{myadvertisements[zone_1]}
هل القرآن محرف ؟
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #191
هل القرآن محرف ؟
طبعا المتمرد يعتقد بان الامثلة التي يضربها تصب في مجرى النقاش , و هي لن تقدم أو تؤخر فلم يقل له احد ان يفهم كلمة ضرب بمعنى واحد فقط او كلمة جناح بمعنى واحد فقط.و لكن خطأك هو اعتقادك بان المعنى الاصلي للضرب هو فعل ايقاع الضرب و الجناح هو عضو الطيران و ان هذه الكلمات استعيرت للتعبير عن معان أخرى. بل ان كلمة ضرب اصلها السفر و السير و كلمة جناح اصلها جنح بمعنى مال. و اذا اراد ان يفهم ما المقصود بقوله ( يجدونه مكتوبا عندهم ) فيمكنه ان ينتظر حتى اكمل ردي على السرياني .

الاستاذ السرياني

رغم اني طلبت منك ان تكون مداخلاتك قصيرة حتى يمكن الرد عليها الا انك لم تستجب .
تقول :

اقتباس:" حسنا ، لكن هنالك من ادعى ، بأن التوراة التي بين ايدينا اليوم ليست هي توراة الامس التي نزلت على موسى والتي يذكرها القرآن ...

وهكذا ايضا فيما يتعلق بالزبور ، اذ قيل انه ليس كتاب المزامير ومختلف عنه ...

يا سيدي كم مرة اعيد و اكرر نفس النقطة لك بان ما بايديكم لا يسمى التوراة. و ان من يقول لك بان ما معكم اليوم ليس التوراة المذكورة في القران , كلامه صحيح. و قلت لي بالحرف ( بانك لا تصدق القران) مما دعاني لاقحام الكتاب المقدس لانك تصدق به. و لكنك تعود لنفس المربع الاول في كل مرة.
لذلك لن نناقش هذا النقطة مرة أخرى لانني على يقين بان الجميع وضح لهم بان العهد القديم ليس هو التوراة.

و تقول :

اقتباس:القرآن لايقر بامكانية اختفاء الوحي الالهي ، من هو اذا الذي ينادي بهذا وعلى ماذا يستند ؟

ثم اين هو الاصل اذا كنت تنفي اختفائه ؟"


لاحظ جيدا ياصفي بأني اناقشك بما تقوله انت واطلب منك التوضيح في مايقال ، لكنك تحاول التملص من الأسئلة ، وبدلا من أن تجيب على تساؤلاتي تذهب بنا الى كتابنا المقدس مع اننا اشرنا باننا نبحث في امر التوراة والزبور المنتوجات القرآنية ولاعلاقة بكتابنا في هذا الموضوع ...

يا اخي بالله عليك ألم أقل لك بان التوراة موجودة في التابوت؟ الم اورد لك الاية القرانية , و لما اخذت تعارض ما قلته لك باختلافات الاراء في كتب التفسير اضطررتني مرة اخرى لوضع نصوص من الكتاب المقدس تؤيد كلامي؟ فلماذا تحتج اذن على استدلالي ؟ ماذا تريدني أن أفعل اكثر ؟
تطلب الدليل من القران فابرزه لك فتقول لي لا لا , فالمفسرون اختلفوا. احسم لك و ارجح احد الاراء التي اوردها المفسرون بالكتاب المقدس فتقول دع الكتاب المقدس و اتركنا في التوراة القرانية . اين هي ؟ نقول في التابوت. تقول و لكن المفسرين اقوالهم متضاربة.

و مرة اخرى تعود و بنفس التساؤلات و كانني لم اجاوب عليها:

اقتباس:وفي المشاركة رقم 169 عدت انا بتكرير الأسئلة :

القرآن لايقر بامكانية اختفاء الوحي الالهي ، من هو اذا الذي ينادي بهذا وعلى ماذا يستند ؟

ثم اين هو الاصل اذا كنت تنفي اختفائه ؟

ثم تكتب حضرتك رسالة 171 وتنسى مرة اخرى الاجابة على تساؤلاتي !

بل والاسوء من هذا كله تتهمني انا باللف والدوران !!

وفي الرسالة التالية شددت انا على هذه النقطة والتزمت بمطلبي ، وهو توضيح التساؤلات المطروحة ...

وماذا فعلت انت ؟

اهملت مرة اخرى تساؤلاتي ... لابل تعاتبني على قولي :

تارة تدعون انها اختفت ولاوجود لها ...
وتارة اخرى تدعون ان وحي الله الى انبياءه لايمكن ان يختفي ...

وكان الاجدر بك بدلا من العتاب ان توضح لنا التساؤلات :

اذا كنت تنفي اختفاء الوحي الالهي ، اين هي الكتب السماوية التي تكلمنا عنها ولماذا تجهل انت مضمونها ؟

قلت : الكتب التي بين ايدينا اليوم هي ليست الكتب التي انزلها الله على انبيائه

يا سيد سرياني انا لم اتجاهل اسئلتك و لكني اجبت عليها , المشكلة انك لا تعرف ما تريده.

القران هو الذي تكلم عن وحي الله و رسالاته لانبياءه , و بمعنى مختلف عن معنى الوحي عندكم و هو ( أي القران) الذي قرر بان التوراة هي التي كتبت و دونت و انها قي التابوت , فلماذا تعاود السؤال نفسه اكثر من مرة, اليست هذه الاجابة واضحة.
الزبور ليس وحيا مدونا , و ما اوردته عن المفسرين انت نفسك قلت عنه:
اقتباس:مرة بيقولو ، كل ماانزله الله على انبيائه هو زبور ، ومرة بيقولو هو ذكر ، مع انهم يفرقون بين الزبور الكتاب والذكر ام الكتاب !!!

فكلمة زبر نفسها لا تعني كتب , و يمكنك ان تقرأ في القران:
{وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ} (25) سورة فاطر

فالقران يفرق بين الكلمتين , زبر و كتاب , بل انه يستعملها في ايات اخر بمعنى مغاير تماما لمعنى كتب:
{فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} (53) سورة المؤمنون
{آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا } (96) سورة الكهف

فالزبر لا تعني كتب .

03-15-2005, 09:28 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #192
هل القرآن محرف ؟
الصفي

النقطة الاساسية في حوارنا الان هي التوراة والزبور في التعريف او المفهوم القرآني ...

وقد القينا الضوء على الآية القرآنية التي تستند انت عليها في ادعاءك ، ان بعض الكتب كالزبور والانجيل لم تدون ... وتبين لنا ان لاشيء يشير فيها الى ماتدعيه ...

لكن قبل العودة الى ردك الاخير اعطيك ردا سريعا مختصرا على مشاركتك رقم 176 الى 169

تقول :

ما تسميه ( التوراة الوهمية )التي أؤمن بها , هي ما ذكرها العهد القديم نفسه حين قال :
تثنية 31
فعندما كمل موسى كتابة كلمات هذه التوراة في كتاب الى تمامها 25 أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلا 26 خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب الهكم ليكون
هناك شاهدا عليكم .

فهل ماورد في التثنية تسميه وهما؟



اقول :

ياعزيزي صفي ، لماذا تستند في تعريفك للتوراة القرآنية على الكتاب المقدس ؟

هل تريد ان تقول ، ان محمد اخذ معلوماته عن التوراة من كتابنا؟

قلنا ان التوراة في المنظور اليهودي المسيحي هي اكثر من الالواح الحجرية التي كتب الله عليها الوصايا العشر ...

توراتنا تشمل الوصايا العشر والناموس والتاريخ ...

ولامجال للمقارنة في هذا الموضوع بين توراتنا وتوراتك التي تتحدث عنها ...

توراتنا وكتبنا موجودة بين ايدينا ونعلم مضمونها ...

انت تتحدث عن توراة وكتب سماوية لاوجود لها وتجهل مضمونها ... ولذا فهي وهم ...

انتهى الكلام في هذه النقطة هنا وارجوا ان تراجع رسالتي السابقة ونتابع معا من هناك ...


رد على المشاركة 177


تقول :

يصر الزميل السرياني على ارجاعنا الى المداخلة 169 , باعتبار انني لم اجاوب عليها , رغم ان اسالتها بعضها مكرر و سبق الاجابة عليه, و لكن لنراجعها ثانية فربما لم الحظ سؤالا مع كثرة التداخلات :

اقتباس:

دعك من الكتاب المقدس وخلينا نركز في التوراة والزبور ، اي الوهم الذي تؤمن به ... وهو مااوحاه الله الى انبياءه موسى وداود وعيسى ...

انت تحدثنا عن كتب لاتعلم اين هي ولاتعرف مضمونها ... لاتعرف متى اوحى الله بها وكيف اوحى الله بها ... لاتعرف عنها شيء الا القليل الذي ذكره القرآن ...

بداية تدعي انها كتب اختفت ولااحد يعلم متى وكيف ...



قلت لك ابرز اين قلت انا انها كتب و اختفت و لا احد يعلم كيف و متى.

اقول :

تكلمنا عن وحي تجهل مضمونه ولاتعرف اين هو ...

ونحن لازلنا نبحث في امر الكتب التي سبقت القرآن ، هل اختفت ام لم تختفي ، وان كان الوحي لايختفي ، كما تقر انت ، فأين هي الكتب المنزلة ؟

نتابع في هذا موضوع بحسب ماقدمته انت من دلائل وردودي عليك في المشاركة الاخيرة ...

تقول :

أليس جدالكم قائم على ان القران قال ( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون) و ان التوراة ذكر ؟ فهل تأييد هذا الذي ورد هو ادعاء مني؟


اقول :

اولا : هل تؤمن انت بأن الآية تشمل ايضا الذكر التوراتي ؟

ثانيا : اذا كنت تستند على هذه الآية لتنفي امكانية اختفاء التوراة فلابد انك تؤيد عدم تعرضها للتحريف ايضا ... وبالتالي انت ملزم بالرد على السؤال " اين هي التوراة الحقيقية التي تتحدث عنها وتنفي امكانية تحريفها واختفائها ؟"

لاحظت انك تقول : " انها في التابوت" وسااعود لنتكلم في هذا اذا لم يكن لديك ماتضيفه ...

_______________

اقتباس:

ثم تأتي في الرسالة الاخيرة وتدعي بكل ثقة ان هذه الكتب غير موجودة والدليل من قولك :


"ان ما بين ايديكم اليوم ليس التوراة و لا الانجيل ...

الكتاب الذي بين ايديكم و الذي تسمونه الان الكتاب المقدس هو ما كتبه ابتاع دياناتكم..."


وتتابع قائلا :

طبعا بكل ثقة فالقران و العهد القديم اتفقا على ماهية التوراة و بانها شئ غير اسفار العهد القديم التي كتبت بعد ان كتب الله لموسى في الالواح و بعد ان اتم موسى ما كتبه واسماه التوراة و شهد على ذلك كاتب التثنية. هل بعد كل هذا لا اقول بكل ثقة؟
"فالقران و العهد القديم اتفقا على ماهية التوراة و بانها شئ غير اسفار العهد القديم"




العهد القديم اتفق مع القرآن على نفي صحة العهد القديم !!!!!

شو هيدا عمي صفي ؟؟؟!!!

معلش مش راح نتعمق كتير بحكياتك ... ومش راح نستعرض نظرة اهل الكتاب لتوراتهم ، لانه ، كما اعترفت بنفسك ، توراتنا غير توراتكم ... ومشان هيك خلينا بالتوراة القرآنية المبهمة !

______________________

اقتباس:

القران يتكلم عن وحي الله الى انبياءه و لا يقصد ما كتبه بشر بوحي من الله

اين ترى الفرق ؟



الفرق واضح في ان الله يقول انه اوحى لانبياءه :سورة النساء

و انت تتحدث عن كتب كتبها آخرون غير هؤلاء الانبياء مسوقين بالروح القدس , نحن نتكلم عن وحي مباشر من الله الى النبي و انت تتكلم عن كتابة من شخص آخر غير صاحب الرسالة مسوقا بالروح القدس.
هذا هو الفرق و يا له من فرق![/COLOR]


اقول :

لاارى جوابا على سؤالي !

اليك كلامك مرة اخرى من المشاركة رقم 167
الصفي كتب/كتبت
الاستاذ السرياني

ان ما بين ايديكم اليوم ليس التوراة و لا الانجيل . لان التوراة و الانجيل هي وحي مثل القران اوحى الله به الى موسى و عيسى كما ان الزبور ايضا هو وحي الله الى داود. الكتاب الذي بين ايديكم و الذي تسمونه الان الكتاب المقدس هو ما كتبه ابتاع دياناتكم , في الوقت الذي يتحدث فيه القران عن وحي الله الى موسى و داود و عيسى انتم تتحدثون عن اسفار تاريخية اسفار انبياء كبار اسفار انبياء صغار كتب متى و لوقا و مرقس و يوحنا و بانها كتبت مسوقة بالروح القدس او بوحي الله . القران يتكلم عن وحي الله الى انبياءه و لا يقصد ما كتبه بشر بوحي من الله.
عتدما قلت ان وحي الله لا يحرف , قصدت ما اوحاه الى انبياءه موسى و داود و عيسى.


اقول :

الم يدون رسولك مااوحي به اليه ؟ الم يقل لكاتبه " اكتب هكذا نزلت "؟

الا تستند انت على الحديث الصحيح المسند الى الرسول وعلى السنة النبوية الشريفة المكتوبين من قبل البشر وتعتبرهما وحي من الله ؟

مرة اخرى : اين هو الفرق فيما يوحي به الله للنبي وبين مايدونه النبي البشري من وحي الهي اتاه ؟؟؟

الله اوحى الى اشعياء ، فدون اشعياء مااوحاه به الله اليه ...

اله محمد اوحى الى رسوله ، ان صح التعبير لان محمد لم يتلقى وحي من الله وانما من المدعو جبريل ، فأمر محمد بكتابة الوحي ...

اين الفرق ؟

الآية التي اقتبستها لاتوضح الفرق ونحن ناقش فيها في حديثنا عن الوحي المدون والغير مدون ...


_____________________


اقتباس:

حلوه هاي !!!

الزبور والانجيل لم يدونا ...

اعتقد بأننا امام تعليم اسلامي جديد ...

سأنظر الى ماقلته حضرتك خارجا عن تعاليم الاسلام الى ان تؤكد لي غير ذلك ... وساتروى في الرد على ادعاءك هذا الى ان اسمع توضيحك ...

يعني ماكفانا كل التخبط تبع المفسرين بخصوص التوراة والزبور حتى تطلعلنا انت هلا بنهفة جديدة ؟

كفاكم تخبط يازلمة !!!


اي تخبط يا زلمة. نسيت اننا نتحدث عن الزبور و الانجيل بمفهوم القران؟ ارجع الى القران و اثبت انهما مدونان مثل التوراة.


اقول :

لاابدا عزيزي الصفي ، انا مانسيت ... بس مش لما تثبت لي بالاول ان هذا التعليم من القرآن !!!


______________

اقتباس

نسيت انت الآية 34

"وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ "

فسر لنا هذه ايضا ومن ثم نتابع ...


و ما دخلها بموضوعنا؟ أم تريد ان تقول لي لقد اختلف مفسروكم.

_________________

لا مش هيدا هدفي ... هدفي فرجيك انو كلام القرآن كلام غامض ومبهم ولايمكنك فهمه الا بالرجوع الى الاسرائيليات والخرافات اليهودية ...

انت فسرت الكلام الي قبلها وطنشت عليها ، ليش ؟


الرد على الرسالة رقم 178


النقطة الاولى فيها هي قيد المناقشة في ما سبق ولاداعي للتكرار ...


النقطة الثانية


اقتباس:



اوحى الله بها ولاتعرفون متى كان هذا ... اختفت ولاتعلمون كيف اختفت ... هي كلام الله وتجهلون مضمونها ... انزلها الله ولاتعرفون كيف انزلها!!

و لا ادري من اين اتيت بهذه الاستنتاجات باننا لا ندري متى اوحي بها او ما هو مضمونها او اننا لا نعرف كيف انزلها. أما عن اختفاءها فهو ما لم اقل به .


اقول :

بسيطة كتير ...

انفي انت قولي واعرض مالديك من معلومات حول التوراة القرآنية ...

هات لنشوف !

اولا : متى اوحى الله بها ؟

تقول :


أما متى أوحى الله بها فان الاية القرانية التي اوردناها لك تذكر الانبياء الذين اوحى لهم الله

اقول :

نذهب لنرى ماتقوله الآية ...


{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} (163) سورة النساء"

يازلمة مافي ذكر للتوراة خالص بالآية !!!

ماعلينا ، مش مهم ابدا ...

سؤالنا " متى اوحى الله بالكتب السماوية التي تؤمنون بها ؟"

والآية التي تعتمد عليها انت لاتوضح ذلك ، لان لاأثر للتاريخ والعصور والازمنة فيها ... وهي عبارة عن معلومة بسيطة يدركها كل انسان بسيط ينتمي الى اهل الكتاب ولايحتاج الامر الى وحي من جبريل ولا الى رسول عربي يعلنها...

ثانيا : كيف اوحى الله بها ؟

تقول :


و اما كيفية وحيها فهو ما كنت اناقشه مع بعض الزملاء قبل ان يفقدوا اتزانهم و يلجأ بعضهم الى الشخصنة و تعمد التمويه على القراء. و اكمالا لموضوع الوحي, فالقران هو كتاب العربية , و قد اوحي القران وسط اقوام لم تكن عندهم رسالة سماوية من قبل و بالضرورة فان بعض الكلمات العربية اعطاها القران بعدا جديدا لم يكن مألوفا من قبل . من ضمن هذه الكلمات كلمة ( وحي) و التي قلنا ان معناها في العربية قبل القران هو ( الالهام). البعد الغيبي الجديد الذي اعطاه القران للكلمة هو
احد وسائل كلام الله الى البشر :

{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ}سورة الشورى

و ما تفهمه انت من الكلمة ( وحي) و انت تستمده من الكتاب المقدس[/COLOR]


اقول :

انا لم اقارن بين منظور كتابي ومنظور كتابك للوحي ، فهذا الموضوع طويل وعميق وليس هذا المكان المخصص له ... لكني اود ان اعرف منك كيف اوحى الله بالكتب السماوية التي سبقت القرآن ...

تابع !



1فلما رأى بلعام انه يحسن في عيني الرب ان يبارك اسرائيل لم ينطلق
كالمرة الاولى والثانية ...
سفر العدد 24
فالمعنى المقصود هنا هو اشبه بما يكون نبوءة او دعوة. و هي معان بعيدة عن المقصود بكلمة وحي كما عرفتها العرب و كما استخدمها القران



شايف كيف ياصفي ؟!

رجعنا على الكتاب المقدس ...

يبدوا ماعندك شي تقولو ...

كيف اوحى الله بالتوراة والزبور والانجيل ؟

المنظور اليهودي والمسيحي للوحي في الكتاب المقدس معلوم لدينا ، ولانخالفك على قولك انه مختلف عن المفهوم القرآني ...

انت تتكلم عن كتب اوحى بها الله وذكرها القرآن ، ونحن نسألك كيف اوحى بها ...

وتقول
وهذا قليل ...

الكتب هي خاصة باليهود ، فلماذا تحاول ان تضعها تحت سقف المفهوم القرآني العربي للوحي ؟

لماذا لايكون الوحي الى انبياء بني اسرئيل مختلف عن طبيعة الوحي الجبريلي الى محمد ؟

ثالثا :قلنا انكم تجهلون مضمونها ...

ولم تنفي انت هذا ...

اماالنقطة الاخيرة من رسالتك حول تدوين الوحي فهي قيد المناقشة في رسالة سابقة...

رد على الرسالة رقم 179

تقول :[/COLOR]

نواصل..
فقد اوضحنا ان كلمة ( وحي) بمعنييها اللغوي
( الهام) و الاصطلاحي القراني ( كلام الله , رسالة الله),

قد اخطأ مترجم الكتاب المقدس في استخدامه كترجمة لكلمة عبرية تعني قال او تحدث او اعلن...
الغرض من هذ التحليل هو ان يتضح ما هو مقصد القران من ان الله اوحى الى انبياءه . و ما هو الفرق بين وحي التوراة و القران من جانب و وحي الزبور و الانجيل من جانب آخر



اقول :

حسنا ، لنقل انه اعلان ، وسنسلم جدلا بأن المترجم لم يصب في ترجمته ...

وقد وافقناك على القول ، ان مفهوم القرآن للوحي مختلف عن مفهومنا ...

ولاكنك تتجاهل دوما باننا هنا لانبحث في مفهومنا للوحي ولاحتى المقارنة ...

انت تكلمنا عن كتب سماوية اتى القرآن الى ذكرها ... ونحن نسألك ، ماذا تعرف عنها ... متى اوحي بها ، كيف اوحي بها ، ماهو مضمونها ، واين هي ؟؟؟

اذا لم تعطي توضيحات كافية وشافية على الاسئلة ، تكون انت بمثابة من يتحدث عن امور وهمية لاوجود لها ...


تحياتي

03-15-2005, 11:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #193
هل القرآن محرف ؟
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  المتمرد   كتب/كتبت  

إلى من يقول بأن الإنجيل لم يدون:


الأعراف 157: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ [SIZE=6]مَكْتُوبًا يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ  



مكتوبا في الإنجيل ؟ :what:




:loveya:




ليس كل مكتوب مدون لان مكتوب لها معان أخرى في العربية:
{قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُل لِلّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } (12) سورة الأنعام


{وَإِذَا جَاءكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (54) سورة الأنعام




ابن كثير

" الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُول النَّبِيّ الْأُمِّيّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدهمْ فِي التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل "

وَهَذِهِ صِفَة مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ فِي كُتُب الْأَنْبِيَاء بَشَّرُوا أُمَمهمْ بِبَعْثِهِ وَأَمَرُوهُمْ بِمُتَابَعَتِهِ [SIZE=6]وَلَمْ تَزَلْ صِفَاته مَوْجُودَة فِي كُتُبهمْ يَعْرِفهَا عُلَمَاؤُهُمْ وَأَحْبَارهمْ


شو هي الكتب الي عم يتكلم عنها ابن كثير ؟
03-16-2005, 12:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #194
هل القرآن محرف ؟
اقتباس:  free mind   كتب/كتبت  
سيريانى  

كتبنا فى الزبور من بعد الذكر

نعم قال الله كتبنا

و ذلك حق

فقد كتب الله فى الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادى الصالحون

هذا عن ترتيب الكتابه

فماذا عن ترتيب الانزال ؟

انت تبنى استدلالك بفرض ان ترتيب الكتابه هو نفسه ترتيب النزول

فماادراك ان ذلك الفرض صحيح ؟:what:

السؤال هو : هل دون الزبور والانجيل ام لا ؟

الصفي ينفي ذلك ويقدم ادلته ... ونحن نحاول ان نبطل دعواه بتعريض اقواله والدلائل التي يقدمها للفحص ...

فأنا لم اتحدث عن ترتيب الكتابة ولاترتيب النزول ... وبيني وبينك ، انا مش فهمان ليش بتحكو عن ترتيب النزول والكتابة في حديثكم عن التوراة والانجيل ؟

وبعدين ليش لازم ... يلا بلا مااحكي ...

تحياتي
03-16-2005, 12:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #195
هل القرآن محرف ؟
free mind

تمنيت مرة في حياة أهلي أن أشعر بأنك تقرأ الموضوع أصلا قبل أن تدحش أنفك فيه (وكأنك أضفت شيئا) :lol:

اقتباس:متمرد

الذى يجدونه مكتوبا عندهم فى التواره و الانجيل

نعم مكتوبا فى التوراه و الانجيل المنزلين من الله تعالى  

فما العجب فى ذلك ؟:what:


يعني احترنا يا أقرع من وين بدنا نمشطك :?:

أنت تؤيد كلامي وتقول بأن الصفي مخطئ ويجهل معنى الآية :9:

أما بالنسبة لقولك فما العجب في ذلك ، فهناك العجب العجاب ، ولكن أرجو أن نبقى في صلب الموضوع الأساسي وهو تحريف القرآن ولكننا تطرقنا إلى ذهه النقطة لأن الصفي قال بأن الإنجيل لم يدون :no2:

فأثبتنا له العكس (ومن قرآنك)

فنرجو أن نعود لصلب الموضوع مرة أخرى ;)

فيا ترى ما هو رأيك في قول أخيك المسلم الصفي ؟ :baby:






الصفي

اقتباس:طبعا المتمرد يعتقد بان الامثلة التي يضربها تصب في مجرى النقاش , و هي لن تقدم أو تؤخر فلم يقل له احد ان يفهم كلمة ضرب بمعنى واحد فقط او كلمة جناح بمعنى واحد فقط.و لكن خطأك هو اعتقادك بان المعنى الاصلي للضرب هو فعل ايقاع الضرب و الجناح هو عضو الطيران و ان هذه الكلمات استعيرت للتعبير عن معان أخرى. بل ان كلمة ضرب اصلها السفر و السير و كلمة جناح اصلها جنح بمعنى مال.

والله لأهريك أمثلة لسة :23:

كلمة [SIZE=6]"الذكر"


ذكر ذو القرنين:

الكهف 83: وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا


ذكر نوح:

الأعراف 63 – 64: أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ

الأعراف 69: أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ


ذكر صالح:

القمر 25 – 27: أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ


ذكر موسى:

الأنبياء 105: وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ

الأنبياء 48: وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ


ذكر عيسى:

آل عمران 58: ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ

فالقرآن يتكلم عن عيسى ويذكر قصصه ومعجزاته وأقواله في سورة آل عمران من الآية 33 إلى الآية 57 ، ثم يقول "ذلك" (أي قصص عيسى) نتلوه عليك من الذكر الحكيم

فأين كانت قصص عيسى ومعجزاته مكتوبة قبل أن تتلى على محمد ويعلمها ؟ بالإنجيل

فالذكر الحكيم هو مرادف للإنجيل

وتخصيص الذكر بالكتاب (أي التوراة والإنجيل) يتضح من تسمية القرآن "أهل الكتاب" و "أهل الذكر"

الأنبياء 7: وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


ذكر كل من جاء قبل محمد:

الأنبياء 24: أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ



والآن ، ما رأيك أن نقول بأن القرآن تعهد بحفظ الذكر الذي نزل على الرسل والأنبياء بلسان قومهم ، ونستدل بسورة الحجر والآية 9

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

إذن إلهك تعهد بحفظ ما نزل على ذو القرنين ونوح وصالح وموسى وعيسى وكل من جاء قبل محمد ، صح ؟ ;)

أم أنك ستقول لي الآن قرينة وبطيخ ؟ :23:

ومع هذا فالرد جاهز وتمت كتابته :rolleyes:


اقتباس:و اذا اراد ان يفهم ما المقصود بقوله ( يجدونه مكتوبا عندهم ) فيمكنه ان ينتظر حتى اكمل ردي على السرياني .

لأ لأ لأ مش قادر أنتظر :lol:

يا رجل حتى المسلمون أنفسهم يخطئونك :23:



يا زلمة اعترف مشان الله :no:

هات الفلقة يا جابــــــــــــــــــر :angry:




:loveya:



03-16-2005, 08:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #196
هل القرآن محرف ؟
الاستاذ السرياني

لو لا تدخلك بالاسئلة التي تضطرني للاجابة عليها لاكملت ما هو المقصود بالانجيل في القران.
مفهوم التوراة و الزبور كما هو في القران بينته لك , و لا معنى لعدم اشتمال القران على تواريخ
وحيهما فهذه ليست مهمة القران أن يقول هذا حدث سنة كذا او سنة كذا .
كان لا بد من المقارنة بين ما يقوله القران و ما يقوله الكتاب المقدس , لانك في كثير من الاحيان تصر على ان فهم القران لمعنى التوراة فهم خاطئ و وهمي , و انكم تعرفون ما هي التوراة و تؤمنون انها ليست ما في الالواح فقط و لكتها كما تقول :


اقتباس:قلنا ان التوراة في المنظور اليهودي المسيحي هي اكثر من الالواح الحجرية التي كتب الله عليها الوصايا العشر ...

توراتنا تشمل الوصايا العشر والناموس والتاريخ ...

ولامجال للمقارنة في هذا الموضوع بين توراتنا وتوراتك التي تتحدث عنها ...

توراتنا وكتبنا موجودة بين ايدينا ونعلم مضمونها ...

انت تتحدث عن توراة وكتب سماوية لاوجود لها وتجهل مضمونها ... ولذا فهي وهم ...

يا رجل انت سألت عن مفهوم القران للتوراة و اوضحناه لك قلت هذا وهم. و ضعنا لك ما يدل على انك انت من يتحدث عن وهم, و ان ما تسميه انت اليوم توراة ليس التوراة فتاريخيا التوراة اكمل موسى كتابتها قبل ان يكتب اليهود اسفارهم التاريخية التي اشرت اليها . هذه الاسفار يقول القران انها ليست كتابة الله و انما كتابتهم هم . هذا ما يقوله القران , اوضحته لك , و انت حر في تصديقه او عدم تصديقه و لكن لا تقول بان مفهوم القران وهمي او غامض.

اقتباس:تكلمنا عن وحي تجهل مضمونه ولاتعرف اين هو ...

ونحن لازلنا نبحث في امر الكتب التي سبقت القرآن ، هل اختفت ام لم تختفي ، وان كان الوحي لايختفي ، كما تقر انت ، فأين هي الكتب المنزلة ؟


لست انا الذي يكلمك و لا مفسرو القران. بل انه منزل القران من يحدثك. و ليس من المنطقي ان يعيد القران ما هو موجود في هذه الرسالات , لان كل رسالة لها منهجيتها و منسكها , و يبقى الامر المشترك هو جوهر هذه الرسالات , الذي هو الاقرار بوحدانية الله و ربوبيته:
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} (25) سورة الأنبياء

هذه هي اولى مقتضيات الوحي.
فالقران يقول بان الله لم يرسل رسولا الا أوحى له:
1- انه لا اله الا الله.
2-ان يعبدوه.

{شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ} (13) سورة الشورى



و يخبر القران ان كل رسالات الله التي بعث بها رسله هي الدعوة الى عبادة الله :

{إِذْ جَاءتْهُمُ الرُّسُلُ مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ قَالُوا لَوْ شَاء رَبُّنَا لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ} (14) سورة فصلت
لذلك فالقران - و عكس ما تظن- أسهب في الكلام عن الرسل السابقين و موقف أقوامهم منهم. خاصة سلوك بني اسرائيل و هو الذين بعث فيهم الرسل :
{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ} (20) سورة المائدة

و اذ قلنا ان الرسل كلهم دعوا الى توحيد الله و عبادته فكل هذه الرسالات تسمى الاسلام لانها تدعوا الى التسليم لله و الخضوع اليه.

فذكر القران ان نوح دعى الى التوحيد :

{لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} (59) سورة الأعراف

و بين القران انهم جميها مسلمون لله تعالى, و قد ذكرنا هذا بالتفصيل في شريط آخر فلا داع للاعادة.
و لكن ما يهمنا هو وحي الله تعالى الى موسى و عيسى. و قد تناول القران بيان رسالتيهما.
{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ} (83) سورة البقرة

فبين انه اعطى الكتاب لموسى و سماه الفرقان و التوراة:

{وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} (53) سورة البقرة

{وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ} (145) سورة الأعراف
فاوضح القران ان الله أعطى لموسى في التوراة:

1 من كل شئ موعظة.
2- تفصيل كل شئ.


والقران يبين ان الله تعالى أمر بني اسرائيل ب:
1- عبادة الله.
2- الاحسان الى الوالدين.
3-الاحسان الى ذوي القربى و اليتامى و المساكين.
4- ان يحسنوا القول.
5- ان يقيموا الصلاة.
6-ان يؤتوا الزكاة.

{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاء تْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ} (32) سورة المائدة
7- حرم عليهم القتل الا :
* لمن يقتل نفسا.
* من يفسد في الارض.


و ما سبق هو حقيقة ما في التوراة . اما ما ورد عن قصص بني اسرائيل فهذا ليس محتوى التوراة. فالله تعالى اعطى موسى التوراة بعد خروجه من مصر مع بني اسرائيل . فكيف يكون ما دار قبل اعطائه التوراة او بعد اعطائه لها هو من مضمون التوراة؟
يتبع..
03-16-2005, 11:26 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #197
هل القرآن محرف ؟
قلنا :اما ما ورد عن قصص بني اسرائيل فهذا ليس محتوى التوراة. فالله تعالى اعطى موسى التوراة بعد خروجه من مصر مع بني اسرائيل . فكيف يكون ما دار قبل اعطائه التوراة او بعد اعطائه لها هو من مضمون التوراة ؟

فعلى سبيل المثال يقول القران :

{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } (54) سورة البقرة

و هذه القصة حدثت بعد ان أعطى الله التوراة لموسى . فكيف تكون هذه القصة اللاحقة جزء من التوراة؟

او ما حدث بعد موسى :

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} (246) سورة البقرة

فكيف تكون قصة طالوت و جالوت و داود جزء من التوراة و قد بين القران انها اعطيت لموسى , و موسى قد مات منذ وقت طويل قبل هذه القصة؟
ان تصورنا لتوراة موسى واضح جدا لا خلط فيه فاذا انتم توافقون ان التوراة هي كتاب موسى فلا سبيل الى القبول بادخال قصص تاريخ بني اسرائيل بعد اكمال كتابة موسى للتوراة اليها , فهي عندئذ لا تسمى توراة موسى.
و سابين الان ما هو الانجيل في مفهوم القران.. يتبع..
03-16-2005, 12:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #198
هل القرآن محرف ؟
المتمرد كتب

اقتباس:والله لأهريك أمثلة لسة :23:

كلمة [SIZE=6]"الذكر"


يا رجل لا تقتل نفسك فنحن نعرف ان الذكر له عدة معان و قد ناقشنا هذا الموضوع العام الماضي و خلصنا منه.

اقتباس:فالقرآن يتكلم عن عيسى ويذكر قصصه ومعجزاته وأقواله في سورة آل عمران من الآية 33 إلى الآية 57 ، ثم يقول "ذلك" (أي قصص عيسى) نتلوه عليك من الذكر الحكيم

فأين كانت قصص عيسى ومعجزاته مكتوبة قبل أن تتلى على محمد ويعلمها ؟ بالإنجيل

فالذكر الحكيم هو مرادف للإنجيل

لا تخاف , جاييك الموت يا تارك الصلاة:lol:




اقتباس:[QUOTE]و اذا اراد ان يفهم ما المقصود بقوله ( يجدونه مكتوبا عندهم ) فيمكنه ان ينتظر حتى اكمل ردي على السرياني .

لأ لأ لأ مش قادر أنتظر :lol:



انت هر هبيبي!



اقتباس:يا زلمة اعترف مشان الله :no:

هات الفلقة يا جابــــــــــــــــــر :angry:


{سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} (45) سورة القمر



03-16-2005, 12:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #199
هل القرآن محرف ؟
الانجيل بين الاسلام و المسيحية


القران كلام الله صرح بان المسيح عيسى بن مريم هو رسول الله الى بني اسرائيل . و ان الله تعالى خلقه خلقا اجازيا و ايه بالمعجزات و اوحي اليه الانجيل.

إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ {45}‏ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ {46} قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ {47} وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ {48} وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {49} وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُونِ {50} إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ {51} آل عمران


و الانجيل كما يعرفه القران هو وحي الله الى نبيه عيس (ص) بخلاف ما عليه عقيدة النصارى بان الاناجيل هي ما دونه البشيرون متى و لوقا و مرقس و يوحنا مسوقين بالروح القدس.

و قد ورد لفظ الانجيل في القران الكريم 12 مرة ترافق ذكره مع التوراة في 10 منها. هذا الترافق اقتضته ضرورة ان رسالة الانجيل هي اكمال لرسالة التوراة. حسب بشارة متى :

لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء . ما جئت لانقض بل
لاكمّل .

متى 5 : 17

و لكن القران بعد ان بين ان السميح (ص) بعث الى بني اسرائيل , اضاف :
{وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُونِ} (50) سورة آل عمران

و لقد أشار القران الى ان الله تعالى كان قد حرم على بني اسرائيل بعض الاشياء:

{فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيرًا} (160) سورة النساء
{وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ} (146) سورة الأنعام

و هذه الاحكام التي تحل ما كان محرما من قبل و حسب القران من ضمن محتويات الانجيل.
كما ان ما قاله المسيح عليه السلام قاله بناء على نص منزل عليه في الانجيل:

{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} (72) سورة المائدة

و النص هو ان الله تعالى حرم الجنة على من يكفر به .
خلافنا مع النصارى انهم يقولون ان الانجيل ليس وحي من الله انزله على عيسى.

اذن هناك شهادة القران عن الانجيل و هنا رأي النصارى .
أول الخلافات : هي ان الانجيل كلمة يونانية تعني البشارة او الخبر السار.
ثاني الخلافات هي ان الانجيل ليس وحي الله الى عيسى و انما هو ما كتبه البشيرون مسوقين بالروح القدس.
و سنتعرض لهذين الخلافين ثم ننظر في الخلافات الاخرى.

معنى الكلمة الانجيل:

كما ذكرنا فان القران سمى وحي الله الى نبيه عيسى انجيلا . و القران هو كتاب عربي . و كلمة الانجيل ليست كلمة يونانية بل هي كلمة عربية. و حتى الاراء القديمة في معنى الانجيل لم تشر الى اصل يوناني اطلاقا.

والإِنْجيل: مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط، وقيل اشتقاقه
من النَّجْل الذي هو الأَصل، يقال: هو كريم النَّجْل أَي الأَصل
والطَّبْع، وهو من الفِعل إِفْعِيل

و الاراء بان اصل الكلمة : عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ , تنسى ان اصل اللغات الثلاث واحد فهي جميعا سامية.
الكلمة اليونانية Euaggelion و التي تعني

الاخبار المفرحة التي اطلقت على بشارات متى و لوقا ومرقس و يوحنا لا تقابل الكلمة العربية انجيل. و ليس من الصحة ان تطلق كلمة انجيل على كتب البشارات, لان القران يقصد بانجيل وحي الله الى نبيه عيسى. و البشارات و بشهادة النصارى ليست وحي الله الى عيسى و انما هي كتابات البشيرين.

باي لغة نزل الانجيل ؟

القران يقول :
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (4) سورة إبراهيم

و بما ان المسيح عليه السلام هو من بني اسرائيل و ارسل اليهم فحسب القران فان الانجيل بلسان بني اسرائيل. و لكن ما هو اللسان الاسرائيلي؟
المعروف ان اللسان الاسرائيلي هو اللغة العبرية. و لكن الاعتقاد السائد بان اللغة التي كانت تتحدث في فلسطين في القرن الميلادي الاول هي الارامية , و ان المسيح كان يعلم و يخاطب الجموع باللغة الارامية . و مع ذلك فان العهد الجديد مكتوب باليونانية. و استبعد معظم الباحثين ان يكون هناك اصل ارامي لما كتبه البشيرون , اما الرسائل فقد كتبت ابتداء باليونانية.
لهذا و حسب القران فان الانجيل المنزل على عيسى نزل بلسان قومه ( بني اسرائيل) و هو كلام منطقي و معقول. و لا منطق في ان يكون و حي الله الى عيسى بلسان غير لسان قومه , آرامي كان أم يوناني.

يتبع..



03-16-2005, 02:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #200
هل القرآن محرف ؟
هل بشارات متى و لقا و مرقس و يوحنا هي وحي الله الى المسيح أم هي سيرته كما دونها البشيرون؟
هل بوجد في البشارات ما يفيد بان الله خاطب المسيح بكلام أوحاه اليه؟


03-16-2005, 02:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,116 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ ) TERMINATOR3 16 4,116 10-19-2011, 10:33 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  هل الكتاب المقدس محرف ؟ قطقط 39 5,359 06-24-2005, 04:23 AM
آخر رد: Guest
  الكتاب المقدس محرف (1) عبد الرحمن ويصا 44 7,044 04-12-2005, 04:40 AM
آخر رد: ديدات

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS