ABDELMESSIH67
عضو رائد
    
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
عزيزي هاجر , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء
كيف حالك سيدتي
اقتباس: hajer كتب/كتبت
و الان أعيد و أكرر أن القران قرر أن الذبيح هو اسماعيل و المسلمين يؤمنون بذلك و من قال عكس ذلك فاما منافق يدعي الاسلام أو في نفسه مرض أو هو بريء و قول بما لم يقل....
عمر بن الخطاب و جمهور الصحابة و التابعين منافقين يدعون الاسلام …… لا تعليق .
اقتباس: hajer كتب/كتبت
ان كان الله وعد سيدنا ابراهيم بنسل من ابنه اسحاق، فكيف يأمر ابراهيم بذبح ابنه صغيرا بعد ذلك؟؟؟
ألم يستغرب ابراهيم من تناقض الله الذي وعده بنسل من اسحاق ثم يأمره بذبحه؟؟؟
ما حدث كان أختبار لأبراهيم و نبوءة عن فداء السيد المسيح في نفس الوقت فالله أراد معرفة مدى ثقة ابراهيم في وعوده له و أراد ترك نبوءة من أقوى النبوات عن فداء السيد المسيح و ذلك
بعد أن أرسل له خروف ليذبحه عوضا عن أسحق و كان من الممكن أن يترك الله ابراهيم يمضي هو و أسحق
بعد أن أثبت ولاءه له و ثقته في كلامه .
كان من اسهل على الله أن يقول له : خلاص لقد أثبت ولاءك أمضي بسلام أنت و أبنك و لكنها لم يقلها
فقط بل طلب منه تقديم ذبيحة عوضا عن أبنه فلماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولك السلام و التحية
عبد المسيح
|
|
07-03-2005, 01:43 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67
عضو رائد
    
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
عزيزتي هاجر , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء
أهلا بست الكل .
اقتباس: HAJER كتب/كتبت
هذا كلام لم يجب على سؤالي الذي طرحته وهو : ألم يستغرب ابراهيم من تناقض الله الذي وعده بنسل من اسحاق ثم يأمره بذبحه؟؟؟
لم يستغرب ابراهيم ذلك لأنه آمن بربه و تعلم طاعته .
اقتباس: HAJER كتب/كتبت
ثم كيف فهمت أنها نبوءة و من أقوى النبوءات عن فداء السيد المسيح؟؟؟؟
لأن الذبيحة فدت اسحق من الموت كما فدى السيد المسيح البشرية من الموت الأبدي وأصبح الموت الجسدي مجرد تغيير لجسدنا الفاسد المائت بآخر جديد .
اقتباس: HAJER كتب/كتبت
لما لا تكون القصة عبرة و من أقوى العبر و دليل من أقوى الدلائل على حرمة الدم البشري و من أراد ذبيحة لله فيجب أن تكون حيوانية و ليس بشرية؟؟؟؟
و لكن عزيزتي لماذا أصلا يطلب الله ذبيحة بغض النظر عن كونها انسانية أم حيوانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا لم يكتف بصرف ابراهيم و أبنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو فكرت بهذا السؤالين ستعرفين لماذا لا يمكن أن تكون هذه القصة عبرة و أنما نبوءة و رمز عن فداء
السيد المسيح لكب البشرية .
ولك السلام و التحية
عبد المسيح
|
|
07-05-2005, 02:28 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67
عضو رائد
    
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
عزيزتي هاجر , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء
أهلا بست الكل , كيف حالك
اقتباس: Hajer كتب/كتبت
الله يختبر البشر و يجازيهم على صبرهم و على استجابتهم لأوامره لا أكثر و لا أقل، و قصة الذبيح تأكد تأكيدا كبيرا على أن الذبائح يجب أن تكون حيوانية و لا يجوز إهدار دم بشري.
أنا لي سؤال أخير
أنت غير مقتنعة بأن ذبيحة ابن ابراهيم كانت رمزا لفداء السيد المسيح و قلت انه عبرة و عظة
هل أطمع في سؤال :
ما هي العبرة و العظة في فداء ابن ابراهيم بذبح عظيم كما يقول القرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كان من السهل على الله كما قلت لك أن يدع ابراهيم يسير هو و أبنه بعد رؤيته لطاعة ابراهيم و لكنه لم يفعل ….……… فلماذا ؟ و ما هي العبرة من ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو قلنا أن هذا درس من الله ليوضح لأبراهيم أن حياة الانسان أرقى من الحيوان فهذا شئ بديهي و معروف و القرآن نفسه أوضح أن الله علم آدم الأسماء و قال للملائكة أنه جاعل في الأرض
خليفة له و من البديهي أن حياة الانسان أرقى من الحيوان كما أن الله طلب من أولاد آدم تقديم قربانا قبل ذلك في الآتي :
(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) (المائدة:27)
لدرجة أن بعض المفسرين قالوا أن القربان الذي قبل كان هو نفسه
الخروف الذي فدا به الله ابن ابراهيم , يعني ببساطة الله قدم العبرة
و العظة من قبل مع أولاد آدم .
أذا فلايحتاج الله لتكرار المثال مرة أخرى مع ابراهيم لكي يوضح له
أن حياة الانسان أهم من الحيوان .
فهل هناك عبرة أخرى في رأيك ؟؟؟؟؟؟؟ هل أطمع في اجابة .
ولك السلام و التحية
عبد المسيح
|
|
07-07-2005, 11:51 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67
عضو رائد
    
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
عزيزتي هاجر , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء
أهلا بست الكل , كيف حالك و عذرا للتأخر في الرد لظروف سفري لمدة يومين
لقد سألت سيادتك سؤال عن مغزى طلب الله من ابراهيم تقديم خروفا ذبيحة عن أبنه و تقدمت سيادتك مشكورة بتقديم تفسير على أن ذلك مكافأة من الله و هدية لابراهيم و أبنه و مجازاة لطاعتهم و ليس رمزا و نبوءة عن ذبيحة أعظم .
و الآن أسمح لي أن نراجع سويا القرآن و تفاسيره لتكون الحكم لنا في بحثنا .
( وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ) (الصافات:107)
لو كانت وجهة نظرك سليمة لكانت الآية قد قالت : و ( كافأناه ) أو و
( جازيناه ) بذبح عظيم .
أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عموما لنرجع للتفاسير و لنرى ما تقول
تفسير القرطبي .
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...ora=37&nAya=107
الذِّبْح اِسْم الْمَذْبُوح وَجَمْعه ذُبُوحٌ ; كَالطِّحْنِ اِسْم الْمَطْحُون . وَالذَّبْح بِالْفَتْحِ الْمَصْدَر . " عَظِيم " أَيْ عَظِيم الْقَدْر وَلَمْ يُرِدْ عَظِيم الْجُثَّة . وَإِنَّمَا عَظُمَ قَدْره لِأَنَّهُ فُدِيَ بِهِ الذَّبِيح ; أَوْ لِأَنَّهُ مُتَقَبَّل . قَالَ النَّحَّاس : عَظِيم فِي اللُّغَة يَكُون لِلْكَبِيرِ وَلِلشَّرِيفِ . وَأَهْل التَّفْسِير عَلَى أَنَّهُ هَاهُنَا لِلشَّرِيفِ , أَوْ الْمُتَقَبَّل . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : هُوَ الْكَبْش الَّذِي تَقَرَّبَ بِهِ هَابِيل , وَكَانَ فِي الْجَنَّة يَرْعَى حَتَّى فَدَى اللَّه بِهِ إِسْمَاعِيل . وَعَنْهُ أَيْضًا : أَنَّهُ كَبْش أَرْسَلَهُ اللَّه مِنْ الْجَنَّة كَانَ قَدْ رَعَى فِي الْجَنَّة أَرْبَعِينَ خَرِيفًا . وَقَالَ الْحَسَن : مَا فُدِيَ إِسْمَاعِيل إِلَّا بِتَيْسٍ مِنْ الْأَرْوَى هَبَطَ عَلَيْهِ مِنْ ثَبِير , فَذَبَحَهُ إِبْرَاهِيم فِدَاء عَنْ اِبْنه , وَهَذَا قَوْل عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ . فَلَمَّا رَآهُ إِبْرَاهِيم أَخَذَهُ فَذَبَحَهُ وَأَعْتَقَ اِبْنه . وَقَالَ : يَا بُنَيَّ الْيَوْم وُهِبْت لِي
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...ora=37&nAya=107
وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيم } وَقَوْله : { وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيم } يَقُول : وَفْدَيْنَا إِسْحَاق بِذِبْحٍ عَظِيم , وَالْفِدْيَة : الْجَزَاء , يَقُول : جَزَيْنَاهُ بِأَنْ جَعَلْنَا مَكَان ذَبْحه ذِبْح كَبْش عَظِيم , وَأَنْقَذْنَاهُ مِنْ الذَّبْح .
فكما ترين الآية و تفاسيرها يقران بمبدأ الفداء و كيف أن الذبيحة حلت محل المذبوح ليعتق هو من الموت و لتموت هي عوضا عنه و بهذا يوهب الحياة مرة أخرى .
هذا هو عزيزتي ما نقوله من البداية أن هذه الحادثة كانت رمزا لموت السيد المسيح الفدائي عوضا عنا
ليعادل بحياته حياة البشرية كلها عند الله فيحدث الأتزان و ننال التبرير .
ولك السلام و التحية
عبد المسيح .
|
|
07-10-2005, 10:13 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67
عضو رائد
    
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
عزيزي داعية السلام مع الله , الأخوة و الًدقاء الأعزاء
اقتباس: داعية السلام مع الله كتب/كتبت
مناقشة اطرحها معك حول رمزية الذبيحة الابراهيمية : علام تدل والى اي مدى تكون دليلا على كلامك .
وهل هي امتحان فعلا ام رمز للفداء كما تدعي .
عزيزي راجع ردي السابق على الأخت هاجر و تحديدا تفاسير الآية 107 من سورة الصافات لترى تماما توافق الآية و التفاسير مع معاني الفداء التي نتحدث عنها .
الأمتحان هو في طلب الله لأبراهيم ان يذبح أبنه و أرتضاءه بهذا لكن محور النبؤة هو في تقديم الخروف أو الكبش ليموت فداءا عن أبنه لينال هو الحياة .
ولك السلام و التحية
عبد المسيح
|
|
07-10-2005, 11:23 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله
وما كنا غائبين ..
    
المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
|
هل كان اسماعيل جدا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
اقتباس: ABDELMESSIH67 كتب/كتبت
عزيزي داعية السلام مع الله , الأخوة و الًدقاء الأعزاء
اقتباس: داعية السلام مع الله كتب/كتبت
مناقشة اطرحها معك حول رمزية الذبيحة الابراهيمية : علام تدل والى اي مدى تكون دليلا على كلامك .
وهل هي امتحان فعلا ام رمز للفداء كما تدعي .
عزيزي راجع ردي السابق على الأخت هاجر و تحديدا تفاسير الآية 107 من سورة الصافات لترى تماما توافق الآية و التفاسير مع معاني الفداء التي نتحدث عنها .
الأمتحان هو في طلب الله لأبراهيم ان يذبح أبنه و أرتضاءه بهذا لكن محور النبؤة هو في تقديم الخروف أو الكبش ليموت فداءا عن أبنه لينال هو الحياة .
ولك السلام و التحية
عبد المسيح
قرأت تفسير الاية قبل ان تضعه لنا ياعبد المسيح والحمد لله .
كلامك صحيح هو فعلا تم ذبحه بدلا من اسماعيل .
ولكن ماهي وجهة نظرك حول دلالة ذبح الخروف المخلوق على ذبح الخالق عياذا بالله تعالى ؟
انني ارى فيمن يقيس هذا القياس الفاسد البعيد وكأنه فقد عقله تماما !!
( طبعا ليس انت بالضرورة اقصد ) .
الله تعالى ابتدأ بأمر الذبح لماذا ياعبد المسيح بحسب التوراة والقرآن ؟
بحسب التوراة :
Gn:22:1:
1. وحدث بعد هذه الامور ان الله امتحن ابراهيم.فقال له يا ابراهيم.فقال هانذا. (SVD)
Gn:22:2:
2 فقال خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق واذهب الى ارض المريّا واصعده هناك محرقة على احد الجبال الذي اقول لك. (SVD)
وبحسب القرآن :
إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ
وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ .
وكما قلت في مقدمة الموضوع في اةل مداخلة : ان مصطلح البلاء في القرآن بمعنى الامتحان والاختبار .
اذن الامتحان هو الحكمة بحسب التوراة والقرآن بالادلة الموثقة .
امتحان في ماذا ؟
في قياس محبة الله في قلبه بالنسبة الى محبة ابنه : هل سيصبر على تنفيذ الامر انقيادا لله ؟
لقد بلغت محبته لابنه مبلغا قد زاحم محبة الله في قلبه , والله يريد قلبه خالصا له , فقال له اذبح ولدك لا لكي يقتله فعلا كما ورد في التوراة ان الله اراد قتل موسى !! ولكن لكي يطهر قلب ابراهيم عليه السلام تماما .
فلما تغلبت محبة الله في قلب ابراهيم وانتفت علة الامر بالذبح اصلا : فدى الله اسماعيل بالذبح العظيم .
اذن ايها الاخوة كما ترون : قصة الفداء هذه في القرآن من اجل التضحية منا لله وليس ذبح الله وهذه الاضحوكات والكفريات .
تحياتي .
|
|
07-11-2005, 05:57 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}