{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #41
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
شىء يستدعى الاستغراب
المعادون لاى وجه حسن للاسلام هم

اهل التطرف من المسلمين
غير المسلمين الذين يريدون دائما ان يكون الاسلام واتباعه محل تهمة دائمة
الذين لايريدون استعمال عقولهم من جميع الاطراف
لى عودة بفعل مداخلة ابراهيم والعاقل
اما عبده قماش وقطقط ومن شابهما فقد طلبنا فى بداية الشريط ان يمتنع السفهاء فليس لديهم شيئا ليقولوه او ليقدموه سوى نيران الحقد والضغينة واحاديث التكفير والتخوين
03-10-2005, 12:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #42
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
اقتباس:  الحكيم الرائى   كتب/كتبت  
شىء يستدعى الاستغراب
المعادون لاى وجه حسن للاسلام هم

اهل التطرف من المسلمين
غير المسلمين الذين يريدون دائما ان يكون الاسلام واتباعه محل تهمة دائمة
الذين لايريدون استعمال عقولهم من جميع الاطراف
لى عودة بفعل مداخلة ابراهيم والعاقل
اما عبده قماش وقطقط ومن شابهما فقد طلبنا فى بداية الشريط ان يمتنع السفهاء فليس لديهم شيئا ليقولوه او ليقدموه سوى نيران الحقد والضغينة واحاديث التكفير والتخوين

نقدر لك غيرتك علينا يا حكيمنا، بل ونحيي ذلك فيك!
إلا أنني لأعجبن، هل نبرز وجها حسنا للإسلام ليس منه؟ إن كان الوجه الحسن من الإسلام فبها ونعمت، سراء أتبنينا رأي المخالف أم لا، إذ يبقى رأيا إسلاميا محترما حتى لو خالفناه!
إلا أننا ينبغي أن نتبين ما الذي ندعى إليه قبل الفرح به.
أما عن الاتهام، فوجهة نظري هي رفض قبول أن يكون الاسلام متهما من أحد، فضلا أن يحاكم. إذ من الذي يتهمه وكيف أوتي الصلاحية؟ وكيف يكون امرؤ الخصم والحكم؟

ليكون جامعني مع قطقط في حارة واحدة يا حكيم؟
03-10-2005, 12:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #43
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
س : هناك اراء كثيرة وأحاديث حول حرمة إمامة المرأة وعدم أهليتها؟

ج : هناك نقاط تفصيلية، من قبيل قضية إمامة المرأة للجماعة. ولكنها لا تنفي المسألة مطلقاً، فإنه يجوز للمرأة أن تؤمّ النساء، والسؤال حول جواز أن تؤمّ الرجال؟ ربما كان هذا النوع من الفروقات أو التمايزات بين الذكر والأنثى لا يناسب أن تؤمّ المرأة الرجال.

- السيد محمد حسين فضل الله دام ظله

هذا بالنسبة الى الشيعة، ولا اعلم الكثير في هذه المسألة عند اخواننا اهل السنة

فنحن لا ننظر الى المسألة من جهة تحيز للرجل او إضطهاد للمرأة
03-10-2005, 02:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #44
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
يازميل خالد عفوا فلست قادر على الاسهاب بالرد للانشغال
اولا مامنه وماليس منه مسألة فيها نظر وتخضع للتيار الذى تلتزم به
فولاية اهل البيت امر اصيل بالاسلام وهم على وفاطمة ونسلهما كما يقول الشيعة وهو ليس كذلك يقول اهل السنة
فماهو اصلى وماهوليس كذلك مفهوم نسبى وطائفى
والسلام
03-10-2005, 04:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبده قماش غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 61
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #45
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
اقتباس:  الحكيم الرائى   كتب/كتبت  
شىء يستدعى الاستغراب
المعادون لاى وجه حسن للاسلام هم

اهل التطرف من المسلمين
غير المسلمين الذين يريدون دائما ان يكون الاسلام واتباعه محل تهمة دائمة
الذين لايريدون استعمال عقولهم من جميع الاطراف
لى عودة بفعل مداخلة ابراهيم والعاقل
اما عبده قماش وقطقط ومن شابهما فقد طلبنا فى بداية الشريط ان يمتنع السفهاء فليس لديهم شيئا ليقولوه او ليقدموه سوى نيران الحقد والضغينة واحاديث التكفير والتخوين


"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ"
03-11-2005, 03:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Arabia Felix غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,085
الانضمام: May 2002
مشاركة: #46
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
[صورة: 1103.cul.p20.n10.jpg]


[CENTER]بن بية ينبه المسلمين إلى أن هذا مخالف لما درج عليه السلف والخلف
أمريكية مسلمة تخطب وتؤم صلاة الجمعة في نيويورك[/color]

بن بية: الفعل مخالف لما درج عليه السلف والخلف وتجوز إمامتها في النوافل





جدة: منال الشريف
تقرر ولأول مرة أن تلقي امرأة أمريكية مسلمة تدعى الدكتورة أمينة ودود خطبة الجمعة وتؤم جماعة المصلين من الجنسين في صلاة يوم الجمعة القادم 18 مارس في إحدى القاعات الكبيرة في منطقة منهاتن بنيويورك حسبما ذكر لـ"الوطن" شيخ مسلم فضل عدم الكشف عن اسمه من نيويورك باتصال هاتفي.
وقالت البروفيسور أمينة ودود (52 عاما، وهي أستاذ الدراسات الإسلامية وعلم الأديان) في اتصال هاتفي أجرته معها "الوطن": لا يوجد في الإسلام ما يمنع أن تؤم المرأة المسلمة المسلمين، وقد بدأت في الإعلان عن هذا خلال الأشهر الستة الماضية لتغيير مفهوم وجوب صلاة المرأة في الصفوف الخلفية وفي مؤخرة المساجد، والتعريف المطلق بأنه يحق لها أن تصلي في الصفوف الأمامية مع الرجال، ونحن نطالب بالمساواة في حق المرأة في الإمامة.
وأضافت: إن الله سبحانه وتعالى خلقنا من أجل العبادة وعدم الإشراك به وهي الغاية المثلى للتوحيد، وما دون ذلك يعتبر اجتهادات فردية وأموراً لا ينبغي أن نخوض بها، لكن ينبغي أن نعمل على إقامة علاقات قوية بين أفراد المجتمع.
وأشارت إلى أنها ناشطة إسلامية من الأفارقة الأمريكيين، وممن يؤمنون بأن تكون المرأة عالمة وفقيهة ولها الحق في إمامة المسجد قائلة: من المعروف أن المسلمين طوال الفترة الماضية في العالم الإسلامي وأمريكا يتفقون على حرمة إمامة المرأة، وقد بحثت طوال السنوات الماضية في القرآن والسنة فلم أجد ما يمنع المرأة من إمامة الرجال والنساء في الصلاة، وقد استندت في ذلك لحديث أم ورقة رضي الله عنها أن النبي أمرها بأن تصلي وتؤم أهل بيتها، وأمر بألاّ تمنع المرأة من المساجد وهو مازال موجوداً عبر القرون الماضية، وعبر تلك الحقبة الزمنية فقدت المرأة المسلمة قيادتها الروحية الفكرية ونحن بدورنا سنستعيد قيادتها الروحية وستكون انطلاقتنا في الإمامة في يوم الثامن عشر من شهر مارس الجاري، وسوف تنتقل النساء من مؤخرة المسجد إلى الصفوف المتقدمة ضمن حملة عالمية لخلق مجتمعات ترتقي إلى المبادئ العليا في تعاليم الإسلام في العدالة والمساواة والرحمة.
وهناك آراء تقول إنه يعيش أكثر من 60 مليون مسلم منهم 90% ليس لهم أي أنشطة إسلامية ولا يمارسون الدين كما أنزل، بل ليس لهم أي علاقة بالمراكز الإسلامية هناك، فالغالبية منهم مسلمون مهاجرون منذ زمن طويل من العرب والهند والباكستان، وجيلهم اليوم يعتبر الثاني أو الثالث كأقل تقدير، وبالتالي فقدوا الكثير من العادات والممارسات الدينية والشرعية السلوكية للدين الإسلامي، لذلك بدأ السعي لجذب المسلمين إلى المساجد والمحاضرات والخطب رويداً رويداً.
وقد ساهمت في ذلك الدكتورة أمينة ودود وهي من الأفارقة الأمريكيين الذين يبلغ عددهم أكثر من ثلث عدد المسلمين في أمريكا ولها أتباع كثيرون خاصة كما يزعم البعض بين النساء اللواتي ضقن ذرعاً بجلوسهن خلف المصلين أثناء الصلاة في المساجد مما جعل الكثير لا يفضلن الذهاب إلى المسجد، وقد عكفت على دراسة متعمقة برأيها وقررت أن تمارس دينها بكل حرية ومساواة وإزالة الأفضلية ما بين الجنسين وأصبحت تنادي بالصلاة يوم الجمعة لتؤم الناس وتخطب فيهم.
وعلق الداعية الإسلامي أستاذ الفقه بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور عبدالله بن بية على ذلك قائلاً: قضية الإمامة في الصلاة تنحصر في أن جمهور العلماء ذهب إلى تفضيل أن المرأة لا تؤم رجالاً في الصلاة، وفي مذهب الإمام أحمد رحمه الله قول قوي بأن تؤمهم في التراويح وفي النوافل إن كانت أعلم وأقرأ منهم بالقرآن، لكنها بالرغم من ذلك لا تتقدم على المأمومين، أي تصلي وراءهم، لأنها كامرأة قد تكون مثار فتنة، والقول الثاني أن تؤمهم حتى في صلاة الفريضة وهو قول في مذهب الإمام أحمد لكن لابد أن تكون (مسنة) أي كبيرة السن، لكن ما اتفق عليه في المسألة بين كل الفقهاء والعلماء في جميع الأقطار الإسلامية أن المرأة لا تؤم الرجال، وهذا ما ينبغي التمسك به في ديار الإسلام.
أما بالنسبة للسيدة أمينة فيمكن أن نتسامح معها وأن نقبل منها هذا الاجتهاد خاصة لحديث أم ورقة رضي الله عنها حيث أمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تتخذ مؤذنة وأن تؤم أهل دارها، رواه الإمام أحمد ورواه أبو داود.
ويقول بعض العلماء عن هذا الحديث: أن تؤم أهل بيتها أي قرابتها فقط، إذا كانت تتوفر بها شروط الصلاح والاستقامة والدين، لكن بعض العلماء وهم قلة قالوا: لها أن تؤم الجميع سواء قرابة أو غيرها بشرط أن تكون امرأة مسنة وليس في إمامتها ما يؤدي إلى فتنة أو إفساد ونحو ذلك.
وأضاف الدكتور بن بية: لكن ننبه المسلمين إلى أن هذا مخالف لما درج عليه السلف والخلف وما دأبت عليه كل المذاهب بأن المرأة لا تؤم، وقد ورد في ذلك حديث بأن المرأة لا تؤم الرجال وإن كان البعض قد كذب هذا الحديث فالمسألة بالنسبة للسيدة أمينة إن كانت شابة فلا ينبغي لها أن تؤم الرجال، وأن تؤم في الخلف ولا تتقدم، وتؤم في النوافل والتراويح ونحو ذلك، ونستند لقول علماء الأمة أنها لا تؤم في الفرائض وهو الأصل، وأعتقد أن هناك أموراً يجب أن تشتغل المرأة بها غير الإمامة وهي الدعوة والإرشاد والإفتاء وهي مجالات مفتوحة أمامها.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-03-11...irst_page11.htm
03-11-2005, 06:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
معتزل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 293
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #47
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
لننظر قبل ان نتكلم الى باب امامة النساء في سنن ابي داوود و فيه حديث ام ورقة المشهور ان النبي صلى الله عليه و سلم كان يزورها في دارها و جعل لها مؤذنا يؤذن لها و امرها ان تؤم اهل دارها . وفي رواية البيهقي : وامرها ان تؤم اهل دارها في الفرائض !!!!

قال الفيروز ابادي في عون المعبود : ثبت من هذا الحديث ان امامة النساء و جماعتهن صحيحة و ذهب الى ذلك ابو ثور والمزني و الطبري و خالفوا الجمهور.

و انا هنا لا اود ان اشير الى امامة المرأة او اشجعها او حتى ارفضها ولكن اقول ان امامة المرأة كانت مقبولة من بعض الفقهاء منذ عصر طويل دون خوف او تحفظ و هو للأسف لا يعلم به 99 % من المسلمين .

نقطة اخرى انه و مالعيب ان تولت الامامة امرأة ؟؟؟
لا يوجد نص صريح يرفض ذلك لا من القران ولا من السنة!!! بل على العكس ،يوجد نص بجواز ذلك .

تحياتي




03-11-2005, 07:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
AntiVirus غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 303
الانضمام: Apr 2003
مشاركة: #48
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
اقتباس:وأضاف الدكتور بن بية: لكن ننبه المسلمين إلى أن هذا مخالف لما درج عليه السلف والخلف وما دأبت عليه كل المذاهب بأن المرأة لا تؤم، وقد ورد في ذلك حديث بأن المرأة لا تؤم الرجال وإن كان البعض قد كذب هذا الحديث فالمسألة بالنسبة للسيدة أمينة إن كانت شابةفلا ينبغي لها أن تؤم الرجال، وأن تؤم في الخلف ولا تتقدم، وتؤم في النوافل والتراويح ونحو ذلك، ونستند لقول علماء الأمة أنها لا تؤم في الفرائض وهو الأصل، وأعتقد أن هناك أموراً يجب أن تشتغل المرأة بها غير الإمامة وهي الدعوة والإرشاد والإفتاء وهي مجالات مفتوحة أمامها.

من العجيب أن يتصدى شخص لمناقشة موضوع دون أن يكون لديه إلمام بأبسط خلفياته .. فلا يدري إن كانت الدكتورة أمينة شابة أم لا ولا يفهم ما خلفية الموضوع! .. على أي أساس يتكلم إذن؟

ومع احترامي للشرح الفقهي (التاريخي) المنصف -في نظري- الذي يطرحه الدكتور المحترم، إلا أنني استغرب أن يبدو كلامه معزولا عن أي واقع معاصر
03-11-2005, 09:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #49
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
الخبر فى كل مكان حتى اصحابى بعتوه لى على الايميل:D
ولحد دلوقتى ولا جهة اشارت لمصدر الخبر اللى هو نادى الفكر نقلا عن الهيئة المنظمة للمناسبة


مممم ادى عيوب الكتابة فى المنتديات
محهود بياكلوه الصحفيين والكتاب المحترفين:lol:
03-11-2005, 09:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Arabia Felix غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,085
الانضمام: May 2002
مشاركة: #50
دكتورة امينة وادود تؤم صلاة الجمعة يوم 18 مارس
03-11-2005, 09:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا لم تؤثر فينا خطب الجمعة؟(منقول) الوطن العربي 2 562 05-07-2014, 06:40 PM
آخر رد: vodka
  مصر وتونس لن تصلا إلا بعد صلاة العشاء !! أبو نواس 20 5,320 03-19-2011, 05:39 PM
آخر رد: هاله
  توضيح مهم يهم الجميع حول مارس محمد يوسف 15 3,045 10-23-2008, 02:48 PM
آخر رد: Waleed
  إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المسجد فكتبوا من جاء arfan 4 1,053 03-07-2007, 11:50 PM
آخر رد: الكندي
  الجمعة العظيمة 1/12/2006 رحمة العاملي 20 3,319 12-03-2006, 11:15 PM
آخر رد: العلماني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS