{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل أقول وداعاً ؟
بهاء غير متصل
ممنوع 3 أسابيع
*****

المشاركات: 3,112
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #31
RE: هل أقول وداعاً ؟
اقتباس:ولكن هنا ساحة للحوار الحر الليبرالي المفتوح؛ وأتمنى أنها تكون مفتوحة على مصراعيها دون تكبيل المحاور أو تملكه أو التحكم فيما يقول لأي سبب من الأسباب.

هو حد كان جه جنبك ولا قالك متكتبش بالكيبورد الالمعى بتاعك , اما ناس غريبة والله
06-19-2009, 09:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #32
RE: هل أقول وداعاً ؟
(06-19-2009, 07:58 PM)بهاء كتب:  
اقتباس:سوف أعلق على النقاط التي ظللتها بالأحمر من مداخلة "بهاء" أعلاه:

1) إذا كانت الديكتاتورية تلغي الإنجازات، فإن مصر لم يحكمها إلا ديكتاتوريين (منذ الفراعنة أنصاف الآلهة حتى "اللافاش كيري"). وبالتالي، فإنت تقول، بشكل غير مباشر، أن ليس هناك أي إنجازات لمصر أو لحكامها على مدى العصور لأنهم كانوا ديكتاتوريين، وفي هذا خطأ واضح وجهل فاضح طبعاً.

2) أنت لم تدع إلى الحجر على آراء الناس واقتطاع حريتهم، ولكنك دعوت "فقط" إلى اغتيال نصف "الحرية الدينية عند مواطنيك المسيحيين" باسم الخوف من "الفتنة" و"محاربة التطرف الأصولي" والأرانب بالملوخية". فأنت "اسم النبي حارسك" تريد أن تكون "عملياً براجماتياً" ولا تريد أن تتفلسف من برج عالٍ، لذلك فلتذهب إلى الجحيم "حرية التعبير" عند جزء كبير من مواطنيك، في سبيل انقاذ الوطن المفدى من الأصولية والبامية والبيتنجان الأسود.

الغرابة وانا بكتب النقطة بتاعة عبد الناصر تحديداً كنت بفكر فيك يا " علمانى " وبقول يا ترى هل العلمانى هيفوتها ويكبر دماغه ولا يدخل . يعنى وبدون أبداء اى شخصنة فى الموضوع وانا لا اعرف اصلا فين الشخصنة ؟ نحن الان امام نموذجين : أشخاص تتدعى ما ليس فيها وواخدة موضوع العلمانية ده والليبرالية مجرد ترف فكرى وقضية تشغل حيز الفراغ , وأشخاص ترى ان الحلول لن تأتى بالأستيراد او تتطبيق الحلول من الكتب على أرض الواقع .

قيمة الاقلام الكبيرة هى فى : صدق الرؤية وعليه يترتب صدق الحل

لكن لان المدرسة الاولى تكاد تكون كونت رؤية منفصلة تماما عن الواقع عن مجتمعات هى نفسها منفصلة عنها معيشياً كونت رؤى خاطئة للحل , سألت قبل كده ولم اجد جواب : ماذا هيحدث لو اصبحت مصر كلها ملحدة فى يوم وليلة ؟ او كانت مسيحية ؟ او حتى كانت تحمل نفس خطاب بهجت والاقلام الكبرى .... لا شئ , لا شئ ! وأتحدى حد يثبتلى التقدم الفكرى فى القاهرة عنه فى الاسكندرية , باعتبر ان الاولى اكثر علمانية وليبرالية من الاخرى ؟ وانا شخصياً شفت ده بعينى والصيف يشهد .. أو حتى انعكاس ده على حقوق الانسان وتقبل الاخر , واللى عايز يشوف عينات يروح يعمل بحث بعنوان " مظاهرات القاهرة " ويشوف وقود نار المظاهرات انتمائهم ايه ؟ وايه القضايا اللى بيسعوا اليه ؟ " هتلقيها ثنائيات الاخوان المسلمين وقضية فلسطين " .


ماذا سيحدث أزى ترك للتبشير - وده ملوش اى علاقة بالحرية الدينية - يرتع فى بلد الملايين الجاهلة أمية ؟ انا لن اجاوب ولا حتى هفتح بقى , لكن أحيلكم على مسرحية " كنت اعمى والان ابصرت " واللى لولا الامن المصرى وبطشه بالجميع لكنت اصبحت حرب اهلية وقتل من قتل وراح من راح . أسكندرية كلها بمجانينها اتلمت فى شارع , حتى تاجر المخدرات وجد ان الشعور الوطنى الدينى يدفعه على ضرب كاهنة لا تار لها ولا جمل فى الموضوع ... هل بجد عايزين الموضوع ينزل للشارع ؟ هل بجد عايز تكلم راجل أمى عن " يسوع " ومحمد بتاع النسوان ؟ هو انت - واعنى بهذا كل الجمع اللى بيتكلم فى موضوع التبشير وتانى مش الحرية الدينية - ان تحسموا الصراع زى ما حسم موضوع الرسومات الدينامركية ؟

الغرابة ان اسلوب " الدولة الأحتوائية " حاول عبد الناصر يعمله وأنهار انهيار فظيع متمثل فى كارثة 67 وانهيار القوات المسلحة تماما , تلك القوات المسلحة اللى لما كانت فى عصر الملك وصلت فى 48 لحد تل أبيب , بينما فى عصر عبد الناصر ماتوا من الجوع او العطش او الدفن أحياء . حتى ان الاستاذ العلمانى اللى معودنى دائما على ثنائياته الفكرية , نسى ان عبد الناصر نفسه حجر على مصر كلها من اجل انجاز دولة قومية ورسالة العروبة ..

ومع ذلك لا تجد حرجا فى ان تكتب فى النقطة الاولى ما ناقض تماما النقطة الثانية , تؤيد دكتاتورا حجر على مصر كلها ولغى الحرية من اجل التقدم . والان زعلان انى - فرضا وليس حقيقة - اطالب بان يتم الحجر على التبشير الدينى فى مقابل التقدم .

فأنا يا زميلى لم اكتب " جمال عبد الناصر " واصفه بالحشرة كده اهانة ولا عبط , انا بس كنت بحاول استفزك عشان تيجى تتدافع عنه , فيظهر للجميع " ان النخبة المزعومة " مدعية افكار , وبتاجر بيها . فأيه المشكلة فى تأييد دكتاتور , وفى نفس الوقت الحديث عن دولة علمانية ليبرالية ؟ مع ان كلاهم لا يجتمع مع الاخر - وكان بالاولى ان ننقد الراجل اللى ضيع البلد وضيع مملكة دستورية كانت على شفا حرف من التحقيق من اجل تحقيق التقدم المزعوم واللى لازلنا حتى الان نعانى منه حتى هذه اللحظة .. حد ممكن يقولى : كيف سيطر التيار الدينى فجأة على الحياة فى مصر ؟ وكيف اصبح البنا وجماعته - رقم 1 - فى سلسلة المعارضة ؟

انا ممكن اكون شاب صغير او افتقد للقراءة الكثيرة والتفلسف وصياغة الأشكيلهات , لكن انا اعانى فى هذا الوطن . انا أرى واعيش واتنفس فى هذا الوطن , وحتى وان كنت ألعنه ليل نهار لكن اتمنى لجميع الخير فيه . وصدقى مع نفسى يجعلنى أشعر بأن لدى واجب فى ابداء رأى فى " منافقين فكريا " زى حضرتكم , وان أصف مشروعكم " بالمخصى " ومش هيتحقق , ولو أخلصتم النية لثبت العمل

وفى المشمش لو ثبت
اقتباس:6) بهاء، بشكل شخصي، خطابك يا "صاحبي" بحاجة إلى "تقليم أظافر"، فأنت تحسب أن "ابداء الرأي والتجريح واحدا" وهذا خطأ كبير.

علمانى : بشكل غير شخصى , خطابك لن يؤيده أحد ولن يكون ليه صدى , هينتهى مثله مثل مشاريع الحكومة فى الدرج التحتنى حيث سيجد عتة وفئران تؤيده تأييده . وهذا خطأ كبير , ويذكرنى بالأب القائد بتاع الملوخية لم أختار العدو الصح والاسلوب الخاطئ فى محاربته . لازم ان تتدعوا جماعتك بتوع الاقلام الكبرى ان ينزلوا الى الشارع ويجربوا الكلام اللى بيقول على رأى اديسون " لا شئ صحيح , الا بالتجربة " . عشان الاقلام الصغرى مش بيعرفوا يكتبوا أكلشيكات ويبعتوا التماسى وباقات الحب عن مواضيع الفلسفة والبدنجان والارانب بالملوخية ..

كالعادة يا "بهاء"، تخلط "شعبان برمضان" و"الزبادي بعصير الطماطم" وتهرب إلى الأمام باتهامات رخيصة وشخصنة وضيعة (كنت أربأ بك عنها) فتصر (إلحاحاً) ، بلغة ركيكة ومنطق متهافت، أن "تبيع ماء المستنقعات في حارة السقايين" لأنك لا تفرق كاعك من كوعك ولا باعك من بوعك. وأمس كنت تخلط تجربة "عبدالناصر" "بالساداتي"، رغم الفارق الشاسع بينهما (على أساس أن هذا كله "ثورة" على وزن "كله عند العرب قطين")، واليوم عدت من جديد كي لا تميز بين الموقف من "تجربة تاريخية" مثل تجربة عبدالناصر، لها ما لها وعليها ما عليها، والموقف من "دولة علمانية ديمقراطية مأمولة" لم أكف يوماً عن الدعوة لها وتفنيد ادعاءات خصومها.

يا بني يا حبيبي احترام تجربة وشخص "عبدالناصر" في الإطار التاريخي كتجربة رائدة شيء، و"المثال العلماني الديمقراطي" الذي أدعو إليه شيء آخر مختلف تماماً. والموقف من الأول لا يعني بطلان الثاني والموقف من الثاني لا يعني محاكمة الأول حسب معايير الثاني. فأنت لو حاكمت التجارب التاريخية حسب منطق "الدولة العلمانية الديمقراطية وحقوق الإنسان" لما سلم من جميع الدول والممالك في التاريخ شيء يذكر. إذ علينا في هذه الحالة، كما أسلفت لك في الملاحظة التي هربت منها، أن نتنكر لجميع الإنجازات والتجارب التاريخية الرائدة لجميع "حكام مصر" من الأسرة الفرعونية الأولى حتى "حسني مبارك"، مروراً بتجارب ضخمة كبيرة على الصعيد الروحي مثل تجربة "أخناتون" أو على الصعيد السياسي مثل تجربة "رعمسيس الثاني" و"محمد علي باشا".

لو حاكمنا التجارب التاريخية بميزان "الديكتاتورية وحشة كلها" لأهملنا اسم "كورش الفارسي" وشتمنا "نبوخذ نصر البابلي" (الكلداني) وسببنا "الإسكندر المقدوني" وقوّاده، وذممنا جميع أعمال "سرجون الثاني" و"يوليوس قيصر" و"بومبيوس" و"أوغسطس قيصر" (أوكتافيوس) و"قسطنطين الكبير" و"كلوفيس" و"معاوية بن أبي سفيان" و"عبدالملك بن مروان" و"السفاح" و"المنصور" و"المهدي" و"الهادي" و"الرشيد" و"الأمين" و"المأمون" و"المعتصم" و"المتوكل" و"آل كابيت" في فرنسا و"آل هابسبورغ" في النمسا و"فريدريك باربروسا" و"صلاح الدين" و"بيبرس البيرقداري" و"جنكيزخان" .... إلخ. باختصار، لن يسلم أحد في التاريخ من هذا المقياس الجائر ولسوف يتبقى لنا من جميع ما أنجزته البشرية "إصلاحات صولون" في اليونان وبالكاد؛ فصولون نفسه لم يكن بعيداً جداً عن الديكتاتورية، والديمقراطية اليونانية ديمقراطية فئوية إثنية ضيقة تميز بين الحر والعبد والأثيني والأجنبي وتكيل بألف مكيال ومكيال.

الموقف إذاً من التجربة التاريخية شيء، والموقف من التجربة المستقبلية شيء آخر. أنت قد تحترم أباك وتدافع عنه ولكنك قد لا تود بالضرورة أن تكون مثله. وأنا أحترم "عبدالناصر" و"تجربته الرائدة" ولكني لم أدع يوماً إلى استنساخ تجربة "عبدالناصر" في "دولة مستقبلية". "فالماء لا يجري مرتين في نفس النهر"، ونحن بحاجة إلى وضع "تجربة عبدالناصر" في إطارها التاريخي الصحيح والمضي قدماً نحو آفاق أخرى يتطلبها زماننا لم يكن عبدالناصر بمدركها لأسباب كثيرة. "فعبدالناصر" ابن عصر "الاستقلال والتخلص من التبعية الاجنبية" وعصر "الاشتراكية العلمية" و"الخطط الخمسية" و"الأيديولوجيات اليسارية" التي يجب أن نفهم مرحلتها كدرس تاريخي علينا استيعابه وجعله وقوداً لتجربتنا نحن والمضي قدماً به وبدروس التاريخ الأخرى.

نأتي إلى التبشير ... الموقف من "التبشير المسيحي" أو "الدعوة الإسلامية" هو "موقف مبدئي" عندي لأنه يتماهى مع موقفي من "حرية التعبير". إنه موقف "فولتير" التاريخي المتمثل في جملته المشهورة التي لن أعيد اقتباسها هنا. "فالتبشير" و"الدعوة" عبارة عن "نشر الحقيقة في عرف بعض الفئات على الناس على الملأ (بكلمة أخرى هو "تعبير عن حقيقة معينة في عرف البعض") وهذا يماثل حق "المفكرين والفلاسفة والعلماء" بنشر ما توصلوا إليه من "حقائق" على الناس. فأنت لا تستطيع أن تكون ضد "التبشير" ومع "غاليليو غاليلي" و"نيكولاي كوبرنيكوس" في آن. أنا لا أستطيع أن "أحرّم" على "المسيحيين" و"المسلمين" إذاعة ما يعتبرونه "الحقيقة" ثم أحلل هذا للعلماء والفلاسفة والمفكرين من غير المتدينين. إذ كيف يستوي أن أذيع على الناس رأي "كانت" و"نيتشه" في عقائد الناس وأحرم الآخرين من الرد على هذه الآراء؟

أمر آخر، ثانوي بعض الشيء بالنسبة للموقف المبدئي السابق، يدافع عن "حق التبشير والدعوة" أو "إذاعة الأديان المختلفة على الناس". إنه أمر "التلاقح المعرفي" الذي يحصل من مزج الآراء ببعضها البعض وصقلها وتهذيبها من خلال صراعها. وإن كان "بهاء" يرى في إتاحة إمكانية التبشير شيئاً من "سيناريو بشع قاتم"، فإنني أرى "سيناريو" آخر هو أن يسبق عملية "إتاحة الإمكانية للدعوة الدينية في مجتمعاتنا" حملة منظمة تتبناها الدولة (الوطنية) في التأكيد على الوطن والمواطنة والمساواة أمام القانون وحتمية فتح المجال لكل مفكر وعارف وعالم وداعية للتعبير عن نفسه.

بعد هذه الخطوة التمهيدية الأساسية التي يجب أن يعضدها "صرامة أمنية" مع مثيري الشغب الذين يريدون "لجم الناس" و"تقييد حريتها في التعبير عن نفسها"، تبدأ الدولة بإتاحة المجال لبعض وسائل الإعلام الدينية (وسائل إعلام خاصة وليست وسائل إعلام الدولة الوطنية طبعاً) بالإفصاح عن نفسها، مع التركيز على إيجابيات الدعوة دون توهين الدعوات الأخرى. مع الوقت سوف يتعود الناس على السجال والحوار وجو الانفتاح على الآخر،ووجود مطبوعات في السوق تدعو للإسلام والمسيحية والبوذية وغيرها من المذاهب الدينية أو ما يشبهها.

أعتقد أخيراً، أن قمة النفاق مع الذات ومع الآخرين هو "التشدق بحياد الدولة" (العلمانية مضموناً) ثم "الحجر على أصحاب الديانات" من ممارسة "حريتهم في التعبير عن معتقدهم والترويج له"، في حين أنني أتيح "لدارون" أن يصل إلى "المناهج الدراسية" وأتيح "لنيتشه" أن يصلب المسيح من جديد.

واسلموا لي
العلماني
06-20-2009, 01:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #33
RE: هل أقول وداعاً ؟
الأخ العلماني .Emrose
يا صديقي .. في أسواق بابل تلك التي سقطت علينا من غمامة الإله مردوخ ، ستلاحظ أن هناك من لا يفقه أبسط التقسيمات السياسية و الفكرية ، هناك من يخلط بين العلمانية و الإلحاد و سب الدين و الليبرالية و عيد الأضحى ، هؤلاء تحديدا يسعون بعنف العشوائيات لفرض أفكارهم كمقياس وحيد للصواب .
المشارك بهاء يشرح لأصدقائه كيف قرأ كتب محمد حسنين هيكل و تحول من الأصولية للإلحاد ! ، نعم .. هؤلاء هم من نحاورهم هنا ، و يتبجحون بأنهم كشفوا حقيقتنا و بالتالي سيحرموننا من متعة قرائتهم لنا ، كما لو كانوا يحسنون القراءة .
لو كانت لتلك المهاترات فائدة فستكون مشاركاتك التي نفتقدها منذ فترة طويلة ، فلم لا تكون تلك المشاركات حيث تتفجر ينابيع المعرفة من جديد ، لم لا تعود لطرح موضوعات مفتوحة لا تتناول عنوانا بعينه بل فقط تأملات في دروب متعددة ،و تمتعنا بتلك التأملات كما تفعل دائما .

الأخ وليد .Emrose
الموضوع كله بسيط للغاية ، ليس من النادر أن يكون الزميل إبراهيم طرفا في مشاحنة ما ، و ذلك لسبب بديهي فهو يتناقش مع معظم الأعضاء طول الوقت داخل و خارج النادي ،و لست أدري لماذا يقضي كل هذا الوقت في اتصالات معهم ، و حشوهم بنوع قاتل من التعظيم الفارغ ، فيصدقونه ثم ينقلبون عليه ، رغم أنهم لا يملكون ما يمكن أن يقدمونه ، بل غالبا يستفيدون منه بتوفير كتب و مراجع ،و لكن يبدوا أن هناك رواسب وحسابات لم تسدد غير واضحة لي ولن أهتم بها ، و لكني فوجئت خلال مشاركة لي عادية جدا ، بل و للغرابة لم تكن لصالح إبراهيم (أو ضده) ، بمشارك أعرفه بالكاد يدعى بهاء يوجه لي سبابا مباشرا مما دفعني لتوبيخه و تبليغ الإشراف بتجاوزاته ، ومن ثم تجاهلته نهائيا ، و بالمناسبة لست أدري لم يحتفظون به في النادي حتى الآن ؟!.
دخول آخرين على الخط لتصفية حسابات مع إبراهيم لا أحبه و لكن أيضا لا يعنيني ، ومن يعتقد أنها فرصة يهتبلها للنيل من بهجت لا يعنيني أيضا ، فلن أهتم بإنسان أتذكره بصعوبة ولم تستوقفني عبارة واحدة له ، هذا كل ماهناك و ليس فيه جديد ، أما الفترة الذهبية في النادي فقابلة للعودة مرة أخرى عندما ينشط الأعضاء المتميزون من جديد .

الأخ البير كامي .Emrose
ثق أني لا أحمل خلافاتي من شريط لآخر ولا من موضوع لآخر ، و إذا كان هناك خلاف سابق مع إبراهيم فآمل ألا أكون قد بالغت فيه ، فلا يخجلني شيء كأن اتجاوز حدودي مع زميل حتى لو فعل هو ذلك ، يا صديقي .. خياراتي هي إما التجاهل التام أو الغفران التام ، وبالتالي لم يبق مع إبراهيم سوى زمالة قديمة لها حقوق عندي ، من الغريب أنه قد تمر سنوات طويلة لا أتبادل كلمة واحدة مع الأخ إبراهيم بينما هو غارق يوميا في مناقشات مع زملاء في النادي و على المسنجر ، ثم فوجئت بنفسي وسط مشاحنات بينهم لست أدري سببا حقيقيا لها ،و أعتقد أن هناك شيء ما غامض ، ربما آمال لم تتحقق أو وعود أخلفت !، فحجم الغضب يتجاوز ما هو طاف على السطح ،وفي الحقيقة لست حتى فضوليا لأعرف ، فالنادي كان و سيبقى مكانا لشخصيات حوارية و ليس لأشخاص .

الأخ Jugurtha .Emrose
أنت محق تماما ، فليس هناك وقت نبدده في مشاحنات ،و ليس هناك معنى لعداوات على الشبكة ، و ستجد نشاطي كالمعتاد في الفكر الحر حيث أكتب عادة ،و لم آت هنا سوى لأني وجدت مداخلات لأصدقاء مثل العلماني و وليد و البير كامي و أنت ، وسأمضي بعد قليل ،و يعلم الله أني لم أقرأ شيئا سوى ما وضعت ردا عليه ، أما التشخيص فقد وضعت لنفسي قاعدة ألا أنشغل به ، فكما أقول دائما أن النجوم لا تومض في السماء لأنها ترتجف من عواء الذئاب ، و لكن لتهدي الضالين .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-20-2009, 02:25 AM بواسطة بهجت.)
06-20-2009, 02:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #34
RE: هل أقول وداعاً ؟
لست بآسف صراحة على ما يجري هنا هذه الأيّام من "مماحنات" و "شجارات" .. بل إني حقيقة أتابعها وبشغف .. بل وأتنقّل معها في أيّ "شريط" حلّت (والقصّة إنها حلّت .. وما عادت تحل) .. فالإنسان أحياناً يقتل ملله ويستثمر أوقات فراغه باللعب "بأصابع أقدامه" .. !!


تابعوا .. وإلى الأمام ..

خوليو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-20-2009, 02:40 AM بواسطة خوليــــو.)
06-20-2009, 02:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جريئة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 181
الانضمام: May 2009
مشاركة: #35
RE: هل أقول وداعاً ؟
(06-20-2009, 02:34 AM)خوليــــو كتب:  لست بآسف صراحة على ما يجري هنا هذه الأيّام من "مماحنات" و "شجارات" .. بل إني حقيقة أتابعها وبشغف .. بل وأتنقّل معها في أيّ "شريط" حلّت (والقصّة إنها حلّت .. وما عادت تحل) .. فالإنسان أحياناً يقتل ملله ويستثمر أوقات فراغه باللعب "بأصابع أقدامه" .. !!


جميل تعليقك دة .. المهم انهم جرجروا الموضوع بتاع المشاحنات في موضوع قطقط والراجل كان جاي يودع بس ، يعني انا مثلا لو فتحت موضوع لطيف او رومانسي او حتي مضحك مش بعيد يسمموا بدني و يطالبوا بؤدي 20

انت شكلك ناوي تمشي و تودع انت كمان والا اية ؟؟

لو ناوي قول عشان نشوفلك مكان في الاتوبيس 132521

ودمتم
06-20-2009, 02:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #36
RE: هل أقول وداعاً ؟
اقتباس:الأخ إبراهيم بينما هو غارق يوميا في مناقشات مع زملاء في النادي و على المسنجر ، ثم فوجئت بنفسي وسط مشاحنات بينهم لست أدري سببا حقيقيا لها ،و أعتقد أن هناك شيء ما غامض ، ربما آمال لم تتحقق أو وعود أخلفت !، فحجم الغضب يتجاوز ما هو طاف على السطح ،وفي الحقيقة لست حتى فضوليا لأعرف ، فالنادي كان و سيبقى مكانا لشخصيات حوارية و ليس لأشخاص .

أخي بهجت:

أحب أن أوضح نقطة صغيرة إذا سمحت لي. لم أعد أدخل في مناقشات هنا في نادي الفكر مثل أيام زمان. أقصى ما أعرفه من الموقع هنا يكون الساحة الاجتماعية والساحة الجنسية وساحة قرأت لك. أحياناً أدخل الساحة الدينية لمحاولة التعرف على التفكير ومحاولة إقناع شخص بالنظر بشكل نقدي في أمر ما وغالباً هذا دون طائل. بالنسبة للماسنجر فقصته عجيبة معي. في الماضي كنت أجلس عليه بالساعات وتظن أنك عرفت أصدقاء العمر وإذ بهم يختفون من حياة الواحد وتدور الدائرة ويابو زيد ياريتك ما غزيت. قررت أن لا أدخل الماسنجر إلا عند الضرورة القصوى كأن يكون ذلك باتفاق مسبق وكأنه وسيلة من وسائل الاتصالات كالتلفون مثلا. تقريباً كل ما حدث هو أن "نيوترال" فتح موضوع للكلام عني ولم أمانع. قديماً لما كان نيوترال يتصل بي بالتلفون كان يداعبني قائلاً إنه سيفتح موضوع ينقدني فيه وردي يأتي مصحوباً بضحكة قائلا:"خذ راحتك". تكلم بحرية. لا شيء عندي أخشاه. ولكني فوجئت أن ما بدأه نيوترال ينقلب إلى تصفية حسابات قديمة وتجريحات وهذا ما نحن فيه الآن بصراحة للأسف. مجيئي لنادي الفكر يكون بهدف بنيان صداقات لأني على أرض الواقع حيث أعيش لا أصدقاء لي ولا سيما ممن يتكلمون العربية. أحضر إلى هنا كمتنفس. استفدت كثيراً وبقدر ما أعطيت بقدر ما جنيت كنوز من قلوب الناس وعطائهم المتبادل لي. آخر عطاء وصلني هو أن قام شخص مجهول بالتسجيل في نادي الفكر كي ما يهديني/ تهديني قاموس آرامي عربي ثمنه ١٥٠ دولار وهذا سيكون لفائدتي شخصياً وفائدة زملاء أساتذة وطلاب يهتمون بالدراسات السامية. في البداية رأيت زملاء يحضرون إلى هنا ممن يدرسون الماجستير والبعض منهم يدرس الدكتوراة الآن. اعتبرت الموقع هنا بمثابة محفز لي على التقدم الأكاديمي للأمام وتنشيطي ذهنياً. لا أريد بالمرة الدخول في أي جدل من أي نوع لا ديني ولا لا ديني أو سياسي. إذا نجحت في بنيان نفسي في الكتابة وأكاديمياً وكسب بعض الأصدقاء فهذا كنز ثمين لا يقدر بمال ولا أريد أكثر من ذلك. مثلا من أين لي أن أعرف ناس رائعة مثلك ومثل صاحبك نداغ اللبان بلبل شرف الدين وغيره وغيره؟ كل هذا بفضل نادي الفكر العظيم والموقع كسوق عطاظ ويجمع لكل شيء.

مساءك عنبر.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-20-2009, 03:12 AM بواسطة إبراهيم.)
06-20-2009, 03:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #37
RE: هل أقول وداعاً ؟
الأخ إبراهيم .
لا أتدخل قط في خياراتك ، فلكل منا ظروفه و طبيعته ، و لكل منا ان يقدر ما يناسبه ،و لكني لا أثق في معارف الويب ، و لدي مبدأ أطبقه بكل صرامة ، ألا تتحول صداقات الويب و معارفه إلى صداقات حقيقية ، أيضا لا أفضل تجمعات المصريين في الغربة ،و لكني أفضل تجمعات تضم عربا من مختلف الجنسيات بما في ذلك مصريين ، مشكلة المصري أن أدائه إما في القمة أو في القاع ولا توجد منطقة وسطى ، تماما عكس العربي الذي يميل عادة لمراعاة الأصول ولا يقتحم حياة الآخرين ، هذا التحفظ يناسبني تماما ، لهذا فكل علاقاتي العربية كانت ممتازة عكس علاقاتي مع مصريين فكانت إما رائعة أو قطيعة تامة غالبا !.
لست أشك في حسن نية نيوترال ، و لكن الموضوع خرج من يده مبكرا ، فقط أعجب من الكراهية الشديدة التي يحملها لك مشاركون كنت على علاقة ممتازة بهم و دائم الثناء عليهم بمبالغة لست أفهمها ولا استسيغها ، وهذا مؤشر ليس جيدا على حكمك على الناس ، أين إذا خبرتك و تجربتك الشخصية ، أعتقد ان هناك زملاء لم يغفروا لك قط تركك الإسلام ، و هناك من يحقد عليك و يعتقد أنك تكبش دولارات من كل اللوبيات و الباميات كمان ، هذه للأسف طبيعتنا و لهذا يجب ألا نتخلى عن الحذر ، في المقابل أعتقد انه صار لك صداقات كثيرة في النادي ، و لأن رب ضارة نافعة ، فلعلك لاحظت كيف انبرت كل الأقلام المميزة في النادي للدفاع عنك ،و أعتقد أن كثيرا منها لم تكن تتوقعه .
أتمنى حقيقة ان تعود المياه إلى مجاريها بينك و بين أصدقائك ، و ان يتدخل أصدقائكم المشتركين لإصلاح ذات البين .
تحياتي لك و تمنياتي لأسرتك .
06-20-2009, 04:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهاء غير متصل
ممنوع 3 أسابيع
*****

المشاركات: 3,112
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #38
RE: هل أقول وداعاً ؟
اقتباس:بمشارك أعرفه بالكاد يدعى بهاء يوجه لي سبابا مباشرا مما دفعني لتوبيخه و تبليغ الإشراف بتجاوزاته ، ومن ثم تجاهلته نهائيا ، و بالمناسبة لست أدري لم يحتفظون به في النادي حتى الآن ؟!.

اسف جدا ازى كنت لا اعرف اسلوب الاكلشيكهات والترف الفكرى والابراج العاجية , لكن احتراما لسنك ولقراءتك لموضوع " استفتاء عام " اكثر من مرة كما ذكرت , لا تحرف الوقائع ...

أنت اللى بدأت فى الشتيمة , ومش انا : وأنت بلغت تقريبا عن مشاركتى كلها اللى فى موضوع , المفأجاة بقى ان الادراة محذفتش المشاركة الذهبية اللى بسببها بدأ كل ده . وده بكل بساطة لانى مغلطتش فيك ولا حتى وجهتلك اى سباب حتى هذه اللحظة .... وأرجع اقولها : حتى هذه اللحظة , وانت اللى كانت بأدى

وأدى رابط المشاركة يا زميل :

http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=33829&pid=391634#pid391634

وفر كده فى المشاركات وابحث فيها عن مدخلتك بتاعة " الصبى الوقح " , فلن تجدها عشان الادراة مسحتها . ولاسف المشرف مأخدش باله فنسى اقتباس مدخلتك السوداء فى مدخلة لابراهيم :

http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=33829&pid=391688#pid391688

وأدى الرابط الثانى , وكما ترى او لا ترى - فهى موجودة فيه ...



وبعدين انا امتى شرحت تحولى من الاصولية للالحاد ؟ ده كان أمتى ده انشاء الله ؟ ولا عشان حاولت أشرح لك ما جهل عليك من نوعية الاقباط اللى حضرتك عمال تنظر وتقرأ من الكتب وعايز تتطبق على الواقع , وردة المجتمع الانترنتى على مفاهيم منغلقة ورايحة فى ستين داهية ... بقيت بتحدث عن الانتقال من الاصولية الى الالحاد ؟ لما ابقى اطرح قصتى على الملاء , ابقى تعالى حسابنى على حاجة . وأنا اصلا عمرى ما تكلمت عن هيكل بالسلب او حتى بالأيجاب , واللى كان بيشتمه او بيمدحه كنت بسيبه لانى كنت بكون رأى فى الراجل .زى ما بالضبط كنت بكون رأى فيك ؟ زعلان انى بقول رأى فيك , انك بتاع اكلشيهات فارغة المحتوى والمضمون , وان حتى خطابكم بتاع العلمانية هو خطاب مخصى ؟ وكلام كتب محفوظة ؟ ...

مع انك لو جيت قولتلى " يا بهاء يا بنى انت انسان تافه و و و و و " ولا هزعل ولا حتى اتقمص هضحك واقولك : برفو عليك , طلع اللى فى قلبك عشان ترتح وتفضى الشحنة اللى انت شايلها على قلبك .بس كده , وهقولك : تيك أت أيزى مان , احنا بس بنيع بدنجان !

لتكون مفكر ان الجماهير الجائعة قاعدة فى الشارع مستنية الموضوع يطلع فى نادى الفكر , خليك فرش كده احنا فى رحلة مش فى مصنع فكرى ! ولا الخلاف الفكرى اللى هيكون بين بهجت واسماعيل حجى يطلع منه بنتيجة , عشان يحملوا الاراء لمشارق الارض ومغاربها .

نصيبة لتكون مفكر كده ! 24

عموما دى اخر مدخلة لى فى هذا الموضوع او تعليق على اى مدخلة تافهة من مداخلتك المليئة بخزعبلات رجل عجوز يتاجر على اخر حياته بقضايا اعلى من مستوى فهمه , ونصيحة شخصية ليك : ابحث عن دور اخر تلعبه لان الموضوع مش هيمشى معاك , وأزى كنت مخادع ماهر فلن تخدع الجميع للابد .

لكن أخر ما كنت أتوقعه ان ترمينى بانى أحقد على ابراهيم ومن مستوى دخله او انى مش طايق فكرة تحوله للمسيحية , فيا زميل أنارت نفرتيتى عقلك مستوى دخل ابراهيم ما هو بمجهول عندى , لكنه جانب اخر من فكرك المعوق اللى ظن انى اعارض الرجل كحقد عليه . أما عن حكاية تحوله للمسيحية دى , فهى نكتة النكت - وانا معنديش مشكلة فيها , بس لما تبقى حقيقة فى الاصل ؟ والبينة على من أدعى .. ومش انا اللى ادعيت تحولى من الاسلام الى المسيحية , هو اللى ادعى وهو اللى يثبت 2424


* الا صحيح يا بهجوتى : مش هتكبر كده وتعترف ان " قصة صداقتك لفرج فودة دى " فبركة أدبية على غرار قصة بحبك ؟

اه يا بلد
اقتباس:، واليوم عدت من جديد كي لا تميز بين الموقف من "تجربة تاريخية" مثل تجربة عبدالناصر، لها ما لها وعليها ما عليها، والموقف من "دولة علمانية ديمقراطية مأمولة" لم أكف يوماً عن الدعوة لها وتفنيد ادعاءات خصومها.

يا علمانى انا عارف انك علمانى والكراسة المقدسة عارف , بس انت مش فاهم - انت عامل بالضبط زى المعارضة اللى كانت ايام جمال عبد الناصر , وانا دلوقتى جمال عبد الناصر . وبقولك ان تجربتى دى هتكون فى الاطار التاريخى المضبوط لها , وان شاء الله لما اخرب مصر وأجيب دين امها على الارض " انصارى هيطلعوا يقولوا يا جماعة لا تظلموا خالد الذكر هوبة بهاء الله , ده كان رائد وصاحب تجربة " . مش مشكلة بقى النتائج او ما حققنه من انجازات , المهم انننا جبنا البلد على الارض !

وبعدين يا علمانى انا لازم اقبض عليك وارميك فى السجن عشان احقق التقدم المأمول , والاستغناء قليلا عن الحريات مقابل تحقيق طفرات أنتاجية تنتهى انشاء الله بالحجر الكامل والشامل على الحريات وبنكسة وانهيار فى البنية التحتية المصرية , وطبعا عشان انت هتفضل توجع دماغى كتابة عن عصر وفوائد العلمانية الكاملة والشاملة , هقوم مغير مناهج التعليم لاضمن ان اخرج اجيال مشوه لا تعرف عن تاريخها شئ . وهدخل فى دماغتهم انى انا صاحب تجربة تاريخية , وأنت بقى المسجون المظلوم - وتهرب على بريطانيا وتكتب " سنة اولى سجن , واه يا وطن , ومش قولتكم , وسلامات سلامات يا مصر , Etc "

يا علمانى عبد الناصر عندما بدأ طريقته فى الحكم , انهيار النازية لم تكن خفية عليه ولا نجاح الديمقراطية الامريكية وقوتها فى انهاء الحرب العالمية الثانية , ولا صعود التيارات المطالبة بالديمقراطية وزول الدكتاتوريات ... فلا تحدثنى عن " محمد على " وتتجرأ ان تقارنه بخالد الذكر بتاعكم , فالحديث عن محمد على وعبد الناصر كالحديث عن الجنة والارض , وشتان بين ذلك وذلك .

فى مقارنة بسيطة بين عبد الناصر ومحمد على , الجيوش المصرية وكتيبة احمد الحسينى تقريبا فى حرب 48 اخترقت اسرائيل ووصلت الى بعد ساعة من تل ابيب , انما بقى الجيش المصرى " اسم النبى حرسه وصيانه " دخل متغطى بورقة توت سيناء وطلعوا منها عريانين يجروا , وسابوا اكبر رقعة ارض فى تاريخ اسرائيل كسبتها بدون عناء يذكر ...

هما الاخوان المسلمين قالوا على عبد الناصر انه كان صيهونى من شوية

طبعا المقارنة بين " محمد على " و " عبد الناصر " هتكاد تكون هزلية وحكى فاضى , فالاول شخصية غير عادية ولازالنا حتى هذه اللحظة نعيش على خطوطه الرئيسية اللى رسمها واللى كان اهمها التوسع الزراعى واعتبره الامن الاستراتيجى لمصر

الله يرحمك يا باشا 10

خدلك وردة يا علمانى وهدى اعصابك ROSe
وبعدين يا علمانى هو انا كنت مسكت سكينة وقولت اللى هيقرب من نادى الفكر هقطعه ؟ 2332 هو انا كنت جيت جنب حد اصلا ولا طلبت بمنع اى حد من المشاركة ؟ مش عارف ايه حكاية مقولة فولتير معاك عشان تقولوهى
....


عايزينى اسكت يعنى ومقولش رأى ؟

ده حتى يبقى مناقضة لمقولة فولتير فى حرية ابداء الأراء ؟ غريبة قوى تيجى تتطبق قانون على فتظلمنى عشان تنصف واحد ؟

* ياريت حد من الزملاء يساعد اى حد من الاقلام الكبار على ايجاد مشاركة لى طالبت فيها بقتل اى واحد يبدى راى معارض لى , او حتى منعه من المشاركة , او طالبت بمسكه وتقطيعه بالسكاكين ؟

فى ايه يا اخوانا ,الزميل " وليد " برضه قال نفسه الموضوع , وتيموثى قال نفس الكلمة , والأبصيرى هو اللى روج الاشاعة دى ضدى . طيب بما ان كل دول قروأ لأبصيرى وصدقوه , من الواجب ان حد يجيب مشاركة بقول فيها الكلام ده ...

ولا ايه يا اخوانا ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-20-2009, 05:35 AM بواسطة بهاء.)
06-20-2009, 05:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Guru غير متصل
شوفيني متعجرف شرير
*****

المشاركات: 1,601
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #39
RE: هل أقول وداعاً ؟
(06-20-2009, 02:34 AM)خوليــــو كتب:  لست بآسف صراحة على ما يجري هنا هذه الأيّام من "مماحنات" و "شجارات" .. بل إني حقيقة أتابعها وبشغف .. بل وأتنقّل معها في أيّ "شريط" حلّت (والقصّة إنها حلّت .. وما عادت تحل) .. فالإنسان أحياناً يقتل ملله ويستثمر أوقات فراغه باللعب "بأصابع أقدامه" .. !!


تابعوا .. وإلى الأمام ..

خوليو

that's all right. These things gotta happen every five years or so, ten years. Helps to get rid of the bad blood. Been ten years since the last one. You know, you gotta stop them at the beginning. Like they should have stopped Hitler at Munich, they should never let him get away with that, they was just asking for trouble.

Calemnza, 1972
06-20-2009, 06:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
قطقط غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,830
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #40
RE: هل أقول وداعاً ؟
بهجت
موضوع المضايقة من إبراهيم ( بالنسبة لى ) بسبب إنه بيسب الأديان ، وبيهتم بموضوعات غريبة كالإسماعيلية ، وبيمدح ناس لأسباب غريبة ، وبيعارض كل حاجة

وبالنسبة لمجموعة من الزملاء فالمضايقة سببها إنه ذم المصريين ، ومدح السعوديين

----------------

بالنسبة لموضوع عبد الناصر إنه إستولى على مصر كلها وعمل تعليم وحياة تعلم الناس الكسل ، وإشترى سلاح وعمل غزوات فاشلة فضاع المال ، وكتم حرية الناس ، والمرافق العامة لم تتطور فى عهده ، وحصلت مظالم لناس كثير ، والناس أصبحت تعيش فى خوف
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-20-2009, 07:56 AM بواسطة قطقط.)
06-20-2009, 07:54 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  وداعاً يا اصدقاء... jafar_ali60 20 4,675 07-03-2012, 11:58 AM
آخر رد: Narina
  وداعاً ليلو قطقط 13 3,156 08-12-2009, 12:01 PM
آخر رد: vodka
  وداعاً أسطورة البوب... Guru 25 6,659 07-10-2009, 10:37 PM
آخر رد: Emile
  نفسى أقول : هريسة بقى بهاء 4 1,192 05-28-2008, 09:03 PM
آخر رد: بهاء
  ناظم الغزالي.. أقول و قد ناحت Guru 1 808 07-18-2007, 10:11 AM
آخر رد: Guru

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS