{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #31
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..
عبثاً نكتب، عبثاً نقرأ ...
ويتفرع النهر جداولاً
يهرب كل منها في اتجاه
لكنه اتجاه مسبق الحفر
وكل ما تعرفه الجداول هو أن اتجهاتها مختلفة
وأن هذا الحال صحيّ
ويبقى النهر هو الخاسر الوحيد
تستحلبه الجدوال لتروي وتظمي ما تشاء
والنهر، بالنسبة لها، مجرد محرك
رابع المستحيلات: أن يعود الجدول إلى النهر
إذ لا بد من رفع الأرض في طريق سيره، وبعكس اتجاهه
ولتعدد الاتجاهات
ينبغي أن نرفع الأرض من كل الجهات
لتصبح بلادنا
مجرد
حفرة
كل ما حولها مرتفع
وهي وحدها منخفضة
فلتفرح الجداول باتجهاتها
وليخرس النهر
الجدول الوحيد الذي يعرف تماماً اتجاهه
لم ينبع بعد

فليأكل بنو أمي سياسة، وليشربوا
فهكذا اعتادوا ...
أن طعامهم حشو أمعاء، والطعم نشيد البطران
وهذا ضروري، ... ليؤول مصير السياسة مآل الآكل والشرب
عندئذ، يمكننا القول أننا لا نأكل ونشرب سياسة فقط
بل ننتجها أيضاً
ولكن من مصادر أخرى، لتسد الناس أنوفها منها.




المعري
وبكل محبة وإعجاب :97:
خذنا معك إلى النهر.

05-14-2005, 11:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #32
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..


لطالما اعتقدت أن المعارضة تبقى وطنية حتى تخرج خارج الوطن لتصبح – طوعا أو كرها – ورقة في يد الآخر .
رأي كهذا ، لم أكن أعتقد يوما أنه يمكن أن يقضي على أحلام كثيرة وقصور كنت يوما بنيتها لأكتشف أنها قصور من ملح ، لكن كونه كان بداية النهاية في دفع ثمن باهظ ، فإن الأمر ليس " سفسطة " ورأي تنظيري ، بل هو حقيقة .

مشكلة المعارضة السورية الأساسية أنها " سورية " .. فبكثير من التجرد والموضوعية ، فإنها ما كانت لتستطيع أن تمارس برامجها من الداخل إلا في عفن الأقبية والزنازين الإنفرادية ، أو في صمت القبور .. وكلاهما جزء من الثقب الأسود وليس من الواقع بأي حال .
أيضا ، لم يكن بمقدورها أن تمارس برامجها من حدود لصيقة .. فالمعارضة السورية في بلدان الجوار كعراق صدام مثلا لم تكن أكثر من " وديعة " أسدية في يد صدام تماما كما كانت المعارضة العراقية وديعة صدامية في يد الأسد .. والتقول بأن صدام حسين كان يدعم المعارضة السورية لسواد عيناها كان كالتقول بأن حافظ الأسد دعم المعارضة العراقية لذات السبب .. لوهلة كنت أتخيل أن كلاهما يسجن معارضة الآخر لديه لأسباب أكبر من المعارضات ، وأكبر من الأنظمة حتى .
تلك معادلة مستحيلة الحل .. لا معارضة في الداخل ، ومعارضة الخارج معطلة الحواس والإرادة معا ..

إذا ما الذي يمكن أن تفعله المعارضة داخل الشارع ؟
يبدو .. لا شئ ، وما فعلته لجان الدفاع عن الحريات وإحياء المجتمع المدني في سنوات قليلة كان كافية لإحداث حالة الحراك المجتمعي لو استمرت أكثر بكثير مما فعلته سنوات من الهجرة الحزبية السورية القسرية ومعارضة ما وراء الحدود .. ما وراء الحدود تماما !!.

إلا أنها الإنترنت ..
بعيدا عن الساحات الحوارية الحزبية جدا ، فقد كان منتدى اللجنة السورية لحقوق الإنسان الساحة الأرحب لاستيعاب الكل ، وكم كان رائعا أن هناك من كان يكتب من داخل سوريا وهي حالة ما كانت لتحدث لولا الإنترنت .
هذا الإختراق لقلاع الثابت العربي السلطوي والإجتماعي وحتى الديني والأخلاقي ماكان ليحدث لولا أن قرر " الكبار " إجبار الهيكليات السلطوية القبلية حول العالم على فتح هذه النافذة في جدران خيمهم إن بالترغيب أو الترهيب كما حدث قبل سنوات في مؤتمر الثمانية الصناعيون الكبار في اليابان عندما قرر هؤلاء " منح " الدول الفقيرة تسهيلات مالية لتحديث بناها الإتصالية التحتية في سبيل نشر " ثقافة الإنترنت " في تلك الدول .

هذا الخطر القادم من السماء ، حاولت بعض الدول العربية مقاومته طويلا والتضييق عليه كثيرا ، فهو غزو غربي لمفاهيمنا الإجتماعية تارة ، وهو " حرام " تارة أخرى ، ودخل علماء السلطان على الخط – كالعادة – لكبح جماح تلك الثورة .
لذا فإن سوريا كبلد يسبح خارج منظومة التاريخ الحديث ، كانت من أواخر الدول العربية التي سمحت بدخول هذا الذي سيدخل معه – رغما عنها – رياح التغيير .. أو لنقل : رياح التفكير .. حقيقة نحن بحاجة للتفكير قبل التغيير ، وإلا فما حاجة الصحراء القاحلة للمطر الغزير ؟!

بالنسبة لغير هؤلاء الذين وجدوا في الإنترنت " غرفة متعة " ، فقد أدت الإنترنت دورا وظيفيا هاما في برامج الإصلاحيين والتخريبيين على حد سواء .. المعركة انتقلت إلى الفضاء ولحقتها عيون وأفئدة وعقول ، وكلاب بوليسية أيضا .

كانت التهمة الأولى لمنتدى اللجنة السورية *أنه منتدى " إخواني " طائفي وهذا لم يكن صحيحا على الإطلاق ، فاللجنة السورية لحقوق الإنسان منظمة حقوقية غير نفعية ولا حزبية ولا حتى سياسية معارضة ، بل هي منظمة " مجتمعية " لا تختلف عن منظمات ظهرت في سوريا تؤدي ذات الغرض ، وربما فإن ما كان يعيبها في نظر هؤلاء أنها تنطلق من بلد غربي معادي لسوريا .. من بريطانيا .. لكن وهل للإنترنت وطن ؟؟!!

ما قد يوحي لمن لا يريد ولا يهمه أساسا أن يتعامل مع الأمر بموضوعية أنه منتدى إخواني ، أن الطيف الإخواني كان هو الطاغي على المنتدى بحكم نظرية النسبة والتناسب لا أكثر ، شيئا فشيئا وجدت الأحزاب الكردية طريقا إليه وعلا الصوت الكردي المعارض فوق جميع الأصوات ، ومن منتدى اللجنة انطلقت أصوات كردية إلى أحضان حزب الإصلاح السوري الذي أنشأته أمريكا لفريد غادري .. وهذه ليست بأي حال منقصة بالمنتدى بقدر ما كانت موضوعية بيضاء سمحت للكل دون استثناء أن يعبر عن وجهات نظره من خلاله .

والحديث عن منتدى صنع شيئا أو كاد .. أو حاول على الأقل ، حديث يطول ..

لذا ..
سيتبع

(f)

العزيز إيبلا .. وكيف للجدول أن يعود إلى النهر في الأساس ، ناهيك أن يقود جدولا آخر إليه ؟!
محبتي لك

(f)


*
http://forum.shrc.org/arabic/cgi/Ultimate....passCookie=true




05-15-2005, 07:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #33
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..



بكثير من " الصوفية " فإن أقرب المنتديات التي عاقرتها إلى قلبي ونفسي على الإطلاق هو منتدى اللجنة السورية لحقوق الإنسان .. رغم ذلك ، كنت من أوائل من غادره رغم أني كنت يوما في رأس الهجوم .. وحتى اللحظة أتساءل لماذا هجرته ؟
بين فينة وأخرى أمر على الديار أقبل ذا الجدار وذا الجدار دون أن أمتلك الجرأة الكافية لإلقاء التحية على الحضور حتى .. بعضهم لم أعد أعرفه أو يعرفني ، بعضهم ما زال مخلصا " للحلم " .. ما يزال يحلم ، ما يزال يكتب !!.
ذلك الحب " الصوفي " لمنتدى .. مجرد منتدى لا أكثر ، لا يشبه تعلقنا يوما في منتديات ياهو سقى الرحمن مثواها ، تلك كانت مقاهي سورية على قارعة المجرة ، وربما أحببناها لذلك .. لذلك لا غير .

منتدى اللجنة .. يكاد يكون الوحيد الذي لم أتعامل معه بأي نيات شخصية أو ذاتيه .. على الإطلاق ، ولا معظم من كان يرتاده .. فقط كنا نكتب .. نناقش .. نتحاور لأجل الحوار ، ثم نمضي وكأننا موظفون في دائرة حكومية .. كان المنتدى يؤدي دورا (( وظيفيا )) لا شئ آخر ، وهذا كان أجمل ما فيه .. وأريح مافيه أيضا .

ربما كان من أجمل ما كان .. أن برنامج المنتدى لم يكن يتيح للأعضاء خاصية الإتصال الجانبي عبر الرسائل .. تلك الآلية القاتلة ، التي لولاها لكانت المنتديات – رغما عنها – ساحات للحوار من أجل الحوار لا شئ آخر ، وربما لولاها لثبتت منتديات واختفت أخرى .. بقي من يستحق البقاء ، واختفى من كان يستحق أن يختفي .. أو واصل طريقه في اتجاه آخر ماله علاقة بالحوار ولا الفكر ولا المعرفة .

لست أعرف بالضبط ما هو تصور الزملاء هناك في إدارة المنتدى للأمر .. ربما هم فكروا – مثلي – بأن لا داعي لفتح قنوات حوارية جانبية بين الأعضاء كي لا تؤثر سلبا على جو الحوار العام وتخلق جوا من " الشللية " عندما يتداخل الخاص بالعام ، أو ربما لأنهم لا يمتلكون التقنية من الأساس .. أو .. لا أدري ، فقد كنت بعيدا تماما عن إدارة المنتدى وهيئاته الرقابية رغم وجودي القوي فيه ، لكن أيا كانت الأسباب ، فقد فعلوا بنا وبالحوار خيرا .

إلا أن بحر الإنترنت أوسع من أن يبنى حوله جدار ..
من المذهل أن عامين من الحوار هناك ما أتاحت لي الفرصة للاتصال بأصدقاء صاروا أصدقاء إلا من خلال منتديات أخرى .. فقد كانت إدارة المنتدى – ولأسباب أمنية – تمنع الأعضاء من الكتابة بأسمائهم الحقيقية أو نشر أي معلومات شخصية عنهم يمكن أن تتسبب لهم بأذى من أي نوع ، ومن ضمن الموانع نشر البريد الإلكتروني .
نعم .. هذا الأمر كان جيدا نوعا ما ، لكنه أيضا كان له أثرا سلبيا على مصداقية ما يقال في المنتدى وبالتالي على مصداقية المنتدى ذاته .

في الواقع .. لا يمكن أخذ كلا المنحيين بتسليم مطلق .. ليست إلا وجهات نظر تصيب حينا وتخطئ أحيانا .
والدليل ، أنه رغم كل هذه الموانع كان هناك من يكتب بإسمه الحقيقي .. كان العضو الوحيد الذي يكتب بإسمه الحقيقي عدا السيد سليم الحسن رئيس اللجنة السورية لحقوق الإنسان ، لكن كونه كان يكتب " ضد " وليس " مع " .. لا بل مع وليس ضد ، فقد كان هو بحد ذاته استثناء .

إلا أنه كان استثناءا خطيرا ..
بالعودة قليلة إلى العقلية العربية المؤامراتية ، فقد كان أحد أهم مسببات تعكير الحوار في المنتدى ، لا بل كان السبب الوحيد .. وبشكل – اراه – مقصود ومتعمد .
فكون المنتدى كان يعج بالأسماء الإخوانية والتي بدا لي أن بعضها أكثر من مجرد عضو صغير يمارس نرجسيته على متن الإنترنت بقدر ما هي أسماء مستعارة لشخصيات حركية ذات وزن ، فقد كان المدخل إلى " التخريب " وحرف الحوارات عن مسارها أقدم حيلة في الكتاب كما يقال : الطائفية .

أيضا وأيضا .. فإن تهمة الطائفية عدا عن كونها مصطلحا مطاطا وفضفاضا كالإرهاب مثلا ، فهو يؤدي دورا " بوليسيا " في سوريا ، وبالتالي لم يكن من المستغرب أبدا على العقلية الأمنية السورية أن تلصق هذه التهمة بكل من يعارض النظام بدءا بالإخوانيين ، نهاية باليساريين .. وفي ذلك المنتدى ، أصبح معظمنا " إخونجي " حتى بعض الزملاء المسيحيين ..
إلا أن حركة الإخوان المسلمين كحركة دينية مذهبية تعمل داخل نطاق مذهبي ضيق ، فإن اتهامها بالطائفية يكتسب وجاهة حقيقية ، خاصة أن جزءا من حربها ضد النظام كان يتمترس بهذا البعد ، أكان من منطلق الهجوم الطائفي أو الدفع الطائفي المضاد .. هذا البعد لا يمكن بأي حال إنكاره أو الإلتفاف حوله ، لكنه – ايضا – ليس كل القضية ، فالطرف الآخر أيضا يتمترس بالطائفية ، وبالتالي لا يحق له اتهام الآخر تبرأة لنفسه .. ومن هذا المنطلق تعامل معظمنا .. ربما جميعنا مع الأمر .

لا يمكن حشر الصراع مع النظام في هذه الزاوية الضيقة التي تكسبه قوة لا ضعفا ومكمن قوته في هكذا حرب قذرة أنه هو صاحب القرار وهو من يمتلك الآليات الإعلامية والأمنية لترسيخ رؤاه الخاصة على أرض الواقع ويجبر الشعب على الإيمان بها .. إلا أننا كطيور مهاجرة نمتلك هامشا أكبر للتملص من هكذا معتقل وهكذا تغييب قسري لملكة التفكير وقياس الأمور بمقياس آخر يختلف عن مقاييس الداخل بشقيه الرسمي والشعبي .. ذلك الشق الذي لا يرى ولا يتكلم ، فقط يسمع لأنه مجبر على أن يسمع .. وليس أمامه أي خيار آخر إلا أن يسمع .. يسمع .. ثم يطيع .
وربما لأننا نمتلك هذا الهامش ، فقد صرنا " إخونجية " بالمعية في نظر من لا يعترف بحق أحد سواه على تراب الوطن .. خاصة أنهم لا يقصدون بها الإخوانيين عينا ، بل يحشرون فيها 80% من الشعب السوري ..
وبالتأخون .. تدوم المعارك .


يتبع
(f)
05-16-2005, 03:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #34
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..
إلا أنه ..
أعترف وبشفافية كبيرة أنني – كغيري – انزلقت إلى هكذا مستنقع آسن .. ربما لا خيار ، فمفردات المعركة كثيرة والطائفية إحداها .. لم يكن ممكنا أن تجزء المعركة بين مفاهيم متعددة كل على حدة وهذا الآخر يحشرك فيها جميعا كما هو الحال في أي صراع سياسي غير متكافئ وغير نزيه .. أليست المقاومة الفلسطينية إرهابا أيضا ؟!

وكغيري .. وربما كنفسي لا كغيري ، كنت – ولا أزال – اعتقد أن حشر المعركة مع النظام في دهاليز الطائفية ، أو في تصويرها على أنها حرب بين معسكر الخير " السلطة " ومعسكر الشر " الإخوان " هو عامل ذرائعي متعمد لإفراغ المعركة من محتواها ولإضعافها ، بل وإنهائها .. وقد انتهت بالفعل .
ذريعة الصراع بين الإخوان والسلطة أخرت الإصلاح في سوريا عقدين من الزمان ، ولم تأخر الإصلاح المتأخر أساسا بقرار عالمي فحسب ، بل أدخلت سوريا برمتها في نفق مظلم لم تخرج منه حتى الآن .. هذا رغم وعود جلالة الملك بشار الأسد بمستقبل أبيض يا ورد !!.
عمليا وفعليا وحقيقيا .. لم يعد الإخوان متواجدون في سوريا منذ 1982 ، وحتى جذورهم " الإجتماعية " ما عادت موجودة ، وبتطرف أكبر .. فإن ستة ملايين سوري هاجروا أو هجروا قسرا إلى آفاق الدنيا كانوا هم الثقل الحقيقي الذي كان على السلطة أن تخشاه وليس حركة سرية كحركة الإخوان المسلمين ، هؤلاء المهجرون الذين خرجوا وحملوا معهم عصارة الوطن فكرا واقتصادا وعلما .. هم من كانوا العدو الأول للنظام .
حسنا .. ها قد خرج الإخوان وتوابعهم ، لماذا على وطن يعيش في محيط دولي نابض أن يبقى زاحفا على إسفلت التغيير عقدين من الزمان ؟ ولا نتحدث عن التغيير السياسي .. بل " المجتمعي " المدني والحضاري بتفاصيله البعيدة عن السياسة .

بنظري على الأقل .. تلك كانت تفاصيل المعركة .. لا سلطة ولا إخوان وليذهب كلاهما إلى المزبلة .. لكن ما ذنبنا نحن ؟!

هل هي معركة ؟!
نعم بالتألكيد ..
صحيح لا نملك بطر إدارتها أو حلم الظفر بها ، لكنها بالنهاية : معركة .
وكون حركة الإخوان في المعسكر الآخر .. فقد كنا / كنت في المعسكر الآخر أيضا .. حتى وإن اختلفت الغايات .. ولاختلاف الغايات ، فإن معظمنا كان سيبقى في صفوف المعارضة لو قيض للحركة أن تنتصر فعلا وتقلب النظام !!.

إلا أن لهذا التخندق تبعاته .. فهو سيفرض عليك استخدام مصطلحات قد لا تؤمن بها ، مصطلحات تفرضها عليك طبيعة " المعركة " .. وكون " الآخر " يدافع عن النظام من منطلق طائفي بحت ، فقد صرت في غبار المعركة طائعا أو مكرها .

بتحريض لهذه المصطلحات ، فقد نجح " العضو الغريب " في حرف مسارنا جميعا إلى مساره هو .. خاصة أنه تلقى دعما من أطراف أخرى كانت تتبادل نقل المعركة بين المنتدى ومنتديات أريبيا التي كنت أعرف منها فقط ساحة واحدة لم أكن أدخلها إلا لماما .
طيب ، كيف يمكن الإلتفاف حول هذا الأمر والطرف الآخر غير مقتنع أساسا بوجودك ، ولا حتى بحقك بالتعبير عن ذاتك أنت ، وليس عن ذات المعركة ؟!
بعضنا انسحب تحت وطأة وابل القصف الطائفي ، لا بل ربما هرب .. لكن ذلك قدر لا فرار منه كونك مجبر على مجرد الدفاع عن ذاتك ضده .. خاصة وأن " الآخر " يحشرك به رغم أنفك سواءا هنا أو هناك ، أو في نادي الفكر العربي .

إلا أنه في النهاية .. غادرت الطيور أعشاشها ..
لم يكن بسبب تلك الحرب القذرة التي كنا نتعثر بها في كل منتدى فيه سوريون من الجبهتين .. فقط ، هكذا .. غادرت الطيور أعشاشها .. ولم أكن الوحيد ، فقد تفرق القوم ..
وربما كان السبب الوحيد : أن معظمنا لم يعد يصبر على طعام واحد في منتدى نمطي غارق بالهم السوري لا غير .. أو ربما اعتقد بعضنا أن ذلك الصوت يجب أن ينتقل إلى عوالم أخرى خارج منتدى لا يجرؤ غير السوري المسكون بهذا الهم على دخوله .

تلك الجزئية بالذات .. أتت بي من أقاصي الإنترنت إلى أول منتدى حواري عام أدخله خارج تجربة الهم الواحد ، وهو نادي الفكر العربي .. ذلك البحر المتلاطم بالأمواج والإتجاهات و " الجماعات " التي تتدافع مع جماعات ، لأقف على صخرة صغيرة أرقب اتجاه الريح واصبعي المبتلة متجهة إلى السماء :
في أي ميناء سأرسي قاربي بعد أن أشرب الكأس السوري حتى الثمالة ؟!

حتى الثمالة .. حتى الحثالة .. هو كأس علينا أن نشربه ..
أو نكسره ..


يتبع
(f)
05-17-2005, 12:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #35
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..


إلا أن جزءا ما تركناه هناك ، وجدناه حاضرا هنا .. وجدناه أمامنا ، أو هو من تبعنا .. المهم أنه كان هنا .
بدا نادي الفكر للوهلة الأولى وكأنه منتدى سوري متنوع الإهتمامات ، فمعظم الأسماء التي عرفتها في اللجنة أو في مروري العابر على أريبيا هنا .. هنا بذات الأسماء .. بذات الفكر .. بذات تفاصيل المعركة .
تجربة متكررة لا داعي لتكرارها ..
إلا أن نادي الفكر بعد انجلاء المعركة بدا لي وكأنه ( حصن ) من التكتلات كان من المستحيل اختراقها بعيدا عن الهم السوري ..
قد أكون – كعادتي – مخطئا وأقرأ ماورائيات الأمور .. لكن جزءا من شعور اكتنفنا جميعا ذات يوم لدى دخولنا هذا المنتدى أو أي منتدى آخر ، اراه حاضرا الآن في " ما ورائيات " زملاء جدد .. وهذا طبيعي .. على الأقل ، هذا شعور عشته لأول مرة هنا ..
بعد فترة من اقتحامي لهذا الحصن .. بدأت أعرف لماذا يحجم زملاء كثر من منتديات أخرى على الدخول الحواري في ساحات نادي الفكر .. فقد كان بالنسبة لهم عالما مخيفا !!.
نعم ، كان هناك تكتل واضح .. لا بل " شللية " واضحة ، ووصاية سلطوية فكرية من أعمده توزع الأدوار والنياشين على البقية .. بدا الأمر وكأنه آلية فرز للأعضاء لانتقاء من يقوى منهم على تحمل المسير تحت شمس نادي الفكر الملتهبة .
شللية نادي الفكر ليست بحكم الصداقة القديمة بين الحرس الأقدم وحسب ، بل هي صداقة خلقها الفكر المشترك .. أو هكذا يبدو .
إلا أن ما بدا لي أن الأمر ليس أكثر من " تحزب " لا يختلف عن أي تكتل حزبي آخر .. تكتل يمارس أعضاءه العقلية القبيلة على طريقة بن الصمة ضد أفكار مغايرة بضلالها ورشدها !!.
ربما .. أقول ربما كانت آلية غربلة لا أكثر ، إنما نحن الجدد فهمناها – خطأ ربما - تحيزا ضدنا .. تماما كما هو الحال الآن بالنسبة للبعض ، وكما سيكون بعد عامين لو قيض لهذا النادي الإستمرار ..

طيب .. الأمر ليس مختلفا عما يجري في منتدى نمطي كمنتدى اللجنة .. لكن هذا المنتدى مختلف ، منتدى تلاقي الأفكار جميعا ..

قبل أيام كتب " غرامشي " في ساحة الإذاعة فاصلا وكأنني قرأته قبلا ... لا بل كتبته قبلا ، تحدث فيه عن شئ مشابه وعن سروره لأن أحد " القدماء " علق على موضوع له في بداياته مع النادي وكأنه نصرا مؤزرا ..
ربما علي أن أذكر هنا وتأكيدا لكلام العزيز غرامشي .. أن موضوعا لي بقي (( شهرين )) كاملين من تاريخ تسجيلي في النادي طي النسيان حتى بدأ الزملاء القدماء الإعتياد على رؤية اسمي في الساحات .. وربما فضولا ما دفع أحدهم لاعادة اكتشاف هذا القادم الجديد .. ولإعادة اكتشاف الموضوع بالمعية .

رغم ذلك – يا حرس النادي الجديد – قد لا يكون شللية بمعناها الضيق بقدر ما هو (( إلفة )) جمعت بين زملاء مروا بظروف ما كتلك التي شرحها العميد في مكان آخر .. هذه حالة يصعب جدا تأويلها وتحميلها غير ما تحتمل .. أو ربما هي كذلك فعلا ، وبالتالي كان الأمر يتطلب أكثر من مهارة حوارية للدخول في النسيج العام .. ربما مهارة إجتماعية مثلا ؟؟!!
فعلا .. كان من المستحيل على أي عضو .. لن أقول أقل ثقافة ، بل أقل صبرا أن يستمر في تلك الغابة .

نادي الفكر كان تجربة غنية .. بكل ما فيها من منغصات وعقبات وصراعات ، لكنها كانت كذلك .. لا بل هو – في الحقيقة – نقلة نوعية حواريا ، لولا ..
لولا " زمان الطائفية " والشعوبية المقنعة بألف قناع وقناع ... والشللية الليبرالية ..والوصاية الفكرية على عرب متخلفون من قبل نخب فكرية حباها الله بالجمال والخفة والعقل الحسن تكتب بأسماء مستعارة ولا نعرف من أي بلاد الله هي ولا من هي أساسا ومن أعطاها الحق لتقييم غيرها علميا وثقافيا وحواريا .. وتوزيع النياشين هنا واللكمات هناك .. وإقصاء الآخرلأنه آخر ما يشبهش .... وادعاء الموضوعية في زمن محور الشر ومحور الخير .. .. وتكميم الأفواه بإسم العقلانية والموضوعية .. ومطاردة السحرة .. والله والتاريخ .. والعراق .. والعربان .. وبني خونج .... وصولا إلى الجار الشقيق إسرائيل ، والمسيح المخلص عبد الله جورج بوش وحوارييه رامسفيلد ورايس والبقية من باقيات صالحات .. انتهاءا بانتحار الحيتان على شواطئ ما عادت موجودة على الخارطة الإنسانية ، وليس علينا أن نبحث عنها أساسا إلا إذا قررنا الإنتحار فعلا ..
وبرأيي المتواضع جدا .. لسا بكيـــر على حكاية الإنتحار الآن ..
ربما بعد قرنين من الزمان .. بعد أن نكون متنا فيزيائيا ليكفي الله المؤمنين والفسقة معا شر القتال .

إنتهى ..
ينتهي ..
وما سيتبع .. تعليك على الأحداث .

(f)
05-18-2005, 02:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
almeedani غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 361
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #36
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..
اي والله يرحم تلك الايام

وكم من غزو غزونا وكم من فتح فتحنا وكم معركة خضنا

لقد رافقنا فيها رجال اوفياء منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر في ارذل العمر .

بتتذكر يا معري لما استشهدنا انا ويااااااااك ؟؟

يا عمي انت كنت حلو كثير وانت ميت :D


لازم تسمي هذا الشريط ......تاريخ المنتديات

:aplaudit:
05-18-2005, 06:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #37
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..
انا بتذكرك يا ميداني لما تركت المعركة واشتغلت في كازينو البحث عن الذات :D
وانا بعدها استشهدت:lol:


(f)
05-19-2005, 07:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #38
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..




ربما اكتشفنا أخيرا نحن " الحرس القديم " كما أسمانا غرامشي باركته السماء أن المنتديات لا شئ سوى ساحات اجتماعية عادت سيرتها الأولى .. عادت إلى النقطة الأولى التي انطلقت منها معظم المنتديات العربية : ساحات اجتماعية نتقاطر إليها من مختلف أنحاء الهم العربي نتبادل كل شئ عدا الحوار .. أو لنقل : المعرفة .


وبعد كل هذا " الهذر " والهلوسة على قولة إبن القداح صديقي اللدود ذات ماسنجر.. ما الذي فعلته ؟ ما الذي " ورطني " في كتابة هذه المعلقة التي أنا ذاتي لا أعرف ما الذي أريده منها ؟!
ربما نرجسية ؟! ربما .. تجربة ؟ لا والله مافي تجربة .. كل الأمر من أوله لآخره خرط فاضي واستعراض عضلات كتابية كما يفعل معظمنا في هذه المنتديات ..

مع ذلك ..
أنا غير متفق مع ما قاله بعض الزملاء في غير مكان وفي غير حديث من أن المنتديات استنفذت غاياتها ، أو أن العرب استنفذوا غايتهم منها ، أو أن العرب الإلكترونيون مارسوها بمراهقة في بداياتها ثم لتعود للسير في الطريق الصحيح .

هذا الكلام ينطبق على الإنترنت كوعاء إعلامي معرفي سريع التجدد ، لكن لا ينطبق على المنتديات .. ولا يشفع للمنتديات أنها جزء من هذا العالم الإفتراضي الواسع والمتلاطم .
المنتديات .. موضوع آخر تماما كون الأمر يتوقف على (( الغاية )) من إنشائها .. ثم ، كيفية إدارتها وفقا لهذه الغايات ..
يعني بدون تجني .. فإن معظم ما عرفت من منتديات لا يؤدي دورا (( وظيفيا )) حقيقيا بقدر ما هو إرضاء " للذات " لدى المنشئين والأعضاء على حد سواء أو لأنهم ما استطاعوا التواؤم مع أفكار أخرى في منتديات أخرى .. وسأستثني منتديات لم أنضم إليها يوما كالمنتديات الدينية والمذهبية .. وطبعا المنتديات الحزبية ، هذه تؤدي دورا وظيفيا يصعب إخضاعه للرأي ، هي قائمة سواءا شهدت زخما ونشاطا تفاعليا كبيرا أم لم تشهده .

سأذكر – على سبيل المثال – منتدى هجر .. والله يجعل كلامنا خفيف ..
لم أنضم إليه رغم أن معظم الزملاء من الحرس القديم كانوا أعضاء فيه قبل أن يكتشفوا أن الطائفية أيضا وجه آخر من وجوه " الليبرالية " العربية بتاعة الألف وجه ووجه .. أو ربما لم يكتشفوا على الإطلاق ، فقط لم يختلط الماء مع الزيت .. فانفصل كلاهما عن الآخر .
يعني بشوية فلسفة .. الشيعي المتدين يحب الليبرالي السني أو المسيحي لأنه يمارس ليبراليته على الإسلام السني لا غير لكنه يكره الليبرالي الشيعي .. والسني المتدين يبادل الليبرالي الآخر ذات النظرة .. وفي النهاية : الكل يكذب .. والكل مكذوب عليه .

منتدى هجر منتدى شيعي طائفي .. وبالنسبة لزملاء شيعة عرب ربطتني بهم منتديات شيعية نوعا ما كمنتدى الحجاز ، فهو شيعي صفوي " فارسي " وبهذا فهو يمتلك بعدا آخر للرفض : طائفي وشعوبي أيضا عند فريق من الشيعة العرب . ولا أدري كيف اكتشف بعض الزملاء أنه أحسن من المنتديات السلفية أو الوهابية ، رغم أن شهاب الدين أضرط من أخيه !!
هي الليبرالية الإنتقائية العربية الغير شكل ؟! ماي بي

طبعا .. أنا طائفي ولا أنكر هذه الحقيقة ، وسأظل متمسكا بهذا اللقب حتى يأتي من يعرف لي الطائفية تعريفا أكاديميا ملزما للجميع ثم بعدها أقرر : هل أنا طائفي أو ليبرالي كان يحارب الطائفية ؟!
هل أنا إرهابي .. أو مقاوم ؟ :D
مع أني – وربي – لست ممن يهتم لجزئية العقيدة عند الكل سنة وشيعة .. مسلمين ومسيحيين .. ولست أقيس الأمور بهذا المقياس إلا من منطلق واحد : من يبصق في كفي لأنني من دين كذا ومن قوم كذا ، أمسحها في وجهه .. حتى وإن كنت ذاتي لست متمسكا لا بدين ولا بقومية ..
أنا لست المسيح .. ولا أحد فينا إله ... جميعنا بشر من تراب وماء .

لا يهم .. سنوات طويلة من الحوار أثبتت لي أن أكثر المتبجحين بالطائفية هم الأكثر طائفية على الإطلاق .. والدليل : بعض الزملاء هنا .. ومنتدى مدن ..

الأثير ومدن ..
هل يحق لي التعرض لتجارب الآخرين ؟
نعم .. لأنني بشكل أو بآخر كنت جزءا منها ..

عندما استقل الزملاء بمنتدى مدن ، كان نادي الفكر يشهد ثورات انفصالية عارمة ..
الثورات الإنفصالية تعددت محاورها : بعضها لأن النادي لم يسمح للبعض ممن أدمنوا عقدة المظلومية التاريخية أن يمارس (( طائفيته )) على الآخرين كما يحلو له .. يعني معلش انت تسب السنة وتنعتهم بأقذع الأوصاف وبأننا نكنا حريمهم في المعتقلات ، لكن يا ويلك لو رديت وإلا فأنت الجاني : ولو ؟؟ انت ليبرالي !!!!!! يا سيدي طز بالليبرالية اذا كانت ستخصي رأيي ، أولم يقل بعضنا طز بالدين لأنه يخصي رأيه ؟؟! لا ..
هنا : مدن .

بعضهم : أزعجه أن النادي لا يحرر ولا يعاقب من يتعرض للمقدسات بالقول الغليظ : هنا ، إسلاميون ومسيحيون دينيون ..
طبعا : النادي مخطئ في ذلك ، ووقتها قلت أن الأديان كائن حجري لا يفيد فيه الشتم والتهجم بل النقد وأن اليهودية عمرها 3500 سنة والمسيحية 2000 سنة والاسلام 1450 سنة ولم يمت أي دين من هذه الأديانن لأن الآخر يشتمه ويهاجمه ..
النادي كان يرى أنه " جلد كلب بظهر خنزير " ومن كان يدخل ساحة الأديان كان سيكتشف ذلك بسهولة .. لا أدري الآن كيف الحال هناك لأني من زمان جدا ما دخلت ، وهذا كان غلط كبير من قبل ادارة النادي .. ما علينا .. هؤلاء ذهبوا لا أعرف إلى أين ، ربما بالتأكيد لمنتديات دينية ترى أديانها أحسن من الأديان الأخرى.
حقيقة ومع عدم تحيزي لساحة الأديان او الهذيان كما أسميها ، إلا أنها الساحة (( الوحيدة )) في نادي الفكر التي تقدم ما يفيد حواريا كون المتحاورين هناك يتجادلون حول ثابت معين ومعروف بغض النظر عن رأينا فيه .. هي الوحيدة التي كانت – ولا زالت – تؤدي دورا وظيفيا غير خاضع للرأي : إما أن نقبلها أو نرفضها .


يتبع ..

(f)
05-19-2005, 08:00 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #39
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..


بعضهم .. كانت العراق ..
أنا واحد من هؤلاء ، ومعظم الرعيل الأول للنادي بكامله دون التعرض لأسماء زملاء لهم كل الإحترام .

أنوه هنا إلى أنني لا أعيد النبش في قبر قديم بقدر ما هي " مرحلة " عمرية إنترنتية مررت بها بعجرها وبجرها لا أكثر .. ومن لديه من الزملاء أي اعتراض أو " تكذيب " لهذا الذي أقوله ، فهو صادق حتما حتى وإن كان عكس ما أقول تماما .. ذلك لأنه كان – ولا يزال – لكل فريق وجهة نظره ورأيه ، وباعتقادي أن الكل كان – ولا يزال – صادقا ومؤمنا بوجهة نظره ، وإلا لما كان حدث ما حدث .

ثد يكون لبعضنا " أهداف شخصية " كما قيل ، قد يكون بعضنا لم يستطع مجاراة الحوار كما اتهم .. قد يكون .. قد يكون ، والكثير من " التبريرات " التي اعتمدناها شعوبا وحكومات للفشل في (( الحوار )) مع الآخر ولدفع الخطأ عن أنفسنا ، لكن كانت العراق .. ثم أحمد ياسين .

حقيقة كانت العراق ولا شئ آخر .. وأي تبرير آخر من الطرفين ليس سوى (( تبرير )) ..
سقوط بغداد واحتلال العراق من قبل أمريكا لم يكن أمرا سهلا على معظمنا .. وليس حبا بصدام حسين كما ادعى البعض ومن ناحيتي على الأقل كوني – يوما – دفعت ثمنا ما .. لكن لأن الأمر كان بنظر معظمنا أكبر من مجرم صنعته أمريكا ذاتها ... سبب عاطفي؟ وليكن .. لا ضير ..

ثم .. رمتنا بدائها وانسلت ..
صرنا إسلامويون ، صداميون ، قومجيون ، وهابيون ، سلفيون ، زرقاويون ، خضراويون ... الى آخرون ..
وأنتم ؟
ولو؟؟ ليبراليون واقعيون .. مثقفون !!!!!.
صار من كان ينتقد سابقا بعض الزملاء بأنهم " مهوسون " بإنعام الألقاب والتصنيفات على الآخرين .. هو ذاته من يطارد الآخرين بالألقاب ويحشره رغما عن أنفه في تصنيفات هو اخترعها وليست موجودة ..
طيب .. أوكي .. العراق ..
أكرر أنني لا أعيد قراءة الموقف إلا كونه مرحلة مررت بها منتداويا لا أكثر.. تلك مرحلة انتهت (( تماما )) وصار علينا التفكير بالثورة القادمة التي سيشهدها نادي الفكر : سوريا .

مدن ..

وكوني كنت في حزب الثورة ضد الفكر ، فقد أغرى ذلك الزملاء بمدن بأنه " عدو عدوك صديقك " .. اي منيح ، هذا إن كان عدو عدوي ليس عدوي أيضا ..

حقيقة لم يكن عدوي ، بل كان صديقي .. إنسانيا ، كان صديقي .. فكريا : لا لم يكن .. ربما لهذا السبب كتب من كتب هناك أن المعري يرفض دخول مدن لأنه يخاف من " بعبع المنتديات " .. ثم حصل ما يعرفه البعض هنا..

مدن .. من المنطقي جدا أن ينتهج هذا الأسلوب .. ومن المنطقي جدا أن يستقل فيه أعضاء معروفون بانتماءاتهم واتجاهاتهم ولهم كل الحق في ذلك ..
إنما من المؤسف أن زملاء لديهم ما يقولوه ، وكانوا يقولون ونحن نسمع وينتقدون ونحن نرضخ ينصحون ونحن نطيع .. ثم لينضموا إلى " مزبلة " مدن بكل ما فيها من سوء أخلاق ولغة ساقطة ناهيك عن اللغة الطائفية العفنة .. بحجة أنو شو فيها المنتديات غير الحكي ؟
حكي .. نعم ، لكن ليس ك* أمك وك* أختك ... الخ من ألفاظ يخجل الإنسان العاقل من سماعها ناهيك عن ترديدها ..
زملاء كانوا هنا يحضون على الفضيلة والإبتعاد عن الطائفية .. ليقعوا في أتون الرذيلة والطائفية معا ..وبأبشع وأقذر صورهما ..

من سيئات المنتديات الحوارية العربية أنو اذا كنت صديقي ، فلازم تكون متلي .. أو تجاملني على الأقل .. يبدو أن خطأي القاتل الذي لاحقني في منتديات عدة أنني أبدا لم أتعامل مع المنتديات من منطلق ((( شخصي ))) بل حواري ، وحواري بحت .. وهذه كانت إحدى أهم العقبات التي واجهتها مع الزملاء في المرحوم الأثير الذي قالوا لنا أن إسلامويون ظلاميون هاجموه لنكتشف – على ما يبدو - أن الزملاء ذاتهم هم من قرروا إيقافه .. مساكين الإسلاميين ، كل بلاوي الوطن وكل فشلنا نلقيه على رؤوسهم .. لذلك احلم .. أحلم أن أستيقظ يوما ولا أجد إسلامي على وجه الأرض ، ربما .. أقول ربما ننتصر أخيرا بعد أن اكتشفنا أنو مش صدام حسين اللي كان سبب هزيمتنا وعارنا .


يتبع ..
مع الوعد بأنها آخر يتبع

(f)
05-20-2005, 10:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #40
تعالوا لي أحدثكم : غبار المنتديات .. غبار ..





لماذا عدت إلى نادي الفكر ؟!

حتى الآن .. لا أعرف .. وما من أحد كان يتوقع أن أعود .. وأعتقد أن البعض ممن هاجرت معهم إلى الأأثير ينظر باستهجان لعودتي ، وإن قالها .. فهو محق ..
ربما هو ذات القرص المرتد الذي يرميه طفل في الهواء ليعود إليه مهما ابتعد ومهما كانت قوة الضربة ..
مع ذلك ، أعترف أنني ارتكبت خطأ كبيرا بالعودة .. ليس لموقفي من الفكر ، بل لموقفي من المنتديات برمتها بعد تجارب أراها فاشلة .. فاشلة ، لأنني فتحت البرميل من أسفله ، واحتاج مني الأمر ست سنوات كاملة لأكتشف أنني أخطأت حيث كنت جادا أكثر من اللازم ، وكنت – أيضا - هازلا أكثر من اللازم ..

نادي الفكر .. لم أتركه ويتركه الكثيرون لعجز حواري أو لأسباب " شخصية " أو لأننا اكتشفنا أخيرا أننا جثث محنطة ما عدنا قادرين على اللحاق بتسارع وتيرة الحوار " الشاب " والمثقف ..الخ الخ الخ
بكثير من التواضع ، فإن من ترك نادي الفكر هم " كوكبته " التي تزين أي سماء تكون فيها .. وليس انتقاصا من الزملاء الجدد ، فأنا أتحدث عن النادي قبل عامين وليس الآن .
كان موقفا من النادي .. تماما كموقف معظم الزملاء هنا من نوادي أخرى ، من لا يروق له البقاء يخرج .. تلك هي علاقة معظمنا بالمنتديات ، وهذا أمر طبيعي للغاية ، ولولا ذلك .. ولولا مواقف تعرض لها الآباء المؤسسون لنادي الفكر في منتديات أخرى ، لما قام نادي الفكر من الأساس .

ذلك الموقف من معظمنا لم يكن خاطئا .. وإلا فمواقف الكل هنا خاطئة ..
إنما بالنسبة لي مع كامل الإحترام للبقية .. فإن خطأي الأول أنني تعاملت مع المنتديات بجدية كبيرة .. ثم لأكتشف أنه الخطأ الأخير أيضا .

هذا ليس حكما على المنتديات بل رأي (( شخصي )) وشخصي بحت ..
لا ، ليست المنتديات من ظننا يوما أنها ستمنحنا وطنا أو علما أو ثقافة أو حوارا ، أو أنها ستقلب موازين القوى في المنطقة ..
لا أنكر أنني تعلمت الكثير منها.. أيضا لا أنكر أنها عرفتني على " شركاء " بالهم الوطني والعربي كنت بينهم قزما صغيرا أتعلم منهم .. منهم وليس من المنتديات ، ما كان يلزمني قرونا لتعلمه .
طبعا .. عدا العداوات الكثيرة على ذات القاعدة الوطنية والهم-عربية .. وحتى هؤلاء ، لهم كل الإحترام والتقدير .. فقد تعلمت منهم أيضا .

عمليا .. فقد ابتعدت عن الحوارات في نادي الأثير قبل أن ينتقل إلى رحمة بيل جيتس بعام كامل ومنذ تركته كإداري فيه ، حوارات قليلة كانت " تتحرش " بفضولي قبل أن أقرر نهائيا فصل عضويتي من الأثير بيدي لا بيد عمرو .. ثم ليلحق بي الأثير ذاته .

وبذكر محاسن موتانا .. فالأثير لم يكن لمعظمنا نحن الظاعنين إليه من الفكر أكثر من (( واحة )) تفتقد لأدنى درجات الإحترافية الإدارية وهذا ما لمسته بنفسي كمشرف فيه لم تطل إقامتي أسبوع واحد في ساحته الإشرافية .. إنما مع ذلك كان " واحة " جميلة وهادئة ، والدليل أن معظم التعليقات على المواضيع هناك كانت من نوعية : رائع ، أحسنت ، شو هالحكي الفاضي ؟ موافق ، معترض ... الخ .
بكل صدق .. فقد كان أعضاء الفكر عبئا ثقيلا على إدارة الأثير التي كان يعجبها ويرضيها أن يستمر المنتدى رتيبا هادئا بدون حوارات قوية ووجع راس .. هذا ليس تجنٍ على الزملاء هناك ، بل سمعته منهم صراحة .. لا بل كنت (( متهما )) من قبلهم بأنني أنا من أتيت بهؤلاء الليبراليين المتطرفين إلى منتدى ذو صبغة قومية .. هذا مع أنني كنت قد انضممت للأثير قبل أشهر من طلاقي للفكر ، وبشكل طبيعي وودي وليس له أي علاقة بما حدث بعد أشهر هنا .

وعمليا أيضا .. فقد اتجهت إلى أوعية أخرى لأكتب فيه ما أنا فعلا مقتنع فيه بغض النظر عن قيمته الحقيقية وليس ما أكتبه ويكتبه معظمنا في المنتديات تحت ثقل المواقف الشخصية وردود الأفعال الآنية التي تقتضيها طبيعة الحوار لا أكثر .. وأعترف أن الكثير من مواقفنا في المنتديات لا تعبر عنا حقيقة ، بل هي مواقف نستجر بعضنا استجرارا إليها .. وهذا ليس حوار ولا يعبر عن الحوار أبدا ، كما لا يعبر عن حقيقة مواقفنا ..

وبشوية تجني اسمو خبصناها وخبصناها .. فإن أتفه المواضيع في ساحة فكر حر مثلا هي من تستجر أكبر عدد من الردود والتعليقات بينما تختفي مواضيع ما كانت بالأساس تليق بالمنتديات .. مواضيع واضح أن الزملاء وضعوا فيها خلاصة (( بحث )) وعلم وفكر .. وهذه – برأيي المتواضع – السمة الحقيقية لطبيعة الحوار في المنتديات الحوارية ، أما الحوارات الجادة فهي الشواذ عن القاعدة .
أيضا وبشوية تجني .. فإن أسوأ الأعضاء على الإطلاق ليس من يتعالى صريخهم أثناء الحوارات ، بل هؤلاء الذين " يستسهلون " التهجم على مقدسات وأوطان وأعراق ومفاهيم الآخرين دون أدنى موضوعية أومصداقية وباستهتار كبير بالعقل والمعلومة معا .. وهؤلاء يعج بهم نادي الفكر أكثر من غيره من المنتديات .. ومش حقول أكتر لحسن مش حمل كف واحد :lol:

وإن شئتم .. فأنا كنت أسوأ الأعضاء على الإطلاق ..ولست أقولها تهربا ، بل " تقريرا " .. ففي داخل كل منا " ديكتاتور صغير " كما يقول الدكتور جمال الصباغ حمته الرعاية الإلهية .. وأنا واحد من هؤلاء ولا أستطيع إلا أن أكون واحدا من هؤلاء .. ربما كان هذا سببا في أن أترك – طائعا – مهمة الإشراف في هذا النادي ومنتديات أخرى.. كان صعبا علي للغاية أن أكون خصما وحكما في الآن ذاته رغم أني حاولت.. وأعتقد أن ما من أحد فينا يستطيع الإدعاء بذلك مهما تجرد ..

ربما سأحاول صياغة علاقتي بهذا الهم من جديد .. أو ، كما كان يجب أن يكون ومنذ اللحظة الأولى .. من البعد (( الإجتماعي )) البحت .. ذلك البعد الذي دفع معظمنا لركب متن الأثير هربا من واقع .. من غربة .. من ملل .. من فشل .. من إحباط ... من زوجة نقاقاة .. من زوج متطلب .. من أي شئ دفعنا يوما لمعاقرة المنتديات وإنفاق وقتنا ومالنا في مطاردة السراب ..
أو ربما .. لا أدري ..
في النهاية كله حكي ضايع في الهوا ..والهوا مش هوايا .. إلا أن خطأي كان أنني بنيتله قصر عالي ..


قالوا ادبح القطة بليلة عرسها ...
جيت أدبح القطة جرالي ما جرا ...

وسرق الصندوق سي محمد ..
لكن مفتاحه معايا ..


وتوتة توتة ..
ومش حتخلص الحدوتة .

تشاو
باي
سالو
سالو سلوى .. سلتني .. وما كنت يوما هويت السمانا ..
وسلامتها ام حسن ..
واستروا ما واجهتوا ..
وعلى المتضرر اللجوء للقضاء ..


(f)



* يوليوس بيك قيصر
----------------------------------------------------------
05-21-2005, 02:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  "غبار المنتديات" - نصوص منشورة وقصاصات لم تنشر ... العلماني 3 2,167 02-14-2010, 10:58 PM
آخر رد: قطقط

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS