{myadvertisements[zone_1]}
الرادود
هيفايستوسHEPHAISTOS غير متصل
Banned

المشاركات: 91
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #1
الرادود
بعد انفتاح الفضاء اصبحنا في العالم العربي نتواصل عبر الفضاء اكثر من تواصلنا عبر الارض
ع الاقل دش وخلاص وانت امام تلفزيون اي بلد دون تاشيرة من سفارة ودون تكشيرة من بيروقراطي صلف

ما كنت اعرف اناشيد الرثاء والبكاء على الحسين الا من خلال الفضائيات العراقية وهو "فلكلور" جميل وفيه جوانب تراجيدية متفرّدة تميز أهل العراق عن غيرهم وتصوّر نضالات الشيعة عبر التاريخ

الحقيقة تابعت باهتمام وبفضول هذه الأناشيد
وهي على لغتها غير المفهومة كثير جيّده
وألحانها شجية وحزينة

فهل يمكن لأحد الزملاء هنا تقديم صورة تفصيلية عن ظهور أناشيد رثاء الحسين وأشهر المنشدين وكيف تمكنت هذه الأناشيد من استيعاب مشاعر أتباع أهل البيت والتعبير عن كفاح امتدّ على قرون طويلة

يمكن الاخ علي نور يفيدنا
تحية للجميع:109:
08-25-2009, 07:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
RE: الرادود
مرحبا الزميل هيفايستوس
من الصعب تحديد التاريخ الزمنى للرثاء الحسينى بشكل عام و اما بالنسبة للرثاء الحسينى العراقى فللاسف لا افيدك من هذه الناحية .
بمجرد استشهاد الامام الحسين عليه السلام فان العرب القاطنين بالقرب من كربلاء سارعوا لرثاء الامام الحسين عليه السلام الى المدينة و ضجت المدينة بالبكاء و النحيب و قد اوصلوا الخبر اليهم بابيات من الشعر اعتقد انها هى بداية الرثاء الحسينى .
طبعا بعد مقتل الامام الحسين عليه السلام و سبى الهاشميات الى محضر يزيد الملعون فان الامويين منعوا رثاء الحسين عليه السلام فقل ما وصلنا من هذا الرثاء و لكن القوة و الارهاب لم يستطيعا ان يخرسا الشعراء الذين الهبت مشاعرهم و قلوبهم الحادثة العظيمة
ففى اليوم الثالث من مقتل الامام و ابنائه و اصحابه من شيعته المخلصين مر بكربلاء سليمان بن قته العدوي التيمي فنظر إلى مصارع الشهداء فبكى حتى كاد أن يموت، ثم قال هذه الأبيات :
مــــررت عـــلـى أبــيـات آل مـحـمــــد فــــلــم أرهـــــا أمـثـالــهــا يـوم حــلت

ألـــم تــر أن الـشـمس أضحت مريضة لـقـتـــل حــســين و الـبــلاد اقـشـعرت

وكـــانــوا رجــاء ثـم أضــحـــوا رزيـة لــقـد عـظـمـت تـلـك الـرزايــا وجـلــت

و ايضا من الابيات التى رثى بها قوله :
وإن قـتــيـــل الـطـف مـن آل هــاشــــم أذل رقـــــاب الـمـسـلـمـيـــن فــذلــــت

وقـــد أعــولــت تـبـكـي الـسـماء لفقده وأنـجـمـهـــا نــاحــت عـلـيـه وصـــلت

و هناك اقوال اخرى و لكنى ارجح هذه الرواية .
و لكن ابداع الشعراء فى الرثاء الحسينى انطلق و ظهر للعلن فى العصر العباسى و قد اسسه له ائمة الشيعة و حثوا الشعراء على احياء امر اهل البيت و شجعوا على اثارة و الهاب عواطف الناس
فمما يروى مثلا :

حكى دعبل الخزاعي
قال : دخلت على سيدي ومولاي علي بن موسى الرضا عليه السلام في مثل هذه الأيام فرأيته جالسا جلسة الحزين الكئيب ، وأصحابه من حوله ، فلما رآني مقبلا قال لي : مرحبا بك يا دعبل مرحبا بناصرنا بيده ولسانه ، ثم إنه وسع لي في مجلسه وأجلسني إلى جانبه .
ثم قال لي : يا دعبل احب أن تنشدني شعرا فان هذه الأيام أيام حزن كانت علينا أهل البيت ، وأيام سرور كانت على أعدائنا خصوصا بني أمية ، يا دعبل من بكى وأبكى على مصابنا ولو واحدا كان أجره على الله يا دعبل من ذرفت عيناه على مصابنا وبكى لما أصابنا من أعدائنا حشره الله معنا في زمرتنا ، يا دعبل من بكى على مصاب جدي الحسين غفر الله له ذنوبه البتة .
ثم إنه عليه السلام نهض ، وضرب سترا بيننا وبين حرمه ، وأجلس أهل بيته من وراء الستر ليبكوا على مصاب جدهم الحسين عليه السلام ثم التفت إلي وقال لي

أفاطمُ لو خلت الحسين مجدّلاً== وقد ماتَ عطشاناً بشطِّ فرات
إذاً للطمت الخدّ فاطم عنده== وأجريتِ دمع العين في الوجنات
أفاطم قومي ياابنة الخير واندبي== نجوم سماوات بأرضِ فلاة
قبورٌ بكوفان واُخرى بطيبة== واُخرى بفخٍّ نالها صلواتي
قبور ببطن النهر من جنب كربلاء== معرسهم فيها بشطّ فرات
توافوا عطاشا بالعراء فليتني== توفيت فيهم قبل حين وفاتي
إلى الله أشكو لوعةً عند ذِكرهم== سقتني بكأس الثكل والفضعات
إذا فخروا يوماً أتوا بمحمّد== وجبرئيل والقرآن والسورات
وعدوا عليّاً ذا المناقب والعُلا== وفاطمة الزهراء خير بنات
وحمزة والعبّاس ذا الدِّين والتُّقى== وجعفرها الطيّار في الحجبات
أولئك مشئومون هنداً وحربها== سميّة من نوكى ومن قذرات
هم منعوا الآباء من أخذ حقّهم== وهم تركوا الأبناء رهن شتات
سأبكيهم ما حجّ لله راكب وما ناح قمري على الشجرات
فيا عين ابكيهم وجودي بعبرة== فقد آن للتسكاب والهملات
بنات زياد في القصور مصونةً== وآل رسول الله منهتكات
وآل زياد في الحصون منيعةً== وآل رسول الله في الفلوات
ديار رسول الله أصبحن بلقعا== وآل زياد تسكن الحجرات
وآل رسول الله نحفٌ جسومهم== وآل زياد غلّظ القصرات
وآل رسول الله تُدمى نحورهم== وآل زياد ربّة الحجلات
وآل رسول الله تُسبى حريمهم== وآل زياد آمنوا السربات
إذا وتروا مدّوا إلى واتريهم== أكفّاً من الأوتارِ منقبضات
سأبكيهم ما ذرّ في الأرض شارق== ونادى منادي الخير للصلوات
وما طلعت شمسٌ وحان غروبها== وبالليل أبكيهم والغدوات

و مازالت هذه الابيات تلقى فى الرثاء الحسينى و اليك هذا المثال :
http://www.youtube.com/watch?v=ACqAQORqXPg

و استمر احياء امر اهل البيت على هذا الشكل .
بالطبع الواقعة بحد ذاتها بكل ما تحمله من شجاعة و صلابة على المبدا و الاباء فان الواقعة تنطوى على عاطفة جياشة و شاملة لارقى الاحاسيس و المشاعر الانسانية و تلقى الضوء على مواقف متعددة شاملة لكل الاصناف المختلفة للناس :
ففى هذه الواقعة موقف الابن من الاب و العكس , موقف الاخت من الاخ و العكس , موقف الاصحاب المخلصين , موقف الابنة القلقة على ابيها , موقف الزوجة من الزوج و العكس , موقف انقلاب العدو الى صديق , موقف المريض , مواقف العزة و الاباء , موقف العدو و فظاعته , الموقف الروحانى , موقف العم من ابناء الاخ و العكس , موقف الغير مسلم , موقف المتخاذل , موقف المخذول , موقف العطشان , موقف الغريب .... الخ الخ
فالواقعة غنية جدا بما يجعلها موقعا خصبا للشعراء الذين تتهيج عواطفهم لهذه المواقف الرائعة .
و مما اغنى هذه المرثيات ان الشعراء الشيعة ركزوا على الجانب الانسانى بشكل خاص و ليس فقط الجانب الدينى مما اثار اهتمام و عاطفة غير الشيعى و حتى غير المسلم .
كما ان هذه المرثيات تحتوى على وقائع مروية لها اساس فى المذهب و ليس شعرا من الخيال
بالنسبة للرادود اخى الفاضل
فاننى معجب بالرادود البحرينى الشيخ (حسين الاكرف )
و الرادود العراقى الرائع (باسم الكربلائى)
بالنسبة للشيخ حسين الاكرف فمن اكثر مرثياته التى تؤثر بى كثيرا هى مرثيته للابن الاكبر للامام الحسين عليه السلام و اسمه (على الاكبر )
فى كربلاء خرج للمبارزة و انتصر على خصمه , فهاجمته مجموعة اخرى غدرا
ولم يزل يقاتل حتى قتل تمام المائتين، فضربه مرّة بن منقذ العبدي ضربةً صرعته، وضربه الناس بأسيافهم فاعتنق فرسه فاحتمله الفرس إلى معسكر الأعداء فقطّعوه بسيوفهم إرباً إرباً, و طبعا الفرس عادة تعود بالفارس الى اهله و لكن الفرس من خوفه انطلق الى معسكر الاعداء، فلما بلغت روحه التراقي نادى رافعاً صوته: أبه هذا جدّي رسول الله قد سقاني بكأسه الأوفى شربةً لا أظمأ بعدها أبداً، وهو يقول: العجل العجل فإن لك كأساً مذخورة تشربها الساعة.
فرجع الفرس الى الامام الحسين دون الفارس مطاطئا راسه يلهث و على الفرس اثار الدم
فجاءه الحسين ورفع صوته بالبكاء ولم يسمع أحد إلى ذلك الزمان صوت الحسين بالبكاء، فقال: قتل الله قوماً قتلوك، ما أجراهم على الرحمان وعلى انتهاك حرمة الرسول، أما أنت يا بني فقد استرحت من هم الدنيا وغمومها، وسرت إلى روح وريحان وجنّة ورضوان وبقي أبوك لهمّها وغمّها، فما أسرع لحوقه بك، ولدي علي ّعلى الدنيا بعدك العفا.
فقدم الشيخ حسين الاكرف هذا الموقف بهذه الندبية على شكل خطاب يعتذر فيه الفرس من خطئه و حمله الفارس الى معسكر الاعداء
http://www.youtube.com/watch?v=z4BnanVmEZk

و هذا موقع فيه كم هائل من المراثى لكل رادود
http://shiavoice.com/
و ان شاء الله اضع فى هذا الموضوع روابط للندبيات التى تعجبنى و ادعو اخوانى الشيعة ان يفعلوا كذلك

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-26-2009, 02:48 PM بواسطة على نور الله.)
08-26-2009, 02:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #3
RE: الرادود
فى الليلة الاخيرة قبل ان يخرج الامام الحسين عليه السلام للقاء الاعداء و هو يعلم انه سيستشهد فانه ودع اهله و ودع اخته السيدة زينب عليها السلام فاوصاها بعدة وصايا و منها الحفاظ على صلاة الليل
و دار بينهما حديث فى الوداع الاخوى
هذه ندبية تمثل الحوار الذى دار بينهما ليلة الوداع

http://www.youtube.com/watch?v=X4bMjYN3eSY&feature=related

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
08-28-2009, 12:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
SH4EVER غير متصل
بحراني
*****

المشاركات: 2,057
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #4
RE: الرادود
هذه المرثيات تعتبر جزء من أدب الطف و هناك بعض الدراسات و البحوث التي تتعمق في دراسة هذه المرثيات من الناحية اللغوية و الأدبية و البلاغية .. و هذا الفن ليس بجديد بل تعود عصوره للإمام جعفر الصادق عليه السلام حفيد الإمام الحسين عليه السلام حيث كان ابوه محمد الباقر و جده علي السجاد حاضرين في معركة كربلاء و أخذوا أسارى للشام . حيث كان يقال أن الأمام الصادق عليه السلام عندما يهل هلال المحرم لا يرى مبتسما و عندما يقترب يوم العاشر من المحرم كان يأتي بمجلسه الشعراء و يقولون الشعر في رثاء الحسين حيث حدث هذا الموقف .

حدثنا أبو العباس القرشي ، عن محمد بن الحسين بن ابي الخطاب ، عن محمد بن اسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن ابي هارون المكفوف ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : يا ابا هارون أنشدني في الحسين ( عليه السلام ) ، قال : فأنشدته ، فبكى ، فقال : انشدني كما تنشدون - يعني بالرقة - قال : فأنشدته :

أُمرر على جدث الحسين وقل لأعظمه الزكيّة
يا أعظما لازلت من وطفاء ساكبة رويّه
ما لذّ عيشُُ بعد رضك بالجياد الأعوجية
قبرُُ تضمّن طيّبا ... آباؤه خير البريّة
آباؤه أهل الرياسة والخلافة والوصيّة
والخير والشيم المهذبة المطيّبة الرضيّة
فإذا مررت بقبره فأطل به وقف المطيّة
وابك المطهّر للمطهّر ة والمطهرة الزكية
كبكاء معولة غدت يوما بواحدها المنية
والعن صدى عمر بن سعد والملمّع بالنقيه
شمر بن جوشن الذي طاحت به نفس شقية
جعلوا ابن بنت نبيهم غرضا كما ترمى الدريّة
لم يدعهم لقتاله إلا الجعالة والعطية
لما دعوه لكي تحكّم فيه أولاد البغية
أولاد أخبث من مشى مرحا وأخبثهم سجيّه
فعصاهم وأبت له نفس معززة أبيّه
والبيض واليلب اليماني والطوال السمهريّة
وهم ألوف وهو في سبعين نفسا هاشمية
فلقوه في خلفٍ لأحمد مقبلين من الثنيّة
مستيقنين بأنّهم سيقوا لأسباب المنية
يا عين فابك ما حييت على ذوي الذمم الوفيّة
لا عذر في ترك البكاء دماً وأنت به حريّة

قال : فبكى ، ثم قال : زدني ، قال : فأنشدته القصيدة الاخرى ، قال : فبكى ، وسمعت البكاء من خلف الستر ، قال : فلما فرغت قال لي : يا أبا هارون من أنشد في الحسين ( عليه السلام ) شعراً فبكى وأبكى عشرا كتبت له الجنة ، ومن أنشد في الحسين شعرا فبكى وأبكى خمسة كتبت له الجنة ، ومن انشد في الحسين شعرا فبكى وأبكى واحدا كتبت لهما الجنة ، ومن ذكر الحسين ( عليه السلام ) عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله ولم يرض له بدون الجنة.


------ قراءة الأشعار و المرثيات بإسلوب رقيق كان منذ تلك الفترة و تطور للوصول إلى العزاء بالطريقة التي نعرفها حيث أن الفلكلور تدخل في خلق أطوار كثيرة للعزاء .

الأطوار العربية تنقسم أكثرها شهرة ما بين الطور البحراني و الطور العراقي و هناك أطوار أخرى كالطور اللبناني لكن الطورين البحراني و الطور العراقي هما الأكثر شهرة . و هناك بالطبع الأطوار الغير عربية مثل الطور الإيراني و الهندي و الباكستاني .

مثال على طور بحراني في القراءة (على الرغم من أن القارئ عراقي ) و لكن هذه الطريقة إمتاز بها البحارنة و سكان المنطقة الشرقية في السعودية . تمتاز هذه القراءة بأن المستمع يكمل نهاية الأبيات و في بعض الأحيان ترى المستمعين من يقرأون . أبرز شعراء هذا الطور هما ( الملا علي بن فايز الأحسائي و الملا عطية الجمري البحراني )

http://www.youtube.com/watch?v=e_jYzxFC4Uc&feature=related

الطور العراقي يختلف عن الطور البحراني بأنه حزين أكثر و مشاركة المستمع فيه قليلة . و الشعراء العراقيين في هذا الطور كثيرون منهم ( كاظم منظور الكربلائي و عبدالأمير الفتلاوي و غيرهم ) و هذا الفيديو مثال .

http://www.youtube.com/watch?v=T7eYDB_gWVY&feature=related

بالنسبة للرواديد فسأكمل فلي عودة
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-28-2009, 06:20 PM بواسطة SH4EVER.)
08-28-2009, 05:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حمزة الصمادي مبتعد
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,411
الانضمام: Nov 2006
مشاركة: #5
RE: الرادود
(08-28-2009, 05:25 PM)SH4EVER كتب:  قال : فلما فرغت قال لي : يا أبا هارون من أنشد في الحسين ( عليه السلام ) شعراً فبكى وأبكى عشرا كتبت له الجنة ، ومن أنشد في الحسين شعرا فبكى وأبكى خمسة كتبت له الجنة ، ومن انشد في الحسين شعرا فبكى وأبكى واحدا كتبت لهما الجنة ، ومن ذكر الحسين ( عليه السلام ) عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله ولم يرض له بدون الجنة.

كنت اظن هذا الامتياز اعطي فقط للنبي محمد ....
في الحقيقة الميثولوجيا الشيعية ومع احترامي الشديد لجميع الزملاء الشيعة ,اقول هذة الميثولوجيا اشعر كأنها تناقض الاسلام وتناقض المنطق احيانا ....
08-28-2009, 06:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طبيب الفكر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 167
الانضمام: May 2009
مشاركة: #6
RE: الرادود
تفضل هذا الرابط:
http://www.nazaralqatari.net/multaqaa/sh...hp?p=55759
وجود العزاء كعزاء على النبي والأئمة عليهم السلام موجودٌ منذ القدم ولكن يبقى انه تطور شيئاً فشيئاً فبدأ منذ ان وُلد الامام الحسين واُخبر ابواه بما يحصل له حيث بكا عليه الرسول يوم ولادته فكان البكاء اول ما بدأ به العزاء فتطور مع الوقت و أُضيفة له صوره الحاليه من إلقاء خطبةٍ في يوم الوفات لترقيق القلوب إلى العزاء بصورته الحاليه, فإن كان العزاء منضم فإنه يكون مع الرادود وإن كان فاقداً للتنضم فإنه يكون بدونه.

بختصار يمكن القول ان الاصل في العزاء هو البكاء على المتقول ولكن طرق الحث على البكاء اختلفت على مر الزمن إما تأثراً من جه او تحديثاً داخلي لما اقتضته الضروره ومن التطورات التي حصلت هي دخول الرواديد عل المسئلة.
______________________________________________

(08-28-2009, 06:28 PM)حمزة الصمادي كتب:  كنت اظن هذا الامتياز اعطي فقط للنبي محمد ....
في الحقيقة الميثولوجيا الشيعية ومع احترامي الشديد لجميع الزملاء الشيعة ,اقول هذة الميثولوجيا اشعر كأنها تناقض الاسلام وتناقض المنطق احيانا ....

ما ذكرتَه بأن هذا الامتياز اعطي للرسول فهو صحيح ولكن الرسول قد اعطاه لغيره وبالتالي هذا الامتياز كما يحق للرسول العمل به فيحق لغيره مِن مَن حصل عليه العمل به ايضاً وبما ان الرسول معصوم عصمة مطلقه فهو لا يُخطئ فمن يحصل على هذا الامتياز هو الآخر لا يُخطئ فإن قاله فقد صدق به إذا ثبت حصوله على هذا الغمتيازمن معصوم غيره, ولإفادتك اكثر فإن العصمه المطلقة من الخطأ وما دونها انما تُثبت لمن اثبتها له معصوم غيره وقد اثبت النبي محمد العصمة لإمام علي و الإمام علي اثبتها لأبنيه الحسن والحسين و الحسين اثبتها لأبنه علي السجاد واثبتها الإمام علي ابن الحسين لمحمد الباقر و اثبتها مولانا محمد الباقر لابوعبدالله جعفر الصادق عليهم جميعاً أفضل الصلاة والسلام والأخير هو الراوي للحديث


اتمنى ان يكون التناقض قد زال
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-28-2009, 08:11 PM بواسطة طبيب الفكر.)
08-28-2009, 08:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حمزة الصمادي مبتعد
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,411
الانضمام: Nov 2006
مشاركة: #7
RE: الرادود
الزميل طبيب الفكر:

بناءا على ما تقول فانا نصف معصوم انظر الى هذا الرابط الذي يوضح نسب "الصمادية"..http://www.ansab-online.com/phpBB2/showthread.php?t=15611

ما تقوله زميلي العزيز غير مقنع فالعصمة ليست سيارة او منزل يمكن توريثها بالشكل الذي ذكرت ....
وانا مقتنع انني لو اجلستك مع الحسين نفسه لن تقتنع بما اقول ....
لذلك اقول "هنيئا لكل شخص ما ارتضاه لنفسه "
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2009, 02:25 AM بواسطة حمزة الصمادي.)
08-29-2009, 02:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
SH4EVER غير متصل
بحراني
*****

المشاركات: 2,057
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #8
RE: الرادود
يا أخ حمزة من قال لك أن السادة معصومين أو نصف معصومين ..؟؟؟

المعصومين عندنا أربعة عشر أولهم سيد الورى ابو القاسم محمد (ص) و من بعده علي بن أبي طالب (ع) و فاطمة الزهراء (ع) و الحسن بن علي و الحسين بن علي (ع) و التسعة الباقين من ولد الحسين عليهم السلام .
شكرا أخ علي نور الله على مقطع قصيدة دعبل الخزاعي فعلا أثرت علي هذه القصيدة ...

و هذا المقطع هدية مني ... على الرغم من أن القراءة ليست على الطور الحسيني و لكن الكلام مؤثر

http://www.youtube.com/watch?v=LOhBUnM37w8&feature=related

تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2009, 03:25 AM بواسطة SH4EVER.)
08-29-2009, 03:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طبيب الفكر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 167
الانضمام: May 2009
مشاركة: #9
RE: الرادود
ليست عزيزي المسئلة مسئلة نسب كما تُضهرها, قد كان للإمام الهادي مثلاً ابنان وهما الحسن العسكري و جعفر الكذاب وشتان بين الأول والثاني فالأول أمام هدى اما الآخر فإمام ضلال.

العصمة تعني ملازمة الصواب لصاحبها فبمجرد القول بعصمة آخر من معصوم لا يخطئ كالنبي كافي لإثبات العصمه للشخص المذكور.

بالمنطق فقط, مش محتاجه فن !

والعصمه لا نثبتها للأئمة فقط فما خلا من سلاسل الانبياء نستطي ان نُثبت عصمتهم بهذه الطريقة وإن كانت مشكلة انبياء ونسل فللأنبياء اوصياء بلا قربا وهم كذلك تُثبت لهم العصمه بهذه الطريقة

البحث المذكور والذي اتحدث عنه عدم في بحر ولكن إنكنت ترغب في البحث اكثر عن العصمه فلربما كان كلامي فيه نسبة مقدارها 1% عقل تفضل هذه المحاضرات للسيد كمال الحيدري فربما تستفيد.
1
ftp://62.220.120.181/alkawthartv/malafat...kothar.mp3

2
ftp://62.220.120.181/alkawthartv/malafat...kothar.mp3

3
ftp://62.220.120.181/alkawthartv/malafat...kothar.mp3

4
ftp://62.220.120.181/alkawthartv/malafat...kothar.mp3

(08-29-2009, 02:24 AM)حمزة الصمادي كتب:  الزميل طبيب الفكر:

بناءا على ما تقول فانا نصف معصوم انظر الى هذا الرابط الذي يوضح نسب "الصمادية"..http://www.ansab-online.com/phpBB2/showthread.php?t=15611

ما تقوله زميلي العزيز غير مقنع فالعصمة ليست سيارة او منزل يمكن توريثها بالشكل الذي ذكرت ....
وانا مقتنع انني لو اجلستك مع الحسين نفسه لن تقتنع بما اقول ....
لذلك اقول "هنيئا لكل شخص ما ارتضاه لنفسه "

كذلك المسئلة ليست إثباتاً بالنسبة لسؤالك الأول فقد ذكرت حضرتك ان التناقض موجود فتفضل و اطرحه في طور ما أقول بغض النضر عن الإثبات في هل ان الرسول قال ام لم يقل, تفضل و كلي آذان
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2009, 08:20 AM بواسطة طبيب الفكر.)
08-29-2009, 08:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
هيفايستوسHEPHAISTOS غير متصل
Banned

المشاركات: 91
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #10
RE: الرادود
الامام الحسين شهيد كلمة الحق
كان عابدا ساجدا ورعا ملتزما فضائل الاسلام
وهذه الفضائل هي التي تؤرق الفجرة عبر التاريخ
وهو محل احترام الشيعة وغير الشيعة بل حتى المسيحيين واقراوا كتاب جورج قرداحي "الامام علي صوت العدالة الانسانية"
هو شهيد
ابن شهيد
ابو شهيد
جد الشهداء

فاين شهداء من يسمون انفسهم سنّة
كلهم ماتوا شر موتة
مروان ابن الحكم اجتمعت عليه نساؤه واماؤه وخنقوه في الحمام
اخر خلفاء بني امية قتل ودفن في جوف حمار
والباقي قتلتهم مائة علة وعلة وهم يلعقون مؤخرات جواريهم

هل هناك جريمة تعادل جريمة قتل الامام الحسين
رمضان كريم
كان اولى بالاسلام وكل دين سماوي ان يظهر في بلد اخر الا بلد السبي والاستحلال والاستبضاع:103:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2009, 01:14 PM بواسطة هيفايستوسHEPHAISTOS.)
08-29-2009, 01:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أهديكم هذه اللطمية بصوت الرادود باسم الكربلائي Al gadeer 31 6,464 02-14-2006, 05:57 AM
آخر رد: Al gadeer

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS