كتب البابلي
اقتباس:والان تضع لنا قاعدة من قواعد عربيتك عن العطف
والعطف بين جملة خبرية وانشائية ..
و من قال ان القاعدة تتكلم عن العطف , الا تقرا جيدا يا بابلي؟
هل في الجملة التالية كلام عن العطف؟
اقتباس:اذا كنت لا تعرف , فليس ذنبي.
هناك باب من ابواب البلاغة اسمه الفصل و الوصل.
و تحتم علينا البلاغة الوصل بالواو في ثلاثة مواضع . احد هذه الثلاثة مواضع هو الذي يهمنا هنا لانه ينطبق على الاية محل نقاشنا.
اقتباس:هذا رد على الصفي
صدفني قرأت و انا انتظر ردا على قدر هذا العنوان , فماذا كان الرد ؟
تورد كلام عن السيوطي في موضوع مختلف تماما و تقول:
اقتباس:اذن .. اختلفتم !!!
البعض منعه .. والبعض اجازه ..!!!
متى اتفقتم تعال احكي يا صديقي ..
اقرا يا بابلي مرة ثانية و قل لي من اختلف و في اي شئ:
القاعدة البلاغية تقول : اذا اختلفت الجملتان خبرا و انشاء و أوهم الفصل ( اي ترك الواو) بخلاف المقصود, فيجب الوصل بالواو.
لنطبق هذه القاعدة على الجملتين في الايتين:
اقرأ الايتين ( الجملتين ) بدون الواو ثم أقرأهما بالوا:
وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ {87} تَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {88}
وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ {87} وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {88}
الان ركز معي جيدا :
عند قراءتك للصيغة الاولى بدون واو بين الجملتين تفهم بان رؤية الجبال جامدة و هي تمر مر السحاب تحدث يوم ينفخ في الصور.
و لكن لان الجملتين مختلفتان خبرا و انشاء فان الفصل ( حذف الواو) أوهم خلاف المقصود( اي اوهمنا ان رؤية الجبال جامدة و هي تمر مر السحاب يحدث يوم النفخ في الصور, و لأن هذا خلاف المقصود اي ان مرور الجبال كمرور السحاب ليس من احداث يوم ينفخ فس الصور فان البلاغة حتمت ما يسمى الوصل بالواو بين الجملتين .
و بعد ان اعجزتك , ماذا اتى منك؟
اقتباس:اذن .. اختلفتم !!!
البعض منعه .. والبعض اجازه ..!!!
متى اتفقتم تعال احكي يا صديقي ..
هل هذا ردك يا نيافة البابلي؟
الا ترى الضعف الذي انتم فيه؟
بل هناك من يتشدق بان اللي فيني مكفيني
ما اوردته عن السيوطي يتناول موضوعا مختلفا و هو عطف الخبر على الانشاء:
اقتباس:مسئلة اختلف في جواز عطف الخبر على الإنشاء وعكسه فمنعه البيانيون وابن عصفور ونقله عن الأكثرين وأجازه الصفار وجماعة مستدلين بقوله تعالى وبشر الذين آمنوا في سورة البقرة وبشر المؤمنين في سورة الصف.
و انا اتحدث عن متى يجب الفصل بالواو:
القاعدة البلاغية تقول : اذا اختلفت الجملتان خبرا و انشاء و أوهم الفصل ( اي ترك الواو) بخلاف المقصود, فيجب الوصل بالواو.
و وضعت لك الايتين بدون الفصل بالواو لتقرء بنفسك و لتقارن بين القراءة بوجود واو الفصل. و لا ينكر الا مكابر بان القراءة بدون واو الفصل تعني ان مرور السحاب يكون يوم ينفخ في الصور, و لكن ورود واو الفصل غير المعنى , فعن اي اختلاف تتحدث؟