الزميل راعي ابل
اقتباس: من خلال قراءتي لبعض ما تطرح حول القراّن وإعجازه ... لاحظت أنك ( تغفل ) المتشابه ... وتحاول أن تهمّش اّيات الإعجاز العلمي ... وتركز أكثر على الإعجاز اللغوي .
وأنا بدوري قرأت عددا من مداخلاتك وأعجبتني روحك العقلانية.
بالنسبة لي فالاعجاز والمعجزة هي فقط في عين الناظر إليها.
فغير المؤمن لا يرى لا إعجاز ولا من يحزنون.
الشعور بالاعجاز القرآني اللغوي عند المسلمين هو برأيي نتيجة للتلقين والتحفيظ عن ظهر قلب، مع قمع عنيف لكل الآراء المعارضة.
ونظرا لأن قواعد اللغة العربية بنيت على القرآن، فالقرآن بالتعريف هو أكمل كتاب عربي.
ولو استخدم النحاة نصا آخر لكان هو المرجع في اللغة العربية.
مع ذلك فلا مانع عندي من الاعجاب بالقرآن، كما يعجب الانجليز بشكسبير.
وإن كنت شخصيا أشعر بأن النص مليء بالحشو والتكرار غير المفيد، يقفز من موضوع لآخر دون ترابط منطقي.
ولكن هذا طبيعي مع نص تعبدي، هدفه إدخال سامعه في خدر إيماني يشعره بالقرب من عالم الغيب نتيجة تعطيل الوعي والتفكير المنطقي.
وهذا التأثير نعرفه أيضا من حفلات الذكر وأغاني أم كلثوم.
بينما ما يسمى بالاعجاز العلمي، فهو خدعة ليس أكثر.
هي في أبسط الأحوال تفسير يمكن افتراضه إلى جانب التفسيرات المتوارثة الأخرى للاستئناس والتأمل الإيماني.
وفي أسوأ الأحوال يتحول الموضوع إلى كذب محض، مع تحميل الكلمات معاني لا تحتملها، أو أخطاء فاحشة في الحسابات والأستشهادات العلمية.
وفي جميع هذه الحالات، كما في قصة عرض الجنة (موضوع هذا الشريط)، لا نرى منهجية واضحة.
اقتباس: وهذه الاّية وغيرها الكثير ... كانت من المتشابه ... في عصر التنزيل ... ولكنها في عصرنا هذا ... أصبحت ( محكمة )
مما قرأته في مداخلاتك فأنت تعتمد على منهج محمد شحرور.
ربما أردت تصفية مفهوم المتشابه والمحكم مع المسلمين الآخرين قبل مناقشته مع من لا يؤمن بوجود فرق بين الاثنين.
اقتباس: ونجد أيضا قوله تعالى :
(( أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))
حسنا ... أي الأطراف هي المقصودة ؟؟؟
فهنا أطراف لجسم كروي ؟!!!
مما يدل حسب قراءتي أن القرآن مثل النصوص المقدسة الأخرى (التوراة، الانجيل، الفيدا..الخ)، كان يفترض أرضا مسطحة.
اقتباس: يشرفني ... أن تفتح موضوعا منفردا .... عن الإعجاز في القراّن الكريم ... أساهم معك فيه بحوار هاديء ... يستفيد منه من يتابعنا... ونرى ما في هذا الكتاب ... هل هو إعجاز حقيقي ... أو غير ذلك .
الفكرة جيدة.
وتبدأ من طرفك بتعريف الاعجاز، فتعريف الاعجاز والمعجزة هو نقطة الضعف برأيي في جميع المزاعم الاعجازية.
من جهتي يمكنني أن أبدأ بموضوع طرح سابقا (مثلا من الزميل علي ناصر: هل جاء محمد بتصورات فلكية تخالف عصره).
سأبحث عن الرابط، عندما يسمح لي الوقت بذلك.
اقتباس: تقبل مودتي ... وفائق تقديري وإحترامي .
أخوك / راعي إبل
ولك أطيب تحياتي