{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 12 صوت - 3.58 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #81
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
أشكر جميع الزملاء الذين ساهموا في الشريط .2141521
و أعتذر عن المشاركة بسبب إجازة صيفية خارج القاهرة .
(08-03-2009, 05:51 PM)طنطاوي كتب:  ....................
وكيف يعرف المرئ ان الاطار الذي يفكر به هو الصحيح؟
اعرف ان حركة لتاريخ ذاتها تنحاز بشكل ما لمجموعة القيم الانسانية والليبرالية وربما لحد ما اقتصاد السوق بشكل يجعلنا نغدو متأكدين من اننا علي الاقل نفكر بمنظومة قيم توكد علي نفسها اكثر واكثر كل يوم ، لكن ما ادرانا انه هذه ليست الا حركة عشوائية من التاريخ وسنعود لامحالة لعصور تعتبر الانسانية فيها رفاهية واقتصاد السوق كلاما نظريا والتوحش في ادارة شئون الدولة داخليا وخارجيا ضرورة ؟
......................................
أحيانا يكون ممتعا بل و حتى مفيدا أن نتأمل و نتفلسف قليلآ ما خلف الشواهد و الأحداث ، إننا نعيش و نمارس حياتنا خلال فترة زمنية محدودة تمضي كلها داخل إطار بعينه ،و بالتالي لن ندرك وجود أطر عقلية و معرفية أخرى و لن تشغلنا مثل تلك الأفكار ، تلك هي عصور اليقين التي سادت المجتمعات البشرية لقرون متتالية ،و بالتالي نشأنا و ألفنا أن تكون المعارف يقينية حتمية ، و لكننا في عصر جديد كلية ، هو لا يشبه غيره من عصور التاريخ ، فكل شيء يتغير بسرعة ،و لهذا أصبحت كل المعارف حتى العلوم الطبيعية إحتمالية ترجيحية ، نحن في عصر التجريب و عدم اليقين ، و لهذا فلا أحد يبحث عن الحقيقة المطلقة لأنها غير موجودة ، بل لم تكن موجودة يوما ، هي وهم اخترعه الإنسان ليثق بما لديه من أطر معرفية قاصرة ، معتقدا أنها الحقيقة المطلقة و أنه يمتلكها بالفعل !، نحن نعيش في مرحلة تاريخية سوف تنتهي أيضا ،و ستاتي مرحلة جديدة لا نستطيع التنبؤ بملامحها ، بل لن يكون مفيدا أو صوابا أن نفكر الان فيما قد ياتي أو لا يأتي ، حسبنا أن ننجز ما بين أيدينا من عمل واضح بين ، هذا أفضل السبل كي نستغل فسحة الزمان المتاح لنا .
09-05-2009, 12:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #82
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
هنا رد الدكتور سيد القمني على ما أثير حول شهادته العلمية .
موقع سيد القمني - اضغط هنا.
09-06-2009, 03:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #83
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
آخر مقال للدكتور سيد القمني و ينشر في صحيفة القاهرة يو م الثلاثاء 7/9/2009 .
أضع المقال بنصه دعما لمعركة الدكتور سيد القمني ضد قوى التكفير و التغييب و التفاهة .
..............................
المكفراتية .
سيد القمني .

......................
لم يحدث من قبل فى بر مصر المحروسة أن تم شن مثل تلك الهجمة الشرسة و العنيفة ضد مواطن واحد لا ذنب جناه سوى أنه قد حصل على تكريم من وطنه عرفانا بجهده فى شكل جائزة تقدير من الدولة ، و هى نيشان شرف و وسام رفيع بغض النظر عن قيمتها المادية المتواضعة .
شن الهجمة حلف كان كل طرف فيه يزعم استقلاليته و تمايزة بالتمام عن غيره ، بينما كنت أزعم أنا طوال الوقت أنهم كلهم داخل نفس الجبة ، و هو ما أثبته حلفهم ضدى فى حملة تشويه و اغتيال معنوى و مجتمعى ،اجتمعوا فى الأهداف،و اجتمعوا فى المنطلقات ،و اجتمعوا حتى على ذات الاتهامات ،و اجتمعوا على ذات النصوص التى كفرونى بموجبها ،فى تواطؤ يشى أنهم إنما فرق و دكاكاين متعددةالأقنعة لوجه واحد ،و إنهم أذرع متعددة لأخطبوط واحد .
أعضاء هذا الحلف أولهم(جبهة علماء الأزهر) و هى جمعية اهلية خدمية تم حلها عام 2001 بقرار إدارى من محافظ القاهرة لتجاوزها الصلاحيات القانونية الممنوحة للجماعات الأهلية . و هى الجبهة التى أفتت بكفران فرج فودة و أباحت دمه، و قتلوا فرج و لم يقدم أحد منهم للمحاكمة بتهمة التحريض على القتل إلى اليوم.
و بعد إغلاقها تحولت الجبهة إلى جماعة سرية ذات صندوق بريدى فقط و بدون مقر، حتى فتح لها إخوان الكويت مقرا هناك حيث يقيم زعيمها الشيخ يحى اسماعيل حبلوش،و يقيم فى مصر وكيلها الدكتور محمد عبد المنعم عيسى البرى لتنفيذ أجندات قادمة من خارج الحدود.
وكيل الجبهة الدكتور البرى حضر برنامج 48 ساعة بقناة المحور بحضور الأستاذ صلاح عيسى و أعلن كفرى و انى أسب الله و رسوله و عندما طالبته تليفونيا بأن يقرأ هذا السب من كتبى قال "هو أنتوا عايزنى أقرا الزبالة دى؟" و إذا كان اعضاء الجهة لا يقرأون زبالتنا فلا شك أنهم كذلك لم يقرأوا ما كتب فرج فودة ،و لا تعلم كيف ينام احدهم بعد مقتله قرير العين أو هانئ البال؟
و لم تتأخر جماعة الإخوان،فقد قدم الدكتور حمدى حسن الناطق بلسان كتلتهم النيابية استجوابا للحكومة،و حضر على التيلفون فى برنامج مصر اليوم بقناة الفراعين و سب سخائمه على شخصى المتواضع و كرر ذات اتهامات الجبهة ، و عندما طالبته أن يقرأ نص الكلام الكفرى من كتبى رد بقوله:"إنتوا عايزينى أقرا الكلام الفارغ ده،هو أنا فاضى؟" و هى الحلقة التى دعوت فيها أعضاء الجبهة و الإخوان لمواجهتى و حددنا السبت التالى للمواجهة فكانت النتيجة أنه لم يحضر أحد غيرى.
و لم يكن غريبا أن تنزل (الجماعة الاسلامية) للميدان ببيان نارى يكرر ذات ما جاء فى بيان (الجبهة) ، و هى الجماعة التى نفذت بحق فرج فودة فتوى (الجبهة)،و هى الجماعة التى سبق لها بالرسوخ فى العلم أن قتلوا رجال الشرطة و الأقباط و ضيوف مصر من السائحين، و هى الجماعة التى اكتشفت بذات الرسوخ فى العلم أن رسخوهم الأول كان خطأ لذلك قاموا يكتبون المراجعات التى تراجعوا فيها برسوخ ثانى محل الرسوخ الأول،لكن دون ان يعيد لنا أيا من الرسوخين من تم ذبحهم من أبرياء ولا العافية لاقتصاد الوطن و لا سمعة الإسلام التى تضررت فى العالمين.،يطمئنا هنا الشيخ قرضاوى فيقول أن من ماتوا من المسلمين فى عمليات جهادية شهداء يخلدون فى الجنة،و عليه فلا يجب ان نبتأس عليهم أو نحزن بل الأولى أن نتمنى اللحاق بهم فيما انتهى إليه الرسوخ القرضاوى.
هؤلاء هم ثلاثة و رابعهم هو رابع الأثافى، الدكتور نصر فريد واصل مفتى مصر الأسبق،و الذى كانت فترة ولايته لدار الإفتاء المصرية فترة قلقة مضطربة بسبب تدخله دون دعوة فى كثير من الشئون السياسية الداخلية و الخارجية، حتى تورط فى شئون مصيرية لا تحتمل مزاج صاحب الفضيلة الحاد مما سبب مشاكل للخارجية المصرية انتهت بعزله المفاجئى ،و قد كرر الدكتور واصل ذات الوصلة التكفيرية معتمدا على ذات النوتة (بيان الجهة).
أما الناشط الرئيسى فى هذه الحملة فكان موقع (المصريون ) و اصحابه الأخوين جمال و محمود سلطان، و هو موقع لا علاقة له بمصر بل انة ضد كل ما هو مصرى، وهو الواجهة الإعلامية للجمعية السلفية المعروفة . و من بين هؤلاء و أولئك أصوات ملتاعة على اموال المسلمين المهدرة فى تلك الجائزة و قدرها 200 الف جنيه ، كما عند الشيخ فرحات المنجى صاحب المشروع القومى لحل مشاكلنا الجنسية بارضاع الكبيروزواج الرضيعة ، و زملائه أصحاب المشاريع التنموية بالزواج السياحى و المسيار و الفرند ترويجا للدعارة الحلال الزلال ، ليتوج الجميع موقف مفتى بول الرسول و نخامته و بصاقه بفتوى تكفيرية اعتبرها تيار الإسلام السياسى فتوى تاريخية.
تواطئت هنا مجموعة صدف ندر ان تحدث معا ، وهو شأن معلوم فى بلادنا حيث لا تتحرك مياهنا الآسنة إلا بالصدف البحت، فى زمن رجراج غير مستقر على المستوى السياسى الخارجى و الداخلى ، يجرى فيه الحديث عن شكل الانتخابات المقبل و المرشحين للكرسى الأعظم فى الوطن و مسألة التوريث من عدمه ، مع تحولات دولية تسبب فيها مجيئ إدارة جديدة للحكم فى الولايات المتحدة الأمريكية لا تشغلها المسألة الحقوقية لشعوب المنطقة بقدر ما يشغلها الخروج من المنطقة و العودة للمربع الأول المشغول بالمصالح الأمريكية الآنية و حماية أمنها الداخلى ، مع الوضع الداخلى لمصر المنتظر معه أن يخلو كرسى وزارة الثقافة بارتقاء الأستاذ فاروق حسنى لرئاسة يونسكو، و هو ما أدى لترقب جميع التيارات ، لأن وزارة الثقافة ظلت مع الوزير فاروق حسنى هى الحصن الحصين للثقافة المصرية ، القائمة على المواطنة. فحافظت على هذه الهوية فلم تتآكل مع ما تآكل فى مختلف هيئات و مؤسسات ومفاصل الدولة لصالح التيار الوهابى /الإسلام السياسى القادم على صهوة المليارات البترودولارية.عبر حدودنا الشرقية فى فتوح جديدة .
مع هذه العوامل يأتى فوزى بجائزة الدولة التقديرية فى صدفة لم يسبق ترتبيها ، فلا أنا علمت بها إلا فى الأيام الأخيرة ، و لا قام الأتيليه بالدعاية للمرشحين حفاظا على السرية ، حتى فاجأ فوزى الجميع بما فيهم الأعضاء المصوتين أنفسهم ، حسبما جاء فى شهادة الأستاذ انيس منصور المنشورة بالأهرام ،و كم كان فخرى بهذه الشهادة من رجل تعلمت على كتبه منذ النعومة الأولى إلى كتاباته التى رافقت مراحل الصبى و الشباب و الشيخوخة دون ان تشيخ كتابته لحظة ، و اللهم لا حسد ، ولم تكن هذة هى المرة الأولى التى ينصفنى فيها الأستاذ أنيس ويضع نياشينة الفخرية على صدرى .
تيار الإسلام السياسى بتكوينه و طبيعته و تاريخ وقائعه كلها تشهد انه تيار تآمرى ، و لأنهم يعلمون ذلك يقينا فإنهم يفترضون وجود مؤامرة مستمرة عند الطرف الآخر، و من ثم كان فوزى بالجائزة علامة على مؤامرة من وزارة الثقافة لدعم التطرف العلمانى (لا اعرف ماهو بالضبط لكن هكذا يقولون) و لدعم الأستاذ فاروق حسنى للوصول إلى رئاسة اليونسكو إرضاء لإسرائيل(!!)،و هنا الفزورة التى لم افهمها . و لو تصورنا الأمر كما يوعزون به،أن الفنان فاروق حسنى هو من منحنى هذه الجائزة ليكسب بها رضى اسرائيل ، فإن الضلع الثالث فى المؤامرة غير موجود أصلا لأن شخصى المتواضع لا علاقة له باسرائيل و لم يسبق له ان زارها و لا قبل باستقبال زوار رسميين أو أهليين (حسبما يعلم الأمن المصرى بالتفاصيل)، و لا هادن لحظة فى الجانب الحقوقى الفلسطينى، بل و قدم فى مقابل اليمين الصهيونى المتطرف أعمالا كبرى تتميز بالأصالة العلمية العالية فى حرب فكرية طويلة استغرقت ست كتب كبريات ، و لم أجد عند تيار الإسلام كله كتابا واحدا على ذات القدر و الاقتدار، بقدر ماوجدت عندهم من اساطير و خرافات لا تنطلى سوى على المسلمين و لا تقدم بقدر ما تؤخر، و من ثم لا أفهم كيف يكون فوزى بالجائزة تقربا من الوزير لإسرائيل ، و إذا كان كرسى اليونسكو مرهونا برضا اسرائيل (و هو ما لا يقول به تلميذ فى ابتدائى سياسة) ، فإنى قبل الوزير أقول الله الغنى عن هكذا كرسى ، لكن الحقيقة بالمرة ليست كما يصورها تيار الإسلام السياسى لبسطاء الشعبوية الإسلامية ، و إذا سقطت حجة مجاملة اسرائيل بجائزتى ، فان مبنى المؤامرة يسقط بكامله ، ولا يعود هناك مبرر لوجود اسرائيل فى الموضوع اصلا ، لهذا و برغم علمهم بهذه الحقائق يصرون على ذات المعانى و يقدمون أدلة ارتباط لى باسرائيل لا أعلمها (اكتشفت خلال هذه المعركة أن هناك مذيعين و صحافيين و رجال دين يعلمون عنى أمورا لا أعلمها عن نفسى بعد ؟!!) ، بل الممكن قولة هنا أنى لا أجد أى مانع فى التعامل مع المثقفين الإسرائيليين أو حتى رسميين إسرائيلين شريطة أن يكون ذلك بعلم حكومة مصر و ان يكون لهذا التعامل فوائد وطنية أو قومية مرتبة سلفا و متفق عليها ، و سبق و أعلنت هذا أكثر من مرة دون الشعور بأى غضاضة أو شعور بقصور أو معابة من أى لون، لكنى لست على استعداد للتبرع بمثل هذه اللقاءات التى تضفى المشروعية و القبول على اليمين الصهيونى ، لأنى من سيضفى المشروعية لا من يكتسبها من الرضى الإسرائيلى .
مع هذه العوامل بصدفها المجتمعة و مع قرب خلو كرسى وزارة الثقافة ، يستعرض التيار الاسلامى المتطرف قوته الإرهابية بحملته التى تجاوزت كل الحدود ، و استخدمت كل ألوان الأسلحة بما فيها الفاسدة و الرديئة و منها المشينة لمن يستخدمها ، لتلقى بكل ثقلها ضد شخصى المتواضع فما أنا فى النهاية سوى إنسان يمكن أن يجدوا فيه الكثير من الأخطاء ، إنسان فرد بما للإنسان من خطأ و صواب و قوة و ضعف ، و من ثم تم وضعى كفرد غير مرتبط بوزارة الثقافة و لا غيرها، و غير مسنود أو محمى من حزب أو جماعة ، كهدف وحيد فى مرمى نيران يعج بالصيادين و القناصين و الرماة المحترفين. و يمكن من خلاله تحويل فوزى بالجائزة إلى خطأ كارثى ارتكبته وزارة الثقافة ، و يمكن بإسقاطى و انحنائى لإرادتهم و التسليم بها إرادة فوق القانون و الحقوق الدستورية ، ثم العمل على إصلاح الخطأ الكارثى بوضع أقرب العناصر اليهم على رأس تلك الوزارة ، كتعويض عن هذا الخطأ الفادح فى سياسة الوزارة .
مع تعالى صوت الحملة تحولت إلى السعار و اللوثة التى جعلت من قضية جائزة القمنى قضية مصيرية بل هى قضية وجود ، وجود العلمانيين أو وجود الإسلام السياسى ، لكن الراديكالية ليست كالعلمانية فهى لا ترضى بغير وجود تيار واحد هو تيارهم ، صراعهم دوما صفرى لا يقبل المهادنة ، إما أنا أو الآخر ، لذلك ألقوا بكل أسلحتهم دفعة واحدة دون عمل أى حسابات للمهم فالأهم ، و متى يخرجون ورقة و متى يخفون أخرى ، قوم لا يعرفون فنون الاستراتيجية و حساب المراحل إليها . . لقد ألقوا بكل أوراقهم و كشفوها و جابوا آخرهم ،عندما نقبوا بكل الوسائل التقنية عبر أذرعهم فى كل مكان زرته أو عملت به أو حاضرت فيه أو لى أصدقاء فيه فى الخليج وفى بلاد الشام واوروبا وامريكا ، و هو عمل جماعى هائل إزاء فرد واحد ، و كان يجب ان يعثروا على الكثير مما نخفيه كبشر عن عيون الناس فكل ابن آدم خطاء ، لكن فضيلتى التى عملت بها و كانت خير حصن لى ( تمثلت فى وصية أبويا الحاج محمود عليه رحمة الله.: إمشى يا بنى يا سيد عدل يحتار عدوك فيك ) ، و لأنى اخترت لأبحاثى منطقة وعرة شديدة العسر، يكثر فيها العداء و أعشاش الثعابين و أوكار الثعالب ووديان الشياطين و البوم والزوم وكلاب الروم وكل أفاك لئيم ، فكان لابد أن التزم الجادة كى اوصل خطابى موثقا لأصحاب المصلحة فية شعينا المسالم الطيب ، و ان آخذ نفسى بالقسوة و الشدة فى البحث بحيث لا اعطى فرصة لشريرأو كائد ، وعزلت نفسى عن الدنيا و مباهجها متفرغا لعملى و تربية عيالى ، و سرت عدل فاحتاروا بشأنى ، قدموا اتهامات نصية بسبى الله و رسوله ثم هربوا جميعا من المواجهة و تركوا صبيتهم يسبون و يشوهون فى الاعلام بصنوفة العديدة ، طالبتهم بنشر صور من كتبى تنطق بكفرى فلم يفعلوا، قالوا إنى تقاضيت الأموال تنهال على خزائنى مدرارا و لم يقدموا وثيقة واحدة بعد بحث عصابى محموم ، قالوا أن لى علاقات بإسرائيل و فشلوافى تقديم اى دليل رغم ان الأمر من وجهة نظرى و كما اوضحت ليس فيه ما يشين ، قالوا أنى سكير عربيد ذئر نساء، و هو كلة ما ضحك منه الناس ، قاموا يشككون فى اجراءات الجائزة فنسبوا للمفوض العام لأتيليه القاهرة ان الأتيليه لم يرشحنى ، فرد المفوض العام بحفل تكريم لفوزى بالجائزة، و نسبوا إلى الدكتور قدرى حنفى ما أسماه هو رذاذا أصابه فكتب : ليس دفاعا عن سيد القمنى و لكن عن هوية مصرالمدنية ، نسبوا للأستاذ انيس منصور قولا يشكك فى الجائزة فرد بموضوع (أعطيت صوتى لسيد القمنى)،و عندما لم يعد بأيديهم اية اوراق لمنافحتهم عن دين الله تركوا الدين والايمان والكفر الى الدكتوراة و قالوا مرة أنى زورتها لنفسى و مرة أنى اشتريتها بمائتى دولار ، و قد ارسلت كل الوثائق بهذا الشأن لمن يهمهم الأمر و من خاضوا فيه من محترمين فقط ، و أتعرض الأن لشكاية بالنيابة بهذا الشأن ، و لأنى لم ازور و لم أشتر إنما بذلت جهدا و عرقا و عملا و مالا و سنين من العمرفإنى فى النهاية واثق من قرار النيابة ، واترك القرار و الشان لما سوف تصدره من قرار بهذا الخصوص .
قاموا يستخدمون اسلحة من لون أخر ، فأكدوا أنى قد تعمدت وتنصرت أرثوذكسيا و أن لديهم الحكاية بتفاصليها كلها كما كتب و نشر الأستاذ محمود القاعود ، فأعطيتهم الشهادة على شاشة التلفزيون ، فأمسكوا ذات السلاح لكن من الجهة الأخرى ، فقاموا يستخدمون كتابتى ضد اليمين الصهيونى و فيها نقد مرير للتوراة ، ليحرضوا ضدى المسيحين المصريين بعد أن ثبت إسلامى ، و بعض صبيتهم أضاف فى خلط مشين بين حديثى عن الأساطير و التراث فى مهانة للسيدة مريم لا علاقة له باعتقادى كمسلم فى ان الله اصطفاها و طهرها من بين العالمين ، و هو ما شرحته و أوضحته عبر التلفزيون، للتفرقة ما بين هو موضوع للبحث العلمى و ما هو موضوع للإيمان او الكفر ، دون خلط بينهما .
و هكذا أحمد الله انهم لم يجدوا مطعنا فى شرفى أو أمانتى أو إخلاصى لوطنى أو دينى أو التزامى جادة المنهج العلمى ، لأن مبدأ أبى عليه رحمة الله و رضوانه، استتبعه تمتعى بقدر هائل على الإستغناء عن الدنيا و مناصبها و مباهجها ، حتى أنى اكتشف أحيانا وجود هذه المباهج بالصدفة البحتة ، و اشاهدها من خارجها كمن يطالع التلفزيون ، بينما لو راجعنا السادة الذين رفعوا سيف الدين فوق رؤوسنا من حيث ذمتهم المالية و من أين يتقاضون و كمية المال الهائلة التى أهدرت فى هذه المعركة لرشوة صحفى هنا و مذيع هناك لتجريسى و التشنيع علي ، ناهيك عن طبيعتهم الإرهابية و طبقتهم الإجتماعية و غسيل الأموال و التحالفات الملوثة ، فهو كلة ما يسوؤنا لأنهم يزعمزن أنهم المدافعون عن ديننا المفترض فيهم طيب السجايا و الأمانة و النبالة فى الصراع بأسلحة شريفة ، لكنهم أبدا لم يعرفوا نبالة ولا شرف ولا مبادىء ولاقيم ، بل كانوا أشرارا و انتهازيين و خصما و حكما كذوبا مفتريا فى ذات الوقت.
و ها هم بعد كل هذا الصخب يقفون عرايا بعد أن ارتدت أسلحتهم الفاسدة فى وجوههم ، و الآن يبدأ دورنا فى النزال و الله المستعان على ما يصفون.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2009, 04:13 AM بواسطة بهجت.)
09-08-2009, 04:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #84
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
في قلب العاصفة .

من يتابع المعركة التي يفرضها التكفيريون على سيد القمني لابد أن يصاب بالغثيان و الحيرة معا .
1. هذه المعركة نموذج لمعارك الإسلاميين ضد كل الأفكار المخالفة ، معركة لا توفر شيئا و تبدأ بتكفير المخالف و استحلال دمه ، هذه المعركة تذكرنا بمعارك التكفيرين ضد كل محاولات التنوير و الحداثة .. ضد طه حسين و جمال عبد الناصر وفرج فوده و نجيب محفوظ و مكرم أحمد ونوال السعداوي و نصر حامد أبو زيد و أحمد عبد المعطي حجازي و حسن حنفي و جمال البنا و .... كل من يحاول أن يفتح طاقة لينفذ منها ولو شعاع واحد من نور ، معارك دونكشيطية لا هدف لها سوى إحراز نصر حقير ضد أصحاب الفكر و الإجتهاد في مصر .
2. لا توجد جهة واحدة في مصر يعتد بها و تتبنى الحداثة و الفكر التنويري ، بما في ذلك وزارة الثقافة و مجلسها الأعلى ، و بما في ذلك لجنة السياسات التي يرأسها جمال مبارك ،و يفترض فيها ان تعبر عن قوى التغيير و التطوير في مصر ، بما في الجامعات و الأحزاب و هيئات البحوث و لجان حقوق الإنسان و مؤسسات المجتمع المدني ، و لهذا لم نقرأ بيانا واحدا صادرا من أي جهة لتأييد حق سيد القمني في الإجتهاد والتميز ، بما في ذلك الجهة التي منحته جائزة الدولة التقديرية التي يستحقها بكل تأكيد ، و المدهش أن البيانات المؤيدة للقمني و المنددة بحملات التكفير المسعورة ضده صدرت من جهات عربية – و ليست مصرية – مثل اتحاد الكتاب العرب و لجنة الحريات برابطة الأدباء في الكويت !.
3. في مشهد مخجل من الخور و الخنوثة لم نشاهد موقفا مساندا للقمني من أي من القوى التي تدعي الليبرالية و الحداثة في مصر ، فأحزاب تدعي الليبرالية مثل الوفد و الغد وقفت مشلولة هي و صحفها ، ولم يصدر عن أي منها بيانا واحدا يؤكد حق سيد القمني في الإجتهاد و يشجب حملات التكفير الإرهابية التي أصدرتها عدة جهات متخلفة ،و قد عددها سيد القمني أعضاء هذا الحلف ، و أولهم(جبهة علماء الأزهر) التي يتزعمها الشيخ يحى اسماعيل حبلوش،و وكيلها محمد عبد المنعم عيسى البرى ، كذلك جماعة الإخوان، و (الجماعة الاسلامية) الإرهابية و التى نفذت بحق فرج فودة فتوى (الجبهة)، كذلك الدكتور نصر فريد واصل مفتى مصر الأسبق.
4. يبقى أيضا موقف القوى اليسارية و الناصرية في مصر ، وهنا لابد أن أشيد بموقف الماركسيين المحترمين مثل قيادات في حزب التجمع و صحيفة الأهالي التي يرأس تحريرها المناضلة و السيدة الرائعة فريدة النقاش ، كذلك موقف الأستاذ صلاح عيسى رئيس تحرير صحيفة القاهرة ، و لكن هذا الموقف المحترم لا يشمل موقف الناصريين و مدعي التقدمية ، فهؤلاء الصامتون في كل مرة يجب ان ينطق فيها الإنسان الحر ، مجرد جماعة من المتخبطين الذين لا يدركون طبيعة الصراع الثقافي في مصر الان ، فلم يعد الصراع بين اليسار و اليمين ،و لكنه صراع أنصار الدولة المدنية بكل أطيافهم ضد القوى الظلامية و التكفيرية المتأسلمة ، و من العار أن من ينتسب لجمال عبد الناصر ينحني لأعدائه التكفيريين تحت ذرائع واهية لا تقنع أحدا .
5. لا يحتاج الأمر لإجتهاد كبير كي نكتشف أنه لا توجد أي هياكل تنظيمية أو تنسيقية من أي نوع تربط القوى التنويرية المبعثرة ، ظهر هذا جليا في قضية اغتيال فرج فوده كما ظهر في الموقف من نوال السعداوي و نصر حامد أبو زيد ،و الان في قضية تكفير سيد القمني ، هذا الأمر لا يجب ان يمر مرور الكرام .
6. المثقفون المصرين غارقون في ذواتهم ، و يتحركون كجزر منعزلة لا رابد لها ، و بهذا يصبحون فريسة سهلة لقوى التكفير و الظلاميين الذين تجمعهم روابط حركية و تنظيمية عديدة بعضها سري ، وهم يجدون دائما المال الوفير و الحماية من الأنظمة الأصولية المتحجرة في الخليج .
( للتاملات بقية ) .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-09-2009, 03:15 AM بواسطة بهجت.)
09-09-2009, 03:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #85
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
حكاية الخمر فى عرس النبى (ص) بالسيدة خديجة ( رضى )

مقال للدكتور سيد القمني بالحوار المتمدن الحوار المتمدن - العدد: 2773 - 2009 / 9 / 18
يفند به وقاحات الإسلاميين عندما ينسبون إليه كذبا مالم يقل كعادتهم اللعينة قبحهم الله .
.......................................................
كان بيان جبهة علماء الأزهر المطالب بسحب جائزة الدولة منى يقوم على فكرة كتابتى نصوصا كفرية صريحة بكتبى تسب الله و رسوله، و هو البيان الذى اعتمد علية كل المكفراتية : من الجماعة السلفية إلى الجماعة الإسلامية إلى يوسف البدرى إلى د.نصر فريد واصل إلى الإخوان . و يردد هذا البيان أقوالا منسوبة إلى كتابى : (الحزب الهاشمى) و هو الجزء الأول من مجلد (الإسلاميات) ،كما هو آت:
{ لقد خرج سيد القمنى على كل معالم الشرف و الدين ، حين قال فى أحدى كتبه التى أعطاه الوزير جائزة الدولة التقديرية: " إن محمدا (صلى الله عليه و سلم رغم أنفه و أنف من معه) قد وفر لنفسه الأمان المالى بزواجه من الأرملة خديجة (رضى الله عنها رغم انفه كذلك و أنف من رضى به مثقفا) بعد ان خدع والدها و غيبه عن الوعى بأن أسقاه الخمر" } .
و بداية فإن هذا القول المحدد بعلامات التنصيص باعتباره نص كلامى فى الكتاب المشار اليه ،هو قول لا أعرفه بل هو قول فلوت، و أن الجبهة عندما تنسب لى قولا كهذا فى مناخ كمناخنا فإنها تهدر دمى كما سبق و أهدرت دم المرحوم فرج فودة.
و للتوضيح فإن كتابى هذا (و كل كتاباتى) ليست كتبا فى الدين الإسلامى و لا فى اى من علومه، فكتاب الحزب الهاشمى هو كتاب فى التاريخ الإجتماعى لواقع جزيرة العرب عشية الدعوة الإسلامية، بغرض قراءة السيرة النبوية قراءة اجتماعية فى الأجزاء التالية (حروب دولة الرسول).و إذا كان المبدأ القانونى الإسلامى يقول: " البينة على من ادعى و اليمين على من انكر"،فقد أكدت أن كلام الجبهة لا علاقة لى به،و ان عليهم نشر هذه النصوص بالصورة من كتبى فلم يفعلوا،طلبت مواجهتهم علنا بقناة الفراعين فلم يحضر أحد غيرى.
و رغم انى غير ملزم بتقديم أكثر من يمين الإنكار فإن الأسلوب المتحضر و العلمى للواثقين من الذات هو أن أقدم أنا نص ما ورد بكتابى بخصوص قصة زواج النبى (ص) من السيدة خديجة رضى الله عنها .لنطالع معا ما ورد بكتابى الحزب الهاشمى طبعة مدبولى الصغير ص 131:
(و معلوم أن المصطفى صلى الله عليه و سلم –بعد أن طوت راحة الزمن جده عبد المطلب ،شب فى كنف عمه ابى طالب،و ببلوغه صلى الله عليه و سلم مرحلة الشباب تزوج السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها، التى وصفها ابن إ سحق بانها "كانت امراة تاجرة ذات شرف و مال /ابن هشام بشرح السهيلى فى الروض الأنف ح 1 ص212 ".ووصفها ابن سيد الناس بانها " كانت أكثر نساء العرب مالا/عيون الأثر/ج1/ص 262 " و كانت تكبر النبى صلى الله عليه و سلم بنحو خمس عشر سنة ، مما وفر له صلى الله عليه و سلم الوقت الكافى و الإطمئنان النفسى للانصراف من السعى وراء الرزق إلى التفكير فى شئون قومه السياسية و الدينية. و فى ذلك يقول الدكتور أحمد إبراهيم الشريف: " ثم ان النبى وجد بعد زواجه من خديجة بنت خويلد- و هى إحدى النساء الغنيات الشريفات فى مكة – نوعا من الراحة النفسية..و قد كان فى هذا الزواج من العوامل التى جعلته يتخفف من بعض أعباء الحياة، و من بعض عناء السعى ، فخديجة الغنية بمالها التى كانت امراة نصف، قد فارقت عهد الشباب الأول، و كانت لها تجربة فى إدارة أموالها ، كانت أقدر على توفير حياة زوجية هادئة رصينة هيأت لمحمد أن يتخفف من أعباء الحياة لأفكاره الذاتية/كتابة : مكة و المدينة فى الجاهلية و عهد الرسول /دار الفكر العربى/القاهرة/ط2/ص250،251".)
و هكذا يكون القائل بتأمين الزواج من خديجة لحياة هادئة للنبى ص هو رجلهم الدكتور الشريف و هو رجل عشرة على عشرة لم يشكك أحد فى إيمانه يوما،هذا إضافة لقول النبى ص نفسه عندما كان يذكر خديجة : "آمنت بى حين كذبنى الناس وواستنى بمالها حين حرمنى الناس/صحيح المتن و السند".
و يبقى من اتهامات بيان الجبهة مسألة قولى ان النبى أراد خداع الأب خويلد كى يرضى بتزويجه خديجة فقام بإسكاره و أخذ منه عهد الزواج و هو سكران . و هذا بدوره نص كلام لاأعلمه و لم أقله، و لنعد إلى كتابى نستطلع فيه حكاية الخمر فى عرس النبى .
يقول كتابى الحزب الهاشمى نفس الطبعة ص 132ما نصة : (عندما تزوج المصطفى صلى الله عليه و سلم من السيدة خديجة رضى الله عنها،أكثر الناس من الكلام فى هذه الزيجة، و هنا يروى بن كثير :" إن عمار بن ياسر كان إذا سمع ما يتحدث الناس به عن تزويج رسول الله صلى الله عليه و سلم خديجة و ما يكثرون فيه ، يقول : أنا أعلم الناس بتزويجها إياها ،إنى كنت له تربا و كنت له إلفا و خدنا، و إنى خرجت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم،حتى إذا كنا بالحزورة(حى بمكة) أجزنا على اخت خديجة و هى جالسة على أدم (لحم مجفف) تبيعها، فنادتنى فانصرفت إليها، ووقف لى رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقالت:أما بصاحبك هذا من حاجة فى تزويج خديجة؟ قال عمار: فرجعت إلبه فأخبرته،فقال : بلى لعمرى، فذكرت لها قول رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقالت أغدوا علينا إذا أصبحنا ، فغدونا عليهم فوجدناهم قد ذبحوا بقرة و ألبسوا أبا خديجة حلة و صفرت لحيته (صبغت بالحناء)،و كلمت أخاها فكلم أباها و قد سقى خمرا، فذكر له رسول الله صلى الله عليه و سلم و مكانه، و سأله أن يزوجه، فزوجه خديجة و صنعوا من البقرة طعاما فأكلنا منه ،و نام أبوها ثم استيقظ صاحيا فقال :ما هذه الحلة؟ و ما هذه الصفرة؟ و ماهذا الطعام؟ فقالت له ابنته-التى كانت قد كلمت عمار بن ياسر – هذه حلة كساكها محمد بن عبد الله ختنك و بقرة أهداها لك فذبحناها حين زوجته خديجة، فأنكر أن يكون زوجه و خرج يصيح حتى جاء الحجر(بالكعبة)، و خرج بنوهاشم برسول الله صلى الله عليه و سلم فكلموه ،فقال :أين صاحبكم الذى تزعمون انى زوجته خديجة ؟ فبرز له رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فلما نظر إليه قال:إن كنت قد زوجتك فسبيل ذاك،و إن لم أكن فعلت فقد زوجته/البداية و النهاية/طبعة دار الكتب العلمية /بيروت/ح2/ص274" ) .
هذا ما ورد بشأن قصة الزواج و الخمر بكتابى، و هكذا لا أكون قد قلت ، و لا ابن كثير قد قال أن النبى خدع الأب و سقاه الخمر، و رواية عمار بن ياسر هنا مبنية للمجهول فلا نعلم من أسكر الأب و لا من صبغه بالحناء و لا من ألبسه الحلة.
بخصوص هذه النقطة أذكر موقف المذيعة (سوزان حرفى ) على قناة الفراعين و هى تصر على أنى قلت فى كنابى ما جاء فى بيان الجبهة ، المضحك المبكى أن كتابى كان بيدى و انا موجود و هى مصرة مستميتة تؤكد للناس كلاما لاعلم لى بة ؟!! بل و أضافت أنى قلت ان الأب عندما أفاق من سكرة رفض هذا الزواج بالمطلق ، بينما النص بكتابى يشيرلموافقتة بالزواج عندما شاهد النبى صلى الله عليه و سلم حتى قال انة لو لم يكن زوجة فإنة يزوجة ، و هو الأمر الذى يدفع دفعا إلى محاولة تصور حجم وكم المال الذى تم دفقه فى هذه القضية الفاسدة.
و رغم علمى أن الخمر لم يكن محرما بعد ، و أن الصحابة قد شربوا الخمر حتى نزول آية الاجتناب ، فإنى حاولت تحرى الروايات عساى أجد منها ما لا يصدم ذوق المسلمين اليوم ، حتى حشدت جميع الروايات أمامى لأختار من بينها هذه الرواية ، بعد فرز و تجنيب طال بحثه شهورا فى هذه الجزئية وحدها، و هنا درس لأهل الفتاوى الجاهزة المعممين المقفطنين كم من مشقة و جهد يبذل الباحث بشروط المنهج العلمى و صرامته التى تلزمنا بالتدقيق المبين فى الإختيار بين النصوص ، و هو مايبين بوضوح طريقة العلمانيين مقارنة بطريقة المشايخ فى البحث و التحرى قبل إصدار الأحكام.
إليكم روايات انصرفت عنها و لم آخذ بها ، منها " أخبرنا خالد بن حداش بن عجلان، أخبرنا معتمر بن سليمان، قال سمعت أبى يذكر أن ابا مجلز حدث أن خديجة قالت لأختها : انطلقى إلى محمد فاذكرينى له أو كما قالت، و أن اختها جاءت فأجابها بما شاء الله، و أنهم تواطأوا على أن يتزوجها رسول الله صلى الله عليه و سلم، و أن أبا خديجة سقى خمرا حتى أخذت منه، ثم دعا محمدا فزوجه.قال و سنت على الشيخ حلة، فلما صحا قال ما هذه الحلة؟ قالوا كساكها ختنك محمد، فغضب و أخذ السلاح و أخذ بنو هاشم السلاح و قالوا : ما كانت لنا فيكم رغبة، ثم أنهم اصطلحوا بعد ذلك /ابن سعد/الطبقات الكبرى/ح1/ص132/طبعة دار الشعب/القاهرة".
و هنا منكرات كثيرة تبدأ بإقرار أن الزواج كان مؤامرة انتهت برفع العائلتين السلاح فى وجه بعضهما البعض، لهذا لم آخذ بالرواية لنكارتها، و ايضا لأسباب تتعلق بسلامة السند ،فخالد بن خداش مرفوض من الرجاليين، و ابن مجلز وصفوه بانه لم تكن له صحبة، و من ثم فهو حديث مجروح السند.
عند ابن سعد نفسه رواية أخرى كررها ابن اسحق و عنه نقل ابن هشام تقول ان من زوجها للنبى عمها عمرو بن اسد و ليس أبيها خويلد لأن الأب كان قد مات فى حرب الفجار، و قد استبعدت هذه الرواية بدورها،لأنها جاءت عند بن اسحق بلا سند منه و تبعه من نقلوا عنه : الطبرى فى 2/272وابن الأثير فى الكامل 2 / 39 وابن كثير فى تاريخة 2 / 272 ،بدون سند بدورهم ، و هو ما جاء عند بن سعد ملفوفا بالغموض ،و سنده لموسى بن شيبة مجروح فقد وصفه عبدالله بن أحمد بأن أحاديثه مناكير،و لو ذهبنا لرواية البيهقى المشابهه سنجدها تستند إلى عمر بن أبى بكر الموصلى و هو عند علماء السند من المتروكين ،و مثله هامش ما جاء فى دلائل البيهقى وقد ضعفه أبو زرعه و قال أبو حاتم أنه من متروكى الحديث.
و فى كل تلك الروايات (عدا التى اعتمدناها) نقائض صارخة، فمرة تعرض خديجة رضى الله عنها نفسها مباشرة على النبى(ص)، و تارة توسط أختها، و مرة عمها الذى أخذ بدوره الاسم عمرو، و فيما يخص مؤامرة الإسكار فقد تكررت مع العم و الأب، و هو الاضطراب الذى ألجأ صاحب نور الأبصارإلى القول بأن الثلاثة الأب و العم و الأخ قد شاركوا فى هذا الزواج، و هو ما ينتفى معه القول بموت الأب فى الفجار.
مع كل هذا الخلط و التباين لم يبق أمامى إلا العودة للراوى الأول الصحابى الذى نقل مباشرة من فم الرسول ، و كلهم يعودون إلى ثلاث رواة،أشهرهم بين الرواة عبدالله بن عباس حبر الأمة، لكن النبى توفى و عمر عبدالله عشر سنوات، ثم رواية عبدالله بن الحارث الكندى، و هو فيما نعلم قد ولد بعد بعثة النبى صلى الله عليه و سلم، و الرواية الثالثة مصدرها هو عمار بن ياسر صاحب رسول الله (ص) وعشيرة و لصيقه لمدة ثلاث و عشرين سنة، لذلك وقع اختيارنا على روايته بعد مشقة و جهد و عنت و لأى طويل عريض، و لأنها كانت ابعد الروايات عما قد يستنكره ذوق المسلم اليوم او يألفه.
هؤلاء سادتى هم مشايخكم الذين تعودون اليهم وتسلمون إليهم دينكم وعقولكم ، قد ركبوا مركب الكذب الرخيص و التحريض السفية و القذف بما ينضح منهم و التكفيردون خشية من رب الدين ، و دون أن يكلفوا أنفسهم عناء مراجعة ما بذلنا من عناء ، ليس لأنى ضد دين من الأديان و لكن لأنى أهتك أستارهم وأفضح تجارتهم بنا و بديننا فى سبيل أعراض الدنيا و جاهها ووجاهتها ...هذة بيناتى فهاتوا بيانتكم و أنتم من ادعى ، أو بوؤا بخسران و فضيحة فصيحة أمام شعبنا المسلم الطيب، لكى يعلم لمن أسلم عقله و ضميره و دينه ، و أى أخلاق و قيم و عدل يتمتع بها المشتغلين علينا بالدين وهو منهم ومن أخلاقهم برىء براءة العبد الفقيرالى اللة ؟!
09-19-2009, 02:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #86
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
القمني وجريمة التنوير
كمال غبريال

..........................
عن ايلاف
الأربعاء 26 أغسطس
--------------------------------------------------------------------------------
كي تعرف – في زمانها - أننا قد أحدثنا الثقب في جدار الظلمة..
كي تعرف أننا أعطينا العمر لنمرر إلى جيلها خيط النور..
كي لا تشك أنه لم يكن في زماننارجال!
لها أهدي هذا الكتاب..
ابنتي الرضيعة... نفرتي
سيد القمني

.................................................
تصدرت هذه الكلمات كإهداء كتاب سيد القمني "النبي إبراهيم والتاريخ المجهول"، وننوه بداية إلى أننا نكتب اسم سيد القمني دون أن تسبقه تلك "الدال نقطة"، لأن الرجل يسبقها ولا تسبقه، يشرفها ولا تزيده شرفاً، يرفع من قدرها وقيمتها العلمية، ولا ترفع هي من قدره، ذلك القدر الذي نعرفه ونعترف به جميعاً، عبر عقود من عطائه العلمي المخلص والمدقق والشجاع.. ليس هذا دفاعاً عن القمني، وإنما من قبيل التنفيس عما بالنفس من هم وغم، مما يجلبه لنا المئات، وربما الآلاف من حاملي مسمى الدكتوراة، ولا يألون جهداً في إغراقنا بالظلمة، وإهالة أسوأ ما في ركام نفايات الماضي من خرافة وتخلف فوق رؤوسنا.
"التنوير" هو مفتاح شخصية سيد القمني، وخيط العقد الذي يجمع حبات مؤلفاته المتلألأة، وسط غثاء السيل الذي يداهمنا من كل حدب وصوب.. التنوير بالنسبة لي، وبالتأكيد هو ما ينتهجه سيد القمني، لا يعدو أن يكون خلق مجال أو صنع ثقب في جدار التجهيل المفروض علينا، لكي يتسلل منه نور المعرفة.. ذلك أن رائد التنوير لا يكاد يتميز عن أي فرد عادي ممن يعمل على تنويرهم.. هو في الأغلب لا يأتي لهم من بنات أفكاره بشيء، أو يتفضل عليهم بأفكار عبقرية، يتصور أنهم عاجزون من تلقاء أنفسهم عن الإتيان بمثلها، بالطبع إذا ما توافرت الظروف التي تساعدهم على التفكير الحر المستقل.
الأداة الأساسية لكهنة وسدنة التخلف والهيمنة، ليس بالدرجة الأولى تحريم التفكير على الناس، رغم أن هذا هو هدفهم النهائي، بل يعتمدون على التعتيم، الذي يستحيل التفكير في ظله.. فالتفكير لن يتأتى من فراغ، فلكي يصل الإنسان إلى ما نسميه المعرفة knowledge، يحتاج إلى مادة خام يعمل عليها، هي ما نسميه معلومات information، تلك التي يتوصل إليها الباحث (مثل سيد القمني)، عن طريق تجميعه للبيانات data، وتحويلها إلى معلومات information، والباحث الأمين لا يفعل أكثر من الانتقال من مرحلة لأخرى بدءأً من البيانات، ليحولها إلى معلومات، قد يتوقف عندها، وقد يتعامل معها، مستنتجاً منها معارف، دون أن يضيف في كل تلك المراحل شيئاً من عنده.. لكني من واقع دراستي لمؤلفات سيد القمني، أستطيع أن أقول أنه كان في أحيان كثيرة يتوقف قبل مرحلة التوصل إلى النتائج التي نطلق عليها "معرفة knowledge"، ويتركها مساحة شاغرة يتوصل إليها القارئ بنفسه، وربما إذا شاء يتوصل إلى عكسها.
يعتمد سدنة الجهل والتجهيل على عدم قدرة الفرد العادي، على الاضطلاع أو قراءة ما يقولون أنه التراث المقدس، رغم أنهم يصرون ويجاهدون ويفجرون ويقتلون، لكي يجبروننا على توفيق حياتنا حرفياً، مع ما ينتقون لنا تعسفياً من هذا التراث، الذي يغوصون فيه وحدهم، ليستخرجوا منه ما شاءوا، ويتجاهلون ما شاءوا، ويتسترون على ما شاءوا، تحت مسمى "المسكوت عنه"، أو ما يحلوا لهم أن يطلقوا عليه "المضنون به على غير أهله"!!
كل "جريمة" سيد القمني (إن كان ما ارتكبه بالفعل جريمة)، هو أنه مارس حقه كإنسان عاقل وحر، وقام برحلة إلى أعماق التراث الإنساني منفرداً، ولم يسلم يده كضرير، ليسحبه أصحاب الفضيلة والقداسة، من يقدمون أنفسهم لنا على أنهم وكلاء الله على الأرض.. أنفق الرجل (ومازال ينفق) سنوات عمره وصحته في رحلاته الشجاعة والمضنية، وكان يعود بعد كل رحلة، ليضع بين أيدينا وأمام عيوننا كل أو بعض ما اضطلع عليه، وأحجم أو لم يمتلك الشجاعة في الأغلب، عن أن يقدم لنا أي نتائج، ملتزماً حرفياً بدور الباحث الأمين، الذي لا يقدم لنا أيديولوجية أو دوجما جاهزة على طبق من ذهب، لكي نبتلعها ونحن في حالة استرخاء، فمن يتحفوننا بتلك النتائج الجاهزة هم أصحاب الفضيلة والقداسة، من ينسبون إلى الله كل ما يقولونه أو يرتأونه، ويردفون به التهديدات بالويل والثبور، إذا ما حدنا قيد أنملة عما يشيرون علينا به.
في كل تلك الحملة الضارية والمسعورة على سيد القمني، لم يقدم لنا المحرضون والمهيجون جملة واحدة من عنديات الرجل، وإنما قدموا لنا ما هو مسطور ومحفوظ ومكنون لديهم، في أمهات كتب التراث، المرصوصة في مكتباتهم، وقد يفقهون أو لا يفقهون بعض أو كل ما بها، ناسبين إياها للرجل وكأنه صبأ وكفر، رغم أن من أثبتها ووثقها ثقاة الرواة والمسطرين من الأقدمين، الذين يضفي المهيجون عليهم وعلى ما كتبوا قداسة، لا ينبغي بأي حال أن تضفى على أعمال وأقوال بشر.. لكن لسوء حظهم فإن العصر لم يعد عصر التكتم والتعتيم، بعد أن أتاحت الإنترنت كل ما كانوا يتحفظون عليه داخل الكهوف المغلقة.. صارت نقرة واحدة على المواقع التي صنعها هؤلاء المتزمتين أنفسهم، وتتصدرها شعاراتهم وراياتهم وسيوفهم الشهيرة.. نقرة واحدة كافية لأن تأتي بما ينسبونه من كفر وإلحاد لسيد القمني، لينكشف المستور، فإذا ما يحرضون على أساسه البسطاء والغوغاء، هو ما قاله الثقاة، المنزهون في حسبانهم من كل نقد أو تشكيك، وهم ذاتهم من يجلدوننا لكي نسير على هداهم، فيا للعجب ويا للمهزلة!!
ليس أمامنا إزاء إصرارهم على التهييج والتكفير إلا أن نقرهم على ما يفعلون، على أن يتجهوا بتكفيرهم، ليس لسيد القمني، الذي لم يفعل غير أنه أطلعنا على بعض مما هو مسطور في كتب التراث التي يعدونها مقدسة، رغم أنها من وضع بشر، وليست نصوصاً دينية مقدسة كالقرآن والإنجيل والتوراة.. فليتجهوا بتكفيرهم وتحريضهم ضد هؤلاء الثقاة، وضد ما سطروا في سالف العصر والأوان.. ورغم أن معالجة التراث بطريقتهم هذه ستكون لو حدثت حماقة ما بعدها حماقة، إلا أنه والحالة هذه، فإنه ليس أمامنا نحن دعاة التنوير، إلا أن نقف متفرجين، وهم يكذّبون ويأكلون ويفنون أنفسهم بأنفسهم.
تحية عرفان وإجلال لكل رواد التنوير، وفي وسطهم سيد القمني، وتحية وإجلالاً لمن فتح الأبواب على مصاريعها، فلم يعد للإظلام والتجهيل من مجال، بعد أن قدم لنا الإنترنت والفيسبوك ومحركات البحث جوجل وياهو وسواها، أبواباً واسعة، وليس فقط مجرد ثقب يتسلل منه إلينا نور المعرفة..
فمنذ الآن وصاعداً لن يتمكن أحد من حجب النور عن التسلل إلى الكهوف التي سجنونا فيها دهوراً.. فليتدفق النور بلا حدود ولا قيود، وليخسأ ولتعمى عيون البوم والخفافيش، التي لا تستطيع العيش إلا في الظلام.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-20-2009, 01:47 AM بواسطة بهجت.)
09-20-2009, 01:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
آمون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 700
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #87
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
اقتباس:و بداية فإن هذا القول المحدد بعلامات التنصيص باعتباره نص كلامى فى الكتاب المشار اليه ،هو قول لا أعرفه بل هو قول فلوت، و أن الجبهة عندما تنسب لى قولا كهذا فى مناخ كمناخنا فإنها تهدر دمى كما سبق و أهدرت دم المرحوم فرج فودة.

يكاد القمني لا يكتب أو يتحدث إلا و"يتشحتف" على تكفيره وإهدار دمه أو ما يتصور أنه كذلك، وأعتقد أن إحساسه بالاضطهاد، وتحديدا بأنه مكفر ومهدور الدم، يعطيه شيئاً من الراحة النفسية. والراجح عندي أن القمني طالب شهادة أو لديه نزوع لا شعوري نحو الشهادة، فاللهم ما اكتبها له.
09-20-2009, 11:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #88
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
شهادة مين بس يا آمون! ده بعده! 10

هو عايز يبقى من "العشرة" المبشرين بالجنة كدة بالساهل؟

لابد أن يجتاز من الباب الضيق ويحمل صليبه يومياً إلى أن يأتيه الاستشهاد دون أن يشعر وعندها يلبس إكليل الظفر وينال المجد الذي طالما سعى وراءه كما ذاقه القديسون من قبل مثل فرج فودة.


يا أخ بهجت: ما المانع أن تكتب في موقع الحوار المتمدن؟ أنت صاحب عقل ممتاز وصدقني أحسن من عالم كتير تكتب وتدش كتير ومن الجيد أن تجمع كل ما كتبت وتضعه هناك.. المنبر مفتوح ويمكنك أن تبدأ هناك في أي لحظة. أرجو أن تضع مقالاتك في كل منبر متاح على النت سواء نادي الفكر أو موقع الحوار المتمدن. من السهل جداً جداً أن ينشروا مقالاتك مثلما ينشروا الآن مقالات سيد القمني.. أنا مثلا محسوبك مع أني لا كاتب ولا بتاع أعطوني مساحة للكتابة هناك... أنت أجدر مني ومن غيري وخسارة مقالاتك تتبدد هنا وهناك ع النت مع أنه ممكن يكون ليك منبر فيه كل المقالات عشان اللي عايز يرجع لها يرجع وقت ما يحب وتكون مقالات متسلسلة. قلت إيه؟ نقول لا إله إلا الله؟ هههههه على فكرة: كل سنة وأنت طيب بمناسبة العيد.

رجاء حار يا أخ بهجت:

روح هنا
http://www.ahewar.org/debat/add.art.asp

وابتدي حط مواضيعك واحد ورا التاني وبكدة يكون فيه مكان فيه مقالاتك بشكل متسلسل. سيقبلونها فوراً وأنا واثق من كدة.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-21-2009, 05:45 AM بواسطة إبراهيم.)
09-21-2009, 05:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #89
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
الزميل المحترم آمون .
بعيدا عن تقييم قد نختلف فيه ، و عن توسط بين العلمانية و التأسلم لا أراه ، و عن تبرير لممارسات الإرهاب لا أفهمه ، لا أعتقد أن سيد القمني يبالغ في مخاوفه ، أو أن التهديدات الموجهة له من باب العشم و الهزار .
واجب سيد القمني تجاه نفسه و أسرته بل و مجتمعه - على الأقل من لم تجرفهم دعايات الأصولية الوهابية الإخوانية – أن يدق ناقوس الخطر عاليا ، لن يكون هناك مبرر وقتئذ لمن يقول أن الدولة أخذت على غرة ،و أن القمني رفض الحراسة كما فعل فرج فوده .
لقد عاصرت مناخ الإرهاب و مخاطره التي تعرض لها فرج فوده ، ولا أبالغ لو قلت أنه نالني من الحب جانب ، لهذا أفهم شعور سيد القمني و أي رجل شجاع آخر في موضعه ، إن رأس الذئب الطائر تعلم الحكمة و الحذر ، وليس مطلوبا من الرجل الشجاع أن يساق لسكين الإرهاب صامتا ، فتلك فضيلة النعاج لا الرجال ، لقد اسكتت الرصاصات التي اطلقت على فرج فوده أقلاما كثيرة و أطفئت قناديلآ ، و لو – لا قدر الله – أصاب القمني مكروها على الأيدي (المتوضئة) ، فلن يجرؤ أحد على أن يرفع أصبعا في وجه هؤلاء الإرهابيين أعداء الإنسانية ، بارك الله في سيد القمني وفي كل يد تحمل قلما أو سلاحا أمنيا لحماية حقه في التعبير عن رأيه ،و حق مصر في أن تكون دولة مدنية ، أما عن طلب الشهادة للقمني فنطلبها لك أيضا كإله فرعوني معتزل يعرف خريطة الطرق في السماء !. 23
........................
الصديق العزيز إبراهيم .
أشكر لك فكرتك و الوصلة ، و قبل كل شيء اهتمامك و تقديرك Rose_rouge
أفكر بالفعل في شيء من التنظيم و التركيز لجهدي الفكري المتواضع ، و سيكون الحوار المتمدن – بالإضافة لنادي الفكر - موقعا مناسبا بالفعل ، لأني أخشى أن يكون البديل هو الإنصراف عن هذا كله ، و رغم أني أعلم أن الناس لن تخسر كثيرا ، و لكني من سيخسر وقتها اعتزال عالم الفكر الساحر وهو العالم الوحيد الحقيقي الذي أعشقه ، ربما كنت لا أقضي في شخصية بهجت وقتا طويلآ و لكنه بالنسبه لي أفضل الأوقات و أصفاها . 73
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-22-2009, 11:51 AM بواسطة بهجت.)
09-22-2009, 11:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #90
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
صديقي بهجت:

أرجو أن تأخذ كلامي بشكل جديّ وتبدأ بإضافة موضوعات وسيوافقون عليها فوراً وهذا أنا واثق منه. ما أقترحه هو أن تبدأ بتجميع كل مقالاتك هنا وهناك في الكمبيوتر وعلى أي أدوات تخزين خارجي لديك في البيت. كل هذا هو رصيدك وخسارة أن يضيع. موقع الحوار المتمدن كمثال سيضمن بقاءها وأرشفتها بشكل مهندم في صورة مقالات ويتم التعامل بشكل صارم مع من يردون بشكل غير مؤدب وتحذف ردودهم تلقائياً ولا تبقى سوى الردود الناضجة والتي هي من مستواك أو تقارب. هذه كتابتك وهذا هو انتاجك وهذا هو مجهودك ولا أريد له أن يكون مبعثراً في المنتديات الحوارية في الوقت الذي أنا موقن فيه أنه من الممكن نشره في صورة مقالات مسلسلة تحت إسمك أو إسم تختاره للتحاور ككاتب في موقع الحوار المتمدن.

أنت رجل هاديء رزين لا تبحث عن شهرة جوفاء وبالتالي فقلمك سيكون رزين وأفضل من كثيرين ممن يبحثون عن الشهرة والدعاية وحيث أنك بدون شك صاحب رسالة. مواقع مثل هذه بحاجة لرجل رزين مثلك يخاطب الناس في هدوء لا على طريقة يا عالم يا هو تعالوا شوفوني. سامحني على صراحتي. كلي شوق لأن أجد مقالاتك كانت قد بدأت هناك وهذا من الممكن والسهل جداً. لو واجهت أي عقبة فخبرني أو خبّر زميلنا طريف سردست فهو من أهل الأقدمية هناك... مع أني أشك أنك ستحتاج لأي تدخل من أي أحد. يكفي أنك تفتح صفحة إضافة موضوع وتبدأ في إضافة المواضيع التي تفضلها وسأحاول المشاركة عندما أرى مشاركاتك هناك مع أني لست شيء بالمقارنة لفطاحل الفكر هناك مثلك.

كل سنة وأنت طيب على فكرة بمناسبة العيد. وتكون أيامك كلها أعياد.
Rose_rouge
09-23-2009, 03:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 602 05-02-2012, 04:18 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  (( السم بالدسم ))- قراءة فى فكر اللعين لافين - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 690 05-02-2012, 07:43 AM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  انكماش الرأي حسب تغير الدافع.."قراءة في جدلية الإخوان والولايات المتحدة" فارس اللواء 4 1,326 03-11-2012, 03:04 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الثورات تُسقِط أنظمة الأفكار أيضاً! الحوت الأبيض 0 908 06-20-2011, 08:38 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  قراءة بخطاب بشار الأسد: فتنة ـ مؤامرة و إصلاحات مصطفى علي الخوري 1 1,996 04-16-2011, 07:42 AM
آخر رد: أبو إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS