{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #31
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس


عزيزي الحكيم الرائي:

تحياتي الحارة و قبلاتي الأخوية لك،

أعجبتني كثيرا مشاركتك الأخيرة و لا أكتمك سرا أني كثيرا ما سألت نفسي هذه الأسئلة عينها. المشاركة بها فكرتين هما عصب القضية:

اقتباس:والسؤال هنا ماهو الاسلام الاصلى من وجهة نظرك
هل تسمى الاسلام الفقهى التاريخى اصليا بكل اختلاطاتاه بالظروف الاجتماعية السياسية


ثم تكمل:

اقتباس:لكن بمنتهى الصراحة اود ان اسالك سؤال هل يزعجك ظهور مدارس اسلامية اكثر تقدمية وانسانية,وتفضل ان تظل المدارس الوهابية والشيعية بوجوهها المتطرفة والاقل تطرفا هى الممثل الشرعى الوحيد للاسلام..لان هذا ربما يظل يعطيك مبررا نفسيا لهجران الاسلام..


و هنا يـحلـّو الكلام يا أخ الحكيم:

ما هو الإسلام الأصلي؟ و الجواب ببساطة هو إسلام القرآن+السنة؛ و لا يمكن أن تكتفي بالقرآن لوحده. أنا وأنت لم نتعلم كيفية الصلاة من القرآن. كل ما تعلمناه هو: صلوا كما رأيتموني أصلي. و الكيفية بالصلاة تكون من السنة. و أيضا تعلمنا من القرآن: وأطيعوا الله و الرسول و أولي الأمر منكم. حتى القرآن يأخذك لأبعاد في الطاعة خارج نطاق القرآن الكريم. الإسلام القرآني جذاب إلى حد ما و لكن أيضا الإسلام بالقرآن و السنة لهما جاذبيتهما أكثر لأنك ترى نموذج الرسول و سيرته من الناحية الجذابة في كلامه و تعاملاته و صدقه وأمانته إلخ. نعم، هذا الجانب الذي تربينا على حبه أنا وأنت كمسلمين. و هذا هو الإسلام الأصلي من وجهة نظري: إسلام يشمل القرآن و السنة. إصطلاحات مثل إسلام فقهي و إسلام سياسي إلخ هي عبارات مستحدثة وأنا وأنت نعرف ذلك و تم اختراعها للهروب من واقع لا نريد أن نواجهه فتنكرنا له و قلنا هذا ليس من الإسلام في شيء بل هو الإسلام السياسي. و الشق الثاني في كلامك هو ظهور إسلام أكثر تقدمية إنسانية. طبعا أنا أتمنى لو أن هذا الإسلام أصلا موجود لكن أنا وأنت نعرف أنه تجميل للواقع؛ فحتى عبارات تقدمية مثلا بدأنا نستخدمها مع ظهور الاستحداث الغربي و التقدمية الاشتراكية إلخ. أعتبر مثل هذه المصطلحات دخيلة على الإسلام و تشبه إلى حد كبير حركات بعض المبشرين ( واسأل واحد من الداخل يا حكيم :devil: ) لما يحاول اختراق البنية الأساسية بتبني بعض المصطلحات و الأفكار لأن المدينة تبدو و كأنها غير قابلة أبدا للإختراق. يلجأ بعض المبشرين ليستخدم عبارات مثل: مسلم بعيسى و يظن أن هذا يسهل عليه الاختراق. و ردي عليه هو: nice try أو روح إلعب غيرها يا شاطر. أنا منبهر بالتفكير التقدمي الإنساني في الإسلام لأنه يخلق مواطنين مريحين سهل التعامل معهم و راقيين و ظرفاء إلخ. لكن هذا ليس الإسلام الأصلي و لكن هو "إسلام ع الموضة". طبعا لا أريد أن تستمر المدارس الوهابية و لكن هذه المدارس ستستمر سواء شئت أنا أم لم أشأ لأنها تمثل الصحوة الإسلامية و التي اكتشفها أبو الأعلى المودودي فعادت إلينا في مصر بثوب براق و يأتي براقته من العودة لأحكام "ديننا" الحق و أن لا نحاكي الغرب في كل ما هو مستحدث و بدعة. الشعوب العربية مهزومة و تريد خلاصا من هذا النكوص؛ فلذا كان من الطبيعي أن تعود للإسلام الأصلي: السلفية و كل ما يتصل بالعودة للجذور. صدقني أريد للإسلام أن يظهر بأكبر شكل يسهل على التعامل معه فأجد نفسي مرتميا في أحضان المتصوفة المسلمين و كأني حفيدهم. لكن يا حكيم ثمة صوت يصرخ في أعماقي قائلا: هذا ليس الإسلام الحقيقي بل هو أماني و أهواء الناسكين الذين يستحدثون كيفما صرف قلوبهم شوقهم نحو هوى الله.

تقول إن رأيي ربما يعطيني مبررا نفسيا لهجران الإسلام، واسمح لي أن أشاكسك وأقول ربما رأيك أيضا هو مبرر نفسي لقبول الإسلام باعتباره ما يمثل الهوية الأصلية الرابطة لكيان هذه الأمة وأنت تريد لها كل الخير؛ فأشفقت، فعدت للإسلام بثوب جديد. Am I correct? :10:

و أتابع موضوعك الشائق.

شكرا على ردك الجميل.

(f)
03-09-2005, 03:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
صعلوك غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 13
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #32
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس

الموضوع رائع للغاية ..

وإن كنت أخشى أن يصير الأسلام هو إمام التقدمية

وليس -الواقع- إن التقدمية تأخذ بيد الأديان .



أقترح أن نتجمع أون لاين في هذا الوقت لنشرب

نخب هذا النصر الجديد .
03-09-2005, 04:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #33
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
قال ابن رشد :

[اختلفوا في إمامة المرأة، فالجمهور على أنه لا يجوز أن تؤم الرجال واختلفوا في إمامتها النساء، فأجاز ذلك الشافعي، ومنع ذلك مالك وشذ أبو ثور والطبري، فأجازا إمامتها على الإطلاق، وإنما اتفق الجمهور على منعها أن تؤم الرجال، لأنه لو كان جائزا لنقل ذلك عن الصدر الأول، ولأنه أيضا لما كانت سنتهن في الصلاة التأخير عن الرجال علم أنه ليس يجوز لهن التقدم عليهم، لقوله عليه الصلاة والسلام ‏"‏أخروهن حيث أخرهن الله‏"‏ ولذلك أجاز بعضهم إمامتها النساء إذ كن متساويات في المرتبة في الصلاة، مع أنه أيضا نقل ذلك عن بعض الصدر الأول، ومن أجاز إمامتها فإنما ذهب إلى ما رواه أبو داود من حديث أم ورقة ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها وجعل لها مؤذنا يؤذن لها، وأمرها أن تؤم أهل دارها‏"‏ وفي هذا الباب مسائل كثيرة أعني من اختلافهم في الصفات المشترطة في الإمام تركنا ذكرها لكونها مسكوتا عنها في الشرع‏.‏ قال القاضي‏:‏ وقصدنا في هذا الكتاب إنما هو ذكر المسائل المسموعة أو ماله تعلق قريب بالمسموع‏. ] اه كلامه


هذا الكلام يرد على مسألتين :

1- القطع في حرمة إمامة المرأة .

2- القطع على الحكم بالفقه الإسلامي أنه فقه ذكوري .


انا ما زلت أبحث لم أقرر حتى الآن .
03-09-2005, 01:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #34
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
شفلنا بالمرة يالعاقل إن كان يصح إمامتها في الجمعة، مع عقد الصلاة مختلط، مثل الدبكة اللبنانية كل شاب ماسك بإيد بنت. يعني بركي طلع بجوز ونحنا مش عارفين، بركي!
03-09-2005, 02:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #35
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
خالد حبيبي

خلينا نصير جد شوي .

أنا بحثت عن أكثر من دليل .

أصحابنا الوهابية ، يستدلون بحديث " أخروهن إلى حيث أخروهن الله " . وهذا يدل على انها لا تتقدمهم . ويستدلون بحديث " لا تؤمن امرأة رجلا " .

حين بحثت وجدت الأول من كلام ابن مسعود ، وأنه ليس بحديث ، ولا له حكم المرفوع . ووجدت الحديث الثاني ضعيف ، ضعفه النووي وابن حجر والسندي وابن كثير وابن القيم والالباني ، كلهم يقولون : فيه ضعيفان . والعدوي متهم بالوضع .


أما العقل ، فلا مكان له في هذه المسألة ، إذ أنها من العبادات ، والعبادات لها حكم الوقف . والأصل في العبادات المساواة بين المرأة والرجل ، ولا ينقلها للخصوص سوى الدليل .


أما الإختلاط ، فالشريعة الحكيمة لم تمنعه في الحج والعمرة . عندما يكون الرجال أنصاف عراة ،ويكون التزاحم في الجمرات ووحجة الوداع أشد منه في أي مسجد .

واختلاط الرجال بالنساء ، لا يعني بالضرورة أن يكون دبكة لبنانية .

راح تصير وهابي يا خالد . بالنادي هذا كله ، ما في وهابي غيري أنا . وحقوق التوهب محفوظة لدينا .

خليكي إنت صوفي ، شو فيها . :D

وعن أريب ، راح اعمل يوم الوهابية العالمي ، راح أخليه 11 سبتمبر . يعني أريبيا فليكس أحسن مني بإيش .. اسمها وميض ، طيب انا اسمي سلطان .
03-09-2005, 03:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
قطقط غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,830
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #36
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
المعروف أن مصافحة المرأة تبطل الوضوء ، والصلاة تبطل بمرور إمرأة أو كلب أو حمار
03-10-2005, 12:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #37
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
يا قطقط، مصافحة المرأة تبطل وضوءها هي ولا وضوئي أنا؟

أما العاقل فكله إلا الوهابية، كوني لم ازر العربية......السعودية طبعا بعد!

خليني نص شيعي على نص أشعري على نص معتزلة وشوية بهارات خوارج! بعدين بنضيف الوهابية بعد شي كمن سنة!
03-10-2005, 01:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبده قماش غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 61
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #38
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس





إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ



03-10-2005, 08:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبده قماش غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 61
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #39
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس



قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل، تفرق بنو إسرائيل على اثنتين وسبعين ملة، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، تزيد عليهم ملة، كلهم في النار إلا ملة واحدة، قالوا: يا رسول الله، وما الملة التي تنقلب؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي.





وهذه الفرقة الجديدة هي من صناعة اليهودي دانيال بايبس


لاتؤخر ولا تقدم

واسألوا إليجا محمد ووريثه لويس فراخان

بل واسألوا رشاد خليفة








03-10-2005, 08:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
AntiVirus غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 303
الانضمام: Apr 2003
مشاركة: #40
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
!

المسألة لا تعدو أن تكون خلافا فقهيا لا يستدعي استحضار الروح اليهودية المتآمرة دوما ولا اتهام الآخرين بالشرك ..

وإذا لم يكن في أصول الإسلام ما يمنع إمامة المرأة، فما هي حجة المعترض؟


03-10-2005, 12:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا لم تؤثر فينا خطب الجمعة؟(منقول) الوطن العربي 2 562 05-07-2014, 06:40 PM
آخر رد: vodka
  مصر وتونس لن تصلا إلا بعد صلاة العشاء !! أبو نواس 20 5,322 03-19-2011, 05:39 PM
آخر رد: هاله
  توضيح مهم يهم الجميع حول مارس محمد يوسف 15 3,046 10-23-2008, 02:48 PM
آخر رد: Waleed
  إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المسجد فكتبوا من جاء arfan 4 1,053 03-07-2007, 11:50 PM
آخر رد: الكندي
  الجمعة العظيمة 1/12/2006 رحمة العاملي 20 3,319 12-03-2006, 11:15 PM
آخر رد: العلماني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS