الليل يطويهم
يضمون التصاويرا
أسائل نفسي دائماً
لماذا لا يكون الحب في الدنيا ؟
لكل الناس
كل الناس
مثل أشعة الفجر
لماذا لا يكون الحب مثل الخبز والخمر ؟
ومثل الماء في النهر
ومثل الغيم ، والأمطار ،
والأعشاب والزهر
أليس الحب للإنسان
عمراً داخل العمر ؟
لماذا لا يكون الحب في بلدي ؟
طبيعياً
كلقيا الثغر بالثغر
ومنساباً
كما شعري على ظهري
لماذا لا يحب الناس في لين ويسر ؟
كما الأسماك في البحر
كما الأقمار في أفلاكها تجري
لماذا لا يكون الحب في بلدي
ضرورياً
كديوان من الشعر
أنا نهدي في صدري
كعصفورين
قد ماتا من الحر
كقديسين شرقيين متهمين بالكفر
كم اضطهدا
وكم رقدا على الجمر
وكم رفضا مصيرهما
وكم ثارا على القهر
وكم قطعا لجامهما
وكم هربا من القبر
متى سيفك قيدهما
متى ؟
يا ليتني أدري
نزلت إلى حديقتنا
أزور ربيعها الراجع
عجنت ترابها بيدي
حضنت حشيشها الطالع
رأيت شجيرة الدراق
تلبس ثوبها الفاقع
رأيت الطير محتفلاً
بعودة طيره الساجع
رأيت المقعد الخشبي
مثل الناسك الراجع
سقطت عليه باكية
كأني مركب ضائع
أحتى الأرض يا ربي ؟
تعبر عن مشاعرها
بشكل بارع ... بارع
أحتى الأرض يا ربي
لها يوم .. تحب فيه ..
تبوح به ..
تضم حبيبها الراجع
وفوق العشب من حولي
لها سبب .. لها الدافع
فليس الزنبق الفارع
وليس الحقل ، ليس النحل
ليس الجدول النابع
سوى كلمات هذى الأرض ..
غير حديثها الرائع
أحس بداخلي بعثاً
يمزق قشرتي عني
ويدفعني لان أعدو
مع الأطفال في الشارع
أريد..
أريد..
كأية زهرة في الروض
تفتح جفنها الدامع
كأية نحله في الحقل
تمنح شهدها النافع
أريد..
أريد أن أحيا
بكل خليه مني
مفاتن هذه الدنيا
بمخمل ليلها الواسع
وبرد شتائها اللاذع
أريد..
أريد أن أحيا
بكل حرارة الواقع
بكل حماقة الواقع
يعود أخي من الماخور ...
عند الفجر سكرانا ...
يعود .. كأنه السلطان ..
من سماه سلطانا ؟
ويبقى في عيون الأهل
أجملنا ... وأغلانا ..
ويبقى في ثياب العهر
أطهرنا ... وأنقانا
يعود أخي من الماخور
مثل الديك .. نشوانا
فسبحان الذي سواه من ضوء
ومن فحم رخيص نحن سوانا
وسبحان الذي يمحو خطاياه
ولا يمحو خطايانا
تخيف أبي مراهقتي
يدق لها
طبول الذعر والخطر
يقاومها
يقاوم رغوة الخلجان
يلعن جراة المطر
يقاوم دونما جدوى
مرور النسغ في الزهر
أبي يشقى
إذا سألت رياح الصيف عن شعري
ويشقى إن رأى نهدي
يرتفعان في كبر
ويغتسلان كالأطفال
تحت أشعه القمر
فما ذنبي وذنبهما
هما مني هما قدري
متى يأتي ترى بطلي
لقد خبأت في صدري
له ، زوجا من الحجل
وقد خبأت في ثغري
له ، كوزا من العسل متى يأتي على فرس
له ، مجدولة الخصل
ليخطفني
ليكسر باب معتقلي
فمنذ طفولتي وأنا
أمد على شبابيكي
حبال الشوق والأمل
وأجدل شعري الذهبي كي يصعد
على خصلاته .. بطلي
يروعني ..
شحوب شقيقتي الكبرى
هي الأخرى
تعاني ما أعانيه
تعيش الساعة الصفرا
تعاني عقدة سوداء
تعصر قلبها عصرا
قطار الحسن مر بها
ولم يترك سوى الذكرى
ولم يترك من النهدين
إلا الليف والقشرا
لقد بدأت سفينتها
تغوص .. وتلمس القعرا
أراقبها وقد جلست
بركن ، تصلح الشعرا
تصففه .. وتخربه
وترسل زفرة حرى
تلوب .. تلوب .. في الردهات
مثل ذبابة حيرى
وتقبع في محارتها
كنهر .. لم يجد مجرى
سأكتب عن صديقاتي
فقصة كل واحدة
أرى فيها .. أرى ذاتي
ومأساة كمأساتي
سأكتب عن صديقاتي
عن السجن الذي يمتص أعمار السجينات
عن الزمن الذي أكلته أعمدة المجلات
عن الأبواب لا تفتح
عن الرغبات وهي بمهدها تذبح
عن الحلمات تحت حريرها تنبح
عن الزنزانة الكبرى
وعن جدرانها السود
وعن آلاف .. آلاف الشهيداتِ
دفن بغير أسماء
بمقبرة التقاليد
صديقاتي دمى ملفوفة بالقطن
داخل متحف مغلق
نقود صكها التاريخ ، لا تهدى ولا تنفق
مجاميع من الأسماك في أحواضها تخنق
وأوعيه من البلور مات فراشها الأزرق
بلا خوف
سأكتب عن صديقاتي
عن الأغلال دامية بأقدام الجميلات
عن الهذيان .. والغثيان .. عن ليل الضراعات
عن الأشواق تدفن في المخدات
عن الدوران في اللاشيء
عن موت الهنيهات
صديقاتي
رهائن تشترى وتباع في سوق الخرافات
سبايا في حريم الشرق
موتى غير أموات
يعشن ، يمتن مثل الفطر في جوف الزجاجات
صديقاتي
طيور في مغائرها
تموت بغير أصوات
خلوت اليوم ساعات
إلى جسدي
أفكر في قضاياه
أليس هو الثاني قضاياه ؟
وجنته وحماه ؟
لقد أهملته زمنا
ولم أعبا بشكواه
نظرت إليه في شغف
نظرت إليه من أحلى زواياه
لمست قبابه البيضاء
غابته ومرعاه
إن لوني حليبي
كان الفجر قطره وصفاه
أسفت لأنه جسدي
أسفت على ملاسته
وثرت على مصممه ، وعاجنه وناحته
رثيت له
لهذا الوحش يأكل من وسادته
لهذا الطفل ليس تنام عيناه
نزعت غلالتي عني
رأيت الظل يخرج من مراياه
رأيت النهر كالعصفور ... لم يتعب جناحاه
تحرر من قطيفته
ومزق عنه " تفتاه "
حزنت أنا لمرآه
لماذا الله كوره ودوره .. وسواه ؟
لماذا الله أشقاني
بفتنته .. وأشقاه ؟
وعلقه بأعلى الصدر
جرحاً .. لست أنساه
لماذا يستبد ابي ؟
ويرهقني بسلطته .. وينظر لي كآنية
كسطر في جريدته
ويحرص على أن أظل له
كأني بعض ثروته
وان أبقى بجانبه
ككرسي بحجرته
أيكفي أنني بنته
أني من سلالته
أيطعمني أبي خبزاً ؟
أيغمرني بنعمته ؟
كفرت أنا .. بمال أبي
بلؤلؤة ... بفضته
أبي لم ينتبه يوماً
إلى جسدي .. وثورته
أبي رجل أناني
مريض في محبته
مريض في تعنته
يثور إذا رأى صدري
تمادى في استدارته
يثور إذا رأى رجلاً
يقرب من حديقته
أبي ...
لن يمنع التفاح عن إكمال دورته
سيأتي ألف عصفور
ليسرق من حديقته
على كراستي الزرقاء .. استلقي يمريه
وابسط فوقها في فرح وعفوية
أمشط فوقها شعري
وارمي كل أثوابي الحريرية
أنام , أفيق , عارية ..
أسير .. أسير حافية
على صفحات أوراقي السماوية
على كراستي الزرقاء
استرخي على كيفي
واهرب من أفاعي الجنس
والإرهاب ..
والخوف ..
واصرخ ملء حنجرتي
أنا امرأة .. أنا امرأة
أنا إنسانة حية
أيا مدن التوابيت الرخامية
على كراستي الزرقاء
تسقط كل أقنعتي الحضارية
ولا يبقى سوى نهدي
تكوم فوق أغطيتي
كشمس استوائية
ولا يبقى سوى جسدي
يعبر عن مشاعره
بلهجته البدائية
ولا يبقى .. ولا يبقى ..
سوى الأنثى الحقيقة
صباح اليوم فاجأني
دليل أنوثتي الأول
كتمت تمزقي
وأخذت أرقب روعة الجدول
وأتبع موجه الذهبي
أتبعه ولا أسال
هنا .. أحجار ياقوت
وكنز لألي مهمل
هنا .. نافورة جذلى
هنا .. جسر من المخمل
..هنا
سفن من التوليب
ترجو الأجمل الأجمل
هنا .. حبر بغير يد
هنا .. جرح ولا مقتل
أأخجل منه ..
هل بحر بعزة موجه يخجل ؟
أنا للخصب مصدره وأنا يده
وأنا المغزل ...


امرأة حمقاء
يا سيدي العزيز
هذا خطاب امرأة حمقاء
هل كتبت إليك قبلي امرأة حمقاء؟
اسمي أنا ؟ دعنا من الأسماء
رانية أم زينب
أم هند أم هيفاء
أسخف ما نحمله ـ يا سيدي ـ الأسماء
يا سيدي
أخاف أن أقول ما لدي من أشياء
أخاف ـ لو فعلت ـ أن تحترق السماء
فشرقكم يا سيدي العزيز
يصادر الرسائل الزرقاء
يصادر الأحلام من خزائن النساء
يستعمل السكين
والساطور
كي يخاطب النساء
ويذبح الربيع والأشواق
والضفائر السوداء
و شرقكم يا سيدي العزيز
يصنع تاج الشرف الرفيع
من جماجم النساء
لا تنتقدني سيدي
إن كان خظي سيئاً
فإنني اكتب والسياف خلف بابي
وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب
يا سيدي
عنترة العبسي خلف بابي
يذبحني
إذا رأى خطابي
يقطع رأسي
لو رأى الشفاف من ثيابي
يقطع رأسي
لو أنا عبرت عن عذابي
فشرقكم يا سيدي العزيز
يحاصر المرأة بالحراب
يبايع الرجال أنبياء
ويطمر النساء في التراب
لا تنزعج !
يا سيدي العزيز ... من سطوري
لا تنزعج !
إذا كسرت القمقم المسدود من عصور
إذا نزعت خاتم الرصاص عن ضميري
إذا أنا هربت
من أقبية الحريم في القصور
إذا تمردت , على موتي ...
على قبري
على جذوري
و المسلخ الكبير
لا تنزعج يا سيدي !
إذا أنا كشفت عن شعوري
فالرجل الشرقي
لا يهتم بالشعر و لا الشعور ...
الرجل الشرقي
لا يفهم المرأة إلا داخل السرير ...
معذرة .. معذرة يا سيدي
إذا تطاولت على مملكة الرجال
الأدب الكبير ـ طبعاً ـ أدب الرجال والحب كان دائماً
من حصة الرجال
والجنس كان دائما ً
مخدراً يباع للرجال
خرافة حرية النساء في بلادنا
فليس من حرية
أخرى ، سوى حرية الرجال
يا سيدي
قل ما تريده عني ، فلن أبالي سطحية . غبية . مجنونة . بلهاء فلم اعد أبالي
لأن من تكتب عن همومها ..
في منطق الرجال امرأة حمقاء
ألم اقل في أول الخطاب أني
امرأة حمقاء ؟

قصيدة رائعة

حكاية

كنت أعدو في غابة اللوز .. لما
قال عني، أماه، إني حلوة
وعلى سالفي .. غفا زر ورد
وقميص تفلتت منه عروة
قال ما قال .. فالقميص جحيم
فوق صدري، والثوب يقطر نشوة
قال لي : مبسمي وريقة توت
ولقد قال إن صدري ثروة
وروى لي عن ناهدي حكايا..
فهما جدولا نبيذ وقهوة
وهما دورقا رحيق ونور
وهما ربوة تعانق ربوة..
أأنا حلوة؟ وأيقظ أنثى
في عروقي ، وشق للنور كوه
إن في صوته قرارا رخيما
وبأحداقه .. بريق النبوة
جبهة حرة .. كما انسرح النور
وثغر فيه اعتداد وقسوة
يغصب القبلة اغتصابا .. وأرضي
وجميل أن يؤخذ الثغر عنوة
ورددت الجفون عنه .. حياء
وحياء النساء للحب دعوة
تستحي مقلتي .. ويسأل طهري
عن شذاه .. كأن للطهر شهوة
أنت .. لن تنكري على احتراقي
كلنا .. في مجامر النار نسوه

كوكو
05-02-2009, 09:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #22
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
Array
تعليق سريع
يعتبر نزار من كبار الشعراء العرب علي مر التاريخ الذين كان لهم من الجرأة علي كسر الثالوث المحرم في الكتابة العربية ( الجنس والسياسة والدين ) وكانت هذه الجرأة هي سبب شهرته الكبيرة لدي قطاع كبير من المتلقين جلهم من الشباب الطامح لقراءة هذا اللون من الشعر , ( أذكر أننا كنا نتهامس يهذا الشعر في الثانوية ) وقد تقبل النقاد مثل هذا الشعر للحلاوة الموسيقية والروعة التصويرية وعمق الأفكار التي صاغ بها نزار هذا الشعر , بل أن جمال موسيقي هذا الشاعر وروعته التصويرية كانت وراء تغني المطربات – في البداية – علي الأخص لقصائده وتلاهم المطربون حتي عصر كاظم الساهر الذي احتكر نزار كثيرا من أغانيه , وكان التنافس بين الشاعر المصري صالح جودت وبين نزار علي أشده – كما يقال – بسبب تهافت المطربين والمطربات علي قصائد نزار لدرجة أنه قيل أن الغيرة منه وصلت للدس عليه لدي السلطات كي يوغر صدرها عليه و يحاول كبح جماح انتشاره في مصر ولكن أشعار نزار وجدت طريقها بسهولة لدي تلك الفئة التي أشرت إليها من المتلقين .

والقصيدة السابقة ومثيلاتها في ديوان طفولة نهد تؤرخ لكسر هذا ( التابو ) في الكتابة الشعرية الحديثة وإن كان لها في التراث أصول عند امرئ القيس وعمر بن أبي ربيعة وغيرهما من الشعراء الذين كتبوا مثل هذا اللون بهذه الطريقة الصريحة , ولكن نزار يمتاز بأنه كان رشيق الموسيقي بعيدا عن تلك القصيدة التقليدية بترهلها الموسيقي وتصويرها المخاتل كما عند ابن أبي ربيعة وفجاجتها وحسيتها وشهوانيتها البدائية عند امرئ القيس , كما أنه يمتاز أيضا بخلو القصيدة من أي شاغل يشغلها في غير الاتجاه إلي الهدف المقصود , كما تجلت براعته في الدقائق التصويرية للحالة المصورة فكأننا أمام لوحة مرسومة بريشة دقيقة تعرف كيف تصور أدق ( الرتوش ) في اللوحة فمثلا في هذه القصيدة فإن بيتين مثل هذين البيتين
والحلمة الحمقاء . . ترصدني بظفر مجرم
وتغط إصبعها وتغمسها بحبر من دمي
فيهما من الجمال في التصوير ومعرفة كيفية اقناص الفكرة الكثير ذلك أنه صور كيف أنه يمد يده للحلمة فيقابل بالجرح من ظفر تلك السمراء الحاد دلالة علي تمنعها ونفورها وإن كان قد صور الحلمة إذن فقد كان الصدر عاريا أمامه ولعمري أكان عري النهد والحلمة حقيقيين أم أنهما كانا عاريين تحت الثوب الشفاف أم كان النهد والحلمة من نفورهما وتصلبهما من القوة بحيث تحديا الثوب السميك ؟ وربما كان يصور حالة عري الجسد التي لا يقابلها عري الأفكار وانطلاقها , ثم لننظر إلي تلك الاستعارة الفريدة في هذا البيت ( وتغط إصبعها وتغمسها بحبر من دمي ) فقد استعار الأصبع للحلمة وأي استعارة كأنها الحقيقة مصبوغة بالجمال أمام تصلب الحلمة وطولها وهذا الأصبع ينغمس في دمه ويكتب بالحبر فكأن كتابته الجريئة تلك ما فجرها غير هذا الجسد المتلخص في تلك الحلمة الطافحة بالإثارة فكأن البيتين يلخصان الحالة بضربة ريشة سريعة تعرف كيف ترسم ( الرتوش ) الدقيقة .
ثم لننطر إلي هذين البيتين أيضا
وغدا سيذوي النهد والشفتان منك . . فأقدمي
وتفكري بمصير نهدك . . بعد موت الموسم
ونري تلك النغمة التحريضية التي بثها بطريقة رائعة وإن كانت القصيدة كلها تحريضا علي الفكاك من هذا( التابو ) ولننظر إلي فعل الأمر أقدمي كنتيجة منطقية بسيطة للجملة قبلها ولا ندم فالجملة التي بعدها ترشح لذلك بطريقة منطقية أيضا فالموت والأفول مصير تلك الحياة فلا بد أن نعب منها بنصيب وافر كما عند عمر الخيام
ولننظر لجمال التصوير في تعبيري مصير نهدك وموت الموسم وتقدم فعل تفكري لكي نلحظ دقة الأداء اللغوي الموجه لفعل التحريض الذي لا يحرض بطريقة تعسفية بل بأدلة ومسوغات فهذه ضربة ريشة أخري تعرف كيف ترسم ( الرتوش ) بطريقة رائعة

قصيدة تصويرية رائعة من طراز السهل الممتنع , عيشوا في جمال هذا النهد وحلاوة تلك الحلمة وروعة صاحبتهما وقدرة كاتبهما :devil:

كوكو
[/quote]

برافو، يا كوكو .:97:
تعليق جميل تشكر عليه
.:yes:


:Asmurf:
05-03-2009, 01:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #23
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
Array

عزيزي / عاشق الكلمة
في تعليقي السابق أشرت بسرعة إلي تجربة نزار في الكتابة وقلت أنها تجربة تعتمد أسلوبا جديدا في الكتابة الحديثة ويمكن أن أتوسع قليلا الآن رغم أن كتبي ليست في متناولي – أي أني أنقل من الذاكرة أو عن طريق وسيط متاح – فالدكتور صلاح فضل في كتابه أساليب الشعرية العربية نقلا عن أمجد ريان يقرر " أن وظيفة الفن .... هي الملامسة فيؤكد بذلك جانبا حسيا أساسيا فلكي يكون اللون لونا لابد أن يلامس العيون ولكي يكون اللحن لحنا يجب أن يلامس الآذان ونزار قباني يجعل الشعر لمسا بالكلمات فتتحول إلي أصابع وتختار مناطق الجسد القابلة للدغدغة والاستثارة بكل ما لدي اللمس من مباشرة وحرارة وفعل وبكل ما لدي النزوع الحسي من حميمية , ويناقش الناقد كيف أن الجوانب الحسية كانت تعبر عن نزعة جوهرانية في رؤية الشعر وكانت من أبرز تجليات ثورة التخييل الرومانسي .... فهي إذن من مظاهر التحديث في نظرية الشعر العالمي التقطته الرومانسية وعبرت عنه بقوة في مدرسة الشعر الحر ,ويعتقد الناقد أن الحسية التي التمسها نزار وحققها في شعره كانت يقظة أخري موازية ليقظة الوجدان الرومانسي ومتممة لها وكانت بعثا للاعتراف الواقعي بالجسد الإنساني ودعوة للحد من حالة التغييب وتأكيدا لاحترام مطالب الإنسان والاعتراف بمشروعيتها "
[/quote]

عزيزى كوكو :

مما لاشك فيه ان نزار قبانى عبقريه شعريه قلما تتكرر , وهو احد المبدعين المتمكنين من ادواتهم بحيث انه يجيد الرسم والتصوير والتجسيد بالكلمات , فعندما تقرأ له فلابد ان تتحول الكلمات فى خيالك الى الصوره اللتى اراد الكاتب ان يوصلها لك , فعندما تقرأ مثلا :

نهداك نبعا لذه حمراء تشعل لى دمى
صنمان عاجيان قد ماجا ببحر مضرم

فلابد ان تتصور هذان النهدان بارزان , متحجران , املسان , ناصعى البياض , ولك ان تتخيل ما تفعله نهود مثل تلك من اثاره للشهوه واللتى عبر عنها بفوران الدم , وقد شبه نفسه فى شهوته بالبحر الهاج المضطرم والذى ماجت به تلك النهود

هى صوره بديعه لا نختلف حول جمالها وروعتها , ولا نختلف ايضا حول عبقريه من رسمها وجسدها .

Array

سوف أتوقف هنا لأتساءل أليست القصيدة السابقة تطبيقا لتلك الدعوة ؟ أن تكون الكتابة هي نفس الفعل , أي أن تكون الكتابة ممارسة لما تدعو إليه أن تكون تحقيقا للفكرة وبذلك تكون الفجوة بين المجاز والحقيقة منعدمة . أن البيت الأخير يوضح ذلك

إني أفكر عادةً بأصابعي

[/quote]

اعتقد ان هذا تحميل للمعنى اكثر مما يحتمل , فلا يمكن تفسير البيت الاخير الا فى اطار القصيده نفسها وما تحمله من معانى .

Array

ما تفضلت به واعتبرته انتقاصا لقيمة المرأة في شعر نزار ناقشه الناقد أيضا ولكن بطريقة أخري فذكر " ستظل ملاحظة النماذج بين لغة الشعر ولغة الجسد عند نزار قباني ملمحا أسلوبيا مميزا وهذا يعطي الفرصة لكي نصف شعريته الحسية باتكائها المسرف علي المخيال الجسدي , مما يكاد يفضي عنده إلي التطابق بين حدود الفرد وحدود الجسد ( ويؤدي في ظل التصورات العرفية الشائعة في الثقافة العربية إلي الوقوع في نوع من الاستلاب والتشيؤ وإغفال بقية المظاهر الإنسانية للشخصية لقاء هذا التركيز علي جانب واحد , بما يجعل مفهوم التحرر عنده منقوصا غير مندرج في منظومة كلية شاملة ) "

أن التصورات العرفية الشائعة كما دعاها الناقد رفضت تلك الطريقة في تحريك المرأة وطلبت منظومة كلية شاملة , والحقيقة أن نزارا وهو يحرك جسد المرأة بهذه الطريقة الحسية العنيفة إنما يقرر ببساطة أن حرية المرأة تبدأ حينما تملك حرية التصرف بجسدها - وابسطها إشباع غريزته كاملة دون بتر أو تسلط - كفعل أولي وحرياتها الأخري نتيجة لهذه الحرية الأولي وبهذا فهو يفتح الطريق أمامها وأمام العقل العربي لكي يردم الفجوة بين ما نفكر فيه وبين ما نمارسه ,والقصيدة السابقة إن عدت انتقاصا فللرجل وليس للمرأة إذ أن فعل الرجل مع المرأة في اللقاء الحسي حركها للتساؤل - وهو ما يرمي إليه نزار – وهذا الحراك فكري نتيجة الحراك الجسدي والحرية الفكرية تبدأ من طرح الأسئلة ,وبذا فإن الانتقاص ليس موجودا سواء للرجل أو المرأة , الرجل بطريقته الحسية كان مثيرا للتساؤل لدي المرأة والمرأة بفعل الرجل فيها تحركت نحو حريتها .
ومن الصعب أن نفهم كاتبا في ضوء عمل واحد ولكن نأخذ مجموع أعماله في الاعتبار حين نقرر فكرة ما فيجب أن نتناولها في ميلادها وتطورها علي مدي مجموع أعماله ولذلك قلت وأكرر أنني ربما أعود للشريط ولكن تكون كتبي الحبيسة في متناولي فصبرا
كوكو
[/quote]

بدايه يجب ان نتفق اولا على ان كل قصيده هى عمل فنى مستقل بذاته يعبر عن فكره او مذهب او مبدأ او موقف, ولا علاقه لها بعمل اخر لنفس الكاتب الا من خلال طريقه الطرح والعرض والاسلوب , فيمكنك من خلال ذلك التعرف على الكاتب دون قراءه اسمه على العمل .

فى قصيده مثل التفكير بالاصابع ولو حللناها منذ البدايه فنرى انه استهلها بجواب على تساؤل " من انت " او " من تكون " فيبدأ قصيدته ب " ماذا يهمك من اكون " وكأن المراه تسلم جسدها لاى لعابر سبيل دون ان تدرى من هو , ويؤكد هذا المعنى بقوله " ما دمت احرث كالحصان على السرير الواسع , ما دمت ازرع تحت جلدك الف طفل رائع , ما دمت اسكب فى خليجك رغوتى وزوابعى " وبالطبع فكل الرجال قادرين على الاتيان بهذا الفعل بالمرأه .

ماشأن افكارى ؟ دعيها جانبا
فانى افكر عاده باصابعى

طبعا فى سياق القصيده لا يمكن اعتبار هذا البيت ولا يمكن فهمه الا فى سياق نفس المعنى , وهو ان المرأه لا يشغلها كثيرا افكار صاحبها ولا من هو بقدر ما يشغلها قدرته على الحرث وسكب الزوابع والرغوات ,لذلك فان الاصابع وكما تعلم هى عامل مهم فى اثاره المرأه واشباع غريزتها كامله .

كل الرجال تحرث على السرير , كلها تزرع الاطفال , وكلها تسكب الزوابع والرغوات , ولم يكن فى فعل الرجل غرابه تدعو المرأه للتساؤل كما تفضلت , فالقصيده لم تذكر فعلا غريبا يثير المرأه ويجعلها تتساءل من يكون صاحب هذا الفعل الغريب ؟ والقصيده كما ترى مقتضبه ولم توضح لنا اين هى حريه المرأه فى تساؤلها الذى لم يذكره " من انت او من تكون "؟

هناك انتقاص من قدر المراه بالتأكيد , واذا كنت تراه انتقاص للرجل فهو انتقاص لنزار نفسه , فليس كل الرجال يرون المرأه كما رأها فى تلك القصيده ,والمرأه لا تتحرك فكريا كنتيجه للحراك الجسدى , فأى فكر يمكن ان تعتنقه المرأه نتيجه لهذا الحراك؟ كما انها لا تحتاج الى هذا القدر من الاباحيه والكلمات الجنسيه الفجه كى تتحرك فكريا .

وبالطبع حريه المرأه لا تبدأ حينما تملك حريه التصرف بجسدها , فالرجل نفسه لا يملك حريه التصرف بجسده , لان هناك التزامات اجتماعيه اخلاقيه تمنع الطرفان من حريه التصرف بالجسد , ولا يمكن ابدا اعتبار الحريه الجنسيه هى اول درجات سلم تحرير المرأه , فهذا خيال مريض وسقيم .

كنت اقول فى احد الموضوعات ان حسن استغلال الفنون يعاون معاونه قيمه فى تربيه اى امه واعدادها كافضل ما يكون ,فأذا قرأنا لاحمد شوقى مثلا ان الام مدرسه اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق , فستجد كيف يمكن تسخير الفن ليصبح رساله اخلاقيه تحث على تربيه المرأه واعدادها منذ طفولتها تمهيدا لاعداد شعوب وامم قويه , لا لتحرضها على فك الغلاله والكشف عن مفاتنها واثدائها للثم الفم مثلها فى ذلك مثل العاهرات .

فى ظل مجموعه قصائد نزار عن المرأه لا استطيع الا ان ارى ان هاتان القصيدتان ماهما الا زله , او سقطه للشاعر , او انهما يعبران عن مرحله عمريه معينه او موقف ما .


خالص تحياتى .

(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-03-2009, 02:42 AM بواسطة عاشق الكلمه.)
05-03-2009, 02:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #24
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
Arrayبدايه يجب ان نتفق اولا على ان كل قصيده هى عمل فنى مستقل بذاته يعبر عن فكره او مذهب او مبدأ او موقف, ولا علاقه لها بعمل اخر لنفس الكاتب الا من خلال طريقه الطرح والعرض والاسلوب , فيمكنك من خلال ذلك التعرف على الكاتب دون قراءه اسمه على العمل .
[/quote]

لن نتفق فالعكس هو الصحيح
أعمال الكاتب كلها تعبر عن فكره أو مذهبه أو مبدأه أو موقفه وكل قصيدة هي طرح وعرض وترجمة لهذه الفكرة أو المذهب أو المبدا أو الموقف , أي أن الفن يصدر عن كل موحد هو ذات هذاالفنان كما يري العالم وموقفه منه ثم تتبلور في قصائد حسب الآليات التي يستخدمها الفنان في كل قصيدة

كوكو
05-03-2009, 07:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #25
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
Array
لن نتفق فالعكس هو الصحيح
أعمال الكاتب كلها تعبر عن فكره أو مذهبه أو مبدأه أو موقفه وكل قصيدة هي طرح وعرض وترجمة لهذه الفكرة أو المذهب أو المبدا أو الموقف , أي أن الفن يصدر عن كل موحد هو ذات هذاالفنان كما يري العالم وموقفه منه ثم تتبلور في قصائد حسب الآليات التي يستخدمها الفنان في كل قصيدة

كوكو
[/quote]


لا هنتفق انشاء الله :D ....

كل قصيده هى حرف فى مجموع الكلمات التى تشكل مذهب الفنان وفكره وتعبر عنه ... اوكى ؟؟

تلك القصائد حروف نشاذ فى مذهب نزار , او ربما هى سقطات او زلات كما قلت , او هى تعبر عن موقفه فى مرحله عمريه ما , ربما قبل زواجه مثلا وتقديره الكبير للمرأه .

لكن فى كل الاحوال تلك القصائد لا تفسر الا بما اراد لها الكاتب , ولا يمكن تحميلها من المعانى اكثر مما تحتمل .

تحياتى (f)
05-03-2009, 10:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #26
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات

Arrayتلك القصائد حروف نشاذ فى مذهب نزار , او ربما هى سقطات او زلات كما قلت , او هى تعبر عن موقفه فى مرحله عمريه ما , ربما قبل زواجه مثلا وتقديره الكبير للمرأه .[/quote]


يا عزيزي أنت لا تتعامل مع شاعر صغير حتي تقول مثل هذا الكلام ( حروف نشاز , زلات , سقطات ), هذا شاعر صاحب مدرسة شعرية كبيرة ملأ الدنيا وشغل الناس , وقد انتبه كتاب القصيدة النثرية لطريقته في الكتابة فبدأوا في إدخالها في قصائدهم بطريقة مختلفة .

من الممكن للشاعر أن يتطور فكره, ولكن ليس إلي العكس , يقول النقاد أن موت أخت نزار منتحرة عندما أجبرت علي الزواج من شخص لا تحبه أثر كثيرا في حياته ,قرر بعدها محاربة كل الاشياء التي تسببت في موتها. عندما سؤل نزار قبانى اذا كان يعتبر نفسة ثائراً, أجاب :" ان الحب في العالم العربي سجين و أنا اريد تحريره، أريد تحرير الحس و الجسد العربي بشعري، أن العلاقة بين الرجل و المرأة في مجتمعنا غير سليمة".

موقع نزار قباني


كوكو
05-03-2009, 11:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #27
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
Array لكن فى كل الاحوال تلك القصائد لا تفسر الا بما اراد لها الكاتب , ولا يمكن تحميلها من المعانى اكثر مما تحتمل [/quote]

وما هو قصد الكاتب ؟ هل تستطيع أن تعرفه ؟ هل دخلت في سريرته لحظة الكتابة ؟
هو أنتج قصيدة ويأتي دورك كناقد مستعينا بأدواتك النقدية , ولله در المتنبي عندما قال
أنام ملء جفوني عن شواردها ..... ويسهر الخلق جراها ويختصم

كوكو
05-03-2009, 11:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #28
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات

Array
يا عزيزي أنت لا تتعامل مع شاعر صغير حتي تقول مثل هذا الكلام ( حروف نشاز , زلات , سقطات ), هذا شاعر صاحب مدرسة شعرية كبيرة ملأ الدنيا وشغل الناس
[/quote]


انا اتعامل مع قصيده ولا اتعامل مع اسم الشاعر

والقصائد اللتى نحن بصددها هى لشاعر صغير ومبتدأ , فلا تنسى ان ديوان " قالت لى السمراء " هو اول دواوين نزار قبانى وصدر عام 44 وعمره 21 عاما , وفى تلك المرحله العمريه فأن وعى الشاعر وافكاره كانت لاتزال قيد التشكيل , اذا فأنا فى تلك القصيده لا اتعامل مع الشاعر الكبير نزار قبانى , وانما اتعامل مع شاعر صغير وناشىء .



Array

من الممكن للشاعر أن يتطور فكره, ولكن ليس إلي العكس , يقول النقاد أن موت أخت نزار منتحرة عندما أجبرت علي الزواج من شخص لا تحبه أثر كثيرا في حياته ,قرر بعدها محاربة كل الاشياء التي تسببت في موتها. عندما سؤل نزار قبانى اذا كان يعتبر نفسة ثائراً, أجاب :" ان الحب في العالم العربي سجين و أنا اريد تحريره، أريد تحرير الحس و الجسد العربي بشعري، أن العلاقة بين الرجل و المرأة في مجتمعنا غير سليمة".

موقع نزار قباني
كوكو
[/quote]


اذا كانت العلاقه بين الرجل والمرأه فى مجتمعنا غير سليمه , واذا كان لازال بداخلنا رواسب من ابى جهل ونعيش بمنطق المفتاح والقفل , فهذا لا يبرر لمصلحينا ان يحرضوا المراه على الفجور والتحرر من ملابسها كى تحطم وتتحطم , ووصم كل شريفه بالجنون لسترها لمواطن عفتها ومرور عهد شبابها دون ان يلثم اثدائها رجل .


اذا ربطبنا بين قصائده وبعضها البعض لابد ان نخرج بتلك النتيجه , اما اذا اعتبرنا ان كل قصيده وكل ديوان يعبر عن مرحله عمريه معينه وعن مدى تطور فكر الشاعر ونضجه خلال تلك المرحله فلابد ان ناخذ كل قصيده وكل ديوان بالنقد والتحليل بمعزل عن اعماله الاخرى ,فلا اعتقد ان الشاعر الكبير نزار قبانى كان سيكتب عام 90 مثلا ما كتبه الشاب نزار قبانى عام 44 لو انه لم يكتبه .


Array
وما هو قصد الكاتب ؟ هل تستطيع أن تعرفه ؟ هل دخلت في سريرته لحظة الكتابة ؟
[/quote]


قصد الشاعر واضح من خلال القصيده ولا احتاج الى الدخول فى سريرته لحظه الكتابه , واذا كان العمل مبهم الى تلك الدرجه يصبح لا معنى له ولا هدف , وكل اعمال نزار سلسه وسهله الفهم , فاسلوبه هو السهل الممتنع , وقد لا نختلف ابدا عند تحليل قصائد نزار السياسيه او قصائده الاخرى عن الحب , فلا يتحير الناقد كثيرا فى فهمها والوصول الى اهدافها ,

لاحظ انى لا انتقد نزار كشاعر كبير وعبقرى ,ولا انتقد اسلوبه وشاعريته والصور الجماليه الرائعه اللتى يجسدها ويرسمها بالكلمات ولا انتقد موسيقاه الشعريه, انا فقط انتقد موقف او نظره او رؤيه تخلى عنها الشاعر مع تطور وعيه الفكرى ونضجه

خالص تحياتى .
(f)
05-03-2009, 12:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #29
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات

Arrayانا اتعامل مع قصيده ولا اتعامل مع اسم الشاعر

والقصائد اللتى نحن بصددها هى لشاعر صغير ومبتدأ , فلا تنسى ان ديوان " قالت لى السمراء " هو اول دواوين نزار قبانى وصدر عام 44 وعمره 21 عاما , وفى تلك المرحله العمريه فأن وعى الشاعر وافكاره كانت لاتزال قيد التشكيل , اذا فأنا فى تلك القصيده لا اتعامل مع الشاعر الكبير نزار قبانى , وانما اتعامل مع شاعر صغير وناشىء .[/quote]

يا عزيزي المسألة ليست بالعمر , أرجو أن تكون قد سمعت عن شاعر اسمه رامبو وتعرف ماذا فعل في الشعر الفرنسي قبل أن يكمل العشرين

كوكو
05-03-2009, 01:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #30
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
Array
يا عزيزي المسألة ليست بالعمر , أرجو أن تكون قد سمعت عن شاعر اسمه رامبو وتعرف ماذا فعل في الشعر الفرنسي قبل أن يكمل العشرين

كوكو
[/quote]

وانا لا اتحدث عن العمر ....

انا اتحدث عن الوعى والنضج الفكرى الذى كلما مر العمر كلما تطور عند صاحبه , وهنروح بعيد ليه لحد رامبو؟؟ عنك ابو القاسم الشابى الشاعر العربى !!


05-03-2009, 01:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  قصيدة رائعة....ممنوع دخول غربي وابن سوريا والمعري إسماعيل أحمد 35 10,339 03-03-2009, 05:29 PM
آخر رد: هاله
  السيدات أولا - هل يفسح ادونيس المجال هذه المرة - نوبل تموز المديني 4 1,098 10-14-2006, 02:29 AM
آخر رد: تموز المديني
  ممنوع أنا ابن حوران 4 1,089 12-04-2005, 02:25 AM
آخر رد: ابن حوران

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 7 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS