{myadvertisements[zone_1]}
اثبات نبوة الرسول(ص)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #91
اثبات نبوة الرسول(ص)
اقتباس:حبيبي دعك من التعمية والتضبيب الذي تشتهر به ..:cool:

انا اوردته في البداية ( من الاول خالص ) ..:9:

فقمت حضرتك متذاكياً .. لتورده في مداخلتك ثانية ظناً منك بانه سيؤيدك ..

( فانقلب السحر على الساحر ) ..:23:

وطلع ابو السعود معارضاً لك على طول الخط !!!!:rose:

فاترك عنك انت المناورات ..:no2:

فمداخلاتك في الخلف مازالت باقية !!!;)
يا سيد بابلي و لا تضبيب و لا تسحيب. انت تضع افتراضات غير صحيحة فانا قرات ما اوردته انت كاملا عن ابي السعود و لم اظن اي شئ بانه يؤيدني ام لا , انا انتقدت طريقة استشهادك به لانها فيها تمويه على القارئ , فانت لونت جزء معين , و انا ابرزت الجزء الذي لم تلونه و لو قراته جيدا لفهمت قصدي من ايراده:

اقتباس:تفسير إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم- ابو السعود

{ وَتَرَى ٱلْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِ صُنْعَ ٱللَّهِ ٱلَّذِيۤ أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ }

وقولُه تعالى:

{ وَتَرَى ٱلْجِبَالَ } عطفٌ على يُنفخ داخلٌ في حكمِ التَّذكيرِ. وقولُه عزَّ وجلَّ { تَحْسَبُهَا جَامِدَةً } أي ثابتةً في أماكنِها إمَّا بدلٌ منه أو حالٌ من ضميرِ تَرَى أو من مفعولِه. وقولُه تعالى: { وَهِىَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِ } حالٌ من ضميرِ الجبالِ في تحسبُها أو في جامدةً أي تَرَاها رأيَ العينِ ساكنةً والحالُ أنَّها تمرُّ مرَّ السَّحابِ التي تسيرها الرِّياح سيراً حثيثاً، وذلكَ أنَّ الأجرامَ العظامَ إذا تحركتْ نحوَ سمتٍ لا تكادُ تتبـينُ حركتُها وعليهِ قولُ مَن قالَ

و هدفي هو ان تقرأ هذه الجملة جيدا:
و ذلك ان الاجرام العظام اذا تحركت نحو سمت لا تكاد تتبين حركتها. فقد اشرت لك بان هذه الجملة و التي تتكرر في اكثر من تفسير ( و ليس البيضاوي وحده ) تبين ان هذا المرور ليس يوم القيامة . و هذا هو ايضا جوهر المداخلة الاخيرة ايضا:

اقتباس:نختم النقاش في هذا الموضوع الذي جعلته دائريا بان هذه الاية لا تتكلم عن يوم القيامة حتى و لو قال المفسرون بذلك فهم فسروا بما توفر لهم من سقف معرفي في زمانهم و لكن اكبر دليل على ان هناك من فهم بانها في الدنيا هو القول:
و نرى الجبال تحسبها جامدة : ثابتة في مكانها و هي تمر مر السحاب: في السرعة و ذلك لان الاجرام السماوية الكبار اذا تحركت في سمت واحد فلا تكاد تبين حركتها. صنع الله: نصدر مؤكد لنفسه و هو مضمون الجملة المتقدمة كقوله وعد الله الذي اتقن كل شئ: أحكم خلقه و سواه على ما ينبغي.

و هذه الجملة تتكرر في عدد من التفاسير.
هل قرات تحركت في سمت واحد , اي على نحو واحد اي ان الجبال و الارض تتحركان سويا , و هذا لا يكون في يوم القيامة. و الكلام عن احكام الله لخلقه.
و لكن حتى هذه الجملة الطويلة العريضة و الواضحة

لم تعرها اهتماما بل ركزت على جزئية منها :

اقتباس:عزيزي الصفي :

اختمه كما شئت ..ولكن تبقى الحقيقة واضحة .. ان لا اعجاز علمي في نص النمل : 88 :9:

فانا مدرك تماما كيف تجادلون و كيف تصرفون الانتباه عن جوهر النقاش الى الامور الانصرافية و هو اسلوب لا يجدي في كل الاحيان.
اقتباس:ثم ..

انت من جهة ترمي ( معظم المفسرين ) الذين فسروها كحدث في يوم القيامة ..

بحجة :  " فسروا بما توفر لهم من سقف معرفي في زمانهم " !!!

ولكنك تعود القهقري ..

لتستشهد باحدهم وهو ( البيضاوي ) ..

بانه فهم بانها تسير في الدنيا ..!!!!!:lol:

فهل كان البيضاوي مثلاً ..قد اكتشف دوران الارض حول محورها ..؟؟؟

ام كان احد اوليائ الله الصالحين .. ويعلم الغيب !!!

ثم اليس البيضاوي هو من تكذبونه في تفاسير عديدة له ( لا تروق لكم ) !!! :d: :23:

اولا: انا لا ارمي احد بالكذب . و لم اقلل من شان انسان مطلق انسان فكيف باناس اوقفوا انفسهم لدراسة كتاب الله و افهامه للناس , خيركم من تعلم القران و علمه و القران يعلمنا ان نقول:
{وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} (10) سورة الحشر
ثانيا: ان التفسير من العلوم التي لم تنضج و لم تحترق و بابه لم يقفل . فطالما انه لا يوجد نص يلزمنا بفهم الاية بصورة معينة فان محاولة الفهم ليست جريمة و لا خروج عن الدين و لا الخطأ في التفسير يستوجب رمي احد بالكذب او تكفيره .

اقتباس:كالعادة ..

يعني المفسرون مخطئون في تفسيرهم ( على هواك ) .. في نقطة ما !:o

واخرون محقون .. ( على هواك ايضاً ) في تفسيرهم لذات النص .. حينما تميل اليه !!!:confused: :D

حقاً لولبية واعوجاج لا حد لهما ..:d:

و هذا هو الكلام الذي يقال لمجرد الكلام فهل قرات في اي يوم من الايام بانني قلت انني ارفض هذا التفسير او اقبله لانه لا يوافق هواي , ام تراني اقدم حججي ( حتى و لو لم تقنعك).
المهم انني اقبل و ارفض بناء على ادلة و قرائن و ليس على هواي كما تدعي.

اقتباس:يكفي ان قرانك قد تكلم عن يوم القيامة قبل نص النمل : 88 مباشرة ..

ليفهم المفسرون وبشكل سلس وطبيعي انه يتحدث عن يوم القيامة ..!!!:9:

فقبل هذا النص .. مباشرة !!!!

مباشرة !!!!


لقد ناقشت هذه النفطة في مداخلة سابقة . و لم يقل احد بوصل قراءة هذه الاية مع ما قبلها لانهما تكملان معنى بعضهما . و قلنا ان الواو هنا ليست واو عطف.


اقتباس:وازيدك :


بدليل قوله :  

{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ . وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ . [SIZE=5]وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ}

التكوير : 1-3
تشكر للزيادة و لكن اعرف ان السير غير المرور ( الا عند شرطة الحركة). و الا لما استخدمت الكلمتان ( سير ) و ( مرور) لوصف نفس الموقف.
03-08-2005, 10:13 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبومحمدالشامي00 غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 48
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #92
اثبات نبوة الرسول(ص)
بداية

أرجو أن تقبلوا مني هذه الزهرة الفواحة عربون محبة(f)(f)(f)

أتعلمون ياإخوتي

ماذا كنت سأقول ؟؟

آه تذكرت

كنت ساقول :

يامن سما بصفاته فوق البشر 000 ياأيهاالهادي البشير المعتبر

يامنبر الإسلام يامحرابه 000 سبحان من سواك طرا للبشر

صلى الله عليك ياسيدي يارسول الله (f)(f)(f)

تركتنا على المحجة البيضاء
واسمحوا لي أن أُسجلَ حبي وعشقي وإكباري للدين السائد، والإرث الماجد، والفكر الرائد؛ ذلكم هو "الإسلامُ" ‏المنهجُ الخالد.‏
فالكلُ (كل الطوائف والملل)– في نظري القاصر – لونٌ من الألوان، وطيفٌ من الأطياف، ولحنٌ من الألحان؛ حيثُ تُعزَفُ قيثارةُ ‏‏"الإنسان"، وتُرسمُ لوحةُ الوجودِ بريشة فنان، و تتباهى "أقواسُ قزحٍ" بأحلى الأطيافِ وأروعٍ الألوان. ‏

فمن هنا؛ ومن على هذا المنبر الحر أصيحُ وبأعلى صوتي ...‏

يا أيُها الإسلامُ؛ كم أعشقُك!‏ (f)(f)(f)

إن ما أهدفُ إليه حقيقةً في هذا الشريط هو التأكيدُ على قناعتي الصادقة بأن "نقدَ" الدين أياً كان، لا يعني "الحقد" ‏الدفين منذ الأزمان، ولا يعني "التشويه" المتعمد للأديان، ولا يعني "استحالة" التعايش بين كل الألوان.‏

إن ما أريدُهُ في هذا الشريط أن أبين للادينيين قبل الدينيين، و للملحدين قبل المؤمنين؛ أنني وبكل وضوح ليست ‏عندي أدنى مشكلة لمجرد أنك "لاديني" أو لمجرد أنك اتخذت "الإلحاد" أو "التشكيك" منهجَ حياة. ‏

فأين كان قرارك؛ فذاك اختيارُك!‏

وأين كانت معتقداتك؛ فتلك حياتُك!‏

وأين كانت أفكارك؛ فأنا معكَ مهما كان قرارُك!‏

إن ما أريدهُ في هذا الشريط هو أن أشارككم وبكل محبةٍ ووفاء بعض ما يجولُ في خاطري وما يعتملُ في ذاتي ‏من حقيقة نظرتي للإسلام، وما هية علاقتي مع هذا الدين الهُمام، وكيفَ أني تربيتُ على القرآن، وتمثلتُ بحياة ‏سيد ولد عدنان، وأنني عشقتُ وبصدق وتعبدتُ وبحق الربُ الرحمن. ‏ ‏

فالحقُ؛ أن للإسلام فضلٌ علي وأثرهُ في واضحٌ جلي.‏

فمن تذوق حلاوة كلماتي؛ فذاك هو فضلُ القرآنٍ...‏

ومن عشقَ تسامحي في حواراتي؛ فذاك هو فضلُ حبيبي خيرُ بني الإنسانٍ ...‏

ومن أُعجبَ بمحبتي لإخواني؛ فذاك لعشقي البالغٍ للرحمنٍ ...‏

فالكثيرُ والكثيرُ مما أُدينُ به لدين الإسلامٍ؛ ولذا وجبَ علي العرفانٍ، وأن أتجنبَ النكرانٍ ...‏

هذا؛ مع كامل الإحترام والتقدير لسائر الأديان، ولكل المعتقدات والأفكار وأشكال الإيمان...‏

ولكني مسلمُ النشأة، عربيُ الهيأة، ومن رحم الإسلام خرجت ومن عبائته نضجت.

فأنا به أخبر وبما له وعليه أعلم ‏من باقي الأديان رغم الإطلاع وكثرة القراءة؛ ولكني ومع ذلك لا أزعمُ أن معرفتي بتلك الأديان تفوق معرفتي ‏بالإسلام.‏

ولعل أحد الأحبة من الملحدين الأفاضل ممن كانوا على دين آخر أن يساهم أيضاً بما كان يراهُ من فضائل ‏وإيجابيات في دينه السابق إن كان مسلما فيما مضى وأكل عليه الدهر وشرب حتى قضى ‏

فرسالتي هي أنه قد آن الأوان لأن نتعايش وبسلام، وأن ننشد المحبة والتسامح بين الأنام...‏
وأن نتحاور مهما صار مهما كان حتى ينجلي لنا الحق في نهاية الزمان
فالحقُ؛

أنني أريدُ أن أنصف الإسلام من كل لاديني كذوب؛ ومن كل ديني متشدق لعوب...‏

أبدأُ فأقول؛

إن للقرآن عندي موقعٌ خاص. إذ أن الكثير من آياته ما شكلت وما تزال لغتي وفكري وتصوراتي وتخيلاتي وكذلك ‏إشكالاتي ...‏

فمن أجمل ما قرأت في القرآن؛ قوله تعالى (ومن يؤتى الحكمةَ فقد أوتي خيراً كثيراً) ...‏

ومن أكثر الآيات التي يقشعرُ لها بدني؛ قوله تعالى ( هل أتى على الإنسان حينٌ من الدهر لم يكن شياً مذكوراً) ...‏

ما أجملَ هذا الكلام وما أحكمه!‏

ففي الآية الأولى بيان الحكمة وارتباطها بالخيرية؛ فكأني بالقرآن يتغزل بالعقل كتغزلي بالإسلام ...‏

وأما الآيةُ الأخرى؛ فهي صفعةٌ لكل متكبر جبار، بل هي تذكير للإنسانية جمعاء بحقيقة حجمنا وفداحة جرمنا أن ‏قد قتلنا ونهبنا واغتصبنا وبالفساد عثنا...‏

ومن جميل ما قرأتُ أيضاً؛ قولهُ تعالى ( وعلمَ آدم الأسماء كلها) ...‏

وهذا مما عجبتُ له وأعجبتُ به!‏

فالإنسانُ بقدرته على التصنيف والفهم والتعبير يصبحُ متقدماً وبالعلم متطوراً وباللغة متمكناً ...‏

أما إذا نظرتُ الى الحبيب المصطفى – صلوات الله عليه وسلامه – فهذا ما أنحني لهُ وبإجلال وأشكرُ لهُ عذوبة ‏الأقوال، وأعجبُ كيف بالخلقُ كان مضرب الأمثال ...‏ ‏

أقولُ فيها:‏

سيدي يا رسول الله – صلى الله عليك وسلم -؛

السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته...‏

أما بعدُ؛

لقد اشتقتُ إليكم، وإلى سيرتكم العطرة، و حياتكم الكريمة ...‏

لقد اشتقتُ لوجهكمُ الجميل، ومقامكم الرفيع، وكلامكم البديع ...‏

لقد اشتقتُ إليكم وإلى رائحتكمُ الزكية، وملمسكم الناعم، ونظرتكم الحنون، وحبكم الدافي ...‏

سيدي يا رسول الله؛

أحبكم وأيما حب ...‏

أحبكم أكثر من أمي وأبي وزوجي وكل عيالي ...‏

أحبكم أكثر من نفسي وذاتي ومالي وسائر أشيائي ...‏

أحبكم؛ وكم أفتقدكم ...‏

فكأنما البارحة فارقتمونا ...‏

وكأنما السنون تمضي ببطء ...‏

فمتى لقائي بكم؟

سيدي يا رسول الله؛

قد تجلت العظمة فيكم ...‏

وتبدى النور في وجهكم ...‏

أنتم من أحب وأهوى ...‏

أنتم من أشتاق إليهم وأحن لهم ...‏

سيدي يا رسول الله؛

كيف حالكم وحال الدار التي أنتم فيها؟

إيه يا سيدي يا رسول الله!‏

كم تغيرت الدنيا بعدكم...‏

وكم تغير الناس وتغيرت الطبائع والشرائع من بعدكم ...‏

إن الحياة أصبحت صعبةٌ ومتعبةٌ ومعقدة ...‏

فأنتم كنتم البلسم الشافي ...‏

والدواء الكافي ...‏

أنتم كنتم الرحمة المهداة ...‏

كنتم الحب الصافي ...‏

والربيع الدافي ...‏

أحبكم وأشتاق إليكم ...‏

ولستُ أدري هل سألقاكم؟

بل لستُ أدري؛ لعلني من المؤمنين أشقاهم؟

ولعلني في المنافقين أدناهم؟

ولكن ما يحزنني حقاً هو فراقكم ...‏

وما يخيفني عدم لقياكم ...‏

فكم أحن إلى جواركم ...‏

وكم أرغبُ في صحبتكم ...‏

وإني لأرجوا صفح مليكي ومليككم ...‏

عن كل سوء عملتُهُ ...‏

وعن كل ذنب ارتكبتهُ ...‏

وعن كل حرام فعلتُهُ ...‏

إغفر لي إلهي ...‏

واجمعني بحبيبي وسيدي وأسوتي ومولاي أحمدُ ...‏


ومن أجمل الأحاديث القدسية التي قرأتها والتي طالما ذرفتُ الدموع بسببها؛ ما أورده ابن قيم الجوزية – ‏رحمه الله – في شأن أهل الفردوس الأعلى ولقائهم بربهم ....‏

فإليكم النص الجميل ...‏

هذا،

وإن سألت: عن يوم المزيد، وزيارة العزيز الحميد، ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه، كما ‏ترى الشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر، كما تواتر النقل فيه عن الصادق المصدوق، وذلك موجود في ‏الصحاح، والسنن المسانيد، ومن رواية جرير، وصهيب، وأنس، وأبي هريرة، وأبي موسى، وأبي سعيد، ‏فاستمع يوم ينادي المنادي:

يا أهل الجنة

إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته، فيقولون سمعاً وطاعة، وينهضون إلى الزيارة ‏مبادرين، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوون على ظهورها مسرعين، حتى إذا انتهوا إلى الوادي ‏الأفيح الذي جعل لهم موعداّ، وجمعوا هناك، فلم يغادر الداعي منهم أحداً، أمر الرب سبحانه وتعالى ‏بكرسية فنصب هناك، ثم نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ‏ومنابر من فضة، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبان المسك، ما يرون أصحاب ‏الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى المنادي:

يا أهل الجنة

سلام عليكم.

فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام.

‏فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول:

يا أهل الجنة

فيكون أول ما يسمعون من تعالى: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني، فهذا يوم المزيد. ‏فيجتمعون على كلمة واحدة:

أن قد رضينا، فارض عنا، فيقول:

يا أهل الجنة

إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة:

أرنا وجهك ننظر إليه.

فيكشف الرب جل جلاله الحجب، ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لو لا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألا ‏يحترقوا لاحترقوا. ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره ربه تعالى محاضرة، حتى إنه يقول:

يا فلان، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول: يا رب ألم تغفر لي؟

فيقول: بلى بمغفرتي بلغت منزلتك هذه.

فيا لذت الأسماع بتلك المحاضرة.

ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة. ويا ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة.

‏{ وجوه يومئذ ناضرة، إلى ربها ناظرة، وجوه يوم إذا باسرة، تظن أن يفعل بها فاقرة } [القيامة:22-25].‏

النص منقول من كتاب:

حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح (ص355-360)؛ لإبن قيم الجوزية.

واسمحوا لي أحبتي أن أتوقف عن الكتابة ههنا ...‏

فدموعي تغالبني وعبرتي تنازعني إذ استرجعتُ شجوني أنا ...‏

لكم مني أحبتي عاطر تحيتي ...‏ (f)(f)(f)

ودمتم ...(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)‏



03-08-2005, 11:51 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #93
اثبات نبوة الرسول(ص)

السلام لجميعكم ..



الزميل الصفي ..(f)

تقول :

اقتباس:و هدفي هو ان تقرأ هذه الجملة جيدا:
و ذلك ان الاجرام العظام اذا تحركت نحو سمت لا تكاد تتبين حركتها. فقد اشرت لك بان هذه الجملة و التي تتكرر في اكثر من تفسير ( و ليس البيضاوي وحده ) تبين ان هذا المرور ليس يوم القيامة .


يا عزيزي الصفي .. ما اورده ابو السعود .. هو شرح لفكرة " مرور السحاب " مع كون الانسان الذي يراها " يحسبها جامدة " بالطبع لضخامتها ..:9:

فهو ومن ينقل عنهم يصور المشهد لمن يراها ..

ولا يشرح " وقت " حدوث هذا الهول !!;)

بدليل انه عاد وشرح بانه سيحدث في يوم القيامة وهو الجزء الذي لونته لكم بالازرق للتشديد عليه ..
فهمت مقصدي ..

فلا يجوز ان تقف عند شرحه الاول من زاوية معينة .. مكتفياً بها !!

متجاهلاً رأيه الكامل ونظرته الشاملة في تفسير النص ..

وهذا يصح ايضاً على تفسير ابن عباس وتفسير البيضاوي ..

اذ شرح الامر محددداً بفكرة " كيفية " رؤية الانسان للجبال وهي تمر مر السحاب .. بينما يحسبها جامدة ..!

فقط !

وبعد ذلك تطرق علماؤك لتفسير زمن حدوث هذا الهول .. واجمعوا بشبه اجماع على انه في يوم القيامة ..:9:

والنص الذي قبله يؤيد كلامهم !!!:9:




اقتباس:[QUOTE]يكفي ان قرانك قد تكلم عن يوم القيامة قبل نص النمل : 88 مباشرة ..

ليفهم المفسرون وبشكل سلس وطبيعي انه يتحدث عن يوم القيامة ..!!!:9:

فقبل هذا النص .. مباشرة !!!!

مباشرة !!!!


لقد ناقشت هذه النفطة في مداخلة سابقة . و لم يقل احد بوصل قراءة هذه الاية مع ما قبلها لانهما تكملان معنى بعضهما . و قلنا ان الواو هنا ليست واو عطف



تكملان معنى بعضهما .. الا يعني بانهما تتحدثان عن ذات الزمن !!!؟؟؟؟

يوم ينفخ في الصور ...

وترى السحاب تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ..!!!

اليس هذا ذات المشهد .. :9:

( وقد فسره علماؤك بانه من اهوال يوم القيامة .. وساقوا النصوص الاخرى من القران عن تسيير الجبال وقت القيامة ومن ضمنها نص سورة النمل ) ؟؟!!!

وتقول :

اقتباس:و قلنا ان الواو هنا ليست واو عطف

تقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:what:

واين دليلك ..؟؟؟؟؟;)

ام ان هذا ليس تفسير بالهوى ؟؟؟؟؟!!!!:no2:



اقتباس:[QUOTE]وازيدك :


بدليل قوله :

{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ . وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ . [SIZE=5]وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ}

التكوير : 1-3

تشكر للزيادة و لكن اعرف ان السير غير المرور ( الا عند شرطة الحركة). و الا لما استخدمت الكلمتان ( سير ) و ( مرور) لوصف نفس الموقف


استخدمت العبارتان المتقاربتان .. لشرح الصورة ..

مرة بعبارة " السير " .. وهي بمنظور ربك وعرضه لما سيحدث ..

{ واذا الجبال سيرت } ..!

ومرة اخرى استخدم " المرور " .. لشرح الصورة للناظر الذي سيراها يوم القيامة .. { تمر مر السحاب } .. بينما هذا الناظر " يحسبها جامدة " ..!:9:

ويكفي قول كتابك : { ويوم نسير الجبال ..} !

دليلاً على انها لا تسيير الأن .. انما ذلك من اهوال يوم القيامة ..:o

ودمت (f)

البابلي
03-09-2005, 06:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #94
اثبات نبوة الرسول(ص)

اقتباس:السلام لجميعكم ..

:no2:







اقتباس:يا عزيزي الصفي .. ما اورده ابو السعود .. هو شرح لفكرة " مرور السحاب " مع كون الانسان الذي يراها " يحسبها جامدة " بالطبع لضخامتها ..:9:

فهو ومن ينقل عنهم يصور المشهد لمن يراها ..

ولا يشرح " وقت " حدوث هذا الهول !!;)


جيد جدا فانت معي بان الجملة الاولى , و التي تكررت في اكثر من تفسير هي :
1- ليست قول ابي السعود او القرطبي او البيضاوي
2- هذ الجملة لم تقرر بان هذا يحدث يوم القيامة.
الى هنا نقول للمفسر شكرا لنقلك لنا لهذه الجملة , نقبلها منك , فقد اديتها لنا كما سمعتها فالقاعدة عندنا ( رحم الله امرا سمع مقالتنا فاداها كما سمعها فربما مبلغ اوعى من سامع)
اقتباس:بدليل انه عاد وشرح بانه سيحدث في يوم القيامة [وهو الجزء الذي لونته لكم بالازرق للتشديد عليه ..
فهمت مقصدي
و ارجو ان تفهم مقصدي و هو ان الاصل هو الجملة التي لم تلونها , لذلك ذكرها المفسرون في اول شرحهم للاية.
اقتباس:فلا يجوز ان تقف عند شرحه الاول من زاوية معينة .. مكتفياً بها !!

متجاهلاً رأيه الكامل ونظرته الشاملة في تفسير النص ..

يا سيد بابلي لا تدور في حلقة مفرغة فشرح المفسر للجملة الماثورة اجتهاد منه و لم يقصد ان يلزمنا يه.

اقتباس:


لقد ناقشت هذه النفطة في مداخلة سابقة . و لم يقل احد بوصل قراءة هذه الاية مع ما قبلها لانهما تكملان معنى بعضهما . و قلنا ان الواو هنا ليست واو عطف



تكملان معنى بعضهما .. الا يعني بانهما تتحدثان عن ذات الزمن !!!؟؟؟؟

يوم ينفخ في الصور ... [/QUOTE]


لا تكملان بعضهما , و لا تتحدثان عن نفس الزمن و لو تلت احداهما الاخرى الا اذا صرح القران بذلك و هو لم يفعل.


اقتباس:وتقول :

اقتباس:و قلنا ان الواو هنا ليست واو عطف

تقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:what:

واين دليلك ..؟؟؟؟؟;)

ام ان هذا ليس تفسير بالهوى ؟؟؟؟؟!!!!:no2:


ليس تفسير بالهوى فالواو انواع .
03-09-2005, 10:51 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #95
اثبات نبوة الرسول(ص)

سلام ونعمة للجميع ..(f)


الزميل العزيز الصفي ..

مازال مكانه يراوح !! :lol:



[QUOTE]

اقتباس:
يا عزيزي الصفي .. ما اورده ابو السعود .. هو شرح لفكرة " مرور السحاب " مع كون الانسان الذي يراها " يحسبها جامدة " بالطبع لضخامتها ..

فهو ومن ينقل عنهم يصور المشهد لمن يراها ..

ولا يشرح " وقت " حدوث هذا الهول !!
------------------------------------




جيد جدا فانت معي بان الجملة الاولى , و التي تكررت في اكثر من تفسير هي :
1- ليست قول ابي السعود او القرطبي او البيضاوي
2- هذ الجملة لم تقرر بان هذا يحدث يوم القيامة.
الى هنا نقول للمفسر شكرا لنقلك لنا لهذه الجملة , نقبلها منك , فقد اديتها لنا كما سمعتها فالقاعدة عندنا ( رحم الله امرا سمع مقالتنا فاداها كما سمعها فربما مبلغ اوعى من سامع



عزيزي لا ادري لماذا تغالط وتكابر لمجرد المكابرة !!؟؟؟:no2:

هذه الجملة شرحها علماءك من جهة " الناظر " والمشاهد للجبال وهي تمر مر السحاب .. بينما يحسبها جامدة .. وذلك لضخامتها ..!!:o

وهذا لا يعني بانهم ينفون وقوع هذا " الهول " في يوم القيامة ..!! :9:

يعني :

اولاً : شرحوا كيفية مرور الجبال مر السحاب .. بينما يراها الناظر جامدة !!:yes:

ثانياً : انتقلوا الى تبيان " زمن " حدوث ذلك وهو يوم القيامة ..
مبنيين تفسيرهم على النص السابق مباشرة !!

مباشرة !!

وهو { ويوم ينفخ في الصور ...} !!!:9:

واكثر علماء القران الكبار على ان الحدث هو من اهوال يوم القيامة ..

وقد دعموا تفسيراتهم بنصوص قرانية اخرى .. تحدثت عن " تسيير الجبال " .. او " واذا الجبال سيرت " .. الخ !!!:D

وجميعها تتفق معاً بالمعنى الواضح بان مرور وتسيير لجبال هو احد اهوال يوم القيامة ..

صدقني الكلام واضح ..:9:

وقرانك لم يجعل لجوقة المطبلين للاعجاز العلمي المزعوم اي منفذ!!!!:9:

وكلام مفسري القران ايضاً واضح .. !



[QUOTE]
اقتباس:
بدليل انه عاد وشرح بانه سيحدث في يوم القيامة [وهو الجزء الذي لونته لكم بالازرق للتشديد عليه ..
فهمت مقصدي
------------------------------


و ارجو ان تفهم مقصدي و هو ان الاصل هو الجملة التي لم تلونها , لذلك ذكرها المفسرون في اول شرحهم للاية


وارجوك بالمقابل ان تفهم مقصدي ..(f)


وهو ان ابو السعود .. قد شرح معنى " مرور الجبال كمر السحاب " .. للناظر اليها ..!
لذلك بالطبع ذكر ذلك في اول شرحه للنص ..


ثم اعقب كلامه بروايات على ان هذا سيقع يوم القيامة ..

وهو الجزء الذي لونته انا بالازرق .. لانه الاصل للنقطة المتحاور حولها ..

بان الجبال لا تسير الان .. انما سيحدث ذلك يوم القيامة ..

وهو الذي لا تريد حضرتك الاخذ به ..

تريد ان تتوقف فقط على الجزء الذي تحسبه يفيدك .. متغاضياً عن ما يدحض فكرة الاعجاز العلمي المزعوم ..! :no2:

وهذه منهجية معوجة .. ومسلك ممجوج .. وجدال مكابر متزمل بالمغالطة ..! :rose:


وانظر حين تصطدم بما يفحمك .. تدعي بان المفسر " يجتهد " !!!:o



[QUOTE]اقتباس:


فلا يجوز ان تقف عند شرحه الاول من زاوية معينة .. مكتفياً بها !!

متجاهلاً رأيه الكامل ونظرته الشاملة في تفسير النص ..

--------------------------



يا سيد بابلي لا تدور في حلقة مفرغة فشرح المفسر للجملة الماثورة اجتهاد منه و لم يقصد ان يلزمنا يه


واجتهاده الزم وقوله اوضح وهو الاعلم منك .. :23:

لانه يتحدث من واقع مهنته كونه احد علماؤكم ومفسري كتابكم ..!

لا سيما بانه فسر على ضوء القرائن في النصوص القرانية ..

اضافة الى ما دعمه وسانده من اقوال المفسرين الاخرين الذين اوردوا الروايات عن تفسير هذا النص " عن سير الجبال " ..!


وان كنت انت يا سيد صفي لا تلتزم به .. فهذا شأنك !(f)




[QUOTE]

اقتباس:
وتقول :


اقتباس:

و قلنا ان الواو هنا ليست واو عطف
----------------------------



تقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واين دليلك ..؟؟؟؟؟

ام ان هذا ليس تفسير بالهوى ؟؟؟؟؟!!!!


-------------------------

ليس تفسير بالهوى فالواو انواع

اين الجواب ؟؟؟؟؟!!!! :what:

الا ترى كم مرة كررت كلامك بان " الواو " ليست عطف ..

دون ان تطرح دليلاً واحداً على ذلك ..؟؟؟:?:

مع مطالبتنا لك بفعل ذلك ..

الى ان قلت اخيراً :

[QUOTE]ليس تفسير بالهوى فالواو انواع


يعني عنزة ولو طارت !!! :lol:


تحياتي (f)


03-12-2005, 06:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #96
اثبات نبوة الرسول(ص)
البابلي كتب :


اقتباس:يا عزيزي الصفي .. ما اورده ابو السعود .. هو شرح لفكرة " مرور السحاب " مع كون الانسان الذي يراها " يحسبها جامدة " بالطبع لضخامتها ..

فهو ومن ينقل عنهم يصور المشهد لمن يراها ..

ولا يشرح " وقت " حدوث هذا الهول !!


يا عزيزي ما بدنا هذا الشرح , فطالما الاية لم تقل اانه يوم القيامة , فنحن غير ملزمين بفهم الاية بما لم يرد فيها. و هذا يقودنا الى النقطة التالية ,
ما هي اهمية الواو بين هاتين الايتين؟
اقتباس:و قلنا ان الواو هنا ليست واو عطف
----------------------------



تقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واين دليلك ..؟؟؟؟؟

ام ان هذا ليس تفسير بالهوى ؟؟؟؟؟!!!!


-------------------------

ليس تفسير بالهوى فالواو انواع

اين الجواب ؟؟؟؟؟!!!! :what:

الا ترى كم مرة كررت كلامك بان " الواو " ليست عطف ..

دون ان تطرح دليلاً واحداً على ذلك ..؟؟؟:?:

مع مطالبتنا لك بفعل ذلك ..

الى ان قلت اخيراً :

[QUOTE]ليس تفسير بالهوى فالواو انواع


اذا كنت لا تعرف , فليس ذنبي.
هناك باب من ابواب البلاغة اسمه الفصل و الوصل.
و تحتم علينا البلاغة الوصل بالواو في ثلاثة مواضع . احد هذه الثلاثة مواضع هو الذي يهمنا هنا لانه ينطبق على الاية محل نقاشنا.
القاعدة البلاغية تقول : اذا اختلفت الجملتان خبرا و انشاء و أوهم الفصل ( اي ترك الواو) بخلاف المقصود, فيجب الوصل بالواو.

لنطبق هذه القاعدة على الجملتين في الايتين:

اقرأ الايتين ( الجملتين ) بدون الواو ثم أقرأهما بالوا:
وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ {87} تَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {88}

وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ {87} وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {88}

الان ركز معي جيدا :
عند قراءتك للصيغة الاولى بدون واو بين الجملتين تفهم بان رؤية الجبال جامدة و هي تمر مر السحاب تحدث يوم ينفخ في الصور.
و لكن لان الجملتين مختلفتان خبرا و انشاء فان الفصل ( حذف الواو) أوهم خلاف المقصود( اي اوهمنا ان رؤية الجبال جامدة و هي تمر مر السحاب يحدث يوم النفخ في الصور, و لأن هذا خلاف المقصود اي ان مرور الجبال كمرور السحاب ليس من احداث يوم ينفخ فس الصور فان البلاغة حتمت ما يسمى الوصل بالواو بين الجملتين .
:bye:




03-13-2005, 09:13 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #97
اثبات نبوة الرسول(ص)
سلام المسيح رب المجد ..




هذا رد على الصفي ..

مداخلة : 95

يقول :


اقتباس:اذا كنت لا تعرف , فليس ذنبي.

يا عزيزي انا لست اسأل لااعرف او لا اعرف ..:9:

انا اطالبك بان تضع دليلك حيثما تلقي بكلامك ..

فانت كررت حجتك المرسلة بان الواو ليست للعطف في نص القران ( النمل :88)..

وطالبناك مراراً وتكراراً ان تضع لنا الاسباب ؟؟!:what:

الى ان فعلت الان .. ولا ادري ما هدفك من تطويل النقاش لهذه الدرجة ..؟؟؟

فهل لكي نمل ونتوقف ..؟؟!!;)

على العموم ..

تقول :

اقتباس:هناك باب من ابواب البلاغة اسمه الفصل و الوصل.
و تحتم علينا البلاغة الوصل بالواو في ثلاثة مواضع . احد هذه الثلاثة مواضع هو الذي يهمنا هنا لانه ينطبق على الاية محل نقاشنا.
القاعدة البلاغية تقول : اذا اختلفت الجملتان خبرا و انشاء و أوهم الفصل ( اي ترك الواو) بخلاف المقصود, فيجب الوصل بالواو.

لنطبق هذه القاعدة على الجملتين في الايتين:

اقرأ الايتين ( الجملتين ) بدون الواو ثم أقرأهما بالوا:
وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ {87} تَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {88}

وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ {87} وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {88}  

الان ركز معي جيدا :
عند قراءتك للصيغة الاولى بدون واو بين الجملتين تفهم بان رؤية الجبال جامدة و هي تمر مر السحاب تحدث يوم ينفخ في الصور.
و لكن لان الجملتين مختلفتان خبرا و انشاء فان الفصل ( حذف الواو) أوهم خلاف المقصود( اي اوهمنا ان رؤية الجبال جامدة و هي تمر مر السحاب يحدث يوم النفخ في الصور, و لأن هذا خلاف المقصود اي ان مرور الجبال كمرور السحاب ليس من احداث يوم ينفخ فس الصور فان البلاغة حتمت ما يسمى الوصل بالواو بين الجملتين .

عال جداً ..

يعني قرانك لا يفهم سوى بقواعد اللغة العربية ؟؟!!!!!:o

يعني ان فسره علماؤك على ضوء القرائن والنصوص الاخرى ..

فهذا كله لا قيمة له عندك ؟؟!!!:rose: :lol:


يا عزيزي الصفي :

لطالما طرحت علينا قواعدكم العربية ..

لتتهرب من التفاسير المعتمدة لدى علماءكم ..

وابن السعود وغيره يفهمون العربية مثلك واكثر ..:23:

وقد فسروا مر الجبال وسيرها بانه سيحدث يوم القيامة ..
بناء على النص ذاته ..

وبناء على نصوص اخرى قرانية ..

فلا ادري علام جدالك المستميت ..:15: :D

والان تضع لنا قاعدة من قواعد عربيتك عن العطف ..
والعطف بين جملة خبرية وانشائية ..:what:


الا تعلم بأنه بهذه ايضاً اختلفتم ..؟؟؟؟ :lol:

وعلى ماذا لم تختلفوا ؟؟؟؟؟:lol2:


قاعدتك غير ثابتة يا عزيزي .. اقرأ :


الاتقان في علوم القران – السيوطي – النوع الثاني والاربعون

مسئلة:

[SIZE=6]اختلف في جواز عطف الخبر على الإنشاء وعكسه، وقال الزمخشري: في الأولى ليس المعتمد بالعطف الأمر حتى يطلب له مشاكل، بل المراد عطف جملة ثواب المؤمنين على جملة ثواب الكافرين. وفي الثانية أن العطف على تؤمنون لأنه بمعنى آمنوا، ورد بأن الخطاب به للمؤمنين ويبشر للنبي صلى الله عليه وسلم، وبأن الظاهر في تؤمنون أنه تفسير للتجارة لا طلب. وقال السكاكي: الأمران معطوفان على قل مقدرة قبل يا أيها، وحذف القول كثير.
______________________________

اذن .. اختلفتم !!!

البعض منعه .. :no2: والبعض اجازه ..!!!:9:


متى اتفقتم تعال احكي يا صديقي ..;)


ويبقى تفسير علماء القران لسورة النحل : 88
بان الجبال ستسير يوم القيامة ..

هو الاثبت والاقوى ..

فلا اعجاز ولا من يحزنون ..:lol:

تحياتي :97:
03-14-2005, 03:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #98
اثبات نبوة الرسول(ص)
كتب البابلي

اقتباس:والان تضع لنا قاعدة من قواعد عربيتك عن العطف  
والعطف بين جملة خبرية وانشائية ..
و من قال ان القاعدة تتكلم عن العطف , الا تقرا جيدا يا بابلي؟
هل في الجملة التالية كلام عن العطف؟
اقتباس:اذا كنت لا تعرف , فليس ذنبي.
هناك باب من ابواب البلاغة اسمه الفصل و الوصل.
و تحتم علينا البلاغة الوصل بالواو في ثلاثة مواضع . احد هذه الثلاثة مواضع هو الذي يهمنا هنا لانه ينطبق على الاية محل نقاشنا.

اقتباس:هذا رد على الصفي

صدفني قرأت و انا انتظر ردا على قدر هذا العنوان , فماذا كان الرد ؟

تورد كلام عن السيوطي في موضوع مختلف تماما و تقول:


اقتباس:اذن .. اختلفتم !!!

البعض منعه .. والبعض اجازه ..!!!


متى اتفقتم تعال احكي يا صديقي ..

اقرا يا بابلي مرة ثانية و قل لي من اختلف و في اي شئ:

القاعدة البلاغية تقول : اذا اختلفت الجملتان خبرا و انشاء و أوهم الفصل ( اي ترك الواو) بخلاف المقصود, فيجب الوصل بالواو.

لنطبق هذه القاعدة على الجملتين في الايتين:

اقرأ الايتين ( الجملتين ) بدون الواو ثم أقرأهما بالوا:
وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ {87} تَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {88}

وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ {87} وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {88}

الان ركز معي جيدا :
عند قراءتك للصيغة الاولى بدون واو بين الجملتين تفهم بان رؤية الجبال جامدة و هي تمر مر السحاب تحدث يوم ينفخ في الصور.
و لكن لان الجملتين مختلفتان خبرا و انشاء فان الفصل ( حذف الواو) أوهم خلاف المقصود( اي اوهمنا ان رؤية الجبال جامدة و هي تمر مر السحاب يحدث يوم النفخ في الصور, و لأن هذا خلاف المقصود اي ان مرور الجبال كمرور السحاب ليس من احداث يوم ينفخ فس الصور فان البلاغة حتمت ما يسمى الوصل بالواو بين الجملتين .



و بعد ان اعجزتك , ماذا اتى منك؟

اقتباس:اذن .. اختلفتم !!!

البعض منعه .. والبعض اجازه ..!!!


متى اتفقتم تعال احكي يا صديقي ..

هل هذا ردك يا نيافة البابلي؟
الا ترى الضعف الذي انتم فيه؟
بل هناك من يتشدق بان اللي فيني مكفيني

ما اوردته عن السيوطي يتناول موضوعا مختلفا و هو عطف الخبر على الانشاء:

اقتباس:مسئلة اختلف في جواز عطف الخبر على الإنشاء وعكسه فمنعه البيانيون وابن عصفور ونقله عن الأكثرين وأجازه الصفار وجماعة مستدلين بقوله تعالى وبشر الذين آمنوا في سورة البقرة وبشر المؤمنين في سورة الصف‏.
و انا اتحدث عن متى يجب الفصل بالواو:
القاعدة البلاغية تقول : اذا اختلفت الجملتان خبرا و انشاء و أوهم الفصل ( اي ترك الواو) بخلاف المقصود, فيجب الوصل بالواو.

و وضعت لك الايتين بدون الفصل بالواو لتقرء بنفسك و لتقارن بين القراءة بوجود واو الفصل. و لا ينكر الا مكابر بان القراءة بدون واو الفصل تعني ان مرور السحاب يكون يوم ينفخ في الصور, و لكن ورود واو الفصل غير المعنى , فعن اي اختلاف تتحدث؟
03-14-2005, 10:13 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #99
اثبات نبوة الرسول(ص)


سلام المسيح رب المجد ..

عزيزي الصفي ..(f)


بدلاً من الدوكة الي انت عاملها ..:d:

تارة تدخل في اللغة العربية ..

وتارة اخرى تفسر كما شئت .. مؤيداً كلامك بمفسر واحد ( تظنه يوافقك ) بينما ترفض تفسير الاخرين ..!!;)


سؤال ورد غطاه ..

الواو في ( سورة النحل : 88) .. هل هي عطف على ما قبلها من كلام عن النفخ في الصور وهو من مشاهد يوم القيامة ..؟؟؟!!!

هل الواو هنا عطف ام لا ..؟؟؟؟؟:what:

ان قلت لي : لا ليست عطفاً ..!:no2:

اعتماداً منك على قواعد بيانية نحوية ( من الوف القواعد والمتاهات البائسة التي تحويها هذه اللغة الغريبة ):confused::rose:

سأقول لك : ان ابو السعود وغيره من المفسرين قد اعتبروها واو " عطف " على ما قبلها !!:9:

وهم علماء القران ومفسريه .. وفطاحل اللغة العربية ..!!:23:

صدقني استطيع الاكتفاء الى هذا الحد ..
وان اتعلق باقوال علماؤك ( الذين هم حجة عليك )!

وفي هذا الكفاية لاثبات ان القران تحدث عن " سير " .. و " مرور " الجبال كاحد اهوال يوم القيامة ..!!!

خصوصاً عن هناك نصوص اخرى اعتمدها مفسري القران لاثبات ان " سير الجبال " هو من اهوال يوم القيامة ..:23:


:97:

تحياتي .. ودعواتي لك :D

البابلي
03-15-2005, 03:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 437
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #100
اثبات نبوة الرسول(ص)
[SIZE=6]قال تعالى:

<. وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً (89) وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعاً (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَراً رَّسُولاً (93) وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَراً رَّسُولاً (94) قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاءِ مَلَكاً رَّسُولاً (95) قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (96)‏ وَمَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاء مِن دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْياً وَبُكْماً وَصُمّاً مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيراً (97) ذَلِكَ جَزَآؤُهُم بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً وَرُفَاتاً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً.>



03-15-2005, 05:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سنة زواج الرسول وإنجابه رضا البطاوى 0 401 04-25-2014, 09:12 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  سنة قتال الرسول والمسلمين للكفار رضا البطاوى 0 358 04-23-2014, 08:35 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  سنة يأس الرسول من إيمان الكفار رضا البطاوى 0 348 04-21-2014, 07:55 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل لم يرسل الرسول(ص) لبناء دولة؟ رضا البطاوى 0 435 01-11-2014, 11:39 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الرسول يتحدث عن عبدالناصر والسادات! فارس اللواء 0 437 12-15-2013, 01:11 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS