{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer
عضو رائد
    
المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
|
RE: "وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ"
استاذ طريف
اسمح لي ان اجزئ ما جاء في طرحك الاخير ليكون الرد بصورة افضل
اقتباس:ان الاخلاق ( من وجهة نظر الدين والمتدينيين) هي قواعد الهية لاختبار الانسان، من يخرقها يستحق غضب الله ويلقى في النار
اذا كانت هذه نظرة المتدينين للأخلاق فلابد ان المتدين بناء على ذلك يعتقد بالضرورة ان الملحد ليس له اخلاق وينعدم الجانب الاخلاقي في حياته، وهذا طبعاً غير صحيح كما يعلم الجميع، وبكل الاحوال انا لا اعتقد ان الدين هو منبع الاخلاق
اقتباس:ولكن الله لم يخبرنا ان هناك قواعد اخلاقية او ان القواعد الاخلاقية سيستمر مفعولها في الجنة
اولاً لابد ان نتفق ان عدم الاخبار بالشيء لا يعني عدم وجوده، ولأوضح الفكرة بشكل افضل لو اخبرتك ان الغدير هو احد اعضاء نادي الفكر العربي فهذا لا يعني بأي شكل من الاشكال ان طريف سردست ليس عضواً في النادي، كذلك قس الامر على الجنة، فكون الله لم يخبرنا ان هناك قيم اخلاقية في الجنة فهذا لا يعني ان القيم الاخلاقية معدومة في الجنة
اود ان الفت نظرك الى شيء آخر، ربما هناك اشارات غير صريحة بوجود اخلاق في الجنة وربما تتغير القيم الاخلاقية في الجنة (لا اعتقد ان هذه النقطة سوف تكون موضوع خلاف اذا ما افترضنا جدلاً ان الله هو الخالق واذا كان قد خلقنا فعلاً فلن تكون هناك مشكلة للخالق في تغيير قيمنا الاخلاقية) ولأستدل على الاشارات غير المباشرة سوف اقتبس عنوان الموضوع، وهو الآية الكريمة: (وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ)، عليك ان تتذكر ان الحرير من المحرمات على الرجال لبسه، كما ان تغطية عورة الانسان هي فضيلة اخلاقية، لدينا عنصرين، الفضيلة الاخلاقية وفي المقال هناك الحرير وهو المحرم، الفضيلة الاخلاقية تفيدنا هنا في اثبات ان الجنة يوجد بها قيم اخلاقية مشابهة لما هي في الارض، والعنصر الثاني وهو الحرير يخبرنا ان الحرير لن يكون محرماً على الرجال في الجنة مما يعطينا دلالة ان القيم الاخلاقية سوف تتغير
اقتباس:ماهو الهدف من الاخلاق في الجنة، وماهي عقوبة عدم الالتزام؟
الشق الاول اقول يمكننا معرفة السؤال اذا قلنا ما الفائدة اذا التزم الانسان بعدم قتل اخيه الانسان؟ حتى لو كان الانسان في الجنة فهل يجب ان يتقاتل ويقتل؟ وطبعاً انت تعلم ان هذه قاعدة اخلاقية
اما عدم الالتزام وعقوبته فأنا اعتقد ان عدم الالتزام بالقيم الاخلاقية نابع من مشاكل في نفس الانسان، وعلى سبيل المثال القتل، عندما تتعارض مصالح انسان قوي مع انسان ضعيف يقدم القوي على قتل الضعيف، انظر هنا ان الجشع وهو مشكلة بحد ذاته كان مسبباً في انتهاك القيم الاخلاقية، لا اتصور ان يكون هناك هذا النوع من المشاكل في الجنة، ليس لتوافر المصادر وبذلك لا تتضارب مصالح انسان مع آخر بل بمقدرة الهية، اذن فالمشكلة الاساسية وهي الدافع في نفس الانسان سوف تتلاشى ولذلك لن يكون هناك انتهاك للقيم الاخلاقية ولهذا فلا داعي لمعرفة العقوبة لشيء لا يمكن حدوثه
|
|
12-21-2009, 09:49 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer
عضو رائد
    
المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
|
RE: "وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ"
اسمح لي ان ابدأ بشيء خارج اطار ردك، اعتبره مقدمة ابين فيها امور معينة خصوصاً ان استخدامك للكلمات لا يساعدني كثيراً بينما يخدم وجهة نظرك بشكل كامل
عندما نتحدث عن (القتل) وننتقل لموضوع (الملابس) فيبدو واضحاً للأنسان حتى دون ان يتبحر ان القيم الاخلاقية تأخذ نمط تصاعدي في تحليلها وتحريمها اذا ما قيست بنظرة الانسان الشخصية، مثلاً القتل من القيم التي ربما تجد 99.99% من الناس الذين يعتقدون بأنه محرم ولكن لو نزلنا في السلم قليلاً واتينا للملابس فسوف تقل لدينا نسبة الاتفاق بين بني البشر، ولعلنا نجد النتيجة مثل، تغطية الوجه 20%، حرية الملبس 30%، العباءة دون تغطية الوجه 30%، ملابس محتشمة دون عباءة 20%. من الواضح جداً ان هناك قيم اخلاقية تبدو محرمة فعلاً مثل القتل ويتفق عليها اغلب الناس وفي الجهة المقابلة هناك قيم اخلاقية تكون فعلاً معتمدة على نظرة الناس مثلاً الرجل ذو الشعر الطويل قد يكون امراً ليس مناسباً حيث اعيش انا بالرغم من انه كان عادة جارية قبل 1400 سنة في نفس المكان وفي بقعة اخرى من الارض في هذا الزمن يعتبر امر ولاء للقبيلة، مثل قبائل موجودة في شرق آسيا، اي ان امر مثل اطلاق شعر الرأس هو فعلاً متروك للمجتمع
دعني اقتبس ردك الآن لأبين استغرابي حول امر ما:
اقتباس:ولكن ماهي القيمة الاخلاقية التي تحافظ عليها الملابس؟ ماهو "الممنوع" حتى تكون الملابس ضرورة؟
وإذا كان الانسان سيعيش في الجنة تحت تأثير مخدر القوة الالهية، الايعني ذلك انه لم يعد انسانا؟
لا اعتقد انك كنت موفقاً في كتابة هذه السطور، في السطر الاول تتحدث عن قيم اخلاقية، والحقيقة ان القيم الاخلاقية هي مقيدات للحرية التي يشعر بها الانسان، اي انك يجب ان لا تندفع في حريتك وتتعدى على حرية الآخرين وهذه قيمة اخلاقية، اي ان احد وظائف القيم الاخلاقية هي تقييد حميد للحريات حتى لا تؤدي الى سلبيات على المجتمع وعلى الفرد، اي ان وجود الاخلاق بذاته على الاغلب سبقه وجود حرية في هذا المجال الذي تعالجه الاخلاق، ولهذا فالاخلاق هي للأنسان ليكون مخلوقاً اسمى في هذا الوجود، حتى لا يصل في درجة انحطاطه الى الحيوان ويكون حراً في قتل اخيه وسلبه ونهبه
في السطر الثاني يأخذ الرد منحنى آخر وهو ان الانسان لن يكون انساناً لأنه سوف يكون مسير وهذا مجرد تخدير من الآلهة، وهنا الرد يدل على ان الانسان مقيد ولا يشعر بالحرية مع ان هذا افتراض قد سبق اجابته اذ ان وجود قيم اخلاقية يعني وجود حرية سابقة عليه
ايضاً اود ان اشير الى استخدامك للكلمات فأنت تعبر عن ما كتبته سابقاً بـ (قوة التخدير) والحقيقة هو ليس كذلك، فكر في الامر ان الانسان كان مريضاً وتقرر اجراء جراحة له وشفي من المرض، هذا افضل كثيراً من التفكير على انه تخدير، ايضاً كلمة (ممنوع) لا تساعدني كثيراً هنا فأنت تشير الى اشياء كثيرة منها ان هناك ممنوعات في الجنة مثلاً، كما انك تشير لتقييدات الهية موجودة، والواقع انك استفدت هنا من خاصية موجودة في القيم الاخلاقية بذاتها، وهي ما حاولت شرحه في المقدمة، اي ان الموضوع عندما انتقل من المثال (القتل) الى الطرح (اللباس) حدث نوع من عدم الاتفاق في المعايير، فبالتأكيد كلانا يرى ان القتل من القيم البشعة ولكن نختلف في الملابس ولهذا عندما تستخدم كلمة ممنوع للقتل فربما تكون كلمة جيدة ولكن للموضوع المطروح هنا تبدو كلمة سلبية، عموماً كما قلت سابقاً في المقدمة فالملابس بحدود معينة امرها متروك لتقدير الانسان ولكن هناك حد اقصى مسموح به، لذا فأنا لا ارى ان استخدام كلمة (ممنوع) في هذا الطرح مناسبة لأنها تعطي عقل الانسان اشارة سلبية
بخصوص ما طرحته عن (التجربة) او الحياة فلا اعلم ما علاقة هذا بالموضوع الذي نتحاور فيه يا طريف؟
ملاحظة: ما اكتبه قد لا يكون صحيحاً من وجهة نظر اسلامية ولكن انا اكتب رأيي وهو ليس اكثر من رأيي في الموضوع
|
|
12-23-2009, 12:14 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست
Anunnaki
    
المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
|
RE: "وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ"
اقتباس:لكن انا اعتقد ان طبيعة النقاش تفتقر الى احاطتنا التامة حول الموضوع، ليس لعدم رغبتنا بالبحث فيه ولكنه من المواضيع ذات الطابع الغامض في الاديان، مثلاً النقاش ايهما ذا اجنة اكثر ميكائيل ام اسرافيل؟ ببساطة كيف لنا ان نعرف؟
من جديد مثالك لايتطابق مع المنطق، بالذات لكون المقارنة بين اسراافيل وميكاييل لاتخصنا، في حين ان الملابس الحرير موجهة لنا بالذات وهي جزء من " الجزرة" التي علينا ان نبتلعها. في ذات الوقت فان " الوعد الجائزة" لابد ان يكون مترابط ومنطقي حتى يثبت مصدره، إذ في الحقيقة هذا هو " برهانه الوحيد" على صحة المصدر. وإذا كان الوعد الذي يمثل الجزرة الرئيسية ملخبط بشكل مثير للقلق فكيف سنثق بصحة المصدر، ولماذا اهمل الله الانتباه لذلك وتقديمه بوضوح لايقبل النقاش؟
اقتباس:عموماً دعنا نتفق على الاقل في نقطة مهمة وهي ان هذا النقاش ثانوي والفكرة بحد ذاتها يمكن ان ندور حولها لأيام وليالي دون ان ننتهي، ويمكنني ان اخترع رد آخر الآن وانا اكتب هذه السطور، لنقل مثلاً ان الجنة هي محاكاة للحياة على الارض ليشعر الانسان بشعور افضل مما كان يشعره على الارض، المشكلة كما اسلفت سابقاً ان هذا الموضوع لم تصلنا فلسفته بشكل كامل
كما ترى، فإن هذا النقاش لايمكن ان يكون ثانوي إذ ان التمكن من ايصال منطقيته هو برهان النص الوحيد، واي شئ اخر سيعتبر " نقص" من الكامل، وهو امر لايمكن القبول به كحجة.
واعترافك بأن الامر لايتعدى الاختراع هو اعتراف بنقص في النص ، بنقص في الصياغة، وبفشل في ايصال التواصل، الامر الذي يستدعي ان نتدخل بخيالنا لسد الثغرات وانقاذ النص. فهل يكون ذلك في صالح مصداقية النص ام العكس؟
اقتباس:ربما لم اكن موفقاً في طرح المثال او ربما هي عجالة ولعله من نفسي والشيطان
لدينا الوقت الكافي لايجاد المثال المناسب بدون عجالة، ولااحد يصر على التمسك بالامثلة الخاطئة، فالاصل توضيح نقطة الالتباس وليس المنافسة.
اما تعبير " من نفسي والشيطان" فيعطي انطباع خاطئ من حيث يبدو الامر وكأنك تضع نفسك والشيطان في ذات المستوى، حسب فهمي للامر، والاولى ان تستخدم التخريجة التراثية في هذا الشأن فتقول " فالقى الشيطان على لساني ماكان يحدث به نفسه".
خالص ودي
|
|
12-24-2009, 11:41 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}