ولن يرى الحقيقة من لايرومها
((1))
سأدخل في الموضوع مباشرة ..هذه المرة ...بدون جواز جدي ومن غير وثائق ابي..!
لكني مضطر للتوقف لحظة ...للشخصنة!!
حول (الثابت والمتحول)! في فكر استاذي د. بهجت
استطيع ان ادعي انني قرأت كل موضوعاتك ..
وبناء على هذه الخبرة!
هناك احتمالين..
إما اني كنت أقرأ للدكتور ...بالمقلوب
او ان استاذي انقلب فجأة 180درجة
ولأني لاأقرأ الا وانا متأكد اني صاحي !
يبقى الاحتمال الثاني ...(؟)
((2))
أـ تخلفنا بكل اشكاله والوانه...ازمة تؤرق كل مفكر حر
صغر او كبر حجما......فما بالنا بحجم مفكر كـ بهجت..
ب ـ اخطأ الدكتور حين توهم جذورا للمشكلة...مصدرها التاريخ
هنا سيضطر للدخول في مارثون تاريخي مع الزملاء...
نحن كقراء ...لن ننتظر طويلا ...ولن ندهش لو قرأناالحدث ونقيضه
سجاياالفاتحين ومغوليتهم...برهم وفجورهم...فسادهم وتقواهم
كلها مصادر وكلها تاريخية....وكل سيغني على مولاه!
التاريخ ليس مولا لأحد (!!)...هذا صحيح...
لكن الاصح.......انه لاتاريخ بلا أحد......ولا أحد بلا غاية!
لاغرابة في ان نقرأ ...خلال خمسين صفحة قادمة مثل هذا
اقتباس: بهجت يرد على مواطن مصري
أنت يا زميل تفقد أعصابك فتناقض نفسك ، ستتشهد بكتاب " تاريخ الرسل والملوك للطبرى " ،و لكنك تشكك فيه عندما استشهد به !
بعد لحظات ..او بعد ايام ...سنقرأ لمواطن مصري..
صداً للإتهام بالاتهام نفسه....مستخدما الطبري نفسه...او ابن كثير نفسه
او السيوطي نفسه...،!
جـ ـ المقالة في الاساس للدكتور القمني ...سيناريو تاريخي يسقط فيه
سيد القمني مفاهيمنا العصرية...على حدث تاريخي (سقيفة بني ساعدة)
جرف مسار تاريخ البدو واشطانهم ! ...بالكامل..!
عبارة مستفزة (بالفعل) اوردها القمني عن طلب عمر من ابن العاص
تخريب مصر في سبيل اعمار مدينة رسول الله..!!؟
قرأ العبارة بهجت ...انفعل ...احضر كل المراجع التاريخية
في مكتبته...ثم راح يشدو بكل مأسي همج الصحراء
في مصر والشام والعراق ورغم مرور الأيام
لم يتوقف بهجت ولم يهدأ ـ ولو فعل لعاد فكره الى طبيعته
العقلانية المنطقية التي عرفناها في كل اطروحاته
هكذا استنتج د. بهجت ...خلاصة المقال وهدفه وفحواه في عبارة
ذيلها القمني ...في عجز المقالة ..
ومن حقي ...ان استنتج .....انا ايضا!
**لست قارئا جيدا للقمني (ولاحتى لغير القمني !)
لكن ماقرأته له ـ ربما ـ يكفيني لفهمه
القمني يكتب مقالاته وكتبه ـ غالبا ـ بحذر شديد لحد الوسوسة
يكتب على اقل من مهله...يراجع مايكتبه ربما عشرات المرات
يخطط لـهدفه من كل عبارة كيف تصل ؟ ومالذي يريده منها؟
ومالذي يمكنه والذي لايمكنه وضعه مابين العبارات وبين السطور
لذا...صار عصيا حتى على اعتى خصومه..
بالنسبة لي افهم مقالا للقمني ( مثل مقاله موضوعنا هنا) على هذا النحو:
((من الطبيعي ان تنتج البداوة سلوكا كهذا ولأن كل سلوك يكمن خلفه فكر اصحابه...ولأن هؤلاء الاصحاب يدعون سماويته....آن لنا ان نسأل ؟
كيف لإله ان يساير بدويا في همجيته...؟ ))
المؤكد ـ بالنسبة لي على الأقل !ـ ان مشكلة القمني
مع اله البدو لا مع البدو.......
د.بهجت...بالغ كثيرا...فأراد ان يكتسح البدو ورب البدو في جرافة واحدة
فانجرف خلف التاريخ ...وليته لم يفعل...
كنت اتمنى لو علق د.بهجت على رؤية القمني لفكر اله عمر وخالد..
وكنت اتمنى لو تفضل د.بهجت ..في عرض فكرة القمني الاساسية
عرضا يزيل الستار الذي اجبر القمني على وضعه خلف الفكرة نظرا لكونه يكتب باسمه الصريح..
** مايؤيد رؤيتي لكتابات القمني التاريخية...أن الرجل يحرث خلف الافكار
التي خلف السلوك .....لايأبه بالسلوك نفسه باعتباره تاريخيا وانتهى
لكن آثاره الفكرية لاتزال تعشعش في رؤوس مئات الملاين
إذن بدوية الفكر ....هي الاشكال ...حين نعلم ان مصدرها سماوي!
لماذا حين اطاع البدو الله ..زاد تخلفهم وخلفوا معهم و خلفهم ضحاياهم!
في أحد كتب القمني ـ اظن انه كتاب رب الزمان ـ أقول اظن !
يعرض رؤيته ببساطة هكذا:
الفكر الأحادي والرؤية المتسلطة لذاتها ولا شيء غير ذاتها
وعسف العقول باتجاهها عبر سلطة غاشمة تسخدم قوتها لفرض الفكرة فرضا
يجبر العقول على الانسياح في قالب واحد ...لافكاك منه ولا مجال لنقده
يعطي ناتجا ـ لامناص منه ـ اسمه التخلف !
ضرب مثلا بـ اخناتون ...الذي اصابه الله بهوس التوحيد..
كانت مصر ـ حين استلم الزمام ـ في أزهى حالتها أنفتاحا فكريا
وتنوعا ثقافيا تعج بكل اطياف الفكر ..والفن والادب
وحين اصابه هوس التوحيد ...واجبر الناس ...نحو فكر واحد في قالب واحد
انتجت مصر ماانتجه سعد في العراق وعمرو في الفسطاط...
أتذكر ان القمني حمدالله ! لأن اخناتون شهد مظاهر التخلف في عصره
قبل ان يغادر الى حيث آمون !
** بعد هذا إن اصر د.بهجت على رأيه فسأنصاع لقضاء الله الذي لاراد لقضائه
لكن سيبقى في النفس ...بعض آهات السؤال ...
**
البدو قتلوا ونهبوا ودمروا...طيب ...مئتين سنة (على الأكثر)
على ضفاف النيل الم تكن كافيه كي يتحضر البدو ويؤسسوا بناء حضاريا
يضاهي الوعاء الحضاري الزاهي لأبناء النيل الاصليين ..
التحضر ليس مركبا جينيا خاصا بجنس دون آخر ...
لماذا انتج المغول حضارة في الهند ؟
اليس المغول بدو؟
في ملتي واعتقادي ....هذا هو الاتجاه العلمي الذي يتوقع
ان نجهد خلفه لا خلف سيوف البدو ...وعدد الرقاب التي جزت
برمح القعقاع...وسيف خالد...
فقد رحل القعقاع وبقي احفاد خالد ...بفكر القعقاع...
وجلافة خالد...
لماذا؟