السلام علي من اتبع الهدي
يازميل الراعي الاحاديث التي وضعتها اصلا معظمها ضعيفة
اقتباس:رأى محمد ربه . قلت : أليس الله يقول : {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار} قال : ويحك ذاك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره، وقد رأى محمد ربه مرتين
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3279
راجع درجة الحديث من موقع الدرر السنية
اقتباس:والعرش بطبيعة الحال محدود ولا يمكن أن يكون غير محدود لأننا بذلك نعطيه صفات الله ، والجالس على العرش المحود يكون محدداً أيضاً " الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى " (طـه:5)
:nocomment:
اقتباس:وَرَوَاهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَفِي الْحَدِيث إِنَّ لِكُلِّ مَلَك مِنْهُمْ أَرْبَعَة أَوْجُه وَجْه رَجُل وَوَجْه أَسَد وَوَجْه ثَوْر وَوَجْه نَسْر وَكُلّ وَجْه مِنْهَا يَسْأَل اللَّهَ الرِّزْقَ لِذَلِكَ الْجِنْس
الراوي: عبدالله بن وهب بن منبه - خلاصة الدرجة: موقوف ضعيف الإسناد - المحدث: ابن حجر - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 4/177
اقتباس:حدثنا أبو عامر حدثنا زهير بن محمد عن يزيد بن يزيد يعني ابن جابر عن خالد بن اللجلاج عن عبد الرحمن بن عائش عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه قلنا يا رسول الله إنا نراك طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه فقال وما يمنعني وأتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة قال يا محمد قلت لبيك ربي وسعديك قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدري أي رب قال ذلك مرتين أو ثلاثا قال فوضع كفيه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي ما في السموات وما في الأرض ثم تلا هذه الآية وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ثم قال يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت في الكفارات قال وما الكفارات قلت المشي على الأقدام إلى الجماعات والجلوس في المسجد خلاف الصلوات وإبلاغ الوضوء في المكاره قال من فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه ومن الدرجات طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام قال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت فتنة في الناس فتوفني غير مفتون
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [فيه] يوسف بن عطية الصفار يقلب الأحاديث ويلزق المتون الموضوعة بالأسانيد الصحيحة ويحدث بما بها لا يجوز الاحتجاج به بحال - المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 2/488
رأيت ربي في أحسن صورة
الراوي: عبدالرحمن بن عائش الحضرمي - خلاصة الدرجة: له طرق وقد صحح أحمد طريق.. - المحدث: ابن عدي - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 6/204
رأيت ربي في أحسن صورة
الراوي: عبدالرحمن بن عائش الحضرمي - خلاصة الدرجة: يضطربون فيه - المحدث: البخاري - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 6/204
رأيت ربي عز وجل في أحسن صورة, فقال: فيم يختصم الملأ الأعلى يا محمد؟ قلت: أنت أعلم أي رب. قال:فيم يختصم الملأ الأعلى يا محمد؟ قلت: أنت أعلم أي رب. فوضع كفه بيت كتفي, فوجدت بردها بين ثديي, فعلمت ما في السموات والأرض ثم تلا {وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض ..} الآية [ الأنعام آية 75.]. قال فيم يختصم الملأ الأعلى يا محمد؟ قلت: في الكفارات. قال: وما هي ؟ قلت : المشي على الأقدام إلى الجمعات والجلوس في المساجد خلف الصلوات، وإسباغ الوضوء أماكنه في المكاره. قال: من يفعل ذلك يعش بخير، ويمت بخير،ويكن من خطيئته كيوم ولدته أمه، قال: ومن الدرجات إطعام الطعام، وبذل السلام، وأن تقوم بالليل والناس نيام. قال: قل: اللهم أسألك الطيبات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي، وإذا أردت فتنة بقوم فتوفني غير مفتون. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعلموهن فوالذي نفسي بيده أنهن لحق
الراوي: عبدالرحمن بن عائش الحضرمي - خلاصة الدرجة: غريب تفرد به عمارة بن بشر عن ابن جابر - المحدث: الدارقطني - المصدر: كتاب الرؤية - الصفحة أو الرقم: 316
اقتباس:حدثني زهير بن حرب حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي أن أبا هريرة أخبره أن ناسا قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه كذلك يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله تبارك وتعالى في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه
اخيرا هذا الحديث صحيح
واقرا معي شرح الامام النووي
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فيأتيهم الله في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول : أنا ربكم فيقولون : نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا , فإذا جاء ربنا عرفناه فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون فيقول : أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه )
اعلم أن لأهل العلم في أحاديث الصفات وآيات الصفات قولين : أحدهما : وهو مذهب معظم السلف أو كلهم أنه لا يتكلم في معناها , بل يقولون : يجب علينا أن نؤمن بها ونعتقد لها معنى يليق بجلال الله تعالى وعظمته مع اعتقادنا الجازم أن الله تعالى ليس كمثله شيء وأنه منزه عن التجسم والانتقال والتحيز في جهة وعن سائر صفات المخلوق
وهذه هي عقيدتنا هي ان ثبت ماثبته الله لنفسه في القران و السنة الصحيحة
وكما قلت لك
لا تشبه و لا تمثل
اقتباس:الله له إبهام و أنامل و أصابع
نعم لكن لا تشبه
اقتباس:الله يضحك
نعم لكن لا تشبه
اقتباس:الله له يد يمنى
نعم لكن لا تشبه
اقتباس:الله ينزل للسماء الدنيا
نعم لكن لا تشبه
يا استاذ الراعي:
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
اقتباس:وقد جاء في الحديث الصحيح ما ترفضه أنت في الكتاب المقدس فيقول " خلق الله آدم على صورته وطوله ستون ذراعا ثم قال اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك فذهب فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم في طوله ستون ذراعا فلم تزل الخلق تنقص بعده حتى الآن " .
خلق الله عز وجل ادم علي صورته الضمير هنا يعود علي ادم عليه السلام و هذا هو القول الصحيح و المقصود من هذا الحديث:
آدم أي خلقه على صورته التي استمر عليها إلى أن أهبط وإلى أن مات دفعا لتوهم من يظن أنه لما كان في الجنة كان على صفة أخرى , أو ابتدأ خلقه كما وجد لم ينتقل في النشأة كما ينتقل ولده من حالة إلى حالة . وقيل للرد على الدهرية أنه لم يكن إنسان إلا من نطفة ولا تكون نطفة إنسان إلا من إنسان ولا أول لذلك , فبين أنه خلق من أول الأمر على هذه الصورة . وقيل للرد على الطبائعيين الزاعمين أن الإنسان قد يكون من فعل الطبع وتأثيره , وقيل للرد على القدرية الزاعمين أن الإنسان يخلق فعل نفسه
اما من قال ان الضمير يعود لله عز وجل و والمراد بالصورة الصفة فانهم قالوا ذلك بما ورد في بعض طرقه " على صورة الرحمن "
فهذه الرواية((خلق آدم على صورة الرحمن)) غير صحيحةو هذا حديث منكر و ضعيف