{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #21
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس


مع احترامي لجميع الأراء التي وردت للآن أحب أن أقول رأيي الشخصي: لا يجب تذويب الهوية الدينية للإسلام لمجرد أننا نريد مجتمع مستنير. أذكر منذ حوالي 3 أو 4 أعوام ذهبت للكنيس اليهودي في منطقتنا فشد نظري النساء اليهوديات في أميركا و هن يغطين رأسهن و يلبسن جلابيب طويلة.... لن أكتمكم سرا أن هذا المنظر شدني وأدخل السرور إلى قلبي و قلت: لماذا لا تفعل النساء بالكنائس مثل هذه اليهوديات في لبس الملابس الطويلة و ما أعتبره أنا حشمة؟؟؟؟!!!! ثم دخلنا الكنيس و كان الرجال في صف و الحريم في صف آخر و بينهما حائط صغير. هذه العادة قديمة الأزل و لا يزال اليهود في المعبد يمارسونها في قلب أوروبا و أميركا. لذلك لا يجب أن نستكثر على المسلمات غطاء الرأس أو الإلتزام ببعض الشعائر التعبدية فالمسألة مجرد ORDER أي نظام و كل دين له نظامه و طرقه التعبدية. لو قبلنا بكل مستحدث في الإسلام فمن المحتمل أن يطلع لنا إسلام جديد على الموضة و هذا غير مقبول: إما الإسلام الأصلي أو لا.

مع التحية للجميع على كل رأي و في التنوع في الأراء نعرف بعضنا أكثر.

:wr:
03-07-2005, 05:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #22
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
اقتباس:  Khaled   كتب  
سؤال يطرح نفسه،
لو أن هذه الإمامة  أتتها الدورة الشهرية وهي على المنبر، هل ننزلها ونرفع مكانها إمامة أخرى؟

؟!!






















































































































:nocomment:






03-07-2005, 09:47 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #23
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
إذا كان بدك تناقش الموضوع من وجهة نظر إسلامية بنسوي هيك، وإلا حسب وجهة نظر اللادينيين، فممكن أوي يصلوا الناس ورا إمامين، رجال ومرا، وممكن ثلاث أئمة، واحد يمثل الجنس الثالث، وهيك بنعمل أحلى ثورة لعيون الحكيم.



اضحك الله سنك يارجل اهلكتنى ضحكا:lol2:

بالطبع اشكرك على هذه اللفتة اللطيفة التى تخفف من حدة الحوار:D اما لفتتك الاخرى عن الدورة:flam: فلا ارى بها شىء من اللطف بل تعريض بالنساء كان الدورة الشهرية مثلا فضيحة,او عار:?: على كل القران نهى الرجال عن ياتين النساء فى المحيض لا اكثر ولا اقل لاعتبارات تدخل من وجهة نظرى فى باب اللياقة والتمدن اكثر منها تنقيصا للمرأة كما انه لايوجد نص قرانى واحد ينهى النساء عن العبادة فى فترة الحيض بالطبع توجد نصوص فقهية تاريخية تمنع هذا استنادا على احاديث ذات صبغة تطهيرية يهودية...
اعذرنى لضيق الوقت ولى عودة لاتناول معك والاخرين ماطرح وشكرا
03-07-2005, 11:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #24
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
اقتباس:لو أن هذه الإمامة أتتها الدورة الشهرية وهي على المنبر، هل ننزلها ونرفع مكانها إمامة أخرى؟


هذي بسيطة يا خالد .

الدورة الشهرية ، أمر لا طاقة للمرأة به ، أمر من الله .

ونحن لكي نقوم بالـ " ثورة الداخلية " ، لابد أن نحصن المرأة بالـ: أولويز ، تحت "ملابسها الداخلية " . ولابد أن يكون بالأجنحة .

هذا أمر .


الأمر الآخر ، نحن هنا " متنورين " ونؤمن بالصراع الأزلي بين الذكر والأنثى ، الذي يماثل الصراع الزرادشتي بين النور والظلمة . نحن هنا " متفتحين " و " حداثيين " ونؤمن بالمساواة ، ولابد أن نصلح أخطاء " الله " ، الذي هو " ميت " بناء على أفكارنا ( الحديثة ) التي نؤمن بها .

وطالما هو ميت ، فلابد أن يأتي ( الإنسان ) ، هذا الرب الحي الموجود .. قدوس قدوس . لابد أن يأتي ويصلح أخطاء الإله الميت .و " النسخ " مفهوم إسلامي : أولا وأخيرا .

فبكل بساطة ، نقول : الحيض ، أمر فوق استطاعة المرأة . والشريعة جاءت برفع الحرج ، ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) . وإعمالا لقاعدة ( الضرورات تبيح المحظورات ) . نقول : يجوز للمرأة أن تكمل صلاتها إذا واتتها الدورة ، بشرط تحصنها بالاولويز .


خليك متنور ، ولا تصبح حاخاما كهنوتيا آية أو ولي أو شيخ وهابي ....إلخ .






أقول : كيف الحال خالد ، ما مبين ؟


:kiss2: للحكيم
03-07-2005, 12:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسام راغب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 943
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #25
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
لو كان الله ميت, فكيف مات و كيف عاش و كم كان عمره و من هم ورثته. و لا تقل لي بأن الانسان وريث لله, لأن الانسان من صنع الطبيعة و الطبيعة حية ترزق. ولا تقل لي أن موت الله امر مجازي لبعد ميتافيزيقي لأن ذلك لا يمكن تصوره..

ثم نعود الى المرأة الامامة..

المشكلة لو كانت المرأة جميلة و صوتها شجي رخيم, ولها مؤخرة مستديرة كطبق الفاكهة ويقف خلفها بدواننا: فهل ستسلم من الركوب اذا سجدت..؟؟!!

أما اذا سلمت من الركوب, فكيف نضمن عدم انتصاب ايور الأمة خلفها, وهل في الانتصاب ضير على الصلاة, خصوصا ولأن النية هنا قد أنحرفت من الصلاة الى الجماع المشاع..

أسئلة كثيرة..

راغب..
03-07-2005, 12:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #26
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
اقتباس:لو كان الله ميت, فكيف مات و كيف عاش و كم كان عمره و من هم ورثته. و لا تقل لي بأن الانسان وريث لله, لأن الانسان من صنع الطبيعة و الطبيعة حية ترزق. ولا تقل لي أن موت الله امر مجازي لبعد ميتافيزيقي لأن ذلك لا يمكن تصوره..

:o حسام .. ماهذا ؟

تدافع عن الله ؟؟!!

أنت : قروسطي ، متخلف ، رجعي ، إرهابي ، بن لادني ، ظلامي ، لا تعرف " البنطلون " .

;)

سوف أخبرك بقصة : موت الإله .


[ هذا الله يسلمك ، به واحدن ألماني يقاله : نيتشة . كان ، الله يهديه ، يقرا واجد . ومن يوم هو بزر ، كان ابوه يجلده عشان الصلاة ، ويا وليدي صل ، واذا عيّا ، غصبه ، وضربه . المهم ، الولد لما كبر ، وصار عمره 18 ، وابعد عن اهله ، وعرف كم واحد داشر من خوياه ، ألحد ، وقال : ان الله مات .

بعد كم من سنة : انهبل ، صار مهلوس ، وصار ياخذ مُهديات . بآخر عمره ، كان حسران ، وقبل ما يروح للحمام ، ألف كتاب : هكذا تكلم زرادشت ، وعقبها نقلته اخته للعصفورية .

المهم ، مات الولد ، وبقا كم من واحد قروا كتبه ، وقالوا هذا : مفكر عظيم ، وفيلسوف ضخم ، إله ، نبي ، عبقري ...إلخ .

مهب حب به ، بس لانه سب الله .

وتوته توته خلصت الحتوته .

شكلك نمت ؟ ]

كان هذا باللهجة القصيمية . وأنت حجازي ، لا أظنك تجد صعوبة معها .:D


اقتباس:ثم نعود الى المرأة الامامة..

المشكلة لو كانت المرأة جميلة و صوتها شجي رخيم, ولها مؤخرة مستديرة كطبق الفاكهة ويقف خلفها بدواننا: فهل ستسلم من الركوب اذا سجدت..؟؟!!

أما اذا سلمت من الركوب, فكيف نضمن عدم انتصاب ايور الأمة خلفها, وهل في الانتصاب ضير على الصلاة, خصوصا ولأن النية هنا قد أنحرفت من الصلاة الى الجماع المشاع..

أسئلة كثيرة..


:lol::lol:

فرويد آكل عقلك

هنا ، في هذه الحالة ، يجب أن نعمل قاعدة " ترجيح المصالح " .

وهي كالتالي : إذا تعارضت مصلحة مع مفسدة ، قدمت المصلحة ، وإذا تعارضت مصلحة مع مصلحة أعلى منها نأخذ باعلاهما ، وإذا تعارض مفسدة مع مفسدة أقل منها ، نأخذ بأدناهما .


ومن منطلق هذه القاعدة ، فإن مفسدة : مشاهدة مؤخرة الإمامة ، أقل من مفسدة التخلف عن صلاة الجماعة .

كما أن مثل هذا المشهد ، سيجعل رجال الحي كلهم ، في المسجد ، وستمتلئ المساجد ، بالمسلمين والكفرة .

لذلك لا حرج في ذلك . :D
03-07-2005, 01:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #27
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
اقتباس:  الحكيم الرائى   كتب/كتبت  
 
اضحك الله سنك يارجل اهلكتنى ضحكا:lol2:

بالطبع اشكرك على هذه اللفتة اللطيفة التى تخفف من حدة الحوار:D اما لفتتك الاخرى عن الدورة:flam: فلا ارى بها شىء من اللطف بل تعريض بالنساء كان الدورة الشهرية مثلا فضيحة,او عار:?: على كل القران نهى الرجال عن ياتين النساء فى المحيض لا اكثر ولا اقل لاعتبارات تدخل من وجهة نظرى فى باب اللياقة والتمدن اكثر منها تنقيصا للمرأة كما انه لايوجد نص قرانى واحد ينهى النساء عن العبادة فى فترة الحيض  بالطبع توجد نصوص فقهية تاريخية تمنع هذا استنادا على احاديث ذات صبغة تطهيرية يهودية...
اعذرنى لضيق الوقت ولى عودة لاتناول معك والاخرين ماطرح وشكرا

شو مشكلة الدورة يا حكيم، ومين قال إني بعتبرها مشكلة أو فضيحة أو عار. بالعكس نيالها بتاخذ إجازة شرعية من الواجبات تجاه ربها وزوجها. والدورة ما الها علاقة بالتطهر، وإلا كيف بنصلي جنازة على من ماتت وهي في دورتها؟

أما عن رد الأحاديث، فأنت زميلنا الرائي رغم لادينيتك، إلا أنك تميل أثناء مناقشة الإسلام إلى لبس حذاء "القرآنيين"، أو هذا ما استشففته.
إلا أننا لا نستطيع أن نلبس هذا الحذاء دائما، إذ أننا لا نستطيع أن ننكر السنة إذا شكلها وحش أو ما عجبنا، أو بتشبه بني إسرائيل!

ثابت حيض أم المؤمنين عائشة سلام الله عليها في حجة الوداع، وثابت أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد أمرها أن تصنع كل ما يصنعه الحاج إلا إتيان المسجد والطواف فيه.

عموما، القرآن فقط يأمرنا أن ناتي الصلاة، ولا يعين وقتا بعينه إلا دلوك الشمس وغسق الليل والفجر، وطبعا استقبال القبلة. فلا يعين شروط العورة والستر، ولا عدد الركعات ووقتهن، ولا أركان الصلاة من ركوع وسجود وقراءة، ولا ولا....

فلم أحكم مزاجي في أخذ ما يناسب هواي من الأحاديث وأسمي ذلك إسلاما بعد؟
فلنكن شجعان ونسمي الأشياء بأسمائها.
أما الفقه الذي يشكل عليك، فماهو عزيزي؟ وهل تعيبه علينا أم تعيبنا عليه؟

عموما سيأتينا باب مفصل ذات يوم قريب في الفقه والسنة ودورهما، ووعد لك أن أرسل لك رسالة خاصة عشية أن أفرغ من البحث المتعلق بهما من الثقافة الإسلامية، ولعلنا نصطاد الحكمة سوية هناك!

رغم الخلاف الشديد بيننا حكيم، إلا أنني معجب بك وأتابع كتاباتك، وأول مداخلة لي في النادي كانت في موضوع لك، بل لا أكذبك أنك أحد الأسباب التي دعتني إلى التسجيل يومها قبل أحدعشر شهرا.
إلا أن ذلك الإعجاب لن يمنعني من تنتيف ريشك كل ما واتتني الفرصة.

ويكفي هذا اليوم، فقد استشاط متابعنا من إدارة النادي ومراقبي الساحة غضبا، إذ نوعنا بين الفكر الحر والعقائد والشؤون الإجتماعية في ذات الساحة.

سلام

أما ذلك العاقل العاق، هالحين أنا يللي ما ابين ولا انت؟ وينك من زمان!
03-07-2005, 03:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #28
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
:lol:

الله يفضحكم هلكتونى ضحك
صحيح عقلية شرق اوسطية غائصة فى بحر الافخاذ والمؤخرات والمقدمات منكم لله اخرجتونى عن جدية الموضوع ودبحتونى ضحك
عشان كدة ارى ان امامة المرأة للصلاة سترفع عدد المصلين وستقنع كثيرا من اللادينيين بالعودة لحظيرة الدين
منكم لله يابعدا:lol:

للجميع:wr:
03-07-2005, 05:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #29
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
الأن بعضا من الجد
نبتدأ بالزميل ابراهيم الذى يقول:





: إما الإسلام الأصلي أو لا.


والسؤال هنا ماهو الاسلام الاصلى من وجهة نظرك
هل تسمى الاسلام الفقهى التاريخى اصليا بكل اختلاطاتاه بالظروف الاجتماعية السياسية على نفس المنوال يمكنك ان تسمى المسيحية القراوسطية المسيحية الاصلية؟!!!
لو الامر متعلق بالاصالة فالقرأن هو النص الدينى الاصلى الوحيد الذى عرفه العالم الاسلامى لمدة مائتى عام اقول النص الوحيد قطعى الثبوت والدلالة قبل ان يجمع البخارى ومسلم وغيرهم احاديثهم من هنا وهناك....
لكن بمنتهى الصراحة اود ان اسالك سؤال هل يزعجك ظهور مدارس اسلامية اكثر تقدمية وانسانية,وتفضل ان تظل المدارس الوهابية والشيعية بوجوهها المتطرفة والاقل تطرفا هى الممثل الشرعى الوحيد للاسلام..لان هذا ربما يظل يعطيك مبررا نفسيا لهجران الاسلام..انا مثلا لما اعلنتها ثورة على الاسلام الذى قدم لى ان هذا هو الاسلام كنت واضحا هذاالفهم الوهابى للدين لايقبله انسان به ذرة انسانية فثورتى مثلا موجهة بشكل مخصص جدا للاسلام السلفى اللانسانى ...لكن لا امتنع ابدا عن التعاطف مع مدارس اسلامية تقدمية فانا مثلا لا ارتزق من مهاجمة الاسلام او من التبشير باى دين وهذا ليس تعريضا شخصيا فارجو الا تسىء الفهم..انا انسان بسيط افكر بصوت على مع اخرين للوصول لفكرة صحيحية وكما نقول بالعامية المصرية بنجيب اللقمة بطفح الدم والعمل المضنى.....لذا فانا ارى نفسى انسانا حر داخليا لست مضطرا لاقول شىء حفاظا على لقمة عيش مثلا بل اقول ما اظنه صوابا....
ومرة ثانية وثالثة لست اقصد اى تعريض شخصى فارجو ان تتفهم هذا......


الزميل العاقل
طبعا كلامك دش واونطة:D ولاعلاقة له بالموضوع وان كنت تقصد التعريض فما اسهله على لكن لارغبة لى به على الاقل الان


الزميل خالد كتب

أما عن رد الأحاديث، فأنت زميلنا الرائي رغم لادينيتك، إلا أنك تميل أثناء مناقشة الإسلام إلى لبس حذاء "القرآنيين"، أو هذا ما استشففته.
إلا أننا لا نستطيع أن نلبس هذا الحذاء دائما، إذ أننا لا نستطيع أن ننكر السنة إذا شكلها وحش



اولا انا لا البس حذاء احد
ثانيا بالنسبة لى على الاقل فالنص الوحيد قطعى الثبوت والتواتر لمدة 200 عاما بعد محمدا كان القران ماكتبه البخارى كتبه بعد ذلك فمصداقية الاصل المكتوب عندى ارجحها للقرأن ولا اعطيها للبخارى لاننى حسب ما ارى ان المسلمين فى هذه المائتى عام ظنوا ان يسدون ثغورا فى القرأن اما لان النص لايعجبهم او يطصادم معهم فجىء بالحديث ليكون شرعا اخر بجوار الشرع القرأنى والحديث كما هو واضح لمن يتأمله محمل بتراث يهودىنصرانىزرادشتى نتيجة تفاعل المسلمين مع البلدان التى فتحوها,والقرأن والحديث يتصادمان كثيرا جدا فى مواضع متايبنة مما يجزم بان مصدر الاثنين مختلف....
حكاية نكران السنة لان شكلها وحش تعبير غير دقيق اولا لان بالحديث كثيرا من التعبيرات الجميلة وليس فقط احاديث شكلها وحش لكنها بالنسبة لى تعبر عن الاسلام الفقهى التاريخى اكثر مما تعبر عن الاسلام الذى بين دفتى المصحف الذى تبناه محمدا ودعى اليه...
اما حكاية فين الصلاة فى القران
ساقول لك هو فين الصلاة فى الاحاديث
ربما مايقوله القرانيون حق ان الصلاة بطقسها الحالى متوارثة عن الحنيفية دين ابراهيم وهذا ما اكده القران الذى الزم محمدا باتباع ملة ابراهيم....
تحياتى للجميع
03-07-2005, 06:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #30
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
يبدو اننا بالنادى نحقق انتصارات صحفية فقد قد سبقنا قناة العربية فى نشر الخبر

http://www.alarabiya.tv/Article.aspx?v=11033


كثيرا عندما اتابع الفضائيات العربية يتراى لى انهم يتابعون النادى بشكل مستمر وقد ضحكت كثيرا لما سمعت فيصل القاسم يستعمل مصطلحات لازمة لاصحابها هنا بالنادى...
طيب مايقولوا الاخوة بنادى الفكر قالوا وعادوا...:lol:
03-09-2005, 12:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا لم تؤثر فينا خطب الجمعة؟(منقول) الوطن العربي 2 561 05-07-2014, 06:40 PM
آخر رد: vodka
  مصر وتونس لن تصلا إلا بعد صلاة العشاء !! أبو نواس 20 5,313 03-19-2011, 05:39 PM
آخر رد: هاله
  توضيح مهم يهم الجميع حول مارس محمد يوسف 15 3,044 10-23-2008, 02:48 PM
آخر رد: Waleed
  إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المسجد فكتبوا من جاء arfan 4 1,050 03-07-2007, 11:50 PM
آخر رد: الكندي
  الجمعة العظيمة 1/12/2006 رحمة العاملي 20 3,316 12-03-2006, 11:15 PM
آخر رد: العلماني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS