صورة الله وتجسيمه في القرآن والحديث والتراث الإسلامي!!!
يسخر بعض الزملاء من بعض العقائد المسيحية بدلا من دراستها بموضوعية ، ومن أكثر الأمور التي سخروا منها فكرة حلول الله أو تجسده ، في حين أن المسيحية تؤمن بأن الله غير محدود في الزمان أو المكان أو المعرفة أو المقدرة وأنه عندما تجسد في المسيح كان يملاً كل مكان بلاهوته الذي لا يحد ، أو كما نقول بالتعبير المسيحي " غير المحوى غير المحدود أو الذي لا يحد " .
والغريب أن هؤلاء الزملاء لا يعلمون أن الإسلام هو الذي يحد الله لا في جسد بل في ذاته ويقدم له أقرب للإنسان ولكنه الإله القدير وخير مثال هو ما قاله ابن عباس :
"وعن ابن عباس ( ما كذب الفؤاد ما رأى . . . . ولقد رآه نزلة أخرى ) قال رآه بفؤاده مرتين . رواه مسلم . وفي رواية للترمذي قال رأى محمد ربه . قال عكرمة قلت أليس الله يقول ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ) ؟
قال ويحك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره وقد رأى ربه مرتين " !!
فالله بالنسبة له تدركه الأبصار ويراه البشر بالعين المجردة ولكن لا تدركه الأبصار حين يتجلى بنوره !!
فالله يمكن أن يرى وقد رآه محمد وغيره في حين أن المسيحية تقول أن الله لم يره أحد قط لماذا لأنه نور وسكان في نور لا يدنى منه !! وإنما ظهر من خلال الجسد " ظهر في الجسد ، أخذا صورة عبد " الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى " (طـه:5) وأستوى هنا تعني جلس ، جلس على العرش المحدود !!
وفيما يلي بعض الأحاديث والروايات الصحيحة :
1 - الله جالس على عرش يحمله حيوانات:
والعرش بطبيعة الحال محدود ولا يمكن أن يكون غير محدود لأننا بذلك نعطيه صفات الله ، والجالس على العرش المحود يكون محدداً أيضاً " الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى " (طـه:5)
" وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ " (الحاقة 17).
" قَالَ اِبْن عَبَّاس : ثَمَانِيَة صُفُوف مِنْ الْمَلَائِكَة لَا يَعْلَم عَدَدَهُمْ إِلَّا اللَّه . وَقَالَ اِبْن زَيْد : هُمْ ثَمَانِيَة أَمْلَاك . وَعَنْ الْحَسَن : اللَّه أَعْلَم كَمْ هُمْ , ثَمَانِيَة أَمْ ثَمَانِيَة آلَاف . وَعَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ حَمَلَة الْعَرْش الْيَوْم أَرْبَعَة فَإِذَا كَانَ يَوْم الْقِيَامَة أَيَّدَهُمْ اللَّه تَعَالَى بِأَرْبَعَةٍ آخَرِينَ فَكَانُوا ثَمَانِيَة. ذَكَرَهُ الثَّعْلَبِيّ . وَخَرَّجَهُ الْمَاوَرْدِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَحْمِلهُ الْيَوْمَ أَرْبَعَة وَهُمْ يَوْم الْقِيَامَة ثَمَانِيَة. وَقَالَ الْعَبَّاس بْن عَبْد الْمَلِك : هُمْ ثَمَانِيَة أَمْلَاك عَلَى صُورَة الْأَوْعَال . وَرَوَاهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَفِي الْحَدِيث إِنَّ لِكُلِّ مَلَك مِنْهُمْ أَرْبَعَة أَوْجُه وَجْه رَجُل وَوَجْه أَسَد وَوَجْه ثَوْر وَوَجْه نَسْر وَكُلّ وَجْه مِنْهَا يَسْأَل اللَّهَ الرِّزْقَ لِذَلِكَ الْجِنْس. وَلَمَّا أُنْشِدَ بَيْنَ يَدَيْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْل أُمَيَّة بْن أَبِي الصَّلْت : رَجُل وَثَوْر تَحْت رِجْل يَمِينه وَالنَّسْر لِلْأُخْرَى وَلَيْث مُرْصَد وَالشَّمْس تَطْلُع كُلّ آخِر لَيْلَة حَمْرَاء يُصْبِح لَوْنهَا يَتَوَرَّد لَيْسَتْ بِطَالِعَةٍ لَهُمْ فِي رِسْلهَا إِلَّا مُعَذَّبَة وَإِلَّا تُجْلَد قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صدق.
راجع تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن)
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=69&nAya=17
2 - الله مثل الإنسان له صورة و كفين :
حدثنا أبو عامر حدثنا زهير بن محمد عن يزيد بن يزيد يعني ابن جابر عن خالد بن اللجلاج عن عبد الرحمن بن عائش عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه قلنا يا رسول الله إنا نراك طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه فقال وما يمنعني
وأتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة قال يا محمد قلت لبيك ربي وسعديك حتى تجلى لي ما في السموات وما في الأرض ثم تلا هذه الآية وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ثم قال يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت في الكفارات قال وما الكفارات قلت المشي على الأقدام إلى الجماعات والجلوس في المسجد خلاف الصلوات وإبلاغ الوضوء في المكاره قال من فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه ومن الدرجات طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام قال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت فتنة في الناس فتوفني غير مفتون.
مسند أحمد .. أول مسند المدنيين رضي الله عنهم أجمعين .. حديث بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...num=16026&doc=6
حدثنا سلمة بن شبيب وعبد بن حميد قالا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة قال أحسبه قال في المنام فقال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت لا قال فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال في نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض قال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم قال في الكفارات والكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات والمشي على الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في المكاره ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه وقال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون قال والدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام
سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة ص
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...hnum=3157&doc=2
3 - الله يظهر يوم القيامة و يغير صورته أمام الناس!!
حدثني زهير بن حرب حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي أن أبا هريرة أخبره أن ناسا قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله
هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه كذلك ويضرب الصراط بين ظهري جهنم فأكون أنا وأمتي أول من يجيز ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم السعدان قالوا نعم يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله تخطف الناس بأعمالهم فمنهم المؤمن بقي بعمله ومنهم المجازى حتى ينجى حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئا ممن أراد الله تعالى أن يرحمه ممن يقول لا إله إلا الله فيعرفونهم في النار يعرفونهم بأثر السجود تأكل النار من ابن آدم إلا أثر السجود حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود فيخرجون من النار وقد امتحشوا فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون منه كما تنبت الحبة في حميل السيل ثم يفرغ الله تعالى من القضاء بين العباد ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار وهو آخر أهل الجنة دخولا الجنة فيقول أي رب اصرف وجهي عن النار فإنه قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها فيدعو الله ما شاء الله أن يدعوه ثم يقول الله تبارك وتعالى هل عسيت إن فعلت ذلك بك أن تسأل غيره فيقول لا أسألك غيره ويعطي ربه من عهود ومواثيق ما شاء الله فيصرف الله وجهه عن النار فإذا أقبل على الجنة ورآها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول أي رب قدمني إلى باب الجنة فيقول الله له أليس قد أعطيت عهودك ومواثيقك لا تسألني غير الذي أعطيتك ويلك يا ابن آدم ما أغدرك فيقول أي رب ويدعو الله حتى يقول له فهل عسيت إن أعطيتك ذلك أن تسأل غيره فيقول لا وعزتك فيعطي ربه ما شاء الله من عهود ومواثيق فيقدمه إلى باب الجنة فإذا قام على باب الجنة انفهقت له الجنة فرأى ما فيها من الخير والسرور فيسكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول أي رب أدخلني الجنة فيقول الله تبارك وتعالى له أليس قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسأل غير ما أعطيت ويلك يا ابن آدم ما أغدرك فيقول أي رب لا أكون أشقى خلقك فلا يزال يدعو الله حتى يضحك الله تبارك وتعالى منه فإذا ضحك الله منه قال ادخل الجنة فإذا دخلها قال الله له تمنه فيسأل ربه ويتمنى حتى إن الله ليذكره من كذا وكذا حتى إذا انقطعت به الأماني قال الله تعالى ذلك لك ومثله معه
صحيح مسلم .. كتاب الإيمان .. باب معرفة طريق الرؤية
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?hnum=267&doc=1
4 - الله يضحك و يهتز عرشه لموت سعد بن معاذ!!
حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا إسماعيل يعني ابن أبي خالد عن إسحاق بن راشد عن امرأة من الأنصار يقال لها أسماء بنت يزيد بن سكن قالت لما توفي سعد بن معاذ صاحت أمه فقال النبي صلى الله عليه وسلم ألا يرفأ دمعك ويذهب حزنك
فإن ابنك أول من ضحك الله له واهتز له العرش
مسند أحمد .. من مسند القبائل .. باب من حديث أسماء ابنة يزيد رضي الله عنهما
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...num=26299&doc=6
فهل يضحك الله ويتمايل حتى يتمايل معه عرشه إلى هذه الدرجة ؟؟!!!
حدثني محمد بن المثنى حدثنا فضل بن مساور ختن أبي عوانة حدثنا أبو عوانة عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر رضي الله عنه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول
اهتز العرش لموت سعد بن معاذ
وعن الأعمش حدثنا أبو صالح عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله فقال رجل لجابر فإن البراء يقول اهتز السرير فقال إنه كان بين هذين الحيين ضغائن
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ
صحيح البخاري .. كتاب المناقب .. باب مناقب سعد بن معاذ رضي الله عنه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...hnum=3519&doc=0
ولماذا أهتز عرش الرحمن لموته حزناً أم فرحاً ، وإذا كان حزنا فكيف ذلك والقرآن " يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً " (الفجر: 27 و28) ؟؟!!
وإذا كان فرحاً فهل يفرح الله لموت من يحبهم ؟؟!!
5 - الله يمسح الظهر بيمينه:
حدثنا الأنصاري حدثنا معن حدثنا مالك بن أنس عن زيد ابن أبي أنيسة عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن مسلم بن يسار الجهني أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ فقال عمر بن الخطاب سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن
الله خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الله الجنة وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله الله النار
سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة الأعراف
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=2&Rec=4885
6 - الله له صورة و له يد!!
حدثنا سلمة بن شبيب وعبد بن حميد قالا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة قال أحسبه قال في المنام فقال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت لا قال فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال في نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض قال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم قال في الكفارات والكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات والمشي على الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في المكاره ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه وقال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون قال والدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام
سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة ص
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...hnum=3157&doc=2
وأخرج عبد الرزاق وأحمد وعبد بن حميد والترمذي وحسنه ومحمد بن نصر رضي الله عنه في كتاب الصلاة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتاني
ربي الليلة في أحسن صورة أحسبه قال في المنام قال: يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت لا. فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو في نحري، فعلمت ما في السموات وما في الأرض ثم قال: يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: نعم. في الكفارات، والمكث في المسجد بعد الصلوات، والمشي على الأقدام إلى الجماعات، وإسباغ الوضوء في المكاره، ومن فعل ذلك عاش بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه، وقل يا محمد إذا صليت: اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون. قال: والدرجات. إفشاء السلام، وإطعام الطعام، والصلاة بالليل والناس نيام".
وأخرج الطبراني في السنة وابن مردويه عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
إن الله تجلى لي في أحسن صورة فسألني فيم يختصم الملائكة؟ قلت: يا رب ما لي به علم. فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي، فما سألني عن شيء إلا علمته قلت: في الدرجات، والكفارات، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، والصلاة بالليل والناس نيام).
راجع الدر المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي لسورة ص 67-70
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...=248&CID=441#s2
وقوله أتاني أو جائني أو تجلى ، أي لمحمد ، تفيد الأنتقال والتحرك من مكان إلى مكان ورؤيته تؤكد تحجيمه وتجسيده !!!
7 - الله له إبهام و أنامل و أصابع:
حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية
فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا قال حماد هكذا وأمسك سليمان بطرف إبهامه على أنملة إصبعه اليمنى قال فساخ الجبل و خر موسى صعقا
سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة الأعراف
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=2&Rec=4884
كيف أمسك سليمان بأصبع الله وهل هي ملموسة إلى هذه الدرجة ؟؟ وما هو ملمسه ؟؟!!
حدثني زهير بن حرب وابن نمير كلاهما عن المقرئ قال زهير حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ قال حدثنا حيوة أخبرني أبو هانئ أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي أنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاص يقولا أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
صحيح مسلم .. كتاب القدر .. باب تصريف الله تعالى القلوب كيف شاء
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...hnum=4798&doc=1
8 - الله يضحك:
حدثنا محمد بن أبي عمر المكي حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة فقالوا كيف يا رسول الله قال يقاتل هذا في سبيل الله عز وجل فيستشهد ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيقاتل في سبيل الله عز وجل فيستشهد
صحيح مسلم .. كتاب الإمارة .. باب بيان الرجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...hnum=3504&doc=1
وهل يضحك الله ويسر وينبسط بهذه الصورة التي تصوره كرجل عادي ؟؟!!
9 - الله له يد يمنى:
و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن عمر بن حمزة عن سالم بن عبد الله أخبرني عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن
بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ثم يطوي الأرضين بشماله ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون
صحيح مسلم .. كتاب صفة القيامة و الجنة و النار .. (بداية الكتاب)
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=1&Rec=6430
10 - الله يبسط يده:
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت أبا عبيدة يحدث عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل
يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها
صحيح مسلم .. كتاب التوبة .. باب قبول التوبة من الذنوب وإن تكررت الذنوب والتوبة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=1&Rec=6377
11 - الله ينزل للسماء الدنيا:
حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن ابن شهاب عن أبي عبد الله الأغر وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له
صحيح مسلم .. كتاب صلاة المسافرين و قصرها .. باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة فيه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...hnum=1261&doc=1
وهذا الحديث يؤكد محدودية الله وأنتقاله من مكان إلى مكان آخر وأنه يكون قريباً أو بعيدا من الإنسان بحسب قربه من السماء أو الأرض ، فعندما يكون الله في السماء يكون بعيداً عن البشر ، وعندما يأتي إلى السماء الدنيا يقترب من البشر ؟؟!!
12 - الله له خمسة أصابع:
حدثنا مسدد سمع يحيى بن سعيد عن سفيان حدثني منصور وسليمان عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله أن يهوديا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد
إن الله يمسك السموات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والشجر على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ثم قرأ و ما قدروا الله حق قدره.
صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى لما خلقت بيدي
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...Doc=0&Rec=11001
13 - الله له قدم و يضعها في جهنم وحديث جهنم :
حدثنا ابن أبي الأسود حدثنا حرمي حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يزال يلقى في النار ح و قال لي خليفة حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد عن قتادة عن أنس وعن معتمر سمعت أبي عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يزال يلقى فيها و تقول هل من مزيد
حتى يضع فيها رب العالمين قدمه فينزوي بعضها إلى بعض ثم تقول قد قد بعزتك وكرمك ولا تزال الجنة تفضل حتى ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنة
صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى و هو العزيز الحكيم
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...Doc=0&Rec=10961
كيف يضع الله قدمه في جهنم وكيف تتحدث جهنم وبأي لغة ؟؟!!
14 - الله له يمين:
حدثنا مقدم بن محمد بن يحيى قال حدثني عمي القاسم بن يحيى عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال إن الله يقبض يوم القيامة الأرض
وتكون السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك
صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى لما خلقت بيدي
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...Doc=0&Rec=11000
15 - الله ينفق بيد و يحمل ميزان بيده الأخرى:
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يد الله ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار وقال أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض ما في يده
وقال عرشه على الماء وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع
صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى لما خلقت بيدي
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...Doc=0&Rec=10999
أي نوع من الموازين الذي يمسكه الله بيده وما هو حجمه ؟؟!!
16 - رؤية الله مثل رؤية القمر !!؟
حدثنا عمرو بن عون حدثنا خالد وهشيم عن إسماعيل عن قيس عن جرير قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ نظر إلى القمر ليلة البدر قال
إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا
حدثنا يوسف بن موسى حدثنا عاصم بن يوسف اليربوعي حدثنا أبو شهاب عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال قال النبي صلى الله عليه وسلم
إنكم سترون ربكم عيانا
صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...Doc=0&Rec=11024
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...Doc=0&Rec=11025
كيف يراه المؤمنين عياناً إلا إذا كان محدوداً لكي يروه بعيونهم المحدودة ؟؟!!
هذه بعض الأحاديث التي تجسم الله وتجعل له صورة كالإنسان وتؤكد على رؤية البشر له بالعين المجرده وتفسر قوله لا تدركه الأبصار بأن ذلك يكون عندما يتجلى الله بنوره ، معنى هذا أنه عندما لا يتجلى بنوره تكون رؤيته عادية كالإنسان !!
والسؤال هنا لو قرأ هذه الأحاديث والروايات ، هؤلاء الزملاء الذين سخروا بالمسيحية ، في الكتاب المقدس فماذا كناوا سيقلون وكيف كانوا سيسخرون ؟؟؟!!!
تحياتي
الراعي / عمانوئيل