(09-19-2009, 12:31 AM)The Holy Man كتب: (09-18-2009, 04:27 PM)الحكيم الرائى كتب: فكيف تأتمن شخصا زبقيا جبانا كهذا على مسؤلية دولية هامة ,شخصا لم يقوى على الثبات على موقفه لبضع ايام(فى قضية الحجاب)مثلا ونخ زى الجمل سريعا امام الارهاب الاصولى ,كيف يقوى شخص مثله مثلا على مواجهة الاصولية الصهيونية فى العالم او الاصولية المسيحية البيضاء؟!
وزير الثقافة خصوصاً في الدول العربية لا يملك القرار في نشر الثقافة التي يراها مناسبة هذا إذا كانت مناسبة .
هو مجرد اداة لتنفيذ أجندة القيادة السياسية ... فإذا كانت علمانية نشر الثقافة العلمانية وإذا كانت أصولية متدينة نشر الثقافة الأصولية المتدينة وإذا كانت زئبقية نشر ثقافة الزئبق ...
وأنت تعرف أن الدول العربية لا هي دول وطنية بالمفهوم الوطني الحديث ولا هي علمانية ولا هي دينية (إذا استثنينا السعودية وتوابعها) ولا يوجد شكل محدد ينطبق عليها حتى ...
فماذا تريد من وزير ثقافة أن يعمل في دول لا إطار سياسي محدد يؤطرها ولا شكل ثقافي واضح يشكلها (نخبوياً وجماهيرياً) ....
وإذا أردت وزير ثقافة تنطبق عليه المواصفات التي تنشدها ... عليك أن تأتي بقيادات من نوعية ستالن تقف خلفه حتى يستطيع فرض توجهاته ...
شخصياً أعتبر أن مثل هذا المنصب عندما يعطى للعرب يصبح منصب اعتباري كأي منصب آخر دولي شغلوه ، لا أكثر ولا أقل ...
لإن قوة الشخص في منصبه هي من قوة من يقف خلفه ويدعمه ... هذا إذا لم يكن عبقرياً من نوع ما أو مثقفاً كبيراً أو شخصاً محنكاً له أثره الشخصي بغض النظر عمن ورائه...
والسؤال ما هي قوة العرب سياسياً وما هو وزنهم علمياً و ثقافياً على صعيد العالم كي يتركوا بصمتهم في هذه المناصب ... ؟
سؤال برسم الجميع ...
بالضبط لا حول ولا قوه لوزير الثقافه في مصر في ظل غياب الرؤيه السياسيه وتبني النظام لخطه هلاميه فلا تعرف إذا كانت مصر دوله علمانيه مدنيه او دوله دينيه ولنا في القبض علي المفطرين في رمضان عبره
ونفس الدوله التي منحت سيد القمني جائزتها التقديريه , هي نفسها التي حكم قضائها بالتفريق بين الدكتور نصر حامد و زوجته
وعندما اطلق فاروق حسني تصريحاته المناهضه للحجاب , تطاول عليه وسبه نواب من الحزب الوطني ذاته في مزايده دينيه رخيصه
قصور الثقافه مفتوحه وبها مكتبات عامره وانشطه ثقافيه عديده , لكن موش معقول وزارة الثقافه هتقوم بالتنسيق مع الشرطه بحملات للقبض علي الشباب من علي النواصي والمقاهي واجبارهم علي حضور الفعاليات الثقافيه .
هو طبعا لو كان استعان بـ دينا (ابو الفتوح) في تقديم عروض بقصور الثقافه كان ممكن يجذب الشباب , بس فيه كام قصر ثقافه في مصر وفيه كام دينا (كان ممكن يستنسخها )
بأختصار دور وزارة الثقافه هو دور مكمل لوزراة التعليم وبما أن وزارة التعليم بتخرج الحمير من كل صنف ولون فلماذا نتوقع من وزارة الثقافه أن تصنع من الفسيخ شربات
هل توجد بمدارسنا ندوات ثقافيه ومناظرات حره بين الرأي والرأي الآخر , ما هو النشاط الثقافي والمسرحي والموسيقي الذي يمارس في المدارس الحكوميه في مصر ؟
إذا تعود الطفل علي حضور اجتماعات حواريه , وقام بالتمثيل في مسرحيه أو تعلم العزف علي آله موسيقيه أو الغناء في كورال جماعي وأصبحت دراسة الرسم والنحت دراسه جديه ولها امتحان تحريري وعملي كأي ماده أخري ( اللغه العربيه , الرياضيات ) وبمجموع كبير , ستكون قصور الثقافه هي متنفسه وملجأه الذي يمارس فيه هواياته وينمي فيه مهاراته , وستنشأ العلاقه الإنسانيه بين الفتيات والبنين ويتعود الجنسين علي الإختلاط في النور (وليس تحت الكباري في الظلام)
أما وحال التعليم كذلك فالشباب يفضل المقاهي والنواصي والمساجد
وحياة سلنتوحه وانا في ثالثه إعدادي وبعد عامين قضيناهم بدون مدرس رسم ( التربيه الفنيه) جائتنا مدرسة رسم منقبه وفي أول حصه نبهت علينا إن رسم الإشياء اللي فيها روح .... حرام وستأتي يوم القيامه هذه الصور تشتكيك إلي الله وسيطلب منك الله أن تبث فيها الروح ... وستعجز فتطرح في جهنم
ــ زي أيه الحاجات اللي فيها الروح
الإنسان والحيوان وبعض العلماء أختلفوا في الزهور والأشجار فمنهم من أباح رسمها ومنهم من أعتبرها ذات أورواح وحرم رسمها
ــ يعني الإنسان والحيوان والزهور والأشجار حرام رسمها ؟ طيب نرسم إيه يا أبله
أرسم حيطه, كوره, مدرسه بس بدون طلاب , سفينه بس بدون ركاب , جبل , بحر , والأفضل هي الزخرفه بالخط العربي
وقضينا السنه كلها زخرفه
طبعا انا عندي ميول انفصاليه وفوضويه ورحت مديها رسومات لكل الأشكال التي وردت في قائمة الحرام
انا عن نفسي كنت بحضر ندوات ثقافيه في قصر ثقافة الإسماعليه وكان فيه مكتبه رائعه ومره خدت واحد صاحبي معايا وانبسط تمام سواء من الكتب اللي لاقاها في المكتبه او من العرض الفني , ومع ذلك مكررش الزياره تاني وفضل عليها لعب الدومينو علي القهوه ( من شب علي شيئ شاب عليه )