ارجوك اخي المسلم
قبل ان تبدأ في مناقشة عقيدة الثالوث في المسيحية
يجب ان تعرف ان المسيحي يؤمن باله واحد
والكتاب المقدس مليء بالكثير من هذه الشواهد
واسال نفسك ، هل يقول المسيحيون ذلك عن الله
ام ان الله يقول عن نفسه في الكتاب المقدس بوضوح
عقيدة اصبحت متأصلة في الايمان والوجدان المسيحي !!!!
هل انت يا أخي مسلم ، تستطيع ان
تفهم كل شيء في العقيدة الاسلامية ، ام ان هناك مما تسميه ( الغيبيات والروحانيات ) التي تتوقف عندها ولا تسأل ؟؟
في القرآن :
(وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً) (الاسراء:85)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ) (المائدة:101)
(يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا
قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي ) (لأعراف:187)
اذا فالمسلم في ايمانه العميق ، قد يقبل اشياء بدون ان يسأل عنها ولا يفهمها ....
و هذه محاولة بسيطة للاجابة على المسلم
بروح الاسلام وفكره ولغته
عن السؤال المتكرر للعقيدة المسيحية في الله الواحد مثلث الاقانيم
جاء في تفسير القرطبي للآية القرآنية
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ
( يونس 3 )
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...nSora=10&nAya=3
هذه مسألة الاستواء ; وللعلماء فيها كلام وإجراء . وقد بينا أقوال العلماء فيها في الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى ) وذكرنا فيها هناك أربعة عشر قولا
ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة . وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته , وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته . قال مالك رحمه الله : الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول , والسؤال عن هذا بدعة
وقال ابن كثير في تفسير الآية القرآنية
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ
( الاعراف 54)
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...HEER&tashkeel=1
" ثم استوى على العرش " فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا ليس هذا موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك والأوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحاق بن راهويه وغيرهم من أئمة المسلمين قديما وحديثا وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله فإن الله لا يشبهه شيء من خلقه و " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " بل الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال من شبه الله بخلقه كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله تعالى النقائص
اما القرطبي فكرر نفس الكلام السابق
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...TOBY&tashkeel=1
وكرر نفس الكلام في تفسير سورة الرعد الآية 2
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...nSora=13&nAya=2
تفسير الجلالين يكرر نفس الكلمات حينما يجدد كلمات مثل
الرحمن على العرش استوى ( طه : 5 )
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...LEEN&tashkeel=0
هو "الرحمن على العرش" وهو في اللغة سرير الملك "استوى" استواء يليق به
ويقول القرطبي في تفسير ( طه : 5)
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...nSora=20&nAya=5
والذي ذهب إليه الشيخ أبو الحسن وغيره أنه مستو على عرشه بغير حد ولا كيف كما يكون استواء المخلوقين
الخلاصة[/COLOR]
[SIZE=5]عند المسلمين بعض الامور غير الواضحة بالنسبة له
ولا يستطيع لها فهما ولا تفسيرا
اعلى من ادراك العقل البشري وتصوراته
فيكتفي بالقول
ان الاستواء معلوم والكيف مجهول
ولكن عندما يأتي المسلم الى العقيدة المسيحية
فانه يتجاوز كل هذا ، ويكون الله بالنسبة له شيئا مختلفا
يريد ان يفهم كيف يقول الله عن نفسه انه ثلاثة اقانيم ؟؟؟
كيف يقول الله عن نفسه الآب والابن والروح القدس ؟؟؟
*************
[SIZE=6]اليس في هذا ازدواجية معايير وفساد ذهن وعقل ؟؟