إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
عزيزي الحكيم الرائي:
تحياتي الحارة و قبلاتي الأخوية لك،
أعجبتني كثيرا مشاركتك الأخيرة و لا أكتمك سرا أني كثيرا ما سألت نفسي هذه الأسئلة عينها. المشاركة بها فكرتين هما عصب القضية:
اقتباس:والسؤال هنا ماهو الاسلام الاصلى من وجهة نظرك
هل تسمى الاسلام الفقهى التاريخى اصليا بكل اختلاطاتاه بالظروف الاجتماعية السياسية
ثم تكمل:
اقتباس:لكن بمنتهى الصراحة اود ان اسالك سؤال هل يزعجك ظهور مدارس اسلامية اكثر تقدمية وانسانية,وتفضل ان تظل المدارس الوهابية والشيعية بوجوهها المتطرفة والاقل تطرفا هى الممثل الشرعى الوحيد للاسلام..لان هذا ربما يظل يعطيك مبررا نفسيا لهجران الاسلام..
و هنا يـحلـّو الكلام يا أخ الحكيم:
ما هو الإسلام الأصلي؟ و الجواب ببساطة هو إسلام القرآن+السنة؛ و لا يمكن أن تكتفي بالقرآن لوحده. أنا وأنت لم نتعلم كيفية الصلاة من القرآن. كل ما تعلمناه هو: صلوا كما رأيتموني أصلي. و الكيفية بالصلاة تكون من السنة. و أيضا تعلمنا من القرآن: وأطيعوا الله و الرسول و أولي الأمر منكم. حتى القرآن يأخذك لأبعاد في الطاعة خارج نطاق القرآن الكريم. الإسلام القرآني جذاب إلى حد ما و لكن أيضا الإسلام بالقرآن و السنة لهما جاذبيتهما أكثر لأنك ترى نموذج الرسول و سيرته من الناحية الجذابة في كلامه و تعاملاته و صدقه وأمانته إلخ. نعم، هذا الجانب الذي تربينا على حبه أنا وأنت كمسلمين. و هذا هو الإسلام الأصلي من وجهة نظري: إسلام يشمل القرآن و السنة. إصطلاحات مثل إسلام فقهي و إسلام سياسي إلخ هي عبارات مستحدثة وأنا وأنت نعرف ذلك و تم اختراعها للهروب من واقع لا نريد أن نواجهه فتنكرنا له و قلنا هذا ليس من الإسلام في شيء بل هو الإسلام السياسي. و الشق الثاني في كلامك هو ظهور إسلام أكثر تقدمية إنسانية. طبعا أنا أتمنى لو أن هذا الإسلام أصلا موجود لكن أنا وأنت نعرف أنه تجميل للواقع؛ فحتى عبارات تقدمية مثلا بدأنا نستخدمها مع ظهور الاستحداث الغربي و التقدمية الاشتراكية إلخ. أعتبر مثل هذه المصطلحات دخيلة على الإسلام و تشبه إلى حد كبير حركات بعض المبشرين ( واسأل واحد من الداخل يا حكيم :devil: ) لما يحاول اختراق البنية الأساسية بتبني بعض المصطلحات و الأفكار لأن المدينة تبدو و كأنها غير قابلة أبدا للإختراق. يلجأ بعض المبشرين ليستخدم عبارات مثل: مسلم بعيسى و يظن أن هذا يسهل عليه الاختراق. و ردي عليه هو: nice try أو روح إلعب غيرها يا شاطر. أنا منبهر بالتفكير التقدمي الإنساني في الإسلام لأنه يخلق مواطنين مريحين سهل التعامل معهم و راقيين و ظرفاء إلخ. لكن هذا ليس الإسلام الأصلي و لكن هو "إسلام ع الموضة". طبعا لا أريد أن تستمر المدارس الوهابية و لكن هذه المدارس ستستمر سواء شئت أنا أم لم أشأ لأنها تمثل الصحوة الإسلامية و التي اكتشفها أبو الأعلى المودودي فعادت إلينا في مصر بثوب براق و يأتي براقته من العودة لأحكام "ديننا" الحق و أن لا نحاكي الغرب في كل ما هو مستحدث و بدعة. الشعوب العربية مهزومة و تريد خلاصا من هذا النكوص؛ فلذا كان من الطبيعي أن تعود للإسلام الأصلي: السلفية و كل ما يتصل بالعودة للجذور. صدقني أريد للإسلام أن يظهر بأكبر شكل يسهل على التعامل معه فأجد نفسي مرتميا في أحضان المتصوفة المسلمين و كأني حفيدهم. لكن يا حكيم ثمة صوت يصرخ في أعماقي قائلا: هذا ليس الإسلام الحقيقي بل هو أماني و أهواء الناسكين الذين يستحدثون كيفما صرف قلوبهم شوقهم نحو هوى الله.
تقول إن رأيي ربما يعطيني مبررا نفسيا لهجران الإسلام، واسمح لي أن أشاكسك وأقول ربما رأيك أيضا هو مبرر نفسي لقبول الإسلام باعتباره ما يمثل الهوية الأصلية الرابطة لكيان هذه الأمة وأنت تريد لها كل الخير؛ فأشفقت، فعدت للإسلام بثوب جديد. Am I correct? :10:
و أتابع موضوعك الشائق.
شكرا على ردك الجميل.
(f)
|
|
03-09-2005, 03:49 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}