{myadvertisements[zone_1]}
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #61
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
هناك مصادر اخري لاستنباط الاحكام
________________
مثل ؟
تحياتى
06-26-2005, 01:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #62
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟

هذا الامر تجده مفصلا في كتب علم اصول الفقه .

مصادر الاحكام عند الامام احمد بن حنبل مثلا اربعة مصادر :

1- الكتاب
2- السنة
3- الاجماع
4- القياس .

المعصوم منها الاثنان الاول فقط .

ثم هناك مصادر اخرى مثل قول الصحابي والاستصحاب والاستحسان وعمل اهل المدينة وشرع من قبلنا ............وقصص طويلة لا اريد ان اطيل عليك فيها .

فليس ماورد في الكتاب والسنة ( صراحة ) فقط هو الذي يمثل الحق .
قد يرد فيها ضمنا ويستنبط حكمه من خلال تلك الاليات السادة العلماء وقد يختلفون فيما بينهم بحسب تفاوت الفهم وبحسب سعة علمهم بالسنة وو..............وهكذا .

تحياتي لك .

أسف على التأخر في الرد بسبب وجود مشكلة عندي في الاتصال بالنت هذه الايام .
06-29-2005, 02:44 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #63
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
1- الكتاب
2- السنة
3- الاجماع
4- القياس
.

المعصوم منها الاثنان الاول فقط .
_________________________
الله يفتح عليك .
هذا ما أردت قوله .
فنحن لا نملك رأيا معصوما يقول ان اسماعيل هو الذبيح .
تحياتى
06-29-2005, 05:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Hajer مبتعد
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,003
الانضمام: May 2005
مشاركة: #64
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
أهلا اسحاق :

لي طلب صغير، قلت لي سابقا أن القران و السنة صمتا عن توضيح من هو الذبيح و أتيت بأراء بعض الناس الذين قالوا أو قيل على لسانهم أنه سيدنا اسحاق، و أنا أصررت أن القران أوضح أنه سيدنا اسماعيل، رجاء أمامك هذه الايات من سورة الصافات اقرأها و قل لي ماذا فهمت منها لا لشيء فقط أردت أن أعرف كيف تفهم و تأكد لا نية سيئة عندي:


بسم الله الرحمان الرحيم :

رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ
وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ
قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ
وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ
سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ
كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ
وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ

صدق الله العظيم
06-29-2005, 06:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #65
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
الزميله الفاضله
إقتباس
أهلا اسحاق :

لي طلب صغير، قلت لي سابقا أن القران و السنة صمتا عن توضيح من هو الذبيح و أتيت بأراء بعض الناس الذين قالوا أو قيل على لسانهم أنه سيدنا اسحاق، و أنا أصررت أن القران أوضح أنه سيدنا اسماعيل، رجاء أمامك هذه الايات من سورة الصافات اقرأها و قل لي ماذا فهمت منها لا لشيء فقط أردت أن أعرف كيف تفهم و تأكد لا نية سيئة عندي:
_______________________
الزميله العزيزه.
وجهة نظرى فى الموضوع بصفة خاصة و فى أى موضوع مماثل بصفة عامة هو إن كان هناك وجه إشكالية فى الموضوع نقوم بعمل الآتى :
1- تجميع الآراء المتباينه بخصوص هذا الموضوع و معرفة أسانيد كل صاحب رأى .
2- إبداء الرأى الشخصى فى تغليب أحد الآراء .
3- محاولة الخروج برأى جديد إن كانت الآراء السابقه كلها غير مقنعة لى .
أما بخصوص موضوع البحث فالأمر محسوم بالنسبة لى فى كونه اسحق حسب ما ورد بالكتاب و لم يقل أحد لدينا بغير ذلك .
يتبقى الأمر لديكم فهناك أكث3ر من اشكال :
1- الامر غير محسوم بالقرآن و السنه اللذان هما معصومان فى نظركما .
2- تصريح المسيحيه و اليهوديه بانه اسحق .
3- تصريح عمر بن الخطاب انه اسحق .
4- تصريح على بن ابى طالب انه اسحق .
أرجو ان تكونى أدركتى كيف افهم كما طلبتى .
تحياتى
06-29-2005, 06:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Hajer مبتعد
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,003
الانضمام: May 2005
مشاركة: #66
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
أهلا اسحاق

أعلم جيدا أنك تؤمن أن الذبيح هو اسحاق بحسب دينكم، لكن أردت رأيك الشخصي في الايات التي كتبتها من سورة الصافات فقط ماذا تستنتج منها اسماعيل أم اسحاق أم No Comment !!.

شكرا
06-29-2005, 06:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #67
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
أعلم جيدا أنك تؤمن أن الذبيح هو اسحاق بحسب دينكم، لكن أردت رأيك الشخصي في الايات التي كتبتها من سورة الصافات فقط ماذا تستنتج منها اسماعيل أم اسحاق أم No Comment!!.___________________________
حسب مفهومى المتواضع فالكلام يوحى بأنه اسماعيل .
لكن كيف فهم عمر بن الخطاب العكس ؟
تحياتى
06-29-2005, 07:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #68
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
1- الكتاب  
2- السنة
3- الاجماع
4- القياس
.

المعصوم منها الاثنان الاول فقط .
_________________________
الله يفتح عليك .
هذا ما أردت قوله .
فنحن لا نملك رأيا معصوما يقول ان اسماعيل هو الذبيح .
تحياتى

يااسحق انا كنت عارف انك حتقول كده ..............

شوف : هناك عندنا في البحوث الفقهية حاجة اسمها رأي راجح ومرجوح .........الراجح هو الاقرب لروح النص وفحواه .
وليس معنى انه هناك مصدران معصومان فقط ان الحق فيهما فقط , بل ان الحق يمكن ان يكون واضحا تماما من خلال الاجماع اذا ثبت فعلا , لقوله صلى الله عليه وسلم : لاتجتمع امتي على ضلالة .

فالخلاصة هي : ان الرأي الراجح في هذه المسألة هي ان الذبيح هو اسماعيل , وهذا هو بحث العلامة ابن القيم حول هذه المسألة حيث لم يدع مجالا للقول انه اسحق البتة , ولابد أن نرد عليه نقطة نقطة حتى نثبت عكس كلامه : يقول :
ولا خلاف بينهم أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام وإسماعيل هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم وأما القول بأنه إسحاق فباطل بأكثر من عشرين وجها وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول هذا القول إنما هو متلقى عن أهل الكتاب مع أنه باطل بنص كتابهم فإن فيه إن الله أمر إبراهيم أن يذبح ابنه بكره وفي لفظ وحيده ولا يشك أهل الكتاب مع المسلمين أن إسماعيل هو بكر أولاده والذي غر أصحاب هذا القول أن في التوراة التي بأيديهم اذبح ابنك إسحاق قال وهذه الزيادة من تحريفهم وكذبهم لأنها تناقض قوله اذبح بكرك ووحيدك ولكن اليهود حسدت بني إسماعيل على هذا الشرف وأحبوا أن يكون لهم وأن يسوقوه إليهم ويحتازوه لأنفسهم دون العرب ويأبى الله إلا أن يجعل فضله لأهله وكيف يسوغ أن يقال إن الذبيح إسحاق والله تعالى قد بشر أم إسحاق به وبابنه يعقوب فقال تعالى عن الملائكة إنهم قالوا لإبراهيم لما أتوه بالبشرى لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب هود 70 71 فمحال أن يبشرها بأنه يكون لها ولد ثم يأمر بذبحه ولا ريب أن يعقوب عليه السلام داخل في البشارة فتناول البشارة لإسحاق ويعقوب في اللفظ واحد وهذا ظاهر الكلام وسياقه فإن قيل لو كان الأمر كما ذكرتموه لكان يعقوب مجرورا عطفا على إسحاق فكانت القراءة ومن وراء إسحاق يعقوب أي ويعقوب من وراء إسحاق قيل لا يمنع الرفع أن يكون يعقوب مبشرا به لأن البشارة قول مخصوص وهي أول خبر سار صادق وقوله تعالى ومن وراء إسحاق يعقوب جملة متضمنة لهذه القيود فتكون بشارة بل حقيقة البشارة هي الجملة الخبرية ولما كانت البشارة قولا كان موضع ويدل عليه أيضا أن الله سبحانه لما ذكر قصة إبراهيم وابنه الذبيح في سورة الصافات قال فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين وفديناه بذبح عظيم وتركنا عليه في الآخرين سلام على إبراهيم كذلك نجزي المحسنين إنه من عبادنا المؤمنين الصافات 103 111 ثم قال تعالى وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين الصافات112 فهذه بشارة من الله تعالى له شكرا على صبره على ما أمر به وهذا ظاهر جدا في أن المبشر به غير الأول بل هو كالنص فيه فإن قيل فالبشارة الثانية وقعت على نبوته أي لما صبر الأب على ما أمر به وأسلم الولد لأمر الله جازاه الله على ذلك بأن أعطاه النبوة قيل البشارة وقعت على المجموع على ذاته ووجوده وأن يكون نبيا ولهذا نصب نبيا على الحال المقدر أي مقدرا نبوته فلا يمكن إخراج البشارة أن تقع على الأصل ثم تخص بالحال التابعة الجارية مجرى الفضلة هذا محال من الكلام بل إذا وقعت البشارة على نبوته فوقوعها على وجوده أولى وأحرى .

انتهى كلامه رحمه الله تعالى .


تحياتي لك .
واهلا بك .




06-30-2005, 12:52 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #69
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
الزميل الداعيه
كل ما ذكرته جميل و لكنه للأسف لا يرد على سؤالى للزميله هاجر و هو كيف فهم عمر بن الخطاب ان الذبيح هو اسحق ؟
تحياتى
06-30-2005, 01:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Hajer مبتعد
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,003
الانضمام: May 2005
مشاركة: #70
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
أهلا اسحاق و شكرا على الاجابة

أنا متأكدة أن كل شخص يقرأ الايات يفهم أن الذبيح هو سيدنا اسماعيل بما أنه بكر أبيه سيدنا ابراهيم لهذا اختبار الله لنبيه ابراهيم بذبح ابنه وحيده بكره في ذلك الوقت يكون معقول و منطقي أكثر من سيدنا اسحاق الذي ليس وحيده و لا بكره.

لهذا يا أخ اسحاق القران واضح في هذه المسألة، و أظن أنه لا عمر بن الخطاب و لا علي ابن أبي طالب قالوا أن الذبيح هو اسحاق انما قيل على لسانهم.

الحمد لله على أية حال أن الله حفظ القران من التحريف، و الذي في نفسه مرض لم يقدر على غير تحريف الأقاويل و الأحاديث، أظن أنه لو لم يحفظ الله القران لجعلوا الذبيح سيدنا ابراهيم نفسه !!!!


أخيرا شكرا من جديد على اجابتك

06-30-2005, 09:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 25,546 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  حديث منسوب للنبي بغرض التوظيف السياسي فارس اللواء 0 333 02-11-2014, 09:34 PM
آخر رد: فارس اللواء
  مقامات المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم السيد مهدي 14 2,035 04-27-2013, 01:43 AM
آخر رد: السيد مهدي
  ابو طالب عليه السلام على نور الله 0 876 10-07-2012, 11:57 PM
آخر رد: على نور الله
  يزيد بن معاوية عليه السلام ابن سوريا 78 18,197 09-28-2012, 05:14 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS