{myadvertisements[zone_1]}
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #11
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى
( 4 6 )

Persian Mithraism was more a collection of traditions and rites than a body of doctrines. However, once the Babylonians took the Mithraic rituals and mythology from the Persians, they thoroughly refined its theology. The Babylonian clergy assimilated Ahura-Mazda to the god Baal, Anahita to the goddess Ishtar, and Mithras to Shamash, their god of justice, victory and protection (and the sun god from whom King Hammurabi received his code of laws in the 18th century B.C.) As a result of the solar and astronomical associations of the Babylonians, Mithras later was referred to by Roman worshippers as 'Sol invictus', or the invincible sun. The sun itself was considered to be "the eye of Mithras". The Persian crown, from which all present day crowns are derived, was designed to represent the golden sun-disc sacred to Mithras.
As a deity connected with the sun and its life-giving powers, Mithras was known as 'The Lord of the Wide Pastures' who was believed to cause the plants to spring forth from the ground. In the time of Cyrus and Darius the Great, the rulers of Persia received the first fruits of the fall harvest at the festival of Mehragan. At this time they wore their most brilliant clothing and drank wine. In the Persian calendar, the seventh month and the sixteenth day of each month were also dedicated to Mithras.
The Babylonians also incorporated their belief in destiny into the Mithraic worship of Zurvan, the Persian god of infinite time and father of the gods Ahura-Mazda and Ahriman. They superimposed astrology, the use of the zodiac, and the deification of the four seasons onto the Persian rites of Mithraism.


ديانة مثرا الفارسية كانت مزيج من التقاليد و الطقوس أكثر منها مجموعة من العقائد .
و عندما أقتبس البابليون هذه العقيدة من الفرس قاموا بعمل تطوير و تنقيح كبير لها و أصبح
أهورا مازدا هو الإله baal أو بعل و الآلهة أناهيتا أصبحت الآلهة عشتار ( ishtar )
و الإله ميثرا أصبح ( shamash ) أو الإله شماش و يهيئ من هنا جاءت كلمة شمس
العربية حيث كان يعتبر هذا الإله ( ميثرا عند الفرس ) أله الشمس عند البابليين و كذلك عند الرومان
فسمي أله الشمس و كانوا يعتبرون الشمس إحدى عينيه .
التاج الفارسي كان على هيئة قرص شمس و منه اشتقت العديد من تيجان الملوك .
لأن هذا الإله كان يعتبر آله الشمس عند الفرس كان من ألقابه ( آله المراعي الواسعة )
و كان الإله ميثرا يعتبر السبب في نمو المراعي الخضراء و نمو النباتات و كان يخصص
الشهر السابع من التقويم الفارسي له و كذلك اليوم السادس عشر من كل شهر .
كذلك كان يقام احتفال له في الربيع .


The Persians called Mithras 'The Mediator' since he was believed to stand between the light of Ahura-Mazda and the darkness of Ahriman. He was said to have 1000 eyes, expressing the conviction that no man could conceal his wrongdoing from the god. Mithras was known as the God of Truth, and Lord of Heavenly Light, and said to have stated "I am a star which goes with thee and shines out of the depths".


كان الفرس يسمون ميثرا ( الوسيط ) بين آله النور كبير الآلهة أهورا مازدا و آله الظلام أهريمان
كما كانوا يؤمنون بأن له ألف عين علامة على أن لاشيء يخفى عليه من أعمال البشر و كان
يسمى أيضا آله الحقيقة و آله النور السماوي .

( يتبع )
12-25-2003, 03:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #12
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى
( 5 6 )

Mithras was associated with Verethraghna, the Persian god of victory. He would fight against the forces of evil, and destroy the wicked. It was believed that offering sacrifices to Mithras would provide strength and glory in life and in battle. In the Avesta, Yasht 10, it reads that Mithras "spies out his enemies; armed in his fullest panoply he swoops down upon them, scatters and slaughters them. He desolates and lays waste the homes of the wicked, he annihilates the tribes and the nations that are hostile to him. He assures victory unto them that fit instruction in the Good, that honour him and offer him the sacrificial libations."
Mithras was worshipped as guardian of arms, and patron of soldiers and armies. The handshake was developed by those who worshipped him as a token of friendship and as a gesture to show that you were unarmed. When Mithras later became the Roman god of contracts, the handshake gesture was imported throughout the Mediterranean and Europe by Roman soldiers.
In Armenian tradition, Mithras was believed to shut himself up in a cave from which he emerged once a year, born anew. The Persians introduced initiates to the mysteries in natural caves, according to Porphyry, the third century neoplatonic philosopher. These cave temples were created in the image of the World Cave that Mithras had created, according to the Persian creation myth.

Sacrificial offerings of cattle and birds were made to Mithras, along with libations of Haoma, a hallucinogenic drink used by Zoroastrian and Hindu priests, equated with the infamous hallucinogen 'Soma' described in the Vedic scriptures. Before daring to approach the altar to make an offering to Mithras, Persian worshippers were obliged to purge themselves by repeating purification rituals and flagellating themselves. These customs were continued in the initiation ceremonies of the Roman neophytes.


الإله ميثرا كانت له رفيقة هي الآلهة Verethraghna آلهة النصر عند الفرس و كانت
الذبائح تقد له لأنه من المعتقد أن تقديم الذبائح للآله ميثرا كانت تعطي القوة في الحياة
و النصر في المعارك .
مكتوب في كتب الفرس القديمة أن ميثرا كان يتجسس على أعداءه و كان يسحقهم
في كل معاركهم و يبيد من يخالفه من الأمم و يعطي قوة لأتباعه ضد أباع آله الظلام .
عندما انتقلت عبودية مثرا للرومان كان مثرا يعتبر أله العهود و المواثيق و كان العلامة
على احترام العهد هي المصافحة باليد , علامة السلام لأن من يصافح لا يحمل في يده
سلاح و من هنا ظهرت المصافحة ( handshake ) علامة السلام و الصداقة و منها انتشرت
لدول البحر الأبيض و أوروبا و العالم .
في التقليد الأرمني لعبادة مثرا كان يعتقد أن ميثرا مقره في كهف يخرج منه مرة
واحدة في العالم يولد فيها من جديد .
في التقليد الفارسي كانت تقام المعابد لميثرا في الكهوف لأنه من المعتقد أن العالم كله عبارة
عن كهف كبير خلقه ميثرا .
العديد من الذبائح كانت تقدم للإله ميثرا من مواشي و طيور و كان الكهنة يشربون
مشروب معين قبل تقدمهم إلى مذبح الإله ميثرا و الشعب كان يجب عليه أن يجلد نفسه
بالسياط علامة على التطهر قبل التقدم للمذبح .


Mithraic worshippers believed that the human soul descended into the world at birth. The goal of their religious quest was to achieve the soul's ascent out of the world again by gaining passage through seven heavenly gates, corresponding to seven grades of initiation. Therefore, being promoted to a higher rank in the religion was believed to correspond to a heavenly journey of the soul. Promotion was obtained through submission to religious authority (kneeling), casting off the old life (nakedness), and liberation from bondage through the mysteries.
The process of Mithraic initiation required the symbolic climbing of a ceremonial ladder with seven rungs, each made of a different metal to symbolize the seven known celestial bodies. By symbolically ascending this ceremonial ladder through successive initiations, the neophyte could proceed through the seven levels of heaven. The seven grades of Mithraism, were: Corax (Raven), Nymphus (Male Bride), Miles (Soldier), Leo (Lion), Peres (Persian), Heliodromus (Sun-Runner), and Pater (Father); each respective grade protected by Mercury, Venus, Mars, Jupiter, the Moon, the Sun, and Saturn.
The lowest degree of initiation into the grade of Corax symbolized the death of a new member, from which he would arise reborn as a new man. This represented the end of his life as an unbeliever, and cancelled previous allegiances to the other unacceptable beliefs. The title Corax (Raven) originated with the Zoroastrian custom of exposing the dead on funeral towers to be eaten by carrion birds, a custom continued today by the Parsis of India, the descendants of the Persian followers of Zarathustra.
Further initiation involved the clashing of cymbals, beating of drums, and the unveiling of a statue of Mithras. The initiate drank wine from the cymbal to recognize it as the source of ritual ecstasy. Next, he ate a small morsel of bread placed on a drum, to signify his acceptance of Mithras as the source of his food. This bread had been exposed to the rays of the sun, so by eating the bread the worshipper was partaking of the divine essence of the sun itself. The initiate would also offer a loaf of bread and cup of water to the statue of Mithras.
When a neophyte reached the degree of Miles (soldier), he was offered a crown, which he had to reject with the saying "Only Mithras is my crown". The indelible mark of a cross, symbol of the sun, was then branded on his forehead with a hot iron to symbolize his ownership by the deity, and he would renounce the social custom of wearing a wreath. From then on, the neophyte belonged to the sacred militia of 'The Invincible God Mithras'. All family ties were severed and only fellow initiates were to be considered brothers.
Worshippers used caves and grottos as temples wherever possible, or at least gave temples the internal appearance of caves or of being subterranean by building steps leading down to the entrance. They took part in masquerading as animals, such as ravens and lions, and inserted passages into their ritual chants that were devoid of any literal meaning. All of these rites that characterized Roman Mithraism originated in ancient prehistoric ceremonies.
During the rituals, the evolution of the universe and the destiny of mankind was explained. The service consisted chiefly of contemplating the Mithraic symbolism, praying while knelt before benches, and chanting hymns to the accompaniment of flutes. Hymns were sung describing the voyage of Mithras' horse-drawn chariot across the sky. Invokers and worshippers of Mithras prayed, "Abide with me in my soul. Leave me not [so] that I may be initiated and that the Holy Spirit may breathe within me." Animal sacrifices, mostly of birds, were also conducted in the Mithraeums.
The Mithraic clergy's duty was to maintain the perpetual holy fire on the altar, invoke the planet of the day, offer the sacrifices for the disciples, and preside at initiations. The Mithraic priests were known as Patres Sacrorum, or Fathers of the Sacred Mysteries. They were mystically designated with the titles Leo and Hierocorax, and presided over the priestly festivals of Leontica (the festival of lions), Coracica (the festival of ravens), and Hierocoracica (the festival of sacred ravens).



يؤمن أتباع ميثرا أن الأرواح البشرية تنزل على الأرض عند الولادة و لكي ترجع
إلى السماوات العليا مرة أخرى يجب أن تجتاز سبع سماوات و كل ما زادت طاعة و التزام
المؤمن يجتاز إحدى هذه السماوات و لذلك فمن أهم طقوس المعتنقين لديانة ميثرا
هو تسلق سلم رمزي عدد درجاته سبعة كل درجة من معدن مختلف كرمز للصعود للسماوات العليا .
من طقوس العبادة للمؤمن الجديد بديانة مثرا أنه يقرع الطبول ثم يتم رفع الستار
عن تمثال لمثرا و في نهاية السلم الذي يصعده المؤمن الجديد يعطى تاج فيرفضه و يقول أن مثرا
هو تاجه ثم يتم رسم علامة بالنار على جبهته على شكل X داخل قرص رمز لقرص
الشمس لأن مثرا آله الشمس .
بعد هذا يأكل المؤمن الجديد رغيف من الخبز يتم وضعه على إحدى الطبول في الشمس
لكي يستلهم قوته من الشمس و يشرب الخمر علامة على الفرحة , بعد هذا يتعهد المؤمن
بقطع كافة الروابط العائلية مع أسرته و يرتبط بالمؤمنين بمثرا مثله فقط , ثم يقدم رغيف من الخبز
و كوب من الماء لتمثال مثرا .
أثناء هذه الطقوس يصلى الحاضرين مجموعة صلوات تتحدث عن رحلة ميثرا التي أخترق
فيها السماوات السبع راكبا على جواده و هي مشابهة لقصة الإسراء و المعراج عند
أصدقائنا المسلمين .

( يتبع )

12-25-2003, 03:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #13
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى
( 6 6 )


While Mithras was worshipped almost exclusively by men, most of the wives and daughters of the Mithraists took part in the worship of Magna Mater, Ma-Bellona, Anahita, Cybele, and Artemis. These goddess religions practiced a regeneration ritual known as the Taurobolium, or bull sacrifice, in which the blood of the slaughtered animal was allowed to fall down upon the initiate, who would be lying, completely drenched in a pit below. As a result of their association with practitioners of this rite, Mithraists soon adopted the Taurobolium ritual as their own.
This baptism of blood became a renewal of the human soul, as opposed to mere physical strength. Mithraic baptism wiped out moral faults; the purity aimed at had become spiritual. The descent into the pit was regarded as symbolic burial, from which the initiate would emerge reborn, purified of all his crimes and regarded as the equal of a god. Those who made it through the Taurobolium were revered by their brethren, and accepted in the fold of Mithraism.
Preceding initiation into the Mithraic fold, the neophyte had to prove his courage and devotion by swimming across a rough river, descending a sharp cliff, or jumping through flames with his hands bound and eyes blindfolded. The initiate was also taught the secret Mithraic password, which he was to use to identify himself to other members, and which he was to repeat to himself frequently as a personal mantra.



بينما كان الرجال يعبدون مثرا كانت النساء ( الزوجات و البنات ) تعبدن مجموعة أخرى من الآلهة النسائية الأخرى
هذه العبادة للآلهة النسائية كانت تتطلب منهم تقديم ذبيحة الثور للآلهة النسائية و لكن لماذا الثور بالذات سنعرف
بعد قليل .
يتم عمل حفرة في الأرض و توضع المؤمنة الجديدة بالآلهة في حفرة و يتم إغراقها بدم الثور المذبوح
و الحفرة رمز للموت و دم الثور رمز للتطهير و خروج المؤمنة الجديدة من الحفرة رمز لبداية
الحياة الجديدة و بعدها تصبح المؤمنة مساوية للإله .
بعد هذا قام الرجال باقتباس نفس الطقس من النساء و كانوا يقومون بما يسمى معمودية مثرا
و بعدها على الرجل أن يثبت شجاعته و أستحقاقه للأيمان فكان يسبح في نهر ثائر أو ينزل
من على جرف عالي أو يقذف من وسط النيران ويديه مقيدتان و عيناه معصوبتان .
بعد هذا يتلقى المؤمن الجديد كلمة سر خاصة به و تكون محددة لشخصيته مع باقي المؤمنين


The bull was an obvious representation of masculinity by nature of its size, strength, and sexual power. At the same time, the bull symbolized lunar forces by virtue of its horns and earthly forces by virtue of its powerful root to the ground. The ritual sacrifice of the bull symbolized the penetration of the feminine principle by the masculine. The slaying of the bull represented the victory of man's spiritual nature over his animality; parallel to the symbolic images of Marduk slaying Tiamut, Gilgamesh killing Humbaba, Michael subduing Satan, (Opens in another window)')" target=newSt. George slaying the dragon, the Centurion piercing Christ's side, Lewis Carroll's "beamish boy" slaying the Jabberwocky, and Sigourney Weaver slaying the Alien.
According to the archetypal hero myth recited in Roman Mithraic rituals, the infant Mithras formed an alliance with the sun and set off to kill the bull, the first living creature ever created. While the bull was grazing in a pasture, Mithras seized it by the horns and dragged it into a cave. The bull soon escaped, but was recaptured when Mithras was given the command by the raven, messenger of the sun, to slay the bull. With the help of his dog, Mithras succeeded in overtaking the bull and dragging it again in the cave. Then, seizing it by the nostrils, he plunged deep into its flank with his knife.
As the bull died, the world came into being and time was born. From the body of the slain beast sprang forth all the herbs and plants that cover the earth. From the spinal cord of the animal sprang wheat to produce bread, and from the blood came the vine to produce wine. The shedding of the sacrificial blood brought great blessings to the world, which Ahriman tried to prevent. The struggle between good and evil which at that moment first began was to continue until the end of time.

و الآن نأتي إلى الشعار الرئيسي للإله ميثرا الذي يصوره و هو يذبح الثور إلام يشير ؟؟؟؟
أولا الثور يرمز إلى الرجولة و القوة الجنسية و ذبح الإله مثرا للثور رمز لانتصار الروحانية في الإنسان
على الشهوة أو الجانب الحيواني فيه .
كما أنه رمز لانتصار الجانب النسائي الضعيف على القوة الذكورية الغاشمة .
و كما تقول الأسطورة فأن مثرا تحالف مع الشمس التي طلبت منه قتل الثور الحيواني و ذهب
الطفل مثرا ليقتل الثور الذي كان يرعى في المراعي الخضراء الواسعة و يأكل من خيرها و عندما رآه
مثرا أمسكه من القرنين و جره إلى إحدى الكهوف و لكن الثور هرب منه فعاد و أمسكه من
أخرى من أنفه ( المنخار ) و بعد أن أخذ الضوء الأخضر من الشمس سحب الثور بمساعدة
كلبه مرة أخرى إلى الكهف و ذبحه .
بعد ذبح الثور خلق العالم و بدأ الزمن في الظهور ( دوران الشمس ) و من جسم الثور المقتول
ظهرت النباتات و المزروعات على الأرض و من دماءه ظهرت الخمور .
من هنا بدأ الصراع بين الإله مثرا و الإله أهريمان أله الظلام حتى نهاية الأيام .

أصدقائنا الأعزاء عذرا للإطالة و لكن أنا لن أعلق كثيرا على ديانة مثرا الفارسية و الادعاءات
بتطابقها مع العقيدة المسيحية و سأترك النقاش مفتوحا معكم لنرى مدى التطابق أو الاختلاف
بين ديانة مثرا و بين العقيدة المسيحية .
أما بالنسبة لأسطورة الإله أيتس الذي عرضته لنا مسلمة فأنا لم أجد أي مصدر
لقصته فبرجاء من غريزتنا مسلمة أن تزودنا بمصدر لأسطورته لكي نتناقش فيها
و لكم السلام و التحية

صديقكم عبد المسيح .



12-25-2003, 03:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #14
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى
[QUOTE]لكن تحيتك لنا كانت عبارة عن تشكيك في عيد الميلاد المجيد و تشبيهه بالوثنية

الزميل عبد المسيح

بعد الإذن من الأخت مسلمة إسمح لي أن أشاطركم الحديث .

تقول أن الأخت مسلمة تشكك في عبد الميلاد وتشبهه بالوثنية ، فهل نفهم من هذا أنك ترفض أن يكون أصل الاحتفال بهذا العيد وثني ؟؟؟


في الحقيقة أنّ هنا من الزملاء المسيحيين معنا في المنتدى من يُقر بأن أصل هذا الاحتفال وثني ، ومنهم الزميل ابن العرب ذكر ذلك قبل يومين ، وهذا كلامه :

( أما سبب اختيار الخامس والعشرين من كانون الأول/ديسمبر للاحتفال بميلاد المسيح فالسبب في ذلك يعود إلى حقيقتين:
الأولى أن ذلك التاريخ كان تاريخ الاحتفال بعيد الشمس
الثانية أن يسوع المسيح هو نور العالم ، النور الحقيقي، شمس الحرية والخلاص، ولذلك فعيد الشمس يليق به أكثر من أي شيء آخر. )


وكما يقول ابن العرب ان عيد شمس يليق أكثر بالمسيح ...


وهذا هوالرابط في اللقاء الذي يجريه القبطان مع ابن العرب :
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...&tid=16563&sid=



ولو نظرنا في قاموس الكتاب المقدس تحت اسم ( مصر ) سوف نجده يقول أن الاله اوزيريس مات ثم حنّط ثم قام من بين الأموات ، وهذا يشبه قصة المسيح في الانجيل ، حيث يقول أنه مات وحنّط ثم قام من بين الاموات ....
وعندما نقول أن هناك تشابه لا يعني تشابه في كل صغيرة وكبيرة ، فكونك تأتي ببعض الفروقات بين هذه وتلك لا يعني أن أصلها ليس وثني ، بل نقول أنه لا يمنع أن تجري تعديلات بحيث تتلاءم مع واقع الكتاب المقدس .

وقاموس الكتاب المقدس يُقر ويعترف أن هناك تشابه بين ديانة المصريين القدماء وديانة الكتاب المقدس ، وهذا نص الكلام :
( وهناك بعض التشابه بين ديانة المصريين القدماء وديانة الكتاب المقدس ولكن يجب أن لا يغيب عن البال أن هناك مفارقات وتناقضاً شديداً بين الديانتين. )


ونحن طبعاً لا يهمنا ما التبرير الذي قالوه ، لأنه لا مانع أن يكون هناك مفارقات كما أوضحنا ، بل المهم أنهم إعترفوا بالتشابه .

وهذا التشابه العجيب جعل بعض الآباء المسيحيين يقول أن هذا التشابه هو تمهيد لمجيء المسيح ، يقول قاموس الكتاب المقدس في المصدv نفسه :
( رأى بعض الآباء المسيحيين الأولين أن في ديانة اوزيريس تمهيد الطريق وإعدادها لمجيء المسيح. إلا أن القصة المصرية القديمة قصة الإله الذي ممات وقام أسطورة وخرافة أما سجل حياة يسوع المسيح وموته وقيامته كما ورد في الإنجيل فهو سجل تاريخي حقيقي وواقعي. وكذلك نجد في أسطورة الثلاثي المتعدد الآلهة من اوزيريس وايزيس وهورس اختلافاً جوهرياً قوياً بينه وبين عبادة الإله الواحد الثالوث الأقدس.)

فهؤلاء الآباء لم يستطيعوا أن ينكروا هذا التشابه ، حتى جعلهم يقولوا أن هذا تميهد لمجيء المسيح ، وطبعاً هذا يجعلنا نعرف مدى الحرج الذي كانوا فيه .

وتبريرهم أن الديانة المصرية اسطورة وأن الديانة المسيحية حقيقية ، يستطيع أي إنسان أن يصف الديانة المسيحية بنفس الوصف ، بأن الصلب وقيامة المسيح اسطوة لا اساس لها .

نرى أيضاً أنهم أقروا بوجود الثالوث المصري ، ولكنهم برروا ذلك بأن هناك إختلاف بينه وبين الثالوث المسيحي ، ونقول ان دخول الثالوث من الوثنية الى المسيحية لا يعني أن مفهومه الحرفي دخل معه ، ولقد قلنا أنه لا مانع من أنه أجري عليه بعض التعديلات بحيث تتلاءم والكتاب المقدس .



تحيــــــــــــــاتي

العمــيد
12-25-2003, 06:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #15
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى

لو كان عندي وقت، لترجمت بعض المراجع الانجليزية التي تورد بالتفصيل الممل كل مصادر القرآن الوثنية القديمة، من أول قصة الكعبة و ما شابه، الى قصص الاسراء و المعراج و غيرها. :(
12-25-2003, 07:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
muslimah غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 749
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #16
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى


اقتباس:لو كان عندي وقت، لترجمت بعض المراجع الانجليزية التي تورد بالتفصيل الممل كل مصادر القرآن الوثنية القديمة، من أول قصة الكعبة و ما شابه، الى قصص الاسراء و المعراج و غيرها. :(

ليتك تفعل ولو باختصار شديد
12-26-2003, 04:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
muslimah غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 749
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #17
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى
عبدالمسيح

لم أقدم التهاني بسبب عدم احترام أو إهمال من ناحيتي

ولكن لأننا لا يجوز شرعاً أن نحتفل حتى بميلاد نبينا الكريم فكيف وأنتم أخرجتم نبي الله عيسى ابن مريم عن بشريته؟؟؟

وفيما عدا ذلك فإنني أتمنى لكم السعادة والتوفيق الدائمين

ولك جزيل الشكر أخانا الكريم العميد على ما تفضلت به

والسلام على من اتبع الهدى
12-26-2003, 04:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #18
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى
( 1 2 )
عزيزي العميد أخوتي و أصدقائي الأعزاء

كيف حالك و كل عام و أنت و باقي الأخوة في المنتدى بخير .
أنا أعرف جيدا أن يوم 25 ديسمبر كان يوم الاحتفال بعيد الشمس
عند الرومان و تم الاحتفال به كيوم ميلاد السيد المسيح لأنه أولى بالاحتفال
به لأنه كلمة الله المتجسد آله الشمس و السماوات .
أنا لا يوجد لدي اعتراض على ما ذكره أخونا أبن العرب .
عزيزي كافة الشعوب التي اعتنقت المسيحية كانت تدين بديانات مختلفة
قبل دخول المسيحية سلما إلى بلادهم و كانت لهذه الشعوب احتفالات
و أعياد مختلفة تغيرت لتتواءم مع العقيدة المسيحية .
عندنا في مصر مثلا هناك عيد معروف هو عيد الربيع أو ما نسميه ( شم النسيم )
و كان هذا العيد فرعوني و يرمز للربيع و تجديد النباتات و أكيد ستجد مثله
في معظم دول العالم و أكيد ستجد له مثيلا له في لبنان الحبيب .
هذا العيد يرمز لتجديد الحياة كما يحدث للنباتات و بعد دخول المسيحية إلى مصر
تم ربطه بعيد قيامة السيد المسيح لأنه هو الذي جدد حياتنا بفدائه .
و كذلك ستجد الألحان القبطية في الكنائس هي نفسها ألحان فرعونية قديمة
متوارثة من آلاف السنين و احتفظنا بها و لكن تم تغيير التسبيح التي كانت
تقدم للآلهة الفرعونية إلى الإله الواحد وحده الحقيقي الله وحب البشر .
الشيء الطبيعي أن هذه الشعوب كانت تقدم الخدمة لآلهة وثنية و تحولت لعبودية
الله الواحد فبدأت في تقديم الخدمة و التسبيح له لأنه مستحق و عادل .
هناك عنصر أسمه ( مظاهر ) الاحتفال و عنصر آخر أسمه ( جوهر ) الاحتفال .
المظاهر المختلفة للاحتفال سواء لبس الملابس الجديدة أو تلوين البيض كما يحدث في عيد
الفصح ( شم النسيم ) لا تضر العقيدة في شئ و لا تؤثر فيها , كذلك الألحان المستخدمة
و التي أعتادها الناس لن تضر العقيدة في شئ لو تم الاحتفاظ بها مع توجيهها لله الإله
الحقيقي الذي يستحق كل المجد و التسبيح .
لكن لم يكن هذا قصد أختنا مسلمة .
أن قصدها من وراء المقالة أو بمعنى أصح قصد من كتبها إظهار العقيدة المسيحية و كأن
( جوهرها ) منقول من الديانات الوثنية و ليس بعض ( مظاهر ) الاحتفال بها كالاحتفال
بيوم الشمس أو كما ذكرنا الألحان الفرعونية و البيض الملون .
لذلك فقد قمت بتفنيد ذلك عن طريق توضيح ( جوهر ) و ليس ( مظهر ) تلك العقائد الوثنية
و عدم تطابقه مع ( جوهر ) العقيدة المسيحية .

اقتباس :
-----------------
ولو نظرنا في قاموس الكتاب المقدس تحت اسم ( مصر ) سوف نجده يقول أن الإله اوزيريس مات ثم حنّط ثم قام من بين الأموات ، وهذا يشبه قصة المسيح في الإنجيل ، حيث يقول أنه مات وحنّط ثم قام من بين الأموات ....
----------------
عزيزي لماذا تصر على المغالطة
ممكن لو سمحت ترجع للرابط الذي قدمته و الذي يوضح باستفاضة أسطورة إيزيس ز أوزوريس
ممكن لو سمحت تراجع الأسطورة لقد مات أوزوريس ثم قام و بعد قيامته وجده ست آله الشر
و قتله ثم قطعه أربا و رمى كل قطعة في مكان حتى لا يجده أحد ز
أبنه حورس حاول أن يقيمه مرة أخرى لكنه رفض و ظل ( آله للموتى )
السيد المسيح قام و صار باكورة الراقدين و هو حي إلى أبد الآبدين آمين
كما أن الله آله أحياء و ليس آله أموات .
ثانيا : و هذا هو الأهم ( التحنيط ) يا عزيزي غير ( التطييب )
الذي تطيب به السيد المسيح .
ثالثا : التحنيط يكون لجثة الميت أما السيد المسيح فقد كفنته المرأة التي سكبت
الطيب عليه في حياته و عندما ذهبت مريم المجدلية لتدهن الجسد بالحنوط و الأطياب
كان قد قام .
هل رأيت كيف أنه لا يوجد أي تشابه كلها ادعاءات لا معنى لها .
راجع كلامك جيدا يا عزيزي .
( يتبع )

12-29-2003, 02:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #19
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى
( 2 2 )

أما يا عزيزي باقي كلامك عن التشابه أو التعديل الذي حدث
للعقيدة لكي تتواءم مع لا أدري ماذا .
أي تعديل هذا الذي حدث و لماذا يحدث و ما هي المصلحة
كلامك عزيزي و لا تؤاخذني غير منطقي بالمرة .
لأنه لا بد أن تتشابه الديانات الوثنية مع الديانات السماوية في بعض
العناصر …….لماذا ؟؟؟
لأن هناك صفات و مفاهيم إنسانية عامة كانت مع البشرية من يوم وجودها منذ بداية الخليقة فطبعا لابد أن يوجد تشابه بين بعض الديانات الوثنية القديمة
و بين الكتاب المقدس ليس لأن الكتاب المقدس قد نقل من هذه الديانات بل لأن الكتاب المقدس علمنا أن الله خلق الإنسان الأول
( أبونا آدم ) و أن آدم كان يعرف الله و يتحدث معه قبل أن تتلوث طبيعته بالخطية فيبتعد عن الله و من خلال الكتاب المقدس و هو
الوحيد الذي يقدم تفسيرا رمزيا لقصة الخليقة لم تتعارض مع نظريات العلم الحديث من ناحية بداية الكون نري كيف أن آدم و أولاده كانوا يقدمون الذبائح لله و كيف أن الله كان يتقبل منهم تلك الذبائح .
من الطبيعي أن أولاد آدم قد أخبروا أولادهم عن الله وكيف يتعامل مع البشر و أكيد أولادهم أخبروا أولادهم و هكذا حتى وصلنا
إلي حادثة تشتت البشرية و بلبلة ألسنة الإنسان الأول و لما تشتت البشرية ذهبت كل مجموعة إلى مكان في الأرض و لكن السمة العامة التي كانت موجودة في كل شعب هي الله خالق الكون و البشرية و لكن الذي حدث أنه بمرور الزمان ابتعدت الشعوب عن الله و نسيته و بدأ كل شعب يضيف على الفكرة الأساسية التي وصلت له من آبائه و أجداده عن الله و يضيف إليها من وحي الأماكن التي عاش فيها فبدأ الإنسان يضيف آلهة مختلفة من خياله كإله للحب و آله للرعد آله للإخصاب ……..الخ و كل مجموعة آلهة تختلف من مكان لمكان و من شعب لشعب وفقا لثقافة المكان والظروف الموجود بها كل شعب .
لذلك من الطبيعي أن تتشابه الديانات الوثنية القديمة مع بعضها البعض و مع بعض العناصر في الكتاب المقدس لأن بداية البشرية كلها واحدة و أصل
الفكر البشري واحد و هو آدم الذي كان في علاقة محبة و عشرة مع خالقه قبل السقوط .
لذلك من الطبيعي أن تجد تشابه في الديانة المصرية القديمة و مبادئ الكتاب المقدس لأن المصريين القدماء من أكثر الشعوب التي احتفظت بمفهومها عن الإله التي ورثته من أجدادها و أجدادها من أجدادها …….الخ و صولا لآدم أبو البشرية و لهذا كون المصريين القدماء حضارة عظيمة كان بها العديد من الروحانيات القريبة من عبادة الله الحقيقية و لكن طبعا نتيجة العوامل السابق شرحها أصابها هي الأخرى بعض التشويش و الإضافات الناتجة من الفكر البشري و ليس من الله و لكن عموما كانت أقرب الديانات إلى الروحانية .
ثم إن الله قد وهب لنا الروح و العقل , الروح نفخة منه لذلك فهي دائما ما تهفو إليه و العقل و هو دائما ما يدفعنا إلي التفكير في الكون و في البشرية كيف نشأت و من الذي صنعها و صنع الكون و هذا العقل مع الروح يرشدان الإنسان نحو الله منذ بداية ضلاله و ابتعاده عن الله و هذا يا عزيزي السبب الثاني في تقارب فكر البشر مع بعضهم البعض حتى لو اختلفت الأماكن و هذا هو في رأيي سبب آخر لتشابه بعض الديانات القديمة مع الكتاب المقدس ليس أنه أقتبس منهم و لكن لأن البداية للكل من ما قبل التاريخ هي واحدة و هو أبونا آدم و علاقته بالله التي كلم أولاده عنها بالإضافة لوجود العقل و الروح اللذان أعطاهم الله للبشرية لكي يساعدنا على إدراكه لا رفضه .
ثم ما رأيك في قصة الإسراء و المعراج المأخوذة بالنص كما أوضحت من الرابط و الترجمة من رحلة
الإله مثرا .
ماذا ستقول فيها ؟؟؟؟؟
هل تم تحويرها أيضا لكي تتواءم مع الإسلام ؟؟؟؟

و لكم جميعا السلام و التحية

صديقكم عبد المسيح .



12-29-2003, 02:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #20
الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى
عزيزي لوجيكال
و أنا أيضا أضم صوتي للعزيزة مسلمة
أنا لي عتاب بسيط عليك أن أغلب مداخلاتك
ياعزيزي أغلبها أنتقادات شديدة للأديان
بدون تقديم روابط أو مراجع تاريخية مثلا لأفادتنا
أنا كنت أتمنى أن تفعل مثلما فعلت و تقدم روابط
توضح العقائد الوثنية لنرى مدى
أقترابها أو أختلافها مع الأديان السماوية فتؤكد
وجهة نظرك بدلا من مداخلاتك التي و لا تؤاخذني
لم تضيف كثيرا و لم تثري النقاش .
عموما أذا أردت أن تقدم لنا الروابط
تبقى أفدتنا جدا و أنا شخصيا مستعد للترجمة
لأجادتي الأنجليزية
منتظر مداخلاتك التي أتمنى أن تفيدنا .

ولك السلام و التحية

صديقك عبد المسيح
12-29-2003, 05:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بمناسبة ميلاد سيد الكائنات عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام. السيد مهدي الحسيني 1 1,125 02-05-2012, 10:52 AM
آخر رد: على نور الله
  المصريون يحتفلون اليوم ” بذكرى ميلاد الإمام الحسين ” عليه السلام على نور الله 10 2,965 10-14-2010, 08:05 PM
آخر رد: عاشق الكنائس
  هل الإلحاد هو مجرد إنكار الله أم يتعدى الى أمور أخرى ؟ الزعيم رقم صفر 21 5,004 09-16-2010, 07:46 PM
آخر رد: سيف الدين الآمدي
  معجزة ميلاد عيسى fares 21 6,585 09-05-2010, 05:21 PM
آخر رد: Man Kind
  السلامُ على من اتَّبع الهدى- وقراءات أخرى لـ الدين الإسلامي إبراهيم 13 3,872 05-14-2009, 05:28 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS