بعض النصارى يتعامل معنا بطريقة حوار الطرشان فالمتمرد ما زال يصر على المغالطة فيما هو مقصود بالتوراة و الانجيل في القران , و اصراره على ان القران يقصد العهد القديم عندما يقول التوراة و العهد الجديد عندما يقول الانجيل.
و هناك اكثر من شريط ناقشنا فيه ما هو المقصود بالتوراة و الانجيل في القران الكريم :
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=17584&page=2
و
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=17678&page=2
و
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...fid=5&tid=18154
و لم يرد او يعقب احد .
و ادعو المتمرد ان يرد :
=============
و اين هي التوراة ؟
الديانات السماوية الثلاثة تؤمن بان موسى نبي مرسل من الله. و ان الكتاب الذي انزله اللع على موسى هو التوراة. و الكيفية التي انزلت بها التوراة معروفة . و لا بأس ان نذكر الخطوط العريضة مستدلين بما بين ايدينا من :
1) الكتاب المقدس.
2) القران الكريم.
و لا يهمني في هذه المعالجة اراء من سبقني ما دمت اعتمد على القران الكريم. فانا مدرك تماما لما دخل كتب النفسير من اسرائيليات. و ما أقدم عليه بعض من دخل الاسلام لغرض, اوضحه القران ولنا مثال صارخ في ذلك اليهودي الذي دخل الاسلام و قال ان التوراة بها نسخ و صرف فهم الناس من المعنى اللغوي لكلمة نسخ و التي تعني النقل الى معنى لم يكن معروفا في اللغة العربية هو الرفع و من بعدها ظهرت الادعاءات بان في القران ايات منسوخة اي انها رفعت سواء كان ذلك تلاوة او حكما . و قد يسر الله لنا ان نكتشف هذه الخدعة . و نوضح حقيقة معنى الاية ( ما ننسخ من اية او ننسأها ) في بحث( ناسخ القران و منسوخه: علم الوهم و وهم العلم).
التوراة هي الشريعة او القانون الذي اعطاه الله سبحانه و تعالى لنبيه موسى. و هذه نقطة متفق عليها. و لكن الخلط الذي يقع فيه الناس هو اعتبار ان العهد القديم من الكتاب المقدس هو التوراة. فالسفر الاول من العهد القديم للكتاب المقدس و هو سفر التكوين روايات لخلق الله للعالم و للانسان. و من ثم اخبار ادم و نوح و ابراهيم و يعقوب و ابنائه و يوسف في مصر فأين هي التوراة او شريعة موسى الى الان. و السفر الثاني من العهد القديم و هوسفر الخروج يحكي عن فترة بقاء بتي اسرائيل في مصرو استعباد فرعون لهم و حتى فترة خروجهم من مصر . و الى ذلك الوقت لم يكن هناك ذكر لالواح التوراة. و في الاصحاح الثامن عشر نعرف بأن موسى كان يجتهد في القضاء الساعات الطويلة فيوصيه حموه يثرون( اي نبي الله شعيب كما هو في القران) قائلا : الان اسمع لصوتي فانصحك. فليكن الله معك. كن انت للشعب امام الله. و قدم انت الدعاوي الى الله.).و الاصحاح الحادي و العشرين يضع الله الاحكام امامهم. و في الاصحاح الرابع و العشرين نقرأ:
( و قال الرب لموسى أصعد الى الجبل و كن هناك. فأعطيك لوحي الحجارة و الشريعة و الوصية التي كتبتها لتعليمهم ( خروج24). و هنا لا توجد اي اشارة لما هو مكتوب في هذه الالواح اذ ان المكتوب لو كان هو المذكور في الاسفار السابقة فلما كتابته و الجميع يعرفه و كان موسى قد كتبه كما يوضح الاصحاح 24 من سفر الخروج( فكتب موسى جميع اقوال الرب.) خروج 24:4 . و ما كتبه موسى من تعليمات اسماه سفر الخروج " كتاب العهد" ( و اخذ كتاب العهد و قرأ في مسامع الشعب) خروج 24:7 . و اول ذكر للوحي الحجارة( الالواح بتعبير القران الكريم) ورد في العدد 13 من السفر 24 : ( و قال الرب لموسى اصعد الى الجبل و كن هناك (13) فأعطيك لوحي الحجارة و الشريعة و الوصية التي كتبتها (اي كتبها الله ) لتعلمهم. و في الاصحاح الخامس و العشرين يصنع بنو اسرائيل التابوت و يضعون فيه الواح التوراة( الشريعة).و الاصحاحات من الخامس و العشرين و حتى الحادي و الثلاثين تتحدث عن التقدمة التي امر الله بها ان تقدم و المذبح. و عندما صعد موسى الى الجبل صنع بنو اسرائيل العجل. و يخبرنا الاصحاح الثاني و الثلاثين بكسر موسى لللاواح غضبا من عبادة الشعب للصنم.
اذا فان ما يقرأه ملايين اليهود و النصارى باعتبار انه التوراة التي انزلها اله على موسى معتقد باطل بنص الكتاب المقدس نفسه. لذلك لا يجوز ان يمر ذلك على اي مسلم . فان الاعتقاد بان الكتاب المقدس في اي من اسفاره حتى و لو كان الاسفار الخمسة الاولى او ما يسمى باسفار موسى انه التوراة اعتقاد باطل.
و اذا جئنا الى القران نجد ان التوراة هي كتاب الله سبحانه و تعالى الذي انزله على نبيه موسى:
وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدىً لِبَنِي إِسْرائيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلاً) الاسراء:2)
و القران الكريم يروي قصة بني اسرائيل مع العجل و لكنه ينسب صناعة العجل الى السامري بينما ينسبها سفر الخروج الى هارون. و هذه النسبة لهارون خاطئة لان االسفر نفسه يكذبها . فقد ورد في سفر الخروج الاصحاح 32 ان الله ضرب على من أخطا من الشعب و محاه من كتابه و لكن هارون يستمر ورود اسمه في باقي السفر
و اول تسمية للكتاب الذي انزله الله سبحانه على موسى بالالواح نجده في سورة الاعراف:
(وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ) لأعراف:145
وبعد ان واعد الله سبحانه موسى و اعطاه الالواح وجد قومه قد عبدو العجل :
(وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) (لأعراف:150)
)وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدىً وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ) (لأعراف:154)
و ما كتبه الله تعالى في الالواح للنبي موسى هو التوراة. و هو كتاب الله الذي انزله على موسى.
إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدىً وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) (المائدة:44)
و هو الكتاب الذي دعى القران الكريم اليهود الى الاحتكام اليه لو ارادوا حكم الله حقيقة:
كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِبَنِي إِسْرائيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرائيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) آل عمران:93 وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ) المائدة:43
و القران عندما يدعو بني اسرائيل بالاحتكام الى التوراة لا يقصد اسفار العهد القديم اذ سمى هذه الاسفار بانها كتاب كتبوه بايديهم و ليس ما كتبه الله لهم في الالواح كما نص سفر الخروج اصحاح 32 عدد16 ( و اللوحان هما صنعة الله و الكتابة كتابة الله) و الاصحاح 34 ( ثم قال الرب لموسى انحت لك لوحين من الحجر مثل الاولين فاكتب انا على اللوحين).
أما ما كتبه اليهود في اسفار العهد القديم فقد ورد في ايات القران الكريم بنصوص صريحة و واضحة:
(فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ) البقرة:79
لذ فاذا قالوا لنا كيف تقولون بان التوراة حرفت و قرانكم يدعو للاحتكام اليها, و ربكم يقول :
وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) الأنعام:115)
نقول لهم نعم لا مبدل لكلمة ربنا و التوراة لم تحرف و لكن اين هي التوراة ؟
وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُوراً وَهُدىً لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلا آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ) الأنعام:91
أتريدون ان تحكتموا لتوراة انها :
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) البقرة:248
------------
و اين هو الانجيل ؟
يعرف النصارى بان الكتب الاربعة ( متى –لوقا – مرقص- يوحنا) و التى يسمونها الاناجيل انها كتبت بعد ذهاب المسيح. و رغم ذلك يستدلون بان القران يذكر الانجيل. و هم يعلمون ان القران يتكلم عن كتاب انزله الله على نبيه عيسى و لا يتكلم عن الكتب الاربعة او الرسائل او اعمال الرسل. و قلنا لهم كثيرا كيف يكون كتاب انزله الله على عيسى يحكي عن صلبه؟ و اليوم نقدم لهم الادلة و من كتاب مرقص ان هناك كتابا وجد مع المسيح اسمه الانجيل كان يدعو به و يامر حوارييه بان يدعوابه.
الدليل الاول
14وبَعدَ اَعتِقالِ يوحنَّا، جاءَ يَسوعُ إلى الجليلِ يُعلِنُ بِشارةَ الله، 15فيقولُ: «تَمَّ الزَّمانُ واَقترَبَ مَلكوتُ الله. فتُوبوا وآمنوا بالإنجيلِ«. مرقص 1:15
فأي انجيل هذا الذي يدعوا الى الايمان به و مرقص لم يوجد بعد؟
الدليل الثاني
28فقالَ لَه بُطرُسُ: «ها نَحنُ تَركنا كُلَ شيءٍ وتَبِعْناكَ«. 29فأجابَهُ يَسوعُ: «الحقَّ أقـولُ لـكُم: ما مِنْ أحدٍ ترَكَ بَيتًا أو إخوَةً أو أخواتٍ أو أُمُا أو
أبًا أو أولادًا أو حُقولاً مِنْ أجلي ومِنْ أجلِ الانجيل، 30إلاَّ نالَ في هذِهِ الدُّنيا، معَ الاضطِهاداتِ، مئةَ ضُعفٍ مِنَ البـيوتِ والإخوةِ والأخواتِ والأُمَّهاتِ والأولادِ والحُقولِ، ونالَ في الآخِرَةِ الحياةَ الأبديَّةَ. 31وكثيرٌ مِنَ الأوَّلينَ يَصيرونَ آخرينَ، ومِنَ الآخِرينَ يَصيرونَ أوَّلينَ«.مرقص الاصحاح 10
ملحوظة: قام احدهم!!بتحريف كلمة الانجيل الى البشارة في الطبعات اللاحقة الباسا للحق بالباطل و كتما للحق. أنظر طبعة دار الكتاب المقدس في الشرق الاوسط حيث وردت كلمة الانجيل و قارنها بطبعة الحكمة على الانترنت.
أبًا أو أولادًا أو حُقولاً مِنْ أجلي ومِنْ أجلِ البِشارَةِ، 30إلاَّ نالَ في هذِهِ الدُّنيا، معَ الاضطِهاداتِ، مئةَ ضُعفٍ مِنَ البـيوتِ والإخوةِ والأخواتِ والأُمَّهاتِ والأولادِ والحُقولِ، ونالَ في الآخِرَةِ الحياةَ الأبديَّةَ. 31وكثيرٌ مِنَ الأوَّلينَ يَصيرونَ آخرينَ، ومِنَ الآخِرينَ يَصيرونَ أوَّلينَ«.
الدليل الثالث
10 و ينبغي أن يكرزوا أولا بالانجيل في جميع الامم.(مرقص .الاصحاح 13)
ملحوظة:قام احدهم!!بالتحريف هنا ثانية و بدلوا كلمة الانجيل الموجودة في طبعة دار الكتاب المقدس الى كلمة البشارة في طبعة الحكمة على الانترنت.
9وأمَّا أنتُم، فكونوا على حَذَرٍ. سيُسلمونكُم إلى المَحاكِمِ، ويَضربونكُم في المَجامِـعِ، ويَسوقونَكُم إلى الحُكَّامِ والمُلوكِ مِنْ أجلي لتَشْهَدوا عِندَهُم، 10لأنَّهُ يَجِبُ قَبلَ الآخِرَةِ إعلانُ البِشارةِ إلى جميعِ الشُّعوبِ. 11وعِندَما يأْخُذونَكُم ليُسلِموكُم لا تَهتمُّوا مِنْ قَبلُ كيفَ تَتكلَّمونَ، بل تكلَّموا بِما يُوحى إلَيكُم في حِينِه، لأنَّ الرُّوحَ القُدُسَ هوَ المُتكلِّمُ لا أنتُم. 12سيُسلِمُ الأخُ أخاهُ إلى الموتِ، والأبُ اَبنَهُ، ويتَمرَّدُ الأبناءُ على الآباءِ ويقتُلونَهُم، 13ويُبغِضُكُم جميعُ النـاسِ مِنْ أجلِ اَسمي. ومَنْ يَثْبُت إلى النـهايةِ يَخْلُص.
:bye: