الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
اليس من حقنا ان نسأل نحن ايضا : ماهذا ؟؟؟
اقتباس: NEW_MAN كتب/كتبت
وهذا سؤال آخر جديد :
سألته للاخ زيد ، فلم يجب عنه
اليس من حقنا ان نسأل نحن ايضا ، ما هذا ؟؟
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ
وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
سورة البقرة 29
أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا
رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا
وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا
وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا
أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا
وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا
النازعات 27 : 32
هل نعتبر ان التسلسل في الخلق بين الايتين متعارض ام لا ??
واحدة تقول خلق الارض ومافيها ثم استوى الى السماء فسواهن
والاخرى تقول السماء سواها اولا ثم التفت الى الارض خلقها وخلق ما فيها ??
مع تحياتي واحترامي
الاستاذ نيومان
تحياتي
موضوع السموات و الارض في القران يحتاج الى اعادة قراءة منك و حبذا لو اعتمدت على القراءة الصحيحة لنص القراني و تدبرها جيدا فمعظم ما يكتب في التفاسير بما فيها التفسير العلمي , يجانبه الصواب لان هذه التفاسير لم تفرق بين الاستعمالات المختلفة لكلمة سماء بالمفرد و الجمع و معناها اذا اتت مقرونة بالارض او اذا تقدمت كلمة سماء كلمة ارض او العكس .
تناولت معنى السماء في القران في مداخلات كثيرة جدا , و لكن ربما لضيق وقت المتصفحين لم يقرءوه .
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=16843
الايات اعلاه و التي اوردتها ليس فيها اي تعارض لتسلسل الخلق.
ايات سورة البقرة تتناول بداية تكوين سيار ( و ليس كوكب) الارض و السماء المقصودة هنا ليست الفضاء الكوني و انما هي الغلاف الجوي للارض و التي كانت في بداية التكوين كتلة غازية شديدة الحرارة( دخان) و بترسيب العناصر الثقيلة تكونت الارض و بقيت العناصر الخفيفة في شكلها الغازي اعلى الكتلة الصلبة التي ترسبت لذلك اسمها سماء. هذه السماء ( اي الغلاف الغازي المحيط بالارض ) قسمت بعد ذلك الى سبع سماوات اي مستويات بعضها يعلو بعض و هي طبقات الغلاف الجوي المعروف.
بداية تكوين الارض بغلافها الغازي عبر عنها القران في الايات التالية:
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (29) سورة البقرة
و ايات سورة النازعات تتحدث عن بدء تكوين سماء الارض( غلافها المحيط) قبل مرحلة تقسيمها الى سبعة وظائف ( طبقات ) و هي بالطبع مرحلة سابقة لتكوين الجبال او نزول الامطار و تكوين المسطحات المائية و نمو الغطاء النباتي ( اخراج المرعى).
هذا التسلسل عبرت عنه الايات بتقديم الكلام عن خلق السماء و من ثم التحدث عن تغيرات سطح الارض التي لا تحدث الا اذا تم تكوين سماء الارض .
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى {26} أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا {27} رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا {28} وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {29} وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا {30} أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا {31} وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا {32} مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ {33}
الخص بطريقة مبسطة اية البقرة ننحدث عن بداية تكوين سيار الارض من كتلة غازية ملتهبة ترسبت عناصرها الاثقل مكونة جسم الارض و بقيت عناصرها الاخف في شكلها الغازي اعلى الكتلة المترسبة فسميت سماء لعلوها , و من ثم سويت هذه السماء سبع طبقات.
ايات النازعات لا تتحدث عن خلق سيار الارض و لكنها تتحدث عن خلق سماء الارض قبل ان تعطى وظائفها السبع المذكورة في البقرة. تكوين سطح الارض لتقوم بوظائفها الحيوية ( تكوين المسطحات المائية نمو الغطاء النباني ) لم يكن ليحدث قبل تكوين السماء و نفاذ اشعة الشمس من خلالها الى الارض.
|
|
05-22-2005, 11:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
NEW_MAN
عضو رائد
المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
|
اليس من حقنا ان نسأل نحن ايضا : ماهذا ؟؟؟
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
[quote] NEW_MAN كتب/كتبت
الخص بطريقة مبسطة اية البقرة ننحدث عن بداية تكوين سيار الارض من كتلة غازية ملتهبة ترسبت عناصرها الاثقل مكونة جسم الارض و بقيت عناصرها الاخف في شكلها الغازي اعلى الكتلة المترسبة فسميت سماء لعلوها , و من ثم سويت هذه السماء سبع طبقات.
ايات النازعات لا تتحدث عن خلق سيار الارض و لكنها تتحدث عن خلق سماء الارض قبل ان تعطى وظائفها السبع المذكورة في البقرة. تكوين سطح الارض لتقوم بوظائفها الحيوية ( تكوين المسطحات المائية نمو الغطاء النباني ) لم يكن ليحدث قبل تكوين السماء و نفاذ اشعة الشمس من خلالها الى الارض.
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
هذا كلام يهدم شرحك وتفسيرك ـ انتظرني سوف اعود عندما اصل الى كمبيوتر البيت
|
|
05-24-2005, 06:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
اليس من حقنا ان نسأل نحن ايضا : ماهذا ؟؟؟
اقتباس: NEW_MAN كتب/كتبت
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
[quote] NEW_MAN كتب/كتبت
الخص بطريقة مبسطة اية البقرة ننحدث عن بداية تكوين سيار الارض من كتلة غازية ملتهبة ترسبت عناصرها الاثقل مكونة جسم الارض و بقيت عناصرها الاخف في شكلها الغازي اعلى الكتلة المترسبة فسميت سماء لعلوها , و من ثم سويت هذه السماء سبع طبقات.
ايات النازعات لا تتحدث عن خلق سيار الارض و لكنها تتحدث عن خلق سماء الارض قبل ان تعطى وظائفها السبع المذكورة في البقرة. تكوين سطح الارض لتقوم بوظائفها الحيوية ( تكوين المسطحات المائية نمو الغطاء النباني ) لم يكن ليحدث قبل تكوين السماء و نفاذ اشعة الشمس من خلالها الى الارض.
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
هذا كلام يهدم شرحك وتفسيرك ـ انتظرني سوف اعود عندما اصل الى كمبيوتر البيت
السيد نيومان
تفسيري لا يهدم .
و الامر لايحتاج لتنتظر حتى ترجع الى كمبيوتر عربي.
الله تعالى يقول بانه خلق سيار الارض في ستة ايام.
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ} (38) سورة ق
المعروف ان سيار الارض كان كتلة غازية واحدة انفصلتا الى كتلة صلبة اسفل و كتله غازية اعلى : ( بحكم الكثافة ) قال القران عن هذه المرحلة:
{أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} (30) سورة الأنبياء
الذي حدث بعد هذا الانقسام الى جسمين احدهما تكونت منه كتلة الارض الصلبة و الاخر كتلة السماء الغازية , ان هاتين الكتلتين جرت عليهما عمليات تهيئة ( و ليس خلق لانهما خلقتا ) . عملية التهيئة هذه بعضها خاص بالكتلة السفلى و الاخر خاص بالكتلة العليا ( السماء).
ما هو خاص بالكتلة السفلى جرى في اربعة ايام من ايام الخلق الستة.
خلال هذه الايام الاربعة تحولت الكتلة الغازية من غازات يغلب عليها غاز الايدروجين و هو اصل الاشتعال في الاجسام الملتهبة مثل الشمس الى غازات اثقل عن طريق الدمج النووي, و في هذه المرحلة التي كانت الكتلة الغازية السماوية تدمج الايدروجين لتكوين الغازات الاخرى كانت السماء ما تزال سماء واحدة.في خلال هذه الاربعة ايام اتم الله خلق الارض( الكتلة السفلى) فجعل فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا, و السماء مازالت كتلة غازية واحدة.
بعد مرحلة الاربعة ايام هذه عمد اي قصد ( استوى ) الى السماء الواحدة فسواها سبعة طبقات او وظائف ( وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ) . وهذه العملية تمت في يومين.
فاذا جمعت الاربعة ايام الاولى مع اليومين الاخيرين يكون المجموع ستة ايام.
حتى لا تسال : تزيين السماء الدنيا لا يعني ان الكواكب Stars اي الشموس معلقة في هذه السماء بل يقول انها اصبحت في نظر الرائيين على سطح الارض كالزينة من جمال ضوئها و لمعانه, اذ ان هذا المنظر لا يرى خارج الارض.
|
|
05-24-2005, 09:28 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
NEW_MAN
عضو رائد
المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
|
اليس من حقنا ان نسأل نحن ايضا : ماهذا ؟؟؟
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
السيد نيومان
تفسيري لا يهدم .
و الامر لايحتاج لتنتظر حتى ترجع الى كمبيوتر عربي.
.
ارجو الا يكون هذا مصادرة لحقي في الكلام ـ او ادعاء كاذب بانسحابي ساعود
|
|
05-24-2005, 10:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
NEW_MAN
عضو رائد
المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
|
اليس من حقنا ان نسأل نحن ايضا : ماهذا ؟؟؟
اما عن الرد الاول فنقول ما يلي :
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
الخص بطريقة مبسطة اية البقرة ننحدث عن بداية تكوين سيار الارض من كتلة غازية ملتهبة ترسبت عناصرها الاثقل مكونة جسم الارض و بقيت عناصرها الاخف في شكلها الغازي اعلى الكتلة المترسبة فسميت سماء لعلوها , و من ثم سويت هذه السماء سبع طبقات.
ايات النازعات لا تتحدث عن خلق سيار الارض و لكنها تتحدث عن خلق سماء الارض قبل ان تعطى وظائفها السبع المذكورة في البقرة. تكوين سطح الارض لتقوم بوظائفها الحيوية ( تكوين المسطحات المائية نمو الغطاء النباني ) لم يكن ليحدث قبل تكوين السماء و نفاذ اشعة الشمس من خلالها الى الارض.
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
هذا كلام يهدم شرحك وتفسيرك :
لماذا ؟؟
لان الايات القرآنية هنا تقول انه خلق الارض في يومين ،
وجعل فيها كذا وكذا وقدر فيها اقواتها في اربعة ايام
( لاحظ ان حرف الواو لعطف الجملة الاولى على الثانية ولا يعطي مجال لوضع اي شيء بين ما حدث في الخلق وتقدير الاقوات )
ثم ( ولاحظ حرف ثم ) في اشارة واضحة الى الانتهاء من خلق الارض وما فيها ، استوى الى السماء وهي دخان ، ( لم تكن سماء اذا ، وهذا يقول بان خلق الارض تم اولا وانتهى منه )
هذه الايات من سورة فصلت توافق ما جاء في سورة البقرة
ولكنها تخالف ما جاء في سورة النازعات
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ
وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
سورة البقرة 29
أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا
رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا
وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا
وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا
أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا
وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا
النازعات 27 : 32
اذ ان سورة النازعات كما ترى ، فانها تقول ان الله خلق السماء وبناها وفعل كذا وكذا ، ثم الارض ( بعد ذلك ) دحاها واخرج منها مائها ومرعاها والجبال ارساها ، هذا هو ( تقدير اقواتها ) الذي من المفترض انه تم قبل الاستواء الى السماء ليدعوها وهي دخان ؟؟؟
اقول مرة اخرى
آية تقول ان الله خلق الارض في يومين ، وفي اربعة ايام جعل فيها اقواتها ثم استوى الى السماء في يومين اخرين ( وهذا يجعل ايام الخلق ثمانية ايام )
وآية اخرى تقول ان الله خلق السماء وبناها أغطش ليلها واخرج ضحاها والارض ( بعد ذلك ) دحاها وعمل فيها كذا وكذا وكذا .
هل الامر اصبح واضحا الان ؟؟؟؟
|
|
05-25-2005, 05:11 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}