{myadvertisements[zone_1]}
المهدى
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #11
RE: المهدى
الاخ فلسطينى كنعانى :
شكرا للاضافة التى تفضلت بها و لاطلاعك على الموضوع و انا اقدر اهتمام شخص راقى و مثقف بهذا الموضوع و متابعته .
نعم بكل تاكيد ستجد تشابها بين المسيحية و التشيع , و لكن هذا لا يعنى انها نسخة طبق الاصل لانه حتى فى الامور المتشابهة للوهلة الاولى ستجد هناك اختلافا اساسيا فى تفاصيل كل قضية و ستجد امورا مختلفة تماما ايضا بين العقيدتين مع احترامى للعقيدة المسيحية .
و طبعا لن اخوض فى هذا الموضوع تفصيلا حتى لا يتغير مسار شرح عقيدتنا فى الامام المهدى المنتظر عليه السلام .
الاخ بو شاهين :
شكرا للاضافة و الاهتمام بمتابعة الموضوع بالرغم من اختلافى معك فيما تفضلت به .
لان الروايات عند الشيعة و السنة تتكلم عن الغيبة نقلا عن الرسول الاعظم و ليس نقلا عن السفراء الاربعة .
السفراء الاربعة كانوا الصلة بين الامام و الناس , و لكن هذا لا يعنى انعدام لقاء الامام عليه السلام بغيرهم بل التقاه غيرهم و ما زال البعض يلتقى به الى يومنا هذا , و لكن اى انسان غير السفراء الاربعة لا يحق له تبليغ الناس بتكليف من الامام المهدى عليه السلام .
بناء على ما تفضلت به يتهيا للقارئ ان السفراء فقط هم من التقى به فقط و هذا كلام غير صحيح كما اوضحت لك .

نتابع ان شاء الله فى مداخلة قادمة
اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
09-02-2009, 05:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Fadie غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 447
الانضمام: May 2007
مشاركة: #12
RE: المهدى
الحكيم الرائى، ألم أقل لك هذا هو بالضبط تفكير العقول المريضة؟ هى عقول تُسِقط ما تفعل على الآخر. فضلاً، لا ضرورة لك أو اهمية لك فى هذا الموضوع، فلما تعكر صفوه؟

عزيزى على نور الله،

هل الإيمان الشيعى يعتقد أن الله حفظ اليهودية و المسيحية عن طريق هؤلاء الأسباط و الحواريون؟ ما هو موقفكم من تحريف المسيحية؟

شكراً لك (f)
09-03-2009, 09:11 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #13
RE: المهدى
اخى الفاضل فادى :
تحية اخوية
تفضلت بالقول :
.............
هل الإيمان الشيعى يعتقد أن الله حفظ اليهودية و المسيحية عن طريق هؤلاء الأسباط و الحواريون؟ ما هو موقفكم من تحريف المسيحية؟
...........
الجواب:
نعم اخى الفاضل ,
نحن نؤمن بان الاسباط و الحواريين عليهم السلام هم اوصياء موسى و عيسى عليهما السلام , و ان تكليفهم الربانى هو حفظ الدين من الاستغلال و التحريف و التلاعب به من اهل الاهواء و المصالح , فالاسباط و الحواريون عليهم السلام قديسون لهم مكانة مقدسة فى الدين .
بالنسبة للتحريف فى المسيحية فنحن نعتقد بذلك , و لكن التحريف ليس بفعل الحواريين سلام الله عليهم بل جرى التحريف من بعدهم .
و ايماننا بان الامام المهدى المنتظر عليه السلام , عند ظهوره سياتى بالتوراة التى كتبها موسى عليه السلام (الالواح) , كما انه سيستخرج الانجيل الذى اتى به عيسى عليه السلام و سيناظر المسيحيين و اليهود و كل علماء الاديان و يثبت لهم بالدليل القاطع و الحجة الدامغة التى لا ترد بانه الامام المخلص الذى تنتظره كل الاديان و سينضم اليه كل اهل الايمان و الحق من جميع الاديان و سيحاربه و يعاديه كل اهل الباطل و الظلم و اصحاب المصالح الخاصة حتى من المسلمين .
يعنى سينقسم العالم الى ثلاثة اقسام :اهل الايمان و الحق من جميع الاديان مع الامام المهدى عليه السلام و القسم الاخر المضاد لهم هو اهل الباطل و الظلم من جميع الاديان .
كما ان هناك فى الواقع قسم ثالث سيتصالح و يتفاهم مع الامام دون الايمان به بل بالمصالحة و التفاهم و السلام و اعتقد انهم بعض اهل البلاد الباردة الشمالية .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-03-2009, 11:58 PM بواسطة على نور الله.)
09-03-2009, 09:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #14
RE: المهدى
(09-03-2009, 09:11 PM)Fadie كتب:  الحكيم الرائى، ألم أقل لك هذا هو بالضبط تفكير العقول المريضة؟ هى عقول تُسِقط ما تفعل على الآخر. فضلاً، لا ضرورة لك أو اهمية لك فى هذا الموضوع، فلما تعكر صفوه؟

لاتملك أن تحدد مدى أهمية أى أحد فى أى حوار مدام حوار مفتوحا ,بالواقع أرى أهمية لوجودى لاتراها أنت ! لقد أستغربت أنك تفتح موضوعا هنا عن المهدى رغم أنك ببساطة كما قلت لك يمكنك أن تجد الالاف الموقع الشيعية بكل اللغات التى تتعرض لهذا بكل اسهاب فقط تسألت مثلا ماذا يمكن أن يضيف على مع كل احترامنا له الى ما قالته المراجع الشيعية ,اما رد فعلك فغريب فأنت تبتدى بحوار عن عقول مريضة التى تسقط ماتفعل على الاخرين ؟!!!!:24: ومن متابعتى لحوارك مع لوجيكال فهمت تماما ماذا تقصد ,ربنا يشفيك ؟ طبعا فى حالة وجوده!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-04-2009, 12:07 PM بواسطة الحكيم الرائى.)
09-04-2009, 12:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #15
RE: المهدى
بسم الله الرحمن الرحيم

في أمر المهدي نبدأ بتحديد قضية هامة:
هل المهدي تكليف أم خبر؟

هل المهدي تشريع أم غيب ينتظر؟

الإيمان في الإسلام، أو ما يصطلح عليه بالعقيدة الإسلامية لا يقبل فيه الظن بحال، ولا يجوز بناؤه على غير يقين.
واليقين يكون عقليا فيما هو منته إلى الحس، أو نقليا فيما ينقل بطريق قطعي الثبوت بنص قطعي الدلالة وارد عما ثبت بالعقل ابتداء يقينه.

وأمر المهدي عند كل من الشيعة الجعفرية اثني عشريها واسماعيليها أو السنة التقليديين إنما هو خبر، ينتظر حياله التصديق أو التكذيب.

بالنظر إلى النصوص الدالة على وجود هذا الشخص، عند كل من الفريقين، لا نجد فيها نصا قطعيا واحدا يمكن الركون إليه، ونعني بالنص القطعي هو الآيات المحكمة، أو الأحاديث المتواترة المحكمة، الدالة على وجود شخص بعينه يقوم بمهمة بعينها، ينبغي على الناس انتظاره من أجل إتمامها، وهو ملؤ الأرض عدلا كما ملئت جورا وظلما.

لن أناقش القوم المتشيعين في دلائلهم على إمامة فريق من آل محمد صلوات الله عليه وعليهم أجمعين دون فريق، ولم اتخذوا زين العابدين إماما تاركين ابن عمه الحسن المثنى، ولم اتخذوا محمد الباقر إماما تاركين ابن عمه عبدالله المحض، ولم تسلسلت الأئمة في نسل الحسين وكان نسل الحسن من الأئمة قفرا دون دليل معتبر، هو يجانب موضوع الحوار، وإن كان يمسه في قضية لم كان المهدي المفترض من نسل الحسين حصرا وأين ذهب نسل الحسن؟

لن أناقش هذا، وإنما سأناقش في حال كون إمامة هذا المفترض ولادته، محمد بن الحسن العسكري، عقيدة ينبغي على المسلم اعتقادها، فكيف يكون أمره سرا لا يبلغ التواتر بحال، وأذكر زميلي عليا أن التواتر لا يكفي فيه رواية الجمع الغفير، بل ينبغي أن يكونوا مأموني التواطؤ على الكذب أو الخطأ، مع قبول عدالتهم.
كيف نجعل أمرا مظنونا مشكوكا فيه حجر عقيدة راسخ يبنى عليه أعظم أصول الدين في الأحكام السلطانية، والذي عند القوم يتجاوز الأحكام السلطانية بمراحل إلى حفظ الدين. والأدلة على وجوده، والنص عليه أيضا، لا يبلغ اليقين بحال؟

السنة التقليديين قد وقعوا في المحظور نفسه، باتخاذهم نصا ظنيا أصلا عقديا، رغم تحريم الاعتقاد بالظن المعتبر عند الفريقين، وإن لم يكن في نفس درجة التأثير مثل الشيعة الاثني عشرية.

أما ما أميل إليه من رأي فهو
لا مهديُّ ينتظر بعد طه خير البشر
ولا هنا هي العاملة عمل ليس، النافية للفرد

بل مهديون كثر يأتون، لا ينتظرون وإنما يصنعون، والمهدي كما قالت الشيعة الزيدية هو كل فاطمي عالم تقي شجاع جواد قد خرج داعيا إلى الحق طالبا للإصلاح في امة محمد ثائرا على الظلمة والطواغيت، عاملا بكتاب الله وسنة رسوله، مجانب للهوى، وهو لا ينتظر بل يصنع صناعة، وإنما كان فاطمي النسب لاجتماع المسلمين عادة على حب من كان فاطمي النسب إن اشتمل على العلم والتقى والورع والشجاعة والكرم.

وليس المهدي هو الشخص المنتظر الذي ينتظر خروجه من الغيبة الشيعة الاثني عشرية، ولا الذي تنتظر السنة التقليديون ولادته. بل هو الشخص الذي يصنعه المسلمون بتقديمهم من يستحق إلى مقاعد القيادة وإزاحتهم للطاغوت من طريقه. وليس المهدي بواحد بل هو عديد، بل هو عهد آت بعد الحكم الجبري، يكثر فيه الخلفاء المهديون أولا فأولا.
09-05-2009, 01:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #16
RE: المهدى
الاخ خالد :
اهلا و سهلا بعودتك
بالرغم من اننى اردت ان اجعل الموضوع طرحا فقط للعقيدة او الفكر الشيعى فى مسالة الامام المهدى سلام الله عليه بناء على طلب الاخ فادى, الا اننى ارحب بتعليقاتك و تساؤلاتك التى تثرى المداخلة .
تفضلت بالقول :
........
في أمر المهدي نبدأ بتحديد قضية هامة:
هل المهدي تكليف أم خبر؟
هل المهدي تشريع أم غيب ينتظر؟
..........
الجواب:
ما فهمته منك انك تؤيد اختيار انه خبر .
طيب هذا الخبر للترف الفكرى , يعنى ما الداعى لهذا الخبر
هذا فرق كبير جدا بين المفهوم الشيعى للنصوص و المفهوم السنى
المفهوم الشيعى يتعامل مع اى نص بان له مغزى و تكليف عملى للمستمع من وراء هذا النص.
المفهوم السنى يتعامل مع بعض النصوص على انها مجرد خبر للترفيه و مضيعة الوقت دون ان تحمل للمستمع اى تكليف او مغزى
و المفهوم السنى بذلك يجعل كلام الرسول الاعظم بذلك لغوا لا ضرورة له , و هذا يتنافى مع عقيدة السنة بالرسول الاعظم انه لا يقع باللغو من الكلام الذى نهى هو عنه .
بالنسبة لمسالة تشريع ام غيب ينتظر فارجو توضيح ما تبغيه من هذه العبارة .

تفضلت بالقول :
.........
وأمر المهدي عند كل من الشيعة الجعفرية اثني عشريها واسماعيليها أو السنة التقليديين إنما هو خبر، ينتظر حياله التصديق أو التكذيب.

بالنظر إلى النصوص الدالة على وجود هذا الشخص، عند كل من الفريقين، لا نجد فيها نصا قطعيا واحدا يمكن الركون إليه، ونعني بالنص القطعي هو الآيات المحكمة، أو الأحاديث المتواترة المحكمة، الدالة على وجود شخص بعينه يقوم بمهمة بعينها، ينبغي على الناس انتظاره من أجل إتمامها، وهو ملؤ الأرض عدلا كما ملئت جورا وظلما.
..........
الجواب:
مع احترامى لوجهة نظرك الا انك مخطئ
لان النصوص القطعية الدالة على امامة و وجود الامام المهدى عليه السلام متواترة عند الشيعة و لست متيقنا من تواترها عند السنة و لكنها موجودة بروايات صحيحة .

تفضلت بالقول :
.......
لن أناقش القوم المتشيعين في دلائلهم على إمامة فريق من آل محمد صلوات الله عليه وعليهم أجمعين دون فريق، ولم اتخذوا زين العابدين إماما تاركين ابن عمه الحسن المثنى، ولم اتخذوا محمد الباقر إماما تاركين ابن عمه عبدالله المحض، ولم تسلسلت الأئمة في نسل الحسين وكان نسل الحسن من الأئمة قفرا دون دليل معتبر، هو يجانب موضوع الحوار، وإن كان يمسه في قضية لم كان المهدي المفترض من نسل الحسين حصرا وأين ذهب نسل الحسن؟
.........
الجواب:
لا اخى لا يوجد اشكال , من الممكن نقاش هذا الموضوع لان الاجابة عليه بسيطة و لن تاخذ اكثر من سطر واحد
نحن لم نتخذ و لم نترك , نحن فعلنا ما امرنا به الله تعالى و رسوله بنصوص قطعية , يعنى هذا اختيار الله و رسوله كما اختار الله الانبياء و المرسلين و اوصياءهم
المذهب السنى هو من جعل البشر حكما على الامامة و الدين , فجعل للناس ان ياخذوا هذا و يدعوا ذاك بناء على اهواء بشرية بحتة لا علاقة لها بنص الهى .

تفضلت بالقول :
........
لن أناقش هذا، وإنما سأناقش في حال كون إمامة هذا المفترض ولادته، محمد بن الحسن العسكري، عقيدة ينبغي على المسلم اعتقادها، فكيف يكون أمره سرا لا يبلغ التواتر بحال، وأذكر زميلي عليا أن التواتر لا يكفي فيه رواية الجمع الغفير، بل ينبغي أن يكونوا مأموني التواطؤ على الكذب أو الخطأ، مع قبول عدالتهم.
كيف نجعل أمرا مظنونا مشكوكا فيه حجر عقيدة راسخ يبنى عليه أعظم أصول الدين في الأحكام السلطانية، والذي عند القوم يتجاوز الأحكام السلطانية بمراحل إلى حفظ الدين. والأدلة على وجوده، والنص عليه أيضا، لا يبلغ اليقين بحال؟
...........
الجواب:
كما اخبرتك النص على الامام المهدى عليه السلام عندنا قطعى و متواتر .
و اسمح لى بان كلامك هذا يدل على عدم اطلاع فى هذا الامر .

تفضلت بالقول :
...........
أما ما أميل إليه من رأي فهو
لا مهديُّ ينتظر بعد طه خير البشر
ولا هنا هي العاملة عمل ليس، النافية للفرد
بل مهديون كثر يأتون، لا ينتظرون وإنما يصنعون، والمهدي كما قالت الشيعة الزيدية هو كل فاطمي عالم تقي شجاع جواد قد خرج داعيا إلى الحق طالبا للإصلاح في امة محمد ثائرا على الظلمة والطواغيت، عاملا بكتاب الله وسنة رسوله، مجانب للهوى، وهو لا ينتظر بل يصنع صناعة، وإنما كان فاطمي النسب لاجتماع المسلمين عادة على حب من كان فاطمي النسب إن اشتمل على العلم والتقى والورع والشجاعة والكرم.
وليس المهدي هو الشخص المنتظر الذي ينتظر خروجه من الغيبة الشيعة الاثني عشرية، ولا الذي تنتظر السنة التقليديون ولادته. بل هو الشخص الذي يصنعه المسلمون بتقديمهم من يستحق إلى مقاعد القيادة وإزاحتهم للطاغوت من طريقه. وليس المهدي بواحد بل هو عديد، بل هو عهد آت بعد الحكم الجبري، يكثر فيه الخلفاء المهديون أولا فأولا.
.........
الجواب:
راى شخصى مع احترامى له الا انه لا يغنى و لا يسمن من جوع لانه ليس فيه نص قطعى و لا غير قطعى و لا يوجد حتى رواية ضعيفة بل حتى مرسلة من غير سند تقول بما تفضلت به .
فسبحان الله
تترك الروايات القاطعة بانه واحد اسمه المهدى
و تؤلف لنا خبر جديد بانهم اكثر من واحد
ما هكذا تورد الابل
تحياتى الاخوية

اللهم صل على محم و ال محم
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
09-05-2009, 09:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #17
RE: المهدى
عزيزي علي

كيف تدعي التواتر للمهدي، وروايتكم في ميلاده وخفاء أمره صريحة في عدم تواترها، سياق الرواية يحيل تواترها؟

المهدي تكليف وإنشاء وليس بخبر، ويصنع ولا ينتظر.
09-05-2009, 10:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #18
RE: المهدى
اخى الفاضل خالد :
روايات المهدى عندنا متواترة , بل لدينا روايات و ادعية و رسائل منه
و التقى به المئات ان لم يكونوا الالاف و راوه .
الخفاء كان عن السلطة و ليس عن الموالين له , و لذلك فان رجال الدين من اتباع السلطة كتبوا بانه لم يولد .
بالنسبة للصناعة فهذا امر غير ممكن
انت لا تستطيع صناعة انسان لا يخطئ و لا يذنب اى معصوم
لا تكون العصمة الا من الله
و لو سالتنى لماذا يجب ان يكون معصوما ؟؟؟؟
اجيبك بان الارض لا يملؤها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا الا امام معصوم من الله .
من يخطئ او يذنب او ينسى لا يستطيع ان يحقق العدل المثالى الذى يريده الله ان يسود على الارض .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
09-05-2009, 02:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #19
RE: المهدى
عزيزي علي،

حضر ولادة المهدي المفترض عمته وأمه التي ولدته بالإضافة إلى أبيه، ولم يعلن الخبر للمقربين إلا بعد حين، ولم يعلن إلا أرسالا، وهذا الأسلوب في الإعلان ينفي التواتر، فالتواتر يكون كمثل أن القرآن أتى مع محمد رسول الله، أو أن محمد صلوات الله وسلامه عليه وآله الطيبين قد قبض ودفن في المدينة المنورة. هذا تواتر ينقله المؤمن والكافر.

التواتر لا يكون بمجرد النقل، بل بنقل الجمع الغفير المأمون تواطؤه على الكذب والخطأ.

أما اشتراط العصمة، فهو فوق استناده إلى حديث ظني الدلالة، لعدم تواتر سنده، فهو اشتراط تحكمي، فلئن اشترطت وجود المعصوم لملأ الأرض عدلا، رافعا التكليف عن المكلفين لعدم عصمتهم، فكيف تلوم الناس على الظلم؟

إن كان اشتراط العصمة للقيام بالفرض ضرورة، إذن فيم يطلب من الأمة أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتحمل الظالم على الحق وتشهد على الناس كافة بالرسالة وبلاغها؟

عزيزي علي، ما من معصوم بعد محمد، ولا حتى بضعته السيدة الحبيبة فاطمة الزهراء، فكل بشر مكلف، وكل يسأل ويصيب ويخطئ، ما خلا ما عصم الله به من رسول من أجل تبليغ الوحي.
وليست العصمة بتشريف ولا تكليف، بل هي حاجة للنبي، أي نبي، لضمان صحة التبيلغ وصحة الأسوة، ووجود المسطرة التي عليها تقيس الناس أعمالها وأحوالها.

عزيزي علي، لا يوجد أي دليل متواتر يفرض أن الأئمة إنما هي من نسل الحسين دون الحسن، وكلاهما إمامان، ولا يوجد نص يفضل عليا السجاد على الحسن المثنى، ولا محمدا الباقر على عبدالله المحض، ولا جعفرا الصادق على محمد النفس الزكية.وكلهم علماء أفاضل من آل محمد، وكلهم من ذريته الطاهرة ومن آل بيته الكرام. كل ما يوجد إنما هي أخبار لا تبلغ التواتر مهما قلت، ولن تبلغ التواتر حتى لو ادعاه لها علماء الفريقين، فليس التواتر كالصحيح يفرض برأي العالم بغلبة ظن، بل التواتر هو وصف واقع وصول الخبر من مصدره إلى منتهاه.
09-06-2009, 01:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #20
RE: المهدى
اخى الفاضل خالد :
تفضلت بالقول :
.......
حضر ولادة المهدي المفترض عمته وأمه التي ولدته بالإضافة إلى أبيه، ولم يعلن الخبر للمقربين إلا بعد حين، ولم يعلن إلا أرسالا، وهذا الأسلوب في الإعلان ينفي التواتر، فالتواتر يكون كمثل أن القرآن أتى مع محمد رسول الله، أو أن محمد صلوات الله وسلامه عليه وآله الطيبين قد قبض ودفن في المدينة المنورة. هذا تواتر ينقله المؤمن والكافر.
.......
الجواب:
عزيزى خالد
ثبوت ولادة أي شخص لا يحتاج الى التواتر و الا لو الزمتك بهذا المنطق فاننا سنلغى بناء عليه 90 %على الاقل من الشخصيات العالمية المعروفة و ليس فقط الاسلامية بسبب عدم وجود التواتر على ثبوت الولادة .
و كابسط مثال :
اعطينى رواية واحدة صحيحة تثبت ولادة عمر بن الخطاب او ابو بكر
و لاحظ انى لم اطلب منك التواتر بعد فى اثبات ولادتهم .
ثبوت الولادات في عموم الأشخاص يُرجَع فيه إلى والد الشخص نفسه، فإذا ثبت عنه برواية واحدة صحيحة أنه قد اعترف بأنه قد وُلد له مولود، فحينئذ لا بد من تصديقه والإقرار له به و خصوصا اذا كان الوالد لا خلاف فى وثاقته و عدله و صلاحه فما بالك اذا كان احد ائمة المسلمين جميعا المشهود له من كل الطوائف الاسلامية بالصلاح و التقوى و بانه راس اهل البيت النبوى فى زمانه.
(طبعا عند الشيعة هو امام معصوم و لكن عند المسلمين يعد من اكابر العلماء و الائمة المعتبرين )

تفضلت بالقول :
........
التواتر لا يكون بمجرد النقل، بل بنقل الجمع الغفير المأمون تواطؤه على الكذب والخطأ.
..........
الجواب:
يكفي في حصول الجزم بولادته ( ع ) إخبار جملة كبيرة من العلماء والصلحاء والمؤمنين أنهم رأوه في وقائع كثيرة وحوادث عديدة مختلفة، حتى جمع الشيخ الميرزا النوري الطبرسي في كتابه (جنة المأوى في ذكر من فاز بلقاء الحجة) تسع وخمسين حادثة عمَّن رأوا الإمام المهدي ( ع )، وهذا الكتاب مطبوع في ذيل المجلد الثالث والخمسين من كتاب بحار الأنوار.
وقد اعترف برؤيته أيضاً بعض علماء أهل السنة كما اعترفت بنفسك
فهل يجوز لمنصف أن يكذِّب كل هؤلاء جملة واحدة، ولا سيما أن من جملتهم بعض علماء أهل السنة الذين لا يُتَّهمون بالتواطؤ مع الشيعة في هذه المسألة.
الروايات المتواترة عندنا تثبت وجود الامام المهدى عليه السلام و هى باسانيد صحيحة
فهناك روايات عن الرسول الاعظم بان الامام المهدى هو التاسع من بعد الامام الحسين عليه السلام .
و هناك الروايات عن الامام الحسن العسكرى عليه السلام الصحيحة الدالة على ولادته .
و هناك روايات كثيرة صحيحة السند دلت على أن بعض الناس الاتقياء المعروفين بصلاحهم بل قد وثقهم الامام الحسن العسكرى عليه السلام قد رأوه .
و هناك الروايات الصحيحة التي دلَّت على أنه يغيب فيُشك في ولادته
و هناك الروايات الصحيحة التى دلت على أن المهدي هو الحجة بن الحسن العسكري
و هكذا فان وجود الامام المهدى عليه السلام رواياته متواترة فى كتب الشيعة و اسانيدهم المعتبرة .
و ما يشيعه الوهابيون فى هذه المسالة كذب صريح كعادتهم فلا تعول اخى الفاضل على اكاذيبهم فى هذا الشان .
كما ان ايات القران كثيرة و التى اولها ائمتنا بالامام المهدى عليه السلام .

تفضلت بالقول :
............
أما اشتراط العصمة، فهو فوق استناده إلى حديث ظني الدلالة، لعدم تواتر سنده، فهو اشتراط تحكمي، فلئن اشترطت وجود المعصوم لملأ الأرض عدلا، رافعا التكليف عن المكلفين لعدم عصمتهم، فكيف تلوم الناس على الظلم؟
............
الجواب:
يا عزيزى , رفضتم الاحاديث الضعيفة بالرغم من كثرة طرقها , فقلنا معكم حق
رفضتم احاديث الاحاد الصحيحة , فقلنا فيها وجهة نظر
الان انتم ترفضون الاحاديث الصحيحة و تطلبون فقط المتواترة و هنا نقول : قف
الحديث الصحيح حجة عليكم اخى الفاضل و لا يحق لك رفضه بدعوى عدم التواتر .
و الا للزمك الغاء الكثير الكثير لعدم حصول التواتر .
اما بالنسبة لرفع التكليف عن المكلفين لعدم عصمتهم فمن قال بذلك ؟؟؟؟او من اين لك هذا الاستنتاج ؟؟
قال تعالى :
لا يكلف الله نفسا الا وسعها .
الغير معصوم مكلف ان يطبق ما يراه عدلا و يقبت له ظاهرا بالحجة العلمية الصحيحة .
و لكنه لن يستطيع تطبيق العدل و الدين على الوجه الاكمل المثالى لانه يخطئ و يصيب و ينسى و تغيب عنه معلومات ضرورية للحكم الصحيح و القرار الصائب مع استبعادنا فى كل ذلك تعمد الذنب او ميل النفس .
نقليا و عقليا كما اثبتنا لابد من العصمة لملء الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا .

تفضلت بالقول :
.......
عزيزي علي، ما من معصوم بعد محمد، ولا حتى بضعته السيدة الحبيبة فاطمة الزهراء، فكل بشر مكلف، وكل يسأل ويصيب ويخطئ، ما خلا ما عصم الله به من رسول من أجل تبليغ الوحي.
وليست العصمة بتشريف ولا تكليف، بل هي حاجة للنبي، أي نبي، لضمان صحة التبيلغ وصحة الأسوة، ووجود المسطرة التي عليها تقيس الناس أعمالها وأحوالها.
..........
الجواب:
العصمة ثابتة فى القران و السنة لاهل البيت عليهم السلام و من الممكن فتح مداخلة عن العصمة نتحاور فى هذا الامر .
كما ان الدليل العقلى يثبت ضرورة العصمة من بعد الرسول الاعظم و لذلك تكلم علماء المسلمين من غير الشيعة فى امر العصمة و اقروا بضرورتها و لكنهم نفوها عن اهلها الحقيقيين بنص القران و السنة و جعلوها فى غير اهلها بتكلف يستدعى الشفقة احيانا و الضحك احيانا اخرى و شر البلية ما يضحك .
فنرى منهم من نسب العصمة لاجماع الامة , و منهم من نسب العصمة للخليفة الذى يقفز الى الحكم و السلطة باى طريق كان و هكذا ابتدعوا نماذج مختلفة للعصمة التى اقروا بان النقل و العقل اثبتها فى دين الاسلام .

تفضلت بالقول :
......
عزيزي علي، لا يوجد أي دليل متواتر يفرض أن الأئمة إنما هي من نسل الحسين دون الحسن، وكلاهما إمامان، ولا يوجد نص يفضل عليا السجاد على الحسن المثنى، ولا محمدا الباقر على عبدالله المحض، ولا جعفرا الصادق على محمد النفس الزكية.وكلهم علماء أفاضل من آل محمد، وكلهم من ذريته الطاهرة ومن آل بيته الكرام. كل ما يوجد إنما هي أخبار لا تبلغ التواتر مهما قلت، ولن تبلغ التواتر حتى لو ادعاه لها علماء الفريقين، فليس التواتر كالصحيح يفرض برأي العالم بغلبة ظن، بل التواتر هو وصف واقع وصول الخبر من مصدره إلى منتهاه.
.......
الجواب:
كما اخبرتك اخى الفاضل سابقا فان التواتر عندنا نحن الشيعة حدث فى هذه المسالة بالرغم من عدم حاجتنا للتواتر و لكن حصل التواتر .
فى مذهب اخواننا السنة
تم استبعاد من اعترفوا بهؤلاء الائمة المعصومين و افضليتهم على كل علماء المسلمين و تم تضعيفهم و انكارهم و اتهامهم دون اى سبب الا تصريحهم بالحق مع عدم تغييرهم لمذهبهم .


اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
09-06-2009, 11:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مولد الامام المهدى عليه السلام على نور الله 1 1,041 07-22-2011, 10:04 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  ابارك للزملاء الشيعة فى ذكرى مولد الامام المهدى عليه السلام على نور الله 16 5,138 07-20-2011, 10:48 PM
آخر رد: الفكر الحر
  مفهوم الانتظار للامام المهدى عليه السلام عند الشيعة على نور الله 9 3,192 12-02-2010, 12:45 AM
آخر رد: assedmadi

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS